وصف و معنى و تعريف كلمة ونجهك:


ونجهك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و جيم (ج) و هاء (ه) و كاف (ك) .




معنى و شرح ونجهك في معاجم اللغة العربية:



ونجهك

جذر [ونج]

  1. ونجهك
    • هي حشيشة تسمى بالبربرية عشبة فيرى .

    المعجم: الأعشاب

,
  1. نَجَفُ
    • ـ نَجَفُ ونَجَفَةُ : مكانٌ لا يَعْلُوه الماءُ ، مُسْتَطِيلٌ مُنْقَادٌ ، ويكونُ في بَطْنِ الوادي ، وقد يكونُ ببَطْن من الأرضِ ، ج : نِجافٌ ، أو هي : أرضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُشْرِفَةٌ على ما حَوْلَهَا .
      ـ نَجَفُ : التَّلُّ ، وقُشورُ الصِلِّيانِ ، نَجَفَةُ : موضع ، بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ ، والمُسَنَّاةُ ، ومُسَنَّاةٌ بظاهِرِ الكُوفَةِ تَمْنَعُ ماءَ السَّيْلِ أنْ يَعْلُوَ مَقَابِرَها ومَنازِلَها .
      ـ نَجَفَةُ الكَثيبِ : المَوْضِعُ تُصَفِّقُهُ الرِياحُ ، فَتَنْجُفُهُ ، فَيصيرُ كأَنَّهُ جُرْفٌ مُنْجَرِفٌ .
      ـ نِجَافُ : المِدْرَعَةُ ، وأُسْكُفَّةُ البابِ ، أو ما يَسْتَقْبِلُ البابَ من أعْلَى الأُسْكُفَّةِ ، أو دَرَوَنْدُ البابِ ، وجِلْدٌ يُشَدُّ بين بَطْنِ التَّيْسِ وقَضيبِه فلا يَقْدِرُ على السِفَادِ ، ومنه : تَيْسٌ مَنْجوفٌ .
      ـ أنْجَفَ : عَلَّقَهُ عليه . وسُوَيْدُ بنُ مَنْجوفٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ مَنْجُوفُ ونَجيفُ : سَهْمٌ عَريضُ النَّصْلِ ، ج : نَجُفُ .
      ـ نَجَفَه : بَراهُ ،
      ـ نَجَفَ الشاةَ : حَلَبَها جَيِّداً حتى أنْفَضَ الضَّرْعُ ،
      ـ نَجَفَ الشجرةَ من أصْلِها : قَطَعَها .
      ـ غارٌ مَنجوفٌ : مُوَسَّعٌ .
      ـ نجُفُ : الأَخْلاقُ من الشِّنانِ ، وجمعُ نَجيفٍ .
      ـ مَنْجوفُ : الجَبانُ ، والمُنْقَطِعُ عن النِكاحِ ،
      ـ مَنْجوفُ من الآنيَةِ : الواسِعُ الشَّحْوَةِ والجَوْفِ .
      ـ نُجْفَةُ : القليلُ من الشيءِ .
      ـ مِنْجَفُ : الزَّبيلُ .
      ـ نَجَّفَتِ الريحُ الكثيبَ تَنْجِيفاً : جَرَفَتْهُ .
      ـ نَجِّفْ له نُجْفَةً من اللَّبَنِ : اعْزِلْ له قليلاً منه .
      ـ انْتَجَفَهُ : اسْتَخْرَجَهُ ،
      ـ انْتَجَفَ غَنَمَهُ : اسْتَخْرَجَ أقْصَى ما في ضَرْعِها من اللَّبَنِ ،
      ـ انْتَجَفَتِ الريحُ السحابَ : اسْتَفْرَغَتْهُ ، كاسْتَنْجَفَتْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النَّجْمُ
    • ـ النَّجْمُ : الكَوكبُ , ج : أنْجُمٌ وأنْجامٌ ونُجومٌ ونُجُمٌ ،
      ـ النَّجْمُ من النَّباتِ : ما نَجَمَ على غيرِ ساقٍ ، والثُّرَيَّا ، والوقتُ المَضْروبُ ، واسمٌ ، والأصلُ ، وكلُّ وظيفةٍ من شيءٍ .
      ـ تَنَجَّمَ : رَعَى النُّجومَ من سَهَرٍ أو عِشْقٍ .
      ـ المُنَجِّمُ والمُتَنَجِّمُ والنَّجَّامُ : من يَنْظُرُ فيها بَحَسب مَواقيتِها وسَيْرِها .
      ـ نَجَمَ : ظَهَرَ ، وطَلَعَ ، كأَنْجَمَ ،
      ـ نَجَمَ المالَ : أدَّاه نُجوماً ، كنَجَّمَ تَنْجيماً .
      ـ النَّجْمةُ ، والنَّجَمَةُ : نَبْتٌ معروف ، أو المُحَرَّكة غيرُ الساكنَةِ ، وإنَّما هُما نَبْتانِ .
      ـ ذو النَّجْمَةِ : الحِمارُ .
      ـ مَنْجَمٌ : المَعْدِنُ ، والطريقُ الواضِحُ ،
      ـ مِنْجَمٌ : حديدةٌ مُعْتَرضَةٌ في الميزانِ فيها لِسانهُ .
      ـ أنْجَمَ المَطَرُ وغيرُه : أقْلَعَ ، كانْتَجَمَ , والمَنْجِمانِ ،
      ـ مَنْجِماً ومِنْجَماً : عَظْمانِ ناتئانِ من ناحِيَتَيِ القَدَمِ .
      ـ نِجاماَ : وادٍ ، أو موضع .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. النَّجْهُ
    • ـ النَّجْهُ : اسْتِقبالُكَ الرَّجُلَ بما يَكْرَهُ ، ورَدُّكُ إياهُ عن حاجَتِهِ ، أو هو أقْبَحُ الرَّدِّ .
      ـ نَجَهَهُ : رَدَّهُ ، كتَنَجَّهَهُ ،
      ـ نَجَهَهُ على القَوْمِ : طَلَعَ ،
      ـ نَجَهَهُ بَلَدَ كذا : دَخَلَهُ فَكَرِهَهُ .
      ـ ونَجْهُ الطَّيْرِ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَجَعَ
    • ـ نَجَعَ الطعامُ ، نُجُوعاً : هَنَأ آكِلَه ،
      ـ نَجَعَ العَلَفُ في الدابةِ ،
      ـ نَجَعَ الوَعْظُ والخِطابُ فيه : دَخَلَ فَأَثَّر ، كأَنْجَعَ ، ونَجَّعَ .
      ـ طعامٌ يُنْجَعُ عنه ، وبه ، ويُسْتَنْجَعُ به : يُسْتَمْرَأُ به ، ويُسْمَنُ عنه .
      ـ ماءٌ نَجُوعٌ : نَميرٌ .
      ـ نَجُوعُ : ماءٌ ببَزْرٍ أو دَقيقٍ تُسْقاهُ الإِبِلُ ، وقد نَجَعْتُها إياهُ ، وبه .
      ـ نُجْعَةُ : طَلَبُ الكَلإِ في مَوْضِعِه ، ج : النُّجَعُ .
      ـ شُجاعٌ نُجاعٌ : إتْباعٌ .
      ـ نَجيعُ : خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدَّقيقِ والماءِ يُوجَرُ الإِبِلَ ،
      ـ نَجيعُ من الدَّمِ : ما كان إلى السَّوادِ ، أو دَمُ الجَوْفِ .
      ـ أنْجَعَ : أفْلَحَ ،
      ـ أنْجَعَ الفَصيلَ : أرْضَعَهُ .
      ـ انْتَجَعَ : طَلَبَ الكَلأَ في مَوْضِعِه ، كتَنَجَّعَ ،
      ـ انْتَجَعَ فلاناً : أتاهُ طالباً مَعْرُوفَه ، كتَنَجَّعَ .
      ـ مُنْتَجَعُ : المَنْزِلُ في طَلَبِ الكَلأِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَجْسُ
    • ـ نَجْسُ ونِجْسُ ونَجَسُ ونَجِسُ ونَجُسُ : ضِدُّ الطاهِرِ ، وقد نَجُسَ ونَجِسَ ، وأنْجَسَهُ ونَجَّسَهُ فَتَنَجَّسَ .
      ـ داءٌ ناجِسٌ ونَجِيسٌ : إذا كان لا يُبْرَأُ منه .
      ـ تَنَجَّسَ : فَعَلَ فِعْلاً يَخْرُجُ به عن النَّجَاسَةِ .
      ـ تَنْجِيسُ : اسمُ شيءٍ من القَذَرِ ، أو عِظَامُ المَوْتَى ، أو خِرْقَةُ الحائِضِ كان يُعَلَّقُ على من يُخافُ عليه من وَلُوعِ الجِنِّ به .
      ـ مُعَوَّذُ : مُنَجَّسٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. نَجِزَ
    • ـ نَجِزَ ونَجَزَ : انْقَضَى ، وفَنِيَ ،
      ـ نَجِزَ الوَعْدُ : حَضَرَ ،
      ـ نَجِزَ الكلامُ : انْقَطَعَ .
      ـ نَجَزَ حاجَتَه : قَضاها ، كأَنْجَزَها .
      ـ أنتَ على نَجْزِ حاجَتكَ ، ونُجْزِ حاجَتكَ : شَرَفٍ من قَضائِها .
      ـ ناجِزُ ونَجيزُ : الحاضِرُ .
      ـ مُناجَزَةُ : المُقاتَلَةُ ، كالتَّناجُزِ .
      ـ اسْتَنْجَزَ حاجَتَه وتَنَجَّزها : اسْتَنْجَحَها
      ـ اسْتَنْجَزَ العِدَةَ : سأَلَ إنْجازَها .
      ـ تَنَجَّزَ : ألَحَّ في شُرْبِهِ .
      ـ أنْجَزَ على القَتيلِ : أجْهَزَ ،
      ـ أنْجَزَ الوَعْدَ : وفَى به .
      ـ نَجاوِيزُ : بلد باليمن .
      ـ ‘‘ أنْجَزَ حُرٌّ ما وعَدَ ’‘، يُضْرَبُ في الوَفاءِ بالوَعْدِ ، وقد يُضْرَبُ في الاسْتِنْجازِ أيضاً . قال الحَارِثُ بنُ عَمْروٍ لِصخرِ بنِ نَهْشَلٍ : هل أدُلُّكُ على غَنِيمَةٍ ولي خُمْسُها ؟ فقال : نعم . فَدَلَّهُ على ناسٍ من اليمنِ ، فأَغارَ عليهِم صَخْرٌ ، فَظَفِرَ ، وغَلَبَ ، وغَنِمَ ، فلما انْصَرَفَ ، قال له الحَارِثُ ذلك ، فَوَفَى له صَخْرٌ . و ’‘ المُحاجَزَةُ قَبْلَ المُناجَزَةِ ’‘ أي : المُسالَمَةُ قَبْلَ المُعاجَلَةِ في القِتالِ ، يُضْرَبُ في حَزْمِ مَنْ عَجَّلَ الفِرارَ ، ممَّنْ لا قِوامَ له به ، ولمن يَطْلُبُ الصُّلْحَ بعدَ القِتالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. جعل
    • " جَعَلَ الشيءَ يَجْعَله جَعْلاً ومَجْعَلاً واجتعله : وَضَعه ؛ قال أَبو زبيد : وما مُغِبٌّ بِثَنْي الحِنْوِ مُجْتَعِلٌ ، في الغِيلِ في ناعِمِ البَرْدِيِّ ، مِحْرَابا وقال يرثي اللَّجلاج ابن أُخته : ناطَ أَمْرَ الضِّعافِ ، واجْتَعَلَ اللّيْلَ كحَبْلِ العَادِيَّةِ المَمْدُود أَي جَعَلَ يَسِيرُ الليلَ كلَّه مستقيماً كاستقامة حَبْل البئر إِلى الماء ، والعادِيَّة البئر القديمة .
      وجَعَلَه يَجْعَلُه جَعْلاً : صَنَعه ، وجَعَله صَيَّرَه .
      قال سيبويه : جَعَلْت مَتاعَكَ بَعْضُه فَوْقَ بَعْضٍ أَلقيته ، وقال مرة : عَمِلْته ، والرفع على إِقامة الجملة مُقام الحال ؛ وجَعَل الطينَ خَزَفاً والقَبِيحَ حَسَناً : صيَّرَه إِياه .
      وجَعَل البَصْرةَ بَغْداد : ظَنَّها إِياها .
      وجَعَلَ يفعل كذا : أَقْبَل وأَخذ ؛

      أَنشد سيبويه : وقد جَعَلَتْ نَفْسي تَطِيبُ لضَغْمَةٍ ، لضَغْمِهِماها يَقْرَع العَظْمَ نابُها وقال الزجاج : جَعَلْت زيداً أَخاك نَسَبْته إِليك .
      وجَعَل : عَمِلَ وهَيَّأَ .
      وجَعَلَ : خَلَق .
      وجَعَلَ :، قال ، ومنه قوله تعالى : إِنا جعلناه قرآناً عربيّاً ؛ معناه إِنا بَيَّنَّاه قرآناً عربيّاً ؛ حكاه الزجاج ، وقيل قُلْناه ، وقيل صَيَّرناه ؛ ومن هذا قوله : وجعلني نبيّاً ، وقوله عز وجل : وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً .
      قال الزجاج : الجَعْل ههنا بمعنى القول والحكم على الشيء كا تقول قد جعلت زيداً أَعلم الناس أَي قد وصفته بذلك وحكمت به .
      ويقال : جَعَلَ فلان يصنع كذا وكذا كقولك طَفِقَ وعَلِقَ يفعل كذا وكذا .
      ويقال : جَعَلْته أَحذق الناس بعمله أَي صَيَّرته .
      وقوله تعالى : وجَعَلْنا من الماء كل شيء حيٍّ ، أَي خَلَقْنا .
      وإِذا ، قال المخلوق جَعَلْتُ هذا الباب من شجرة كذا فمعناه صَنَعْتَه .
      وقوله عز وجل : فجعلهم كعصف مأْكول ؛ أَي صَيَّرهم .
      وقوله تعالى : وجَعَلوا فيفي شركاء ، أَي هل رأَوا غير الله خَلَق شيئاً فاشتبه عليهم خَلْقُ الله من خلق غيره ؟ وقوله : وجَعَلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً ؛ أَي سمَّوْهم .
      وتَجاعلوا الشيءَ : جعلوه بينهم .
      وجَعَل له كذا (* قوله « وجعل له كذا إلخ » هكذا في الأصل ) شارطه به عليه ، وكذلك جَعَل للعامل كذا .
      والجُعْل والجِعال والجَعِيلة والجُعالة والجِعالة والجَعالة ؛ الكسر والضم عن اللحياني ، كل ذلك : ما جعله له على عمله .
      والجَعالة ، بالفتح : الرَّشْوة ؛ عن اللحياني أَيضاً ، وخَصَّ مرَّة بالجُعالة ما يُجْعَل للغازي وذلك إِذا وجب على الإِنسان غَزْوٌ فجعل مكانه رجلاً آخر بِجُعْلٍ يشترطه ؛ وبيت الأَسدي : فأَعْطَيْتُ الجُِعالة مُسْتَمِيتاً ، خَفِيفَ الحادِ من فِتْيانِ جَرْم يروى بكسر الجيم وضمها ، ورواه ابن بري : سيكفيك الجِعالة مُسْتَميتٌ شاهداً على الجِعالة بالكسر .
      وأَجْعَله جُعْلاً وأَجْعَله له : أَعطاه إِياه .
      والجَعالة ، بالفتح ، من الشيء تَجْعله للإِنسان .
      والجِعالة والجعالات : ما يَتَجاعلونه عند البُعُوث أَو الأَمْر يَحزُبهم من السلطان .
      وفي حديث ابن سيرين : أَن ابن عمر ذكروا عنده الجَعائل فقال لا أَغْزُو على أَجْرٍ ولا أَبيع أَجْري من الجهاد ؛ قال ابن الأَثير : هو جمْع جَعيلة أَو جَعَالة ، بالفتح .
      والجُعْل : الاسم ، بالضم ، والمصدر بالفتح .
      يقال : جَعَل لك جَعْلاً وجُعْلاً وهو الأَجر على الشيء فعلاً أَو قولاً ، قال : والمراد في الحديث أَن يكتب الغزو على الرجل فيعطي رجلاً آخر شيئاً ليخرج مكانه ، أَو يدفع المقيم إِلى الغازي شيئاً فيقيم الغازي ويخرج هو ، وقيل : الجُعْل والجَعالة أَن يُكتب البعث على الغُزاة فيخرج من الأَربعة والخمسة رجل واحد ويُجْعَل له جُعْل .
      وقال ابن عباس : إِن جَعَله عبداً أَو أَمة فهو غير طائل ، وإِن جَعَله في كُراع أَو سلاح فلا بأْس ، أَي أَن الجُعْل الذي يعطيه للخارج ، إِن كان عبداً أَو أَمة يختص به ، فلا عبرة به ، وإِن كان يعينه في غزوه بما يحتاج إِليه من سلاح أَو كُراع فلا بأْس .
      والجاعِل : المُعْطِي ، والمجتعل : الآخذ .
      وفي الحديث : أَن ابن عمر سئل عن الجَعالات فقال : إِذا أَنت أَجمعت الغَزْوَ فعَوَّضك الله رزْقاً فلا بأْس به ، وأَما إِن أُعْطِيت دراهم غَزَوْت ، وإِن مُنِعْت أَقَمْت ، فلا خير فيه .
      وفي الحديث : جَعِيلة الغَرَق سُحْت ؛ هو أَن يَجْعل له جُعْلاً ليُخْرِج ما غَرِق من متاعه ؛ جَعَله سُحْتاً لأَنه عقد فاسد بالجهالة التي فيه .
      ويقال : جَعَلوا لنا جَعيلَةً في بَعِيرهم فأَبَيْنا أَن نَجْتَعِل منهم أَي نأْخذ .
      وقد جَعَلت له جُعْلاً على أَن يفعل كذا وكذا .
      والجِعال والجُعالة والجِعالة : ما تُنْزل به القِدْر من خِرْقة أَو غيرها ، والجمع جُعُل مثل كِتاب وكُتُب ؛ قال طفيل : فَذُبَّ عن العَشِيرَةِ ، حيثُ كانت ، وكُنْ مِنْ دون بَيْضَتها جِعالا وأَنشد ابن بري : ولا تُبادِرُ ، في الشِّتاءِ وَلِيدَتي ، أَلْقِدْرَ تُنْزِلُها بِغَيْرِ جِعا ؟

      ‏ قال : وأَما الذي توضع فيه القِدْر فهو الجِئَاوة .
      وأَجْعَل القِدْر إِجْعالاً : أَنزلها بالجِعال ، وجَعَلْتُها أَيضاً كذلك .
      وأَجْعَلَتِ الكلبةُ والذِّئبةُ والأَسَدَةُ وكُلُّ ذاتِ مِخْلَب ، وهي مُجْعِل ، واسْتَجْعَلَت : أَحَبَّت السِّفاد واشتهت الفَحْل .
      والجَعْلة : الفَسِيلة أَو الوَدِيَّة ، وقيل النَّخْلة القصيرة ، وقيل هي الفائتة لليد ، والجمع جَعْلٌ ؛

      قال : أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عَني بَعْلُها ، أَو يستوي جَثِيثُها وجَعْلُها البَعْل : المُسْتبعل .
      والجَثِيثة : الفَسِيلة .
      والجَعْل أَيضاً من النَّخْل : كالبَعْل .
      الأَصمعي : الجَعْل قِصار النخل ؛ قال لبيد : جَعْلٌ قِصارٌ وعَيْدانٌ يَنُوء به ، من الكَوافِر ، مهضُومٌ ومُهتَصَرُ (* قوله « مهضوم » كذا في الأصل هنا ، وأورده في ترجمة كفر بلفظ مكموم بدل مهضوم ، ولعلهما روايتان ).
      ابن الأَعرابي : الجَعَل القِصَرُ مع السِّمَن واللَّجاجُ .
      ابن دريد : الجَعْوَل الرَّأْلُ وَلَدُ النَّعام .
      والجُعَل : دابة سوداء من دوابّ الأَرض ، قيل : هو أَبو جَعْران ، بفتح الجيم ، وجمعه جِعْلانٌ .
      وقد جَعِلَ الماءُ ، بالكسر ، جَعَلاً أَي كثر فيه الجِعْلانُ .
      وماء جَعِلٌ ومُجْعِلٌ : ماتت فيه الجِعْلان والخَنافس وتَهافتت فيه .
      وأَرض مُجْعِلة : كثيرة الجِعْلان .
      وفي الحديث : كما يُدَهْدِهُ الجُعَلُ بأَنفه ؛ هو حيوان معروف كالخُنْفُساء ، قال ابن بري :، قال أَبو حاتم أَبو سَلْمان أَعظمُ الجِعْلان ذو رأْس عريض ويداه ورأْسه كالمآشِيرِ ، قال : وقال الهَجَري : أَبو سَلْمان دُوَيْبَّة مثل الجُعَل له جَناحان .
      قال كراع : ويقال للجُعَل أَبو وَجْزة بلغة طيِّء .
      ورَجُل جُعَل : أَسود دميم مُشَبَّه بالجُعَل ، وقيل : هو اللَّجُوج لأَن الجُعَل يوصف باللَّجاجة ، يقال : رجل جُعَلٌ .
      وجُعَل الإِنسان : رَقِيبُه .
      وفي المثل : سَدِك بامرِئ (* قوله « بامرئ » كذا بالأصل ، وأورده الميداني بلفظ امرئ بالهمز في آخره ، ثم ، قال في شرحه : وقال أبو الندى : سدك بأمري واحد الأمور ، ومن ، قال بامرئ فقد صحف ) جُعَلُه ؛ يضرب للرجل يريد الخَلاء لطلب الحاجة فيلزمه آخر يمنعه من ذكرها أَو عملها ؛ قال أَبو زيد : إِنما يُضْرَب هذا مثلاً للنَّذْل يَصْحَبه مِثْلُه ، وقيل : يقال ذلك عند التنغيص والإِفساد ؛

      وأَنشد أَبو زيد : إِذا أَتَيْتُ سُلَيْمى ، شَبَّ لي جُعَلٌ إِنَّ الشَّقِيَّ الذي يَصْلى به الجُعَ ؟

      ‏ قاله رجل كان يتحدَّث إِلى امرأَة ، فكلما أَتاها وقعد عندها صَبَّ الله عليه من يقطع حديثهما .
      وقال ابن بزرج :، قالت الأَعراب لنا لعبة يلعب بها الصبيان نُسَمِّيها جَبَّى جُعَلُ ، يضع الصبي رأْسه على الأَرض ثم ينقلب على الظهر ، قال : ولا يُجْرُون جَبَّى جُعَلُ إِذا أَرادوا به اسم رجل ، فإِذا ، قالوا هذا جُعَلٌ بغير جَبَّى أَجْرَوْه .
      والجَعْوَل : وَلَدُ النَّعام ، يمانية .
      وجُعَيْل : اسم رجل .
      وبَنُو جِعال : حَيٌّ ، ورأَيت حاشية بخط بعض الفضلا ؟

      ‏ قال : ذكر أَبو القاسم علي ابن حمزة البصري في التنبيهات على المبرد في كتابه الكامل : وجمع جَعْل على أَجْعال ، وهو رَوْث الفيل ؛ قال جرير : قَبَحَ الإِلهُ بَني خَضَافِ ونِسْوَةً ، بات الخَرِيرُ لَهُنَّ كالأَجْعال "

    المعجم: لسان العرب



معنى ونجهك في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ضربٌ من المعازِف. [معرب ( وَنَهْ ) بالفارسية].
المعجم الوسيط
جنس نباتات عشبية من فصيلة المركبات يستعمل في الصباغة أو التداوي. ( مع ).


تاج العروس

" الوَنَجُ محرَّكةً : ضَرْبٌ من الأَوْتارِ " أَو من الصَّنْجِ ذي الأَوتارِ " أَو العُودُ " أَو المِزْهَرُ " أَو المِعْزَفُ " فارسيّ معرَّب أَصلُه وَنَهْ والعرب قالت : الْوَنّ بتشديد النُّون . الوَنَجُ " : ة بنَسَفَ معرَّب وَنَهْ " والنِّسبة إِليها وَنَجِيّ منها أَبو محمَّدٍ عبدُ الصَّمدِ بنُ محمَّدِ بنِ جَعْفَرٍ عن جَدِّه لأُمِّه أَبي نَصْرٍ أَحمَدَ بنِ إِسماعيلَ السَّكّاكِ وعنه أَبو محمَّدٍ النَّخْشَبيُّ وكان حيّاً بعد الخَمسين والأَربعمائةِ . ومما يستدرك عليه : الوانجة : من قُرَى اليَمامة وهي نُخيْلاتٌ لبني عُبَيْدِ بن ثَعلبَةَ من بني حَنيفةَ وهي من حَجْرِ اليَمامةِ ؛ كذا في المعجم

لسان العرب

الوَنَجُ المِعْزَفُ وهو المِزْهَرُ والعُودُ وقيل هو ضَرْبٌ من الصَّنْجِ ذو الأَوتار وغيره فارسي معرّب أَصله وَنَهْ والعرب قالت الوَنُّ بتشديد النون
الرائد
* ونج. نوع من آلات العزف كالعود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: