وصف و معنى و تعريف كلمة ونجبهك:


ونجبهك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و جيم (ج) و باء (ب) و هاء (ه) و كاف (ك) .




معنى و شرح ونجبهك في معاجم اللغة العربية:



ونجبهك

جذر [جبه]

  1. نَجَبَ: (فعل)
    • نَجَبْتُ، أَنْجُبُ، اُنْجُبْ، مصدر نَجْبٌ
    • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  2. نَجُبَ: (فعل)
    • نجُبَ يَنجُب ، نَجابةً ، فهو نجِيب
    • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
    • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
    • نَجُبَ التِّلْمِيذُ : كَانَ ذَا ذَكَاءٍ وَفِطْنةٍ وَنَبَاهَةٍ، نبُه وبانَ فضلُه على مَن كان مثلَه
  3. نَجَّبَ: (فعل)
    • نَجَّبَ الشجرةَ: نَجَبَها
  4. نجُبَ: (فعل)
    • نَجُبَ نَجْبًا
    • نَجُبَت الشجرةَ : قَشَرَ لحاءَها


  5. نَجَب: (اسم)
    • نَجَبُ الشَّجَرَةِ : قِشْرُهَا، لِحَاؤُهَا
  6. نَجْب: (اسم)
    • نَجْب : مصدر نَجَبَ
  7. نَجب: (اسم)
    • مصدر نَجَبَ
    • وَلَدٌ نَجْبٌ : سَخِيٌّ، كَرِيمٌ
  8. نُجُب: (اسم)
    • نُجُب : جمع نَجيب
  9. اِستَنجَبَ: (فعل)
    • استنجبَ يستنجب ، استِنجابًا ، فهو مُستنجِب ، والمفعول مُستنجَب
    • اسْتَنْجَبَ : طلب النَّجيب
    • اسْتَنْجَبَ: تخير النجيبَ
    • استنجب فلانٌ شخصًا/ استنجب المعلِّمُ الطَّالبَ :وجده نجِيبًا
  10. اِنجَبَّ: (فعل)


    • انْجَبَّ : انقطع
  11. أَنجَبَ: (فعل)
    • أنجبَ يُنجِب ، إنجابًا ، فهو مُنجِب ، والمفعول مُنْجَب - للمتعدِّي
    • أَنْجَبَ الرَّجُلُ : وَلَدَ وَلَداً نَجِيباً
    • أَنْجَبَتِ الْمَرْأَةُ : وَلَدَتْ مَوْلوداً
    • أنجبتِ الأرضُ أبطالاً: أعطت
    • أنْجَبَ من الشجرة فَرْعًا: قطعه
  12. اِنتَجَبَ: (فعل)
    • انْتَجَبَ الشيء: تخيَّره واصطفاه
  13. مُنْجَب: (اسم)
    • مُنْجَب : اسم المفعول من أَنجَبَ
  14. مُنجِب: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجِبُ
    • فاعل مِن أَنْجَبَ
    • شَيْخٌ مُنْجِبٌ : أَيْ وَلَدَ النُّجَبَاءَ
  15. مُنجِب: (اسم)
    • مُنجِب : فاعل من أَنجَبَ
  16. نَجائب: (اسم)


    • نَجائب : جمع نَجيبة
  17. نَجائِب: (اسم)
    • جمع نَجِيبٌ
  18. نَجيبة: (اسم)
    • الجمع : نَجائب
    • النَّجِيبَةُ : مؤنث النَّجيب
    • نَجَائِبُ الإبل: خِيارُها
    • ونجائبُ الأشُياء: لُبابُها وخالصها
  19. مَنَاجِبُ: (اسم)
    • مَنَاجِبُ : جمع مُنجِب
  20. مَناجِيبُ: (اسم)
    • مَناجِيبُ : جمع مِنجاب
  21. اِستِنجاب: (اسم)
    • اِستِنجاب : مصدر اِستَنجَبَ
  22. نَجابة: (اسم)


    • مصدر نجُبَ
    • النَّجَابَة : النَّباهة وظهورُ الفَضْل على المثْل
  23. نُجباءُ: (اسم)
    • نُجباءُ : جمع نَجيب
  24. إِنجابيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من إنجاب: قدرة الرَّجُل على إنجاب الأولاد
    • الصِّحَّة الإنجابيَّة: (طب) دراسة كلِّ ما يتعلَّق بسلامة المرأة طبِّيًّا قبل الزواج وبعده خاصّة في فترات الحمل، وتحديد عدد مرّات تكراره، كذلك تحديد الفترات الزمنيّة التي يجب مراعاتها بين كلِّ حملين شارك عدد من المتخصِّصين في ندوة الصحّة الإنجابيّة،
    • تُقَدَّم خدمات الصحَّة الإنجابيّة من خلال عيادات تنظيم الأسرة
  25. مُستنجَب: (اسم)
    • مُستنجَب : اسم المفعول من اِستَنجَبَ
,
  1. نجب
    • "في الحديث: إِنَّ كلَّ نَبِـيٍّ أُعْطِـيَ سبعة نُجَباءَ رُفَقاءَ.
      ابن الأَثير: النَّجيبُ الفاضلُ من كلِّ حيوانٍ؛ وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً إِذا كان فاضلاً نَفيساً في نوعه؛ ومنه الحديث: إِن اللّه يُحِبُّ التاجِرَ النَّجِـيبَ أَي الفاضل الكَريم السَّخِـيَّ.
      ومنه حديث ابن مسعود: الأَنْعامُ من نَجائبِ القُزَانِ، أَو نواجِبِ القرآن أَي من أَفاضل سُوَره.
      فالنَّجائِبُ جمع نَجيبةٍ، تأْنيثُ النَّجِـيبِ.
      وأَما النَّواجِبُ، فقال شَمِر: هي عِتاقُه، من قولهم: نَجَبْتُهُ إِذا قَشَرْتَ نَجَبَه، وهو لِحاؤُه وقِشْرُه، وتَرَكْتَ لُبابَه وخالصَه.
      ابن سيده: النَّجِـيبُ من الرجال الكريمُ الـحَسِـيبُ، وكذلك البعيرُ والفرسُ إِذا كانا كريمين عَتِـيقين، والجمع أَنجاب ونُجَباءُ ونُجُبٌ.
      ورجل نَجِـيبٌ أَي كريم، بَيِّنُ النَّجابة.
      والنُّجَبةُ، مثالُ الـهُمَزة: النَّجِـيبُ.
      يقال: هو نُجَبَةُ القَوم إِذا كان النَّجِـيبَ منهم.
      وأَنْجَبَ الرجلُ أَي ولَدَ نَجِـيباً؛ قال الشاعر: أَنْجَبَ أَزْمانَ والداهُ به، * إِذ نَجَلاهُ، فنِعْمَ ما نَجَلا والنَّجيبُ من الإِبل، والجمع النُّجُبُ والنَّجائبُ.
      وقد تكرر في الحديث ذِكْرُ النَّجِـيبِ من الإِبل، مفرداً ومجموعاً، وهو القويُّ منها، الخفيف السريع، وناقَةٌ نَجِـيبٌ ونجيبةٌ.
      وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً، وأَنجَبَ، وأَنجَبَتِ المرأَةُ، فهي مُنْجِـبةٌ، ومِنْجابٌ.
      وَلَدَتِ النُّجَبَاءَ؛ ونسوةٌ مَناجِـيبُ، وكذلك الرجلُ.
      يقال: أَنجَبَ الرجلُ والمرأَةُ إِذا ولدا ولداً نَجِـيباً أَي كَرِيماً.
      وامرأَة مِنْجابٌ: ذات أَولادٍ نجَباء.
      ابن الأَعرابي: أَنجَبَ الرجلُ جاءَ بولد نَجِـيبٍ.
      وأَنجَبَ: جاءَ بولد جَبانٍ، قال: فمن جعله ذَمّاً، أَخَذَه من النَّجَب، وهو قِشْرُ الشجر.
      والنَّجابةُ: مَصْدَرُ النَّجِـيبِ من الرِّجال، وهو الكريم ذو الـحَسَب إِذا خَرَج خُروجَ أَبيه في الكَرَم؛ والفِعْلُ نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً، وكذلك النَّجابةُ في نجائبِ الإِبل، وهي عِتاقُها التي يُسابَقُ عليها.
      والـمُنْتَجَبُ: الـمُختارُ من كل شيءٍ؛ وقد انْتَجَبَ فلانٌ فلاناً إِذا اسْتَخْلَصَه، واصْطَفاه اخْتياراً على غيره.
      والمِنْجابُ: الضعيف، وجمعه مَناجيبُ؛ قال عُرْوة ابنُ مُرَّة الـهُذَليُّ: بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيلِ يَرْقُبُني، * إِذ آثر النَّومَ والدِّفْءَ الـمَناجيبُ ويروى الـمَناخِـيبُ، وهي كالـمَناجيب، وهو مذكور في موضعه.
      والـمِنْجابُ من السهام: ما بُرِيَ وأُصْلِـحَ ولم يُرَشْ ولم يُنْصَلْ، قاله الأَصمعي.
      الجوهري: الـمِنْجابُ السَّهْمُ الذي ليس عليه ريش ولا نَصلٌ.
      وإِناءٌ مَنْجُوبٌ: واسعُ الجوف، وقيل: واسع القَعْر، وهو مذكور بالفاءِ أَيضاً؛ قال ابن سيده: وهو الصواب؛ وقال غيره: يجوز أَن تكون الباء والفاء تعاقبتا، وسيأْتي ذكره في الفاءِ أَيضاً.
      والنَّجَبُ، بالتحريك: لِـحَاءُ الشَّجَرِ؛ وقيل: قِشْرُ عروقها؛ وقيل: قِشْرُ ما صَلُبَ منها.
      ولا يقال لِـمَا لانَ منْ قُشُور الأَغصانِ نَجَبٌ، ولا يقال: قِشْرُ العُروق، ولكن يقالُ: نَجَبُ العُروق، والواحدة نَجَبةٌ.
      والنَّجْبُ، بالتسكين: مصدر نَجَبْتُ الشجرة أَنْجُبُها وأَنجِـبُها إِذا أَخذت قِشرَة ساقِها.
      ابن سيده: ونَجَبه يَنْجُبُه، ويَنْجِـبُه نَجْباً، ونجَّبه تَنْجِـيباً، وانْتَجَبَه: أَخذه.
      وذَهَبَ فلانٌ يَنتَجِبُ أَي يجْمَعُ النَّجَبَ.
      وفي حديث أُبَـيّ: الـمُؤْمنُ لا تُصيبُه ذَعْرة، ولا عَثْرة، ولا نَجْبةُ نملةٍ إِلاَّ بذَنْبٍ؛ أَي قَرْصَةُ نملةٍ، مِن نَجَبَ العُودَ إِذا قَشَرَه؛ والنَّجَبَةُ، بالتحريك: القِشرَةُ.
      قال ابن الأَثير: ذكره أَبو موسى ههنا، ويروى بالخاءِ المعجمة، وسيأْتي ذكره؛ وأَما قوله: يا أَيـُّها الزاعِمُ أَني أَجْتَلِبْ، * وأَنني غَيرَ عِضاهي أَنْتَجِبْ فمعناه أَنني أَجْتَلِبُ الشِّعْرَ من غَيري، فكأَني إِنما آخُذُ القِشْرَ لأَدْبُغَ به من عِضاهٍ غير عِضاهي.
      الأَزهري: النَّجَبُ قُشُورُ السِّدْر، يُصْبَغُ به، وهو أَحمر.
      وسِقاءٌ مَنْجوبٌ ونَجَبـيٌّ: مدبوغ بالنَّجَب، وهي قُشور سُوق الطَّلْح، وقيل: هي لِـحَاءُ الشَّجَر، وسِقاءٌ نَجَبـيٌّ.
      وقال أَبو حنيفة، قال أَبو مِسْحَل: سِقاءٌ مِنْجَبٌ مدبوغ بالنَّجَب.
      قال ابن سيده: وهذا ليس بشيءٍ، لأَن مِنْجَباً مِفْعَلٌ، ومِفْعَلٌ لا يُعَبَّرُ عنه بمفعول.
      والـمَنجوبُ: الجلْدُ المدبوغ بقُشور سُوق الطَّلْح.
      والمَنْجُوبُ: القَدَحُ الواسِـع.
      ومِنْجابٌ ونَجَبةُ: اسمان.
      والنَّجَبَةُ: موضعٌ بعينه، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فنحنُ فُرْسانٌ غَداةَ النَّجَبَهْ،يومَ يَشُدُّ الغَنَوِيُّ أُرَبَهْ،عَقْداً بعَشْرِ مائةٍ لَنْ تُتْعِـبَه؟

      ‏قال: أَسَرُوهمْ، ففَدَوْهُم بأَلْفِ ناقةٍ.
      والنَّجْبُ: اسم موضع؛ قال القَتَّالُ الكِلابيُّ.
      (* قوله «قال القتال الكلابي» وبعده كما في ياقوت: الى صفرات الملح ليس بجوّها * أنيس ولا ممن يحل بها شفر شفر كقفل أي أحد.
      يقال ما بها شفر ولا كتيع كرغيف ولا دبيج كسكين.): عَفا النَّجْبُ بَعْدي فالعُرَيْشانِ فالبُتْرُ، * فبُرْقُ نِعاجٍ من أُمَيْمَة فالـحِجْرُ ويومُ ذي نَجَبٍ: يومٌ من أَيام العرب مشهور.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استنجبَ

    • استنجبَ يستنجب ، استِنجابًا ، فهو مُستنجِب ، والمفعول مُستنجَب :-
      استنجب فلانٌ شخصًا/ استنجب المعلِّمُ الطَّالبَ وجده نجِيبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أنجبَ
    • أنجبَ يُنجِب ، إنجابًا ، فهو مُنجِب ، والمفعول مُنْجَب (للمتعدِّي) :-
      • أنجبتِ المرأةُ وضعت حملَها.
      أنجب الشَّخصُ/ أنجب الشَّخصُ ولدًا: وُلِد له ولدٌ :-أنجب مولودة جميلة، - أنجبه والداه، - أنجبتِ الأرضُ أبطالاً: أعطت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نجائب
    • نجائب
      1- نجائب : «نجائب الشيء» : خالصه، أفضله «نجائب الإبل». 2- نجائب : «نجائب الشيء» : لبابه : الذي ليس عليه «نجب»، أي قشر. 3- نجائب : «نجائب القرآن» : أفضله ومحضه.

    المعجم: الرائد

  5. نجُبَ
    • نجُبَ يَنجُب ، نَجابةً ، فهو نجِيب :-
      نجُب الشّخصُ
      1 - نبُه، وفاق أقرانَه ذكاء :-تلميذ نجيب، - فتاة نجيبة.
      2 - كان كريمَ الأصل نبيلاً.
      3 - حَمُد في قوْله، أو فِعْله.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِستَنجَب
    • إستنجب - استنجابا
      1- إستنجب : طلب «النجيب»، أي الفاضل النفيس. 2- إستنجب : إختار النجيب.

    المعجم: الرائد

  7. نجب
    • نجب - ينجب ، نجابة
      1- نجب الولد : كرم حسبه. 2- نجب : حمد في نظره أو قوله أو فعله وكان ذا فضل.

    المعجم: الرائد

  8. نجب
    • ن ج ب: رجل نَجِيبٌ أي كريم وبابه ظرُف و النُّجْبَةُ كهُمزة النَّجِيب و انْتَجَبَهُ اختاره واصطفاه و النَّجِيبُ من الإبل وجمعه نُجُبٌ بضمتين و نَجَائِبُ قلت قال الأزهري هي عِتاقُها التي يُسابق عليها

    المعجم: مختار الصحاح

  9. المِنْجَابُ
    • المِنْجَابُ المِنْجَابُ يقال: رجلٌ أو امرأَة مِنْجاب: يَلِدانِ النُّجباء.
      و المِنْجَابُ الحديدةُ تحرَّك بها النار.
      و المِنْجَابُ السهمُ المبريُّ بلا ريش ونصل. والجمع : مَناجِيبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النَّجِيبَةُ
    • النَّجِيبَةُ : مؤنث النَّجيب. والجمع : نَجائب.
      ويقال: نَجَائِبُ الإبل: خِيارُها.
      ونجائبُ الأشُياء: لُبابُها وخالصها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَجُبَ
    • [ن ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم). نَجُبْتُ، أَنْجُبُ، مصدر نَجَابَةٌ.
      1. :-نَجُبَ الوَلَدُ :- : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ.
      2. :-نَجُبَ الرَّجُلُ :- : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ.
      3. :-نَجُبَ التِّلْمِيذُ :- : كَانَ ذَا ذَكَاءٍ وَفِطْنةٍ وَنَبَاهَةٍ.

    المعجم: الغني

  12. نَجَبَ
    • [ن ج ب]. (فعل: ثلاثي متعد). نَجَبْتُ، أَنْجُبُ، اُنْجُبْ، مصدر نَجْبٌ. :-نَجَبَ الشَّجَرَةَ :- : قَشَرَ نَجَبَهَا.

    المعجم: الغني

  13. إِنتَجَب
    • إنتجب - انتجابا
      1- إنتجب الشيء : اختاره، اصطفاه. 2- إنتجب الشجرة : قشر «نجبها»، أي قشرها.

    المعجم: الرائد

  14. إِنجَبّ
    • أنجب - إنجابا
      1- أنجب : كان نبيها متفوقا. 2- أنجب : ولد ولدا نجيبا. 3- أنجب الشيء : قطعه. 4- أنجب : كان من عائلة نبيلة.

    المعجم: الرائد

  15. نجُب
    • نجب - ينجب وينجب ، نجبا
      1-نجب الشجرة : قشر قشرها أو قشر عروقها

    المعجم: الرائد

  16. أنْجَبَ
    • أنْجَبَ : نَجُب.
      و أنْجَبَ وُلِدَ لَه ولَدَّ نجيب.
      ويقال: أَنجب به والداه.
      ويقال أيضًا: أَنجبه والداه .
      و أنْجَبَ من الشجرة فَرْعًا: قطعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مُنْجِبٌ
    • جمع: مَنَاجِبُ. [ن ج ب]. (فاعل مِن أَنْجَبَ). :-شَيْخٌ مُنْجِبٌ :- : أَيْ وَلَدَ النُّجَبَاءَ.

    المعجم: الغني

  18. اسْتَنْجَبَ
    • اسْتَنْجَبَ : طلب النَّجيب.
      و اسْتَنْجَبَ تخير النجيبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَنْجَبَ
    • [ن ج ب]. (فعل: رباعي لازم). أَنْجَبَ، يُنْجِبُ، مصدر إِنْجابٌ.
      1. :-أَنْجَبَ الرَّجُلُ :- : وَلَدَ وَلَداً نَجِيباً.
      2. :-أَنْجَبَتِ الْمَرْأَةُ :- : وَلَدَتْ مَوْلوداً.

    المعجم: الغني

  20. النَّجِيبُ
    • النَّجِيبُ : الفاضل على مِثْلِهِ النَّفيسُ في نوعه. والجمع : أَنْجَابْ، ونُجَبَاءُ، ونُجُبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. انْتَجَبَ
    • انْتَجَبَ الشيء: تخيَّره واصطفاه.
      يقال: انتجب كتابًا، وانتجب صديقًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَجُبَ
    • نَجُبَ نَجُبَ ُ نَجابةً: نبُه وبانَ فضلُه على مَن كان مثلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَجُبَ
    • نَجُبَ الشجرةَ نَجُبَ ُ نَجْبًا: قَشَرَ لحاءَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَجَابَةٌ
    • [ن ج ب]. (مصدر نَجَبَ). :-ظَهَرَتْ عَلَيْهِ عَلاَمَةُ النَّجَابَةِ :- : النَّبَاهَةُ، الفِطْنَةُ. :-تَوَسَّمَ فِيهِ النَّجَابَةَ.

    المعجم: الغني

  25. نَجابة
    • نَجابة :-
      1 - مصدر نجُبَ.
      2 - نباهة، وظهور الفضل على المثل :-ظهرت فيه مخايلُ النجابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ونجبهك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَبَهَ** \- [ج ب هـ]. (ف: ثلا. متعد).** جَبَهْتُ**،** أَجْبَهُ**،** اِجْبَهْ**، مص. جَبْهٌ. 1. "جَبَهَ صَاحِبَهُ" : صَكَّ جَبْهَتَهُ، ضَرَبَهَا. 2. "جَبَهَ جَارَهُ" : قَابَلَهُ بِمَا يَكْرَهُ. 3. "جَبَهَ التَّلاَمِيذَ" : فَاجَأَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَتَهَيَّئُوا لَهُ. 4. "جَبَهَ السَّائِلَ" : رَدَّهُ عَنْ حَاجَتِهِ. 5. "جَبَهَ الْمَاءَ" : وَرَدَهُ وَلَيْسَ ثَمَّةَ أَدَاةٌ للاِسْتِسْقَاءِ.
معجم الغني
**جَبِهَ** \- [ج ب هـ]. (ف: ثلا. لازم)،** جَبِهَ**،** يَجْبَهُ**، مص. جَبَهٌ. "جَبِهَ الرَّجُلُ" : اِتَّسَعَتْ جَبْهَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جابَهَ يجابه، مُجابَهةً، فهو مُجابِه، والمفعول مُجابَه • جابه الظُّلْمَ وغيرَه: واجهه، قاومَه، تصدَّى له "جابه صعوباتٍ كثيرةً- جابه الشعبُ الطغيانَ- جابه العدوَّ- الصديق الصدوق لا يجابهك بقسوة [مثل]"| جابه الخصُومات: قاومها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجابهَ يتجابه، تجابُهًا، فهو مُتجابِه • تجابهَ القومُ: تقابلوا، تواجهوا "تجابه الخصمان في أحد اللِّقاءات الفكريّة- القُوَى التي تتجابه على الساحة العربيّة تبدّلت جذريًّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَبْهَة1 [مفرد]: ج جَبَهات وجَبْهات وجِباه: ما بين الحاجبين ومقدّم الرأس موضع السجود من الوجه يُستعمل في الإنسان وغيره "أصيب بصداع في جبهته- {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ}"| بجبهة العِير يُفدى حافِرُ الفرسِ- هو جبهة قومه: سيِّدهم وشريفهم. II جَبْهَة2 [مفرد]: ج جَبَهات وجَبْهات: 1- جماعة من الناس مُؤلَّفة لجلب خير أو دفع شرّ عن قومهم، أو تنظيم سياسيّ يجمع عدّة أحزاب بمساندة عريضة من الرأي العامّ وهدفه معالجة وحلّ بعض المشكلات المعيَّنة "كوَّنوا جبهة قويّة في وجه عدوِّهم- قامت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين بعمل فدائيّ- الجبهة الإسلاميّة للإنقاذ"| جَبْهَة حُماة العربيَّة: مؤسسة تهدف إلى حماية اللغة العربية مقرّها القاهرة- جَبْهَة شعبيَّة: ذات اتِّجاه شعبيّ أو تمثِّل فئات مُعيّنة من الشعب- جَبْهَة وطنيَّة: مكوّنة من قُوى سياسيَّة لهدف من الأهداف. 2- (سق) جزء حلزونيّ علويّ من أجزاء الكمان. 3- (سك) خطوط المواجهة بين جيشين "تم استدعاء الجنود إلى جبهة القتال".
المعجم الوسيط
ـُ جَبًّا، وجِباباً: قطعه. ومنه الحديث: ( إنَّ الإسلام يَجُبُّ ما قبله ): أي يقطع ويمحو ما كان قبله من الكفر والذنوب. ويقال: جَبَّ الخصيةَ: استأصلها. وـ فلاناً: غلبه. وـ النخلَ: لقَّحه.جَبَّ البعيرُ ـَ جَبَباً: انقطع سَنامُه، فهو أجَبُّ، وهي جَبَّاء. ( ج ) جُبٌّ. ويقال: امرأة جَبَّاء: لا أليتين لها، ولا لحم لفخذيها، أو لا يَعظُم صدرها وثدياها.أجَبَّ اللبنُ: صار له جُباب.جابَّه مُجابَّة، وجِباباً: غالبه، يقال: جابَّه في القِرَى. وجابَّت المرأة صاحبتَها: غالبتها في الحسن.جَبَّبَ: مضى مسرعاً فارًّا. وفي حديث مُوَرِّق: ( المتمسك بطاعة الله إذا جَبَّبَ الناس عنها. كالكارِّ بعد الفارِّ ). وـ الفرسُ: بلغ تحجيله إلى ركبتيه.اجْتَبَّ: لَبِس الجُبَّة. وـ الشيءَ: قطعه.انْجَبَّ: انقطع. يقال: جَبَبْتُه فانْجَبَّ.تَجابَّ الرجلان: تزوَّج كلٌّ منهما أختَ الآخر.الجَبَابِ: القحط الشديد.الجُبَاب: الجَباب. وـ الهَدَر الساقط الذي لا يُطلب. وـ شيء يعلو ألبان الإبل كأنه زُبد.الجُبُّ: البئر الواسعة. ( ج ) أجباب، وجِباب، وجِبَبَة.الجُبَّائيَّة: فرقة من معتزلة البصرة، ينتسبون إلى أبي علي محمد بن عبدالوهاب الجُبَّائي المتوفى سنة 303 هـ. وهو منسوب إلى جُبَّى، وهي كُورة بخوزستان.الجُبَّة: ثوب سابغ، واسع الكمين، مشقوق المُقدَّم، يلبس فوق الثياب. وـ الدِّرع، وـ من العين: حِجاجُها. وـ من الدار: وسطها. وـ من السِّنان: ما دخل فيه الرمح. وـ مَوصِل ما بين السَّاق والفخِذ. ( ج ) جُبَب، وجِباب.الجَبُوب: الأرض الغليظة. وـ التُّراب.المَجَبَّة: وسط الطريق.
المعجم الوسيط
ـَ جَبْهاً: صكَّ جبهتَه. وـ قابله بما يكره. وـ ردَّه عن حاجته. وـ الشيءُ فلاناً: فجأه قبل أن يتهيَّأ له. وـ الماءَ: ورده وليس ثمَّة أداة للاستقاء.جَبِهَ: ـَ جَبَهاً: اتَّسعت جبهته وحسنت فهو أجْبَه، وهي جبهاء. ( ج ) جُبْه.جَبَّهَه: أخزاه فنكَّس جبهته.اجْتَبَه: الماءَ وغيره: أنكر مذاقه ولم يستمرئه.الأجْبَه: الأسد ( لعرض جبهته ).الجابهُ: الطَّير أو الوحش يستقبلك بوجهه فتتشاءم منه.الجُبَّه: الجبان.الجبْهَة: ما بين الحاجبين إلى الناصية. ( ج ) جِبَاه. وـ الجماعة من الناس. وـ الجماعة المؤلَّفة لجلب خير أو دفع شرٍّ عن قومهم. وـ الجماعة من الخيل. وفي حديث الزكاة: ( ليس في الجبهة ولا في النُّخَّة صَدَقة ). وجبهة القوم: سيِّدهم. وجبهة القبيلة أو المدينة: سَرَواتها. وجبهة القتال: خطوط المواجهة بين جيشين. وجبهة الأسد: أربعة أنجم في صورة الأسد، وهي العاشر من منازل القمر. وـ ( في الموسيقى ): الجزء العلوي الحلزوني من أجزاء الكمان بعد الملاوي فوق الناصية. ( مج ).
مختار الصحاح
ج ب ه : الجَبْهَةُ للإنسان وغيره والجبهة أيضا الخيل وفي الحديث { ليس في الجبهة صدقة } و جَبَهَهُ بالمكروه استقبله به وبابه قطع
الصحاح في اللغة
الجَبْهَةَ للإنسان وغيره. ورجلٌ أَجْبَه بيِّنَ الجَبَهِ، أي عظيم الجَبْهَةِ، وامرأةٌ جَبْهاءُ، وبتصغيره سمي جَبَيْهاءُ الأَشْجَعِيُّ. والجَبْهَةُ: جَبْهَةُ الأسد، وهي أربعة أَنْجُم ينزلها القمر. والجَبْهَةُ: الخيْلُ. وفي الحديث: "ليس في الجَبْهَةِ صَدَقَةٌ". والجَبْهَةُ من الناس: الجماعةُ. وجَبَهْتُهُ: صككتُ جَبْهَتَه. وجَبَهْتُهُ بالمكروه، إذا استقبلْتَه به. وجَبَهْنا الماء جَبْهاً: ورَدْناهُ وليست عليه أداةُ الاستقاء. ابن السكيت: يقال وَرَدْنا ماءً له جَبِيهَةٌ، إمَّا كان مِلْحاً فلم ينضَح ما لَهُمْ الشُرْبُ، وإمَّا كان آجِناً، وإمَّا كان بعيد القَعْرِ غليظاً سَقْيُهُ شديداً أمْرُهُ.
لسان العرب
الجَبْهة للإِنسان وغيره والجَبْهَةُ موضع السجود وقيل هي مُسْتَوَى ما بين الحاجبين إلى الناصية قال ابن سيده ووجدت بخط علي بن حمزة في المُصَنَّف فإِذا انْحَسَر الشعرُ عن حاجبي جَبْهَتِه ولا أَدري كيف هذا إِلا أَن يريد الجانبين وجَبْهة الفرس ما تحت أُذنيه وفوق عينيه وجمعها جِباهٌ والجَبَهُ مصدرُ الأَجْبَهِ وهو العريض الجَبْهةِ وامرأَة جَبْهاء قال الجوهري وبتصغيره سمي جُبَيْهاءُ الأَشْجَعِيُّ قال ابن سيده رجل أَجْبَهُ بيِّنُ الجَبَهِ واسع الجَبْهَةِ حَسَنُها والاسم الجَبَهُ وقيل الجَبَهُ شُخوص الجَبْهة وفرس أَجْبَهُ شاخصُ الجَبْهة مرتفعها عن قَصَبة الأَنف وجَبَهَهُ صَكَّ جَبْهته والجابِهُ الذي يلقاك بوجهه أَو بجَبْهَتِه من الطير والوحش وهو يُتَشاءَم به واستعار بعضُ الأَغْفال الجَبْهَةَ للقمر فقال أَنشده الأَصمعي من لَدُ ما ظُهْرٍ إِلى سُحَيْرِ حتى بَدَتْ لي جَبْهةُ القُمَيْرِ وجَبْهةُ القوم سيدُهم على المَثل والجَبْهةُ من الناس الجماعةُ وجاءتنا جَبْهة من الناس أَي جماعة وجَبَهَ الرجلَ يَجْبَهُه جَبْهاٍ رَدَّه عن حاجته واستقبله بما يكره وجَبَهْتُ فلاناً إِذا استقبلته بكلام فيه غِلْظة وجَبَهْتُه بالمكروه إِذا استقبلته به وفي حديث حدّ الزنا أَنه سأَل اليهودَ عنه فقالوا عليه التَّجْبِيهُ قال ما التَّجْبِيهُ ؟ قالوا أَن تُحَمَّم وُجُوهُ الزانيين ويُحْمَلا على بعير أَو حمار ويُخالَف بين وجوههما أَصل التَّجْبِيهِ أَن يحمل اثنان على دابة ويجعل قفا أَحدهما إِلى قفا الآخر والقياس أَن يُقابَلَ بين وجوههما لأَنه مأْخوذ من الجَبْهَة والتَّجْبِيهُ أَيضاً أَن يُنَكِّسَ رأْسَه فيحتمل أَن يكون المحمول على الدابة إِذا فُعِلَ به ذلك نَكَّسَ رأْسَه فسمي ذلك الفعل تَجْبِيهاً ويحتمل أَن يكون من الجَبْهِ وهو الاستقبال بالمكروه وأَصله من إِصابة الجَبْهةِ من جَبَهْتُه إِذا أَصبت جَبْهَتَه وقوله صلى الله عليه وسلم فإِن الله قد أَراحكم ( * قوله « فإن الله قد أراحكم إلخ » المعنى قد أنعم الله عليكم بالتخلص من مذلة الجاهلية وضيقها وأعزكم بالإسلام ووسع لكم الرزق وأفاء عليكم الاموال فلا تفرطوا في أداء الزكاة وإذا قلنا هي الاصنام فالمعنى تصدقوا شكراً على ما رزقكم الله من الإسلام وخلع الانداد هكذا بهامش النهاية ) من الجَبْهَةِ والسَّجَّةِ والبَجَّةِ قيل في تفسيره الجَبْهةُ المَذَلَّة قال ابن سيده وأُراه من هذا لأَن من استُقْبِلَ بما يكره أَدركته مذلة قال حكاه الهروي في الغريبين والاسم الجَبيهَةُ وقيل هو صنم كان يعبد في الجاهلية قال والسَّجَّة السَّجاجُ وهو المَذيقُ من اللبن والبَجَّةُ الفَصِيدُ الذي كانت العرب تأْكله من الدم يَفْصِدُونه يعني أَراحكم من هذه الضَّيْقَةِ ونقلكم إِلى السَّعة ووَرَدْنا ماءً له جَبِيهةٌ إِما كان مِلْحاً فلم يَنْضَحْ مالَهم الشُّرْبُ وإِما كان آجِناً وإِما كان بَعِيدَ القَعْر غليظاً سَقْيُه شديداً أَمْرُه ابن الأَعرابي عن بعض الأَعراب قال لكل جابه جَوْزَة ثم يؤَذَّن أَي لكل من وَرَدَ علينا سَقْيةٌ ثم يمنع من الماء يقال أَجَزْتُ الرجل إِذا سقيت إِبله وأَذَّنْتُ الرجلَ إِذا رَدَدْتَهُ وفي النوادر اجْتبَهْت ماء كذا اجْتِباهاً إِذا أَنكرته ولم تَسْتَمْرئْه ابن سيده جَبَهَ الماءَ وَرَدَه وليست عليه قامةٌ ولا أَداةٌ للاستقاء والجَبْهَةُ الخيل لا يفرد لها واحد وفي حديث الزكاة ليس في الجَبْهَةِ ولا في النُّخَّة صدقةٌ قال الليث الجَبْهة اسم يقع على الخيل لا يُفْرَدُ قال أَبو سعيد الجَبْهة الرجال الذين يَسْعَون في حَمالةٍ أَو مَغْرَم أَو جَبْر فقير فلا يأْتون أَحداً إِلا استحيا من رَدّهم وقيل لا يكاد أَحدٌ يَرُدُّهم فتقول العرب في الرجل الذي يُعْطِي في مثل هذه الحقوق رحم الله فلاناً فقد كان يُعْطي في الجَبْهة قال وتفسير قوله ليس في الجَبْهَة صدقة أَن المُصَدِّقَ إِن وَجَدَ في أَيْدي هذه الجَبْهةِ من الإِبل ما تجب فيه الصدقة لم يأْخذ منها الصدقة لأَنهم جمعوها لمَغْرم أَو حَمالة وقال سمعت أَبا عمرو الشَّيْباني يحكيها عن العرب قال وهي الجَمَّةُ والبُرْكة قال ابن الأَثير قال أَبو سعيد قولاً فيه بُعْدٌ وتَعَسُّفٌ والجَبْهةُ اسم منزلة من منازل القمر الأَزهري الجَبْهَةُ النجم الذي يقال له جَبْهة الأَسد وهي أَربعة أَنجم ينزلها القمر قال الشاعر إِذا رأَيتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ جَبْهَتَه أَو الخَراتَ والكَتَدْ بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخ ففَسَدْ ابن سيده الجَبْهة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل ورجل جُبَّهٌ كجُبَّإٍ جَبانٌ وجَبْهاء وجُبَيْهاءُ اسم رجل يقال جَبْهاء الأَشْجَعِيُّ وجُبَيْهاء الأَشجعيُّ وهكذا قال ابن دريد جَبْهاءُ الأَشْجعيُّ على لفظ التكبير
الرائد
* جبه يجبه: جبها. 1-ه: صك جبهته، ضرب جبهته. 2-ه: قابله بما لا يحب، فاجأه. 4-ه: رده عن حاجته.
الرائد
* جبه يجبه: جبها. إتسعت جبهته وحسنت.
الرائد
* جبه تجبيها. ه: جعله ينكس جبهته ويطأطىء رأسه.
الرائد
* جبه. 1-مص. جبه. 2-إتساع الجبهة وحسنها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: