وصف و معنى و تعريف كلمة ونحتم:


ونحتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و حاء (ح) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح ونحتم في معاجم اللغة العربية:



ونحتم

جذر [حتم]

  1. نَحَتَ: (فعل)
    • نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت
    • نحَت: زحَر
    • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ :قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :
    • ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا
    • نَحَتَ فلانا أَو نَحَت عِرضَه: طعن فيه وعابه
    • نحَت فلانا بالعصا: ضربه بها
    • نحَت الكلِمةَ: أخَذها وركبها من كلمتين أو كلمات ، بَسْمَل: إِذا قال: بسمِ الله الرَّحمن الرحِيم،حوقل أو حولق: إِذا قال: لا حولَ ولا قُوَّةَ إِلا بالله
  2. نُحِتَ: (فعل)
    • نُحِتَ الْوَلَدُ عَلَى الْكَرَمِ : طُبِعَ عَلَيْه
  3. نَحْت: (اسم)
    • نَحْت : مصدر نَحَتَ
  4. نَحت: (اسم)
    • مصدر نَحَتَ
    • النَّحْتُ : الطبيعة والأصلُ
    • النَّحْتُ : من مهنتُه النِّحاتة
    • مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
    • (الثقافة والفنون) فنٌّ من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال، أو غيره تمثال جميل النحْت


  5. نُحُت: (اسم)
    • نُحُت : جمع نَحيتة
  6. اِنحَتَّ: (فعل)
    • انحتَّ / انحتَّ عن يَنحَتّ ، انحَتِتْ / انْحَتَّ ، انْحِتاتًا ، فهو مُنْحَتّ ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه
    • اِنْحَتَّ الشَّعْرُ: تَساقَطَ اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ
    • اِنْحَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ : سَقَطَ، تَناثَرَ
    • انحتَّ الشَّيءُ :حَتّ، تآكّل انحَتّ الصّخرُ
  7. اِنتحت: (فعل)
    • انتحت الشيءُ: نُحِت
    • انتحت الشيء : أخدَ منه بالمنْحات شيئا
  8. نَحّات: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
    • من حِرفته النِّحاتة، فنان يصنع التماثيلَ من الحجارة ونحوها
  9. مَنحوتة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لمفعول نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
    • شكل ثلاثيّ الأبْعاد منحوت أو محفور أو مشكّل من مادَّة كالبرونْز أو الصلصال
    • الكلمة المنحوتة: (لغ اليونسكو)، وقد تكون مركَّبة من حروفٍ مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل (البسملة) من (بسم الله الرحمن الرحيم)،(الحوقلة) من (لا حول ولا قوّة إلاّ بالله)
  10. نُحات: (اسم)


    • النُّحَاتُ : الطبيعة
  11. مَنْحوت: (اسم)
    • مَنْحوت : اسم المفعول من نَحَتَ
  12. مَنحوت: (اسم)
    • مفعول من نَحَتَ
    • تِمْثَالُ مَنْحُوتٌ : تَمَّ نَحْتُهُ وتَسْوِيَتُهُ واقْتِطَاعُهُ بِيَدِ النَّحَّاتِ
  13. مِنحات: (اسم)
    • الجمع : مناحيتُ
    • المِنْحَاتُ : اسم آلة من نحَتَ، ما يُنْحَت به كالقَدُوم ونحوها
  14. مناحِت: (اسم)
    • مناحِت : جمع مِنحَت
  15. مناحيتُ: (اسم)
    • مناحيتُ : جمع مِنحات
  16. نُحاتة: (اسم)


    • الجمع : نُحاتات
    • النُّحاتَة : ما نُحِت من أَطراف الخشبة ونحوها: البُرَاية
  17. نَحيتة: (اسم)
    • الجمع : نُحُتٌ
    • النَّحِيتَةُ : الطبيعةُ
    • النَّحِيتَةُ: جذعُ شجرة يُنحَتُ فيجوّف كهيئة الحُبّ للنّحل
  18. اِنحِتات: (اسم)
    • مصدر اِنْحَتَّ
    • اِنْحِتاتُ الشَّعْرِ: تَساقُطُهُ
    • اِنْحِتاتُ وَرَقِ الشَّجَرِ : سُقوطُهُ مُتَناثِراً
  19. سَبحَلَ: (فعل)
    • سبحلَ يُسبحِل ، سبحلةً ، فهو مُسَبْحِل
    • سَبْحَلَ فلانٌ: قال سُبْحَانَ الله
  20. نِحاتة: (اسم)
    • النِّحاتةُ : حرفة النَّحَّات
  21. اِنْحِتات: (اسم)
    • اِنْحِتات : مصدر إِنحَتَّ
  22. اِنْحَتَّ الشَّعْرُ:


    • تَساقَطَ اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ.
  23. انحتَّ الشَّيءُ:
    • حَتّ، تآكّل انحَتّ الصّخرُ.
  24. تنوّحت المرأة:
    • تكلّفت البكاءَ والصّياحَ على الميِّت ''تنوّحت النّادِبَةُ''.
  25. نَحَتَ العُودَ:
    • بَرَاهُ، نَجَرَهُ. نَحَتَ القَلَمَ.
,
  1. نحت
    • "النَّحْتُ: النَّشْرُ والقَشْر.
      والنَّحْتُ: نَحْتُ النَّجَّارِ الخَشَبَ.
      نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً،فانْتَحَتَتْ.
      والنُّحاتة: ما نُحِتَ من الخَشَب.
      ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه: قَطَعَه، وهو من ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين.
      والنَّحائِتُ: آبار معروفة، صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ؛ قال زهير: قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت، من صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ ‏

      ويروى: ‏من ضَفَوى.
      ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ: نَقَصه،وأَرَقَّه على التَّشْبِيه.
      وجَمَل نَحِيتٌ: انْتُحِتَتْ مَناسِمُه؛

      قال: وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ: جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ، فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ، والجمع نُحُتٌ.
      الجوهري: نَحَتَه يَنْحِتُه، بالكسر، نَحْتاً أَي بَراه.
      والنُّحاتَةُ: البُرايةُ.
      والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به.
      والنَّحِيتُ: الدَّخِيلُ في القوم؛ قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ: الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم، والطاعِنِينَ، وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم،فإِذا هَلَكْتُ، أَجَنَّني قَبْر؟

      ‏قال ابن بري: صوابه والخالطين، بالواو.
      والنُّضارُ: الخالصُ النَّسَب.
      وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت، فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب، لأَن المعنى: فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي؛ وإِنما، قالت: أَجَنَّنِي قبري، لأَن موتها سبب انقطاع الثناء.
      ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ، وهو البيت الثاني.
      والحافرُ النَّحِيتُ: الذي ذَهَبَتْ حُروفه.
      والنَّحِيتة: الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ، وقال اللحياني: هي الطبيعة والأَصل.
      والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه.
      أَبو زيد: إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة، بمعنى واحد.
      وقال اللحياني: الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه، وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه.
      ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً: لامه وشَتَمه.
      والنَّحِيتُ: الرَّديءُ من كل شيء.
      ونَحَته بالعصا، يَنْحِتُه نَحْتاً: ضَرَبه بها، ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً: زحَرَ.
      ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها: نكَحَها، والأَعْرَفُ لَحَتَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نحَتَ

    • نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت :-
      نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :-نحت تمثالاً/ حجرًا كريمًا/ كتلةَ رُخام/ العودَ، - نحت قاربًا من الخشب، - {قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ} :-
      نحت عِرْضَ فلان: طعن فيه، - نُحِت فلانٌ على الكرم: طبع فيه، - ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا.
      نحَت الكلمةَ: (العلوم اللغوية) صاغها من كلمتين أو أكثر :-بسمل: إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم، - حوقل/ حولق: إذا قال لا حول ولا قوّة إلاّ بالله.
      نحَت الجَبلَ/ نحَت في الجبل/ نحَت من الجبل: قطع منه الحجارة، حفَر فيه :- {وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}: وقُرِئَتْ بفتح الحاء (تنحَتون) .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نحَتَه
    • ـ نحَتَه يَنْحِتُه ويَنْحُتُه ويَنْحَتُه: بَراه،
      ـ نحَتَ السَّفَرُ البعيرَ: أنْضاهُ،
      ـ نحَتَ فلاناً: صَرَعَهُ،
      ـ نحَتَ الجارِيةَ: نَكَحها.
      ـ بَرْدٌ نَحْتٌ: خالِصٌ.
      ـ نَحْتُ ونَحاتُ ونَحيتَةُ: الطَّبيعةُ.
      ـ نَحيتُ: النَّئيتُ، والزَّحيرُ، كالنَّحيتَةِ، والمُشْطُ، والذَّاهِبُ الحُروفِ من الحَوافِرِ، والدَّخيلُ في القَوْمِ، والبعيرُ المُنْضى.
      ـ نُحاتَةُ: البُرايةُ.
      ـ مِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ بِهِ.
      ـ نَحائِتُ: موضع معروف.
      ـ قَرَأ الحَسنُ {تَنْحاتونَ من الجبالِ بِيوتاً}: وهو بمعْنَى تَنْحِتونَ.
      ـ والوَليدُ بنُ نُحَيْتٍ: قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نحَت
    • نحَت نحَت ِ نَحتًا، ونَحِيتًا: زحَر.
      و نحَت الشيءَ نحْتًا: قشَرَهُ وبراه .
      يقال: نَحَت الخشب، ونَحَتَ الحجرَ.
      ويقال: نحتهُ السّفَرُ: أنْضاه وأَرقه.
      ونُحِت فلان على الكرم: طُبع عليه.
      و نحَت الجبلَ ومنه: قطع .
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 74وتَنْحِتُون الجبَالَ بُيُوتًا) ) .
      وفيه أيضًا: الحجر آية 82وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ) ) .
      ويقال: نَحَتَ فلانا أَو نَحَت عِرضَه: طعن فيه وعابه.
      و نحَت فلانا بالعصا: ضربه بها .
      و نحَت الكلِمةَ: أخَذها وركبها من كلمتين أو كلمات .
      يقال: :-بَسْمَل :-: إِذا قال: :-بسمِ الله الرَّحمن الرحِيم :-، و :-حوقل :- أو :-حولق :-: إِذا قال: :-لا حولَ ولا قُوَّةَ إِلا بالله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَحَتَ
    • [ن ح ت]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَحَتُّ ، أَنْحُتُ، اُنْحُتْ، (أَنْحِتُ، اِنْحِتْ). مصدر نَحْتٌ.
      1. :-نَحَتَهُ بِلِسَانِهِ :- : لاَمَهُ شَتَمَهُ.
      2. :-نَحَتَهُ بِالعَصَا :- : ضَرَبَهُ بِهَا.
      3. :-نَحَتَ العُودَ :- : بَرَاهُ، نَجَرَهُ. :-نَحَتَ القَلَمَ.
      4. :-نَحَتَ الْحَجَرَ :- : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ، عَدَّلَهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا. :-كَانَ فَنَّاناً يُشَكِّلُ الذَّهَبَ وَيَنْحِتُ الْمَرْمَرَ. (جمال الغيطاني).
      5. :-نَحَتَ الْجَبَلَ :- : قَطَعَ مِنْهُ. الحجر آية 82وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ (قرآن).
      6. :-نَحَتَ عِرْضَهُ :- : طَعَنَ فِيهِ.
      7. :-نَحَتَ الكَلِمَةَ :- : رَكَّبَهَا مِنْ كَلِمَتَيْنِ أَوْ أَكْثَر، مِثال: :-الْحَمْدَلَةُ :- : مُرَكَّبَةٌ مِنْ كَلِمَتَيْنِ :-الْحَمْدُ للَّهِ :-، وَ :-البَسْمَلَةُ :- : مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ :- وَ :-الْحَوْقَلَةُ :- : مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ. وَ الْكَلِمَاتُ الْمَذْكُورَةُ تُعْتَبَرُ مَنْحُوتَةً.


    المعجم: الغني

  6. نَحت
    • نحت - ينحت وينحت ، نحتا
      1- نحت العود أو القلم : براه. 2- نحت الحجر : سواه وأصلحه. 3- نحت الحجارة أو المعدن أو الخشب : سواه بالإزميل أو غيره وجعل منه تمثالا. 4- نحت الخشبة : نجرها. 5- نحت الجبل : حفره. 6- نحت الكلمة : ركبها من كلمتين أو أكثر، نحو : «البسملة» من «بسم الله الرحمن الرحيم». 7- نحت السفر الجمل : هزله، أضعفه. 8- نحته : صرعه، رماهارضا. 9- نحته بالعصا : ضربه بها. 11- نحته بلسانه : عابه وذكره بما يكره من العيوب. 12- نحته بلسانه : لامه وشتمه. 13- نحت : عرضه : طعن فيه. 14- نحت : «أثلته»، أي أصله، أو في أثلته : ذمه وقال في حسبه قبيحا.

    المعجم: الرائد

  7. انحتَّ
    • انحتَّ / انحتَّ عن يَنحَتّ ، انحَتِتْ / انْحَتَّ ، انْحِتاتًا ، فهو مُنْحَتّ ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه :-
      انحتَّ الشَّيءُ حَتّ، تآكّل :-انحَتّ الصّخرُ.
      انحتَّ الورقُ عن الشَّجر: مُطاوع حَتَّ/ حَتَّ عن: سقَط عنه، انخرط :-انحتّ شَعْرُه: تساقط، - انحتّ الدِّهانُ عن الجدار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَحْت
    • نَحْت :-
      1 - مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
      • هو عجيب النحت: كريم النحت.
      2 - (الثقافة والفنون) فنٌّ من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال، أو غيره :-تمثال جميل النحْت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مِنْحات
    • مِنْحات :-
      جمع مَناحِيتُ: اسم آلة من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: ما يُنحَت به كالقَدوم ونحوها :-استخدم النَّحَّات عدَّة مناحيت في صنع التمثال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نَحّات
    • نَحّات :-
      1 - صيغة مبالغة من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من.
      2 - من حِرفته النِّحاتة، فنان يصنع التماثيلَ من الحجارة ونحوها :-نحّات الرّخام/ الخشب، - إزميل النحَّات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِنتحت
    • إنتحت - انتحاتا
      1- إنتحت الخشبة أو منها : أخذ منها شيئا بـ «المنحات»، وهو آلة للنحت. 2- إنتحتت الخشبة أو غيرها : نحتت.

    المعجم: الرائد

  12. سبحل
    • "سَبْحَلَ الرجلُ إِذا، قال سُبْحان الله.
      ابن سيده: وادٍ وسِقَاءٌ سَحْبَلٌ وسَبَحْلَلٌ واسع.
      والسَّحْبَلُ والسَّبَحْلَلُ: العظيم المُسِنُّ من الضَّباب.
      والسِّبَحْل، على وزن الهِجَفِّ: الضَّخْم من الضَّبّ والبعير والسِّقَاء والجارية؛ قال ابن بري: شاهد السِّبَحْل الضَّبِّ قول الشاعر: سِبَحْلٌ له تَرْكانِ كانا فَضِيلةً، على كلِّ حافٍ في البلادِ وناعِل؟

      ‏قال: وشاهد السِّبَحْل البعيرِ قولُ ذي الرُّمَّة: سِبَحْلاً أَبا شَرْخَيْن أَحْيَا بَنَاتِه مَقَالِيتُها، وهي اللُّبَاب الحَبائش وفي الحديث: خَيْرُ الإِبِل السِّبَحْلُ أَي الضخم، والأُنثى سِبَحْلة مثل رِبَحْلة.
      ويقال: سِقَاءٌ سِبَحْلٌ وسَبَحْلَلٌ؛ عن ابن السكيت.
      والسِّبَحْلة: العظيمة من الإِبل، وهي الغَرِيزة أَيضاً العظيمة.
      وجَمَلٌ سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ: عظيم.
      أَبو عبيد: السِّبحَلُ والسَّحْبَل والهِبَلُّ الفَحْل، والسِّبَحْلة من النساء الطويلة العظيمة، ومنه قول بعض نساء الأَعراب تَصِف ابنتها: سِبَحْلَةٌ رِبَحْلَه تَنْمِي نَبَاتَ النَّخْلَه الليث: سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ إِذا وُصِف بالتَّرَارة والنَّعْمة؛ وقيل لابنة الخُسِّ: أَيُّ الإِبل خيرٌ؟ فقالت: السِّبَحْل الرِّبَحْلُ،الراحِلَةُ الفَحْلُ.
      وحكى اللحياني أَيضاً: إِنَّه لَسِبَحْل رِبَحْلٌ أَي عظيم، قال: وهو على الاتساع، ولم يُفَسِّر ما عنى به من الأَنواع.
      وزِقٌّ سِبَحْل: طويل عظيم، وكذلك الرّجل.
      وضَرْعٌ سِبَحْلٌ: عظيم؛ وقول العجاج:بِسَبْحَل الدَّفَّيْنِ عَيْسَجُو؟

      ‏قال ابن جني: أَراد بسِبَحْل، فأَسكن الباء وحَرَّك الحاء وغَيَّر حركة السين.
      الليث: السَّبَحْلَلُ هو الشِّبْل إِذا أَدْرَكَ الصيد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. مَنْحوتة
    • مَنْحوتة :-
      1 - صيغة المؤنَّث لمفعول نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من.
      2 - شكل ثلاثيّ الأبْعاد :-منحوت أو محفور أو مشكّل من مادَّة كالبرونْز أو الصلصال.
      • الكلمة المنحوتة: (لغ {كلمة مكتوبة من الحروف الأولى لعدَّة كلمات مثل} اليونسكو)، وقد تكون مركَّبة من حروفٍ مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل (البسملة) من (بسم الله الرحمن الرحيم)، و (الحوقلة) من (لا حول ولا قوّة إلاّ بالله).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. المَنْحَتُ
    • المَنْحَتُ المَنْحَتُ يقال: هو من منْحت صَدقٍ: أَصل صدقٍ.
      و المَنْحَتُ مكانُ عمل النحَّات. والجمع : مناحِتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النَّحِيتَةُ
    • النَّحِيتَةُ : الطبيعةُ.
      يقال: هو كريمُ النّحيتة.
      و النَّحِيتَةُ جذعُ شجرة يُنحَتُ فيجوّف كهيئة الحُبّ للنّحل. والجمع : نُحُتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. انتحت
    • انتحت الشيءُ: نُحِت.
      يقال: نحتَهُ فانْتَحَت.
      و انتحت الشيء : أخدَ منه بالمنْحات شيئا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِنْحَتَّ
    • [ح ت ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْحَتَّ، يَنْحَتُّ، مصدر اِنْحِتاتٌ.
      1. :-اِنْحَتَّ الشَّعْرُ :-: تَساقَطَ. :-اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ.
      2. :-اِنْحَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ :- : سَقَطَ، تَناثَرَ.

    المعجم: الغني

  18. مَنْحُوتٌ
    • جمع: ـات. [ن ح ت]. (مفعول من نَحَتَ). :-تِمْثَالُ مَنْحُوتٌ :- : تَمَّ نَحْتُهُ وتَسْوِيَتُهُ واقْتِطَاعُهُ بِيَدِ النَّحَّاتِ.

    المعجم: الغني

  19. نَحّات
    • نحات
      1- نحات من مهنته فن نحت الحجارة أو المعادن أو الخشب. 2- نحات : كثير النحت

    المعجم: الرائد

  20. النَّحِيتُ
    • النَّحِيتُ : المنحوتُ.
      ويقال: جملٌ نَحيت: مُضْنًى.
      وحافرٌ نحيت: براه السَّيرُ.
      و النَّحِيتُ الخسيس من كل شيء.
      و النَّحِيتُ الزَّحيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَحْتٌ
    • [ن ح ت]. (مصدر نَحَتَ).
      1. :-الْكَرَمُ مِنْ نَحْتِهِ :-: مِنْ طَبِيعَتِهِ، مِنْ أَصْلِهِ.
      2. :-فَنُّ النَّحْتِ :- : فَنٌّ مِنَ الفُنُونِ الْجَمِيلَةِ قَائِمٌ عَلَى نَحْتِ الْخَشَبِ أَوِ الْحَجَرِ أَوالصَّخْرِ أَوِ الْمَعْدِنِ وَتَعْدِيلِهِ وَتَسْوِيَتِهِ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا، تِمْثَالٍ مَّا.

    المعجم: الغني

  22. سَبْحَلَ
    • [نحَت]. (فعل: رباعي لازم). سَبْحَلْتُ، أُسَبْحِلُ، مصدر سَبْحَلَةٌ. :-سَبْحَلَ الرَّجُلُ :-: قَالَ : :-سُبْحَانَ اللَّهِ.

    المعجم: الغني

  23. نُحاتَة
    • نُحاتَة :-
      جمع نُحاتات: ما نُحِت من أطراف معدن أو حجر أو خشب :-كنس الصبيّ ما على الأرض من نحاتة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِنحَتّ
    • إنحت - انحتاتا
      1- إنحت الورق عن الشجر : سقط، تناثر. 2- إنحت الشعر أو الريش : تساقط.

    المعجم: الرائد

  25. مِنحات
    • منحات
      1-منحات آلة النحت، جمع : مناحيت

    المعجم: الرائد



معنى ونحتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَتَمَ** - [ح ت م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حتَمْتُ**،** أَحْتِمُ**،** اِحْتِمْ**، مص. حَتْمٌ. 1. "حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً": فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ. 2. "حَتَمَ بِطَرْدِهِ" : قَضَى بِهِ. 3. "حَتَمَ الأمْرَ": أَحْكَمَهُ.
معجم الغني
******حَتْمٌ** - ج:** حُتومٌ**. [ح ت م]. (مص. حَتَمَ). 1. "سَأَزورُكُ حَتْماً" : لاَ مَحالَةَ. 2. "لَبَنٌ حَتْمٌ" : نَقِيٌّ، خالِصٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحتمَ يَنحتِم، انحتامًا، فهو مُنحتِم • انحتمَ الأمرُ: مُطاوع حتَمَ/ حتَمَ بـ: وجب وجوبًا لا مفرَّ منه "انحتم على أهل البلد أن يثوروا في وجه الطُّغيان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحتَّمَ/ تحتَّمَ على يَتحتَّم، تَحَتُّمًا، فهو مُتَحَتِّم، والمفعول مُتَحَتَّم • تحتَّم الأمرَ: جعله حَتْمًا، أوجبه وقضى به "تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه". • تحتَّم الأمرُ عليهم: مُطاوع حتَّمَ: وجَب وجوبًا لا يمكن إسقاطه "يتحتّم عليهم اليوم ألاَّ يتراجعوا عن المعركة- يتحتَّم المضيّ في المشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَتْم. 2- لا مفرّ منه "صارت المخترعاتُ الحديثة ضرورةً حتميَّة". 3- ضروريّ، واجب، لازم جبريّ "مصير فلسطين مرتبط حتميًّا بمصير العرب جميعًا"| حَتْمِيًّا: بالضرورة، وجوبًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَتْم: "ضرورة/ نتيجة حتميّة". 2- مصدر صناعيّ من حَتْم: وجوب ما لا مفرّ منه "أخذ يدعو إلى الوحدة العربيّة مؤمنًا بحتميّتها"| حتميّةٌ تاريخيّة: نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة. 3- (سف) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة. • اللاَّحتميَّة: (سف) مبدأ يقول بعدم وجود قوانين ثابتة تحكم الأشياء، أو بأنّ أيّ ظاهرة لا تخضع لقوانين صارمة طبيعيّة أو غيبيّة.
المعجم الوسيط
بكذا ـِ حَتْماً: قضَى وحَكم. وـ الأمرَ: أحْكَمَه. وـ عليه الأمرَ: أوْجَبَه. فهو حَتْم. ( ج ) حُتُوم.( أحْتَمَ ) من طعامِه: أبْقَى الحُتَامَة.( انْحَتَم ) الأمر: وجب وُجُوباً لا يُمكِن إسقاطه.( تَحَتَّم ) الأمرُ: انْحتم. وـ فلان: أكَل الحُتَامَة. وـ الأمرَ: جعله حَتْماً.( الحاتِم ): القاضِي. وـ الغراب؛ لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب. قال المرقش: ولقد غدوت وكنت لا أغدُو على واقٍ وحاتِمِ ( الحُتَامَة ): ما بَقِيَ من الطَّعام على المائدة. وـ ما سَقَط منه حين الأكل من فُتَات ونحوه.( الحَتْم ): القضاءُ. وفي التنزيل العزيز: ( كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيًّا ). (ج) حُتُوم. وقال أميةُ بنُ أبي الصَّلت: عبادك يُخطِئون وأنت رَبٌّ بكفَّيك المنايا والحُتُومُ وـ الخالص النقيّ. ويقال: هو الأخ الحَتْم.( الحَتَمَة ): يقال: قارورة حَتَمَة: مفتَّنَة.( الحَتْميَّة ): حَتْمِيَّة الأمر: كونه واجباً لا مفرَّ منه. (مو).
مختار الصحاح
ح ت م : الحَتْمُ إحكام الأمر والحتم أيضا القضاء وجمعه حُتُومٌ و حَتَمَ عليه الشيء أوجبه وباب الكل ضرب و الحاتِمُ القاضي والحاتم الغراب الأسود لأنه يحتم عندهم بالفراق
الصحاح في اللغة
الحَتْمُ: إحكام الأمر. والحَتْمُ: القضاء؛ والجمع الحُتومُ. قال أمية بن أبي الصلت: عِبادُكَ يُخْطِئُونَ وأنت ربٌّ   بكَفَّيْكَ المنايا والحُـتـومُ وحَتَمْتُ عليه الشيء: أوجبت. والحاتِمُ: القاضي. والحاتِمُ: الغُرابُ الأسودُ. والحُتامَةُ: ما بقي على المائدة من الطعام. والتَحَتُّمُ: الهشاشةُ. يقال: هو ذو تَحَتُّمٍ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّم.
لسان العرب
الحَتْمُ القضاء قال ابن سيده الحَتْمُ إِيجاب القَضاء وفي التنزيل العزيز كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً وجمعه حُتُومٌ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ حَنَانَيْ رَبِّنا وله عَنَوْنَا بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح عِبادُك يُخْطِئونَ وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ أَوْجَبْتُ وفي حديث الوِتْر الوِتْرُ ليس بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة الحَتْمُ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه قضاه والحاتِمُ القاضي وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ قالت لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت مَنْ أَنتَ ؟ فقال بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً قالت أَين منزلك ؟ قال على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ فقالت ما اسْمُكَ ؟ قال مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً ولم يكن ذلك عليه حَتْماً قالت كأَنه لا حاجة لك قال لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ ولم أَقِفْ ببابِكِ وأَصِلْ بأَسبابك قالت أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ ؟ قال سِرٌّ وسَتُعْلَنُ قالت فأَنتَ خاطب ؟ قال هو ذاك قالت قُضِيَتْ فتزوَّجها والحَتْمُ إِحْكام الأَمرِ والحاتِمُ الغُراب الأَسود وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان لا يَمْنَعَنَّكَ من بِغا ءِ الخَيْرِ تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ وكنتُ لا أَغْدُو على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِمْ قال والحاتِمُ المَشْؤوم والحاتِمُ الأَسْود من كل شيء وفي حديث الملاعنة إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود والحَتَمَةُ بفتح الحاء ( * قوله « والحتمة بفتح الحاء إلخ » كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً والذي في القاموس والتكملة والحتمة بالضم السواد اه وجعلهما الشارح لغتين فيها ) والتاء السواد وقيل سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم والحاتِمُ الحاكِم الموجِبُ للحُكْم ابن سيده الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق وهو أَحمر المِنْقار والرجلين وقال اللحياني هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي يمدح مسعود بن بَحْرٍ قال ابن بري وهو الصحيح وليس بَهَيَّابٍ إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري ولسْتُ بَهيَّابٍ قال ابن بري والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ ( * قوله « الحر » سيأتي في مادة خثرم بدله الخير ) وليس بِهَيَّابٍ إِذا شَدَّ رحلَه يقول عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق قال النابغة زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود ويكون مصدر حَتَمَ وتَحَتَّم جعَل الشيء عليه حَتْماً قال لَبيد ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ وقيل الحُتامةُ ( * قوله « وقيل الحتامة إلخ » هكذا بالأصل ) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه والتَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز وفي الحديث من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة التَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه الليث التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً والحَتَمَةُ السواد والأَحْتَمُ الأَسود والتَّحتُّم الهَشاشةُ يقال هو ذو تَحَتُّمٍ وهو غَضُّ المُتَحَتَّم والتَّحَتُّم تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ والتَّحتم تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ والحَتَمَةُ القارورة المُفَتَّتةُ وفي نوادر الأَعراب يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له ويقال هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً ( * قوله « رجلاً » في التكملة يرثي خالد بن زهير ) فواللهِ لا أَنساكَ ما عِشْتُ لَيْلَةً صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ قال الفرزدق على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً على جودِهِ ما جادَ بالمالِ حاتِمِ ( * قوله « على جوده إلخ » كذا في الأصل والمشهور على جوده لضنّ بالماء حاتم ) وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه وقول الشاعر وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين حذفَ النون للضرورة قال ابن بري وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة وقبله حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ موضع قال السُّلَيْك بن السُّلَكة بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما
الرائد
* حتم يحتم: حتما. 1-الأمر: أوجبه «حتم عليه زيارة الأماكن الأثرية». 2-بكذا: حكم به. 3-الشيء: أحكمه.
الرائد
* حتم. ج حتوم. 1-مص. حتم. 2-قضاء. 3-إيجاب الأمر: «زيارته حتم علي». 4-خالص نقي صاف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: