وصف و معنى و تعريف كلمة ونحلك:


ونحلك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و حاء (ح) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح ونحلك في معاجم اللغة العربية:



ونحلك

جذر [حل]

  1. حَلَكَ: (فعل)
    • حلَكَ يَحلُك ، حُلوكًا وحُلوكةً وحَلْكًا ، فهو حالك وحَلِك
    • حلَك اللّيلُ :اشتدّ سوادُه
  2. حَلِكَ: (فعل)
    • حلِكَ يَحلَك ، حلَكًا وحُلكةً ، فهو حَلِك وحالك
    • حلِك اللّيلُ: حلَك؛ اشتدَّ سوادُه
  3. حَلَك: (اسم)
    • الحَلَك : شِدَّة السَّواد
    • أسود من حَلَك الغراب: كناية عن شدَّة سواده
  4. حَلِك: (اسم)
    • حَلِك : فاعل من حَلِكَ


  5. حَلْك: (اسم)
    • حَلْك : مصدر حَلَكَ
  6. حِلَك: (اسم)
    • حِلَك : جمع حَلْكة
  7. اِستحلَكَ: (فعل)
    • استحلكَ يستحلك ، استِحْلاكًا ، فهو مُستحلِك
    • اسْتحلَكَ : اشتدَّت حُلْكُته كالمحترق
    • استحلكَ اللَّيلُ: اشتدَّت ظُلْمتُه
  8. حالك: (اسم)
    • حالك : فاعل من حَلَكَ
  9. حُلكة: (اسم)
    • حُلكة : فاعل من حَلِكَ
  10. حالِك: (اسم)


    • لَيْلٌ حالِكٌ : شَديدُ الظُّلْمَةِ، شَديدُ السَّوادِ
    • اسم فاعل من حلَكَ وحلِكَ
  11. حُلكة: (اسم)
    • الحُلْكَةُ : الحَلَك
    • اِشْتَدَّتْ حُلْكَةُ اللَّيْلِ : اِشْتَدَّ سَوَادُهُ
  12. حُلوك: (اسم)
    • مصدر حلَكَ
  13. اِحلَولَكَ: (فعل)
    • احلولكَ يحلولك ، احليلاكًا ، فهو مُحلولِك
    • اِحْلَوْلَكَتْ ظُلْمَةُ اللَّيْلِ: اِشْتَدَّ سَوَادُهَا
    • احلَوْلَك : اسْتحلَك
  14. اِستِحْلاك: (اسم)
    • اِستِحْلاك : مصدر إِستحلَكَ
  15. حَلكة: (اسم)
    • دُوَيِبَّةٌ، تُشْبِهُ العَظَاءةُ، تَغُوصُ فِي الرَّمْلِ إذَا أَحَسَّتْ بِالإنْسَانِ
  16. حُلوكة: (اسم)


    • حُلوكة : فاعل من حَلَكَ
  17. حُلوكة: (اسم)
    • مصدر حلَكَ
  18. اِحليلاك: (اسم)
    • مصدر احلولكَ
  19. استحلك اللّيل:
    • اشتدَّت ظُلْمتُه ''تكاثفت الغيومُ واستحلك اللّيلُ''.
  20. اِحْلَوْلَكَتْ ظُلْمَةُ اللَّيْلِ:
    • اِشْتَدَّ سَوَادُهَا.
  21. حلك اللّيل:
    • اشتدّ سوادُه.
  22. أسود حالك:


    • شديد السَّواد.
  23. صحبتك السلامة في حِلِّك وتَرْحالك:
    • في إقامتك وسفرك.
  24. ظلام حالك:
    • شديد.
  25. كَيْفَ حالُكَ؟ كَيْفَ أَحْوالُكَ؟:
    • سُؤالٌ عَنِ الصِّحَّةِ وَأُمورِ الْمَرْءِ، حالَتُهُ وَهَيْئَتُهُ وَطَبيعَتُهُ إِنَّ الحالَ يُغْني عَنِ السُّؤالِ لِسانُ الحالِ أَبْيَنُ مِنَ الْمَقالِ.
,
  1. حلك (المعجم لسان العرب)
    • "الحُلْكة والحَلَكُ: شدة السواد كلون الغراب، وقد حَلَكَ الشيء يَحْلُكُ حُلُوكةً وحلُوكاً واحْلَوْلكَ مثله: اشْتد سواده.
      وأَسود حالِكٌ وحانكٌ ومُحْلَوْلِكٌ وحُلْكُوك بمعنى.
      وفي حديث خزيمة وذكر السنة: وتركَت الفَرِيشَ مُسْتَحلِكاً، المستحلك: الشديد السواد كالمحترق من قولهم أَسود حالِكٌ.
      والحَلَكُوك، بالتحريك: الشديد السواد.
      وأَسود مثلُ حَلَكِ الغرابِ وحَنَكِ الغراب، وشيء حالِكٌ ومْحْلَولِك ومْحْلَنْكِكٌ وحُلْكُوك،ولم يأْت في الأَلوان فُعْلُول إلاّ هذا؛ قال ابن سيده:، قالوا وهو أشد سواداً من حَلَكِ الغراب، وأنكرها بعضهم وقال: إنما هو من حَنَك الغراب أَي مِنقاره، وقيل: سواده، وقيل: نون حَنَك بدل من لام حَلَك.
      قال يعقوب:، قال الفراء قلت لأَعرابي: أَتقول كأَنه حَنَكُ الغرابِ أَو حَلَكه فقال: لا أقول حلكه أبداً، وقال أبو زيد: الحَلَك اللون والحَنَك المنقار؛ وقوله أَنشده ثعلب: مِداد مثل حالِكَةِ الغُراب،وأَقلام كمُرْهَفَةِ الحِرابِ يجوز أَن يكون لغة في حَلَك الغراب، ويجوز أَن يعني به ريشته خافِيتَه أَو قادِمته أَو غير ذلك من ريشه.
      وفي لسانه حُلْكة كحُكْلَةٍ.
      والحُلْكةُ والحُلْكاءُ والحُلَكاءُ والحَلَكاءُ والحُلُكَّى على فُعُلَّى: دويبة شبيهة بالعَظَاءة.
      الأَزهري: والحُلَكةُ مثال الهُمزَة ضرب من العظَاء، ويقال دُويْبة تغوص في الرمل؛ قال ابن بري: شاهده قول الراجز: يا ذا النِّجادِ الحُلَكَهْ، والزوجةِ المُشْتَركه،ليْسَتْ لِمَن لَيْسَتْ لَكَهْ وكذلك الحَلْقاءُ مثل العنقاء.
      "
  2. حلك (المعجم لسان العرب)


    • "الحُلْكُمُ: الرجل الأسود، وفيه حَلْكَمةٌ؛ قال هَمَيان: ما منهمُ إلاَّ لَئِيمٌ شُبْرُمُ،أَرْصَعُ لا يُدْعَى لخيرٍ، حُلْكُمُ وهذه الترجمة أوردها ابن بري في ترجمة حلك، قال: وأهمل الجوهري من هذا الفصل الحُلْكُمَ، وهو الأَسود، والميم زائدة.
      الفراء: الحُلْكُمُ الأَسود من كل شيء في باب فُعْلُلٍ.
      "
  3. حُلْكَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حُلْكَةُ والحَلَكُ: شِدَّة السَّوادِ، حَلِكَ، فهو حالِكٌ ومُحْلَوْلِكٌ وحُلَكْلِكٌ وحُلْكُوكٌ وحَلَكوكُ ومُحْلَنْكِكٌ ومُسْتَحْلِكٌ.
      ـ حَلَكُ الغُرابِ: حَنَكُهُ، أو سَوادُهُ.
      ـ حُلْكَةُ: الحُكْلَةُ، ودُوَيْبَّةٌ تَغوصُ في الرَّمْلِ، أو ضَرْبٌ من العَظاءِ، كالحُلْكاءِ وكالغُلَواءِ والحُلُكَّى.
  4. حلَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حلَكَ يَحلُك ، حُلوكًا وحُلوكةً وحَلْكًا ، فهو حالك وحَلِك :-
      حلَك اللّيلُ اشتدّ سوادُه.
  5. حلِكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حلِكَ يَحلَك ، حلَكًا وحُلكةً ، فهو حَلِك وحالك :-
      حلِك اللّيلُ حلَك؛ اشتدَّ سوادُه.
  6. حلَك (المعجم الرائد)
    • حلك - يحلك ، حلوكا وحلوكة وحلكا
      1-حلك الشيء : اشتد سواده


  7. حلكى (المعجم الرائد)
    • حلكى - و حلكاء و حلكاء و حلكاء و حلكاء و حلكة
      1-دابة صغيرة، أصغر من الجرذون، تدور في الرمل وتغوص فيه حين تحس بالإنسان
  8. حلك (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ل ك: حَلَكَ الشيء يحلك بالضم حلوكة اشتد سواده و احْلَوْلَكَ مثله و الحَلَكُ بفتحتين السواد يقال أسود مثل حلك الغراب وهو سواده ومثل حنك الغراب وهو منقاره وأسود حَالِكٌ وحانك بمعنى و الحَلَكُوكُ بفتح اللام الشديد السواد
  9. احلولكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • احلولكَ يحلولك ، احليلاكًا ، فهو مُحلولِك :-
      احلولك اللّيلُ حلَكَ؛ اشتدَّ سوادُه.
  10. حَلَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَلَكَ حَلَكَ َ حَلْكًا، وحُلْكةً: اشتدَّ سوادُه.
      فهو حَلِك، وحَالِك، وهي (بتاء) .
  11. حَلِكَ (المعجم الغني)
    • [ح ل ك]. (فعل: ثلاثي لازم). حَلِكَ، يحْلَكُ، مصدر حَلَكٌ، حُلُوكٌ. :-حَلِكَ اللَّيْلُ :- : اِشْتَدَّ سَوَادُهُ.
  12. استحلكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استحلكَ يستحلك ، استِحْلاكًا ، فهو مُستحلِك :-
      استحلكَ اللَّيلُ اشتدَّت ظُلْمتُه :-تكاثفت الغيومُ واستحلك اللّيلُ.
  13. اِحْلَولَكَ (المعجم الغني)
    • [ح ل ك]. (فعل: سداسي لازِم). احْلَوْلَكَ، يَحْلَوْلِكُ، مصدر اِحْلِيلاَكٌ. :-اِحْلَوْلَكَتْ ظُلْمَةُ اللَّيْلِ :-: اِشْتَدَّ سَوَادُهَا.
  14. حالِك (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حالِك :-
      مؤ حالكة، جمع مؤ حوالكُ:
      1 - اسم فاعل من حلَكَ وحلِكَ.
      2 - شديد السَّواد مُظلِم :-أمّا الاستعمارُ فأيّامه ولياليه كلُّها سودٌ حوالك، - سار خائفًا في الظَّلام الحالِك.
  15. إِستحلَك (المعجم الرائد)
    • إستحلك - استحلاكا
      1-إستحلك الشيء : اشتد سواده
  16. الحُلْكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُلْكَةُ : الحَلَك.
  17. حالِكٌ (المعجم الغني)
    • [ح ل ك]. (صف). :-لَيْلٌ حالِكٌ :- : شَديدُ الظُّلْمَةِ، شَديدُ السَّوادِ. :-تَحَوَّلَتْ أَيَّامي إلى لَيْلٍ طَويلٍ حالِكٍ. (جبران خ. جبران). حالِيٌّ، الحالِيُّ - [ح ول]. (منسوب إلى الحَالِ). :-حالِيّاً أَصْبَحَتِ الأُمورُ جاهِزَةً :- : في الوَقْتِ الحاضِرِ.
  18. حَلَك (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَلَك :-
      مصدر حلِكَ
      • أسود من حَلَك الغراب: كناية عن شدَّة سواده.
  19. إِحلَولَك (المعجم الرائد)
    • إحلولك - احليلاكا
      1-إحلولك الشيء : اشتد سواده
  20. احلَوْلَك (المعجم المعجم الوسيط)
    • احلَوْلَك : اسْتحلَك.
  21. اسْتحلَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتحلَكَ : اشتدَّت حُلْكُته كالمحترق.
  22. الحَلَك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَلَك : شِدَّة السَّواد.
  23. حَلَكٌ (المعجم الغني)
    • [ح ل ك]. (مصدر حَلَكَ). :-اِشْتَدَّ بِهِ الفَزَعُ فِي حَلَكِ اللَّيْلِ :- : فِي شِدَّةِ سَوَادِهِ.
  24. احليلاك (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • احليلاك :-
      مصدر احلولكَ.
  25. حَلِك (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَلِك :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حلَكَ وحلِكَ.


معنى ونحلك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَلٌّ** \- ج:** حُلُولٌ**. [ح ل ل]. (مص. حَلَّ). 1. "يُسَاعِدُهُ عَلَى حَلِّ مَشَاكِلِهِ" : يُسَاعِدُهُ لِيَجِدَ لَهَا مَخْرَجاً، يُسَوِّيهَا. 2. "هُوَ مِنْ أَهْلِ الحَلِّ وَالرَّبْطِ" : مَنْ بِيَدِهِمْ السُّلْطَةُ وَالنُّفُوذُ. "أَهْلُ الحَلِّ وَالعَقْدِ". 3. "يُصَاحِبُهُ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ" : يُرَافِقُهُ إلَى كُلِّ مَكَانٍ وَفِي كُلِّ عَمَلٍ يَعْمَلُهُ. 4. "قَرَّرَ حَلَّ الْمُنَظَّمَةِ" : أيْ شَلَّ، إلْغَاءَ نَشَاطِهَا القَانُونِيِّ.
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ح ل ل]. (ف: ثلا. متعد).** حَلَلْتُ**،  **أحُلُّ**،** حُلَّ**، مص. حَلٌّ. 1. "حَلَّ مُشْكِلَتَهُ" : وَجَدَ لَهَا حَلاًّ،  سَوَّاهَا. "يَحُلُّ أَعْقَدَ الْمَشَاكِلِ". 2. "حَلَّ العُقْدَةَ" : فَكَّهَا.   "حَلَّ عُقْدَةَ لِسَانِهِ". 3. "حَلَّ الجَامِدَ" : أذَابَهُ. 4. "حَلَّ الْمَنْظُومَ" : نَثَرَهُ. 5. "حَلَّتِ الحُكُومَةُ الجَمْعِيَّةَ" : ألْغَتْ وُجُودَهَا القَانُونِيَّ.
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ ح ل ل]. (ف: ثلا. لازم ).** حَلَلْتُ**،** أحِلُّ**،** حِلَّ**، مص. حِلٌّ،  حَلاَلٌ. 1. "حَلَّ الحَاجُّ" : خَرَجَ مِنْ إحْرَامِهِ وَحَلَّ لَهُ مَا كَانَ مَمْنُوعاً.   2. "حَلَّ الشَّيْءُ" : صَارَ حَلاَلاً مُبَاحاً   3. "حَلَّتِ اليَمِينُ" : صَدَقَتْ. 4. "حَلَّتِ الْمَرْأةُ" : جَازَ تَزَوُّجُهَا.**![البقرة آية 230] فإنْ طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ**! (قرآن). 5. "حَلَّ الرَّجُلُ" : جَاوَزَ الحَرَمَ.![المائدة آية 2]** وإذَا حَلَلْتُمْ فاصْطَادُوا**! (قرآن).
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ح ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَلَلْتُ**،** أَحُلُّ**،** حُلَّ**، مص. حَلٌّ، حُلُولٌ. 1. "حَلَّ بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ غُرُوبِ الشَّمْسِ" : نَزَلَ بِهَا. "حَلَّ الْمَدِينَةَ" "حَلَّ في بَيْتِ صَاحِبِهِ"![الرعد آية 230]** أوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دَارِهِمْ**! (قرآن). 2. "يَحُلُّ مَحَلَّهُ أثْنَاءَ غِيَابِهِ" : يَأْخُذُ مَحَلَّهُ، يَنُوبُ عَنْهُ. "حَلَّتِ الحُرِّيَّةُ مَحَلَّ الاسْتِبْدَادِ"(قاسم أمين). 3. "حَلَّهُ بِقَصْرٍ فَخْمٍ" : أنْزَلَهُ فِيهِ. "حَلَّ بِهِ فِي القَرْيَةِ".
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ح ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَلَلَّ**،**يحِلُّ**،** حِلَّ**، مص. حُلُولٌ. 1. "حَلَّ الدَّيْنُ فِي آخِرِ الشَّهْرِ" : حَانَ وَقْتُ أدَائِهِ. 2. "حَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ" : نَزَلَتْ بِهِ. "حَلَّ الزِّلْزَالُ بِالْمَدِينَةِ"**![طه آية 81]**** فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي، وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى**! (قرآن).
معجم الغني
**حِلٌّ** \- [ح ل ل]. (مص. حَلَّ، يَحِلُّ). 1. "هُوَ فِي حِلٍّ عَنْ يَمِينِهِ" : مُتَحَرِّرٌ مِنْهُ. 2. "أنَا فِي حِلٍّ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ" : مُتَحَلِّلٌ، مَتَحَرِّرٌ، مُتَخلِّصٌ مِنْهَا. 3. "هُوَ حِلٌّ فِي بَيْتِهِ" : حالٌّ بِهِ، مُقِيمٌ فِيهِ. **![البلد آية 1،2]**** لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا البَلَدِ، وَأنْتَ حِلٌّ بِهَذَا البَلَدِ**! (قرآن). 4. "أمْرٌ حِلٌّ" : حَلاَلٌ، مُبَاحٌ. 5. "الأَشْهُرُ الحِلُّ" : مَا سِوَى الأَشْهُرِ الحُرُمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حلَّ1 حَلَلْتُ، يَحُلّ، احْلُلْ/ حُلَّ، حَلاًّ، فهو حالّ، والمفعول مَحْلول • حلَّ الشَّيءَ: فَكَّه "حلَّ أوصالَه/ المشكلةَ/ عُقْدَة الخلاف/ المسألةَ الحسابيّةَ- حلَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره- {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي}"| حلَّ الحزبَ السِّياسيّ: ألغى شرعيّة وجوده ومنعه من ممارسة نشاطه- حلَّ الكلامَ المنظوم: نثره- حلَّ اللُّغْزَ/ حلَّ الأمرَ: أوضحه وكشف عنه- حلَّ عقدةَ لسان فلان: جعله فصيحًا- حلَّه من السِّحر: خلَّصه منه. • حلَّ الجامدَ: أذابَه "حلَّ اللُّحومَ المجمَّدة/ الثَّلْجَ". • حلَّ العهدَ: نقضه. II حلَّ2/ حلَّ بـ1/ حلَّ على1/ حلَّ في حَلَلْتُ، يَحُلّ ويَحِلّ، احْلُلْ/ حُلَّ واحْلِلْ/ حِلَّ، حَلاًّ وحُلولاً، فهو حالّ، والمفعول مَحْلول • حلَّ المكانَ/ حلَّ بالمكان: نزَل، أقام به، عكسُه ارْتَحَل "لما نبذنا العملَ بالكتاب والسنة حلّ بنا التعسُ والشقاءُ- {أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ}"| حلَّ به: أصابه- حَلَلْتَ أهلاً ونزلْتَ سَهْلاً: تقال للتَّرحيب عند قدوم شخصٍ عزيز- حلَّ محلَّه: أخذ مكانَه- حلَّ منه مَحَلَّ الاستحسان: نال استحسانَه وإعجابَه. • حلَّ البيتَ ونحوَه: سكَنه. • حلَّ به في المكان: أنزله فيه. • حلَّ عليهم ضيفًا/ حلَّ فيهم ضيفًا: نزل عندهم. III حلَّ3 حَلَلْتُ، يَحِلّ، احْلِلْ/ حِلَّ، حَلالاً، فهو حِلّ وحَلال • حلَّ الشَّيءُ: صار مُباحًا "{وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ}"| حلَّت اليمينُ: صدقت وبرَّت. • حلَّتِ المرأةُ: خرجت من عدّتها. • حلَّ المُحرِمُ: جاز له ما كان ممنوعًا أثناء إحرامه، خرج من إحرامه "{وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا}". • حلَّ الشَّخْصُ: جاوزَ الحَرَمَ "{وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا}". IV حلَّ4/ حلَّ بـ2/ حلَّ على2 حَلَلْتُ، يَحِلّ، احْلِلْ/ حِلّ، حُلولاً، فهو حَالّ، والمفعول مَحْلُول به • حلَّ الدَّيْنُ: وجب أداؤُه "حلّ عليه أمرُ الله: وجب". • حلَّ الأمرُ بفلان/ حلَّ الأمرُ على فلان: نزَل به "حلَّ البلاءُ بالنَّاس/ على النَّاس- {فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى}"| حلَّت البركة بقدومك: جاءت واستقرَّت. V حَلّ [مفرد]: ج حُلول (لغير المصدر): 1- مصدر حلَّ1 وحلَّ2/ حلَّ بـ1/ حلَّ على1/ حلَّ في| حلَّ البرلمان/ حلَّ المجلس النِّيابيّ: فضّ المجلس النيابيّ وإنهاء حقّ أعضائه في النِّيابة عن ناخبيهم- على حلّ شعره: ليس له ضابط أو رابط. 2- شرح أو إجابة "اقرأ الأسئلة بدقَّة قبل كتابة الحلّ- قدَّم حلاًّ للأزمة الاقتصاديّة". 3- طريق التغلّب على مشكلة "نطلب إيجادَ حَلٍّ للأزمة الفلسطينيّة- الحلّ السِّلميّ مقدَّم على الحلول العسكريّة كلِّها"| أهل الحَلّ والرَّبط/ أهل الحَلّ والعَقْد: الولاة وعِلْية القوم الذين بيدهم تصريف الأمور- حَلٌّ وسط: يحاول الجمع بين طلبات الطرفين المتنازعين- قابل للحلّ: ممكن حلُّه. VI حِلّ [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حلَّ3| أشهر الحِلّ: هي ما سوى الأشهرُ الحرام وهي ثمانية أشهر- أنت في حِلٍّ من هذا الأمر: حُرٌّ لك أن تتصرَّف كما تشاء- هو حِلٌّ: حَلَّ من إحرامه، أو لم يُحرِم. 2- ساكن مقيم "{لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ. وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ}". 3- ما جاوز الحَرَم من أرض مكّة ويقابله الحَرَم "فعله في حِلّه وحِرْمه: في وقت إحلاله وإحرامه".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ حَلالاً: صار مُباحاً. فهو حِلٌّ، وحَلال. وـ المرأة: جاز تزوُّجها. وفي التنزيل العزيز: ( فإنْ طَلَّقَها فلا تَحِلُّ لهُ مِنْ بَعْدُ حتى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ ). وـ الْمُحْرِم: جاز له ما كان ممنوعاً منه. وـ فلانٌ: جاوز الحَرَمَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِذَا حَلَلْتُم فَاصْطَادُوا ). وـ الدَّيْن حُلُولاً: وجَبَ أداؤه. وـ غضبُ اللهِ على الناس: نَزَل. وفي التنزيل العزيز: ( فَيَحِلَّ عليكم غَضَبي وَمَنْ يَحْلِلْ عليه غضبي فقدْ هَوَى ). وـ العُقْدة ـُ حَلاًّ: فكَّها. ويقال: حلَّ المشكلة ونحوها. وـ الجامد: أذابه. وـ الكلامَ المنظومَ: نثره. وـ المكانَ، وبه ـُِ حُلُولاً: نزل به. وفي التنزيل العزيز: ( أَوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دَارِهِمْ ). ويقال: حَلَلْتُ القوم، وحللتُ بهم، وحللتُ عليهم. وـ البيتَ: سكنه. فهو حالٌّ. ( ج ) حُلُول، وحُلاَّل، وحُلَّل.( حَلَّ ) البعيرُ ـَ حَلَلاً: أصابه الحلَلُ. فهو أحلُّ، وهي حَلاَّء. ( ج ) حُلٌّ.( أحَلَّ ): خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعاً منه. وـ فلان: جاوز الحَرَم. وـ أخرج نفسه من تبعة أو عهد. وـ فلاناً المكان وبه: جعله يحلُّه. وفي التنزيل العزيز: ( الَّذي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ ). وـ الشيءَ: أباحه. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَحَلَّ اللهُ البيعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ).( حالَّه ): نزل معه.( حلَّل ) العقدة: حلَّها. وـ الشيءَ: رجَعَه إلى عناصره. يقال: حلَّل الدمَ، وحلَّل البَوْلَ. ويقال: حلَّل نفسيَّة فلان: درسها لكشف خباياها. ( محدثة ). وـ اليمين تحليلاً، وتَحِلَّة، وتَحِلاًّ: جعلها حَلالاً بكفَّارة، أو بالاستثناء المتَّصل، كأن يقول: والله لأفعلنَّ ذلك إلاَّ أن يكونَ كذا. ويقال: فعل كذا تحليلاً: لما لا يبالغ فيه. وـ الشيءَ: أباحه.( احتَلَّ ) المكانَ وبه: حلَّه. ويقال: احتلَّ القومَ وبهم. وـ دولةٌ بلادَ أخرى: استولت عليها قَهْراً. ( محدثة ).( انْحَلَّتِ ) العقدة: انفكَّت.( تَحَلَّلَ ) من يمينه وفيها: حلَّلها. ويقال: تحلَّل من التبعة: تخلَّص منها.( اسْتَحَلَّ ) الشيءَ: عدّه حلالاً. وـ فلاناً الشيءَ: سأله أن يُحِلَّه له.( الاحْتِلال ): استيلاء دولة على بلاد دولة أخرى أو جزء منها قهراً. ( محدثة ).( الإحْلِيل ): مخرج البول. وـ مخرج اللبن من الثَّدي والضرع. ( ج ) أحالِيل.( التَّحِلَّة ): تَحِلَّة اليمين: ما تُكَفَّر به. وفي التنزيل العزيز: ( قَدْ فَرَضَ اللهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ).( التَّحليل ): تحليلُ الجملة: بيان أجزائها ووظيفة كل منها.و( التَّحليل النَّفسانيّ ): فرع من علم النَّفس الحديث يبحث في العقل الباطن وما فيه من عُقد ورغبات تمهيداً لعلاجها.( الحَلال ): المباح.( الحِلال ): مَركَبٌ من مراكب النساء.( الحَلَلُ ): رَخاوةٌ في قوائمِ الدابّة واسْتِرخاء في العصب مع رخاوةٍ في الكعب.( الحِلُّ ): المباح. وـ ما جاوز الحرم. وـ الغرض الذي يُرْمَى إليه. ويقال: فلانٌ حِلٌّ ببلدِ كذا: مقيم فيه. وفي التنزيل العزيز: ( لا أُقْسِمُ بِهذا البَلَدِ ، وَأَنْتَ حِلٌّ بِهذا البَلَدِ ). وفلان حِلٌّ: حلَّ من إحرامه، أو لم يُحْرِم.( الحَلُّ ): الشَّيْرَج، وهو زيت السِّمسِم.( الحُلاَّن ): الجَدْي. وـ كلُّ ما يشق عنه بطن أمه. وحُلاَّن اليمين: تَحِلَّتها. ودم حُلاَّن: باطل.( الحَلَّة ): زَِنْبيلٌ كبيرٌ من قصب يُجْعَلُ فيه الطعام. وـ إناء معدني يُطْهى فيه الطعام. ( محدثة ). وـ الحَلَل. ( ج ) حِلَل.( الحِلَّة ): منزل القوم. وـ جماعةُ البيوت. وـ مجتمعُ الناس. ويقال: حيَّ حِلَّة: نُزولٌ وفيهم كثرةٌ. وـ شجرة شاكة من القَتَاد إذا أكلَتْها الإبل سهُلَ خروج لبنها. ( ج ) حِلال، وأحِلَّة.( الحُلَّةُ ): الثوب الجيِّد الجديد غليظاً أو رقيقاً. وـ ثوب له بِطانة. وـ ثوبان من جنس واحد. وـ ثلاثة أثواب، وقد تكون قميصاً وإزاراً ورداء. وـ المرأة. وـ السلاح. ( ج ) حُلَل، وحِلال.( الحُلُول ): اتِّحاد الجسمَيْن بحيث تكون الإشارةُ إلى أحدهما إشارةٌ إلى الآخر.و( مذهبُ الحُلول ): القول بأنَّ الله حالٌّ في كلِّ شيء.( الحُلُوليَّة ): فرقة من المتصوِّفة تعتقد مذهب الحُلول.( الحَلِيل ): ضد الحرام. وـ الجار. وحليلُ الرجل: زوجه. وحليلُ المرأة: زوجها.( الحَلِيلَة ): حليلة الرجل: زوجه. وـ جارته. ( ج ) حلائل.( المِحْلال ): مكانٌ مِحلال: كثير الرُّوَّاد.( المَحَلُّ ): مصدر ميميّ. وـ المكان الذي يُحَلُّ فيه. ( ج ) مَحَالّ. ومحلُّ الإعراب ( في النحو ): ما يستحقُّه اللفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان معرباً.( المَحِلُّ ): المكان الذي يُحَلُّ فيه. وـ مَحِلُّ الدَّيْن: أجَله. ومَحِلُّ الهَدْي: يوم النَّحْر بِمِنًى. وفي التنزيل العزيز: ( وَلا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتّى يَبْلُغَ الْهَدْيَ مَحِلَّهُ ).( المُحَلَّل ): الشيءُ اليسير. وـ المكان كثر حلول الناس فيه. ويقال: مكان مُحَلَّل: كثر ورودُ الناس فيه.( المحلِّل ): متزوِّج المطلَّقة ثلاثاً لتحلَّ للزَّوج الأوَّل. وفي الحديث: ( لَعَنَ اللهُ المحلِّلُ والمحلَّلُ لهُ ).( المَحَلَّة ): منزل القوم. ( ج ) مَحالّ.( المُحِلَّة ): يقال تَلْعَة مُحِلَّة: تضمُّ بيتاً أو بيتين.( المُحِلاَّت ): القِدْر، والرَّحى، والدَّلْو، والقِرْبة، والجَفْنَة، والسكين، والفأس، والزَّند؛ لأنَّ من كانت معه يحُلُّ حيث يشاء مستغنياً عن مجاورة الناس.
الرائد
* حل. 1-الجامد: أذيب. 2-المكان: سكن.
الرائد
* حل. وقت الإحلال.
الرائد
* حل. 1-مص. حل. 2-زيت السمسم.
الرائد
* حل يحل ويحل: حلا وحللا وحلولا. 1-المكان أو به: نزل به. 2-به المكان أو فيه: أنزله فيه.
الرائد
* حل يحل: حللا. كان في كعبه أو في رجله رخاوة.
الرائد
* حل يحل ويحل: حلولا. عليه الأمر: وجب.
الرائد
* حل يحل: حلا. 1-العقدة: فكها. 2-الجامد: أذابه.
الرائد
* حل يحل: حلا وحلالا. 1-الشيء: كان حلالا مباحا. 2-الدين: انتهى أجله ووجب أداؤه. 3-خرج من إحرامه وجاز له ما كان ممنوعا. 4-ت «اليمين»، أي القسم: صدقت.
الرائد
* حل. 1-مص. حل يحل. 2-حلال، مباح. 3-ما جاوز الحرم من أرض «مكة». 4-إسم من تحليل اليمين. 5-وقت الإحلال. 6-المقيم في مكان. 7-هدف يرمى إليه. 8-«أشهر الحل»: هي ما سوى الأشهر الحرم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: