وصف و معنى و تعريف كلمة ونحساك:


ونحساك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و حاء (ح) و سين (س) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح ونحساك في معاجم اللغة العربية:



ونحساك

جذر [حسا]

  1. نَحَسَ: (فعل)
    • نحَسَ يَنحَس ، نَحْسًا ، فهو ناحِس ، والمفعول مَنْحوس
    • نَحَسَ زَمِيلَهُ : جَفَاهُ
    • نَحَسَ جَارَهُ : ضَرَّهُ، آذَاهُ
    • عامٌ ناحس: مُجدِب
  2. نَحُسَ: (فعل)
    • نحُسَ يَنحُس ، نَحْسًا ونُحُوسةً ، فهو نَحِيس
    • نَحُسَ طَالِعُهُ : أَصَابَهُ النَّحْسُ
    • نَحُسَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الضُّرُّ وَالشَّرُّ
  3. نَحِسَ: (فعل)
    • نحِسَ يَنحَس ، نَحَسًا ، فهو نحِس
    • نحِس الشَّخصُ :كان سيِّء الحظّ، شقي بعد سعادة، أصابه الشرّ
    • نحِس اليومُ: كان فيه نحسٌ وشؤم
  4. نَحَّسَ: (فعل)
    • نحَّسَ ينحِّس ، تَنْحِيسًا ، فهو مُنحِّس ، والمفعول مُنحَّس
    • نَحَّسَ الأَخْبَارَ : تَتَبَّعَهَا، تَجَسَّسَهَا
    • نحَّس الشّيءَ :غطّاه بالنّحاس
    • نَحَّسَ الْمَعْدِنُ : صَارَ كَالنُّحَاسِ


  5. نَحس: (اسم)
    • الجمع : نُحُوس ، و أنْحُسٌ
    • مصدر نُحِسَ ونحَسَ ونحُسَ
    • النَّحْس : الجهْدُ والضُّرُّ
    • نَّحْس : شؤم وشقاءٌ بعد سعادة، نقيض سعد
    • ويوم نحس: لم يُصادَف فيه خير
    • وريح نَحْس: قاسية ذات غبار
    • أَمر نَحْسٌ: مظلم
  6. نُحِسَ: (فعل)
    • نُحِسَ يُنحَس ، نَحْسًا ، والمفعول مَنْحوس
    • نُحِسَ : أصابه النحس ، أصابه شقاءٌ بعد سعادَةٍ
  7. نَحِس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحِسَ
  8. نَحْس: (اسم)
    • نَحْس : مصدر نَحَسَ
  9. نُحُس: (اسم)
    • نُحُس : جمع نَحاس
  10. نحِس: (اسم)


    • نحِس : فاعل من نَحِسَ
  11. نَحاس: (اسم)
    • الجمع : نُحُس
    • نَحَاس / نُحَاس / نِحَاس
    • نَحاس: عنصر فلزِّي قابل للسحب والطَّرق، موصِّل جيِّد للحرارة والكهرباء، يُستعمل في العديد من الصناعات الكهربيّة والحراريّة نحاس أحمر/ أصفر،
    • نحاس التجليد: الأشكال أو الحروف الهجائيّة المقطوعة من النحاس الأصفر التي يستخدمها المُجلِّد ليطبعها على أغلفة الكتب
    • نحاس أبيض: سبيكة من نحاس، وزنك، ونيكل لها مظهر الفضّة
  12. اِنتَحَسَ: (فعل)
    • انتحسَ ينتحس ، انتحاسًا ، فهو مُنتحِس
    • انتحس : انتكس وساء
  13. اِنحَسَّ: (فعل)
    • انْحَسَّ : انْقطع
    • انحسَّ شعرُه: تساقَطَ
    • وانحسَّت أَسْنَانُه: تحاتَّت
  14. تَنَحَّس: (فعل)
    • تَنَحَّس : تَجوَّعَ
    • تَنَحَّس الأخبارَ وعنها: تخبّرها وتَتَبَّعها
  15. نَحّاس: (اسم)
    • النَّحَّاس : صَانعُ النحاس وبائعه
  16. نَوَاحسُ: (اسم)


    • نَوَاحسُ : جمع ناحِسُ
  17. نُحُوس: (اسم)
    • نُحُوس : جمع نَحس
  18. نُحاس: (اسم)
    • النُّحَاسُ : عنصرْ فِلزيّ قابل للطرق، يوصَف عادة بالأحمر لقرب لونه من الحمرة
    • النُّحَاسُ :ما سقَط من شرر الصُّفْر أو الحدود إِذا طُرق
    • النُّحَاسُ :الدخان لا لهب فيه
  19. اِستنحس: (فعل)
    • اسْتنحس الأخبارَ: تنَحَّسَها
  20. تَناحَسَ: (فعل)
    • تَنَاحَسَ، يتَنَاحَسُ، مصدر تَنَاحُسٌ
    • تَنَاحَسَ حَظُّهُ : اِنْتَحَسَ، اِنْتَكَسَ
  21. أَنحَس: (فعل)
    • أَنْحَسِتِ النار: كثر دخانها
  22. مَنحس: (اسم)


    • الجمع : مناحِسُ
    • المَنْحس : ما يُسبِّب النّحسَ ويَجلُبُه
  23. مَنحوس: (اسم)
    • الجمع : مناحيسُ
    • مفعول من نَحَسَ
    • رَجُلٌ مَنْحُوسُ الطَّالِعِ : سَيِّئُ الطَّالِعِ، أَصَابَهُ النَّحْسُ
  24. مُنحَّس: (اسم)
    • مُنحَّس : اسم المفعول من نَحَّسَ
  25. مُنحِّس: (اسم)
    • مُنحِّس : فاعل من نَحَّسَ
,
  1. نحس
    • "النَّحْسُ: الجهد والضُّر.
      والنَّحْسُ: خلاف السَّعْدِ من النجوم وغيرها، والجمع أَنْحُسٌ ونُحوسٌ.
      ويوم ناحِسٌ ونَحْسٌ ونَحِسٌ ونَحِيسٌ من أَيام نَواحِس ونَحْساتٍ ونَحِساتٍ، من جعله نعتاً ثقّله، ومن أَضاف اليوم إِلى النَّحْسِ فبالتخفيف لا غير.
      ويوم نَحْسٌ وأَيام نَحْسٌ.
      وقرأَ أَبو عمرو: فأَرسلنا عليهم ريحاً صرصراً في أَيام نَحْساتٍ؛ قال الأَزهري: هي جمع أَيام نَحْسَة ثم نَحْسات جمع الجمع، وقرئت: في أَيام نَحِساتٍ،وهي المشؤومات عليهم في الوجهين، والعرب تسمي الريح الباردة إِذا دَبِرَتْ نَحْساً، وقرئ قوله تعالى: في يومٍ نَحْسٍ، على الصفة والإضافةُ أَكثرُ وأَجودُ.
      وقد نَحِسَ الشيءُ، فهو نَحِسٌ أَيضاً؛ قال الشاعر: أَبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أَنَّ إِخْوَتَهُمْ طَيّاً وبَهْراءَ قَوْمٌ، نَصْرُهُمْ نَحِسُ ومنه قيل: أَيام نَحِسات.
      والنَّحْسُ: الغُبار.
      يقال: هاج النَّحْسُ أَي الغبار؛ وقال الشاعر: إِذا هاجَ نَحْسٌ ذو عَثانِينَ، والتَقَتْ سَباريتُ أَغْفالٍ بها الآلُ يمضح وقيل: النَّحْسُ الرِّيح ذات الغُبار، وقيل: الرِّيح أَيّاً كانت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: وفي شَمُولٍ عُرِّضتْ للنَّحْسِ والنَّحْسُ: شدة البَرْد؛ حكاه الفارسي؛

      وأَنشد لابن أَحمر: كأَنَّ مُدامَةً عُرِضَتْ لِنَحْسٍ،يُحِيلُ شَفِيفُها الماءَ الزُّلالا وفسره الأَصمعي فقال: لِنَحْسٍ أَي وُضِعت في ريح فَبَرَدَت.
      وشَفِيفُها: بَرْدها.
      ومعنى يُحِيل: يَصُب؛ يقول: بردها يصب الماء في الحلق ولولا بردها لم يشرب الماء.
      والنِّحاسُ والنُّحاس: الطَّبيعة والأَصل والخَلِيقَة.
      ونِحاسُ الرجل ونُحاسه: سَجِيَّته وطَبيعته.
      يقال: فلان كريم النِّحاس والنُّحاس أَيضاً، بالضم، أَي كريم النِّجار؛ قال لبيد: يا أُيُّها السَّائلُ عن نِحاسِ؟

      ‏قال النّحاس (* هكذا بالأصل.
      وكَمْ فِينا، إِذا ما المَحْلُ أَبْدى نِحاسَ القَوْمِ، من سَمْحٍ هَضُومِ والنِّحاسُ: ضَرْبٌ من الصُّفْر والآنية شديدُ الحمرة.
      والنُّحاس، بضم النون: الدُّخانُ الذي لا لهب فيه.
      وفي التنزيل: يُرْسَل عليكما شُواظٌ من نار ونُحاس؛ قال الفراء: وقرئ ونِحاسٍ، قال: النُّحاسُ الدُّخان؛ قال الجعدي: يُضِيءُ كَضَوْء سِراجٍ السَّلِيطِ لَمْ يَجْعَل اللَّهُ فيه نُحاس؟

      ‏قال الأَزهري: وهو قول جميع المفسرين.
      وقال أَبو حنيفة: النُّحاس الدُّخان الذي يعلو وتَضْعُف حرارته ويخلص من اللهب.
      ابن بُزُرج: يقولون النُّحاس، بالضم، الصُّفْر نفسه، والنِّحاس، مكسور، دخانه.
      وغيره يقول للدُّخان نُحاسٌ.
      ونَحَّسَ الأَخْبار وتَنَحَّسَها واسْتَنْحَسَها: تَنَدَّسَها وتَجَسَّسَها، واسْتَنْحَسَ عنها: طلبها وتَتَبَّعَها بالاستخبار، يكون ذلك سرّاً وعلانية.
      وفي حديث بدر: فجعل يَتَنَحَّس الأَخبار أَي يَتَتَبَّع.
      وتَنَحَّس النصارى: تركوا أَكل الحيوان؛ قال ابن دريد: هو عربي صحيح ولا أَدري ما أَصله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَحْسُ

    • ـ نَحْسُ: الأمْرُ المُظْلِمُ، والرِّيح البارِدَةُ إذا أدْبَرَتْ، والغُبَارُ في أقْطَارِ السماء، وضِدُّ السَّعْدِ، وقد نَحُسَ ونَحِسَ، فهو نَحِسٌ، وهي أيَّامٌ نَحِيسَةٌ ونَحِسَةٌ ونَحِساتٌ.
      ـ نَحْسانِ: زُحَلُ والمِرِّيخُ.
      ـ عامٌ ناحِسٌ ونَحيسٌ: مُجْدِبٌ.
      ـ مَنَاحِسُ: المَشائمُ.
      ـ نِحاسُ ونَحاسُ ونُحاس عن أبي العَبَّاسِ الكَواشِيِّ: القِطْرُ والنارُ، وما سَقَطَ من شِرَارِ الصُّفْرِ أو الحَدِيدِ إذا طُرِقَ، والطَّبيعةُ، ومَبْلَغُ أصْلِ الشيءِ.
      ـ نَحَسَهُ: جَفَاهُ،
      ـ نَحَسَ الإِبِلُ فلاناً: عَنَّتْهُ، وأشْقَتْهُ. وتَنَحَّسَ الأخْبَارَ،
      ـ نَحَسَ عنها: تَخَبَّرَ عنها، وتَتَبَّعَهَا بالاسْتِخْبَارِ، كاسْتَنْحَسَهَا، وجاع،
      ـ نَحَسَ لِشُرْبِ الدَّواء: تَجَوَّعَ،
      ـ نَحَسَ النَّصارَى: تَرَكُوا أكْلَ اللَّحْمِ.
      ـ نُحَسُ: ثلاثُ ليالٍ بعدَ الدُّرَعِ، وهي الظُّلَمُ أيضاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَحَاس
    • نَحَاس / نُحَاس / نِحَاس :-
      جمع نُحُس:
      1 - (الكيمياء والصيدلة) عنصر فلزِّي قابل للسحب والطَّرق، موصِّل جيِّد للحرارة والكهرباء، يُستعمل في العديد من الصناعات الكهربيّة والحراريّة :-نحاس أحمر/ أصفر، - {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ}: وقُرِئت الآية بكسر النون (نِحاس) :-
      • شَوْفُ النُّحاس يُظهِر النُّحاسَ: شَوْف النُّحاس: صقله، التنبيه إلى أن شدّة الأيّام تكشف عن أصالة الأصيل.
      2 - دخان لا لهب له :- {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ} .
      نحاس التجليد: الأشكال أو الحروف الهجائيّة المقطوعة من النحاس الأصفر التي يستخدمها المُجلِّد ليطبعها على أغلفة الكتب. • نحاس أبيض: (الكيمياء والصيدلة) سبيكة من نحاس، وزنك، ونيكل لها مظهر الفضّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَحْس
    • نَحْس :-
      جمع أنْحُس (لغير المصدر) ونُحوس (لغير المصدر):
      1 - مصدر نُحِسَ ونحَسَ ونحُسَ.
      2 - شؤم وشقاءٌ بعد سعادة، نقيض سعد :-لازمه النّحْس، - جلَب له النّحْسَ، - يتطّلب المرءُ المالَ ليوم النحس [مثل أجنبيّ]، - {فِي يَوْمِ نَحْسٍ} :-
      • أمرٌ نحْسٌ: مُظلِمٌ، - يَوْمٌ نحْسٌ: لم يُصادَف فيه خيْرٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نُحاسِيّ
    • نُحاسِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى نَحَاس/ نُحَاس/ نِحَاس: مصنوع أو مطَّعم بالنّحاس :-كرسي نُحاسيّ اللون، - نقود نُحاسِيّة، - العصر النحاسيّ.
      2 - ما كان بلون النُّحاس.
      • آلات نُحاسيَّة: (الموسيقى) آلات موسيقيّة نفخيّة :-صوت نُحاسِيّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نحَسَ
    • نحَسَ يَنحَس ، نَحْسًا ، فهو ناحِس ، والمفعول مَنْحوس :-
      نحَس الشّخصَ ضرَّه وآذاه :-نحَسه الجدبُ والقحطُ/ سُوءُ طالِعه:-
      • عامٌ ناحس: مُجدِب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نحَّسَ
    • نحَّسَ ينحِّس ، تَنْحِيسًا ، فهو مُنحِّس ، والمفعول مُنحَّس :-
      نحَّس الشّيءَ غطّاه بالنّحاس :-نحَّس معْدِنًا/ آنيةً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَحَّسَ
    • [ن ح س]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَحَّسْتُ، أُنَحِّسُ، نَحِّسْ، مصدر تَنْحِيسٌ.
      1. :-نَحَّسَ الْمَعْدِنُ :- : صَارَ كَالنُّحَاسِ.
      2. :-نَحَّسَ الْمَعْدِنَ :- : غَشَّاهُ بِالنُّحَاسِ.
      3. :-نَحَّسَ الأَخْبَارَ :- : تَتَبَّعَهَا، تَجَسَّسَهَا.

    المعجم: الغني

  9. نحُسَ
    • نحُسَ يَنحُس ، نَحْسًا ونُحُوسةً ، فهو نَحِيس :-
      نحُس الشَّخصُ أصابه شقاء بعد سعادة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. النَّحْس
    • النَّحْس : الجهْدُ والضُّرُّ.
      ويقال: أَمر نَحْسٌ: مظلم.
      ويوم نحس: لم يُصادَف فيه خير.
      وريح نَحْس: قاسية ذات غبار.
      وقرئ قوله تعالى في التنزيل العزيز: القمر آية 19في يَوْمِ نَحْسٍ) ) على الصفة والإضافة، والإضافة أكثرُ وأَجودُ. والجمع : نُحُوس، وأنْحُسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. انتحسَ
    • انتحسَ ينتحس ، انتحاسًا ، فهو مُنتحِس :-
      انتحس حَظُّه ساء، وفسَد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نحِسَ
    • نحِسَ يَنحَس ، نَحَسًا ، فهو نحِس :-
      نحِس الشَّخصُ كان سيِّء الحظّ، شقي بعد سعادة، أصابه الشرّ :-نحِس اليومُ: كان فيه نحسٌ وشؤم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نحس
    • ن ح س: النَّحْسُ ضد السَّعد وقُرئ قوله تعالى {في يوم نَحْسٍ} على الصفة والإضافة أكثر وأجود وقد نَحِسَ الشيء من باب فهِم فهو نَحِسٌ بكسر الحاء ومنه قيل أَيام نَحِساتٌ و النُّحاسُ معروف و النُّحاسُ أيضا دُخان لا لهب فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  14. نَحَسَهُ
    • نَحَسَهُ نَحَسَهُ َ نحْسًا: أجهده وضرّه.
      يقال: نحسَتْه الدابة، ونحسه الجدبُ والقحط.
      و نَحَسَهُ جفاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نُحِسَ
    • نُحِسَ يُنحَس ، نَحْسًا ، والمفعول مَنْحوس :-
      نُحِس الشَّخصُ أصابه شقاءٌ بعد سعادَةٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نَحُسَ
    • نَحُسَ نَحُسَ ُ نَحْسًا، ونُحُوسَة: نُحِس فهو نَحِيسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَحُسَ
    • [ن ح س]. (فعل: ثلاثي لازم). نَحُسَ، يَنْحُسُ، مصدر نَحْسٌ.
      1. :-نَحُسَ طَالِعُهُ :- : أَصَابَهُ النَّحْسُ.
      2. :-نَحُسَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَهُ الضُّرُّ وَالشَّرُّ.

    المعجم: الغني

  18. نَحْسٌ
    • جمع: نُحُوسٌ، أَنْحُس. [ن ح س]. (مصدر نَحَسَ). :-يَوْمُ نَحْسٍ :- : يَوْمُ شُؤْمٍ. :-أَيَّامُ نَحْسٍ :- :-طَالِعُ نَحْسٍ.

    المعجم: الغني

  19. نحِس
    • نحس - ينحس ، نحسا
      1- نحسه : أتعبه، أساء إليه. 2- نحسه : ضره.

    المعجم: الرائد

  20. نَحِسَ
    • نَحِسَ نَحِسَ َ نَحَسًا: كان نحْسًا، فهو نَحِسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَحَسَ
    • [ن ح س]. (فعل: ثلاثي متعد). نَحَسَ، يَنْحَسُ، مصدر نَحْسٌ.
      1. :-نَحَسَ زَمِيلَهُ :- : جَفَاهُ.
      2. :-نَحَسَ جَارَهُ :- : ضَرَّهُ، آذَاهُ.

    المعجم: الغني

  22. تَنَاحَسَ
    • [ن ح س]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاحَسَ، يتَنَاحَسُ، مصدر تَنَاحُسٌ. :-تَنَاحَسَ حَظُّهُ :- : اِنْتَحَسَ، اِنْتَكَسَ.

    المعجم: الغني

  23. تَنْحيسٌ
    • [ن ح س]. (مصدر نَحَّسَ).
      1. :-تَنْحِيسُ مَعْدِنٍ :-: صَيْرُهُ كَالنُّحَاسِ.
      2. :-تَنْحِيسُ الْمَعْدِنِ :- : تَغْشِيَتُهُ بِالنُّحَاسِ.

    المعجم: الغني

  24. نَحاس
    • نحاس
      1- نحاس : صانع النحاس. 2- نحاس بائع النحاس.

    المعجم: الرائد

  25. نحس
    • نحس - ينحس ، نحسا
      1-أصابه النحس والضيق والشدة

    المعجم: الرائد



معنى ونحساك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَسَا** - [ح س و]. (طخ). : الحَرِيرَةُ، طَعَامٌ يُحَضَّرُ بِالدَّقيقِ وَالْمَاءِ وَالقَطَّانِيَّاتِ، الشُّرْبَةُ.
معجم الغني
**حَسَا** - [ح س و]. (ف: ثلا. متعد).** حَسَوْتُ**،** أحْسُو**،** اُحْسُ**، مص. حَسْوٌ. 1. "يَحْسُو قَهْوَةً" : يَشْرَبُهَا جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ. 2. "حَسَا الطَّائِرُ الْمَاءَ" : تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حسا يَحسُو، احْسُ، حَسْوًا، فهو حاسٍ، والمفعول مَحْسُوّ • حسا الشَّرابَ: تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ "فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تُمَيْرَاتٌ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاء [حديث]". • حسا الطَّائرُ الماءَ: شربه بمنقاره| نومُه كحسو الطَّير: ينام قليلاً- يَوْمٌ كحسو الطير: يشبّه بجرع الطَّير للماء في سرعة انقضائه لقلّته وخفّته.
المعجم الوسيط
الطائرُ الماءَ ـُ حَسْواً: تناوله بمنقاره. وـ الرجلُ الحَساء ونحوه: تناوله جُرعة بعد جرعة.( أَحْسَاهُ ) الحَسَاء ونحوه: جرَّعه إياه.( حَاسَاهُ ) الشراب: أشركه معه في شربه. ويقال: حاسيته كأساً مُرَّة: شاركته في تألُّمه.( حَسَّاهُ ) الحَساء ونحوه: أحساه.( احْتَسى ) الحَساء: حَسَاه. ويقال: احتسى أنفاس النوم. وـ ما في نفسه: اختبره. ويقال: احتسى سَيرَ الفرس والجمل والناقة: تقصَّاه.( تَحاسَيَا ): اشتركا في الحَسْو. ويقال: تحاسَوْا كئوس المنايا.( تحسَّى ) الحَسَاء: حَسَاه.( الحَسَا ): المَرَق ونحوه. وـ طعام رقيق يصنع من الدقيق والماء. ( ج ) أحْسَاء، وأحْسِيَة.( الحَسَاءُ ): الحَسَا.( الحَسْوُ ): يقال: يوم كحَسْو الطير: قصير جدًّا. ونوم كحَسْو الطَّير: قليل متقطِّع. وـ الحسا.( الحُسْوَةُ ): ملء الفم مما يُحْسى. وـ الشيء القليل. يقال: سقاني مثل حُسْوَة الطائر. ولم يبق في الإناء إلاَّ حُسْوَة. ( ج ) حُسَا.( الحَسِيَّةُ ): ما يُحتسَى من مرق ونحوه.
مختار الصحاح
ح س ا : حَسَا المرق من باب عدا و الحَسُوّ على فعول طعام معروف وكذا الحَسَاءُ بالفتح والمد يقال شرب حَسُواً و حَسَاءً ورجل حَسُوّ أيضا كثير الحسو وحسا حَسْوَةً واحدة بالفتح وفي الإناء حُسْوةٌ بالضم أي قدر ما يُحسى مرة و أحْسَيْتُهُ المرق فحَسَاهُ و احْتَساهُ بمعنى و تَحَسَّاهُ حساه في مهلة
الصحاح في اللغة
 حَسَوْتُ المرق حًسْواً. ويومٌ كَحَسْوِ الطير، أي قصيرٌ. والحَسُوُّ، على فَعولٍ: طعامٌ معروفٌ، وكذلك الحَساءُ بالفتح والمد. تقول: شربت حَساءً وحَسُوّاً. وقد حَسَوْتُ حَسْوَةً واحدة. وفي الإناء حُسْوَةٌ بالضم، أي قَدر ما يُحْسى مرّة واحدة. وأَحْسَيْتُهُ المرق فَحَساهُ واحْتَساهُ بمعنىً. وتَحَسَّاهُ في مُهلة. والحِسْيُ بالكسر ما تَنَشَّفُه الأرضُ من الرمل، فإذا صار إلى صلابةٍ أمسكَتْه فتحفِر عنه الرملَ فتستخرجه. وهو الاحْتِساءُ. وجمعُ الحِْي الأَحْساءُ، وهي الكِرارُ. وحَسيتُ الخبر بالكسر، مثل حَسِيْتُ. قال أبو زُبَيدٍ يصف أسداً: سِوى أنّ العِتاقَ من المطايا   حَسينَ به فَهُنَّ إليه شوسُ وأَحْسَيْتُ الخبر مثله.
لسان العرب
حَسَا الطائرُ الماءَ يَحْسُو حَسْواً وهو كالشُّرْب للإِنسان والحَسْوُ الفِعْل ولا يقال للطائر شَرِبَ وحَسا الشيءَ حَسْواً وتحَسَّاهُ قال سيبويه التَّحَسِّي عمل في مُهْلةٍ واحْتَساه كتَحَسَّاه وقد يكون الاحْتِساءُ في النوم وتَقَصِّي سَيْرِ الإِبلِ يقال احْتَسى سيرَ الفرس والجمل والناقةِ قال إِذا احْتَسى يَوْمَ هَجِيرٍ هائِف غُرُورَ عِيدِيّاتها الخَوانِف وهُنَّ يَطْوِينَ على التَّكالِف بالسَّيْفِ أَحْياناً وبالتَّقاذُف جمع بين الكسر والضم وهذا الذي يسميه أَصحاب القوافي السناد في قول الأَخفش واسم ما يُتَحَسَّى الحَسِيَّةُ والحَساءُ ممدود والحَسْوُ قال ابن سيده وأُرَى ابن الأَعرابي حكى في الاسم أَيضاً الحَسْوَ على لفظ المصدر والحَسا مقصور على مثال القَفا قال ولست منهما على ثقة والحُسْوةُ كله الشيء القليل منه والحُسْوةُ مِلْءُ الفَمِ ويقال اتخذوا لنا حَسِيَّةً فأَما قوله أَنشده ابن جني لبعض الرُّجَّاز وحُسَّد أَوْشَلْتُ مِن حِظاظِها على أَحاسي الغَيْظِ واكْتِظاظِها قال ابن سيده عندي أَنه جمع حَساءٍ على غير قياس وقد يكون جمع أُحْسِيَّةٍ وأُحْسُوَّةٍ كأُهْجِيَّةٍ وأُهْجُوَّة قال غير أَني لم أَسمعه ولا رأَيته إِلا في هذا الشعر والحَسْوة المرة الواحدة وقيل الحَسْوة والحُسوة لغتان وهذان المثالان يعتقبان على هذا الضرب كثيراً كالنَّغْبة والنُّغْبة والجَرْعة والجُرْعة وفرق يونس بين هذين المثالين فقال الفَعْلة للفِعْل والفُعْلة للاسم وجمع الحُسْوة حُسىً وحَسَوْت المَرَق حَسْواً ورجل حَسُوٌّ كثير التَّحَسِّي ويوم كحَسْوِ الطير أَي قصير والعرب تقول نِمتُ نَوْمةً كحَسْوِ الطير إِذا نام نوماً قليلاً والحَسُوُّ على فَعُول طعام معروف وكذلك الحَساءُ بالفتح والمد تقول شربت حَساءً وحَسُوّاً ابن السكيت حَسَوْتُ شربت حَسُوّاً وحَساءً وشربت مَشُوّاً ومَشَاءً وأَحْسَيْته المَرَق فحَساه واحْتَساه بمعنى وتحَسَّاه في مُهْلة وفي الحديث ذكْرُ الحَساءِ بالفتح والمد هو طبيخٌ يُتَّخذ من دقيقٍ وماءٍ ودُهْنٍ وقد يُحَلَّى ويكون رقيقاً يُحْسَى وقال شمر يقال جعلت له حَسْواً وحَساءً وحَسِيَّةً إِذا طَبَخَ له الشيءَ الرقيقَ يتَحَسَّاه إِذا اشْتَكَى صَدْرَه ويجمع الحَسا حِساءً وأَحْساءً قال أَبو ذُبْيان بن الرَّعْبل إِنَّ أَبْغَضَ الشُّيوخ إِليَّ الحَسُوُّ الفَسُوُّ الأَقْلَحُ الأَمْلَحُ الحَسُوُّ الشَّروبُ وقد حَسَوْتُ حَسْوَةً واحدة وفي الإِناء حُسْوَةٌ بالضم أَي قَدْرُ ما يُحْسَى مَرَّةً ابن السكيت حَسَوْتُ حَسْوةً واحدة والحُسْوَةُ مِلْءُ الفم وقال اللحياني حَسْوَة وحُسْوة وغَرْفة وغُرْفة بمعنى واحد وكان يقال لأَبي جُدْعانَ حاسي الذَّهَب لأَنه كان له إِناءٌ من ذهب يَحْسُو منه وفي الحديث ما أَسْكَرَ منه الفَرَقُ فالحُسْوَةُ حرام الحُسْوةُ بالضم الجُرْعة بقدر ما يُحْسى مرَّة واحدة وبالفتح المرة ابن سيده الحِسْيُ سَهْلٌ من الأَرض يَسْتنقع فيه الماء وقيل هو غَلْظٌ فوقه رَمْلٌ يجتمع فيه ماء السماء فكلما نزَحْتَ دَلْواً جَمَّتْ أُخرى وحكى الفارسي عن أَحمد بن يحيى حِسْيٌ وحِسىً ولا نظير لهما إِلاَّ مِعْي ومِعىً وإِنْيٌ من الليل وإِنىً وحكى ابن الأَعرابي في حِسْيٍ حَساً بفتح الحاء على مثال قَفاً والجمع من كل ذلك أَحْساءٌ وحِساءٌ واحْتَسى حِسْياً احْتَفره وقيل الاحْتساءُ نَبْثُ الترابِ لخروج الماء قال الأَزهري وسمعت غير واحد من بني تميم يقول احْتَسَيْنا حِسْياً أَي أَنْبَطْنا ماءَ حِسْيٍ والحِسْيُ الماء القليل واحْتَسى ما في نفسه اخْتَبرَه قال يقُولُ نِساءٌ يَحْتَسِينَ مَوَدَّتي لِيَعْلَمْنَ ما أُخْفي ويَعلَمْن ما أُبْدي الأَزهري ويقال للرجل هل احْتَسَيْتَ من فلان شيئاً ؟ على معنى هل وجَدْتَ والحَسَى وذو الحُسَى مقصوران موضعان وأَنشد ابن بري عَفَا ذُو حُسىً من فَرْتَنَا فالفَوارِع وحِسْيٌ موضع قال ثعلب إِذا ذَكَر كثيرٌ غَيْقةَ فمعها حِسَاءٌ وقال ابن الأَعرابي فمعها حَسْنَى والحِسْي الرمل المتراكم أَسفله جبل صَلْدٌ فإِذا مُطِرَ الرمل نَشِفَ ماءُ المطر فإِذا انْتَهى إِلى الجبل الذي أَسْفلَه أَمْسَكَ الماءَ ومنع الرملُ حَرَّ الشمسِ أَن يُنَشِّفَ الماء فإِذا اشتد الحرُّ نُبِثَ وجْهُ الرملِ عن ذلك الماء فنَبَع بارداً عذباً قال الأَزهري وقد رأَيت بالبادية أَحْساءً كثيرة على هذه الصفة منها أَحْساءُ بني سَعْدٍ بحذاء هَجَرَ وقُرَاها قال وهي اليومَ دارُ القَرامطة وبها منازلهم ومنها أَحْساءُ خِرْشافٍ وأَحْساءُ القَطِيف وبحذَاء الحاجر في طريق مكة أَحْساءٌ في وادٍ مُتَطامِن ذي رمل إِذا رَوِيَتْ في الشتاء من السُّيول الكثيرة الأَمطار لم ينقطع ماءُ أَحْسائها في القَيْظ الجوهري الحِسْيُ بالكسر ما تُنَشِّفه الأَرض من الرمل فإِذا صار إِلى صَلابةٍ أَمْسكَتْه فتَحْفِرُ عنه الرملَ فتَسْتَخْرجه وهو الاحْتِساءُ وجمع الحِسْيِ الأَحساء وهي الكِرَارُ وفي حديث أَبي التَّيِّهان ذَهَبَ يَسْتَعْذِب لنا الماءَ من حِسْيِ بني حارثةَ الحِسْيُ بالكسر وسكون السين وجمعه أَحْساء حَفِيرة قريبة القَعْر قيل إِنه لا يكون إِلا في أَرض أَسفلها حجارة وفوقها رمل فإِذا أُمْطِرَتْ نَشَّفه الرمل فإِذا انتهى إِلى الحجارة أَمْسكَتْه ومنه الحديث أَنهم شَرِبوا من ماء الحِسْيِ وحَسِيتُ الخَبَر بالكسر مثل حَسِسْتُ قال أَبو زُبَيْدٍ الطائي سِوَى أَنَّ العِتَاقَ من المَطايا حَسِينَ به فهُنّ إِليه شُوسُ وأَحْسَيْتُ الخَبر مثله قال أَبو نُخَيْلةَ لما احْتَسَى مُنْحَدِرٌ من مُصْعِدِ أَنَّ الحَيا مُغْلَوْلِبٌ لم يَجْحَدِ احْتَسَى أَي اسْتَخْبَر فأُخْبِر أَن الخِصْبَ فاشٍ والمُنْحدِر الذي يأْتي القُرَى والمُصْعِدُ الذي يأْتي إِلى مكة وفي حديث عوف بن مالك فهَجَمْتُ على رجلين فقلتُ هل حَسْتُما من شيء ؟ قال ابن الأَثير قال الخطابي كذا ورد وإِنما هو هل حَسِيتُما ؟ يقال حَسِيتُ الخَبر بالكسر أَي علمته وأَحَسْتُ الخبر وحَسِسْتُ بالخبر وأَحْسَسْتُ به كأَنَّ الأَصلَ فيه حَسِسْتُ فأَبْدلوا من إِحدى السينين ياء وقيل هو من قولهم ظَلْتُ ومَسْتُ في ظَلِلْتُ ومَسِسْتُ في حذف أَحد المثلين وروي بيت أَبي زُبَيْدٍ أَحَسْنَ به والحِسَاء موضع قال عبد الله بن رَواحَةَ الأَنصاريُّ يُخاطب ناقَته حين توجه إِلى مُوتَةَ من أَرض الشأْم إِذا بَلَّغْتِني وحَمَلْتِِ رَحْلِي مَسِيرةَ أَرْبَعٍ بعدَ الحِسَاء
الرائد
* حسا يحسو: حسوا. (حسو) 1-المرق: شربه جرعة بعد جرعة. 2-الطائر الماء: تناوله بمنقاره.
الرائد
* حسا. *ر.*©حساء©.ب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: