وصف و معنى و تعريف كلمة ونحلتي:


ونحلتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و حاء (ح) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح ونحلتي في معاجم اللغة العربية:



ونحلتي

جذر [حلت]

  1. نَحَلَ: (فعل)
    • نحَلَ يَنحَل ، نَحْلاً ، فهو ناحِل ، والمفعول مَنْحول
    • نحَل الشّخصُ القولَ :نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله
    • نحَل المرضُ فلانًا: أَرَقَّ جِسْمَه وأهزله وأضناه
    • نَحَلَ صَاحِبَهُ : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ
    • نَحَلَ الْمَرْأَةَ : أَعْطَاهَا الْمَهْرَ
  2. نَحَلَ: (فعل)
    • نحَلَ يَنحُل ، نُحولاً ، فهو ناحِل ونَحِيل
    • نحَل فلانٌ :دقّ، وهُزِل، وضَعُف جِسمُه
  3. نَحُلَ: (فعل)
    • نحُلَ يَنحُل ، نُحولاً ، فهو ناحِل ونَحِيل
    • نحُل الشّخصُ: نحَل، نحِلَ؛ دقّ، هُزِل، وضَعُف جِسمه
    • نحُل من الشيخوخة،
  4. نَحْل: (اسم)
    • نَحْل : مصدر نَحَلَ


  5. نَحَّلَ: (فعل)
    • نَحَّلْتُ، أُنَحِّلُ، نَحِّلْ، مصدر تَنْحِيلٌ
    • نَحَّلَهُ مَالاً : أَعْطَاهُ وَخَصَّهُ بِشَيْءٍ مِنْهُ
  6. نَحل: (اسم)
    • مصدر نحَلَ
    • النَّحْلُ فِي الشِّعْرِ : هُوَ قَوْلُ الشِّعْرِ وَنِسْبَتُهُ إِلَى غَيْرِقَائِلِهِ
    • النَّحْلُ : العَطِية
    • النَّحْلُ: حشرة من رتبة غشائيَّات الأَجنحة من الفصيلة النحلية، وإليها تُنْسَب فصيلة النَّحليَّات، تربَّى للحصول على عَسَلها وشمعه
    • في خِفّة النَّحْل: نشيط،
    • لا بُدَّ دون الشَّهد من إبر النَّحل: لا راحة بدون تعب،
    • لُعاب النَّحل: العَسَلُ
    • لُعْبة أطفال ذات حركة دوَّارة
    • إبرة النَّحلة: (الحيوان) ما تلسع به
    • النَّحل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 16 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون ومائة آية
  7. نُحَّل: (اسم)
    • نُحَّل : جمع ناحِل
  8. نُحل: (اسم)
    • مصدر نَحَلَ
    • النُّحْلُ :الشيءُ المعطَى تبرُّعًا
    • هُوَ فِي نُحْلٍ : فِي هُزَالٍ
  9. نِحَل: (اسم)
    • نِحَل : جمع نِحلة
  10. نحِلَ: (فعل)


    • نحِلَ ينحَل ، نُحولاً ، فهو ناحِل
    • نحِل الشّخصُ: نَحَل، نَحُل؛ دقّ، هُزِل، ضَعُف جِسمه
  11. اِنتحَلَ: (فعل)
    • انتحلَ ينتحل ، انتحالاً ، فهو مُنتحِل ، والمفعول مُنتحَل
    • انتحَلَ الشيء: ادَّعاه لنفسه وهو لغيره
    • اِنْتَحَلَ مَذْهَباً جَديداً : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِ، تَبَنَّاهُ، اِتَّخَذَهُ .هَلْ صَحيحٌ أَنَّهُ انْتَحَلَ عَقيدَةً جَديدَةً اِنْتَحَلَ تَبْريراً واهِياً لِيُبَرِّرَ سُلوكَهُ الْمَشِينَ
    • انتحَلَ مذهبَ كذا: انتسب إِليه ودان به
    • اِنْتَحَلَ جُمَلاً مِنْ كِتابٍ وَضَمَّنَها إِنْشاءهُ : أَخَذَها وَاعْتَبَرَها مِنْ عِنْدِهِ، اِدَّعَى أَنَّها لَهُ
    • انتحل الأعذارَ: التمسها
  12. اِنحَلَّ: (فعل)
    • انحلَّ ينحلّ ، انْحَلِلْ / انْحَلَّ ، انحِلالاً ، فهو مُنحَلّ
    • (فعل: خماسي لازم) اِنْحَلَّ ، يَنْحَلُّ ، مصدر اِنْحِلالٌ
    • اِنْحَلَّتْ عُقْدَةُ لِسانِهِ : اِنْطَلَقَتْ، اِنْفَكَّتْ
    • اِنْحَلَّ السَّائِلُ في الماءِ : تَشَعْشَعَ، صارَ رَقيقاً خَفيفاً
    • اِنْحَلَّ الجِسْمُ : أَصابَهُ ضَعْفٌ
    • اِنْحَلَّتِ المادَّةُ : تَفَتَّتْ إلى وَحَداتٍ صَغيرَةٍ
    • انحَلَّتِ العُقْدةُ: انفكَّتْ
    • انحلَّ الحزبُ: أُلغيت شرعيَّة وجوده وانفكَّت روابطه
    • انحلَّ من الخطايا: صار مغفورًا له
    • انحلَّ عزمُه: تحيَّر من أمره وتردَّد
    • عانى من انحلال في جسده: خَور، وهن، هزال? انْحَلَّت عُراه: ضَعُف وتفكَّك،
    • انحلَّ خُلُقُه/ انحلَّ فلانٌ: ساءَ وانحطَّ، تحلَّل من القيم الخلقيَّة السَّائدة شابٌّ مُنْحَلٌّ
  13. تَنَحَّلَ: (فعل)
    • تَنَحَّلَ، يَتَنَحَّلُ، مصدر تَنَحُّلٌ
    • تَنَحَّلَ مَوْضُوعاً لَيْسَ مِنْ إنْشَائِهِ : اِنْتَحَلَ، اِدَّعَاهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ
  14. ناحِل: (اسم)
    • الجمع : ناحلون و نُحَّل و نُحول ، المؤنث : ناحِلة ، و الجمع للمؤنث : ناحلات و نواحِلُ
    • اسم فاعل من نحَلَ
    • سيوف نواحل: رقَّت من كثرة الاستعمال
    • نَاحِلُ الْجِسْمِ : رَقِيقُ الْجِسْمِ
  15. أَنحَلَ: (فعل)
    • أنحلَ يُنحل ، إنحالاً ، فهو مُنحِل ، والمفعول مُنحَل
    • أَنْحَلَهُ الْمَرَضُ : جَعَلَهُ نَحيلاً، ضعيفاً، هَزيلاً
    • أَنْحَلَهُ مالاً : تَبَرَّعَ لَهُ بِهِ
  16. اِنتِحال: (اسم)


    • مصدر انتحلَ
    • (آداب) محاكاةُ شخص للغة ومعاني مؤلِّفٍ آخر وتقديمها كما لو كانت من بنات أفكاره
    • انتحال الأعذار: التماسُها،
    • انتحال صفة: إقدام شخصٍ بدون وجه حقّ على ارتداء زيٍّ رسميّ،
    • انتحال هويَّة: تقدُّم شخص من سُلطةٍ عامّة بهويَّة كاذبة،
    • انتحال وظيفة: إقدام شخصٍ بشكلٍ علنيّ ومن دون وجه حقّ على انتحال وظيفة عامّة مدنيَّة أو عسكريّة
  17. مُنتَحَل: (اسم)
    • اسم مفعول من انتحلَ
    • مُنْتَحَلٌ : صفة تُطلق على أيّ كتاب أو مؤلَّف منسوب إلى غير مؤلِّفه أو زمنه
  18. مُنتَحِل: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَحَلَ
    • شَاعِرٌ مُنْتَحِلٌ : مَنْ يُزَوِّرُ شِعْرَ غَيْرِهِ، مُقَلِّدٌ
    • مُنْتَحِلُ شَخْصِيَّةٍ : مُتَشَبِّهٌ بِهَا عَلَى أَنَّهَا لَهُ، غَاصِبٌ لَهَا
  19. مُنتحَل: (اسم)
    • مُنتحَل : اسم المفعول من إِنتحَلَ
  20. مُنتحِل: (اسم)
    • مُنتحِل : فاعل من إِنتحَلَ
  21. ناحِل: (اسم)
    • ناحِل : فاعل من نَحَلَ
  22. اِنتحال: (اسم)


    • اِنتحال : مصدر إِنتحَلَ
  23. مَنْحول: (اسم)
    • مَنْحول : اسم المفعول من نَحَلَ
  24. نَحّال: (اسم)
    • النَّحَّالُ : مُربِّي النَّحل
  25. نِحلة: (اسم)
    • الجمع : نِحْلات و نِحَل
    • النِّحْلَةُ : العَطَاءُ
    • النِّحْلَةُ :عطاءٌ، وفَرْضٌ، دون عوض مادّيّ، خالص عن طيب نفس
    • النِّحْلَةُ :الدعوى أو النسبة بالباطل
    • النِّحْلَةُ :: مذهب وعقيدة ودين
,
  1. نحل
    • "النَّحْل: ذُباب العسل، واحدته نَحْلة.
      وفي حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهَى عن قَتْل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد؛ وروي عن إِبراهيم الحربي أَنه، قال: إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنَّ لا يؤْذِين الناسَ، وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس،‏ ليس ‏هي مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره، قيل له: فالنَّمْلة إِذا عَضَّت تُقْتَل؟، قال: النَّمْلة لا تعَضّ إِنما يَعَضّ الذر، قيل له: إِذا عضَّت الذرة تُقتَل؟، قال: إِذا آذَتْك فاقتلها.
      والنَّحْل: دَبْر العسل، الواحدة نحلة.
      وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل: وأَوحَى ربُّك إِلى النَّحْل؛ جائز أَن يكون سمي نَحْلاً لأَن الله عز وجل نَحَل الناسَ العسلَ الذي يخرج من بطونها.
      وقال غيره من أَهل العربية: النَّحْل يذكَّر ويؤنث وقد أَنثها الله عز وجل فقال: أَنِ اتَّخِذِي من الجِبال بيوتاً؛ ومن ذكَّر النَّحْل فلأَنَّ لفظه مذكر، ومن أَنثه فلأَنه جمع نَحْلة.
      وفي حديث ابن عمر: مَثَلُ المؤْمِن مَثَلُ النَّحْلة؛ المشهور في الرواية بالخاء المعجمة، وهي واحدة النَّخْل، وروي بالحاء المهملة، يريد نَحْلة العسل، ووجه المشابهة بينهما حِذْق النَّحْل وفِطْنته وقلَّة أَذاه وحَقارته ومنفعتُه وقُنوعه وسعيُه في الليل وتنزُّهه عن الأَقذار وطيبُ أَكله وأَنه لا يأْكل من كسب غيره ونحُوله وطاعتُه لأَمِيره؛ وإِنّ للنَّحْل آفاتٍ تقطعه عن عمله منها: الظلمةُ والغَيْمُ والريحُ والدخانُ والماء والنارُ، وكذلك المؤْمن له آفات تفتِّره عن عمله: ظلمةُ الغفلة وغيمُ الشكّ وريحُ الفتنة ودُخَان الحرامِ وماءُ السَّعةِ ونارُ الهوَى.
      الجوهري: النَّحْل والنحْلة الدَّبْر، يقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْسُوب.
      والنَّحْل: الناحِلُ؛ وقال ذو الرمة: يَدَعْنَ الجَلْسَ نَحْلاً قَتالُها (* قوله «كالملك له وهي الهبة» كذا في الأصل.
      وعبارة المحكم: كالملك له، أخذ من النحلة وهي الهبة وبها يظهر مرجع الضمير) والعطية يُعْطاها الإِنسانُ.
      وفي حديث قتادة بن النعمان: كان بُشَيرُ بن أُبَيْرِق يقولُ الشعرَ ويهجو به أَصحابَ النبي، صلى الله عليه وسلم، ويَنْحَلُه بعضَ العرب أَي يَنْسُبه إِليهم من النِّحْلة وهي النِّسْبة بالباطِل.
      ويقال: ما نِحْلَتُكَ أَي ما دِينُكَ؟ الأَزهري: الليث يقال نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه فهو يَنْحَله يُسابُّه؛ قال طرفة: فَدَعْ ذا، وانْحَل النُّعمانَ قَوْلاً كنَحْت الفأْسِ، يُنْجِد أَو يَغُو؟

      ‏قال الأَزهري: نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه باطلٌ، وهو تصحيف لنَجَل فلانٌ فلاناً إِذا قطعَه بالغِيبة.
      ويروى الحديث: من نَجَل الناسَ نَجَلوه أَي مَنْ عابَ الناس عابوه ومن سبَّهم سبُّوه، وهو مثل ما روي عن أَبي الدرداء: إِن قارَضْتَ الناس قارَضُوك، وإِن تَرَكْتَهم لم يَتْركوك؛ قوله: إِن قارضتهم مأْخوذ من قول النبي، صلى الله عليه وسلم: رفَع اللهُ الحرجَ إِلا مَنِ اقترَضَ عِرْضَ امرئٍ مسلم فذلك الذي حَرِج، وقد فسر في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَحْلُ

    • ـ نَحْلُ: ذُبابُ العَسَلِ، للذَّكرِ والأنْثَى، وإليه نُسِبَ أبو الوَليدِ النَّحْلِيُّ الأَديبُ، واحِدَتُها: نَحْلَةٌ، والعَطاء بلا عِوَضٍ، أو عامٌّ، والشَّيءُ المُعطَى، والنَّاحِلُ، وقرية منها مَنيحُ بنُ سَيْفٍ النَّحْلِيُّ، والأَهِلَّةُ لِدِقَّتها،
      ـ نُحْلُ: مَصْدَرُ نَحَلَهُ: أعْطَاهُ، ومَهْرُ المرأةِ. والاسمُ: النِحْلَةُ والنُحْلَةُ.
      ـ نُحْلَى: العَطِيَّةُ.
      ـ أنْحَلَهُ ماءً: أعْطاهُ، كَنَحَّلَهُ،
      ـ أنْحَلَ مالاً: خَصَّهُ بشيء منه، كَنَحَّلَهُ.
      ـ نُحْلُ ونُحْلانُ: اسمُ ذلك المُعْطَى.
      ـ انْتَحَلَهُ وتَنَحَّلَهُ: ادَّعَاهُ لنَفْسِهِ وهو لغيرِهِ.
      ـ نَحَلَهُ القولَ: نَسَبَهُ إليه،
      ـ نَحَلَ فلاناً: سابَّهُ،
      ـ نَحَلَ جِسْمُه، ونَحِلَ ونَحُلَ، نُحولاً: ذَهَبَ من مَرَضٍ أو سَفَرٍ، فهو ناحِلٌ ونَحِيلٌ، ج: نَحْلَى، وهي ناحِلَةٌ، وأنْحَلَهُ الهَمُّ.
      ـ جَمَلٌ وسيفٌ ناحِلٌ: رَقيقٌ.
      ـ نَحْلَةُ: فرسٌ لِكِنْدَةَ، ولسُبَيْعِ بنِ الخَطِيمِ، وقرية قُرْبَ بَعْلَبَكَّ.
      ـ نُحَيْلَةُ: أبو نُحَيْلَةَ البَجَلِيُّ: صحابيُّ، أو هو نُخَيْلَةٌ.
      ـ نِحْلينُ: قرية بحَلَبَ، منها: عامرُ بنُ سَيَّارٍ النِّحْلِيُّ المحدِّثُ.
      ـ نّحْلَةُ: الدَّعْوَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نحل
    • ن ح ل: النَّحْلُ و النَّحْلَةُ الدَّبْر يقع على الذَّكر والأُنثى حتى تقول يعسوب و النُّحْلُ بالضم مصدر نَحَلَهُ يَنْحَله بالفتح نُحْلاً أي أعطاه و النُّحْلَى العَطِية بوزن الحُبلى و نَحَلَ المرأة مَهْرها ينْحَلُها نِحْلَةً بالكسر أعطاها عن طيب نفس من غير مُطالبة وقيل من غير أن يأخُذ عِوَضا ويقال أعطاها مرها نِحْلة وقيل النِحْلة التسمية وهي أن يُقال نَحَلْتُها كذا وكذا فيَحُدّ الصَّداق ويُبينه و النِّحْلَةُ أيضا الدعوى و النُّحُولُ الهُزال وقد نَحَل جسمه من باب خضع و نَحِلَ بالكسر نُحُولاً لُغة فيه والفتح أفصح و نَحَلَهُ القول من باب قطع أي أضاف إليه قولا قاله غيره وادَّعاه عليه و انْتَحَل فُلان شِعْر غيره أو قول غيره إذا ادَّعاه لنفسه و تَنَحّل مثله وفُلان يَنْتَحِلُ مذهب كذا وقبيلة كذا إذا انتسب إليه

    المعجم: مختار الصحاح

  4. انتحلَ
    • انتحلَ ينتحل ، انتحالاً ، فهو مُنتحِل ، والمفعول مُنتحَل :-
      انتحل الشَّيءَ
      1 - ادّعاه لنفسه، وهو لغيره :-انتحل فلانٌ هذا الشِّعر/ الرأيَ/ قصّةً/ عملاً فنّيًّا/ مؤلّفات أديب/ وظيفةَ طبيب، - انتحل اسمَ/ صفةَ فلان/ شخصية/ علامة تجارية، - شغلت قضيةُ الانتحال النقادَ في القديم والحديث.
      2 - انتسب إليه، ودان به :-انتحل الإسلامَ/ عقيدةً/ مذهبَ التقدُّميين:-
      انتحل الأعذارَ: التمسها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَحَلَ
    • نَحَلَ نَحَلَ ُ نُحولا: دَقَّ وهُزِلَ.
      يقال: نَحَل جسمُه.
      فهو ناحلُ ونحيل.
      و نَحَلَ فلانا نَحَلَ نُحْلاً: تبرَّع له بشيء.
      و نَحَلَ المرأَةَ: أَعطاها مهرها.
      و نَحَلَ فلانا القولَ نَحْلا: نسبه إِليه وليس بقائله.
      و نَحَلَ فلانا المَرض: أُرقّ جسمَه وأَضناه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نحُلَ
    • نحُلَ يَنحُل ، نُحولاً ، فهو ناحِل ونَحِيل :-
      نحُل الشّخصُ نحَل، نحِلَ؛ دقّ، هُزِل، وضَعُف جِسمه :-نَحُلتِ الفتاةُ، - نحُل من الشيخوخة، - ولد ناحِل/ نحيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. انحلَّ
    • انحلَّ ينحلّ ، انْحَلِلْ / انْحَلَّ ، انحِلالاً ، فهو مُنحَلّ :-
      انحلَّ الشَّيءُ مُطاوع حلَّ1: انفكَّ :-انحلَّتِ العُقدةُ/ الخلافُ/ النِّزاعُ/ الماكينةُ/ المسألةُ الصعبة، - انحلَّ الحزبُ: أُلغيت شرعيَّة وجوده وانفكَّت روابطه:-
      • انحلَّت عُقْدةُ لسانه: نطق بعد سكوت، استطاع الكلامَ، باح بسرِّه، - انحلَّ من الخطايا: صار مغفورًا له.
      انحلَّ الجسمُ ونحوُه: أصابه ضعف :-يشكو مجتمعنا من الانحلال الأخلاقيّ، - عانى من انحلال في جسده: خَور، وهن، هزال:-? انْحَلَّت عُراه: ضَعُف وتفكَّك، - انحلَّ عزمُه: تحيَّر من أمره وتردَّد.
      • انحلَّتِ المادَّةُ:
      1 - تفتّتت وانقسمت إلى وحدات صغيرة :-انحلَّتِ مادّة عضويَّة، - انحلَّ الائتلافُ بعد مناقشة دامت ستة أسابيع.
      2 - ذابت :-ينحلُّ الملح في الماء.
      انحلَّ خُلُقُه/ انحلَّ فلانٌ: ساءَ وانحطَّ، تحلَّل من القيم الخلقيَّة السَّائدة :-شابٌّ مُنْحَلٌّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نحِلَ
    • نحِلَ ينحَل ، نُحولاً ، فهو ناحِل :-
      نحِل الشّخصُ نَحَل، نَحُل؛ دقّ، هُزِل، ضَعُف جِسمه :-نحِل من السَّهر، - وجه ناحِل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ناحِل
    • ناحِل :-
      جمع ناحلون ونُحَّل ونُحول، مؤ ناحِلة، جمع مؤ ناحلات ونواحِلُ:
      1 - اسم فاعل من نحَلَ2 ونحَلَ3
      • سيوف نواحل: رقَّت من كثرة الاستعمال.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحُلَ ونحِلَ ونحَلَ1.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. النَّحْلُ
    • النَّحْلُ : العَطِية.
      و النَّحْلُ حشرة من رتبة غشائيَّات الأَجنحة من الفصيلة النحلية، وإليها تُنْسَب فصيلة النَّحليَّات، تربَّى للحصول على عَسَلها وشمعه.
      [مؤنثة].
      وفي التنزيل العزيز:النحل آية 68وأوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أنِ اتَّخِذِي منَ الجِبَالِ بُيُوتًا) ) .
      وواحدتها: نحلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النِّحْلَةُ
    • النِّحْلَةُ : العَطَاءُ.
      و النِّحْلَةُ الفرض.
      وبهما فسِّر قوله تعالى في التنزيل العزيز: النساء آية 4وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقاتِهِنَّ نِحْلَة) ) و النِّحْلَةُ الدين والعقيدة.
      يقال: ما نِحْلتك؟.
      و النِّحْلَةُ الدعوى أو النسبة بالباطل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِنْتَحَلَ
    • [ن ح ل]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَحَلَ، يَنْتَحِلُ، مصدر اِنْتِحالٌ.
      1. :-اِنْتَحَلَ جُمَلاً مِنْ كِتابٍ وَضَمَّنَها إِنْشاءهُ :- : أَخَذَها وَاعْتَبَرَها مِنْ عِنْدِهِ، اِدَّعَى أَنَّها لَهُ.
      2. :-اِنْتَحَلَ مَذْهَباً جَديداً :- : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِ، تَبَنَّاهُ، اِتَّخَذَهُ. :-هَلْ صَحيحٌ أَنَّهُ انْتَحَلَ عَقيدَةً جَديدَةً :- :-اِنْتَحَلَ تَبْريراً واهِياً لِيُبَرِّرَ سُلوكَهُ الْمَشِينَ.

    المعجم: الغني

  13. نَحْلٌ
    • [ن ح ل]. (مصدر نَحَلَ).
      1. : العَطِيَّةُ.
      2. :-النَّحْلُ فِيالشِّعْرِ :- : هُوَ قَوْلُ الشِّعْرِ وَنِسْبَتُهُ إِلَىغَيْرِقَائِلِهِ.
      3.: حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّحْلِيَّاتِ. مِنْ رُتْبَةِ غِشَائِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، تَصْنَعُ خَلاَيَا لِنَفْسِهَا، تُرَبَّى لِلْحُصُولِ عَلَى عَسَلِهَا وَشَمْعِهَا.النحل آية68 وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً (قرآن) مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَالنَّحْلَةِ، لاَ تَأْكُلْ إِلاَّ طَيِّباً وَلاَ تُطْعِمْ إِلاَّ طَيِّباً (حديث).

    المعجم: الغني

  14. نِحْلَةٌ
    • جمع: نِحَلٌ. [ن ح ل].
      1. :-قَدَّمَ لِلْمَشْرُوعِ نِحْلَةً :-: عَطِيَّةً مُعْطَاةً تَبَرُّعاً.
      2. :-نِحْلَةُ الْمَرْأَةِ :- : عَطَاءُ مَهْرِهَا.النساء آية 4وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً (قرآن).
      3. :-أَظْهَرَ نِحْلَتَهُ :- : عَقِيدَتَهُ، دِينَهُ. :-مَا نِحْلَتُكَ :- :-كَثُرَتِ الْمِلَلُ وَالنِّحَلُ.

    المعجم: الغني

  15. انتِحال
    • انتِحال :-
      1 - مصدر انتحلَ.
      2 - (آداب) محاكاةُ شخص للغة ومعاني مؤلِّفٍ آخر وتقديمها كما لو كانت من بنات أفكاره
      انتحال الأعذار: التماسُها، - انتحال صفة: إقدام شخصٍ بدون وجه حقّ على ارتداء زيٍّ رسميّ، - انتحال هويَّة: تقدُّم شخص من سُلطةٍ عامّة بهويَّة كاذبة، - انتحال وظيفة: إقدام شخصٍ بشكلٍ علنيّ ومن دون وجه حقّ على انتحال وظيفة عامّة مدنيَّة أو عسكريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نِحلة
    • نحلة - ج، نحل
      1- نحلة : مذهب، ديانة. 2- نحلة : عطية معطاة تبرعا. 3- نحلة : إعطاء المرأة مهرها. 4- نحلة : إدعاء.

    المعجم: الرائد

  17. ناحِل
    • ناحل - ج، نحول ، -مؤ، ناحلة ج، نواحل
      1-ناحل : رقيق : «جمل ناحل، سيف ناحل، قمر ناحل».

    المعجم: الرائد

  18. نَحَلَ
    • [ن ح ل]. (فعل: ثلاثي متعد). نَحَلْتُ، أَنْحَلُ، اِنْحَلْ، مصدر نُحْلٌ.
      1. :-نَحَلَ صَاحِبَهُ :- : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ.
      2. :-نَحَلَ الْمَرْأَةَ :- : أَعْطَاهَا الْمَهْرَ.

    المعجم: الغني

  19. نَحَّلَ
    • [ن ح ل]. (فعل: رباعي متعد). نَحَّلْتُ، أُنَحِّلُ، نَحِّلْ، مصدر تَنْحِيلٌ. :-نَحَّلَهُ مَالاً :- : أَعْطَاهُ وَخَصَّهُ بِشَيْءٍ مِنْهُ. :-نَحَّلَهُ مَاءً.

    المعجم: الغني

  20. نَاحِلٌ
    • جمع: نُحُولٌ، نَوَاحِلُ. [ن ح ل]. (فاعل من نَحَلَ). :-نَاحِلُ الْجِسْمِ :- : رَقِيقُ الْجِسْمِ. :-نَاحِلُ القِوَامِ :- نَاحِلَةُ القِوَامِ :- :-اِمْرَأَةٌ نَاحِلَةُ الْمِعْصَمِ.

    المعجم: الغني

  21. نحل الشّخص
    • نحَل، نحِلَ؛ دقّ، هُزِل، وضَعُف جِسمه :-نَحُلتِ الفتاةُ- نحُل من الشيخوخة- ولد ناحِل/ نحيل.

    المعجم: عربي عامة

  22. تَنَحَّلَ
    • [ن ح ل]. (فعل: خماسي متعد). تَنَحَّلَ، يَتَنَحَّلُ، مصدر تَنَحُّلٌ. :-تَنَحَّلَ مَوْضُوعاً لَيْسَ مِنْ إنْشَائِهِ :- : اِنْتَحَلَ، اِدَّعَاهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ.

    المعجم: الغني

  23. أنحلَ
    • أنحلَ يُنحل ، إنحالاً ، فهو مُنحِل ، والمفعول مُنحَل :-
      أنحل المرضُ الشَّخصَ أهزله، وأضعفه :-أنحَله السّهرُ/ الهمُّ، - أنحَل الجوعُ وجهَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِنتحَل
    • إنتحل - انتحالا
      1- إنتحل : مذهب كذا : انتسب إليه. 2- إنتحل الشعر أو القول : ادعاه لنفسه وليس له.

    المعجم: الرائد

  25. نَحُلَ
    • نَحُلَ نَحُلَ ُ نُحولا: نَحَلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ونحلتي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجليد ـِ حَلْتاً: تساقط. وـ الصُّوفَ: نتفه عن الجلد المعطون. وـ دَيْنَه: قضاه. وـ فلاناً كذا سَوطاً: جلده.( الحُلاتَة ): حُلاتَة الصُّوف: نُتافته.( الحلتِيتُ ): صمغ راتنجيّ، وهو المعروف بأبي كبير، ويُستعمل في الطّب.( الحَلِيتُ ): ما يسقُط بالليل من النَّدَى على الأرض ويَجْمد.
الصحاح في اللغة
الحِلْتيتُ: صمغ الأَنْجُدانِ، ولا تقل حِلْتيثٌ بالثاء. وربما قالوا حِلِّيثٌ بتشديد اللام. وحَلَتُّ رأسي: حَلَقْتُه. وحَلَتُّ دَيْني: قَضَيته. وحَلَتُّ الصوف: مَرَقْته. وحَلَتُّ فلاناً: أعطيته. قال الأصمعي: حَلتُّه مائة سوطٍ: جلَدْته.
تاج العروس

الحَلِيتُ : الجَلِيدُ والصَّقِيعُ بلُغَةِ طَيِّئٍ . الحَلِيتُ : البَرْدُ بفتح فسكون ورُوِيَ عن ابن الأَعرابيّ قال : يَوْمٌ ذُو حَلِيتٍ : إِذا كانَ شديدَ البَرْد والأَزِيزُ مِثْلُه . الحِلِّيتُ كَسِكِّيتٍ : صَمْغُ الأَنْجُذانِ كالحِلْتِيتِ . وهو عِقِّير معروف قاله ابْنُ سِيدهْ . وقال ابن سيدهْ : الحِلْتِيتُ عربيّ أَو مُعرَّب قال : ولم يبلُغْني أَنّه يُنْبُتُ ببلاد العرب ولكن يَنْبُت بين بُسْتَ وبلادِ القَيْقَانِ . قال وهو نَبَاتٌ يَسْلَنْطِحُ ثمّ يَخرُجُ من وَسطِه قَصَبَةٌ تَسمُو في رأْسها كُعْبُرَةٌ . قال : والحِلْتِيتُ أَيضاً : صَمْغٌ يَخرُج في أُصول وَرقِ تلك القَصبةِ . قال : وأَهلُ تلك البلادِ يَطْبُخُونَ بقْلَةَ الحِلْتِيت ويأْكُلُونَها وليست ممّا يبقَى على الشّتاءِ . وفي الصِّحاح : الحِلْتِيتُ : صَمْغُ الأَنْجُذانِ ولا تَقُل : الحِلْتِيث بالثّاءِ ورُبَّمَا قالوا : حِلِّيتٌ بتشديد الّلام . وفي التّهذيب : الحِلْتِيتُ : الأَنْجَرُذُ وأَنشد :

علَيْكَ بقُنْأَةِ وبسَنْدَرُوسٍ ... وحِلْتِيتٍ وشَيْءٍ مِنْ كَنَعْدِ قال الأَزهريّ : هذا البيتُ مصنوع ولا يُحْتجُّ به . قال : والّذي أَحفَظُه عن البحْرانِّيِينَ : الخِلْتِيتُ بالخاءِ : الأَنْجَرُذُ قال : ولا أُراه عربيًّا مَحْضاً . حِلِّيتٌ : ع بنَجْدٍ أَو هو كقُبَّيْطِ عن أَبي حاتم وهو من أَخْيِلَة الحِمَى بضَريَّةَ عظيمةٌ كثيرةُ القِنان وكان فيها مَعْدِنُ ذَهّبٍ من ديار بني كِلاب قال امرُؤ القَيْس : فغَوْلٍ فحِلِّيتٍ فنَفْيٍ فمَنْعِجٍ إِلى عاقِلٍ فالخَبْتِ ذِي الأمْراتِ وحَلَتَ رَأْسَهُ يَحْتِلتُه حَلْتاً من باب ضَرَبَ : حلَقَهُ ومنه : حَلَتُّ رأْسي : أَي حَلَقتُه وصرَّح ابنُ دُرَيْدٍ وغيرُه بأَنّه لُثْغَةٌ . حَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمَاهُ . حَلَتَ دَيْنَهُ : قَضَاهُ من حَلَتُّ دَيْنِي : أَي قَضَيْتُه . حَلَتَ الصُّوفَ : مَرَقَهُ . قال الأَزْهرِيّ عن اللِّحْيانيّ : حلأْتُ الصُّوفَ عن الشّاة حَلأً وحلَتُّه حَلْتاً . حلَتَ فُلاناً : أَعطاهُ . عن الأَصمعيّ : حلَتَهُ كَذَا سَوْطاً : جَلَدَهُ . وَحَلَتَهُ : ضَرَبَهُ . حُلَيْتٌ كَزُبَيْرٍ : ع ببلادِ جُهيْنَةَ وليس بتصحيفِ حِلّيتٍ نقله الصّاغانيُّ . يُقَال : جَمَلٌ مِحْلاَتٌ كمِحْرابٍ : إِذا كان يُؤخِّرُ حِمْلُهُ أَبداً نقله الصّاغانيّ . والحُلاَتَةُ بالضَّم والحُلاَءَةُ : نُتَافَةُ الصُّوفِ ؛ وما تَقْذِفُهُ وفي نسخة : تقذيه ومثلُه في التَّكْملة الرَّحِمُ في أَيّامِ وفي بعضُ النُّسَخ : في حَدْثانِ نِتَاجِها . عن ابن الأَعْرَابيّ : الحَلْتُ : لُزُومُ ظَهْرِ الخَيْلِ . وممّا يُستدرَكُ عليه : الحَلَتانُ مُحَرَّكَةً : موضعٌ

لسان العرب
الحَلِيتُ الجَلِيدُ والصَّقِيعُ بلغة طيِّئٍ والحِلْتِيتُ عِقِّير معروف قال ابن سيده وقال أَبو حنيفة الحِلْتِيتُ عربي أَو مُعَرَّب قال ولم يَبْلُغْني أَنه يَنْبُتُ ببلاد العرَب ولكن يَنْبُتُ بين بُسْتَ وبين بلادِ القَيْقانِ قال وهو نبات يَسْلَنْطِحُ ثم يخرج من وسطه قَصَبةٌ تَسْمُو في رأْسها كُعْبُرةٌ قال والحِلْتِيتُ أَيضاً صمغ يخرج في أُصول ورق تلك القَصَبة قال وأَهلُ تلك البلاد يَطْبُخُون بَقْلَة الحِلْتِيتِ ويأْكلونها وليست مما يبقى على الشتاء الجوهري الحِلْتِيتُ صمغ الأَنْجُذانِ قال ولا تقل حِلْثِيتٌ بالثاء وربما قالوا حِلِّيتٌ بتشديد اللام الأَزهري الحِلْتِيتُ الأَنْجَرُذُ وأَنشد عليكَ بقُنْأَةٍ وبِسَنْدَرُوسٍ وحِلْتِيتٍ وشيْءٍ من كَنَعْدِ قال الأَزهري أَظن أَنَّ هذا البيت مصنوع ولا يحتج به قال والذي حفظته عن البَحْرانيين الخِلْتِيتُ بالخاء الأَنْجَرُذُ قال ولا أُراه عربيّاً محضاً ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي قال يومٌ ذو حِلِّيتٍ إِذا كان شديدَ البَرْد والأَزِيزُ مِثْلُه قال والحَلْتُ لُزُومُ ظَهْر الخيل وحَلَتُّ رأْسي حَلَقْتُه وحَلَتُّ دَيْني قَضَيتُه وحَلَتُّ الصوفَ مَرَقْتُه الأَزهري عن اللحياني حَلأْتُ الصُّوفَ عن الشاة حَلأً وَحَلَتُّه حَلْتاً وهي الحُلاتةُ والحُلاءَةُ النُّتافةُ وحَلَتُّ فلاناً أَعطيته قال الأَصمعي حَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ جَلَدْتُه وحَلَتُّه ضَرَبْتُه وقيل حَلأْتُه وحِلِّيتُ موضع وكذلك الحَلِّيتُ
الرائد
* حلت يحلت: حلتا. 1-الرأس: حلقه. 2-الصوف: نتفه عن الجلد. 3-الدين: قضاه، أداه، سدده. 4-ه كذا سوطا: ضربه. 5-ظهر الخيل: لزمه. 6-ه: أعطاه. 7-بـ«سلحه» (*ر.*©سلح©): رماه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: