وصف و معنى و تعريف كلمة ونحبكك:


ونحبكك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و حاء (ح) و باء (ب) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح ونحبكك في معاجم اللغة العربية:



ونحبكك

جذر [حبك]

  1. نَحْب: (اسم)
    • نَحْب : مصدر نحَبَ
  2. نَحَّبَ: (فعل)
    • نَحَّبَ : مبالغة نَحَب
  3. نحَبَ: (فعل)
    • نَحَبَ يَنحَب ، نَحْبًا ونحِيبًا ، فهو ناحِب ، وهي ناحِبَة
    • نَحَبَ الرَّجُلُ : نَذَرَ، أَيْ أَوْجَبَ عَلَى نَفْسِهِ شَيْئاً
    • نحَبَ في العمل ونحوه: جدّ
    • و نحَبَ عليه: أَكبّ
    • نحَبَ بكذا: راهَنَ
    • نحَب الشّخصُ :بكى ورفع صوتَه
    • نحَبَ الإنسانُ : أخذَه السُّعال
  4. نحب: (اسم)
    • مصدر نَحَبَ
    • سار على نَحْبٍ: سار سيرًا سريعًا
    • أجَلٌ، مُدّة
    • قضَى نحْبَه: مات، استوفى أجله


  5. اِنتَحَبَ: (فعل)
    • انتحبَ ينتحب ، انتحابًا ، فهو مُنتحِب
    • اِنْتَحَبَتِ الْمَرْأَةُ : بَكَتْ بُكاءً شَديداً
    • اِنْتَحَبَ الرَّجُلُ : تَنَفَّسَ شَديداً وَطَويلاً
  6. ناحَبَ: (فعل)
    • نَاحَبَ فلانا: راهَنَهُ وخاطره
    • نَاحَبَ إِلى فلان: حاكمه إِليه
  7. نَحيب: (اسم)
    • مصدر نَحَبَ
    • بُكاء شديد أو تنفُّس سريع عنيف متقطّع مصحوب بالبكاء ناتج عن انفعال وتقبّض تشنُّجيّ واختلاجات متتابعة في عضلات الصّدر
  8. نحِيب: (اسم)
    • نحِيب : فاعل من نحَبَ
  9. النَّحِيب: (اسم)
    • صوت الإنسان عند بكائه فوق الخنين
  10. النحيب: (اسم)


    • صوت السعال المعلن المتكرر
  11. ناحِب: (اسم)
    • ناحِب : فاعل من نحَبَ
  12. اِنتِحاب: (اسم)
    • مصدر اِنْتَحَبَ
    • اِسْتَمَرَّ انْتِحابُ النِّساءِ النَّهارَ كُلَّهُ : البُكاءُ الشَّديدُ والْمُسْتَمِرُّ وَقْتاً
  13. اِنتحاب: (اسم)
    • اِنتحاب : مصدر إِنتَحَبَ
  14. تناحَبَ: (فعل)
    • تناحَبَ القومُ: تواعدوا إلى وقت ما على أمره
  15. مُنتحِب: (اسم)
    • مُنتحِب : فاعل من إِنتَحَبَ
  16. مُنتَحِب: (اسم)


    • فاعل من اِنْتَحَبَ
    • مُنتَحِب: بَاكِي بُكَاءً فيهِ شَهِيقٌ وَزَفِيرٌ
  17. ناحِبَة: (اسم)
    • ناحِبَة : فاعل من نحَبَ
  18. نَوَاحبُ: (اسم)
    • نَوَاحبُ : جمع نَّاحِبَةُ
  19. نُحبة: (اسم)
    • النُّحْبةُ : القُرعة
  20. انتحب الشّخص:
    • بكى بكاءً شديدًا ''وبَّخه أبوه فأخذ ينتحب- انتحبتِ الأمُّ على ولدها''.
  21. نَحَبَ الْقَوْمُ فِي سَيْرِهِـمْ:
    • جَدُّوا فِيهِ، أَسْرَعُوا. نَحَبَ فِي عَمَلِهِ.
  22. اِنْتَحَبَ الرَّجُلُ:


    • تَنَفَّسَ شَديداً وَطَويلاً.
  23. اِنْتَحَبَتِ الْمَرْأَةُ:
    • بَكَتْ بُكاءً شَديداً.
  24. سار على نَحْبٍ:
    • سار سيرًا سريعًا.
  25. نَحَبَ الرَّجُلُ:
    • نَذَرَ، أَيْ أَوْجَبَ عَلَى نَفْسِهِ شَيْئاً.
,
  1. نحب
    • "النَّحْبُ والنَّحِـيبُ: رَفْعُ الصَّوتِ بالبكاءِ، وفي المحكم: أَشدُّ البكاءِ.
      نحَبَ يَنْحِبُ بالكسر.
      (* قوله «نحب ينحب، بالكسر» أي من باب ضرب كما في المصباح والمختار والصحاح، وكذا ضبط في المحكم.
      وقال في القاموس النحب أشد البكاء وقد نحب كمنع.)، نحِـيباً، والانْتِحابُ مثله، وانتَحَبَ انتِحاباً.
      وفي حديث ابن عمر لما نُعِـيَ إِليه حُجْرٌ: غَلَب عليه النَّحِـيبُ؛ النَّحِـيبُ: البكاءُ بصَوْتٍ طَويلٍ ومَدٍّ.
      وفي حديث الأَسْوَدِ بن الـمُطَّلِبِ: هل أُحِلَّ النَّحْبُ؟ أَي أُحِلَّ البُكاءُ.
      وفي حديث مجاهدٍ: فنَحَبَ نَحْبَةً هاجَ ما ثَمَّ من البَقْل.
      وفي حديث عليٍّ: فهل دَفَعَتِ الأَقاربُ، ونَفَعَتِ النَّواحِبُ؟ أَي البواكي، جمع ناحِـبةٍ؛ وقال ابن مَحْكان: زَيَّافَةٌ لا تُضِـيعُ الـحَيَّ مَبْرَكَها، * إِذا نَعَوها لراعي أَهْلِها انْتَحَبا ويُرْوَى: لما نَعَوْها؛ ذكَر أَنه نَحَر ناقةً كريمةً عليه، قد عُرِفَ مَبرَكُها، كانت تُؤتى مراراً فتُحْلَبُ للضَّيْف والصَّبـيِّ.
      والنَّحْبُ: النَّذْرُ، تقول منه: نَحَبْتُ أَنْحُبُ، بالضم؛

      قال: فإِني، والـهِجاءَ لآِلِ لأْمٍ، * كذاتِ النَّحْبِ تُوفي بالنُّذورِ وقد نَحَبَ يَنْحُبُ؛

      قال: يا عَمْرُو يا ابنَ الأَكْرَمينَ نسْبا، * قد نَحَبَ الـمَجْدُ عليك نحْبا أَراد نَسَباً، فخَفَّفَ لمكان نَحْبٍ أَي لا يُزايِلُك، فهو لا يَقْضي ذلك النَّذْرَ أَبَداً.
      والنَّحْبُ: الخطَرُ العظيم.
      وناحَبَهُ على الأَمر: خاطَرَه؛ قال جرير: بِطَخْفَة جالَدْنا الـمُلوكَ، وخَيْلُنا، * عَشِـيَّةَ بَسْطامٍ، جَرَينَ على نَحْبِ أَي على خَطَر عظيم.
      ويقال: على نَذْرٍ.
      والنَّحْبُ: الـمُراهَنة والفعل كالفعل.
      (* قوله «والفعل كالفعل» أي فعل النحب بمعنى المراهنة كفعل النحب بمعنى الخطر والنذر وفعلهما كنصر وقوله والنحب الهمة إلخ.
      هذه الأربعة من باب ضرب كما في القاموس.).
      والنَّحْبُ: الـهِمَّة.
      والنَّحْبُ: البُرْهانُ.
      والنَّحْبُ: الحاجة.
      والنَّحْبُ: السعال.
      الأَزهري عن أَبي زيد: من أَمراض الإِبل النُّحابُ، والقُحابُ، والنُّحازُ، وكل هذا من السُّعال.
      وقد نَحَبَ البعيرُ يَنحِبُ نُحاباً إِذا أَخَذه السُّعال.
      أَبو عمرو: النَّحْبُ النَّومُ؛ والنَّحْبُ: صَوْتُ البكاءِ؛ والنَّحْبُ: الطُّولُ؛ والنَّحْبُ: السِّمَنُ؛ والنَّحْبُ: الشِّدَّة؛ والنَّحْبُ: القِمارُ، كلها بتسكين الحاءِ.
      وروي عن الرِّياشيِّ: يومٌ نَحْبٌ أَي طويلٌ.
      والنَّحْبُ: الموتُ.
      وفي التنزيل العزيز: فمنهم مَن قَضَى نَحْبَه؛ وقيل معناه: قُتِلوا في سبيل اللّه، فأَدْرَكوا ما تَمَنَّوْا، فذلك قَضاءُ النَّحْب.
      وقال الزجاج والفراء: فمنهم مَنْ قَضَى نَحْبَه أَي أَجَلَه.
      والنَّحْبُ: المدَّةُ والوقت.
      يقال قَضى فلانٌ نَحْبَه إِذا مات.
      وروى الأَزهري عن محمد بن إِسحق في قوله: فمنهم من قَضَى نَحْبَه، قال: فَرَغَ من عَمَلِه، ورجع إِلى ربه؛ هذا لِـمَنْ اسْتُشْهِدَ يومَ أُحُدٍ، ومنهم من يَنتَظِرُ ما وَعَدَه اللّه تعالى مِن نَصْرِه، أَو الشهادة، على ما مَضَى عليه أَصْحابُه؛ وقيل: فمنهم من قَضى نحْبه أَي قَضى نَذْره، كأَنه أَلْزَم نَفْسَه أَن يموتَ، فوَفَّى به.
      ويقال: تَناحَبَ القومُ إِذا تواعدوا للقتال أَيَّ وقتٍ، وفي غير القتال أَيضاً.
      وفي الحديث: طَلْحةُ ممن قَضى نَحْبَه؛ النَّحْبُ: النَّذْرُ، كأَنه أَلزم نفسه أَن يَصْدُقَ الأَعْداءَ في الحرْب، فوفَّى به ولم يَفْسَخْ؛ وقيل: هو من النَّحْبِ الموت، كأَنه يُلْزِمُ نفسه أَن يُقاتِلَ حتى يموتَ.
      وقال الزجاج: النَّحْبُ النَّفْسُ، عن أَبي عبيدة.
      والنَّحْبُ: السَّيرُ السريع، مثل النَّعْبِ.
      وسَيرٌ مُنَحِّبٌ: سريع، وكذلك الرجل.
      ونَحَّبَ القومُ تَنْحِـيباً: جَدُّوا في عَمَلهم؛ قال طُفَيْلٌ: يَزُرْنَ أَلالاً، ما يُنَجِّبْنَ غَيرَه، * بكُلِّ مُلَبٍّ أَشْعَثِ الرَّأْسِ مُحْرِمِ وسارَ فلانٌ على نَحْبٍ إِذا سار فأَجْهَدَ السَّيرَ، كَـأَنه خاطَرَ على شيء، فَجَدَّ؛ قال الشاعر: ورَدَ القَطا منها بخَمْسٍ نَحْبِ أَي دَأَبَتْ.
      والتَّنْحِـيبُ: شِدَّةُ القَرَبِ للماءِ؛ قال ذو الرمة: ورُبَّ مَفازةٍ قَذَفٍ جَمُوحٍ، * تَغُولُ مُنَحِّبَ القَرَبِ اغْتِـيالا والقَذَفُ: البرِّيَّةُ التي تَقاذَفُ بسالكها.
      وتَغول: تُهْلِكُ.
      وسِرْنا إِليها ثلاثَ ليالٍ مُنَحِّباتٍ أَي دائباتٍ.
      ونحَّبْنا سَيْرَنا: دَأَبناهُ؛ ويقال: سارَ سَيراً مُنَحِّباً أَي قاصداً لا يُريد غيرَه، كأَنه جَعَلَ ذلك نَذراً على نفسه لا يريد غيره؛ قال الكُمَيْت: يَخِدْنَ بنا عَرْضَ الفَلاةِ وطولَها، * كما صارَ عن يُمْنى يَدَيه الـمُنَحِّبُ الـمُنَحِّبُ: الرجلُ؛ قال الأَزهري: يقول إِن لم أَبْلُغْ مَكانَ كذا وكذا، فلك يَمِـيني.
      قال ابن سيده في هذا البيت: أَنشده ثعلب وفسره، فقال: هذا رَجُلٌ حَلَف إِن لم أَغْلِبْ قَطَعْتُ يدي، كأَنه ذهَبَ به إِلى معنى النَّذْرِ؛ قال: وعندي أَنّ هذا الرَّجُلَ جَرَتْ له الطَّيرُ مَيامينَ، فأَخَذ ذات اليمينِ عِلْماً منه أَن الخَيرَ في تلك الناحية.
      قال: ويجوز أَن يريدَ كما صارَ بيُمْنى يَدَيه أَي يَضْرِبُ يُمْنى يَدَيْه بالسَّوْط للناقة؛ التهذيب، وقال لبيد: أَلا تَسْـأَلانِ الـمَرْءَ ماذا يحاوِلُ: * أَنَحْبٌ فيُقْضَى أَمْ ضلالٌ وباطِلُ يقول: عليه نَذْرٌ في طُول سَعْيه.
      ونَحَبَه السَّيرُ: أَجْهَدَه.
      وناحَبَ الرجلَ: حاكمَه وفاخَرَهُ.
      وناحَبْتُ الرجلَ إِلى فلانٍ، مثلُ حاكمْتُه.
      وفي حديث طلحة ابن عُبَيْدِاللّه أَنه، قال لابن عباس: هل لكَ أَن أُناحِـبَكَ وتَرْفَعَ النبـيَّ، صلى اللّه عليه وسلم؟، قال أَبو عبيد، قال الأَصمعي: ناحَبْتُ الرَّجلَ إِذا حاكمْتَه أَو قاضيتَه إِلى رجل.
      قال، وقال غيره: ناحَبْتُه، ونافَرْتُه مثلُه.
      قال أَبو منصور: أَراد طلحةُ هذا المعنى، كأَنه، قال لابن عباس: أُنافِرك أَي أُفاخِرك وأُحاكمُكَ، فَتَعُدُّ فَضائِلَكَ وحَسَبَكَ، وأَعُدُّ فَضائلي؛ ولا تَذْكُرْ في فضائلك النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقُرْبَ قرابتك منه، فإِن هذا الفضلَ مُسَلَّم لك، فارْفَعْه من الرأْس، وأُنافرُكَ بما سواه؛ يعني أَنه لا يَقْصُرُ عنه، فيما عدا ذلك من الـمَفاخر.
      والنُّحْبَةُ: القُرْعة، وهو مِن ذلك لأَنها كالحاكمة في الاسْتِهامِ.
      ومنه الحديث: لو عَلِمَ الناس ما في الصفِّ الأَوَّل، لاقْتَتَلوا عليه، وما تَقَدَّموا إِلاَّ بِنُحْبَةٍ أَي بقُرْعةٍ.
      والمُناحَبَةُ: الـمُخاطَرَة والمراهَنة.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه، في مُناحَبَةِ: أَلم غُلِـبَت الرُّومُ؛ أَي مُراهَنَتِه لقُرَيْشٍ، بين الروم والفُرْس.
      ومنه حديث الأَذان.
      (* قوله «ومنه حديث الأذان استهموا عليه إلخ» كذا بالأصل ولا شاهد فيه الا أن يكون سقط منه محل الشاهد فحرره ولم يذكر في النهاية ولا في التهذيب ولا في المحكم ولا في غيرها مما بأيدينا من كتب اللغة.
      اسْتَهَموا عليه.
      قال: وأَصله من الـمُناحبَة، وهي الـمُحاكمة.
      قال: ويقال للقِمار: النَّحْب، لأَنه كالـمُساهَمَة.
      التهذيب، أَبو سعيد: التَّنْحِـيبُ الإِكْبابُ على الشيءِ لا يفارقه، ويقال: نَحَّبَ فُلان على أَمْره.
      قال: وقال أَعرابي أَصابته شَوكةٌ، فَنَحَّبَ عليها يَسْتَخْرِجُها أَي أَكَبَّ عليها؛ وكذلك هو في كل شيءٍ، وهو مُنَحِّبٌ في كذا، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَحْبُ

    • ـ نَحْبُ: أشَدُّ البُكاءِ، كالنَّحيبِ، وقد نَحَبَ، وانْتَحَبَ، والخَطَرُ العظيمُ، والمُراهَنَةُ، نَحَبَ.
      ـ نَحْبُ: الهِمَّةُ، والبُرْهانُ، والحاجَةُ، والسُّعالُ، وفِعْلُهُ: نَحَبَ، والمَوْتُ، والأَجَلُ، والنَّفْسُ، والنَّذْرُ، وفِعْلُهُ: نَحَبَ، والسَّيْرُ السَّريعُ أو الخَفيفُ، والطُّولُ، والمُدَّةُ، والوَقْتُ، واليَوْمُ، والسِّمَنُ، والشِّدَّةُ، والقِمارُ، والعظيمُ من الإِبِلِ.
      ـ نَحَّبوا تَنْحيباً: جَدُّوا في عَمَلِهِمْ، أو ساروا حتى قَرُبوا من الماءِ،
      ـ نَحَّب السَّفَرُ فَلاناً: أجْهَدَه.
      ـ سَيْرٌ مُنَحِّبٌ: سَريعٌ.
      ـ نُحْبةُ: القُرْعةُ.
      ـ ناحَبَه: حاكَمه، وفاخَرَه، وراهَنَه.
      ـ انْتَحَبَ: تَنَفَّسَ شديداً.
      ـ تَناحَبوا: تواعدوا لِلقتالِ إلى وقْتٍ مّا، وقد يكونُ في غيرِ القِتالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نحَبَ
    • نحَبَ فلان نحَبَ ُ نحْبًا: نَذرَ نَذْرًا .
      و نحَبَ في العمل ونحوه: جدّ.
      وعليه: أَكبّ.
      و نحَبَ بكذا: راهَنَ.
      و نحَبَ الباكي نحَبَ َ نَحْبًا، ونحيبًا: أَعْلَنَ بالبكاء.
      و نحَبَ الإنسانُ نحَبَ ِ نَحْبًا: أخذَه السُّعال.
      فهو ناحبُ، وهي ناحِبَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. انتحبَ
    • انتحبَ ينتحب ، انتحابًا ، فهو مُنتحِب :-
      انتحب الشَّخصُ بكى بكاءً شديدًا :-وبَّخه أبوه فأخذ ينتحب، - انتحبتِ الأمُّ على ولدها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَحَبَ
    • نَحَبَ يَنحَب ، نَحْبًا ونحِيبًا ، فهو ناحِب :-
      نحَب الشّخصُ بكى ورفع صوتَه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. النَّحْبُ
    • النَّحْبُ : النذرُ.
      و النَّحْبُ أشُد البكاء.
      و النَّحْبُ ما يوضع بين المتراهِنين يتراهنون عليه.
      و النَّحْبُ المُدّة والوقتُ.
      و النَّحْبُ الأجلُ.
      ويقال: قضى فلان نَحْبَه: مات.
      وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 23فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نحب
    • ن ح ب: النَّحْبُ المُدة والوقت ومنه قضى فلان نَحْبه أي مات و النَّحِيبُ رفع الصوت بالبكاء وقد نَحَبَ يَنْحِبُ بالكسر نَحِيباً و الانْتِحَابُ مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  8. نَحَبَ
    • [ن ح ب]. (فعل: ثلاثي لازم). نَحَبْتُ، أَنْحُبُ، اُنْحُبْ، مصدر نَحْبٌ.
      1. :-نَحَبَ الرَّجُلُ :- : نَذَرَ، أَيْ أَوْجَبَ عَلَى نَفْسِهِ شَيْئاً.
      2. :-نَحَبَ الْقَوْمُ فِي سَيْرِهِمْ :- : جَدُّوا فِيهِ، أَسْرَعُوا. :-نَحَبَ فِي عَمَلِهِ.

    المعجم: الغني

  9. نحب
    • نحب - ينحب وينحب ، نحبا ونحيبا
      1-رفع صوته بالبكاء

    المعجم: الرائد

  10. ناحَب
    • ناحب - مناحبة
      1- ناحبه : فاخره. 2- ناحبه على كذا : راهنه. 3- ناحبه الى فلان : حاكمه إليه.

    المعجم: الرائد

  11. نحب
    • نحب - ينحب وينحب ، نحبا
      1-نحب بكذا : راهن

    المعجم: الرائد

  12. نَحَبَ
    • [ن ح ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَحَبَ، يَنْحَبُ، مصدر نَحْبٌ، نَحِيبٌ. :-نَحَبَتِ الْمَرْأَةُ :- : رَفَعَتْ صَوْتَهَا بِالبُكَاءِ.

    المعجم: الغني

  13. اِنْتَحَبَ
    • [ن ح ب]. (فعل: خماسي لازم). اِنْتَحَبْتُ، أَنْتَحِبُ، مصدر اِنْتِحابٌ.
      1. :-اِنْتَحَبَتِ الْمَرْأَةُ :- : بَكَتْ بُكاءً شَديداً.
      2. :-اِنْتَحَبَ الرَّجُلُ :- : تَنَفَّسَ شَديداً وَطَويلاً.

    المعجم: الغني

  14. نحْب
    • نحْب :-
      1 - مصدر نَحَبَ
      • سار على نَحْبٍ: سار سيرًا سريعًا.
      2 - أجَلٌ، مُدّة :- {فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ} :-
      • قضَى نحْبَه: مات، استوفى أجله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِنتَحَب
    • إنتحب - انتحابا
      1- إنتحب بكى شديدا بصوت عال. 2- إنتحب : تنفس شديدا وطويلا

    المعجم: الرائد

  16. نَحَبَ
    • [ن ح ب]. (فعل: ثلاثي لازم). نَحَبَ، يَنْحُبُ، مصدر نَحْبٌ، نُحَابٌ. :-نَحَبَ الْمَرِيضُ :- : أَخَذَهُ السُّعَالُ.

    المعجم: الغني

  17. نَحْبٌ
    • [ن ح ب]. (مصدر نَحَبَ).
      1. :-اِشْتَدَّ نَحْبُهَا :- : اِشْتَدَّ بُكَاؤُهَا.
      2. :-قَضَى نَحْبَهُ :- : مَاتَ، أَيْ جَاءَ أَجَلُهُ.الأحزاب آية 23 فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ( قرآن).

    المعجم: الغني

  18. مُنْتَحِبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ح ب]. (فاعل من اِنْتَحَبَ). :-رَآهُ مُنْتَحِباً وَلَمْ يَعْرِفْ سِرَّ انْتِحَابِهِ :- : بَاكِياً بُكَاءً فيهِ شَهِيقٌ وَزَفِيرٌ.

    المعجم: الغني

  19. نَحيب
    • نَحيب :-
      1 - مصدر نَحَبَ.
      2 - بُكاء شديد أو تنفُّس سريع عنيف متقطّع مصحوب بالبكاء ناتج عن انفعال وتقبّض تشنُّجيّ واختلاجات متتابعة في عضلات الصّدر :-استسلم للنّحيب، - سمعت نحيبَ أهل المتوفَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. نحِيب
    • نحيب
      1- مصدر نحب ينحب وينحب. 2- أشد البكاء.

    المعجم: الرائد

  21. نحب
    • نحب
      1- مصدر نحب. 2- أشد البكاء. 3- سعال. 4- شدة. 5- موت. 6- أجل. 7- خطر عظيم. 8- وقت. 9- مدة. 10- «نذر»، وهو ما يوجبه الإنسان على نفسه. 11- حاجة. 12- قمار. 13-ه مة. 14- نفس. 15- طول. 16- نوم. 17- سمن. 18- النحب من الجمال : العظيم. 19- برهان. 20- سير خفيف أو سريع. 21- وفاة : «قضى نحبه»، أي مات.

    المعجم: الرائد

  22. تناحَب
    • تناحب - تناحبا
      1-تناحب القوم : تواعدوا على أمر، حددوا موعدا

    المعجم: الرائد

  23. انتحب الشّخص
    • بكى بكاءً شديدًا :-وبَّخه أبوه فأخذ ينتحب- انتحبتِ الأمُّ على ولدها.

    المعجم: عربي عامة

  24. النُّحْبةُ
    • النُّحْبةُ : القُرعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. انتحَبَ
    • انتحَبَ الباكي: نَحب.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ونحبكك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَبَّكَ** - [ح ب ك]. (ف: ربا. متعد).** حَبَّكْتُ**،** أُحَبِّكُ**،** حَبِّكْ**، مص. تَحْبيكٌ. 1. "حَبَّكَ الحابِكُ النِّسيجَ" : نَسَجَهُ بِإِتْقانٍ وَإِحْكامٍ. 2. "حَبَّكَ الشَّعْرَ" : جَعَّدَهُ.
معجم الغني
******حَبَكَ** - [ح ب ك]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَبَكْتُ**،** أَحْبُكُ**،** اُحْبُكْ**، مص. حَبْكٌ. 1. "حَبَكَ الحائِكُ الثَّوْبَ": نَسَجَهُ بِإِتْقانٍ، أَجادَ صُنْعَهُ وَخِيَاطَتَهُ. 2. "حَبَكَ الرَّاوِي عُقْدَةَ الرِّوايَةِ" : أَجادَ عُقْدَتَها. 3. "يَحْبِكُ أُمورَهُ" : يُحْسِنُ تَدْبيرَها. 4. "حَبَكَهُ بِالسَّيْفِ" : ضَرَبَهُ على وَسَطِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحبَّكَ يتحبَّك، تحبُّكًا، فهو مُتَحبِّك • تحبَّك الشَّخصُ: شَدَّ الحُبْكة وهي حبلٌ ونحوُه يُشَدّ به على الوسط "تحبَّك وشمَّر عن ساعديه استعدادًا للعمل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتبكَ يحتبك، احتباكًا، فهو مُحتبِك، والمفعول مُحْتبَك (للمتعدِّي) • احتبك الرَّجلُ: شدّ إزارَه وأحكمه. • احتبك الشَّيءَ: حبَكه، شدَّه وأحكمه، وأحسن عملَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حِباكة [مفرد]: حِرْفة الحابك أو النّسَّاج. II حَبّاكة [مفرد]: اسم آلة من حبَكَ: آلة النسج.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَبْكة [مفرد]: ج حَبَكات وحَبْكات: 1- اسم مرَّة من حبَكَ. 2- ترابُط الأجزاء التي تؤلِّف كلاًّ مُتلاحمًا| حَبْكة مزدوجة: نسيج تتمُّ حياكتُه على آلة مزوَّدة بمجموعتين من الإبر بحيث يأخذ سماكة مضاعفة. 3- (دب) سياق الأحداث والأعمال وترابطها في قصَّةٍ أو مسرحيّة، لتؤدِّي إلى خاتمة. • الحَبْكة الدِّراميَّة: (دب) التَّناسق البنائيّ لأجزاء العمل الدراميّ بحيث تبدو أحداثُه مترابطة ومحبوكة. • حَبْكة القصَّة: (دب) ترابط بنائيّ بين أجزاء القصَّة "الحَبْكة القصصيَّة تجعل القصّة شائقة". II حُبْكة [مفرد]: ج حُبُكات وحُبَكات وحُبَك: حَبْل ونحوُه يُشدّ به على الوسَط "شدّ وسَطه بحُبْكة". • الحُبْكَة من السَّراويل: ما فيه التِّكَّةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَبِيكَة [مفرد]: ج حَبيكات وحبائِكُ وحُبُك: 1- تكوين سويّ وخَلْق جَيِّد. 2- طريق تسير فيها النُّجومُ والكواكبُ "{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ}".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ حَبْكاً: أحكَمَه. يقال: حبَك الثَّوب: أجاد نَسْجه. وحَبَك الحبْل: شدَّ فَتْلَه. وحبك العُقْدَة: قوَّى عقْدها ووثَّقها. وحبك الأمرَ: أحسن تدبيره. وـ الثَّوبَ: ثَنَى طَرَفَه وخاطَه.( حَبَّك ) الشيءَ: حَبَكَه. وـ الشَّعْر: جَعَّدَه. وـ الثَّوبَ: نَسَجه مُخَطَّطاً. وـ الريحُ الرمْلَ والماءَ الساكِنَ: جعلت فيه طرائق.( احْتَبَكَ ) الشيءَ: حَبَكَه.( تَحَبَّكَ ): شدَّ الحُبْكة.( الحِبَاك ): الطريقة تُحْدثها الرِّيحُ في الرملِ والماءِ الساكن. وـ حظيرة من قَصَب مشْدود بعضه إلى بعْض.وحِبَاكُ الثَّوْب: ما ثُنِيَ وخيط من أطرافه. وحِباك الحَمام: سوادُ ما فوق جَناحَيْه. ( ج ) حُبُك.( الحُبْكَة ): الحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسطِ. وـ من السراويل: ما فيه التِّكَّةُ. ( ج ) حُبَك.( الحَبِيكَة ): المَحبوكة. وـ الطريقة في الرمل أو الماء. وـ مسير النَّجْم. ( ج ) حُبُك. وفي التنزيل العزيز: ( والسَّمَاءِ ذَاتِ الحُبُك ).( المَحْبُوك ): يقال: فَرَس مَحْبوكٌ: قويّ شديد.
مختار الصحاح
ح ب ك : الحِبَاكُ و الحَبِيكةُ الطريقة في الرمل ونحوه وجمع الحباك حُبُكٌ وجمع الحبيكة حَبَائِكُ وقوله تعالى { والسماء ذات الحُبُك } قالوا طرائق النجوم وقال الفرّاء الحُبُكُ تكسر كل شيء كالرمل إذا مرت به الريح الساكنة والماء القائم إذا مرت به الريح ودِرع الحديد لها حُبك أيضا والشعرة الجعدة تكسُّرها حُبُك وفي حديث الدجَّال { أن شعره حُبُك } و حَبَكَ الثوب أجاد نسجه وبابه ضرب وقال بن الأعرابي كل شيء أحكمته وأحسنت عمله فقد احتبكْتَهُ وفي الحديث { أن عائشة رضي الله تعالى عنها كانت تحتبك تحت الدرع في الصلاة } أي تشد الإزار وتُحكمه
الصحاح في اللغة
 الحِباكُ والحَبيكَةُ: الطريقة في الرمل ونحوِه، وجمع الحِباكِ حُبُكٌ، وجمع الحَبيكَةِ حَبائِكُ. وقوله تعالى: "والسَماءِ ذاتِ الحُبُكِ". قالوا: طرائق النجوم. وقال الفراء: الحُبُكُ تكسُّرُ كلِّ شيءٍ، كالرمل إذا مرّتْ به الريحُ الساكنة، والماءِ القائم إذا مرّت به الريح. ودِرْعُ الحديد حُبُكٌ أيضاً. والشعرةُ الجعدةُ تَكَسُّرُهَا حُبُكٌ. قال زهير بن أبي سلمى: مُكَلَّلٌ بأُصولِ النَجْمِ تَنْسُـجُـهُ   رِيحٌ خَريقٌ لضاحي مائِهِ حُبُكُ وحَبَكَ الثوب يَحْبِكُهُ بالكسر حَبْكاً، أي أجادَ نسجه. قال ابن الأعرابي: كلُّ شيء أحكمْتَه وأحْسنْتَ عملَه فقد احْتِبَكْتَهُ. وفي الحديث: "إن عائشة رضي الله عنها كانت تَحْتَبِكُ تحتَ الدرع في الصلاة" أي تشدّ الإزارَ وتُحْكِمُهُ. والاحْتِباكُ أيضاً: الاحْتِباءُ. والمَحْبوكُ: الشديدُ الخَلْقِ من الفَرَس وغيره. والحَبْكَةُ، وهي الحبَّةُ من السويق.
تاج العروس

الحبكُ : الشَّدُّ والإِحْكامُ وِإجادَةُ العَمَلِ والنّسج وتَحْسِين أَثَرِ الصنعَةِ في الثَّوْبِ يُقال : حَبَكَه يَحْبِكُه ويَحْبُكُه من حَدّىْ ضَرَب ونَصَر حَبكاً : أَجادَ نَسجه وحسَّنَ أَثَرَ الصَّنْعَةِ فيهِ كاحْتَبكه : أَحْكَمه وأَحْسَنَ عَمَلَه فهو حَبِيكٌ ومَحْبوك يقال : ثَوْبٌ حَبِيكٌ ومَحْبُوكٌ : أحْكِم نَسجُه وكذلك وَتَرٌ حَبِيكٌ وأَنْشَدَ ابنُ الأعرابي لأبي العارِمِ :

فهَيَّأْتُ حَشْراً كالشِّهابِ يسوِقُه ... مُمَرٌّ حَبِيكٌ عاوَنَتْه الأشاجِعُ

والحَبكُ : القَطْع وضَربُ العُنُقِ يُقالُ : حَبَكَه بالسَّيفِ حَبكاً : ضَرَبَه على وَسَطِه وقِيلَ : هو إِذا قَطَع اللَّحمَ فوقَ العَظْم وقالَ ابنُ الأعرابي : حَبَكَه بالسَّيفِ يَحْبِكُه ويَحبُكُه حَبكَاً : ضرَبَ عُنُقَه وقيل : ضَرَبَه به . واحْتَبَكَ بإِزارِه : احْتَبَى به وشَدَّهُ إِلى يَدَيْهِ نقله أَبو عُبَيدٍ عن الأَصْمَعِيِّ في تفسيرِ حديث عائِشَةَ رضي اللَّهُ عنها : أَنّها كانَت تَحْتَبِكُ تَحْتَ دِرْعِها في الصَّلاةِ أي تَشُدُّ الإزارَ وتُحكِمُه أَراد أَنَها كانت لا تُصَلِّي إِلاًّ مُؤْتَزِرَةً . وكلُّ شيءٍ أَحْكَمْتَه وأَحسَنْت عمَلَه فقد احتَبَكْتَه . وقالَ الأَزْهرِيُّ : الذي رَواهُ أَبو عُبَيدٍ عن الأَصْمَعِي في الاحْتِباك أَنّه الاحْتباء غَلَطٌ إِنّما هو الاحْتِياكُ بالياءِ يقال : احْتاكَ بثَوْبه وتَحَوَّكَ بهِ : إِذا احْتَبَى به هكذا رواهُ ابنُ السِّكِّيت عن الأَصْمَعِي وقد ذَهَبَ على أبي عُبَيدٍ رحمه اللّه ثم قال : والذي يَسبق إِلى وَهْمِي أَنّ أَبا عُبَيدٍ كَتَب هذا الحَرفَ عن الأصْمَعِي بالياءِ فزَلَّ في النَّقْطِ وتَوَهَّمَه باءً قال : والعالمُ وإِنْ كان غايَةً في الضَّبطِ والإِتْقانِ فإنّه لا يكادُ يَخْلُو من خطئهِ بزَلَّةِ واللَّهُ أَعْلَم قال ابنُ مَنْظُورٍ : ولقد أَنْصَف الأَزْهَرِي - رحمه اللَّهُ - فيما بَسَطَه من هذه المَقالةِ فإِنّا نَجِد كَثِيراً من أَنْفُسِنا ومن غَيرِنا أَنَّ القَلَمَ يَجْرِي فيَنْقُطُ ما لا يَجِف نَقْطُه ويَسبِقُ إِلى ضَبطِ ما لا يَخْتَارُه كاتِبُه ولكِنّه إِذا قَرَأَه بعدَ ذلِك أَو قُرِئ عليه تَيَقَّظَ له وتَفَطَّنَ لما جَرَى به واسْتَدْرَكَه واللّه أَعلم . والحبكَةُ بالضّمِّ : الحُجْزَةُ بعَينِها عن شَمِرٍ ومِنْها أُخِذَ الاحْتِباكُ بالباءِ وهو شَدُّ الإِزارِ وحُكِىَ عن ابن المُبارَكِ قال : جَعَلْتُ سِواكِي في حُبكَتِي أي في حُجْزَتِي . وقيل : الحُبكَةُ : أَنْ تُرخِيَ من أَثْناءِ حُجْزَتِكَ من بين يَدَيْكَ لتَحْمِلَ فيه الشّيء ما كانَ . وتَحَبَّكَ تَحَبُّكاً : شَدّها أَي الحُجْزَةَ . أَو تَحَبَّكَ : تَلَبَّبَ بثِيابِه عن ابنِ دُرَيْدٍ . قال : وتَحَبَّكَت المَرأَةُ بنِطاقِها أي تَنَطَّقَتْ وذلك إِذا شَدَّتْه في وَسَطِها

والحُبكَةُ أيضاً : الحَبلُ يُشَدُّ به على الوَسَطِ . وأيضاً : القِدَّةُ التي تَضُمُّ الرَّأْسَ إِلى الغَراضِيفِ من القَتَبِ والرَّحْلِ كالحِباكِ ككِتابٍ ورَواه أَبو عُبَيد بالنّونِ قالَ ابنُ سِيدَه : وأُراه منه سَهْوا

كصُرَدٍ وكُتُبٍ فالأُولَى جمعُ حُبكَةٍ والثانيةُ جَمْعُ حِباكٍ . وحُبُكُ الرَّمْلِ بضَمَّتَيْنِ : حُرُوفُه وأَسْنادُه الواحِدَةُ حِباكٌ ككِتابٍ . والحُبُك من الماءِ والشَّعَرِ : الجَعْدُ المُتَكَسِّرُ مِنْهُما الواحِدُ حِباكٌ قال زُهَيرٌ يصِفُ ماءً :

مُكَلَّلٌ بعَمِيمِ النَّبتِ تَنْسُجُه ... رِيحٌ خَرِيقٌ لضاحي مائِه حُبُكُ وفي صِفَةِ الدَّجّالِ رَأْسُه حُبُكٌ أي شَعرُ رَأسِه مُتَكَسِّرٌ من الجُعُودَةِ مثل الماءِ السّاكِنِ أَو الرَّمْلِ إِذا هَبَّتْ عليه الرِّيحُ فيَتَجَعَّدَانِ ويَصِيرانِ طَرائِقَ وفي رِوايَةٍ أخْرَى مُحَبَّك الشَّعْرِ بمعناهوالحُبُكُ من السَّماءِ : طَرائِقُ النُّجُومِ كما في الصِّحاح وقِيلَ : أي ذات الطّرائِقِ والحَبِيكَةُ واحِدُها وقال مجاهد : ذات البُنْيانِ وقال الأَزْهَرِيّ : هي الطَّرائِقُ المُحْكَمَةُ وكلُّ ما تَراه من دَرَجِ الرّمْلِ والماءِ إِذا صَفَقَتْه الرّيحُ فهو حُبُكٌ واحدتها حِباكٌ وحَبِيكَةٌ وقال الفَرّاءُ : الحُبُك : تكَسُّر كُلِّ شيءٍ كالرَّمْلَة إِذا مَرّتْ عليها الريحُ الساكِنَةُ والماء القائِم إِذا مَرّتْ به الرِّيحُ وقالَ ابنُ عبّاسٍ : ذات الحُبُكِ : الخَلْق الحَسَن قالَ الزَّجّاجُ : وأَهْلُ اللُّغَةِ يَقولونَ : ذاتُ الطّرائِقِ الحَسَنَة وقالَ الرَّاغِبُ ذات الحُبُك : أي ذات الطَّرائِقِ فمنهم من تَصَوَّرَ منها الطَّرائِقَ المَحْسُوسَةَ بالنُّجُومِ والمَجَرَّةِ ومنهم من اعْتَبَرَ ذلِكَ بما فيهِ من الطَّرائِقِ المَعْقُولَةِ المُدْرَكَةِ بالبَصِيرَةِ وِإلى ذلِكَ أَشارَ بقوله تَعالى : " الّذِينَ يَذْكُرونَ اللّه قِياماً وقُعُوداً " الآية انْتَهَى . والحَبِيكَةُ : الطَّرَيقَةُ من خُصَلِ الشَّعَرِ أَو البَيضَةُ حَبِيكٌ وحَبائِكُ وحُبُكٌ كسَفِينَةٍ وسَفِينٍ وسَفائِنَ وسُفنٍ . وفي الصِّحاح : الحَبِيكَةُ والحِباكُ : الطَرِيقَةُ في الرّمْلِ ونحوِه وجمع الحِباك حُبُكٌ وجَمْعُ الحَبِيكَةِ الحبائِكُ . وقالَ الأَزْهَرِيّ : وحَبِيكُ البَيضِ للرَّأْسِ : طَرائِقُ حَدِيدِه وأَنْشَدَ :

والضّارِبُونَ حَبِيكَ البَيض إِذ لحقوا ... لا يَنْقُصُونَ إِذا ما اسْتَلْحَفوا وحَمُوا قال : وكذلك طَرائِقُ الرَّمْل فيما تَحْبُكُه الرِّياح إِذا جَرَتْ عليهِ . والحَبَكَةُ مُحرَّكَةً : الأَصْلُ من أُصُولِ الكَرمِ كالحَبَكِ بحذف الهاءِ وفي بعضِ النُّسَخِ كالحَبِيكِ والأُولَى الصّوابُ وليسَ بتَصْحِيفٍ . والحَبَكَةُ : الحَبَّةُ من السَّوِيقِ لُغَةٌ في العَبَكَةِ عن اللَّيثِ قال : يُقال : ما ذُقْنا عِنْدَه حَبَكَةً ولا لَبَكَةً قالَ : وبعضٌ يَقُول : عَبَكَة قال : والحَبَكَةُ والعَبَكَةُ : من السَّوِيقِ واللَّبَكَةُ : اللّقْمَةُ من الثَّرِيدِ قال الأَزْهَرِيُّ : ولم نَسمَعْ حَبَكَةً بمعنَى عَبَكَةٍ لغيرِ اللّيثِ قال : وقَدْ طَلبتُه في بابِ العَين والحاءِ لأبي تُراب فلم أَجِدْه والمَعْرُوف ما في نِحْيِه عَبَكَةٌ ولا عَبَقَةٌ : أي لِطْخٌ منَ السَّمْنِ أَو الرّبِّ مِن عَبِقَ بِه وعَبِك به أي : لَصِقَ به . وذُو الحَبَكَة : لَقَبُ عُبَيدَة أَو عَبدَة بنِ سَعْدِ بنِ قَيس بنِ أبي بنِ عائِذِ بنِ سَعْدِ بن جَذِيمَةَ بنِ كَعْبِ بن رفاعَةَ بن مالِك بنِ نَهْدٍ النَّهْدِيّ وابنُه كَعْبُ بنُ ذِي الحَبَكَةِ وكان شِيعِياً وسَيَّرَه عثْمانُ رضي اللّهُ عنه فيمنْ سَيَّرَ إِلى جَبَل الدّخانِ بدُنْباوَنْدَ . قلتُ : وقتَلَه بُشرُ بنُ أبي أَرْطاةَ بتَثلْيثَ . وقال ابنُ عَبادٍ : الحِبَكُّ كخِدَب : اللَّئيمُ

قالَ : وكعُتُل : الشَّدِيدُ . وحَبَكَ بِها وحَبَجَ بها مثل حَبَقَ بها . وحَبَكَ فُلاناً في البَيع إِذا رادَهُ

وحَبَكَ الثّوْبَ حَبكاً : أَجادَ نَسجَه وأَحْكَمَه . قالَ ابنُ عَبّادٍ : وحِباكُ الحَمَامِ بالكسر : سوادُ ما فَوْقَ جَناحَيهِ يُقال : ما أَمْلَح حِباكَ هذه الحَمَامَةِ ومِثْلُه في الأَساسِ . والمَحْبُوكُ : الفَرَس القَوِيُّ الشَّدِيدُ الخَلْقِ المُحْكَمه قال أَبو دُواد يَصِفُ فَرَساً :

مَرَجَ الدِّينُ فأَعْدَدْتُ لَهُ ... مُشْرِفَ الحارِكِ مُحْبُوكَ الكَتَدْ وقال شمِرٌ : دابَّة مَحْبُوكة : إِذا كانَتْ مُدْمَجَةَ الخَلْقِ . وقالَ اللّيثُ : إِنّه لمَحْبُوكُ المَتْنِ والعَجُزِ : إِذا كانَ فيهِ اسْتِواءٌ مع ارْتِفاعٍ وأَنْشَد :

عَلَى كُلِّ مَحْبُوكِ السَّراةِ كأَنَّه ... عُقاب هَوَتْ مِنْ مَرقَب وتَعَلّتِوالتَّحْبِيكُ : التَّوْثيقُ عن شَمِرٍ ومنه حَبَّكْتُ العُقْدَةَ : إِذا وَثَّقْتَها كما في الأَساس . والتَّحْبِيكُ أيضاً : التَّخْطِيطُ يُقال : كِساءٌ مُحَبَّكٌ : إِذا كانَ مُخَطَّطاً كما في الأَساسِ . وفي صِفَةِ الدَّجّالِ : مُحَبَّك الشَّعَرِ : أي مُجَعَّدُه ويُروَى حُبُكُ الشَّعَرِ بضَمّتَين وهو بمَعْناه الأَخِيرَةُ عن ابنِ دُرَيْدٍ ونقَلَه الجَوْهرِيُّ أيضاً وفي المُصَنَّفِ لأبي عُبَيد في الحَدِيثِ المَرفُوعِ : رَأْسُه حُبُكٌ حُبُكٌ وقد تَقَدَّمَ

ومما يُستَدْركُ عليه : الحِباكُ ككِتابٍ : أَنْ يُجْمَعَ خَشَبٌ كالحَظِيرَةِ ثُمَّ يشَدُّ في وَسَطِه بحَبل يَجْمَعُه قاله اللّيثُ . وقالَ الأزهرِيّ : الحِباكُ : الحَظِيرَةُ بقَصَباتٍ تُعَرَّضُ ثم تُشَدّ تَقُولُ : حُبِكَت الحَظِيرةُ بقَصَباتٍ كما تُحْبَكُ عُرُوسُ الكَرمِ بالحِبالِ . والحَبائِكُ : الطّرائِقُ في السَّماءِ ومنه قول عَمْرِو بنِ مُرًةَ رضي اللّهُ عنه يَمْدَح النبيَ صَلّى اللّهُ عليهِ وسَلَّم :

لأصبَحْتَ خَيرَ النّاس نفْساً ووالِدا ... رَسُولَ مَلِيكِ النّاسِ فوقَ الحَبائِكِ يَعْني بها السَّماواتِ ؛ لأَنَّ فيها طُرُقَ النُّجُومِ

وحَبَكَ عُروش الكَرمِ : قَطَعَها

والحُبكُ أيضاً : طَرائقُ الجَبَلِ قال رُؤْبَةُ :

" صَعَّدَكُم في بَيتِ نَجْمٍ مُنْسَمكْ

" إِلى المَعالي طَوْدُ رَعْنٍ ذي حبُكْ وحِباكُ الثَّوْبِ : كِفافه عن الزَّمَخْشَرِيِّ . وحِباكُ اللِّبدِ : الخُيُوطُ السّودُ التي تُخاطُ بِها أَطْرافُه عن ابنِ عَبّادٍ . والحُبكَة بالضم : القارُورَةُ الضَّيِّقَة الفَمِ والجمع حُبَك . وحَبَك محركة : قريَةٌ بحَوْرانَ منها الحلاءُ عَلي بنُ زِيادَةَ بنِ عبدِ الرَحْمن هكذا ضَبَطَه ابنُ قاضِي شَهْبَة في الطَّبَقاتِ . وقُرِئ : " ذَاتِ الحِبِك " بكَسرَتَين وبكسرٍ وضَم وبالعَكسِ وصَرَّحُوا في الثاني أَنّه من تَداخُلِ اللُّغَتَين وفي الثّالِثِ أَنّه مُهْمَلٌ لم يُستَعْمَل ومثلُ هذا كان واجِبَ التَّنْبِيه أَشارَ له شيخُنا نَقْلاً عن الشِّهابِ في العِنايَةِ . قلتُ : وتَفْصِيلُ هذا في كتابِ الشَّواذِّ لابنِ جِنِّى قال : قراءة الحَسَنِ الحُبك بضَم فسُكُون ورُوى عنه الحِبِك بكسرتينِ وروى عنه الحِبك بكسر الحاءِ ووَقفِ الباءِ وكذلك قرأَ أَبو مالكٍ الغِفارِيّ وروى عنه الحِبُك بكسر الحاءِ وضَمِّ الباءِ وروى عنه الحَبَكُ بفَتْحَتَيْن وروى عنه الحُبُك بضَمَّتَينْ الوجه السّادس كقِراءةِ النّاسِ ورُوِى عن عِكْرِمَةَ وجهٌ سابعٌ وهو الحُبَك بضَم ففَتْحٍ جميعُه هو طَرائقُ الغَيم وأَثَرُ حُسنِ الصَّنْعةِ فيه وهو الحَبِيكُ في البيض ويُقالُ : حَبِيكَةُ الرَّمْلِ وحبائِكُ وكذلك أيضاً حُبُكُ الماءِ لطَرائِقِهِ وأَمّا الحُبكُ فمُخَفَّفٌ من الحُبُك وهو لُغَةُ بني تَمِيمٍ كرُسْلٍ وعُمْدٍ في رُسُلٍ وعُمُدٍ وأَما الحِبِك ففِعِل وذلك قَلِيلٌ منه إِبِلٌ وِإطِلٌ وامرأَةٌ بِلِزٌ : أي ضَخْمَةٌ وبأَسْنانِه حِبِرٌ وأَما الحِبكُ فمُخَفَّفٌ منه كإِطْلٍ وِإبْل وأَمّا الحِبُك بكسرٍ فضم فأَحْسَبه سَهْواً وذلك أَنَّه ليسَ في كلامِهِم فِعُلٌ أَصلاً بكسر الفاءِ وضَمِّ العَيْنِ وهو المثالُ الثاني عَشَرَ من تركِيبِ الثُّلاثيِّ فإِنّه ليسَ في اسمٍ ولا فِعْلٍ أَصْلاً أَلْبتَّةَ ولعلَّ الذي قرأَ به تَداخَلَتْ عليه القراءَتانِ بالكسر والضَّمِّ فكأَنَّه كسرَ الحاءَ يريدُ الحِبِكَ فأَدرَكَه ضَمُّ الباءِ على صُورة الحُبُك فجمع بين أَوّلِ اللفظةِ على هذه القِراءةِ وبين آخِرِها على القِرَاءةِ الأخْرَى وأَمّا الحَبَكُ فكأَنّ واحِدتَهَا حَبَكَةٌ كطَرَقَةٍ وطَرَقٍ وعَقَبَة وعَقَب وأَمّا الحُبَك فعَلَى حُبكَة وحُبَكٍ كطُرفَةٍ وطُرَفٍ وبُرقَةٍ وبُرَقٍ ولا يَجُوزُ أَن يكونَ حُبَك مَعْدُولاً إِليها عن حُبُكٍ تَخْفِيفاً إِنما ذلِكَ شَيءٌ يُستَسهَلُ به في المُضاعَفِ خاصَّةً كقَوْلِهِم في جُدُدٍ : جُدَدٌ وفي سُرُرٍ سُرَر وفي قلُل قُلَل . انتهى وبذلك تَعْلَمُ ما في كلامِ شيخِنا من التَّساهُلِ وما في عِبارةِ المُصَنِّفِ من القُصور الزّائد فتأَمّلْ والله أَعلم

لسان العرب
الحَبْك الشدّ واحْتَبك بإِزاره احْتَبَى به وشدَّه إِلى يديه والحُبْكة أَن ترخي من أَثناء حُجْزتك من بين يديك لتحمل فيه الشيء ما كان وقيل الحُبْكة الحُجْزة بعينها ومنها أُخِذ الاحْتِباكُ بالباء وهو شد الإِزار وحكي عن ابن المبارك أَنه قال جعلت سواك في حُبكي أَي في حُجْزتي وتَحَبَّكَ شد حُجْزته وتَحَبَّكتِ المرأَة بنِطاقها شدته في وسطها وروي عن عائشة أَنها كانت تَحْتَبِك تحت دِرعها في الصلاة أَي تشد الإِزار وتحكمه قال أَبو عبيد قال الأَصمعي الاحْتِباك الاحتباء ولكن الاحْتِباك شدُّ الإِزار وإِحكامه أَراد أَنها كانت لا تصلي إِلا مُؤْتَزِرةً قال الأَزهري الذي رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي في الاحْتِباك أَنه الاحْتِباء غلط والصواب الاحْتِياك بالياء يقال احْتاك يَحْتاك احْتِياكاً وتَحَوَّك بثوبه إِذا احتبى به قال هكذا رواه ابن السكيت وغيره عن الأَصمعي بالياء قال والذي يسبق إِلى وَهْمِي أَن أَبا عبيد كتب هذا الحرف عن الأَصمعي بالياء فزَلّ في النقط وتوهمه باء قال والعالم وإِن كان غاية في الضبط والإِتقان فإِنه لا يكاد يخلو من خطإِه بزلة والله أعلم ولقد أَنصف الأَزهري رحمه الله فيما بسطه من هذه المقالة فإِنا نجد كثيراً من أَنفسنا ومن غيرنا أَن القلم يجري فينقط ما لا يجب نقطه ويسبق إِلى ضبط ما لا يختاره كاتبه ولكنه إِذا قرأَه بعد ذلك أَو قرئ عليه تيقظ له وتفطن لما جرى به فاستدركه والله أعلم والحُبْكة الحبل يشد به على الوسط والتحْبِيك التوثيق وقد حَبَّكْتُ العقدة أَي وثقتها والحِباكُ أَن يجمع خشب كالحَظيرة ثم يشد في وسطه بحبل يجمعه قال الأَزهري الحِباك الحَظيرة بقصبات تعرض ثم تشد تقول حُبِكَتِ الحظيرةُ بقَصبات كما تُحْبَكُ عُروش الكرم بالحبال والحُبْكةُ والحِباكُ القدَّةُ التي تضم الرأْس إِلى الغَرَاضيف من القتَب والرَّحْل وقد ذكرتا بالنون عن أَبي عبيد قال ابن سيده وأُراه منه سهواً والجمع حُبَك وحُبُك فحبَك جمع حُبْكةٍ وحُبُك جمع حِباكٍ وحُبُك الرمل حروفه وأَسناده واحدها حِباك وكذلك حُبُك الماء والشعر الجَعْدُ المتكسِّر قال زهير ابن أَبي سلمى يصف ماء مُكَلَّل بعَمِيم النَّبْت تَنْسُجُه ريحٌ خَرِيقٌ لِضاحي مائه حُبُكُ والحَبِيكةُ كل طريقة من خُصَلِ الشعر أَو البيضةُ والجمع حَبِيك وحَبَائِكُ وحُبُك كسَفِينة وسَفِينٍ وسَفائن وسُفُن الجوهري الحَبيكةُ الطريقة في الرمل ونحوه الأَزهري وحَبِيكُ البيض للرأْس طرائقُ حديدِه وأَنشد والضاربون حَبِيكَ البَيض إِذ لحِقُوا لا يَنْكُصُون إِذا ما اسْتُلْحِمُوا وحَمُوا قال وكذلك طرائق الرمل فيما تَحْبِكُه الرياح إِذا جَرَتْ عليه وفي الحديث في صفة الدجال رأْسه حُبُك أَي شعر رأْسه متكسر من الجُعُودة مثل الماء الساكن أَو الرمل إِذا هبت عليها الريح فيتجعَّدان ويصيران طرائق وفي رواية أُخري مُحَبَّك الشعر بمعناه وحُبُك السماء طرائقها وفي التنزيل والسماء ذات الحُبُك يعني طرائق النجوم واحدتها حَبِيكة والجمع كالجمع وقال الفراء في قوله والسماء ذات الحُبُك قال الحُبُك تكسُّر كل شيء كالرملة إِذا مرت عليها الريح الساكنة والماء القائم إِذا مرت به الريح والدرعُ من الحديد لها حُبُك أَيضاً قال والشعرة الجعدة تكسُّرُها حُبُكٌ قال وواحد الحُبُك حِباك وحَبِيكة وقال الجوهري جمع الحَبِيكة حَبَائك وروي عن ابن عباس في قوله تعالى والسماء ذات الحُبُك الخَلْق الحسن قال أَبو إِسحق وأَهل اللغة يقولون ذات الطرائق الحسنة وفي حديث عمرو بن مُرّة يمدح النبي صلى الله عليه وسلم لأَصْبَحْتَ خيرَ الناس نَفْساً ووالداً رَسُولَ مَلِيك الناسِ فوق الحَبَائِك الحَبَائك الطرق واحدتها حَبِيكة يعني بها السموات لأَن فيها طرق النجوم والمَحْبُوك ما أُجيد عمله والمَحْبُوك المُحْكَمُ الخلق من حَبَكْتُ الثوب إِذا أَحكمت نسجه قال شمر ودابة مَحْبُوكة إِذا كانت مُدْمَجة الخلق قال وكل شيء أَحكمته وأَحسنت عمله فقد احْتَبَكْتَه وفرس مَحْبوك المَتْن والعجز فيه استواء مع ارتفاع قال أَبو دواد يصف فرساً مَرِجَ الدهرُ فأَعْدَدْتُ له مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبوكَ الكَتَدْ ويروى مَرِجَ الدِّينُ الأَزهري عن الليث إِنه لمَحْبُوك المتن والعَجُز إِذا كان فيه استواء مع ارتفاع وأَنشد على كُلِّ مَحْبُوكِ السَّراةِ كأَنه عُقابٌ هَوَتْ من مَرْقب وتَعَلَّتِ قال وقال غيره فرس مَحْبوك الكَفَل أَي مُدْمَجُه وأَنشد بيت لبيد على هذه الصورة مشرف الحارك محبوك الكَفَلْ قال ويقال للدابة إِذا كان شديد الخلق مَحْبوك والمَحْبوك الشديد الخلق من الفرس وغيره وجادَ ما حَبَكَهُ إِذا أَجاد نَسْجه وحَبَكَ الثوب يَحْبِكُه ويَحْبُكه حَبْكاً أَجاد نسجه وحسَّن أَثر الصنعة فيه وثوب حَبِيك مَحْبوك وكذلك الوَتَرُ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي العارم فَهَيَّأْتُ حَشْراً كالشِّهابِ يَسُوقه مُمَرّ حَبِيكٌ عاوَنَتْه الأَشاجِعُ وحبَكَه بالسيف حَبْكاً ضربه على وسطه وقيل هو إِذا قطع اللحم فوق العظم قال ابن الأَعرابي حَبَكه بالسيف يَحْبِكه ويَحْبُكه حَبْكاً ضرب عنقه وقيل هو ضرب في اللحم دون العظم وقيل ضربه به وحَبَك عُروش الكَرْم قطعها والحَبَكُ والحَبَكة جميعاً الأَصل من أُصول الكَرْم والحَبَكة الحبة من السويق قال الليث يقال ما ذقنا عنده حَبَكَة ولا لَبَكة قال وبعض يقول عَبَكَة قال والعبَكة والحَبَكة من السويق واللَّبَكة اللقمة من الثَّرِيد قال الأَزهري ولم نسمع حَبَكة بمعنى عَبَكة لغير الليث قال وقد طلبته في باب العين والحاء لأَبي تراب فلم أَجده والمعروف ما في نِحْيه عَبْكة ولا عَبَقة أَي لطخ من السَّمنِ أَو الرُّبِّ من عَبِق به وعَبِكَ به أَي لصق به
الرائد
* حبك يحبك ويحبك: حبكا. 1-الشيء: شده وأحكمه «حبك العقدة». 2-الثوب: أجاد نسجه.
الرائد
* حبك تحبيكا. 1-الشيء: شده وأحكمه. 2-الثوب: نسجه مخططا حسنا. 3-الشعر: جعده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: