وصف و معنى و تعريف كلمة ونحتاز:


ونحتاز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و حاء (ح) و تاء (ت) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح ونحتاز في معاجم اللغة العربية:



ونحتاز

جذر [حتاز]

  1. مُحتاز : (اسم)
    • مُحتاز : فاعل من إِحتازَ
  2. مُحتاز : (اسم)
    • مُحتاز : اسم المفعول من إِحتازَ
  3. اِحتزَّ : (فعل)
    • احتزَّ يَحتزّ ، احْتَزِزْ / احْتَزَّ ، احتزازًا ، فهو مُحْتَزّ ، والمفعول مُحْتَزّ
    • احتزَّ الشَّيءَ :حزَّه، قطعه ولم يَفْصِلْه احتزَّ النجّارُ الخشبَ
    • احْتَزَّ السَّيَّافُ رأُسه: قطعه
  4. اِحتازَ : (فعل)
    • احتازَ يحتاز ، احْتَزْ ، احتيازًا ، فهو مُحتاز ، والمفعول مُحتاز
    • احتاز الشَّيءَ: حازه؛ احتواه، ضمَّه وملكَه


  5. مُحْتَزّ : (اسم)
    • مُحْتَزّ : فاعل من إِحتزَّ
  6. مُحْتَزّ : (اسم)
    • مُحْتَزّ : اسم المفعول من إِحتزَّ
  7. اِحتَزَكَ : (فعل)
    • احْتَزَكَ بالثوب: احتزم
,
  1. نَحَزَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَحَزَهُ : دَفَعَهُ ، ونَخَسَهُ ، ودَقَّهُ بالمِنْحازِ لِلهاوُنِ .
      ـ نُحازُ : داءٌ للإِبِلِ في رِئَتِها ، تَسْعُلُ به شديداً .
      ـ بعيرٌ ناحِزٌ ونَحيزٌ ونَحِزٌ ومَنْحُوزٌ : به نُحازٌ ، وناقةٌ نَحِزَةٌ ومُنَحِّزَةٌ .
      ـ أنْحَزُوا : أصابَ إبِلَهُمْ ذلك .
      ـ نَحِيزَةُ : الطَّبِيعَةُ ، وطَرِيقَةٌ من الأرضِ خَشِنَةٌ ، أو قِطْعَةٌ منها مَمْدُودَةٌ ، ونَسِيجَةٌ شِبْهُ الحِزامِ تكونُ على الفَساطيط والبُيوتِ ، ووادٍ بِديارِ غَطَفانَ .
      ـ نُحازُ والنِّحازُ : الأصلُ .
      ـ أَنْحَزانِ : النُّحازُ والقَرَحُ ، وهُما داآنِ .
      ـ مِنْحازُ : فرسُ عَبَّادِ بنِ الحُصَيْنِ . وفي المَثَل : ‘‘ دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القُلْقُلِ ’‘. والأصْمعِيُّ : ‘‘ الفاءُ تَصْحيفٌ ’‘. وأبو الهَيْثَمِ : ‘‘ القافُ تصحيفٌ ، لأنَّ حَبَّ القُلْقُلِ بالقافِ لا يُدَقُّ ’‘ يُضْرَبُ في الإِلْحاحِ على الشَّحيح ، ويُوضَعُ في الإِدْلالِ والحَمْلِ عليه .
  2. احتازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتازَ يحتاز ، احْتَزْ ، احتيازًا ، فهو مُحتاز ، والمفعول مُحتاز :-
      احتاز الشَّيءَ حازه ؛ احتواه ، ضمَّه وملكَه :- احتاز مالاً / عقارًا .


  3. انحازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انحازَ / انحازَ إلى / انحازَ عن ينحاز ، انحَزْ ، انْحيازًا ، فهو مُنحاز ، والمفعول منحاز إليه :-
      انحازَ القومُ تركوا مركزَهم إلى آخر .
      انحازَ إلى فلان / انحازَ إلى الشَّيء : مال إليه :- انحاز إلى رأي أستاذه ، - انحاز إلى أحد الأطراف المتخاصمة ، - هذا فكر منحاز .
      انحازَ عن فلان / انحازَ عن الشَّيء : عدل عنه :- انحازَ عن العدوّ / الشَّرِّ .
  4. إِحتاز (المعجم الرائد)
    • إحتاز - احتيازا
      1 - إحتاز الشيء : جمعه وضمه إلى نفسه . 2 - إحتاز الجمال : ساقها برفق ولين .
  5. منحاز (المعجم الرائد)
    • منحاز
      1 - هاون ، جمع : مناحيز
  6. المنْحَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المنْحَازُ : ما يُدَقّ فيه كالهاوُن .


  7. اِنْحِيازٌ (المعجم الغني)
    • [ ح و ز ]. ( مصدر اِنْحازَ ).
      1 . :- أَحْكامُهُ لا تَعْرِفُ انْحِيازاً لأَحَدٍ :- : مُحاباةً .
      2 . :- الدُّوَلُ العَرَبِيَّةُ مِنْ بُلْدانِ عَدَمِ الانْحِيازِ :-: الْمُحايَدَةُ ، غَيْرُ مُنْحازَةٍ لأَيِّ مُعَسْكَرٍ .
  8. انحياز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انحياز :-
      1 - مصدر انحازَ / انحازَ إلى / انحازَ عن .
      2 - ميل إلى تأييد نظرية أو فرض أو رفضهما نتيجة لتأثّر سابق موجّه للحكم الذي يصدره الشّخص على القضايا :- اعترض الخَصمُ على انحياز الحكَم إلى خصمه .
      • سياسة عدم الانحياز : ( السياسة ) عدم الانضمام إلى فريق دون فريق .
      • دول عدم الانحياز : ( السياسة ) مجموعة من الدُّول ساد بينها اتّجاه سياسيّ يهدف إلى تأكيد استقلالها إزاء الدولتين العظميين : الاتّحاد السُّوفيتِّي والولايات المتّحدة الأمريكيَّة ، ولا ينحاز إلى فريق دون آخر ، ويحاول أن يكون له دور في السِّياسة الدَّوليّة ، ويطلق عليها أيضًا الدول غير المنحازة .
  9. الانحياز الضّوئيّ (المعجم عربي عامة)
    • ( حي ) حركة كائن عضويّ باتّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه .
  10. الانْحِيازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الانْحِيازُ : الانْضِمام .
      وسياسةُ عدَم الانْحِياز ( في الاصطلاح الحديث ) : عدمُ الانضمام إلى فريقِ من الدول دون فريق .


  11. إِنحاز (المعجم الرائد)
    • إنحاز - انحيازا
      1 - إنحاز اليه : مال إليه . 2 - إنحاز عنه : عدل عنه ، ابتعد . 3 - إنحاز القوم : تركوا مراكزهم إلى مراكز أخرى . 4 - إنحاز : إنهزم ، هرب .
  12. حوز (المعجم لسان العرب)
    • " الحَوْزُ السير الشديد والرُّوَيْد ، وقيل : الحَوْز والحَيْزُ السوق اللين .
      وحازَ الإِبلَ يَحُوزُها ويَحِيزها حَوْزاً وحَيْزاً وحَوَّزَها : ساقها سوقاً رُوَيْداً .
      وسَوْقٌ حَوْزٌ ، وصف بالمصدر ، قال الأَصمعي : وهو الحوز ؛

      وأَنشد : وقد نَظَرْتُكُمُ إِينَاء صادِرَةٍ للوِرْدِ ، طال بها حَوْزِي وتَنْساسِي

      ويقال : حُزْها أَي سُقْها سوقاً شديداً .
      وليلة الحَوْز : أَول ليلة تُوَجَّه فيها الإِبل إِلى الماء إِذا كانت بعيدة منه ، سميت بذلك لأَنه يُرْفَقُ بها تلك الليلة فَيُسار بها رُوَيْداً .
      وحَوَّزَ الإِبلَ : ساقها إِلى الماء ؛

      قال : حَوَّزَها ، من بُرَقِ الغَمِيمِ ، أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّلِيمِ بالحَوْز والرِّفْق وبالطَّمِيمِ وقول الشاعر : ولم تُحَوَّز في رِكابي العيرُ عَنى أَنه لم يشتدّ عليها في السَّوْق ؛ وقال ثعلب : معناه لم يُحْمَل عليها .
      والأَحْوَزِيّ والحُوزِي : الحَسَن السِّياقة وفيه مع ذلك بعض النِّفار ؛ قال العجاج يصف ثوراً وكلاباً : يَحُوزُهُنَّ ، وله حُوزِيّ ، كما يَحُوزُ الفِئَةَ الكَمِيّ والأَحْوَزِيُّ والحُوزِيّ : الجادْ في أَمره .
      وقالت عائشة في عمر ، رضي الله عنهما : كان واللهِ أَحْوَزِيّاً نَسِيجَ وَحْدِه ؛ قال ابن الأَثير : هو الحَسَن السِّياق للأُمور وفيه بعض النِّفار .
      وكان أَبو عمرو يقول : الأَحْوَزِيّ الخفيف ، ورواه بعضهم : كان الله أَحْوَذِيّاً ، بالذال ، وهو قريب من الأَحْوَزِيّ ، وهو السائق الخفيف .
      وكان أَبو عبيدة يروي رجز العجاج حُوذِيّ ، بالذال ، والمعنى واحد ، يعني به الثورَ أَنه يَطْرد الكلابَ وله طارِدٌ من نفسه يَطْرده من نشاطه وحَدّه .
      وقول العجاج : وله حُوزِيّ أَي مَذْخُور سَيْرٍ لم يَبْتذله ، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا .
      والحُوزِيّ : المُتَنَزِّه في المَحِل الذي يحتمل ويَحُلُّ وحده ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله .
      وانْحازَ القومُ : تركوا مَرْكَزهم ومَعْركة قتالهم ومالوا إِلى موضع آخر .
      وتَحَوَّز عنه وتَحَيَّزَ إِذا تَنَحَّى ، وهي تَفَيْعَل ، أَصلها تَحَيْوَز فقلبت الواو ياء لمجاورة الياء وأُدغمت فيها .
      وتَحَوَّزَ له عن فراشه : تَنَحَّى .
      وفي الحديث : كما تَحَوَّز له عن فِراشه .
      قال أَبو عبيدة : التَّحَوُّز هو التنحي ، وفيه لغتان : التَّحَوّز والتَّحَيّز .
      قال الله عز وجل : أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة ؛ فالتَّحَوّز التَّفَعُّل ، والتَّحَيُّز التَّفَيْعُل ، وقال القطامي يصف عجوزاً استضافها فجعلت تَرُوغ عنه فقال : تَحَوَّزُ عَنِّي خِيفَةً أَن أَضِيفَها ، كما انْحازَت الأَفْعَى مَخافَة ضارِبِ يقول : تَتَنَحَّى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً ، ‏

      ويروى : ‏ تَحَيَّزُ مني ، وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة ، نصب مُتَحَيِّزاً ومُتَحَرِّفاً على الحال أَي إِلا أَن يتحرف لأَن يقاتل أَو أَن يَنْحاز أَي ينفرد ليكون مع المُقاتِلة ، قال : وأَصل مُتَحَيِّز مُتَحَيْوِز فأُدغمت الواو في الياء .
      وقال الليث : يقال ما لك تَتَحَوَّز إِذا لم يستقر على الأَرض ، والاسم منه التَّحَوُّز .
      والحَوْزاءُ : الحَرب تَحُوز القوم ، حكاها أَبو رياش في شرح أَشعار الحماسة في وقول جابر بن الثعلب : فَهَلاَّ على أَخْلاق نَعْلَيْ مُعَصِّبٍ شَغَبْتَ ، وذُو الحَوْزاءِ يَحْفِزُه الوِتْر الوِتْر ههنا : الغضب .
      والتَّحَوُّز : التَّلبُّث والتَّمَكُّث .
      والتَّحَيُّز والتَّحَوُّز : التَّلَوّي والتقلُّب ، وخص بعضهم به الحية .
      يقال : تَحَوَّزَت الحية وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت .
      ومن كلامه : ما لك تَحَوَّزُ كما تَحَيَّزُ الحية ؟ وتَحَوَّزُ تَحَيُّز الحية ، وتَحَوُّزَ الحية ، وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم ؛ قال غيره : والتَّحَوُّس مثله ، وقال سيبويه : هو تَفَيْعل من حُزْت الشيء ، والحَوْز من الأَرض أَن يتخذها رجلٌ ويبين حدودها فيستحقها فلا يكون لأَحد فيها حق معه ، فذلك الحَوْز .
      تَحَوَّز الرجل وتَحَيَّز إِذا أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه .
      والحَوْز : الجمع .
      وكل من ضَمَّ شيئاً إِلى نفسه من مال أَو غير ذلك ، فقد حازَه حَوْزاً وحِيازَة وحازَه إِليه واحْتازَهُ إِليه ؛ وقول الأَعشى يصف إِبلاً : حُوزِيَّة طُوِيَتْ على زَفَراتِها ، طَيَّ القَناطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُول ؟

      ‏ قال : الحُوزِيَّة النُّوق التي لها خَلِفة انقطعت عن الإِبل في خَلِفَتها وفَراهتها ، كما تقول : مُنْقَطِعُ القَرِينِ ، وقيل : ناقة حُوزِيَّة أَي مُنْحازة عن الإِبل لا تخالطها ، وقيل : بل الحُوزِيَّة التي عندها سير مذخور من سيرها مَصُون لا يُدْرك ، وكذلك الرجل الحُوزِيُّ الذي له إِبْداءٌ من رأْيه وعقله مذخور .
      وقال في قول العجاج : وله حُوزِيّ ، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا وعنده مذخور لم يَبْتَذِله .
      وقولهم حكاه ابن الأَعرابي : إِذا طَلَعَتِ الشِّعْرَيانِ يَحُوزُهما النهار فهناك لا يجد الحَرُّ مَزِيداً ، وإِذا طلعتا يَحُوزُهما الليل فهناك لا يجد القُرّ مَزيداً ، لم يفسره ؛ قال ابن سيده : وهو يحتمل عندي أَن يكون يضمُّهما وأَن يكون يسوقهما .
      وفي الحديث : أَن رجلاً من المشركين جَميعَ اللأْمَةِ كان يحوز المسلمين أَي يجمعهم ؛ حازَه يَجُوزه إِذا قبضه ومَلَكه واسْتَبَدَّ به .
      قال شمر : حُزْت الشيء جَمَعْتُه أَو نَحَّيته ؛ قال : والحُوزِيّ المُتَوَحِّد في قول الطرماح : يَطُفْن بِحُوزيِّ المَراتِع ، لم تَرُعْ بوَادِيه من قَرْعِ القِسِيِّ ، والكَنَائِ ؟

      ‏ قال : الحُوزِيُّ المتوحد وهو الفحل منا ، وهو من حُزْتُ الشيء إِذا جمعته أَو نَحَّيته ؛ ومنه حديث معاذ ، رضي الله عنه : فَتَحَوَّز كلٌّ منهم فَصَلَّى صلاة خفيفة أَي تَنَحَّى وانفرد ، ويروى بالجيم ، من السرعة والتسهل ؛ ومنه حديث يأْجوج : فَحَوِّزْ عبادي إِلى الطُّور أَي ضُمَّهم إِليه ، والرواية فَحَرِّزْ ، بالراء ، وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال لعائشة ، رضي الله عنها ، يوم الخَنْدَقِ : ما يُؤَمِّنُك أَن يكون بَلاء أَو تَحَوُّزٌ ؟ وهو من قوله تعالى : أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة ، أَي مُنْضمّاً إِليها .
      والتَّحَوُّزُ والتَّحَيُّز والانْحِياز بمعنى .
      وفي حديث أَبي عبيدة : وقد انْحازَ على حَلْقَة نَشِبَت في جراحة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يوم أُحُدٍ أَي أَكَبَّ عليها وجمع نفسه وضَمَّ بعضها إِلى بعض .
      قال عبيد بن حرٍّ (* قوله « عبيد بن حر » كذا بالأصل ): كنت مع أَبي نَضْرَة من الفُسْطاط إِلى الإِسْكنْدَرِيَّة في سفينة ، فلما دَفَعْنا من مَرْسانا أَمر بِسُفْرته فَقُرِّبت ودعانا إِلى الغداء ، وذلك في رمضان ، فقلت : ما تَغَيَّبَتْ عنا منازلُنا ؛ فقال : أَترغب عن سنة النبي ، صلى الله عليه وسلم ؟ فلم نزل مفطرين حتى بلغنا ماحُوزَنا ؛ قال شمر في قوله ماحُوزَنا : هو موضعهم الذي أَرادوه ، وأَهل الشام يسمون المكان الذي بينهم وبين العدوّ الذي فيه أَساميهِم ومَكاتِبُهُم الماحُوزَ ، وقال بعضهم : هو من قولك حُزْتُ الشيء إِذا أَحْرَزْتَه ، قال أَبو منصور : لو كان منه لقيل مَحازنا أَو مَحُوزنا .
      وحُزت الأَرض إِذا أَعلَمتها وأَحييت حدودها .
      وهو يُحاوِزُه أَي يخالطه ويجامعه ؛ قال : وأَحسب قوله ماحُوزَنا بِلُغَةٍ غير عربية ، وكذلك الماحُوز لغة غير عربية ، وكأَنه فاعُول ، والميم أَصلية ، مثل الفاخُور لنبت ، والرَّاجُول للرَّجل .
      ويقال للرجل إِذا تَحَبَّسَ في الأَمر : دعني من حَوْزك وطِلْقك .
      ويقال : طَوّل علينا فلانٌ بالحَوْزِ والطِّلْق ، والطِّلق : أَن يخلي وجوه الإِبل إِلى الماء ويتركها في ذلك ترعى لَيْلَتَئِذٍ فهي ليلة الطِّلْق ؛

      وأَنشد ابن السكيت : قد غَرّ زَيْداً حَوْزُه وطِلْقُه وحَوْز الدار وحَيْزها : ما انضم إِليها من المَرافِقِ والمنافع .
      وكل ناحية على حِدَةٍ حَيِّز ، بتشديد الياء ، وأَصله من الواو .
      والحَيْز : تخفيف الحَيِّز مثل هَيْن وهَيِّن وليْن وليِّن ، والجمع أَحْيازٌ نادر .
      فأَما على القياس فَحَيائِز ، بالهمز ، في قول سيبويه ، وحَياوِزُ ، بالواو ، في قول أَبي الحسن .
      قال الأَزهري : وكان القياس أَن يكون أَحْواز بمنزلة الميت والأَموات ولكنهم فرقوا بينهما كراهة الالتباس .
      وفي الحديث : فَحَمَى حَوْزَة الإِسلام أَي حدوده ونواحيه .
      وفلان مانع لحَوْزَته أَي لما في حَيّزه .
      والحَوْزة ، فَعْلَةٌ ، منه سميت بها الناحية .
      وفي الحديث : أَنه أَتى عبدَ الله بن رَواحَةَ يعوده فما تَحَوَّز له عن فراشه أَي ما تَنَحَّى ؛ التَّحَوُّز : من الحَوزة ، وهي الجانب كالتَّنَحِّي من الناحية .
      يقال : تَحَوَّز وتَحَيَّز إِلا أَن التَّحَوُّز تَفَعُّل والتَّحَيُّز تَفَيْعُل ، وإِنما لم يَتَنَحَّ له عن صدر فراشه لأَن السنَّة في ترك ذلك .
      والحَوْز : موضع يَحُوزه الرجل يَتَّخِذُ حواليه مُسَنَّاةً ، والجمع أَحْواز ، وهو يَحْمِي حَوْزته أَي ما يليه ويَحُوزه .
      والحَوْزة : الناحية .
      والمُحاوَزَةُ : المخالطة .
      وحَوْزَةُ المُلْكِ : بَْيضَتُه .
      وانْحاز عنه : انعدل .
      وانحاز القومُ : تركوا مركزهم إِلى آخر .
      يقال للأَولياء : انحازوا عن العدوّ وحاصُوا ، وللأَعداء : انهزموا ووَلَّوْا مُدْبِرين .
      وتَحاوَز الفريقان في الحَرْب أَي انْحاز كلُّ فريق منهم عن الآخر .
      وحاوَزَه : خالطه .
      والحَوْز : الملْك .
      وحَوْزة المرأَة : فَرْجها ؛ وقالت امرأَة : فَظَلْتُ أَحْثي التُّرْبَ في وجهِه عَني ، وأَحْمِي حَوْزَةَ الغائ ؟

      ‏ قال الأَزهري :، قال المنذري يقال حَمَى حَوْزاتِه ؛

      وأَنشد يقول : لها سَلَف يَعُودُ بِكُلِّ رَيْع ، حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَر الإِفال ؟

      ‏ قال : السلَفُ الفحل .
      حَمَى حوزاتِه أَي لا يَدْنو فحل سواه منها ؛

      وأَنشد الفراء : حَمَى حَوْزاتِه فَتُركْنَ قَفْراً ، وأَحْمَى ما يَلِيه من الإِجامِ أَراد بحَوْزاته نواحيه من المرعى .
      قال محمد بن المكرم : إِن كان للأَزهري دليل غير شعر المرأَة في قولها وأَحْمِي حَوْزَتي للغائب على أَن حَوْزة المرأَة فَرْجها سُمِعَ ، واستدلالُه بهذا البيت فيه نظر لأَنها لو ، قالت وأَحْمي حَوْزتي للغائب صح الاستدلال ، لكنها ، قالت وأَحمي حوزة الغائب ، وهذا القول منها لا يعطي حصر المعنى في أَن الحَوْزَة فرج المرأَة لأَن كل عِضْو للإِنسان قد جعله الله تعالى في حَوْزه ، وجميع أَعضاء المرأة والرجل حَوْزُه ، وفرج المرأَة أَيضاً في حَوْزها ما دامت أَيِّماً لا يَحُوزُه أَحد إِلا إِذا نُكِحَتْ برضاها ، فإِذا نكحت صار فَرْجها في حَوْزة زوجها ، فقولا وأَحْمي حَوْزَة الغائب معناه أَن فرجها مما حازه زوجُها فملكه بعُقْدَةِ نكاحها ، واستحق التمتع به دون غيره فهو إِذاً حَوْزَته بهذه الطريق لا حَوْزَتُها بالعَلَمية ، وما أَشبه هذا بِوَهْم الجوهري في استدلاله ببيت عبد الله بن عمر في محبته لابنه سالم بقوله : وجِلْدَةُ بينِ العينِ والأَنْفِ سالِمُ على أَن الجلدة التي بين العين والأَنْف يقال لها سالم ، وإِنما قَصَد عبدُ الله قُرْبَه منه ومحله عنده ، وكذلك هذه المرأَة جَعَلَت فرجها حَوْزَة زوجها فَحَمَتْه له من غيره ، لا أَن اسمه حَوْزَة ، فالفرج لا يختص بهذا الاسم دون أَعضائها ، وهذا الغائب بعينه لا يختص بهذا الاسم دون غيره ممن يتزوجها ، إِذ لو طَلَّقها هذا الغائبُ وتزوجها غيره بعده صار هذا الفرجُ بعينه حَوْزَةً للزوج الأَخير ، وارتفع عنه هذا الاسم للزوج الأَول ، والله أَعلم .
      ابن سيده : الحَوْز النكاح .
      وحازَ المرأَةَ حَوْزاً : نكحها ؛ قال الشاعر : يقولُ لَمَّا حازَها حَوْزَ المَطِي أَي جامعها .
      والحُوَّازُ : ما يَحُوزه الجُعَلُ من الدُّحْرُوج وهو الخُرْءُ الذي يُدَحْرِجُه ؛

      قال : سَمِينُ المَطايا يَشْرَبُ الشِّرْبَ والحِسا ، قِمَطْرٌ كحُوَّاز الدَّحارِيجِ أَبْتَرُ والحَوْزُ : الطبيعة من خير أَو شر .
      وحَوْز الرجل : طَبيعته من خير أَو شر .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه : الإِثْمُ حَوَّازُ القلوب ؛ هكذا رواه شمر ، بتشديد الواو ، من حازَ يَحُوز أَي يَجْمَعُ القلوبَ ، والمشهور بتشديد الزاي ، وقيل : حَوَّازُ القلوب أَي يَحُوز القلبَ ويغلب عليه حتى يَرْكَبَ ما لا يُحَب ، قال الأَزهري : ولكن الرواية حَزَّاز القلوب أَي ما حَزَّ في القلب وحَكَّ فيه .
      وأَمر مُحَوَّزٌ : محكم .
      والحائِزُ : الخشبةُ التي تنصب عليها الأَجْذاع .
      وبنو حُوَيْزَة : قبيلة ؛ قال ابن سيده : أَظن ذلك ظنّاً .
      وأَحْوَزُ وحَوّازٌ : اسمان .
      وحَوْزَةُ : اسم موضع ؛ قال صخر بن عمرو : قَتَلْتُ الخالِدَيْن بها وعَمْراً وبِشْراً ، يومَ حَوْزَة ، وابْنَ بِشْرِ "
  13. نحز (المعجم لسان العرب)
    • " النَّحْزُ : كالنَّخْسِ ، نَحَزَه يَنْحَزُه نَحْزاً .
      والنَّحْزُ أَيضاً : الضَّرْبُ والدَّفْع ، والفعل كالفعل .
      وفي حديث داود ، عليه السلام : لما رفع رأْسه من السجود ما كان في وجهه نُجازَةٌ أَي قِطعةٌ من اللحم كأَنه من النَّحْزِ وهو الدَّقُّ والنَّخْسُ .
      والمِنْحازُ : الهَاوَنُ ؛ وقول ذي الرمة : والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً ، يُنْحَزْنَ من حانِبَيْها وهي تَنْسَلِبُ أَي تُضْرَبُ هذه الإِبل من حَوْل هذه الناقة لِلَّحاقِ بها ، وهي تسبقهن وتَنْسَلِبُ أَمامهن ، وأَراد من عاسج وواسج فكره الخَبْنَ فوضع أَو موضع الواو .
      وقال الأَزهري في تفسير هذا البيت : معنى قوله يُنْحزن من جانبيها أَي يُدْفَعْنَ بالأَعقاب في مَراكلها يعني الركاب .
      ونَحَزْتُه برجلي أَي رَكَلْتُه .
      والنَّحْزُ : الدَّقُّ بالمِنْحازِ وهو الهَاوَنُ .
      ونَحَزَ في صدره يَنْحَزُ نَحْزاً : ضرب فيه بجُمْعِهِ .
      الجوهري : نَحَزَه في صدره مثل نَهَزَه إِذا ضربه بالجُمْعِ .
      والنَّحائِزُ : الإِبل المضروبة ، واحدتها نَحِيزََة .
      والنَّحْزُ : شِبْهُ الدِّقِّ والسَّحْق ، نَحَزَ يَنْحَزُ نَحْزاً .
      والمِنْحازُ : المِدَقُّ .
      والراكبُ يَنْحَزُ بصدره واسطةَ الرَّحْل : يضربها ؛ قال ذو الرمة : إِذا نَحَزَ الإِدْلاجُ ثُغْرَةَ نَحْزِه به ، أَنَّ مُسْتَرْخِي العِمامَةِ ناعِسُ الأَزهري : وقال الليث المِنْحازُ ما يُدَقُّ فيه ؛

      وأَنشد : دَقَّكَ بالمِنْحاز حَبَّ الفُلْفُلِ وهو مَثَلٌ ؛ قال الراجز : نَحْزاً بمِنْحازٍ وهَرْساً هَرْسا ونَحَزَ النَّسِيجَةَ : جَذَبَ الصِّيصَةَ ليُحْكِمَ اللُّحْمَةَ .
      والنَّحْزُ : من عيوب الخيل ، وهو أَن تكون الواهِنَةُ ليست بملتئمة فيعظم ما والاها من جِلْدَةِ السُّرَّةِ لوصول ما في البطن إِلى الجلد ، فذلك في موضع السُّرَّة يُدعَى النَّحْزَ ، وفي غير ذلك الموضع من البطن يدعى الفَتْقَ .
      والنُّحازُ : داءٌ يأْخذ الدواب والإِبل في رئاتها فَتَسْعُلُ سُعالاً شديداً ، وقد نَحُزَ ونَحِزَ يَنْحُزُ ويَنْحَزُ نَحَزاً ، وبعير ناحِزٌ ومُنَحِّزٌ ونَحِزٌ ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، وبه نُحازٌ ؛ قال الحرثُ بنُ مُصَرِّفٍ وهو أَبو مُزاحِمٍ العُقَيْلِيُّ : أَكْوِيهِ إِمَّا أَرادَ الكَيَّ مُعْتَرِضاً ، كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَنِي الطَّحِلا المُطَنِّي : الذي يعالج الطَّنَى ، وهو لزوق الطِّحالِ بالجنب .
      والطَّنِيُّ : الذي أَصابه الطَّنَى .
      ومعترضاً : متقدراً على ذلك ، وهذا مثلٌ أَراد أَنه من تعرّض لي هجوته فيكون مثل الطَّنِيِّ من الإِبل الذي يكوى ليزول طَناهُ .
      والطَّحِلُ : الذي يشتكي طِحالَهُ ؛ وناقةٌ ناحِزٌ ومُنَحِّزَةٌ ونَحِزَةٌ ومَنْحوزة ، قال : له ناقَةٌ مَنْحوزةٌ عند جَنْبِهِ ، وأُخْرَى له مَعْدودَةٌ ما يُثِيرُها وقيل : النُّحازُ سُعال الإِبل إِذا اشتدَّ .
      الجوهري : الأَنْحزانِ النُّحازُ والقَرْحُ وهما داءان يصيبان الإِبل .
      وأَنْحَزَ القومُ : أَصاب إِبلَهم النُّحازُ .
      والنَّحْزُ أَيضاً : السُّعال عامَّةً .
      ونَحِزَ الرجلُ : سَعَلَ .
      ونَحْزَةً له إِدعاء عليه .
      والناحز : أَن يصيب المِرْفَقُ كِرْكِرَةَ البعير فيقال : به ناحِزٌ .
      قال الأَزهري : لم أَسمع للناحز في باب الضَّاغِطِ لغير الليث ، وأُراه أَراد الحَازَّ فغيَّره .
      والنُّحازُ والنِّحازُ : الأَصل .
      والنَّحِيزَةُ : الطبيعة .
      والنَّحِيتَةُ والنَّحائِزُ : النحائتُ .
      الأَزهري : نَحِيزَةُ الرجل طبيعته وتجمع على النَّحائِز .
      والنَّحِيزَةُ : طريقة من الرمل سوداء ممتدة كأَنها خط ، مستويةٌ مع الأَرض خَشِنَةٌ لا يكون عَرْضُها ذراعين ، وإِنما هي علامة في الأَرض ، والجماعة النحائز ، وإِنما هي حجارة وطين والطين أَيضاً أَسود .
      والنَّحِيزَةُ : الطريق بعينه شبه بخطوط الثوب ؛ قال الشَّمَّاخُ : فأَقْبَلَها تَعْلُو النِّجادَ عَشِيَّةً ، على طُرُقٍ كأَنَّهُنَّ نَحائِز ؟

      ‏ قال الجوهري : وأَما قول الشماخ : على طرق كأَنهن نحائز فيقال : النَّحِيزة شيء يُنسج أَعرض من الحزام يُخاط على طَرَف شُقَّةِ البيت ، وقيل : كلُّ طريقة نَحِيزَة ؛ قال ابن بري يروي هذا البيت : وعارَضَها في بَطْنِ ذَرْوَةُ مُصْعِداً ، على طُرُقٍ كأَنهنّ نَحائِزُ وأَقبلها ما بَطْنَ ذِرْوَةَ أَي أَقبلها بطن ذروة ، وما : لَغْوٌ ، وذروة : موضع .
      والمُصْعِدُ : الذي يأْتي الوادي من أَسفله ثم يُصَعِّدُ ، يصف حماراً وأُتُنَهُ ؛ وبعده : وأَصْبَحَ فوقَ الحِقْفِ ، حِقْفِ تَبالَةٍ ، له مَرْكَدٌ في مُسْتَوِي الأَرضِ بازِزُ الحِقْفُ : الرملة المُعْوَجَّةُ .
      وتَبالة : موضع .
      والمركد : الموضع الذي يركد فيه .
      والنَّحِيزَةُ : المُسنَّاة في الأَرض ، وقيل : هي مثل المُسَنَّاة في الأَرض ، وقيل : هي السَّهْلة .
      والنَّحِيزَةُ : قطعة من الأَرض مُسْتَدِقَّة صُلْبة .
      وقال أَبو خَيْرَةَ : النَّحِيزَةُ الجبل المنقاد في الأَرض .
      قال الأَزهري : أَصل النحيزة الطريقة المستدقة ؛ وكل ما ، قالوا فيها فهو صحيح وليس باختلاف لأَنه يشاكل بعضه بعضاً .
      ويقال : النحيزة من الأَرض كالطِّبَّةِ ممدودة في بطن من الأَرض نحواً من ميل أَو أَكثر تقود الفراسخَ وأَقل من ذلك ، قال : وربما جاء في الأَشعار النحائز يُعْنى بها طِبَبٌ كالخِرَقِ والأَديم إِذا قُطِّعت شُرُكاً طِوالاً .
      والنَّحِيزَةُ : طُرَّة تنسج ثم تخاط على شَفَةِ الشُّقَّة من شُقَقِ الخباء وهي الخِرْقة أَيضاً .
      والنَّحيزة من الشَّعَرِ : هَنَةٌ عَرْضُها شِبْر وعُظْمُه ذِراعٌ طويلة يُعَلِّقُونها على الهَوْدَجِ يُزَيِّنُونه بها وربما رَقَمُوها بالعِهْنِ ، وقيل : هي مثلُ الحزام بيضاءُ .
      وقال أَبو عمرو : النَّحِيزة النَّسِيجَة شِبْهُ الحِزام تكون على الفَساطيط والبيوت تُنْسَجُ وحدها ، فكأَنَّ النَّحائزَ من الطُّرُقِ مُشَبَّهة بها .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: