وصف و معنى و تعريف كلمة ونخورها:


ونخورها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و خاء (خ) و واو (و) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ونخورها في معاجم اللغة العربية:



ونخورها

جذر [خر]

  1. نَخور: (اسم)
    • النَّخُورُ : الناقَة لا تدِرُّ إِلا إذا دُلك أَنفُها
,
  1. نَخَرَ
    • ـ نَخَرَ يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخيراً : مَدَّ الصَّوْتَ في خَياشيمِهِ .
      ـ مَنْخَرُ ومِنْخِرُ ومُنْخُرُ ومَنْخِرُ ومُنْخُورُ : الأَنْفُ .
      ـ نُخْرَةُ الأَنْفِ : مُقَدِّمَتُهُ ، أو خَرْقُهُ أو ما بَيْنَ المنْخَرَيْنِ ، أو أرْنَبَتُهُ ،
      ـ نُخْرَةُ من الريحِ : شِدَّةُ هُبوبِها .
      ـ نَخَرَ الناقَةَ : أدْخَلَ يَدَهُ في مَنْخَرِها ، ودَلَكَهُ لِتَدِرَّ .
      ـ ناقَةٌ نَخورٌ : لا تَدِرُّ إلا على ذلك .
      ـ نَخِرُ وناخِرُ : البالي المُتَفَتِّتُ ، وقد نَخِرَ ،
      ـ نَخِرَةُ من العِظامِ : البالِيَةُ ،
      ـ ناخرَةُ : المُجَوَّفَةُ التي فيها ثُقْبَةٌ .
      ـ نُخَيْرُ ونَخَّارُ : اسْمانِ .
      ـ نِخْوارُ : الشَّريفُ المُتَكَبِّرُ ، والجَبانُ ، والضَّيْفُ ، ج : نَخاوِرَةٌ .
      ـ نَخْوَرِيُّ : الواسِعُ الفَمِ والجَوْفِ ، والواسِعُ الإِحْليلِ .
      ـ ناخِرُ : الخِنْزيرُ الضارِي ، ج : نُخُرٌ .
      ـ ما بها ناخِرٌ : أحدٌ .
      ـ امرأةٌ مِنْخارٌ : تَنْخِرُ عند الجِماعِ ، كأنَّها مَجْنونَةٌ .
      ـ تَنْخيرُ : التَّكْليمُ .
      ـ مَنْخَرُ : هَضْبَةٌ لبَني رَبيعَةَ بنِ عبدِ اللهِ .
      ـ مُنْتَخَرُ : موضع قُرْبَ المدينةِ بناحِيَةِ فَرْشِ مالِكٍ .
      ـ نَخَّارُ : النَّخَّارُ بنُ أوْسٍ أنْسَبُ العَرَبِ .
      ـ العَدَّاءُ بنُ النَّخَّارِ : صاحِبُ طَلائِعِ بَني القَيْنِ يَومَ بالِغَةَ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الحَجَّاجِ بنِ نَخْرَةَ ونُخْرَةَ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النخر
    • صوت الحيوان من خياشيمة

    المعجم: معجم الاصوات

  3. النَّخِيرُ
    • النَّخِيرُ : الصَّوت بالأنف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. النَّخِيرُ
    • صوتُ الأَنف

    المعجم: معجم الاصوات

  5. النَّخِيرُ
    • صوت الحمار من المنخرين

    المعجم: معجم الاصوات

  6. النَّخِيرُ
    • صوت الخيل من المنخرين

    المعجم: معجم الاصوات

  7. مَنْخور
    • منخور
      1 - ثقب الأنف ، جمع : مناخير

    المعجم: الرائد

  8. المُنْخُورُ
    • المُنْخُورُ : المَنْخِرُ . والجمع : مَناخِيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. نخَرَ 2
    • نخَرَ 2 يَنخُر ، نَخْرًا ، فهو ناخر ، والمفعول مَنْخور :-
      نخَر السّوسُ الخشبَ فتّته ، ثقَبه ، أتلفه :- نخَر العُثُّ الثِّياب ، - نخر سِنًّا / نسيجًا ، - حشرات تنخُر الخشبَ ، - حشرة ناخِرة ، - سنٌّ منخورة :-
      • عقلُه نخره السُّوسُ : ذهب عقلُه ، - نخره بكلمة : أوجعه بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. نخر
    • " النَّخِيرُ : صوتُ الأَنفِ .
      نَخَرَ الإِنسانُ والحمار والفرس بأَنفه يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخِيراً : مدّ الصوت والنفَس في خَياشِيمه .
      الفراء في قوله تعالى : أَئذا كنا عِظاماً نَخِرَةً ، وقرئ : ناخِرَةً ؛

      قال : وناخِرَةً أَجود الوجهين لأَن الآيات بالأَلف ، أَلا ترى أَن ناخرة مع الحافِرة والساهِرة أَشبه بمجيء التأْويلفقال : والناخِرة والنَّخِرة سواء في المعنى بمنزلة الطامِع والطمِع ؛ قال ابن بري وقال الهَمْداني يوم القادسية : أَقْدِمْ أَخا نَهْمٍ على الأَساوِرَهْ ، ولا تَهُولَنْكَ رؤوسٌ نادِرَهْ ، فإِنما قَصْرُكَ تُرْبُ الساهِرَه ، حتى تعودَ بعدَها في الحافِرَهْ ، من بعدِ ما صِرتَ عِظاماً ناخِرَهْ

      ويقال : نَخِرَ العَظْمُ ، فهو نَخِرٌ إِذا بَليَ ورَمَّ ، وقيل : ناخِرة أَي فارِغة يجيء منها عند هُبوب الريح كالنَّخير .
      والمَنْخِرُ والمَنْخَرُ والمِنْخِرُ والمُنْخُرُ والمُنْخورُ : الأَنف ؛ قال غيلان بن حريث : يَسْتَوْعِبُ البُوعَينِ من جَرِيرِهِ من لَدُ لَحْيَيْهِ إِلى مُنْخُورِه ؟

      ‏ قال ابن بري : وصواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحورهِ ، بالحاء ، والمنحور : النَّحْر ؛ وصف الشاعر فَرَساً بطول العُنُق فجعله يَستوعِب حَبْله مقدار باعَين من لحْيَيْه إِلى نَحْرِه .
      الجوهري : والمَنْخِرُ ثُقْبُ الأَنْفِ ، قال : وقد تكسر الميم إِتباعاً لكسرة الخاء ، كما ، قالوا مِنْتِن ، وهما نادران لأن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية .
      وفي الحديث : أَنه أَخذ بِنُخْرَة الصبيّ أَي بأَنفِه .
      والمُنْخُران أَيضاً : ثُقْبا الأَنْف .
      وفي حديث الزِّبْرِقان : الأُفَيْطِس النُّخْرَةِ لِلذي كان يَطْلُع في حِجْرِه .
      التهذيب : ويقولون مِنْخِراً وكان القياس مَنْخِراً ولكن أَرادوا مِنْخِيراً ، ولذلك ، قالوا مِنْتِن والأَصل مِنْتِين .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه أَُتِيَ بسكران في شهر رمضان فقال : لِلمَنْخِرَين دُعاءٌ عليه أَي كَبَّه الله لِمَنْخِرَيهِ ، كقولهم : بْعداً له وسُحْقاً وكذلك لليدين والفَم .
      قال اللحياني في كل ذي مَنْخِرٍ : إِنه لَمُنْتَفِخُ المَناخِر كم ؟

      ‏ قالوا إِنه لمُنْتَفِخ الجوانِب ، قال : كأَنهم فَرَّقوا الواحد فجعلوه جمعاً .
      قال ابن سيده : وأَما سيبويه فذهب إِلى تعظيم العُضْوِ فجعل كلَّ واحد منه مَنْخِراً (* قوله « فجعل كل واحد إلخ » لعل المناسب فجعل كل جزء )، والغَرَضان مُقْترِبان .
      والنُّخْرة : رأْس الأَنفِ .
      وامرأَةٌ مِنْخار : تَنْخِرُ عند الجماع ، كأَنها مجنونة ، ومن الرجال من يَنْخِرُ عند الجماع حتى يُسمع نَخِيره .
      ونُخْرَتا الأَنْف : خَرْقاه ، الواحدة نُخْرة ، وقيل : نُخْرَتُه مُقدّمه ، وقيل : هي ما بين المُنْخُرَين ، وقيل : أَرْنَبَتُهُ يكون للإِنسان والشاء والناقة والفرس والحمار ؛ وكذلك النُّخَرة مثال الهُمَزَة .
      ويقال : هَشَم نُخْرَتَه أَي أَنفه . غيره : النُّخْرة والنُّخَرة ، مثال الهُمَزة ، مُقدَّم أَنف الفرس والحمار والخنزير .
      ونَخَرَ الحالِبُ الناقةَ : أَدخل يده في مَنْخرها ودلَكه أَو ضرَب أَنفَها لتَدِرَّ ؛ وناقة نَخُور : لا تَدِرُّ إِلاّ على ذلك .
      الليث : النَّخُور الناقة التي يَهلِك ولدُها فلا تَدِرّ حتى تُنَخَّر تَنْخِيراً ؛ والتَّنْخِير : أَن يدلُك حالبُها مُنْخُرَيها بإِبهامَيه وهي مُناخة فتثُور دارَّة .
      الجوهري : النَّخُور من النُّوق التي لا تَدِرّ حتى تضرِب أَنفَها ، ويقال : حتى تُدخِل إِصْبَعَك في أَنفها .
      ونَخِرَت الخشَبة ، بالكسر ، نَخَراً ، فهي نَخِرة : بَلِيَتْ وانْفَتَّت أَو اسْتَرْخَت تَتَفَتَّت إِذا مُسَّت ، وكذلك العظْم ، يقال : عَظْم نَخِر وناخِر ، وقيل : النَّخِرَة من العظام الباليةُ ، والناخِرة التي فيها بقيَّة (* قوله « التي فيها بقية » كذا في الأصل .
      وعبارة القاموس : المجوفة التي فيها ثقبة .)، والناخر من العظام الذي تَدخل الريح فيه ثم تخرج منه ، ولها نَخِير .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : لما خلق الله إِبليس نَخَرَ ؛ النَّخِير : صوت الأَنف .
      ونَخَر نَخِيراً : مدّ الصَّوت في خياشيمه وصوَّت كأَنه نَغْمة جاءت مضطرِبة .
      وفي الحديث : ركِب عمرو بن العاص على بغلة سَمِطَ وجهُها هرَماً فقيل له : أَتركب بغلة وأَنت على أَكرمِ ناخرة بمصر ؟ وقيل : ناجِرة ، بالجيم ؛ قال المبرّد : قوله الناخِرة يريد الخيل ، يقال للواحد ناخِر وللجماعة ناخرة ، كما يقال رجل حَمَّار وبغَّال وللجماعة الحمَّارة والبغَّالة ؛ وقال غيره : يريد وأَنت على ذلك أَكرم (* قوله « وانت على ذلك أكرم إلخ » كذا في الأصل ) ناخِرة .
      يقال : إِن عليه عَكَرَةً من مال أَي إِنّ له عَكَرة ، والأَصل فيه أَنها تَرُوحُ عليه ، وقيل للحمير الناخِرة للصَّوت الذي خرج من أُنوفها ، وأَهلُ مِصر يُكثِرون ركوبها أَكثرَ من ركوب البِغال .
      وفي الحديث : أَفضلُ الأَشياءِ الصلاةُ على وقتها أَي لوقتها .
      وقال غيره : الناخِر الحمار .
      الفراء : هو الناخِر والشاخِر ، نخيرُه من أَنفِه وشَخِيرُه من حلقِه .
      وفي حديث النَّجاشيِّ : لما دخل عليه عمرو والوفْدُ معه ، قال لهم : نَخِّرُوا أَي تكلموا ؛ قال ابن الأَثير : كذا فُسر في الحديث ، قال : ولعله إِن كان عربيّاً مأْخوذ من النَّخير الصَّوتِ ، ويروى بالجيم ، وقد تقدم .
      وفي الحديث أَيضاً : فتناخَرَتْ بَطارِقَتُه أَي تكلمت وكأَنه كلام مع غضب ونُفور .
      والناخِر : الخِنزير الضَّارِي ، وجمعه نُخُرٌ .
      ونُخْرة الريح ، بالضم : شِدّةُ هُبوبها .
      والنَّخْوَرِيُّ : الواسع الإِحلِيل ؛ وقال أَبو نصر في قول عَدِيِّ بن زيد : بعدَ بنِي تُبَّعٍ نَخاوِرَة ، قدِ اطمأَنَّتْ بهم مَرازِبُه ؟

      ‏ قال : النَّخاوِرَة الأَشراف ، واحدهم نِخْوارٌ ونَخْوَرِيّ ، ويقال : هم المتكبرون .
      ويقال : ما بها ناخِر أَي ما بها أَحد ؛ حكاه يعقوب عن الباهلي .
      ونُخَير ونَخَّار : اسمانِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ونخورها في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**خَرَّ** - [خ ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَرَرْتُ****،**** أخُرُّ خُرَّ**، مص. خَرٌّ، خُرُورٌ. 1. "خَرَّ الْبِنَاءُ" : تَهَدَّمَ. 2. "خَرَّ الشَّخْصُ" : سَقَطَ مِنْ مَكَانٍ عَالٍ. 3. "خَرَّ لِوَجْهِهِ" : وقَعَ. 4. "خَرَّ سَاجِدًا" : سَقَطَ.**![يوسف آية 100] وَرَفَعَ أبَوَيْهِ عَلَى العَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً**! .(قرآن). 5. "خَرَّ عَلَيْهِ" : هَجَمَ عَلَيْهِ .
معجم الغني
**خَرَّ** - [خ ر ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَرَّ**،** يَخُرُّ**، مص. خَرِيرٌ، خَرٌّ، خُرُورٌ. 1. "خَرَّ مَاءُ الْغَدِيرِ" : أحْدَثَ صَوْتاً فِيهِ خَرِيرٌ. 2. "خَرَّ النَّائمُ فِي نَوْمِهِ": غَطَّ، أحْدَثَ شَخِيراً. 3. "خَرَّ النَّمِرُ" : صَاتَ. "خَرَّتِ الْهِرَّةُ". 4. "خَرَّتِ الرِّيحُ" : سُمِعَ لَهَا حَفِيفٌ.

معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَرّ [مفرد]: مصدر خَرَّ1 وخَرَّ2. II خَرَّ1 خرَرْتُ، يَخُرّ ويَخِرّ، اخْرُرْ/ خُرَّ واخرِرْ/ خِرَّ، خَرًّا وخَرِيرًا، فهو خارّ • خرَّ الماءُ: أحدث صوتًا إذا سال أو سقط، أو اشتدّ جريه "لم يقطع عليه الهدوءَ إلاّ خريرُ الماء/ الريح". • خرَّ النَّائمُ: غطّ، نخر. III خَرَّ2 خرَرْتُ، يَخُرّ ويَخِرّ، اخْرُرْ/ خُرَّ واخرِرْ/ خِرَّ، خَرًّا وخُرُورًا، فهو خارُّ • خرَّ البناءُ: سقط وتهدّم، سقط من علُوٍّ إلى سُفْل بصوت "خرّ الرّجلُ من الجبل: هوى- خرَّ على الأرض: تهاوى وسقط- {وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ}". • خرَّ المُصلِّي ساجدًا: انكبّ على الأرض وسجد، سجَد في خشوع "خرّ على ركبتيه- {إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا}"| خرّ بين يديه: تواضع وذلّ له- خرّ تحت قدميه: سجد أمامه لإظهار الطاعة- خرَّ على قدمي فلان: ارتمى على قدميه. • خرَّ الرَّجُلُ صَعِقًا: أغمي عليه "{وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا}"| خرَّ صريعًا: سقط قتيلاً.


المعجم الوسيط
الماءُ والرِّيحُ ـُِ خَرًّا، وخَرِيراً، وخُرُوراً: أحدث صوتاً. ويقال: خَرَّ النائم، وخَرَّت العُقاب، وخرَّ النَّمِر، وخَرَّت الهِرَّة. وـ البِنَاءُ، خَرًّا، وخُرُوراً: سقط من عُلْو إلى سُفْل بصوتٍ. وـ الشيءَ: سقط. ويقال: خَرَّ ساجِداً. وفي التنزيل العزيز: ( وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً ). وـ فلانٌ: تَنَعَّمَ. وـ مرَّ. وـ مات. وـ فلانٌ على فلانٍ: هجَمَ عليه من مكان لا يعرِفه، فهو خارٌّ، وخَرُور، وخَرَّار. وـ القوم: انتقلوا من بلدٍ إلى آخر، فهم الخُرَّار، والخَرَّارَة. وـ الماءُ الأرضَ خَرًّا: شَقَّها، فهو خارٌّ.( أخَرَّهُ ): أسقطه.( انْخَرَّ ): سقط. وـ الرَّجل: استرخى.( الخَرَّارَةُ ): عَيْنُ الماء الجارية. وـ عود صغير يربط من أحد طرفيه بخَيْط. ويديره الصبيُّ بطرَف الخيط الآخر، فيُسْمَعُ له صوت. وـ طائر أعظم من الصُّرَدِ وأغلظ. ( ج ) خَرَّار.( الخُرُّ ): أصلُ الأُذُن. وـ من الرَّحَى: الموضع الذى يُلْقى فيه الحَبُّ. وـ من الأرض: ما خَدَّه السيلُ وشقَّه. ( ج ) خِرَرَة.( الخَرِيرُ ): صوتٌ يَحْدُثُ من شِدَّة جَريان ماءٍ، أو حفيف جناح طير، أو نحو ذلك.وـ المكان المنخفض بين الرَّبْوَتَين. ( ج ) أخِرَّة.( الخِرِّيَانُ ): الجبان.
الرائد
* خر يخر ويخر: خرا وخرورا. 1-سقط من مكان عال. 2-مات. 3-ساجدا: سقط. 4-لوجهه: وقع. 5-البناء: تهدم وسقط فسمع له صوت. 6-تنعم. 7-عليه: هجم عليه من حيث لا يعرف. 8-إنتقل من بلد إلى آخر.خر يخر ويخر: خرا. الماء الأرض: شقها.ج
الرائد
* خر يخر ويخر: خرا وخرورا وخريرا. 1-الماء: صوت. 2-ت الريح: كان لها خرير. 3-النائم: غط، أسمع صوتا أثناء نومه.ا
الرائد
* خر. ج خررة. 1-أصل الأذن. 2-فم الطاحونة وفيه يلقى الحب باليد. 3-ما شقه السيل من الأرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: