وصف و معنى و تعريف كلمة ونحتاه:


ونحتاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و حاء (ح) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح ونحتاه في معاجم اللغة العربية:



ونحتاه

جذر [حتا]

  1. سانَحَ : (فعل)
    • سانَحَ سِنَاحًا، ومُسَانَحَة
    • سَانَحَ الطَّائِرُ : مَرَّ مِن يَسَار الرَّائِي إلَى يَمِينِهِ
    • ً: سَنَحَ
  2. مانَحَ : (فعل)
    • مَانَحَ مِناحًا، وممانحةً
    • مَانَحَتِ العَيْنُ : اِتَّصَلَتْ دُمُوعُهَا وَلَمْ تَنْقَطِعْ
    • مَانَحَ صَاحِبَهُ : بَادَلَهُ العَطَاءَ
    • مَانَحَتِ النَّاقَةُ : دَرَّتْ بَعْدَمَا ذَهَبَتْ أَلْبَانُ الإِبِلِ
  3. النوح : (اسم)
    • صوت الريح المختلطة شديدة الهبوب ؛ صوت المرأة وعويلها مع بكاء على الميت ؛ صوت سجع وصياح الحمام
  4. أَنَحَ : (فعل)
    • أَنَحَ أَنَحَ أَنْحاً، وأَنِيجاً، وأُنوحاً
    • أَنَحَ :زَفَرَ وتَنَحْنَحَ بُخلاً إِذا سُئل
    • أَنَحَ:تأَخَّر عن فعل الخير
    • أَنَحَ:: تنفَّس بأَنين، من ثقل يجده من مرض أَو تَعَب


  5. نَوْح : (اسم)
    • نَوْح : مصدر ناحَ
  6. نَوْح : (اسم)
    • نَوْح : جمع نائِحَةُ
  7. نَوح : (اسم)
    • مصدر نَاحَ
    • اِشْتَدَّ نَوْحُهُ : بُكَاؤُهُ
    • نَوْحُ الْحَمَامَةِ : تَرْدِيدُ صَوْتِهَا، هَدِيلُهَا
  8. نوَّحَ : (فعل)
    • نوَّحَ ينوّح ، تنويحًا ، فهو مُنوِّح
    • نوَّحتِ المرأةُ: بكتْ بحزنٍ وصياح
  9. نوح : (اسم)
    • من أنبياء الله، نجا هو وأهلُه من الطُّوفان، يُلقّب بأبي البشر، وهو والد سام وحام ويافث
    • عُمر نوح [مثل]: يُضرب في طول الأجل
    • سفينة نوح عليه السَّلام: مركب كبير بناه نوح عليه السلام بأمر من الله لينجو هو ومن آمن معه من الطوفان، الشَّيء الجامع،
    • مِنْ أيّام نوح: قديمٌ جدًّا
    • غُراب نوح [مثل]: يُضرب للرّسول الذي لا يعود أو يبطئ ويفشل،
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 71 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون آية
  10. أَنْح : (اسم)


    • أَنْح : مصدر أَنَحَ
  11. ناح : (اسم)
    • الجمع : ناحون و نُحاة
    • نَاحٍ، النَّاحِيٌ
    • اسم فاعل من نحا/ نحا إلى
    • عَالِمٌ نَاحٍ : عَالِمٌ بِالنَّحْوِ
  12. ناحٍ : (اسم)
    • ناحٍ : فاعل من نَحا
  13. ناحَ : (فعل)
    • نَاحَ نَيْحاً، ونَيَحَاناً
    • نَاحَ الغُصْنُ : مال
    • نَاحَ العظمُ نَيْحاً: اشتدَّ وصَلُب بعد رُطُوبته، يكون ذلك في الكبير وفي الصغير
  14. ناحَ : (فعل)
    • ناحَ / ناحَ على يَنُوح ، نُحْ ، نَوْحًا و نُواحًا و نِياحاً و نِياحةً و مَناحةً ، فهو نَائِح ، وهي نائحةٌ، و نَوَّاحةٌ والمفعول مَنُوح - للمتعدِّي
    • نَاحَتِ الْحَمَامَةُ : سَجَعَتْ، هَدَلَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَهَا
    • ناح الشَّخصُ: تأوَّهُ
    • ناح الشّخصُ الميِّتَ/ ناح الشّخصُ على الميِّت: بكى عليه بحُزنٍ وصياح وعويلٍ ناحَ على ولده،
  15. ناحّ : (اسم)
    • ناحّ : فاعل من نَحَّ
  16. إِنحاء : (اسم)


    • مصدر أنحى/ أنحى على/ أنحى في/ أنحى لـ
  17. إِنحاء : (اسم)
    • إنحاء : مصدر أَنحَى
  18. نَحي : (اسم)
    • الجمع : أنْحَاءُ ، و نُحِيٌّ
    • نِحي ، نَحي
    • النَّحْيُ : زِقّ السّمْن
    • النِّحْي: سَهم عريضُ النَّصل
  19. نَحيّ : (اسم)
    • إِبلٌَنحِيٌّ: متنحّيَة
  20. نَيْح : (اسم)
    • نَيْح : مصدر ناحَ
  21. نَيَّحَ : (فعل)
    • نَيَّحْتُ، أُنَيِّحُ، نَيِّحْ، مصدر تَنْيِيحٌ
    • نَيَّحَ العَامِلَ : أَرَاحَهُ
    • نَيَّحَهُ اللَّهُ : جَعَلَ رُوحَهُ تَرْقُدُ فِي سَلاَمٍ أَبَدِيٍّ
    • نَيَّحَهُ بِخَيْرٍ : أَعْطَاهُ شَيْئاً
    • نَيَّحَ اللهُ عظمَه: شدَّه وصَلبَه
    • نَيَّحَ اللهُ عظمَه: رضَّضَهُ
  22. نَيِّح : (اسم)


    • النَّيِّحُ : الشَّديدُ
  23. نُحِيّ : (اسم)
    • نُحِيّ : جمع نَحي
  24. نحْي : (اسم)
    • نحْي : مصدر نَحَى
  25. نحن : (اسم)
    • ضمير رفع منفصل مبنيٌّ على الضمّ يُعبِّر به الاثنان أو الجمع المخبرون عن أنفسهم، للمذكَّر والمؤنَّث، وقد يعبِّر به الواحد عند إرادة التعظيم/
,
  1. ونح (المعجم لسان العرب)
    • ابن سيده: وانَحْتُ الرجلَ: وافَقْتُه.
  2. وانَحَه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وانَحَه مُوانَحَةً: وافَقَه.
  3. وانح (المعجم الرائد)
    • وانح - موانحة
      1-وانحه : وافقه


معنى ونحتاه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تحتانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تَحْت: على غير قياس "طابَق تحتانِيّ: جزء من البناية واقع تحْت الأرض أو في مستواها- قميص تحتانيّ: رداء داخليّ ملاصق للجسم، بكمين أو بدونهما". • الجلد التَّحتانيّ: (شر) الجلد تحت الأدَمَة، وهو مكون من نسيج ضامّ يحتوي أعدادًا مختلفة من خلايا الدُّهن.


المعجم الوسيط
ـُ حَتْواً: عَدَا عدواً شديداً. وـ الثوبَ: خاطَه فأحكَمه. وـ هُدْب الكِساء: كفَّفَه مُلْصَقاً به.( حَتَى ) الثوبَ وهُدْبَ الكِساء ـِ حَتْياً: حتاه. وـ الشرابَ: أكثَرَ من شُرْبِه. فهو حاتٍ.( أحْتَى ) الثوبَ وهُدْب الكِساء: حَتَاه. فهو مُحْتًى. ويقال: فَرَسٌ مُحْتَاةُ الخلقِ: مُوَثَّقَتُه.( الحَاتي ): الكثير الشرب.( الحَتِيُّ ): ما حُتَّ من الدَّوْم. وـ سَويق الدَّوْم. وـ ثُفْلُ التَّمر وقُشُورُه. قال الهذلي: لا دَرَّ دَرِّيَ إن أطعمْتُ نازِلَهم قِرْفَ الحَتِيِّ وعِندي البُرُّ مَكْنوزُ.
الصحاح في اللغة
الحَتيُّ: سَويقُ المُقْلِ. قال الهذَليّ: لا دَرَّ دَرِّيَ إنْ أطعمتُ نازِلَهُـمْ   قِرْفَ الحَتيِّ وعندي البُرُّ مَكْنوزُ وحَتَوْتُ هُدبَ الكساء حَتْواً، إذا كفَفَتَه مُلْزَقاً به، يهمز ولا يهمز.
لسان العرب
حَتَا حَتْواً عَدا عَدْواً شديداً وحَتا هُدْبَ الكساءِ حَتْواً كفَّه وحَتَيْتُ الثوبَ وأَحْتَيْته وأَحْتأْته إِذا خِطْتَه وقيل فتَلْتَه فَتْلَ الأَكْسِية شمر حاشِيَةُ الثوبِ طُرَّته مع الطول وصِنْفَتُه ناحِيتُه التي تلي الهُدْبَ يقال احْتُ صِنْفَةَ هذا الكِساء وهو أَن يُفتل كما يفتل الكساءُ القُوْمَسِيُّ والحَتْيُ الفتْلُ قال الليث الحَتْوُ كَفُّكَ هُدْب الكساء مُلْزَقاً به تقول حتَوْتُه أَحْتُوه حَتْواً قال وفي لغة حَتأْتُه حَتْأً قال الجوهري حتَوْتُ هُدْب الكساء حَتْواً إِذا كفَفْتَه مُلْزَقاً به يُهْمز ولا يُهْمز وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ونَهْبٍ كجُمَّاعِ الثُّرَيَّا حَوَيْتُه غِشَاشاً بمُحْتاتِ الصِّفاقَينِ خَيْفَقِ المُحْتاتُ المُوَثَّقُ الخَلْقِ وإِنما أَراد مُحْتتِياً فقلب موضع اللام إِلى العين وإِلا فلا مادة له يشتق منها وكذلك زعم ابن الأَعرابي أَنه من قولك حتَوْتُ الكساء إِلا أَنه لم ينبه على القلب والكلمة واوية ويائية والحَتِيُّ على فَعِيل سَوِيقُ المُقْلِ وقيل رديئه وقيل يابسه قال الهذلي لا دَرَّ دَرِّيَ إِنْ أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ وعِنْدي البُرُّ مَكْنُوزُ وأَنشد الأَزهري أَخذتُ لهُمْ سَلْفَيْ حَتِيٍّ وبُرْنُساً وسَحْقَ سَراوِيلٍ وجَرْدَ شَلِيلِ وفي حديث علي كرم الله وجهه أَنه أَعطى أَبا رافع حَتِيّاً وعُكَّة سَمْنٍ الحَتِيُّ سَوِيقُ المُقْلٍ وحديثه الآخر فأَتيته بمِزْوَدٍ مَخْتُومٍ فإِذا فيه حَتِيٌّ وقال أَبو حنيفة الحَتِيُّ ما حُتَّ عن المُقْل إِذا أَدْرَكَ فأُكِل وقيل الحَتِيُّ قِشرُ الشَّهدِ عن ثعلب وأَنشد وأَتَتْهُ بِزَغْدَبٍ وحَتِيٍّ بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمَالِ والحَتِيُّ متاع البيت وهو أَيضاً عَرَق الزَّبِيل وكِفافُه الذي في شَفَتِه الأَزهري الحَتِيُّ الدِّمْنُ والحَتِيُّ في الغزل والحَتِيُّ ثُفْلُ التمر وقشوره والحاتي الكثير الشُّرْب وذكر الأَزهري في هذه الترجمة حتَّى قال حَتَّى مُشدَّدة تكتب بالياء ولا تُمال في اللفظ وتكون غايةً معناها إِلى مع الأَسماء وإِذا كانت مع الأَفعال فمعناها إِلى أَن ولذلك نصبوا بها الغابِرَ قال وقال أَبو زيد سمعت العرب تقول جلست عنده عَتَّى الليلِ يريدون حتى الليل فيقلبون الحاء عيناً
الرائد
* حتا يحتو: حتوا. (حتو) 1-عدا عدوا سريعا. 2-الثوب: خاطه بإحكام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: