وصف و معنى و تعريف كلمة ونخبهم:


ونخبهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و خاء (خ) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ونخبهم في معاجم اللغة العربية:



ونخبهم

جذر [خب]

  1. أَخَبَّ : (فعل)
    • أَخَبَّ الدَّابَّةَ: جَعلها تَخُبُّ
  2. أَخبأَ : (فعل)
    • أخبأَ يُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ
    • أخبأ الوثائقَ في مكان أمين : خبأها، سترها، أخفاها
    • أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره
    • أَخْبَأَ الجاريَةَ: ألزمها البيتَ حتى تتزوج
  3. خبا : (فعل)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ
    • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
    • خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه،
,
  1. الخَبُّ
    • ـ الخَبُّ : الخَدَّاع الجُرْبُزُ ، والحَبْلُ من الرَّمْلِ اللاَّطِئُ بالأرضِ ، وسَهْلٌ بين حَزْنَيْنِ تكونُ فيه الكَمْأَةُ .
      ـ خُبُّ : لِحاءُ الشَّجَرِ ، والغامِضُ من الأرضِ .
      ـ خِبُّ : موضع ، وهَيَجانُ البَحْرِ ، كالخِبابِ ، والخِداعُ ، والخُبْثُ ، والغِشُّ ، خَبِبْتَ ، وخَبَّبَهُ .
      ـ خَبَبُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ ، أو الخَبَب ، أو أنْ يَنْقُلَ الفَرَسُ أيَامِنَهُ جميعاً وأياسِرَهُ جميعاً ، أو أنْ يُراوحَ بين يديه ، والسُّرْعَةُ ، خَبَّ خَبّاً وخَبيباً وخَبَبَاً واخْتَبَّ وأخَبَّها .
      ـ خِبَّةُ وخُبَّةُ وخَبَّةُ : طريقةٌ من رَمْلٍ أو سَحابٍ ، أو خِرْقَةٌ كالعِصَابةِ ، كالخَبِيبَةِ .
      ـ ثَوْبٌ أخْبابٌ وخِبَبٌ وخَبائِبُ : مُتَقَطِّعٌ .
      ـ خَبِيبَةُ : الشَّرِيحَةُ من اللَّحْمِ ، وليس بِصُوفٍ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، وإنَّما الصُّوفُ بالجيمِ والنُّونِ .
      ـ خَبَّ النَّباتُ : طالَ وارْتَفَعَ ،
      ـ خَبَّ الرَّجُلُ : مَنَع ما عِنْدَه ، ونَزَلَ المُنْهَبِطَ مِنَ الأرضِ ليُجْهَلَ مَوْضِعُه بُخْلاً ،
      ـ خَبَّ البَحْرُ : اضْطَرَبَ ،
      ـ خَبَّ فلانٌ : صار خَدَّاعاً .
      ـ الخُبَّةُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ ، وموضع ، وبَطْنُ الوادي ، كالخَبِيبَةِ ،
      ـ خَبِيبُ : الخَدُّ في الأرضِ .
      ـ خَوَابُّ : القَراباتُ ، واحِدُها : خَابَّةٌ .
      ـ خَبْخَبَ : غَدَرَ ، واسْتَرْخى بطنُه
      ـ خَبْخَبَ مِنَ الظَّهِيرَةِ : أبْرَدَ .
      ـ خَبْخابُ : رَخاوَةُ الشيء المُضْطَرِبِ .
      ـ قد تَخَبْخَبَ ، تَخَبْخَبَ بَدَنُهُ : هزِلَ بعد السِّمَنِ ،
      ـ تَخَبْخَبَ الحّرُّ : سَكَنَ فَوْرَتُه .
      ـ إبلٌ مُخَبْخَبَةٌ : كثِيرَةٌ ، أو سَمِينْةٌ حَسَنَةٌ ، كلُّ مَنْ رآها قال : ما أحْسَنَها .
      ـ أخْبابُ الفَحِثِ : الحَوايَا .
      ـ خِبُّ وخُبَيْب : مَوْضِعانِ .
      ـ خُبَيْبانِ : أبو خُبَيْبٍ عبدُ اللَّهِ بنُ الزُّبَيْرِ ، وابْنُهُ ، أوْ أخُوهُ مُصْعَبٌ .
      ـ خَبَّاب : قَيْنٌ بِمكَّةَ ، كانَ يَضْرِبُ السُّيُوفَ ، تَكالَمَ الزُّبَيْرُ وعثمانُ ، فقال الزُّبَيْرُ : إن شِئْتَ تَقاذَفْنا ، فقال : أَبِالبَعَرِ يا أبا عبدِ الله ؟ قال : بل بِضْرَبِ خَبَّابٍ ورِيشِ المُقْعَدِ ، والمُقْعَدُ : كانَ يَرِيشُ السِّهَامَ .
      ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ ، وابنُ إبراهيم ، وعبدُ الرَّحْمن بنُ خَبَّاب : صَحابِيُّونَ .
      ـ أوْلادُ الخَبَّابِينَ : عبدُ اللَّهِ ، وصالحٌ ، وهِلالٌ ، ويُونُسُ الرَّافِضِيُّ ، ومحمدٌ ،
      ـ أبو خَبَّابٍ الوَليدُ بنُ بُكَيْرٍ ، وصالِحُ بنُ عَطاءِ بنِ خَبَّابٍ : مُحَدِّثونَ .
      ـ خُبَيْبٍ : ابنُ يَسافٍ ، وابنُ الأسْوَدِ ، وابنُ الحارِثِ ، وابنُ مالِكٍ ، وأبو عَبْدِ اللَّهِ الجُهَنِّيُّ : صحابِيُّونَ . وابنُ سُلَيْمانَ بنِ سَمُرَةَ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ بنِ الزُّبَيْرِ ، وابنُ ثابِتٍ الجَوَادُ الفَصِيحُ ، وابنُ الزُّبَيْرِ بنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وابنُ عبدِ الرَّحْمنِ شَيْخُ مالِكٍ ، ومُعاذُ بنُ خُبَيْبٍ ، وأبو خُبَيْبٍ العباسُ بنُ البِرْتِيِّ : مُحَدِّثُونَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَبْتُ
    • ـ خَبْتُ : المُتَّسِعُ من بُطونِ الأرض ، الجمع : أخْباتٌ وخُبوتٌ ، وموضع بالشامِ ، وقرية بِزَبِيدَ ، وماءَةٌ لكُلَيْبٍ .
      ـ أخْبَتَ : خَشَعَ وتواضَعَ .
      ـ خَبيتُ : الشيءُ الحَقيرُ ، والخَبيثُ .
      ـ خَبْتُ الجَميشُ ، وخَبْتٌ الجَميشُ ، خَبْتُ الجَميشِ : صَحْراءُ بين الحَرَمَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الإخباب
    • صوت البحر الهائج المضطرب

    المعجم: معجم الاصوات

  4. اخْتَبَّ
    • اخْتَبَّ : أسرع يقال : اخْتَبَّتِ الدَّابَّةُ و اخْتَبَّ من ثوْبهِ خُبَّةً : أَخرج منه قِطعَةً كالعصِابة يعصب بها يَدَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخَبِيبُ
    • الخَبِيبُ : بطنُ الوادي .
      و الخَبِيبُ الحفْرةُ المسْتطيلةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخبيب
    • صوت عدو الفرس

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الخَبُّ
    • الخَبُّ : سَهْلٌ بيْن حَزَنَيْنِ يكون فيه الكَمْأة .
      و الخَبُّ حَبْلٌ من الرَّمل لازق بالأرض . والجمع : أخباب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخُبُّ
    • الخُبُّ : الخِرقَةُ الطويلة مثل العِصَابة تُخرجها من الثوب فتعصبِ بها يدَك .
      و الخُبُّ قِشر الشَّجر .
      و الخُبُّ الغامض من الأرض . والجمع : خُبُوبٌ ، وأَخْبَابٌ .
      ويقال ثوبٌ أخْبابٌ : خَلَقٌ متقطِّع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخب
    • صوت عدو الفرس

    المعجم: معجم الاصوات

  10. أَخَبَّ
    • أَخَبَّ الدَّابَّةَ : جَعلها تَخُبُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. أَخْبَتَ
    • أَخْبَتَ : قصد الخَبْتَ .
      و أَخْبَتَ نَزَلَهُ .
      و أَخْبَتَ خَشَعَ وتواضع .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 23 وَأخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ ) ) .
      وفيه أَيضًا : الحج آية 34 وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ ) ) .
      و أَخْبَتَ إِليه : اطمَأنَّ .
      و أَخْبَتَ ذِكْرُه : خَبَتَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَخَبّ
    • أخب - إخبابا
      1 - أخب الفرس : حمله على « الخبب » ، وهو نوع من العدو .

    المعجم: الرائد

  13. أخبى
    • أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى :-
      أخبى النَّارَ أهمدها ، أطفأها وأخمدها :- أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. خبب
    • " الخَبَبُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ ؛ وقيل : هو مِثْلُ الرَّمَلِ ؛ وقيل : هو أَن يَنْقُل الفَرَسُ أَيامِنَه جميعاً ، وأَياسِرَه جميعاً ؛ وقيل : هو أَن يُراوِحَ بين يديهِ ورجليهِ ، وكذلك البعيرُ ؛ وقيل : الخَبَب السُّرْعَة ؛ وقد خَبَّت الدَّابَّة تَخُبُّ ، بالضَّمِّ ، خَبّاً وخَبَباً وخَبِيباً ، واخْتَبَّتْ ، حكاه ثعلب ؛

      وأَنشد : مُذَكَّرَة الثُّنْيَا ، مُسانَدَة القَرَى ، * جُمَالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنِيبُ وقد أَخَبَّها صاحِبُها ، ويقال : جاؤُوا مُخِبِّينَ تَخُبُّ بهم دَوَابُّهم .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا طافَ ، خَبَّ ثَلاثاً ، وهو ضرب من العَدْوِ .
      وفي الحديث : وسُئِلَ عن السَّيرِ بالجَنَازَة ، فقال : ما دونَ الخَبَبِ .
      وفي حديث مُفاخَرَةِ رعاءِ الإِبلِ والغَنَمِ : هل تَخُبُّون أَو تَصِيدون ؟ أَراد أَنَّ رعاءَ الغَنَم لا يَحْتاجونَ أَن يَخُبُّوا في آثارِها ، ورِعاء الإِبلِ يَحْتاجُون إِليه إِذا ساقُوها إِلى الماءِ .
      (* قوله « ورعاء الابل يحتاجون إِليه إِذا ساقوها إِلى الماء » اي ويعزبون بها في المرعى فيصيدون الظباء والرثال وأولئك لا يبعدون عن المياه والناس فلا يصيدون .
      من هامش النهاية .).
      والخِبُّ : الخِدَاعُ والخُبْثُ والغِشُّ ، ورجلٌ مُخابٌّ مُدْغِلٌ ، كأَنه على خابَّ .
      ورجلٌ خَبٌّ وخِبٌّ : خَدَّاع جُرْبُزٌ ، خَبيثٌ مُنْكَرٌ ، وهو الخِبُّ والخَبُّ ؛ قال الشاعر : وما أَنتَ بالخَبِّ الخَتُورِ ولا الذي * إِذا اسْتُودِعَ الأَسْرارَ يوماً أَذاعَها والأُنثى : خَبَّة .
      وقد خَبَّ يَخَبُّ خِبّاً ، وهو بَيِّنُ الخِبِّ ، وقد خَبِبْتَ يارجُلُ تَخَبُّ خِبّاً ، مثلُ عَلِمْتَ تَعْلم عِلْماً ؛ ابن الأَعرابي في قوله : لا أُحْسِنُ قَتْوَ الـمُلوكِ والخَبَبا .
      (* قوله « لا أحسن إلخ » هو عجز بيت ، وصدره : اني امرؤ من بني فزارة ؟

      ‏ قال : الخَبَبُ الخُبْثُ ، وقال غيره : أَراد بالخَبَبِ مصدَر خَبَّ يَخُبُّ إِذا عَدَا .
      وفي الحديث : لا يدخُلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائنٌ .
      الخَبُّ ، بالفتْح : الخَدَّاعُ وهو الجُرْبُزُ الذي يَسْعَى بينَ الناسِ بالفَساد ؛ ورجلٌ خَبٌّ وامرأَةٌ خَبَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ خاؤُه ، فأَمـَّا المصدر فبالكسر لا غير .
      والتَّخبِيبُ : إِفْسادُ الرجُل عَبْداً أَو أَمَةً لغيرهِ ؛ يقال : خَبَّبَها فأَفسَدَها .
      وخَبَّبَ فلانٌ غُلامي أَي خَدَعَه .
      وقال أَبو بكر في قولهم ، خَبَّبَ فلانٌ على فلانٍ صَديقَه : معناه أَفسده عليه ؛

      وأَنشد : أُمَيْمة أَمْ صارتْ لقَوْلِ الـمُخَبِّبِ والخِبُّ : الفسادُ .
      وفي الحديث : من خَبَّبَ امرَأَةً ومَمْلوكاً على مُسْلِمٍ فلَيس منَّا ، أَي خدَعَه وأَفسده ؛ ورجل خَبٌّ ضَبٌّ ، وفي الحديث : الـمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ ، والكافِرُ خَـِبٌّ لَئيمٌ ؛ فالغِرُّ الذي لا يَفْطُن للشَّرّ ، والخِـَبُّ : ضِدُّ الغِرِّ ، وهو الخَدَّاعُ الـمُفْسِدُ .
      يقال : ما كنْت خَبّاً ، ولقد خَبِبْتَ تَخَبُّ خِبًّا .
      وقال ابنُ سيرين : إِني لَسْت بِخِـَبٍّ ، ولكِنِ الخِـَبُّ لا يَخْدَعُني .
      والخِبُّ : هَيَجانُ البَحْرِ واضْطِرابُه ؛ يقال أَصَابَهُم خِبٌّ إِذا هَاجَ بِهِمُ البَحْر ؛ خَبَّ يَخِبُّ .
      التهذيب : يقال أَصابهم الخِبُّ إِذا اضطربت أَمواج البحر ، والْتَوَتِ الرياحُ في وَقْتٍ مَعْلُومٍ ، تُلْجَأُ السُّفُنُ فيه إِلى الشَّط ، أَو يُلْقَى الأَنجَر .
      ابن الأَعرابي : الخِبابُ ثَوَرانُ البَحْر .
      وفي الحديث : أَنَّ يونس ، على نَبِيِّنا وعَلَيه الصلاة والسلامُ ، لـمَّا رَكِبَ البَحْر أَخَذَهم خِبٌّ شدِيدٌ .
      يقال : خَبَّ البَحرُ إِذا اضطرب .
      والخَبُّ : حَبْلٌ من الرَّمْلِ ، لاطِئٌ بالأَرض .
      والخُبَّةُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ .
      قال أَبو حنيفة : الخُبَّة من الرمْلِ ، كَهَيْئَةِ الفَالِقِ ، غير أَنـَّها أَوْسع وأَشَدُّ انتِشاراً ، ولَيْسَتْ لها جِرَفَة ، وهي الخِبَّة والخَبِيبة ؛ وقيل الخِبَّة والخَبَّة والخُبَّة : طَريقٌ من رَمْلٍ ، أَو سَحابٍ ، أَو خِرْقَةٌ كالعِصابة ، والخَبِيبَة مثْلُه .
      قال أَبو عبيدة : الخَبِيبَة كلُّ ما اجْتَمَع فطَالَ من اللَّحْمِ ؛

      قال : وكلُّ خَبِيبَةٍ من لَحْمٍ ، فهو خَصيلَةٌ ، في ذِراعٍ كانَتْ أَو غَيرِها .
      ويقال : أَخَذَ خَبِيبَةَ الفَخِذ .
      ولَحْمُ الـمَتْنِ يقال لهُ الخَبِيبَةُ ، وهنَّ الخَبائِبُ .
      والخُبُّ : الغامِضُ من الأَرض ، والجمع أَخْباب وخُبُوب .
      والمَخَبَّة : بَطْنُ الوادي .
      (* قوله « والمخبة بطن الوادي » هكذا في الأصل والمحكم وفي القاموس والخبة بالضم مستنقع الماء وموضع وبطن الوادي .)، وهي الخَبِيبَةُ والخُبَّةُ والخَبِيبُ . والخُبَّةُ والخَبِيبُ : الخَدُّ في الأَرض .
      والخَبِيبةُ والخَبَّة والخِبَّةُ : الطريقَة من الرَّمْلِ والسَّحابِ ، وهي من الثوب شِبْه الطُّرّة ؛ أَنشد ثعلب : يَطِرْنَ عن ظَهْري ومَتني خِبَبا الأَصمعي : الخِبَّةُ والطِّبَّة والخَبِيبَةُ والطِّبَابَة : كل هذا طَرائِقُ من رَمْلٍ وسَحاب ؛

      وأَنشد قول ذي الرمة : من عُجْمَةِ الرَّمْلِ أَنْقَاء لهَا خِبَب ؟

      ‏ قال ورواه غيره : « لها حِبَبُ » وهي الطَّرائِقُ أَيضاً .
      أَبو عمرو : الخَبُّ سَهْلٌ بينَ حَزْنَينِ يكونُ فِيه الكَمْأَةُ ؛

      وأَنشد قول عَدِيِّ بنِ زيد : تُجْنى لَكَ الكَمْأَةُ ، رِبْعِيَّةً ، * بالخَبِّ ، تَنْدى في أُصُول القَصِيصْ وقال شمر : خَبَّة الثَّوْبِ طُرَّته .
      وثَوْبٌ خِبَب وأَخبابٌ : خَلَقٌ مُتَقَطِّع ، عن اللحياني ، وخَبائِبُ أَيضاً ، مثلُ هَبائبَ إِذا تَمَزَّقَ .
      والخَبِيبَة : الشَّرِيحَة من اللَّحْمِ ؛ وقيل : الخُصْلة من اللَّحمِ يَخْلِطها عَقَبٌ ؛ وقيل : كلُّ خَصِيلة خَبِيبة .
      وخَبائِب الـمَتْنَين : لحم طَوَارِهما ؛ قال النابغة : فأَرْسَلَ غُضْفاً ، قد طَوَاهُنَّ ليلةً ، * تَقَيَّظْنَ ، حَتى لَحْمُهُنّ خَبائِبُ والخَبَائِبُ : خَبائِبُ اللَّحْمِ ، طَرَائِقُ تُرَى في الجِلْدِ مِن ذَهابِ اللَّحْمِ ؛ يقال للَّحْمِ : خَبائِبُ أَي كُتَلٌ وزِيَمٌ وقِطَعُ ونَحْوُه .
      وقال أَوس ابنُ حَجَر : صَدىً غائر العَيْنَينِ ، خَبَّبَ لَحْمَه * سَمَائِمُ قَيْظٍ ، فَهْو أَسْوَدُ شاسِ ؟

      ‏ قال : خَبَّبَ لحمُه ، وخدَّدَ لَحْمُه أَي ذَهَبَ لحمُه ، فَرِيئَتْ له طَرَائِقُ في جِلْدِه .
      والخبيبة : صُوفُ الثَّنِيِّ ، وهو أَفضل من العقيقة ، وهي صُوفُ الجَذَع ، وأَبْقَى وأَكْثر .
      والخبِيبة والخُبُّ : الخِرْقة تُخْرِجُها من الثَّوْب ، فَتَعْصِبُ بها يدك .
      واخْتَبَّ من ثَوْبه خُبَّةً أَي أَخْرَج .
      وقال اللحياني : الخُبُّ الخِرْقة الطويلة مثل العِصابة ؛

      وأَنشد : لها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بخُبٍّ ، * وأُخْرَى ما يُسَتِّرها أُجَاحُ الأَزهري في ترجمة حنن ، قال الليث : الحَنَّةُ خِرْقة تَلْبَسُها المرأَة فتُغَطِّي رأْسَها ؛ قال الأَزهري : هذا حاقُّ التصحيف ، والذي أُراه الخَبَّة بالخاءِ والباءِ .
      الفرَّاءُ : الخَبيبة القِطْعة من الثَّوْب ، والخُبَّةُ الخِرْقة تُخْرِجُها من الثوب ، فتَعْصِبُ بها يدَكَ ؛ قال الأَزهري : وأَما الحَنَّة ، بالحاء والنون ، فلا أَصلَ له في باب الثِّياب .
      أَبو حنيفة : الخُبَّة أَرض بين أَرْضَين ، لا مُخصِبَة ولا مُجْدِبة ؛ قال الراعي : حتى تَنالَ خُبَّةً من الخُبَبْ ابن شميل : الخُبَّة من الأَرض طريقة لَيِّنة مَيْثاءُ ، ليست بحَزْنةٍ ولا سَهْلةٍ ، وهي إِلى السُّهولة أَدنى .
      < ص : ؟

      ‏ قال : وأَنكره أَبو الدُّقَيْش .
      قال : وزعموا أَن ذا الرُّمَّة لَقِيَ رؤْبة فقال له ما معنى قول الراعي : أَناخُوا بأَشوالٍ إِلى أَهلِ خُبَّةٍ ، * طُروقاً ، وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ ، فعَرَّدا ؟

      ‏ قال : فجعل رؤْبةُ يذهَب مرَّة ههنا ، ومرَّةً ههنا إِلى أَن ، قال : هي أَرض بين الـمُكْلِئَة والـمُجْدِبة .
      قال : وكذلك هي .
      وقيل : أَهل خُبَّة ، في بيت الراعي : أَبياتٌ قليلة ، والخُبَّة من المَرَاعي ولم يفسر لنا .
      وقال ابن نُجَيمٍ : الخَبيبة والخُبَّة كلُّه واحدٌ ، وهي الشَّقِيقة بين حَبْلَين من الرَّمْل ، وأَنشد بيت الراعي .
      قال وقال أَبو عمرو : خُبَّة كَلأ ، والخُبَّة : مكان يَسْتَنْقع فيه الماء ، فَتَنْبُت حواليه البُقُول .
      وخُبَّة : اسم أَرض ؛ قال الأَخطل : فَتنَهْنَهَتْ عنه ، وَوَلَّى يَقْتَرِي * رَمْلاً بِخُبَّةَ ، تارةً ، ويَصُومُ وخَبَّ النباتُ والسَّفَى : ارتَفع وطال .
      وخَبَّ السَّفَى : جَرَى .
      وخَبَّ الرجلُ خَبّاً : مَنَع ما عنده .
      وخَبَّ : نزل الـمُنْهَبِطَ من الأَرض لئلا يُشْعَرَ بموضعه بُخلاً ولُؤْماً .
      والخَوابُّ : القَراباتُ ، واحدها خابٌّ ؛ يقال : لي من فلان خَوابُّ ؛

      ويقال : لي فيهم خَوابُّ ، واحِدُها خابٌّ ، وهي القَراباتُ والصِّهْر .
      والخَبْخابُ والخَبْخَبَة : رَخاوةُ الشيءِ الـمُضْطَرِب واضْطِرابُه .
      وقد تَخَبْخَبَ بَدنُ الرجل إِذا سَمِنَ ثم هُزِلَ ، حتى يَسْتَرْخِيَ جلدُه ، فتسمع له صوتاً من الهُزال .
      أَبو عمرو : خَبْخَبَ ووَخْوَخَ إِذا اسْتَرْخَى بطنُه ، وخَبْخَب إِذا غَدَرَ ، وتَخَبْخَب الحَرُّ : سكَن بعضُ فَوْرته .
      وخَبْخِبُوا عنكم من الظَّهِيرة : أَبْرِدُوا ، وأَصله خَبِّبُوا بثلاث باءات ، أَبدلوا من الباءِ الوُسْطَى خاءً للفرق بين فَعْلَل وفَعَّلَ ، وإِنما زادوا الخاءَ من سائر الحروف ، لأَن في الكلمة خاءً ، وهذه عِلَّة جميع ما يُشْبهُه من الكلمات .
      وإِبل مُخَبْخَبة : عظيمة الأَجواف ، وهي الـمُبَخْبَخَة ، مقلوبٌ ، مأْخوذٌ من بَخْ بَخْ ؛ فأَما قوله : حتى تَجِيءَ الخَطَبهْ * بِإِبِلٍ مُخَبْخَبَهْ فليس على وجْهِه ، إِنما هو مُبَخْبَخَة أَي يقال لها بَخْ بَخْ إِعْجاباً بها ، فَقَلَب ؛ وأَحسنُ من ذلك مُجَبْجَبَة ، بالجيم أَي عظيمة الجُنُوب ، وقد مضى ذكره .
      وخَبَّابٌ : اسم .
      وخُبَيْبٌ : ابنُ عبداللّه بن الزبير ، وكان عبداللّه يكنى بأَبي خُبَيْب ؛ قال الراعي : ما إِن أَتَيْتُ ، أَبا خُبَيْبٍ ، وافِداً ، * يَوْماً ، أُريدُ ، لبَيْعَتي ، تَبْديلا وقيل : الخُبَيْبَانِ عبداللّه بن الزبير وابنه ؛ وقيل : هما عبداللّه وأَخوه مُصْعَب ؛ قال حُمَيدٌ الأَرقط : قَدْني من نَصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فمن روى الخُبَيْبِينَ على الجمع ، يريد ثلاثتهم .
      وقال ابن السكيت : يريد أَبا خُبَيْبٍ ومَن كان على رأْيه . "


    المعجم: لسان العرب



معنى ونخبهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَبَّ** - [خ ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَبَبْتُ**،** أَخُبُّ**، مص. خَبٌّ، خَبَبٌ، خَبِيبٌ. 1. "خَبَّ الرَّجُلُ" : عَدَا.**!**** إِنَّهُ كَانَ إِذَا طَافَ خَبَّ ثَلاَثا**!(حديث) 2. "خَبَّ الْفَرَسُ" : نَقَلَ أَيَامِنَهُ وَأيَاسرَهُ جَمِيعاً فِي العَدْوِ. 3. "خَبَّ فِي الأَمْرِ" : أَسْرَعَ فِيهِ. 4. "خَبَّ النَّبَاتُ" : طَالَ، اِرْتَفَعَ.


معجم الغني
**خَبَّ** - [خ ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** خَبَّ**،** ****يَخُبُّ**، مص. خِبٌّ، خِبَابٌ. "خَبَّ الْبَحْرُ" : هَاجَ، اِضْطَرَبَ.
معجم الغني
**خَبَّ** - [خ ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** خَبَّ**،** يَخُبُّ**، مص. خِبٌّ. "خَبَّ الرَّجُلُ" : خَدَعَ، غَشَّ .
معجم الغني
**خِبٌّ**،** خَبٌّ** - [خ ب ب]. (مص. خَبَّ). 1. "رَجُلٌ خِبٌّ" : خَدَّاعٌ. "لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ خِبٌّ وَلاَ خَائِنٌ". 2. "عَمَلٌ فِيهِ خَبٌّ" : فِيهِ غِشٌّ، خُبْثٌ، خِدَاعٌ، فَسَادٌ.**!**** الْمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ وَالْكَافِرُ خَبٌّ سَئِيمٌ**!.(حديث). 3. "خِبُّ الْبَحْرِ" : هَيَجَانُهُ، اِضْطِرَابُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خبَّ1/ خبَّ في خَبَبْتُ، يخُبّ، اخْبُبْ/ خُبَّ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا، فهو خابّ، والمفعول مخبوب فيه • خبَّ الرَّجُلُ: عدا، هرول وأسرع "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا [حديث]"| يَخُبُّ فيها ويضع: يفسد فيها. • خبَّ النَّباتُ: طال وارتفع. • خبَّ الفَرسُ: نقل أيامنَه وأياسرَه جميعًا في العَدْو، نقل كلَّ أطرافه في العَدْو. • خبَّ الشَّخصُ في الأمر: أسرع الأخذ فيه. II خبَّ2 خبِبتُ، يَخَبّ، اخْبَبْ/ خَبَّ، خِبًّا، فهو خَبّ وخِبّ، والمفعول مَخْبُوب (للمتعدِّي) • خبَّ الرَّجُلُ: غشَّ وخَدَع "طلب الرزق خِبًّا وخداعًا- خِبٌّ ضَبٌّ: خدّاع خبيث، منكر مراوغ في الحرب- ولمَّا صارَ ودُّ الناس خِبًّا ... جزيت على ابتسامٍ بابتسامِ". • خبَّ البائعُ المشتريَ: خدعه وغَشَّه "نَخَبُّ أنفسنا حين نَخَبُّ الناسَ". III خَبّ [مفرد]: ج أخباب (لغير المصدر): 1- مصدر خبَّ1/ خبَّ في. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبَّ2. IV خِبّ [مفرد]: ج أخباب (لغير المصدر): 1- مصدر خبَّ2. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبَّ2.
المعجم الوسيط
ـُ خَبًّا، وخَبَباً، وخَبِيباً: عَدَا. وفي الحديث: ( أنه كان إذا طاف خَبَّ ثلاثاً ). وـ الفرسُ: نقل أَيَامِنَهُ وأَيَاسِرَهُ جميعاً في العَدْو. وـ فلانٌ في الأمر: أسرع فيه. والنَّبات: ارتفع وطال. وـ البحرُ، خِبًّا، وخِبَاباً: هاج واضطرب.( خَبَّ ) ـَ خِبًّا: خدعَ وغَشَّ. فهو خَِبٌّ. وفي الحديث: ( لا يَدْخُلُ الجنَّةَ خَِبٌّ ولا خائِن ). وفي المثل: ( ليس أمير القوم بالخَِبِّ الخَدِع ).( أخَبَّ ) الدَّابَّةَ: جعلها تَخُبُّ.( خَبَّبَهُ ): خَدَعَه وأفسدَه. يقال: خَبَّبَ عبْداً أو أمَةً لغيره، وخَبَّبَ على فلان زَوْجَه: أفسدها عليه. وفي الحديث: ( من خَبَّبَ امرأةً أو ممْلوكاً على مُسْلِمٍ فليس منَّا ).( اخْتَبَّ ): أسرع. يقال: اخْتَبَّتِ الدَّابَّةُ. وـ من ثوبه خُبَّة: أخرج منه قطعة كالعِِصابة يعصب بها يَدَه.( الخَابُّ ): القرابة والصِّهْر. ( ج ) خوابّ، يقال: لي فيهم خوابّ.( الخبُّ ): سَهْل بين حَزْنَيْن يكون فيه الكَمْأَة. وـ حَبْل من الرَّمل لازق بالأرض. ( ج ) أخباب.( الخُبُّ ): الخِرْقة الطَّويلة مثل العِصَابة تُخرِجها من الثَّوب فتَعْصِب بها يدَك. وـ قشر الشَّجر. وـ الغامض من الأرض. ( ج ) خُبُوب، وأَخْباب. ويقال: ثوبٌ أَخْباب: خَلَق متقطِّع.( الخِبَّةُ ): خرقة طويلة كالعِصابة تعصب بها اليد. ( ج ) خِبَب. ويقال: ثوب خِبَب: خَلَق متقطِّع.( الخِبَّةُ ): الخَبَّة. ( ج ) خِبَب.( الخُبَّةُ ): الخَبَّة. وـ بطن الوادي. وـ أرض وسط لا مُخصبة ولا مُجدبة. وـ مكان يستَنْقع فيه الماء فتنبت حواليه البقول. ( ج ) خُبَب.( الخَبِيبُ ): بطن الوادي. وـ الحفرة المستطيلة.( الخبيبَةُ ): الخِبَّة. وـ بطن الوادي. وـ الشَّريحة من اللَّحم. وـ كل ما اجتمع فطَالَ من اللحم. ( ج ) خبائب. ويقال: ثوب خبائِب: متقطِّع.( المَخَبَّةُ ): بطْن الوادي.
الرائد
* خب يخب: خبا وخببا وخبيبا. 1-الفرس أو الجمل: نقل أيامنه جميعا وأياسره جميعا في العدو. 2-في الأمر: أسرع فيه.
الرائد
* خب يخب: خبا وخبا. صار خبا خداعا.*
الرائد
* خب يخب: خبا. 1-النبات: طال وارتفع. 2-منع ما عنده وحبسه. 3-نزل المنخفض من الأرض حتى لا يعلم موضعه لبخله ولؤمه.ج
الرائد
* خب يخب: خبا وخبابا. البحر: اضطرب وهاجت أمواجه.
الرائد
* خب. ج خبوب. 1-مص. خب يخب. 2-خداع. 3-حبل من الرمل لاصق بالأرض. 4-سهل بين مرتفعين.
الرائد
* خب. ج خبوب وأخباب. 1-قشر الشجر. 2-من الأرض: الغامض المطمئن السهل.
الرائد
* خب. 1-مص. خب. 3-إضطراب البحر وهيجان أمواجه. 3-خداع. 4-خبث. 5-غش. 6-فساد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: