ونَجَشَ الدّابّة : حَثَّها فاستخرجَ ما عندها من السَّيْر
نَجَشَ فلانٌ في البيع ونحوه : زاد في ثمن السِّلعة أَو في المهر ونحوهما ليُعرَف فيزاد فيه ، وهي المزايدة ، وقد كُرِهَتْ شرعًا
نَجَشَ النَّارَ : أوقدها
نَجْش: (اسم)
نَجْش : مصدر نَجَشَ
,
نَجْشُ
ـ نَجْشُ : أن تُواطِئ رجلاً إذا أرادَ بَيْعاً أن تَمْدَحَهُ ، أو أن يُريدَ الإنسانُ أن يَبِيعَ بِياعة فَتُساوِمَهُ فيها بثَمَنٍ كثيرٍ ، لِيَنْظُرَ إليكَ ناظِرٌ ، فَيَقَعَ فيها ، أو أن يُنَفِّرَ الناسَ عن الشيء إلى غيرِهِ ، وإثارَةُ الصَّيْدِ ، والبَحْثُ عن الشيء واسْتِثَارَتُهُ ، والجمعُ ، والاستِخْراجُ ، والانْقِيَادُ ، والإِسْرَاعُ ، كالنِّجاشَةِ . ـ النَّجاشِيُّ والنَّجاشِيُ والنِّجاشِيُّ والنِّجاشِيُ : أصْحَمَةُ مَلِكُ الحَبَشَةِ . ـ النَّجاشِيُّ الحارِثِيُّ : راجِزٌ ، ومن يُثيرُ الصَّيْدَ ليَمُرَّ على الصائدِ ، كالنامِجِشِ والمِنْجاشِ . ـ المَنْجَشَانِيَّةُ ، ما نُسِبَ إلى مَنْجَشَانَ أو مَنْجَشَ : بلد قربَ البَصْرَةِ ، وذُكِرَ في م ج ش . ـ ذُو مَنْجِشَانَ بنُ كِلَّةَ : معروف . ـ مِنْجَشٌ : الوَقَّاعُ في الناسِ ، الكَشَّافُ عن عُيوبِهِمْ ، وسَيْرٌ شِبْهُ الشِّرَاكِ ، يَجعلونَهُ بين الأديمينِ ، ثم يَخْرِزُونَهُ بينهما ، كالنِّجاشِ . ـ أنْجَشَةُ : مَوْلًى للنَبي ، صلى الله عليه وسلم . ـ نَجِيشُ ونَجَّاشُ : الصائد . ـ تَناجُشُ : التَّزَايُدُ في البَيْعِ وغيرِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
ماجُشُونُ
ـ ماجُشُونُ : السفينةُ ، وثيابٌ مُصَبَّغَةٌ ، ولقبٌ ، مُعَرَّبُ ماهْ كُونْ . ـ مَنْجَشانيَّةُ : موضع على أمْيالٍ من البَصْرةِ ، منسوبٌ إلى مَنْجَشٍ ، مَوْلَى قَيْسِ بنِ مسعودٍ ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ .
المعجم: القاموس المحيط
اسْتَنْجَشَ
اسْتَنْجَشَ الشيءَ : نَجَشَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
مَنجوش
منجوش 1 - منجوش : « قول منجوش » : مفتعل مكذوب .
المعجم: الرائد
المَنْجُوشُ
المَنْجُوشُ المَنْجُوشُ يقال : قَولٌ مَنْجوشٌ : مفتعل مكذوب .
المعجم: المعجم الوسيط
تَنَاجَشَ
تَنَاجَشَ القومُ في البيع ونحوه : تزايدوا في تقدير الأشياء إغراء وتمويهًا .
المعجم: المعجم الوسيط
تَناجَش
تناجش - تناجشا 1 - تناجش القوم في البيع : تزايدوا في تقديره
المعجم: الرائد
مِنجاش
منجاش 1 - منجاش : الذي يثير الصيد وينفره ليمر على الصياد . 2 - منجاش : كشاف عن عيوب الناس .,
المعجم: الرائد
المِنْجَاشُ
المِنْجَاشُ : العيَّابُ . و المِنْجَاشُ سَيرٌ يَجعلونه بين الجِلدين ويخرزونه بينهما ليجمعهما .
المعجم: المعجم الوسيط
مِنجَش
منجش 1 - منجش : « رجل منجش » : يثير الصيد وينفره . 2 - منجش : كشاف عن عيوب الناس .
المعجم: الرائد
المِنْجَشُ
المِنْجَشُ : المنْجاشُ .
المعجم: المعجم الوسيط
نجش
" نَجَشَ الحديثَ يَنْجُشُه نَجْشاً : أَذاعَه . ونَجَشَ الصيدَ وكلَّ شيء مستور يَنْجُشُه نَجْشاً : استثاره واستخرجه . والنَّجاشِيّ : المستخرجُ للشيء ؛ عن أَبي عبيد ، وقال الأَخفش : هو النَّجاشِيُّ والناجِشُ الذي يُثِير الصيدَ ليمُرّ على الصيّاد . والناجِشُ : الذي يَحُوش الصيد . وفي حديث ابن المسيّب : لا تطلُع الشمسُ حتى يَنْجُشَها ثلثمائة وستون ملَكاً أَي يَسْتَثِيرها . التهذيب : النَّجاشِيُّ هو الناجِشُ الذي يَنْجُش نَجْشاً فيستخرجه . شمر : أَصلُ النَّجْشِ البحثُ وهو استخراج الشيء . والنَّجْشُ : اسْتِثارةُ الشيء ؛ قال رؤبة : والخُسْرُ قولُ الكَذِب المَنْجُوشِ ابن الأَعرابي : مَنْجُوشٌ مُفْتَعَلٌ مَكْذوب . ونَجشوا عليه الصيد كما تقول حاشوا . ورجل نَجُوش ونجَّاش ومِنْجَشٌ ومِنْجاشٌ ، مُثِيرٌ للصيد . والمِنْجَشُ والمِنْجاشُ : الوَقَّاعُ في الناس . والنَّجْشُ والتَّناجُشُ : الزيادةُ في السِّلْعة أَو المَهْرِ لِيُسْمَع بذلك فيُزاد فيه ، وقد كُرِه ، نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً . وفي الحديث : نَهى رسولُ اللَّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن النَّجْش في البيع وقال : لا تَناجَشُوا ، هو تَفاعُل من النَّجْش ؛ قال أَبو عبيد : هو أَن يَزيدَ الرجلُ ثمنَ السِّلعة وهو لا يريد شراءها ، ولكن ليسمعه غيرُه فيَزيد بزيادته ، وهو الذي يُرْوَى فيه عن أَبي الأَوفى : الناجِشُ آكلُ رِباً خائنٌ . أَبو سعيد : في التَّناجُش شيءٌ آخرُ مباح وهي المرأَة التي تزوَّجت وطُلِّقت مرة بعد أُخرى ، أَو السِّلعةُ التي اشْتُرِيت مرة بعد مرة ثم بيعت . ابن شميل : النَجْشُ أَن تمدح سِلعةَ غيرِك ليبيعها أَو تَذُمَّها لئلا تَنْفُق عنه ؛ رواه ابن أَبي الخطاب . الجوهري : النَّجْشُ أَن تُزايدَ في البيع ليقع غيرُك وليس من حاجتك ، والأَصل فيه تَنْفيرُ الوحش من مكان إِلى مكان . والنَّجْشُ : السَّوق الشديد . ورجل نَجَّاشٌ : سوّاق ؛
قال : فما لها ، اللَّيلةَ ، من إِنْفاشِ غيرَ السُّرَى وسائقٍ نَّجَّاشِ
ويروى : والسائق النجاش . قال أَبو عمرو : النجَّاشُ الذي يسوق الرِّكابَ والدواب في السُّوق يستخرج ما عندها من السير . والنَّجَاشةُ : سرعةُ المشي ، نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً . قال أَبو عبيد : لا أَعرف النِّجاشةَ في المشي . ومَرَّ فلان ينْجُش نَجْشاً أَي يُسْرع . وفي حديث أَبي هريرة ، قال : إِن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لَقِيَه في بعض طرق المدينة وهو جُنُبٌ ، قال فانْتَجَشْتُ منه ؛ قال ابن الأَثير : قد اختُلف في ضبطها فرُوي بالجيم والشين المعجمة من النَّجْش الإِسراعٍ ، ورُوِي فانْخَنَسْت واخْتَنَسْت ، بالخاء المعجمة والسين المهملة ، من الخُنُوسِ التأَخُّرَ والاختفاء . يقال : خَنَس وانخَنَس واخْتَنَس . ونَجَشَ الإِبلَ يَنْجُشُها نجْشاً : جَمَعها بعد تَفْرقة . والمِنْجاش : الخيطُ الذي يجمع بين الأَدِيمَين ليس بخَرْز جيد . والنَّجاشيّ والنِّجاشِيّ : كلمةٌ للحبَش تُسَمي بها ملوكها :، قال ابن قتيبة : هو بالنَّبَطِيَّة أَصْحَمَة أَي عَطِيَّة . الجوهري : النَّجَاشيّ ، بالفتح ، اسم ملك الحبشة وورد ذكره في الحديث في غير موضع ؛ قال ابن الأَثير : والياء مشددة ، قال : وقيل الصواب تخفيفها . "
I
جشَّ1 جَشَشْتُ، يَجُشّ، اجْشُشْ/جُشَّ، جَشًّا، فهو جاشّ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش
• جشَّ الحَبَّ: جرَشه، دقَّه، لم يُنعم طحنه "جشّ قمحًا".
II
جشَّ2 جَشِشْتُ، يَجَشّ، اجشَشْ/جَشَّ، جَشَشًا وجُشّةً، فهو أجشُّ
• جشَّ الرَّجُلُ وغيرُه: اشتدّ صوتُه وصار فيه كالبُحَّة "جشَّ الصوتُ- صوتٌ أجشُّ".
III
جَشّ [مفرد]: مصدر جشَّ1.
المعجم الوسيط
القومُ ـُ جَشًّا: نفروا جماعة في نهضة. وـ الحَبَّ: جَرَشَه. فهو مجشوش، وجَشِيش. وـ الحيوانَ وغيره بالعصا: ضربه. وـ الباكي دمعَه: استخرجه. وـ المكانَ: كنسه ونظَّفه. وـ البئرَ: نقَّاها من الوحل.جَشَّ: الصوتُ ـَ جَشَشاً، وجُشَّة: اشتدَّ وصار فيه كالبُحَّة. ويقال: جَشَّ الرجلُ وغيره، فهو أجَشُّ. وهي جَشَّاء. ( ج ) جُشٌّ.أجَشَّت الأرضُ: التفَّ نَبْتُها. وـ الحبَّ: جَشَّه.اجْتَشَّت الأرضُ: أجَشَّت.الجَشَش: صوت غليظ فيه بُحَّة، وهو من أصوات الألحان.الجَشُّ: الموضع الخشِن الحجارة. وـ من الشيء: وسطه.الجُشُّ: الجَشّ. وـ القطعة من الليل. ( ج ) جِشاش.الجَشَّاء: الأرض السهلة ذات الحصى تُستصلح لغرس النخل. وـ الطِّحال. ومنه حديث ابن عباس: ( ما آكُل الجَشَّاء من شهوتها، ولكن ليعلم أهل بيتي أنها حلال ).الجُشَّان: الجَشُّ.الجَشَّة: الجماعة من الناس ينفرون معاً في نهضة.الجُشَّة: الجَشَّة. وـ شدَّة الصوت. وـ صوت يخرج من الخياشيم فيه بُحَّة وغلظ.الجَشِيشَة: الجَشيش يُلقى عليه لحم أو تمر فيُطبخ. وفي الحديث: " أنَّه صلى الله عليه وسلم أوْلَمَ على بعض أزواجه بجشيشة ".المِجَشُّ: آلة الجَشِّ من رحى وغيرها. ( ج ) مَجَاشّ.المِجَشَّة: المِجَشّ. ( ج ) مَجَاشّ.