وصف و معنى و تعريف كلمة ونجوعا:


ونجوعا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و جيم (ج) و واو (و) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح ونجوعا في معاجم اللغة العربية:



ونجوعا

جذر [جوع]

  1. نَجَعَ: (فعل)
    • نجَعَ يَنجَع ، نَجْعًا ونُجوعًا ، فهو ناجِع ، والمفعول منجوع - للمتعدِّي
    • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
    • دواء ناجع: نافع مفيد،
    • مواقف ناجعة: مفيدة
    • نَجَعَ الكَلاَمُ فِيهِ : أَحْدَثَ تَأْثِيراً وَفَعَّالِيَّةً
    • نَجَعَ الكلأ : طلبه في مواضعه
    • نَجَعَ المكان: أتاه ونزل به
    • نَجع الصبيَّ اللَّبنَ: سقاه إيَّاه وغذَّاه به
    • وهذا طعام يُنْجَع به، وعنه: يُسْتمرأ ويُسمَن عنه
  2. نَجِعَ: (فعل)
    • نَجِعَ نَجَعًا
    • نَجِعَ : انْتَجعَ
  3. نَجْع: (اسم)
    • نَجْع : مصدر نَجَعَ
  4. نَجَّعَ: (فعل)
    • نَجَّعَ، يُنَجِّعُ، مصدر تَنْجِيعٌ
    • نَجَّعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ : أَثَّرَ فِيهِ نَفْعاً، أَدَّى مَفْعُولَهُ
    • نَجَّعَ فِيهِ الطَّعَامُ : نَفَعَهُ
    • نَجَّعَ فِيهِ الْكَلاَمُ : أَثَّرَ فِيهِ إِيجَاباً


  5. نَجع: (اسم)
    • الجمع : نُجُوع
    • مصدر نجَعَ
    • النَّجْعُ : مكان يَحُطُّ فيه القومُ رحلَهم لوجود الماء والعشب
  6. نُجَع: (اسم)
    • نُجَع : جمع نُجعة
  7. اِنتَجَعَ: (فعل)
    • انتجعَ ينتجع ، انتجاعًا ، فهو مُنتجِع ، والمفعول مُنتجَع - للمتعدِّي
    • اِنْتَجَعَ القَوْمُ الكَلأَ : ذَهَبُوا لِطَلَبِ الكَلإِ في مَوْضِعَهِ اِنْتَجَعَ العُشْبَ
    • انْتَجَعَ الكلأ: نَجَعَه
    • انتجع فلانًا: قصَده بطلُب معروفَه
  8. تَنَجَّعَ: (فعل)
    • تَنَجَّعْتُ، أتَنَجَّعُ، تَنَجَّعْ، مصدر تَنَجُّعٌ
    • تَنَجَّعَ الْمُقاتِلُ بالدَّمِ: تَلَطَّخَ بِهِ
    • تَنَجَّعَ العُشْبَ : نَجَعَهُ، أيْ طَلبَهُ فِي موَاضِعِه
    • تَنَجَّعَ الأرْضَ : تَتَبَّعَ مَوَاضِعَ الغُشْبِ فِيهَا لِلإقَامَةِ
    • تَنَجَّعَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ يَطْلُبُ مَعْروفَهُ، اِنْتَجَعَ
  9. نَوَاجِعُ: (اسم)
    • نَوَاجِعُ : جمع ناجِع
  10. اِستَنجَعَ: (فعل)


    • اِسْتَنْجَعَ، يَسْتَنْجِعُ، مصدر اِسْتِنْجَاعٌ
    • اِسْتَنْجَعَ بِالشَّيْءِ : اِنْتَفَعَ بِهِ
    • اِنْتَجَعَ الْعُشْبَ : نَجَعَهُ، ذَهَبَ يَطْلُبُهُ فِي مَوَاضِعِهِ
  11. أَنجَعَ: (فعل)
    • أَنْجَعَ، يُنْجِعُ، مصدر إِنْجاعٌ
    • أَنْجَعَ الدَّواءُ : نَفَعَ
    • أَنْجَعَ الرَّجُلُ : فازَ في عَمَلِهِ، نَجَحَ في سَعْيِهِ، أَفْلَحَ
    • أَنْجَعَ الرَّاعِي الفَصيلَ : أَرْضَعَهُ
  12. مُنتَجَع: (اسم)
    • الجمع : مُنْتَجعات
    • مفعول من اِنْتَجَعَ
    • مُنْتَجَعُ الْمَاشِيَةِ : مَكَانٌ يُقْصَدُ لِطَلَبِ العُشْبِ، الكَلإِ
    • مُنْتَجَعٌ صِحِّيٌّ : مَكَانٌ يَقْصِدُهُ الْمَرْضَى وهُمْ فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ لِلرَّاحَةِ والاسْتِجْمَامِ
  13. مُنتجَع: (اسم)
    • مُنتجَع : اسم المفعول من إِنتَجَعَ
  14. مُنتجِع: (اسم)
    • مُنتجِع : فاعل من إِنتَجَعَ
  15. ناجِع: (اسم)
    • الجمع : نَوَاجِعُ
    • طَعامٌ ناجع: مريءٌ
    • ودواءٌ ناجع: شافٍ
    • مَاءٌ نَاجِعٌ : هَنِيءٌ، مَرِيءٌ
    • دَوَاءٌ نَاجِعٌ : شَافٍ، فَعَّالٌ، نَافِعٌ
  16. ناجِع: (اسم)


    • ناجِع : فاعل من نَجَعَ
  17. اِنتِجاع: (اسم)
    • مصدر اِنْتَجَعَ
    • اِنْتِجاعُ القَوْمِ: ذَهابُهُمْ لِطَلَبِ الكَلإِ والرَّاحَةِ
    • اِنْتِجاعُ العُشْبِ : طَلَبُهُ في مَوْضِعِهِ
    • اِنْتِجاعُ حاكِمٍ : طَلَبُ مَعْروفِهِ وَإِحْسانِهِ
  18. مَنَاجعُ: (اسم)
    • مَنَاجعُ : جمع مَنجَع
  19. منجوع: (اسم)
    • منجوع : اسم المفعول من نَجَعَ
  20. اِنتجاع: (اسم)
    • اِنتجاع : مصدر إِنتَجَعَ
  21. مَنجَع: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجعُ
    • المَنْجَعُ : الموضع يُقْصد لما فيه من كلإ وماءٍ
  22. ناجعة: (اسم)


    • ناجعة : جمع ناجع
  23. نُجعة: (اسم)
    • الجمع : نُجَعٌ
    • النُّجْعَةُ : طلبُ الكلإ ومَساقطِ الغيث
    • النُّجْعَةُ :قَصْدُ ذي المعروف لمعروفه
    • هُوَ نُجْعَتِي : أَيِ الَّذِي أَقْصِدُهُ مِنْ ذَوِي الْمَعْرُوفِ أَمَلاً فِيهِ
    • وهذه ليست بِدَارِ نُجْعَة: غير صَالحة للتحوّل إِليها
  24. اِسْتِنْجَاع: (اسم)
    • اِسْتِنْجَاع : مصدر اِستَنجَعَ
  25. مُنْتَجِعونَ: (اسم)
    • مُنْتَجِعونَ : جمع مُنْتَجَع
,
  1. نجع (المعجم لسان العرب)
    • "النُّجْعةُ عند العرب: المَذْهَبُ في طلَبِ الكلإِ في موضعه.
      والبادِيةُ تُحْضَرُ مَحاضِرُها عند هَيْجِ العُشْبِ ونَقْصِ الخُرَفِ وفَناءِ ماء السماء في الغُدْرانِ، فلا يزالون حاضرة يشربون الماء العِدَّ حتى يقع ربِيعٌ بالأَرض، خَرَفِيّاً كان أَو شَتِيّاً، فإِذا وقع الربيع تَوَزَّعَتْهُمُ النُّجَعُ وتتبعوا مَساقِطَ الغيث يَرْعَوْنَ الكَلأَ والعُشْبَ، إِذا أَعْشَبَتِ البِلادُ، ويشربون الكَرَعَ، وهو ماءُ السماءِ، فلا يزالون في النُّجَعِ إِلى أَن يَهيجَ العُشْبُ من عام قابل وتَنِشَّ الغُدْرانُ، فَيَرْجِعون إِلى مَحاضِرهم على أَعدادِ المياه.
      والنُّجْعةُ: طَلَبُ الكَلإ والعُرْفِ، ويستعار فيما سواهما فيقال: فلان نُجْعَتِي أَي أَمَلي على المثال.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: ليْسَتْ بدارِ نُجْعةٍ.
      والمُنْتَجَعُ: المَنْزِلُ في طَلب الكلإِ، والمَحْضَرُ: المَرْجِعُ إِلى المياه.
      وهؤلاء قوم ناجِعةٌ ومُنْتَجِعُون، ونَجَعُوا الأَرض يَنْجَعُونها وانْتَجَعُوها.
      وفي حديث بديل: هذه هَوازِنُ تَنَجَّعَت أَرضنا؛ التَّنَجُّعُ والانْتِجاعُ والنُّجْعة: طَلبُ الكلإِ ومَساقِطِ الغَيْثِ.
      وفي المثل: مَن أَجدَبَ انْتَجَعَ.
      ويقال: انْتَجَعْنا أَرضاً نَطْلُبُ الرِّيف،وانْتَجَعْنا فلاناً إِذا أَتيناه نطلُبُ مَعْرُوفه؛ قال ذو الرمة: فقلتُ لصَيْدَحَ: انْتَجِعِي بِلالا

      ويقال للمُنْتَجَعِ مَنْجَعٌ، وجمعه مناجِعُ؛ ومنه قول ابن أَحمر: كانَتْ مَناجِعَها الدَّهْنا وجانِبُها، والقُفّ مما تَراه فِرْقةً دَرَرا (* قوله« فرقة» كذا بالأصل مضبوطاً، والذي تقدم في مادة درر: فوقه).
      وكذلك نَجَعَتِ الإِبلُ والغَنَمُ المَرْتَعَ وانْتَجَعَتْه؛

      قال: أَعْطاكَ يا زَيْدُ الذي أَعْطَى النّعَمْ بَوائِكاً لم تَنْتَجِعْ من الغَنَمْ (* قوله« أعطاك إلخ» كذا بالأصل هنا وسيأتي انشاده في مادة بوك: أعطاك يا زيد الذي يعطي النعم من غير ما تمنن ولا عدم بوائكاً لم تنتجع مع الغنم ) واستعمل عُبَيْدٌ الانْتِجاعَ في الحرب لأَنهم إِنما يذهبون في ذلك إِلى الإِغارة والنهب فقال: فانْتَجَعْنَ الحَرِثَ الأَعْرَجَ في جَحْفَلٍ، كالليْلِ، خَطَّارِ العَوالي ونَجع الطعامُ في الإِنسان يَنْجَعُ نُجوعاً: هَنأَ آكِلَه أَو تَبَيَّنَتْ تَنْمِيَتُه واسْتَمْرأَه وصَلَح عليه.
      ونَجع فيه الدّواءُ وأَنْجَعَ إِذا عَمِلَ، ويقال: أَنْجَعَ إِذا نفَع.
      ونجَع فيه القولُ والخِطابُ والوَعْظُ: عَمِلَ فيه ودخل وأَثَّرَ.
      ونجَع فيه الدواءُ يَنْجَعُ ويَنْجِعُ ونَجَّعَ بمعنى واحد، ونجَع في الدابة العلَفُ، ولا يقال أَنْجَعَ.
      والنَّجُوعُ: المَدِيدُ.
      ونَجَعَه: سقاه النَّجُوعَ وهو أَن يَسْقِيَه الماء بالبِزْرِ أَو بالسِّمْسِمِ، وقد نَجَعْتُ البعير.
      وتقول: هذا طعام ىننْجَعُ عنه ويُنْجَعُ به ويُسْتَنْجَعُ به ويُسْتَرْجَعُ عنه، وذلك إِذا نفَع واسْتُمْرِئَ فيُسْمَنُ عنه، وكذلك الرِّعْيُ، وهو طعام ناجِعٌ ومُنْجِعٌ وغائِرٌ.
      وماءٌ ناجِعٌ ونَجِيعٌ: مَرِيءٌ، وماء نَجِيعٌ كما يقال نَمِيرٌ.
      وأَنْجَعَ الرجلُ إِذا أَفْلَح.
      والنَّجِيعُ: الدمُ، وقيل: هو دم الجَوفِ خاصَّة، وقيل: هو الطَّرِيُّ منه، وقيل: ما كان إِلى السواد، وقال يعقوب: هو الدمُ المَصْبُوب؛ وبه فسر قول طرفة: عالينَ رَقْماً فاخِراً لوْنُه،مِنْ عَبْقَريٍّ كَنَجِيعِ الذَّبيح ونَجُوعُ الصبيّ: هو اللبن.
      ونُجِعَ الصبيّ بلبن الشاة إِذا غُذِيَ به وسُقِيَه؛ ومنه حديث أُبيّ: وسل عن النبيذ فقال: عليك باللبن الذي نُجِعْتَ به أَي سُقِيتَه في الصغر وعُذِّيت به.
      والنَّجِيعُ: خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدقيق وبالماء يُوجَرُ الجَمل.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: دخل عليه المِقْدادُ بالسُّقْيا وهو يَنْجَع بَكَراتٍ له دقيقاً وخَبَطاً أَي يَعْلِفُها، يقال: نَجَعْتُ الإِبل أَي عَلفْتها النَّجُوعَ والنَّجِيعَ، وهو أَن يُخْلَطَ العلَفُ من الخبَط والدقيق بالماء ثم تسقاه الإِبلُ.
      "
  2. نَجَعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَجَعَ الطعامُ، نُجُوعاً: هَنَأ آكِلَه،
      ـ نَجَعَ العَلَفُ في الدابةِ،
      ـ نَجَعَ الوَعْظُ والخِطابُ فيه: دَخَلَ فَأَثَّر، كأَنْجَعَ، ونَجَّعَ.
      ـ طعامٌ يُنْجَعُ عنه، وبه، ويُسْتَنْجَعُ به: يُسْتَمْرَأُ به، ويُسْمَنُ عنه.
      ـ ماءٌ نَجُوعٌ: نَميرٌ.
      ـ نَجُوعُ: ماءٌ ببَزْرٍ أو دَقيقٍ تُسْقاهُ الإِبِلُ، وقد نَجَعْتُها إياهُ، وبه.
      ـ نُجْعَةُ: طَلَبُ الكَلإِ في مَوْضِعِه، ج: النُّجَعُ.
      ـ شُجاعٌ نُجاعٌ: إتْباعٌ.
      ـ نَجيعُ: خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدَّقيقِ والماءِ يُوجَرُ الإِبِلَ،
      ـ نَجيعُ من الدَّمِ: ما كان إلى السَّوادِ، أو دَمُ الجَوْفِ.
      ـ أنْجَعَ: أفْلَحَ،
      ـ أنْجَعَ الفَصيلَ: أرْضَعَهُ.
      ـ انْتَجَعَ: طَلَبَ الكَلأَ في مَوْضِعِه، كتَنَجَّعَ،
      ـ انْتَجَعَ فلاناً: أتاهُ طالباً مَعْرُوفَه، كتَنَجَّعَ.
      ـ مُنْتَجَعُ: المَنْزِلُ في طَلَبِ الكَلأِ.
  3. نجَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نجَعَ يَنجَع ، نَجْعًا ونُجوعًا ، فهو ناجِع ، والمفعول منجوع (للمتعدِّي) :-
      نجَع الشّيءُ نفَع، وظهر أثرُه :-نجَع الدّواءُ، - نجَع القولُ في سامعه، - نجَع العِقابُ في المذنب:-
      • دواء ناجع: نافع مفيد، - مواقف ناجعة: مفيدة.
      نجَع المكانَ: أتاه ونزل به :-نجع البَدْوُ الرُّحَّلُ في مواضعَ الكلأ.
  4. نَجَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَعَ الشيءُ نَجَعَ َ نُجوعًا: نَفَعَ وظَهَرَ أثُره.
      يقال: نَجع الدواءُ في العليل، ونَجَعَ العَلَف في الدابة.
      ويقال: نجع القولُ في سامِعِه، والعقابُ في المذْنِب.
      و نَجَعَ الكلأ نَجْعًا، ونُجُوعًا: طلبه في مواضعه.
      و نَجَعَ المكان: أتاه ونزل به.
      ويقال: نَجع الصبيَّ اللَّبنَ: سقاه إيَّاه وغذَّاه به.
      وهذا طعام يُنْجَع به، وعنه: يُسْتمرأ ويُسمَن عنه.
  5. انتجعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتجعَ ينتجع ، انتجاعًا ، فهو مُنتجِع ، والمفعول مُنتجَع (للمتعدِّي) :-
      انتجع القومُ ذهبوا لطلب العُشب :-من أجدبَ انتجع [مثل]: يُضرب للمحتاج ترغيبًا له في العمل، ويُضرب لكلِّ من هاجر في طلب الرزق.
      انتجع العشبَ: طلبه في موضعه.
  6. نَجع (المعجم الرائد)
    • نجع - ينجع ، نجوعا
      1- نجع الدواء في المريض : عمل فيه وأثر ونفع. 2- نجع فيه الكلام أو الطعام أو غيرهما : دخل فيه وأثر. 3- نجع الطعام فيه : هنأ أكله ونفع آكله. 4- نجع العشب : ذهب يطلبه في مواضعه. 5- نجع البلد : أتاه. 6- نجع الجمال النجوع أو به : سقاها إياه.


  7. تَنَجَّعَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ع]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَجَّعْتُ، أتَنَجَّعُ، تَنَجَّعْ، مصدر تَنَجُّعٌ.
      1. :-تَنَجَّعَ الْمُقاتِلُ بالدَّمِ :-: تَلَطَّخَ بِهِ.
      2. :-تَنَجَّعَ العُشْبَ :- : نَجَعَهُ، أيْ طَلبَهُ فِي موَاضِعِه.
      3. :-تَنَجَّعَ الأرْضَ :- : تَتَبَّعَ مَوَاضِعَ الغُشْبِ فِيهَا لِلإقَامَةِ.
      4. :-تَنَجَّعَ صَاحِبَهُ :- : قَصَدَهُ يَطْلُبُ مَعْروفَهُ، اِنْتَجَعَ.
  8. نَجَعَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَجَعْتُ، أَنْجَعُ، اِنْجَعْ، مصدر نُجُوعٌ.
      1. :-نَجَعَ الطَّعَامُ فِي الإِنْسَانِ :- : كَانَ مُغَذِّياً، صَالِحاً لَهُ.
      2. :-نَجَعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ :- : أَدَّى مَفْعُولَهُ، كَانَ نَاجِعاً.
      3. :-نَجَعَ الكَلاَمُ فِيهِ :- : أَحْدَثَ تَأْثِيراً وَفَعَّالِيَّةً.
      4. :-نَجَعَ الْبِلاَدَ :- : أَتَاهَا.
  9. ناجِع (المعجم الرائد)
    • ناجع - ج، ناجعة ونواجع
      1- ناجع : طالب العشب في مواضعه. 2- ناجع : «ماء ناجع» : هنيء، مريء.
  10. نُجعة (المعجم الرائد)
    • نجعة - ج، نجع
      1- نجعة : طلب العشب في مواضعه : «خرج للنجعة». 2- نجعة : «هو نجعتي» : أي أملي.
  11. نجع (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ج ع: نَجَعَ فيه الخِطاب والوعظ والدَّواء أي دخل وأثر وبابه خضع و النُّجْعَةُ بوزن الرُّقعة طلب الكلإ في موضعه تقول منه انْتَجَعَ وانتجع فُلانا أيضا أتاه يطلب معروفه و المُنْتَجَعُ بفتح الجيم المَنْزِل في طلَبِ الكلإ و النَّجِيعُ من الدم ما كان يضرب إلى السواد وقال الأصمعي هو دم الجوف خاصة
  12. تَنَجَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَجَّعَ فلان بالدم: تلطَّخ به.
      و تَنَجَّعَ الكلأ: نَجَعَه.
      و تَنَجَّعَ الأرضَ: تتبَّع مواضع الكلإ فيها للإقامة.
      و تَنَجَّعَ فلانًا: انتجعه.
  13. اِنْتَجَعَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ع]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَجَعَ، يَنْتَجِعُ، مصدر اِنْتِجاعٌ.
      1. :-اِنْتَجَعَ القَوْمُ الكَلأَ :- : ذَهَبُوا لِطَلَبِ الكَلإِ في مَوْضِعَهِ. :-اِنْتَجَعَ العُشْبَ.
      2. :-جاءَ لِيَنْتَجِعَ حاكِمَ الْمَدينَةِ :- : طالِباً مَعْروفَهُ وَإِحْسانَهُ.
  14. نَجَّعَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ع]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). نَجَّعَ، يُنَجِّعُ، مصدر تَنْجِيعٌ.
      1. :-نَجَّعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ :- : أَثَّرَ فِيهِ نَفْعاً، أَدَّى مَفْعُولَهُ.
      2. :-نَجَّعَ فِيهِ الْكَلاَمُ :- : أَثَّرَ فِيهِ إِيجَاباً.
      3. :-نَجَّعَ فِيهِ الطَّعَامُ :- : نَفَعَهُ.
  15. أَنْجَعَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ع]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْجَعَ، يُنْجِعُ، مصدر إِنْجاعٌ.
      1. :-أَنْجَعَ الدَّواءُ :- : نَفَعَ.
      2. :-أَنْجَعَ الرَّجُلُ :- : فازَ في عَمَلِهِ، نَجَحَ في سَعْيِهِ، أَفْلَحَ.
      3. :-أَنْجَعَ الرَّاعِي الفَصيلَ :- : أَرْضَعَهُ.
  16. اِسْتَنْجَعَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ع]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَنْجَعَ، يَسْتَنْجِعُ، مصدر اِسْتِنْجَاعٌ.
      1. :-اِسْتَنْجَعَ بِالشَّيْءِ :- : اِنْتَفَعَ بِهِ.
      2. :-اِنْتَجَعَ الْعُشْبَ :- : نَجَعَهُ، ذَهَبَ يَطْلُبُهُ فِي مَوَاضِعِهِ.
  17. مُنتجَع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُنتجَع :-
      جمع مُنْتَجعات:
      1 - اسم مفعول من انتجعَ.
      2 - مكان يقصده الناسُ في طلب الرَّاحة والتجديد :-مُنْتَجع صيفيّ/ سياحيّ.
      3 - دار نقاهة أو استشفاء :-منتجع طبِّي، - في الشمس للراجين منتجعٌ.
  18. أَنجَع (المعجم الرائد)
    • أنجع - إنجاعا
      1- أنجع الطعام أو نحوه : نفع. 2- أنجع : فاز بمطلبه ونجح في سعيه. 3- أنجع الراعي ولد الناقة أو البقرة : أرضعه.
  19. نجع (المعجم الرائد)
    • نجع - تنجيعا
      1- نجع الدواء في المريض : عمل فيه وأثر ونفع. 2- نجع فيه الكلام أو الطعام أو غيرهما : دخل فيه وأثر. 3- نجع الطعام فيه : هنأ أكله ونفع آكله.
  20. النَّاجِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاجِعُ النَّاجِعُ يقال: طَعامٌ ناجع: مريءٌ.
      ودواءٌ ناجع: شافٍ.
  21. النُّجْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّجْعَةُ : طلبُ الكلإ ومَساقطِ الغيث.
      و النُّجْعَةُ قَصْدُ ذي المعروف لمعروفه.
      ويقال: هو نُجْعَتي: موضعُ أملي.
      وهذه ليست بِدَارِ نُجْعَة: غير صَالحة للتحوّل إِليها.
  22. نَاجِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَوَاجِعُ. [ن ج ع]. (فاعل من نَجَعَ).
      1. :-مَاءٌ نَاجِعٌ :- : هَنِيءٌ، مَرِيءٌ.
      2. :-دَوَاءٌ نَاجِعٌ :- : شَافٍ، فَعَّالٌ، نَافِعٌ.
  23. إِنتَجَع (المعجم الرائد)
    • إنتجع - انتجاعا
      1- إنتجع العشب : طلبه في مواضعه. 2- إنتجعه : قصده طالبا معروفه.
  24. تَنَجَّع (المعجم الرائد)
    • تنجع - تنجعا
      1- تنجع العشب : طلبه في مواضعه. 2- تنجعه : قصده طالبا معروفه. 3- تنجع بالدم : تلطخ به
  25. مُنتجَع (المعجم الرائد)
    • منتجع - جمع من تجعات
      1- منتجع : موضع يذهب إليه الناس طالبين العشب. 2- منتجع : موضع يذهب إليه الناس للراحة والاستشفاء.


معنى ونجوعا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جُوعٌ** \- [ج و ع]. "أَحَسَّ بِالجُوعِ" : خُلُوُّ الْمَعِدَةِ مِنَ الطَّعَامِ، عَكْسُ الشِّبَعِ.   "مَنِ اتَّكَلَ عَلَى غَيْرِ نَفْسِهِ طَالَ جُوعُهُ".(مثل).
معجم الغني
**جَوَّعَ** \- [ج و ع]. (ف: ربا. متعد).** جَوَّعْتُ**،** أُجَوِّعُ**،** جَوِّعْ**، مص. تَجْوِيعٌ. "لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُجَوِّعَهُ" : أَنْ يَضْطَرَّهُ إِلَى الجُوعِ، أَنْ يَمْنَعَ عَنْهُ الطَّعَامَ. "جَوِّعْ قِطَّكَ يَأْكُلْ فَأْرَكَ".(مثل).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَوْع [مفرد]: مصدر جاعَ. II جُوع [مفرد]: خُلُوّ المعدة من الطَّعام، أو الحاجة إلى الطَّعام، عكسه شِبَع "جُوع الخليفة والدُّنيا بقبضته ... في الزُّهد منزلة سبحان مُوْلِيها- {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ}- {فَأَذَاقَهَا اللهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ}"| بلَغ منه الجوعُ: حاجة شديدة إلى الطعام ناتجة عن الإحساس بانقباضات في المعدة الفارغة- تضوّر جُوعًا/ مات جُوعًا: تلوَّى بسبب الجوع- عَضَّةُ الجوع: شدَّته- لِباسُ الجوع: الجوع الشامل. III جوَّعَ يجوِّع، تجويعًا، فهو مُجوِّع، والمفعول مُجوَّع • جوَّع مدينةً: أجاعها، منعها الطّعامَ والشرابَ "اتَّبع الاحتلالُ الإسرائيليّ سياسة التجويع مع الفلسطينيين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوْعانُ/ جَوْعانٌ [مفرد]: ج جَوْعَى/ جوعانون وجُوَّع/ جوعانون وجِياع/ جوعانون، مؤ جَوْعَى/ جوْعانة، ج مؤ جَوْعَى/ جوعانات وجُوَّع/ جوعانات وجِياع/ جوعانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جاعَ.
مختار الصحاح
ج و ع : الجُوعُ ضد الشبع تقول جَاعَ يجوع جُوعاً و مَجَاعةً أيضا بالفتح و الجَوْعةُ بالفتح المرة الواحدة وقوم جِياعٌ و جُوَّعٌ بوزن سكر وعام مَجَاعةٍ و مَجْوعَةٍ بسكون الجيم وأجَاعَهُ و جَوَّعَهُ بمعنى و تَجوَّعَ تعمد الجُوعَ
الصحاح في اللغة
الجوعُ: نقيضُ الشِبَع. وقد جاعَ يَجوعُ جَوْعاً ومَجاعَةً. والجَوْعَةُ: المرَّةُ الواحدة. وقومٌ جِياعٌ وجُوَّعٌ. وعامُ مَجاعَةٍ ومَجْوَعَةٍ بتسكين الجيم. وأَجاعَهُ وجَوَّعَهُ. وتَجَوَّعَ، أي تعمَّد الجُوعَ. ورجلٌ مُسْتَجيعٌ: لا تراه أبداً إلا أنَّه جائِعٌ.
تاج العروس

الجُوعُ بالضَّمِّ : اسْمٌ جامِعٌ لِلْمَخْمَصَةِ وهو ضِدُّ الشِّبَعِ

والجُوْعُ بالفَتْحِ : المَصْدَرُ يقالُ : جاعَ يَجُوعُ جُوْعاً ومَجَاعَةً فهو جَائعٌ وجُوْعَانُ وجَيْعان خَطَأٌ وهي جائِعَةٌ وجُوْعَى مِنْ قَوْمٍ ونِسْوَةٍ جِيَاعٍ بالكَسْر وجُوّعٍ كرُكَّعٍ وجُيَّعٍ علَى القَلْبِ كما في اللِّسَانِ وبهما رُوِيَ قَوْلُ الحَادِرَةِ :

ومُجَيَّشٍ تَغْلِي المَرَاجِلُ تَحْتَهُ ... عَجَّلْتُ طَبْخَتَهُ لرَهْطٍ جُوَّعِ هكَذَا أَنْشَدَه ابنُ الأَعْرَابِيّ ويُرْوَى : جُيَّعِ . وشَاهِدُ الجِيَاعِ قَوْلُ القُطَامِيّ :

كَأَنَّ نُسُوعَ رَحْلِي حِينَ ضَمَّتْ ... حَوالِبَ غُزَّراً ومِعي جِيَاعَاً

عَلَى وَحْشِيَّة خَذَلَتْ خَلُوجٍ ... وكانَ لَهَا طَلاً طِفْلٌ فضَاعَا وابْنُ جاعَ قَمْلُه : لَقَبٌ كتَأَبَّطَ شَرّاً وذَرَّى حَباً وبَرَق نَحْرُهُ وشابَ قَرْنَاها ويُقَالُ : لَيْسَ هو بابْنِ جاعَ قَمْلُهُ . قالَ أُمَيِّةُ بنُ الأَسْكَرِ :

ولا بِابْنِ جاعَ قَمْلُهُ عِنْدَ عامِرٍ ... مُقِيتاً عَلَيْهِ قَمْلُهُ يِتَنَسَّرُ المُقِيتُ : الجادُّ في الأَمْرِ . وتَنَسَّرَ : اصْطَادَ النُّسُورَ

ورِبِيعَةُ الجُوعِ : هو ابنُ مالِكِ بنِ زَيْد مَناةَ : أَبُو حَيٍّ مِن تَمِيمٍ

ومن المَجَازِ : جاعَ إِلَيْه أَيْ إِلَى لِقَائِهِ إِذا عَطِشَ . وجاعَ إِلَى مَالِهِ وعَطِشَ أَي اشْتاقَ عن أَبِي زَيْدٍ . وفي المُحْكَمِ : جاعَ إِلَى لِقَائِهِ : اشْتَهاهُ كعَطِشَ على المَثَلِ

ومِنَ المَجَازِ أَيْضاً : امْرَأَةٌ جَائعَةُ الوِشَاحِ وغَرْثَى الوِشَاحِ إِذَا كَانَتْ ضَامِرَة البَطْنِ . ويُقَالُ : هو مِنِّى علَى قَدْرِ مَجَاعِ الشَّبْعَانِ أَي عَلَى قَدْرِ ما يَجُوعُ الشَّبْعَانُ كَذا في العُبَابِ زادَ الزَّمَخْشَرِيّ : وعلَى قَدْرِ مَعْطَشِ الرَّيّانِ مِثْلُ ذلِكَ . وفي المَثَلِ : سِمَنُ كَلْبٍ بالإِضَافَةِ والنَّعْتِ رُوِيَ بِهِمَا بجُوعِ أَهْلِهِ ويُرْوَى : بِبُؤْسِ أَهْلِهِ أَيْ بوُقُوع وفي العُبَابِ : عِنْدَ وُقُوعِ السُّوَافِ في المَالِ ووُقُوعِهِمْ في البَأْساءِ والضَّرَّاءِ وهُزَالهِم . أَوْ كَلْبٌ : اسْمُ رَجُل خِيفَ فسُئلَ رَهْناً فرَهَنَ أَهْلَهُ ثُمَّ تَمَكَّنَ من أَمْوَالِ مَنْ رَهَنْهُمْ أَهْلَه فسَاقَها وتَرَكَ أَهْلَه فضُرِبَ المَثَلُ

ويُقَالُ : هذَا عَامُ مَجَاعةٍ ومَجُوعَةٍ بضَمِّ الجِيم ومَجْوَعَةٍ كمَرْحَلَةٍ أَي فيه الجُوعُ ج : مَجَائعُ ومَجَاوِعُ . ويُقَالُ : أَصابَتْهُم المَجَاوِعُ ووَقَعُوا في المَجَاوِع وأَجَاعَهُ : اضْطَّرَهُ إِلى الجُوعِ قالَ الشّاعِرُ :

أَجاعَ اللهُ مَنْ أَشْبَعْتُمُوهُ ... وأَشْبَعَ مَنْ بِجَوْرِكُم أُجِيعَاً كجُوَّعَهُ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" كَانَ الجُنَيْدُ وهُوَ فِينَا الزُّمِلقْ

" مُجَوَّعَ البَطْنِ كِلابِيَّ الخُلُقْ

" يَعْدُو عَلَى القَوْمِ بِصَوْتٍ صَهْصَلِقْ وبهما يُرْوَى المَثَلْ : أَجِعْ كَلْبَكَ يَتْبعْك . ويُقَالُ : جَوِّعْ أَيْ اضْطَرَّ اللَّئيمَ إِلَيْكَ بالحَاجَةِ لِيَقَرَّ عِنْدَكَ فإِنَّهُ إِذا اسْتَغْنَى عَنْكَ تَرَكَكَ . وحُكِيَ أَنَّ المَنْصُورَ العَبّاسيّ قالَ ذَاتَ يَوْم لقُوَّادِهِ : لَقَدْ صَدَقَ الأَعْرَابِيُّ حَيْثُ قالَ : جَوِّعْ كَلْبَكَ يَتْبَعْكَ فقالَ لَهُ أَحَدُهُمْ : يا أَمِيرَ المؤْمِنِينَ أَخْشَى - إِنْ فَعَلْتَ ذلِكَ - أَنْ يُلَوِّحَ لَهُ غَيْرُكَ برَغِيفٍ فَيَتْبَعَهُ وَيَتْرُكَكَ . فأَمْسَكَ المَنْصُور ولَمْ يُحِرْ جَوَاباً

وتَجَوَّعَ : تَعَمَّدَ الجُوعَ . ويُقَالُ : تَوَحَّشَ لِلدَّوَاءِ وتَجَوَّعْ للدَّوَاءِ أَيْ لا تَسْتَوْفِ الطَّعَامَ

والمُسْتَجِيعُ : مَنْ لا تَرَاه أَبَداً إِلاَّ وهو جائعٌ كما في الصّحاح والأَسَاس والعُبَاب

وقالَ أَبُو سَعِيدٍ : هو الَّذِي يَأْكُلُ كُلَّ سَاعَةٍ الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الجَوْعَةُ : المَرَّةُ الوَاحِدَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقالُوا : إِنَّ للْعِلْمِ إِضَاعَةً وهُجْنَةً وآفَةً ونَكَداً واسْتِجَاعَةً . فإِضَاعَتُهُ وَضْعُكَ إِيّاه في غَيْرِ أَهُلِهِ واسْتِجَاعَتُهُ أَنْ لا تَشْبَعَ مِنْهُ وَنَكَدُهُ الكَذِبُ فِيهِ وآفَتُهُ النِّسْيَانُ وهُجْنتُهُ إِضاعَتُه

وفي الدُّعاءِ : جُوعاً لَهُ ونُوعاً ولا يُقَدَّمُ الآخِرُ قَبْلَ الأَوَّلِ لأَنَّهُ تَأْكِيدٌ لَهُ . قَالَ سِيبَوَيْهِ : هو مِنَ المَصَادِرِ المَنْصُوبَةِ عَلَى إِضْمَارِ الفِعْلِ المَتْرُوكِ إِظْهَارُه

وجَائِعٌ نائِعٌ : إِتْبَاعٌ مِثْلُه . وفُلانٌ جَائِعُ القِدْرِ إِذا لَمْ تَكُنْ قِدْرُهُ مَلأَى وهو مَجازٌ

والجَوْعَةُ بالفَتْحِ : إِقْفَارُ الحَيِّ ومَجَاعُ الشَّبْعانِ : اسْمُ قَبِيلَةٍ سُمُّوا بجَبَلٍ لِهَمْدَانَ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِي

وجَوْعَى كسَكْرَى : مَوْضِعٌ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة وسَيَأْتِي للْمُصَنِّف في الخَاءِ المُعْجَمَةِ

فصل الخاءِ مع العين

لسان العرب
الجُوع اسم للمَخْمَصةِ وهو نَقِيضُ الشِّبَع والفعل جاعَ يَجُوعُ جَوْعاً وجَوْعةً ومَجاعةً فهو جائعٌ وجَوْعانُ والمرأَة جَوْعَى والجمع جَوْعَى وجِياعٌ وجُوَّعٌ وجُيَّعٌ قال بادَرْتُ طَبْخَتَها لِرَهْطٍ جُيَّع شَبَّهُوا باب جُيّع بباب عِصِيٍّ فقلبه بعضُهم وقد أَجاعه وجَوَّعَه قال كان الجُنَيْد وهو فينا الزُّمَّلِقْ مُجَوَّعَ البَطْنِ كِلابيَّ الخُلُقْ وقال أَجاع اللهُ من أَشْبَعْتُموه وأَشْبَعَ من بِجَوْرِكم أُجِيعَا والمَجاعةُ والمَجُوعة والمَجْوعةُ بتسكين الجيم عامُ الجُوعِ وفي حديث الرَّضَاع إِنما الرَّضاعةُ من المَجاعة المَجاعةُ مَفْعلةٌ من الجُوع أَي أَن الذي يَحْرُم من الرَّضاع إِنما هو الذي يَرْضَعُ من جُوعِه وهو الطفل يعني أَن الكبير إِذا رَضَعَ امرأَة لا يَحْرُم عليها بذلك الرضاع لأَنه لم يَرْضَعْها من الجوع وقالوا إِن للعِلْم إِضاعةً وهُجْنةً وآفةً ونكَداً واستِجاعةً إِضاعتُه وضْعُك إِياه في غير أَهله واستِجاعتُه أَن لا تَشْبَع منه ونكَدُه الكذِبُ فيه وآفتُه النِّسيانُ وهُجْنتُه إِضاعتُه والعرب تقول جُعْتُ إِلى لِقائك وعَطِشْتُ إِلى لِقائك قال ابن سيده وجاعَ إِلى لقائه اشتهاه كعطِشَ على المثل وفي الدعاء جُوعاً له ونُوعاً ولا يُقَدّم الآخِر قبل الأَوّل لأَنه تأْكيدٌ له قال سيبويه وهو من المصادر المنصوبة على إِضمار الفعل المتروك إِظهاره وجائعٌ نائعٌ إِتْباع مثله وفلان جائعُ القِدْرِ إِذا لم تكن قِدْرُه ملأَى وامرأَة جائعة الوِشاح إِذا كانت ضامِرةَ البطن والجَوْعةُ إِقفار الحَيّ والجَوْعة المرَّةُ الواحدة من الجَوْع وأَجاعه وجَوَّعه وفي المثل أَجِعْ كَلْبَك يَتْبَعْك وتَجوّعَ أَي تَعمَّد الجُوع ويقال تَوحَّشْ للدّواء وتجوّعْ للدواء أَي لا تَسْتَوْفِ الطعام ورجلٌ مُسْتَجِيع لا تراه أَبداً إِلاَّ تَرى أَنه جائع قال أَبو سعيد المُسْتجِيعُ الذي يأْكل كل ساعة الشيء بعد الشيء وربيعةُ الجوعِ أَبُو حَيّ من تَمِيم وهو رَبيعةُ ابن مالك بن زيد مناة بن تميم
الرائد
* جوع تجويعا. ه: أجاعه.
الرائد
* جوع. 1-حالة يشعر معها المرء بالحاجة إلى الأكل، وتتميز بتقلص في المعدة الفارغة. 2-«الجوع الأغبر»: الشديد.
الرائد
* جوع كلبي. مرض في المعدة لا يكاد صاحبه يشبع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: