وصف و معنى و تعريف كلمة ونخم:


ونخم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و خاء (خ) و ميم (م) .




معنى و شرح ونخم في معاجم اللغة العربية:



ونخم

جذر [خم]

  1. نَخِمَ: (فعل)
    • نخِمَ يَنخَم ، نَخَمًا ونَخْمًا ، فهو ناخم
    • نَخِمَ الرَّجُلُ : نَخَعَ، رَمَى بِنُخَامَتِهِ مِنْ أَنْفِهِ أَوْ صَدْرِهِ، لفَظ ما في فمه من بلغم
    • نَخِمَ الرَّجُلُ :: عيَّ
  2. نَخَمَ: (فعل)
    • نَخَمَ نخْمًا
    • نَخَمَ الْمُغَنِّي : لَعِبَ وَغَنَّى أَجْوَدَ الغِنَاءِ
  3. نَخْم: (اسم)
    • نَخْم : فاعل من نَخِمَ
  4. نخْم: (اسم)
    • نخْم : مصدر نَخَمَ


  5. النخم : (اسم)
    • صوت العزف والغناء بأحسن ما يكون ؛ صوت فيه عي في النطق
  6. نَخمة : (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ نَخَمَ
    • رَمَى بِنَخْمَتِهِ : مَا يَلْفِظُهُ الْمَرْءُ مِنْ بَلْغَمٍ مِنْ أَنْفِهِ أَوْ صَدْرِهِ
  7. نُخاميّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى نُخامَة
    • الغُدَّة النُّخامِيَّة: (طب) غُدَّة صمّاء بيضويّة الشَّكل مركزها تحت الدِّماغ، تتألَّف من فلْقات أماميَّة وخلفيّة تُفرز عددًا من الهُرمونات، ولا سيّما هُرمونًا خاصًّا بالنِّمو وموادّ مُنبِّهة ذات تأثير فعّال على الغُدد الصَّمّاء الأخرى وهُرمونًا يحدّ من الإفراز البوليّ، وغيرهما
  8. ناخم : (اسم)
    • ناخم : فاعل من نَخِمَ
  9. نُخامة : (اسم)
    • النُّخَامَة : نُخاعة، ما يُخرجه الإنسانُ من حَلْقِه من البلغم
  10. خَمَنَ: (فعل)


    • خمَنَ يَخمُن ويَخمِن ، خَمْنًا ، فهو خامِن ، والمفعول مَخْمون
    • خَمَنَ أَمْراً : خَمَّنَهُ، قَالَ فِيهِ بِالحَدْسِ أَوِ الوَهْمِ أَوِ الظَّنِّ
    • خَمَنَ الشيءَ خَمَنَ خَمْنًا: قال فيه بالحَدْس أو الوهم
  11. تنخَّمَ : (فعل)
    • تنخَّمَ يتنخَّم ، تنخُّمًا ، فهو مُتنخِّم
    • تنخَّم الرَّجُلُ: نخِم، لَفَظ ما في فمه من بلغم
  12. مُتنخِّم : (اسم)
    • مُتنخِّم : فاعل من تنخَّمَ
  13. تنخُّم : (اسم)
    • تنخُّم : مصدر تنخَّمَ
  14. التنخم : (مصطلحات)
    • إخراج النخامة ( البلغم ) من الجوف. (فقهية)
  15. النخامة : (مصطلحات)
    • بضم النون ، ما يدفعه الإنسان من صدره أو أنفه من بلغم أو نحوه. (فقهية)
  16. وَخَم: (اسم)


    • مصدر وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من
    • الوَخَمُ : تعفُّن الهواءِ المورِثُ للأَمراض الوبائية
    • الوَخَمُ : داءٌ كالباسور، ربمَّا خرج في حَيَاء النَّاقة عند الولادة فقُطِع
    • الوَخَمُ :الضَّررُ
  17. وَخَمَ: (فعل)
    • وَخَمَ (يَخِمُهُ) وَخْمًا
    • وَخَمَ فلان فلانًا : كان أَشدَّ تُخَمَةً منه
  18. وَخِم: (اسم)
    • الجمع : وخِمون و أوخام
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من
    • مَكَانٌ وَخِمٌ : وَبِيءٌ أَرْضٌ وَخِمَةٌ
    • رَجُلٌ وَخِمٌ : ثَقِيلٌ، لا تُطاق معاشرته
  19. وَخِم: (اسم)
    • وَخِم : فاعل من وَخِمَ
  20. وَخِمَ: (فعل)
    • وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه
    • وخِم الشَّخصُ/ وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام :تخِم؛ أصيب منه بتخمة
  21. وَخْم: (اسم)
    • وَخْم : مصدر وَخَمَ
  22. وَخَّمَ: (فعل)


    • وَخَّمَ ، يُوَخِّمُ ، مصدر تَوْخِيمٌ
    • وَخَّمَ الْمَكَانَ : جَعَلَهُ مُتَعَفِّناً، وَخِيماً
    • وَخَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ ثَقِيلاً عَسِيرَ الْهَضْمِ
  23. وَخم: (اسم)
    • الجمع : وِخامٌ و وُخُومٌ ، و أَوخامٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخُمَ
    • الوَخْمُ : الثَّقيلُ من الرجال
  24. وُخُم: (اسم)
    • وُخُم : جمع وَخوم
  25. وخُمَ: (فعل)
    • وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم
    • وخُم فلانٌ :صار ثقيلاً
    • وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا
    • وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى
    • وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا
,
  1. نخم (المعجم لسان العرب)
    • "النُّخامةُ، بالضم: النُّخاعةُ.
      نَخِمَ الرجلُ نَخَماً ونَخْماً وتَنَخَّمَ: دفع بشيء من صَدْرِه أَو أَنفِه، واسم ذلك الشيء النُّخامةُ،وهي النُّخاعةُ.
      وتَنَخَّمَ أَي نَخَع.
      ونَخْمةُ الرجل: حِسُّه، والحاء المهملة فيه لغة.
      والنَّخَمُ: الإِعْياء، وقال غيره النَّخْمةُ ضربٌ من خُشامِ الأَنفِ وهو ضِيقٌ في نفسه.
      يقال: هو يَنْخَم نَخْماً.
      قال أَبو منصور: وقال غيره النُّخامةُ ما يُلْقِيه الرجلُ من خَراشيِّ صدره، والنُّخاعةُ ما ينزِل من النُّخاعِ إِذْ مادّتُه من الدماغ (* قوله «إذ مادته من الدماغ» في التهذيب: الذي مادته).
      الليث: النُّخامةُ ما يخرج من الخَيْشوم عند التَّنَخُّمِ.
      الليث: النَّخْمُ اللَّعِبُ والغِناءُ.
      قال أَبو منصور: هذا صحيح.
      ابن الأَعرابي: النَّخْمُ أَجودُ الغِناء؛ ومنه حديث الشعبي: أَنه اجتمع شَرْبٌ من أَهل الأَنْبارِ وبين أَيديهم ناجودٌ فغنَّى ناخِمُهم أَي مُغنِّيهم: أَلا فاسْقِياني قبل جَيْش أَبي بَكْرِ (* قوله «ألا فاسقياني» في النهاية: سقياني) أَي غَنَّى مُغَنِّيهم بهذا.
      ابن الأَعرابي: النَّخْمةُ النخاعة.
      والنَّخْمةُ: اللَّطْمةُ.
      "
  2. النَّخْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ النَّخْمَةُ والنُّخامةُ: النُّخاعَةُ.
      ـ نَخِمَ، نَخْماً ونَخَمَاً وتَنَخَّم: دَفَعَ بشيءٍ من صَدْرِه أو أنْفِه.
      ـ نَخَمَ: لَعِبَ، وغَنَّى أجْوَدَ الغِناءِ.
      ـ النَّخْمَةُ: الحسنُ.
      ـ نَخومٌ: كورةٌ بِمِصْرَ.
      ـ النَّخَمُ: الإِعْياءُ.
  3. نخِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نخِمَ يَنخَم ، نَخَمًا ونَخْمًا ، فهو ناخم :-
      نخِم الشّخصُ لفَظ ما في فمه من بلغم :-لا تَنخَمْ في الطريق.
  4. النخم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت العزف والغناء بأحسن ما يكون
  5. النخم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت فيه عي في النطق
  6. نخْم (المعجم الرائد)
    • نخم - ينخم ، نخما ونخما
      1-دفع بشيء من صدره اوأنفه.


  7. نخم (المعجم الرائد)
    • نخم - ينخم ، نخما
      1-تعب كثيرا
  8. نخم (المعجم الرائد)
    • نخم - ينخم ، نخما
      1-لعب وغنى أحسن الغناء
  9. تنخَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنخَّمَ يتنخَّم ، تنخُّمًا ، فهو مُتنخِّم :-
      • تنخَّم الرَّجُلُ نخِم، لَفَظ ما في فمه من بلغم.
  10. وخم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْمُ.
      بالتسكين، والوَخِمُ، بكسر الخاء، والوَخِيمُ: الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِ والوُخومةِ، والجمع وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ، وقد وخُمَ وَخامةً ووُخوماً.
      وفي حديث أُمِّ زرع: لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها.
      يقال: وَخُمَ الطعامُ إِذا ثَقُل فلم يُستَمْرَأْ، فهو وَخيمٌ، قال: وقد تكونُ الوَخامةُ في المعاني، يقال: هذا الأَمرُ وَخيمُ العاقِبة أَيثقيلٌ ردىئٌ.
      وأَرض وَخامٌ ووَخيمٌ ووَخْمةٌ ووَخِمةٌ ووَخِيمةٌ ومُوخِمةٌ:لا يَنْجَعُ كلأُها، وكذلك الوَبِيلُ.
      وطعامٌ وَخيمٌ: غيرُ مُوافق،وقد وَخُم وَخامةٌ.
      وتوَخَّمَه واستَوْخَمه: لم يَستَمْرِئْه ولا حَمِدَ مغَبَّتَه.
      واستَوْخَمْتُ الطعامَ وتَوَخَّمْتُه إِذا استَوْبلْته؛ قال زهير: قضَوْا ما قضَوْا من أَمرِهم، ثم أَوْرَدُوا إِلى كَلإٍ مُستَوْبَلٍ مُتوَخَّمِ ومنه اشتُقَّت التُّخَمةُ.
      وشيءٌ وَخِمٌ أََي وَبيءٌ.
      وبَلْدةٌ وَخِمةٌ ووَخيمةٌ إِذا لم يُوافِق سكَنُها، وقد استوْخمْتُها.
      والتُّخَمة،بالتحريك: الذي يُصِيبك من الطعام إِذا استوْخمْتَه، تاؤه مبدلة من واو.
      وفي حديث العُرَنِيِّين: واستوخَموا المدينة أَي استثقلوها ولم يُوافِق هواؤها أَبدانَهُ، وفي حديث آخر: فاستوْخَمْنا هذه الأَرضَ.
      ووَخِمَ الرجلُ،بالكسر، أَي اتَّخَمَ؛ قال سيبويه: والجمع تُخَمٌ، وقد تَخمَ يَتْخِمُ وتَخِمَ واتَّخَمَ يتَّخِمُ.
      وأَتْخمَه الطعامُ، على أَفْعَله، وأَصله أَوْخَمَه، وأَصل التُّخَمة وُخَمةٌ، فحُوِّلت الواوُ تاءً، كما، قالوا تُقاةٌ،وأَصلها وُقاةٌ، وتَوْلَج وأَصلُه وَوْلَج.
      وطعامٌ مَتْخَمةٌ، بالفتح: يُتَّخَم منه، وأَصله مَوْخَمة لأَنهم توهَّموا التاءَ أَصيلة لكثرة الاستعمال.
      وواخَمَني فوَخَمْتُه أَخِمُه: كنتُ أَشدَّ تُخَمةً منه، وقد اتَّخَمْتُ من الطعامِ وعن الطعام، والاسم التُّخَمة،بالتحريك، كما مضى في وُكَلةٍ وتُكَلةٍ، والجمع تُخَماتٌ وتُخَمٌ، والعامَّة تقول التُّخْمة، بالتسكين؛ وقد جاء ذلك في شعر أَنشده ابن الأَعرابي: وإِذا المِعْدَةُ جاشَتْ،فارْمِها بالمَنْجَنيقِ بِثلاثٍ مِنْ نَبيذٍ،ليسَ بالحُلْوِ الرَّقيقِ تَهْضِمُ التُّخْمةَ هَضْماً،حين تَجْري في العُروقِ والوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ، وربما خرج في حَياءِ الناقة عند الولادة فقُطِع، وَخِمَت الناقةُ، فهي وَخِمةٌ إِذا كان بها ذلك، قال: ويسمى ذلك الباسورُ الوَذَمَ.
      "
  11. الوَخْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَخْمُ والوَخِمٌ ووَخيمٌ ووَخومٌ: الرجُل الثقيلُ,ج: وخَامَى ووِخامٌ وأوْخَامٌ، وَخُمَ، وَخامةً ووُخُومةُ ووُخوماً.
      ـ أرضٌ وَخامٌ ووَخُومٌ ووَخِمَةٌ، وَوَخْمَةٌ ووَخِيمَةٌ ومُوَخَّمَةٌ: لا يَنْجَعُ كَلَؤُها.
      ـ طعامٌ وَخيمٌ: غَيْرُ مُوافِقٍ، وقد وَخُمَ.
      ـ تَوَخَّمَهُ واسْتَوْخَمَهُ: لم يَسْتَمْرِئْهُ.
      ـ التُّخَمَةُ: الداء يُصيبُكَ منه، وتُسَكَّنُ خاؤُهُ في الشِّعْرِ,ج: تُخَمٌ وتُخَماتٌ.
      ـ تَخَمَ، وتَخِمَ: اتَّخَمَ، وأتْخَمَهُ الطَّعامُ.
      ـ هو مَتْخَمَةٌ: يُتَّخَمُ منه.
      ـ واخَمَنِي فَوَخَمْتُهُ: كُنْتُ أشَدَّ تُخَمَةً منه.
      ـ الوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ بحَياءِ الناقَةِ. وهي وَخَمَةٌ: بها ذلك.
  12. النُّخَامَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّخَامَة : ما يلفظُه الإنسان من البلغم.
  13. تخم (المعجم لسان العرب)
    • "التُّخومُ: الفَصْل بين الأَرضَيْن من الحدود والمَعالِم، مؤنثة؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح، ويقال هو لأَبي قيس بن الأَسلت: يا بَنِيَّ التُّخومَ لا تَظْلِموها،إنَّ ظُلْمَ التُّخوم ذو عُقَّالِ والتَّخْمُ: منتهى كل قَرْية أَو أَرض؛ يقال: فلان على تَخْم من الأَرْض، والجمع تُخوم مثل فَلْس وفُلوس.
      وقال الفراء: تُخومها حُدودُها، أَلا ترى أَنه، قال لا تَظْلِموها ولم يقل لا تظلموه؟، قال ابن السكيت: سمعت أَبا عمرو يقول هي تُخومُ الأَرض، والجمع تُخُم، وهي التُّخوم أَيضاً على لفظ الجمع ولا يفرد لها واحد، وقد قيل: واحدها تَخْم وتُخْم، شامية.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: مَلْعون من غَيَّر تُخومَ الأَرض.
      أَبو عبيد: التُّخومُ ههنا الحُدود والمَعالِمُ، والمعنى من ذلك يقع في موضعين: أَحدهما أَن يكون ذلك في تغيير حُدود الحَرم التي حَدَّها إبراهيم خليل الرحمن على نبينا وعليه الصلاة والسلام، والمعنى الآخر أَنْ يَدْخُل الرجلُ في ملك غيره من الأَرض فيَقْتَطِعه ظلماً، فقيل: أَراد حُدودَ الحَرم خاصَّة، وقيل: هو عامٌّ في جميع الأَرض، وأَراد المَعالم التي يُهْتدى بها في الطريق، ويروى تَخُوم، بفتح التاء على الإِفراد، وجمعه تُخُم، بضم التاء والخاء.
      وقال أَبو حنيفة:، قال السُّلَميّ التَّخُومة،بالفتح؛

      قال: وإِن أَفْخَرْ بمَجْدِ بَني سُلَيْم،أَكُنْ منها التَّخُومةَ والسَّرارا وإِنه لَطيِّب التُّخُوم والتَّخُوم أَي السُّعُوف يعني الضَّرائب.
      الليث: التُّخوم مَفْصِل ما بين الكُورَتَيْن والقَرْيَتَيْن، قال: ومنتهى أَرض كل كُورة وقَرْية تُخومها، وقال أَبو الهيثم: يقال هذه الأَرض تُتاخِم أَرض كذا أَي تُحادُّها، وبِلاد عُمان تُتاخِم بلاد الشَّحْر.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏وتُطاخِم، بالطاء، بهذا المعنى لغة، قلبت التاء طاء لقرب مخرجهما، والأَصل التُّخومُ وهي الحُدود، وقال الفراء: هي التُّخومُ مضمومة، وقال الكسائي: هي التَّخوم العلامة؛

      وأَنشد: يا بَنيَّ التَّخُومَ لا تَظْلِموها ومَن روى هذا البيت التُّخوم فهو جمع تَخْم، قال أَبو عبيد: أَصحاب العربية يقولون هي التَّخوم، بفتح التاء، ويجعلونها واحدة، وأَما أَهل الشام فيقولون التُّخوم، ويجعلونها جمعاً، والواحد تَخْم.
      قال ابن بري: يقال تَخوم وتُخوم وزَبور وزُبور وعَذوب وعُذوب في هذه الأَحرف الثلاثة، قال: ولم يعلم لها رابع، والبصريون يقولون تُخوم، بالضم، والكوفيون يقولون تَخُوم، بالفتح وقال كُثَيِّر في التُّخوم، بالضم: وعُلَّ ثَرى تلك الحَفيرةِ بالنَّدى،وبُورِكَ مَن فيها وطابَتْ تُخومُه؟

      ‏قال: ويروى وطاب تَخُومها؛ وقال ابن هَرْمة في التُّخُوم أَيضاً: إذا نَزلوا أَرضَ الحَرام تَباشَرَتْ،بِرُؤْيَتِهم، بَطْحاؤها وتُخُومُها ‏

      ويروى: ‏وتَخُومها، بالفتح أَيضاً؛

      وأَنشد ابن دُريد للمنذر بن وبرة الثعلبيّ: ولهم دانَ كلُّ مَن قَلَّت العَيْـ رُ بنَجْدٍ إلى تُخوم العِراق؟

      ‏قال: العَيْرُ هنا البَصَر، ويقال: اجعل هَمَّك تُخوماً أَي حَدّاً تنتهي إليه ولا تجاوزه؛ وقال أَبو دُواد: جاعلاً قَبْرَه تُخوماً وقد جرْ رَ العَذارى عليه وافي الشَّكِير؟

      ‏قال شمر: أَقْرَأَني ابنُ الأَعرابي لعديّ بن زيد: جاعِلاً سِرَّك التُّخومَ، فما أَحْـ فِلُ قَوْلَ الوُشاةِ والأَنْذالِ (* قوله «جاعلاً سرك إلخ» هكذا في الأصل، والذي في التكملة: جاعل همك بالرفع).
      قال: التُّخومُ الحال الذي تريده.
      وأَما التُّخَمةُ من الطعام فأَصلها وُخَمة، وسيأتي ذكرها إن شاء الله تعالى.
      "
  14. فخم (المعجم لسان العرب)
    • "فَخُم الشيءُ يَفْخُم فَخامة وهو فَخْم: عَبُلَ، والأُنثى فَخْمة.
      وفَخُم الرجل، بالضم، فَخامة أي ضَخُم.
      ورجل فَخْم أي عظيم القدر.
      وفَخَّمه وتَفَخَّمه: أجَلَّه وعظَّمه؛ قال كثير عزة: فأنْتَ، إذا عُدَّ المَكارم، بَيْنَه وبَينَ ابنِ حَرْبٍ ذِي النُّهى المُتَفَخِّم والتَّفْخِيم: التعظيم.
      وفَخَّم الكلام: عظَّمه.
      ومنطق فَخْم: جَزَل، على المثل، وكذلك حسَبٌ فَخْم؛

      قال: دَعْ ذا وبَهِّجْ حَسَباً مُبَهَّجَا فَخْماً، وسَنِّنْ مَنْطِقاً مُزَوَّجا وروي في حديث أبي هالة: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان فَخْماً مُفَخَّماً أَي عظيماً مُعَظَّماً في الصدور والعيون، ولم تكن خِلْقته في جسمه الضخامة، وقيل: الفَخامة في وجهه نُبْلُه وامْتِلاؤه مع الجمال والمهابة.
      وأتيْنا فلاناً فَفَخَّمْناه أي عَظَّمْناه ورفعنا من شأْنه؛ قال رؤبة:نَحْمَدُ مَوْلانا الأجَلَّ الأفْخَما والفَيْخَمانُ: الرئيس المُعظَّم الذي يُصدَر عن رأْيه ولا يُقطع أمرٌ دونه.
      أبو عبيد: الفَخامة في الوجه نُبله وامْتِلاؤه.
      ورجل فَخْم: كثير لحم الوَجْنَتين.
      والتفخيم في الحروف ضد الإمالة.
      وألف التفخيم: هي التي تجدها بين الألف والواو كقولك سلام عليكم وقامَ زيد، وعلى هذا كتبوا الصلوة والزكوة والحيوة، كل ذلك بالواو لأن الألف مالت نحو الواو، وهذا كما كتبوا إحديهما وسويهن بالياء لمكان إمالة الفتحة قبل الألف إلى الكسرة.
      "
  15. خَمَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ: كَنَسَها، كاخْتَمَّها،
      ـ خَمَّ الناقةَ: حَلَبَها،
      ـ خَمَّ اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً،
      ـ هو خَمٌّ: أنْتَنَ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ،
      ـ خَمَّ اللَّبَنُ: غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ، كأَخَمَّ.
      ـ المِخَمَّةُ: المكْنَسَةُ.
      ـ الخُمامَةُ: الكُناسَةُ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ، ويُرْجَى الثَّوابُ،
      ـ المَخْمومُ القَلْبِ: النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ.
      ـ هو يَخُمُّ ثيابَهُ: يُثْنِي عليه.
      ـ الخُمُّ: قَفَصُ الدَّجاجِ،
      ـ خُمَّ: حُبِسَ فيه، ووادٍ، وخَمَّ، وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة.
      ـ غَديرُ خُمٍّ: موضع على ثلاثة أمْيالٍ بالجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ.
      ـ أوخُمٌّ: اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ، إلا أن يَنْتَقِل منها، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها, ج: خِمَمَة، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ،
      ـ أوخَمُّ: القَطْعُ، كالاخْتِمامِ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ، والبُكاءُ الشديدُ،
      ـ أوخِمُّ: البُسْتانُ الفارِغُ.
      ـ الخَمَّانُ: الرُّمْحُ الضعيفُ، وموضع بالشامِ،
      ـ الخُمَّانُ والخِمَّانُ: رُذالُ الناسِ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ،
      ـ الخُمَّانُ: نَباتٌ، ويقالُ له: خُمامَى، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأَفْعَى، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ.
      ـ الخَمْخَمَةُ: الخَنْخَنَةُ.
      ـ الخِمْخِمُ: الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ، وليس بِلسانِ الثَّورِ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ.
      ـ خُمْخًمٍ: دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ.
      ـ الخَمْخامُ بنُ الحارثِ: صَحابِي.
      ـ إخميمُ: بلد بِمصرَ، وموضع لبني عَنَزَةَ.
      ـ خُمَّامٌ وخُمامٍ: أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ، منهم: خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ.
      ـ خَميمٍ: المَمدوحُ، والثَّقيلُ الروحِ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ.
      ـ خِمامة: ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ.
      ـ خِمَّاءُ: موضع.
      ـ تَخَمَّمَ ما على الخِوانِ: أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ.
  16. وخُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم :-
      وخُم فلانٌ صار ثقيلاً.
      وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا.
      وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى :-وخُمت هذه المدينة.
      وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا :-*فإنّ البغي مَرْتَعُه وخيم*: سيِّئ العاقبة.
  17. خمن (المعجم لسان العرب)
    • "خَمَنَ الشيءَ يَخْمِنه خَمْناً وخَمَنَ يَخْمُنُ خَمْناً:، قال فيه بالحَدْسِ والتخمينِ أَي بالوهم والظن؛ قال ابن دريد: أَحْسِبه مولَّداً.
      والتَّخْمِينُ: القولُ بالحَدْسِ.
      قال أَبو حاتم: هذه كلمة أَصلها فارسية عرّبت، وأَصلها من قولهم خُمَاناً على الظَّنِّ (* قوله «من قولهم خمانا على الظن إلخ» هي عبارة التكملة بهذا الضبط).
      والحَدْسِ.
      وخَمَّانُ الناسِ: خُشارَتُهم.
      وخَمَّانُ المَتاعِ: رديئة.
      والخَمَّانُ من الرُّمْح: الضعيف.
      ورمح خَمَّانٌ: ضعيف.
      وقَناة خَمَّانة كذلك.
      وهو خامِنُ الذكر: كقولك خامِلُ الذِّكْرِ، على البدل؛

      وأَنشد: أَتاني، ودُوني من عَتَادي مَعاقِلٌ،وعيدُ مَلِيكٍ ذِكْرُه غيرُ خامِنِ.
      فَعَلَّ أَبا قابُوسَ يَمْلِكُ غَرْبَهُ،ويَرْدَعُه عِلْمٌ بما في الكَنَائِنِ.
      ويروى: عِلْماً، قال: والرفع أَحسن وأَجود.
      "
  18. تنخّم الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • نخِم، لَفَظ ما في فمه من بلغم.
  19. نَخْمَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن خ م]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَخَمَ). :-رَمَى بِنَخْمَتِهِ :- : مَا يَلْفِظُهُ الْمَرْءُ مِنْ بَلْغَمٍ مِنْ أَنْفِهِ أَوْ صَدْرِهِ.
  20. نُخَامَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن خ م]. : الْمُخَاطُ الَّذِي يُدْفَعُ مِنَ الصَّدْرِ أَوِ الأَنْفِ، نُخَاعَةٌ.
  21. نُخامَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُخامَة :-
      نُخاعة، ما يُخرجه الإنسانُ من حَلْقِه من البلغم :-لا ترم بنُخامتِك في الطّريق.
  22. نُخامِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُخامِيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى نُخامَة.
      • الغُدَّة النُّخامِيَّة: (طب) غُدَّة صمّاء بيضويّة الشَّكل مركزها تحت الدِّماغ، تتألَّف من فلْقات أماميَّة وخلفيّة تُفرز عددًا من الهُرمونات، ولا سيّما هُرمونًا خاصًّا بالنِّمو وموادّ مُنبِّهة ذات تأثير فعّال على الغُدد الصَّمّاء الأخرى وهُرمونًا يحدّ من الإفراز البوليّ، وغيرهما.
  23. اتَّخمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّخمَ / اتَّخمَ عن / اتَّخمَ من يتَّخم ، اتِّخامًا ، فهو مُتَّخِم ، والمفعول مُتَّخَم عنه :-
      اتَّخمَ الشَّخْصُ تخِم، أُصيب بتخمة.
      اتَّخم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ اتَّخم الشَّخْصُ من الطَّعام: ثقُل عليه ولم يستمرئْه.
  24. استوخمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوخمَ يستوخم ، استيخامًا ، فهو مُستوخِم ، والمفعول مُستوخَم :-
      استوخم المكانَ وجده وبيئًا أو ثقيلاً لا يوافق جسمه.
  25. أوخمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوخمَ يُوخم ، إيخامًا ، فهو مُوخِم ، والمفعول مُوخَم :-
      أوخمه الطَّعامُ أتخمه؛ أصابه بالتُخَمَة :-أكثر من الأكل حتَّى أوخمه الطَّعام.


معنى ونخم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَمٌّ** \- [خ م م]. "لَحْمٌ خَمٌّ" : مُنَتَّنٌ، فاسِدُ الرَّائِحَةِ.
Advertisements
معجم الغني
**خَمَّ** \- [خ م م]. (ف: ثلا. متعد).** خَمَمْتُ**،** أَخِمُّ**، **خِمَّ**، مص. خَمٌّ. 1. "خَمَّ البَيْتَ" : كَنَسَهُ. 2. "خَمَّ البِئْرَ" : نَقَّاهَا. 3. "خَمَّ قَلْبَهُ" : نَقَّاهُ مِنَ الغِلِّ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ. 4. "خَمَّ النَّاقَةَ" : حَلَبَهَا. 5. "خَمَّ صَاحِبَهُ بِثَنَاءٍ حَسَنٍ" : أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً طَيِّباً.
معجم الغني
**خَمَّ** \- [خ م م]. (ف: ثلا. لازم).** خَمَّ**،** يَخِمُّ**، مص. خَمٌّ، خُمُومٌ. 1. "خَمَّ اللَّحْمُ" : أنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ. 2. "خَمَّ اللَّبَنُ" : فَسَدَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ. 3. "هُوَ السَّمْنُ لاَ يَخِمُّ" (مثل) : يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ذُكِرَ بِخَيْرٍ وَأُثْنِيَ عَلَيْهِ. 4. "خَمَّ الرَّجُلُ" : بَكَى بُكَاءً شَدِيداً.
معجم الغني
**خُمٌّ** \- ج:** خِمَمَةٌ**. "وَضَعَ الدَّجَاجَ فِي الخُمِّ" : فِي القَفَصِ.
المعجم الوسيط
اللَّحْمُ ـُِ خَمًّا، وخُمُوماً: أنتَنَ وهو شِوَاءٌ أو طبيخ. وـ تغيَّرت رائحته ولَمَّا يَفْسُد. فهو خامٌّ، وخَمٌّ. وـ اللَّبَن: غيَّرَهُ خُبْثُ رائحة الوَطْب وأفْسَدَه. وفي المثل: ( هو السَّمْن لا يَخِمُّ ): يضرب للرجل إذا ذُكر بخير وأُثني عليه. وـ فلان: بكى بكاء شديداً. وـ البيتَ ـُ خَمًّا: كَنسه. وـ البِئرَ: كَسَحَها ونَقَّاها. ويقال: خَمَّ قلبَه: نقَّاه من الغِلّ والحِقد والحسد. فهو خامٌّ، والمفعول مَخْمُوم. وفي الحديث: ( سُئِل أيُّ الناس أفضل؟ قال: الصادق اللسان، المَخْمُوم القلب ). وـ الناقةَ: حلَبَها. وـ الشيءَ: قطعه. وـ فلاناً بثناء حَسَن: أتْبَعَه به. ويقال: فلان يَخُمُّ ثياب فلان: إذا كان يُثْني عليه خيراً.( خُمَّ ) الدَّجاج: جُعل في الخُمِّ. وـ الخُمُّ: نُظِّف.( أخَمَّ ) اللحمُ واللَّبَن: خَمَّا.( اختَمَّ ) البيتَ والبئرَ: خَمَّهما. وـ الشيءَ: قطعه.( تَخَمَّمَ ) ما على الخِوان: أكل خُمَامَته.( الخُمَامَةُ ): ما يُكسَح من البئر وغيرها. وـ الكُنَاسَة. وـ من المائدة: ما ينتثر من طعامها.( الخَمُّ ): البستان لا أشجار به ولا ثمار.( الخُمُّ ): مَحْبِس الدَّجاج. وـ وِعَاء من قصب يُجعل فيه التِّبْن لتبيضَ فيه الدَّجاجَة أو تُفْرِخ. ( ج ) خِمَمَة.( الخَمِيمُ ): الثَّقِيل الرُّوح. وـ اللَّبَن ساعة يُحلَب. وـ المَمْدوح.( المِخَمَّةُ ): المِكْنَسةُ. ( ج ) مَخامّ.
الرائد
* خم يخم ويخم: خما وخموما. 1-اللحم: أنتن، فسدت رائحته. 2-اللبن: فسد.
الرائد
* خم يخم ويخم: خما. 1-البيت: كنسه. 2-البئر: نقاها. 3-الناقة: حلبها. 4-قلبه: نقاه من الحقد أو الحسد. 5-الشيء: قطعه. 6-ه: أثنى عليه ثناء طيبا.
الرائد
* خم. الدجاج: حبس في الخم.
الرائد
* خم. 1-مص. خم. 2-من اللحم: المنتن فاسد الرائحة.
الرائد
* خم. قفص الدجاج، ج خممة.
الرائد
* خم. بستان خال من النبات.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: