انحازَ / انحازَ إلى / انحازَ عن ينحاز ، انحَزْ ، انْحيازًا ، فهو مُنحاز ، والمفعول منحاز إليه :- • انحازَ القومُ تركوا مركزَهم إلى آخر . • انحازَ إلى فلان / انحازَ إلى الشَّيء : مال إليه :- انحاز إلى رأي أستاذه ، - انحاز إلى أحد الأطراف المتخاصمة ، - هذا فكر منحاز . • انحازَ عن فلان / انحازَ عن الشَّيء : عدل عنه :- انحازَ عن العدوّ / الشَّرِّ .
انحياز :- 1 - مصدر انحازَ / انحازَ إلى / انحازَ عن . 2 - ميل إلى تأييد نظرية أو فرض أو رفضهما نتيجة لتأثّر سابق موجّه للحكم الذي يصدره الشّخص على القضايا :- اعترض الخَصمُ على انحياز الحكَم إلى خصمه . • سياسة عدم الانحياز : ( السياسة ) عدم الانضمام إلى فريق دون فريق . • دول عدم الانحياز : ( السياسة ) مجموعة من الدُّول ساد بينها اتّجاه سياسيّ يهدف إلى تأكيد استقلالها إزاء الدولتين العظميين : الاتّحاد السُّوفيتِّي والولايات المتّحدة الأمريكيَّة ، ولا ينحاز إلى فريق دون آخر ، ويحاول أن يكون له دور في السِّياسة الدَّوليّة ، ويطلق عليها أيضًا الدول غير المنحازة .
الانحياز الضّوئيّ(المعجم عربي عامة)
( حي ) حركة كائن عضويّ باتّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه .
الانْحِيازُ(المعجم المعجم الوسيط)
الانْحِيازُ : الانْضِمام . وسياسةُ عدَم الانْحِياز ( في الاصطلاح الحديث ) : عدمُ الانضمام إلى فريقِ من الدول دون فريق .
إِنحاز(المعجم الرائد)
إنحاز - انحيازا 1 - إنحاز اليه : مال إليه . 2 - إنحاز عنه : عدل عنه ، ابتعد . 3 - إنحاز القوم : تركوا مراكزهم إلى مراكز أخرى . 4 - إنحاز : إنهزم ، هرب .
حوز(المعجم لسان العرب)
" الحَوْزُ السير الشديد والرُّوَيْد ، وقيل : الحَوْز والحَيْزُ السوق اللين . وحازَ الإِبلَ يَحُوزُها ويَحِيزها حَوْزاً وحَيْزاً وحَوَّزَها : ساقها سوقاً رُوَيْداً . وسَوْقٌ حَوْزٌ ، وصف بالمصدر ، قال الأَصمعي : وهو الحوز ؛
وأَنشد : وقد نَظَرْتُكُمُ إِينَاء صادِرَةٍ للوِرْدِ ، طال بها حَوْزِي وتَنْساسِي
ويقال : حُزْها أَي سُقْها سوقاً شديداً . وليلة الحَوْز : أَول ليلة تُوَجَّه فيها الإِبل إِلى الماء إِذا كانت بعيدة منه ، سميت بذلك لأَنه يُرْفَقُ بها تلك الليلة فَيُسار بها رُوَيْداً . وحَوَّزَ الإِبلَ : ساقها إِلى الماء ؛
قال : حَوَّزَها ، من بُرَقِ الغَمِيمِ ، أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّلِيمِ بالحَوْز والرِّفْق وبالطَّمِيمِ وقول الشاعر : ولم تُحَوَّز في رِكابي العيرُ عَنى أَنه لم يشتدّ عليها في السَّوْق ؛ وقال ثعلب : معناه لم يُحْمَل عليها . والأَحْوَزِيّ والحُوزِي : الحَسَن السِّياقة وفيه مع ذلك بعض النِّفار ؛ قال العجاج يصف ثوراً وكلاباً : يَحُوزُهُنَّ ، وله حُوزِيّ ، كما يَحُوزُ الفِئَةَ الكَمِيّ والأَحْوَزِيُّ والحُوزِيّ : الجادْ في أَمره . وقالت عائشة في عمر ، رضي الله عنهما : كان واللهِ أَحْوَزِيّاً نَسِيجَ وَحْدِه ؛ قال ابن الأَثير : هو الحَسَن السِّياق للأُمور وفيه بعض النِّفار . وكان أَبو عمرو يقول : الأَحْوَزِيّ الخفيف ، ورواه بعضهم : كان الله أَحْوَذِيّاً ، بالذال ، وهو قريب من الأَحْوَزِيّ ، وهو السائق الخفيف . وكان أَبو عبيدة يروي رجز العجاج حُوذِيّ ، بالذال ، والمعنى واحد ، يعني به الثورَ أَنه يَطْرد الكلابَ وله طارِدٌ من نفسه يَطْرده من نشاطه وحَدّه . وقول العجاج : وله حُوزِيّ أَي مَذْخُور سَيْرٍ لم يَبْتذله ، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا . والحُوزِيّ : المُتَنَزِّه في المَحِل الذي يحتمل ويَحُلُّ وحده ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله . وانْحازَ القومُ : تركوا مَرْكَزهم ومَعْركة قتالهم ومالوا إِلى موضع آخر . وتَحَوَّز عنه وتَحَيَّزَ إِذا تَنَحَّى ، وهي تَفَيْعَل ، أَصلها تَحَيْوَز فقلبت الواو ياء لمجاورة الياء وأُدغمت فيها . وتَحَوَّزَ له عن فراشه : تَنَحَّى . وفي الحديث : كما تَحَوَّز له عن فِراشه . قال أَبو عبيدة : التَّحَوُّز هو التنحي ، وفيه لغتان : التَّحَوّز والتَّحَيّز . قال الله عز وجل : أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة ؛ فالتَّحَوّز التَّفَعُّل ، والتَّحَيُّز التَّفَيْعُل ، وقال القطامي يصف عجوزاً استضافها فجعلت تَرُوغ عنه فقال : تَحَوَّزُ عَنِّي خِيفَةً أَن أَضِيفَها ، كما انْحازَت الأَفْعَى مَخافَة ضارِبِ يقول : تَتَنَحَّى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً ،
ويروى : تَحَيَّزُ مني ، وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة ، نصب مُتَحَيِّزاً ومُتَحَرِّفاً على الحال أَي إِلا أَن يتحرف لأَن يقاتل أَو أَن يَنْحاز أَي ينفرد ليكون مع المُقاتِلة ، قال : وأَصل مُتَحَيِّز مُتَحَيْوِز فأُدغمت الواو في الياء . وقال الليث : يقال ما لك تَتَحَوَّز إِذا لم يستقر على الأَرض ، والاسم منه التَّحَوُّز . والحَوْزاءُ : الحَرب تَحُوز القوم ، حكاها أَبو رياش في شرح أَشعار الحماسة في وقول جابر بن الثعلب : فَهَلاَّ على أَخْلاق نَعْلَيْ مُعَصِّبٍ شَغَبْتَ ، وذُو الحَوْزاءِ يَحْفِزُه الوِتْر الوِتْر ههنا : الغضب . والتَّحَوُّز : التَّلبُّث والتَّمَكُّث . والتَّحَيُّز والتَّحَوُّز : التَّلَوّي والتقلُّب ، وخص بعضهم به الحية . يقال : تَحَوَّزَت الحية وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت . ومن كلامه : ما لك تَحَوَّزُ كما تَحَيَّزُ الحية ؟ وتَحَوَّزُ تَحَيُّز الحية ، وتَحَوُّزَ الحية ، وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم ؛ قال غيره : والتَّحَوُّس مثله ، وقال سيبويه : هو تَفَيْعل من حُزْت الشيء ، والحَوْز من الأَرض أَن يتخذها رجلٌ ويبين حدودها فيستحقها فلا يكون لأَحد فيها حق معه ، فذلك الحَوْز . تَحَوَّز الرجل وتَحَيَّز إِذا أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه . والحَوْز : الجمع . وكل من ضَمَّ شيئاً إِلى نفسه من مال أَو غير ذلك ، فقد حازَه حَوْزاً وحِيازَة وحازَه إِليه واحْتازَهُ إِليه ؛ وقول الأَعشى يصف إِبلاً : حُوزِيَّة طُوِيَتْ على زَفَراتِها ، طَيَّ القَناطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُول ؟
قال : الحُوزِيَّة النُّوق التي لها خَلِفة انقطعت عن الإِبل في خَلِفَتها وفَراهتها ، كما تقول : مُنْقَطِعُ القَرِينِ ، وقيل : ناقة حُوزِيَّة أَي مُنْحازة عن الإِبل لا تخالطها ، وقيل : بل الحُوزِيَّة التي عندها سير مذخور من سيرها مَصُون لا يُدْرك ، وكذلك الرجل الحُوزِيُّ الذي له إِبْداءٌ من رأْيه وعقله مذخور . وقال في قول العجاج : وله حُوزِيّ ، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا وعنده مذخور لم يَبْتَذِله . وقولهم حكاه ابن الأَعرابي : إِذا طَلَعَتِ الشِّعْرَيانِ يَحُوزُهما النهار فهناك لا يجد الحَرُّ مَزِيداً ، وإِذا طلعتا يَحُوزُهما الليل فهناك لا يجد القُرّ مَزيداً ، لم يفسره ؛ قال ابن سيده : وهو يحتمل عندي أَن يكون يضمُّهما وأَن يكون يسوقهما . وفي الحديث : أَن رجلاً من المشركين جَميعَ اللأْمَةِ كان يحوز المسلمين أَي يجمعهم ؛ حازَه يَجُوزه إِذا قبضه ومَلَكه واسْتَبَدَّ به . قال شمر : حُزْت الشيء جَمَعْتُه أَو نَحَّيته ؛ قال : والحُوزِيّ المُتَوَحِّد في قول الطرماح : يَطُفْن بِحُوزيِّ المَراتِع ، لم تَرُعْ بوَادِيه من قَرْعِ القِسِيِّ ، والكَنَائِ ؟
قال : الحُوزِيُّ المتوحد وهو الفحل منا ، وهو من حُزْتُ الشيء إِذا جمعته أَو نَحَّيته ؛ ومنه حديث معاذ ، رضي الله عنه : فَتَحَوَّز كلٌّ منهم فَصَلَّى صلاة خفيفة أَي تَنَحَّى وانفرد ، ويروى بالجيم ، من السرعة والتسهل ؛ ومنه حديث يأْجوج : فَحَوِّزْ عبادي إِلى الطُّور أَي ضُمَّهم إِليه ، والرواية فَحَرِّزْ ، بالراء ، وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال لعائشة ، رضي الله عنها ، يوم الخَنْدَقِ : ما يُؤَمِّنُك أَن يكون بَلاء أَو تَحَوُّزٌ ؟ وهو من قوله تعالى : أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة ، أَي مُنْضمّاً إِليها . والتَّحَوُّزُ والتَّحَيُّز والانْحِياز بمعنى . وفي حديث أَبي عبيدة : وقد انْحازَ على حَلْقَة نَشِبَت في جراحة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يوم أُحُدٍ أَي أَكَبَّ عليها وجمع نفسه وضَمَّ بعضها إِلى بعض . قال عبيد بن حرٍّ (* قوله « عبيد بن حر » كذا بالأصل ): كنت مع أَبي نَضْرَة من الفُسْطاط إِلى الإِسْكنْدَرِيَّة في سفينة ، فلما دَفَعْنا من مَرْسانا أَمر بِسُفْرته فَقُرِّبت ودعانا إِلى الغداء ، وذلك في رمضان ، فقلت : ما تَغَيَّبَتْ عنا منازلُنا ؛ فقال : أَترغب عن سنة النبي ، صلى الله عليه وسلم ؟ فلم نزل مفطرين حتى بلغنا ماحُوزَنا ؛ قال شمر في قوله ماحُوزَنا : هو موضعهم الذي أَرادوه ، وأَهل الشام يسمون المكان الذي بينهم وبين العدوّ الذي فيه أَساميهِم ومَكاتِبُهُم الماحُوزَ ، وقال بعضهم : هو من قولك حُزْتُ الشيء إِذا أَحْرَزْتَه ، قال أَبو منصور : لو كان منه لقيل مَحازنا أَو مَحُوزنا . وحُزت الأَرض إِذا أَعلَمتها وأَحييت حدودها . وهو يُحاوِزُه أَي يخالطه ويجامعه ؛ قال : وأَحسب قوله ماحُوزَنا بِلُغَةٍ غير عربية ، وكذلك الماحُوز لغة غير عربية ، وكأَنه فاعُول ، والميم أَصلية ، مثل الفاخُور لنبت ، والرَّاجُول للرَّجل . ويقال للرجل إِذا تَحَبَّسَ في الأَمر : دعني من حَوْزك وطِلْقك . ويقال : طَوّل علينا فلانٌ بالحَوْزِ والطِّلْق ، والطِّلق : أَن يخلي وجوه الإِبل إِلى الماء ويتركها في ذلك ترعى لَيْلَتَئِذٍ فهي ليلة الطِّلْق ؛
وأَنشد ابن السكيت : قد غَرّ زَيْداً حَوْزُه وطِلْقُه وحَوْز الدار وحَيْزها : ما انضم إِليها من المَرافِقِ والمنافع . وكل ناحية على حِدَةٍ حَيِّز ، بتشديد الياء ، وأَصله من الواو . والحَيْز : تخفيف الحَيِّز مثل هَيْن وهَيِّن وليْن وليِّن ، والجمع أَحْيازٌ نادر . فأَما على القياس فَحَيائِز ، بالهمز ، في قول سيبويه ، وحَياوِزُ ، بالواو ، في قول أَبي الحسن . قال الأَزهري : وكان القياس أَن يكون أَحْواز بمنزلة الميت والأَموات ولكنهم فرقوا بينهما كراهة الالتباس . وفي الحديث : فَحَمَى حَوْزَة الإِسلام أَي حدوده ونواحيه . وفلان مانع لحَوْزَته أَي لما في حَيّزه . والحَوْزة ، فَعْلَةٌ ، منه سميت بها الناحية . وفي الحديث : أَنه أَتى عبدَ الله بن رَواحَةَ يعوده فما تَحَوَّز له عن فراشه أَي ما تَنَحَّى ؛ التَّحَوُّز : من الحَوزة ، وهي الجانب كالتَّنَحِّي من الناحية . يقال : تَحَوَّز وتَحَيَّز إِلا أَن التَّحَوُّز تَفَعُّل والتَّحَيُّز تَفَيْعُل ، وإِنما لم يَتَنَحَّ له عن صدر فراشه لأَن السنَّة في ترك ذلك . والحَوْز : موضع يَحُوزه الرجل يَتَّخِذُ حواليه مُسَنَّاةً ، والجمع أَحْواز ، وهو يَحْمِي حَوْزته أَي ما يليه ويَحُوزه . والحَوْزة : الناحية . والمُحاوَزَةُ : المخالطة . وحَوْزَةُ المُلْكِ : بَْيضَتُه . وانْحاز عنه : انعدل . وانحاز القومُ : تركوا مركزهم إِلى آخر . يقال للأَولياء : انحازوا عن العدوّ وحاصُوا ، وللأَعداء : انهزموا ووَلَّوْا مُدْبِرين . وتَحاوَز الفريقان في الحَرْب أَي انْحاز كلُّ فريق منهم عن الآخر . وحاوَزَه : خالطه . والحَوْز : الملْك . وحَوْزة المرأَة : فَرْجها ؛ وقالت امرأَة : فَظَلْتُ أَحْثي التُّرْبَ في وجهِه عَني ، وأَحْمِي حَوْزَةَ الغائ ؟
قال الأَزهري :، قال المنذري يقال حَمَى حَوْزاتِه ؛
وأَنشد يقول : لها سَلَف يَعُودُ بِكُلِّ رَيْع ، حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَر الإِفال ؟
قال : السلَفُ الفحل . حَمَى حوزاتِه أَي لا يَدْنو فحل سواه منها ؛
وأَنشد الفراء : حَمَى حَوْزاتِه فَتُركْنَ قَفْراً ، وأَحْمَى ما يَلِيه من الإِجامِ أَراد بحَوْزاته نواحيه من المرعى . قال محمد بن المكرم : إِن كان للأَزهري دليل غير شعر المرأَة في قولها وأَحْمِي حَوْزَتي للغائب على أَن حَوْزة المرأَة فَرْجها سُمِعَ ، واستدلالُه بهذا البيت فيه نظر لأَنها لو ، قالت وأَحْمي حَوْزتي للغائب صح الاستدلال ، لكنها ، قالت وأَحمي حوزة الغائب ، وهذا القول منها لا يعطي حصر المعنى في أَن الحَوْزَة فرج المرأَة لأَن كل عِضْو للإِنسان قد جعله الله تعالى في حَوْزه ، وجميع أَعضاء المرأة والرجل حَوْزُه ، وفرج المرأَة أَيضاً في حَوْزها ما دامت أَيِّماً لا يَحُوزُه أَحد إِلا إِذا نُكِحَتْ برضاها ، فإِذا نكحت صار فَرْجها في حَوْزة زوجها ، فقولا وأَحْمي حَوْزَة الغائب معناه أَن فرجها مما حازه زوجُها فملكه بعُقْدَةِ نكاحها ، واستحق التمتع به دون غيره فهو إِذاً حَوْزَته بهذه الطريق لا حَوْزَتُها بالعَلَمية ، وما أَشبه هذا بِوَهْم الجوهري في استدلاله ببيت عبد الله بن عمر في محبته لابنه سالم بقوله : وجِلْدَةُ بينِ العينِ والأَنْفِ سالِمُ على أَن الجلدة التي بين العين والأَنْف يقال لها سالم ، وإِنما قَصَد عبدُ الله قُرْبَه منه ومحله عنده ، وكذلك هذه المرأَة جَعَلَت فرجها حَوْزَة زوجها فَحَمَتْه له من غيره ، لا أَن اسمه حَوْزَة ، فالفرج لا يختص بهذا الاسم دون أَعضائها ، وهذا الغائب بعينه لا يختص بهذا الاسم دون غيره ممن يتزوجها ، إِذ لو طَلَّقها هذا الغائبُ وتزوجها غيره بعده صار هذا الفرجُ بعينه حَوْزَةً للزوج الأَخير ، وارتفع عنه هذا الاسم للزوج الأَول ، والله أَعلم . ابن سيده : الحَوْز النكاح . وحازَ المرأَةَ حَوْزاً : نكحها ؛ قال الشاعر : يقولُ لَمَّا حازَها حَوْزَ المَطِي أَي جامعها . والحُوَّازُ : ما يَحُوزه الجُعَلُ من الدُّحْرُوج وهو الخُرْءُ الذي يُدَحْرِجُه ؛
قال : سَمِينُ المَطايا يَشْرَبُ الشِّرْبَ والحِسا ، قِمَطْرٌ كحُوَّاز الدَّحارِيجِ أَبْتَرُ والحَوْزُ : الطبيعة من خير أَو شر . وحَوْز الرجل : طَبيعته من خير أَو شر . وفي حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه : الإِثْمُ حَوَّازُ القلوب ؛ هكذا رواه شمر ، بتشديد الواو ، من حازَ يَحُوز أَي يَجْمَعُ القلوبَ ، والمشهور بتشديد الزاي ، وقيل : حَوَّازُ القلوب أَي يَحُوز القلبَ ويغلب عليه حتى يَرْكَبَ ما لا يُحَب ، قال الأَزهري : ولكن الرواية حَزَّاز القلوب أَي ما حَزَّ في القلب وحَكَّ فيه . وأَمر مُحَوَّزٌ : محكم . والحائِزُ : الخشبةُ التي تنصب عليها الأَجْذاع . وبنو حُوَيْزَة : قبيلة ؛ قال ابن سيده : أَظن ذلك ظنّاً . وأَحْوَزُ وحَوّازٌ : اسمان . وحَوْزَةُ : اسم موضع ؛ قال صخر بن عمرو : قَتَلْتُ الخالِدَيْن بها وعَمْراً وبِشْراً ، يومَ حَوْزَة ، وابْنَ بِشْرِ "
نحز(المعجم لسان العرب)
" النَّحْزُ : كالنَّخْسِ ، نَحَزَه يَنْحَزُه نَحْزاً . والنَّحْزُ أَيضاً : الضَّرْبُ والدَّفْع ، والفعل كالفعل . وفي حديث داود ، عليه السلام : لما رفع رأْسه من السجود ما كان في وجهه نُجازَةٌ أَي قِطعةٌ من اللحم كأَنه من النَّحْزِ وهو الدَّقُّ والنَّخْسُ . والمِنْحازُ : الهَاوَنُ ؛ وقول ذي الرمة : والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً ، يُنْحَزْنَ من حانِبَيْها وهي تَنْسَلِبُ أَي تُضْرَبُ هذه الإِبل من حَوْل هذه الناقة لِلَّحاقِ بها ، وهي تسبقهن وتَنْسَلِبُ أَمامهن ، وأَراد من عاسج وواسج فكره الخَبْنَ فوضع أَو موضع الواو . وقال الأَزهري في تفسير هذا البيت : معنى قوله يُنْحزن من جانبيها أَي يُدْفَعْنَ بالأَعقاب في مَراكلها يعني الركاب . ونَحَزْتُه برجلي أَي رَكَلْتُه . والنَّحْزُ : الدَّقُّ بالمِنْحازِ وهو الهَاوَنُ . ونَحَزَ في صدره يَنْحَزُ نَحْزاً : ضرب فيه بجُمْعِهِ . الجوهري : نَحَزَه في صدره مثل نَهَزَه إِذا ضربه بالجُمْعِ . والنَّحائِزُ : الإِبل المضروبة ، واحدتها نَحِيزََة . والنَّحْزُ : شِبْهُ الدِّقِّ والسَّحْق ، نَحَزَ يَنْحَزُ نَحْزاً . والمِنْحازُ : المِدَقُّ . والراكبُ يَنْحَزُ بصدره واسطةَ الرَّحْل : يضربها ؛ قال ذو الرمة : إِذا نَحَزَ الإِدْلاجُ ثُغْرَةَ نَحْزِه به ، أَنَّ مُسْتَرْخِي العِمامَةِ ناعِسُ الأَزهري : وقال الليث المِنْحازُ ما يُدَقُّ فيه ؛
وأَنشد : دَقَّكَ بالمِنْحاز حَبَّ الفُلْفُلِ وهو مَثَلٌ ؛ قال الراجز : نَحْزاً بمِنْحازٍ وهَرْساً هَرْسا ونَحَزَ النَّسِيجَةَ : جَذَبَ الصِّيصَةَ ليُحْكِمَ اللُّحْمَةَ . والنَّحْزُ : من عيوب الخيل ، وهو أَن تكون الواهِنَةُ ليست بملتئمة فيعظم ما والاها من جِلْدَةِ السُّرَّةِ لوصول ما في البطن إِلى الجلد ، فذلك في موضع السُّرَّة يُدعَى النَّحْزَ ، وفي غير ذلك الموضع من البطن يدعى الفَتْقَ . والنُّحازُ : داءٌ يأْخذ الدواب والإِبل في رئاتها فَتَسْعُلُ سُعالاً شديداً ، وقد نَحُزَ ونَحِزَ يَنْحُزُ ويَنْحَزُ نَحَزاً ، وبعير ناحِزٌ ومُنَحِّزٌ ونَحِزٌ ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، وبه نُحازٌ ؛ قال الحرثُ بنُ مُصَرِّفٍ وهو أَبو مُزاحِمٍ العُقَيْلِيُّ : أَكْوِيهِ إِمَّا أَرادَ الكَيَّ مُعْتَرِضاً ، كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَنِي الطَّحِلا المُطَنِّي : الذي يعالج الطَّنَى ، وهو لزوق الطِّحالِ بالجنب . والطَّنِيُّ : الذي أَصابه الطَّنَى . ومعترضاً : متقدراً على ذلك ، وهذا مثلٌ أَراد أَنه من تعرّض لي هجوته فيكون مثل الطَّنِيِّ من الإِبل الذي يكوى ليزول طَناهُ . والطَّحِلُ : الذي يشتكي طِحالَهُ ؛ وناقةٌ ناحِزٌ ومُنَحِّزَةٌ ونَحِزَةٌ ومَنْحوزة ، قال : له ناقَةٌ مَنْحوزةٌ عند جَنْبِهِ ، وأُخْرَى له مَعْدودَةٌ ما يُثِيرُها وقيل : النُّحازُ سُعال الإِبل إِذا اشتدَّ . الجوهري : الأَنْحزانِ النُّحازُ والقَرْحُ وهما داءان يصيبان الإِبل . وأَنْحَزَ القومُ : أَصاب إِبلَهم النُّحازُ . والنَّحْزُ أَيضاً : السُّعال عامَّةً . ونَحِزَ الرجلُ : سَعَلَ . ونَحْزَةً له إِدعاء عليه . والناحز : أَن يصيب المِرْفَقُ كِرْكِرَةَ البعير فيقال : به ناحِزٌ . قال الأَزهري : لم أَسمع للناحز في باب الضَّاغِطِ لغير الليث ، وأُراه أَراد الحَازَّ فغيَّره . والنُّحازُ والنِّحازُ : الأَصل . والنَّحِيزَةُ : الطبيعة . والنَّحِيتَةُ والنَّحائِزُ : النحائتُ . الأَزهري : نَحِيزَةُ الرجل طبيعته وتجمع على النَّحائِز . والنَّحِيزَةُ : طريقة من الرمل سوداء ممتدة كأَنها خط ، مستويةٌ مع الأَرض خَشِنَةٌ لا يكون عَرْضُها ذراعين ، وإِنما هي علامة في الأَرض ، والجماعة النحائز ، وإِنما هي حجارة وطين والطين أَيضاً أَسود . والنَّحِيزَةُ : الطريق بعينه شبه بخطوط الثوب ؛ قال الشَّمَّاخُ : فأَقْبَلَها تَعْلُو النِّجادَ عَشِيَّةً ، على طُرُقٍ كأَنَّهُنَّ نَحائِز ؟
قال الجوهري : وأَما قول الشماخ : على طرق كأَنهن نحائز فيقال : النَّحِيزة شيء يُنسج أَعرض من الحزام يُخاط على طَرَف شُقَّةِ البيت ، وقيل : كلُّ طريقة نَحِيزَة ؛ قال ابن بري يروي هذا البيت : وعارَضَها في بَطْنِ ذَرْوَةُ مُصْعِداً ، على طُرُقٍ كأَنهنّ نَحائِزُ وأَقبلها ما بَطْنَ ذِرْوَةَ أَي أَقبلها بطن ذروة ، وما : لَغْوٌ ، وذروة : موضع . والمُصْعِدُ : الذي يأْتي الوادي من أَسفله ثم يُصَعِّدُ ، يصف حماراً وأُتُنَهُ ؛ وبعده : وأَصْبَحَ فوقَ الحِقْفِ ، حِقْفِ تَبالَةٍ ، له مَرْكَدٌ في مُسْتَوِي الأَرضِ بازِزُ الحِقْفُ : الرملة المُعْوَجَّةُ . وتَبالة : موضع . والمركد : الموضع الذي يركد فيه . والنَّحِيزَةُ : المُسنَّاة في الأَرض ، وقيل : هي مثل المُسَنَّاة في الأَرض ، وقيل : هي السَّهْلة . والنَّحِيزَةُ : قطعة من الأَرض مُسْتَدِقَّة صُلْبة . وقال أَبو خَيْرَةَ : النَّحِيزَةُ الجبل المنقاد في الأَرض . قال الأَزهري : أَصل النحيزة الطريقة المستدقة ؛ وكل ما ، قالوا فيها فهو صحيح وليس باختلاف لأَنه يشاكل بعضه بعضاً . ويقال : النحيزة من الأَرض كالطِّبَّةِ ممدودة في بطن من الأَرض نحواً من ميل أَو أَكثر تقود الفراسخَ وأَقل من ذلك ، قال : وربما جاء في الأَشعار النحائز يُعْنى بها طِبَبٌ كالخِرَقِ والأَديم إِذا قُطِّعت شُرُكاً طِوالاً . والنَّحِيزَةُ : طُرَّة تنسج ثم تخاط على شَفَةِ الشُّقَّة من شُقَقِ الخباء وهي الخِرْقة أَيضاً . والنَّحيزة من الشَّعَرِ : هَنَةٌ عَرْضُها شِبْر وعُظْمُه ذِراعٌ طويلة يُعَلِّقُونها على الهَوْدَجِ يُزَيِّنُونه بها وربما رَقَمُوها بالعِهْنِ ، وقيل : هي مثلُ الحزام بيضاءُ . وقال أَبو عمرو : النَّحِيزة النَّسِيجَة شِبْهُ الحِزام تكون على الفَساطيط والبيوت تُنْسَجُ وحدها ، فكأَنَّ النَّحائزَ من الطُّرُقِ مُشَبَّهة بها . "
معنى ونحتز في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتزَّ يَحتزّ، احْتَزِزْ/ احْتَزَّ، احتزازًا، فهو مُحْتَزّ، والمفعول مُحْتَزّ
• احتزَّ الشَّيءَ: حزَّه، قطعه ولم يَفْصِلْه "احتزَّ النجّارُ الخشبَ".