وصف و معنى و تعريف كلمة وندب:


وندب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و دال (د) و باء (ب) .




معنى و شرح وندب في معاجم اللغة العربية:



وندب

جذر [دب]

  1. نَدّب : (فعل)
    • نَدّبه للأمر: بعثه ووجّهه
  2. نَدب : (اسم)
    • الجمع : ندوب ، و نُدَباء
    • مصدر نَدَبَ
    • أَفْرَغَ نَدْبَهُ : رِثَاءهُ وَمَا يُصَاحِبُهُ مِنْ أَنِينٍ وَتَوَجُّعٍ
    • رَجُلٌ نَدْبٌ : سَرِيعٌ إِلَى الفَضَائِلِ، خَفِيفٌ، حَذِرٌ، نَشِيطٌ، ظَرِيفٌ
    • فَرَسٌ نَدْبٌ: مَاضٍ، نَشِيطٌ
  3. الندب : (اسم)
    • صوت الداعي للآخر في أمر ؛ صوت القوس يخرج منه السهم بسرعة ؛ صوت المرأة تعدد محاسن الميت ؛ صوت المنادي-وا فلان-
  4. نَدَب : (اسم)
    • الجمع : ندوب و أنداب
    • النَّدَبُ : أثر الجرح
    • النَّدَبُ: الخطر يُتَراهَن عليه
    • النَّدَبُ :القوس السريعة السّهم والجمع : أندابٌ


  5. نَدَب : (اسم)
    • نَدَب : جمع نَدبة
  6. نَدَبَ : (فعل)
    • ندَبَ يَندُب ، نَدْبًا ، فهو نادِب ، والمفعول مَنْدوب
    • ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه
    • ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به
  7. نَدُبَ : (اسم)
    • نَدُبَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ نَدْباً، أَيْ خَفِيفَةً، نَجِيبَةً، حَذِرَةً
  8. نَدِبَ : (فعل)
    • ندِبَ يَندَب ، نَدَبًا ، فهو ندِب ونديب
    • نَدِبَ الْجُرْحُ : اِلْتَأَمَ
    • نَدِبَ جِسْمُهُ : ظَهَرَتْ فِيهِ نُدُوبٌ
  9. نَدْب : (اسم)
    • نَدْب : مصدر نَدَبَ
  10. ندِب : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِبَ
  11. ندِب : (اسم)
    • ندِب : فاعل من نَدِبَ
  12. دَبَب: (اسم)
    • الدَّبَبُ : ولدُ البقرة أَوّلَ ما يولد
    • الدَّبَبُ :الزَّغَب
  13. دُبَبُ: (اسم)
    • دُبَبُ : جمع دُبّة
  14. دُبُب: (اسم)
    • دُبُب : جمع دَبوب
  15. دبَّبَ: (فعل)
    • دبَّبَ يدبِّب ، تَدْبيبًا ، فهو مُدَبِّب ، والمفعول مُدَبَّب
    • دبَّب الصَّانِعُ قِطْعةَ الحديد: جَعَلَ لها رأسًا حادًّا، أسنَّها وشحَذها دبَّب قضيبًا/ سَهْمًا: صَيَّره مُسْتدَقّ الرأس
    • دبَّبَهُ : أَدَبَّهُ
  16. أدْبَاب: (اسم)


    • أدْبَاب : جمع دُبّ
  17. دَبيب: (اسم)
    • مصدر دَبَّ
    • دَبَّ فِيهِ دَبِيبُ الحَيَاةِ : سَرَتْ فِيهِ الحَرَكَةُ وَالحَيَوِيَّةُ
    • أصَابَهُ الذُّعْرُ لَمَّا رَأى دَبِيبَ الحَيَّةِ : زَحْفَهَا
    • دَبِيبُ الطِّفْلِ : حَبْوُهُ
    • دَبَّ القَوْمُ إلَى العَدُوِّ دَبِيباً : مَشَوْا عَلَى مَهَلٍ وَلَمْ يُسْرِعُوا
    • الدَّبيب : كُلُّ ما يَدِبُّ على الأَرض
  18. دِبَاب: (اسم)
    • دِبَاب : جمع دَّبَبُ
  19. دِبَاب: (اسم)
    • دِبَاب : جمع دَبّة
  20. دِبَاب: (اسم)
    • دِبَاب : جمع دَّبَبَةُ
  21. دِبَاب: (اسم)
    • دِبَاب : جمع دُبّ
  22. دبيب: (اسم)


    • دبيب : فاعل من دَبَّ
  23. دَبوب: (اسم)
    • الجمع : دُبُبٌ
    • الدَّبُوبُ : الكثيرُ الدَّبّ
    • الدَّبُوبُ :النَّمَّامُ
    • الدَّبُوبُ :السَّمِينُ من كل شيءٍ
    • وطَعْنَةٌ دَبُوبٌ، وجِرَاحَةٌ دَبُوبٌ: يسيلُ الدَّم منها
  24. تَدْبيب: (اسم)
    • تَدْبيب : مصدر دبَّبَ
  25. مُدَبَّب: (اسم)
    • مُدَبَّب : اسم المفعول من دبَّبَ
,
  1. دبب
    • "دَبَّ النَّمْلُ وغيره من الحَيَوانِ على الأَرضِ، يَدِبُّ دَبّاً ودَبِيباً: مشى على هِينَتِه.
      وقال ابن دريد: دَبَّ يَدِبُّ دَبِيباً، ولم يفسره، ولا عَبَّر عنه.
      ودَبَبْتُ أَدِبُّ دِبَّةً خَفِيَّةً، وإِنه لخَفِيُّ الدِّبَّة أَي الضَّرْبِ الذي هو عليه من الدَّبِيبِ.
      ودَبَّ الشيخُ أَي مَشَى مَشْياً رُوَيْداً.
      وأَدْبَبْتُ الصَّبيَّ أَي حَمَلْتُه على الدَّبيب.
      ودَبَّ الشَّرابُ في الجِسْم والإِناءِ والإِنْسانِ، يَدِبُّ دَبيباً: سَرى؛ ودَبَّ السُّقْمُ في الجِسْمِ، والبِلى في الثَّوْبِ، والصُّبْحُ في الغَبَشِ: كُلُّه من ذلك.
      ودَبَّتْ عَقارِبُه: سَرَتْ نَمائِمُه وأَذاهُ.
      ودَبَّ القومُ إِلى العَدُوِّ دَبيباً إِذا مَشَوْا على هيِنَتِهِم، لم يُسْرِعُوا.
      وفي الحديث: عندَه غُلَيِّمٌ يُدَبِّبُ أَي يَدْرُجُ في الـمَشْيِ رُوَيْداً، وكلُّ ماشٍ على الأَرض: دابَّةٌ ودَبِيبٌ.
      والدَّابَّة: اسمٌ لما دَبَّ من الحَيَوان، مُمَيِّزةً وغيرَ مُمَيِّزة.
      وفي التنزيل العزيز: واللّه خلق كلَّ دابَّةٍ مِنْ ماءٍ، فَمِنْهُم مَنْ يَمْشِي على بَطْنِه؛ ولـمَّا كان لِما يَعقِلُ، ولما لا يَعْقِلُ، قيل: فَمِنْهُم؛ ولو كان لِما لا يَعْقِلُ، لَقِيل: فَمِنْها، أَو فَمِنْهُنَّ، ثم، قال: مَنْ يَمْشِي على بَطْنِه؛ وإِن كان أَصْلُها لِما لا يَعْقِلُ، لأَنـَّه لـمَّا خَلَط الجَماعَةَ، فقال منهم، جُعِلَت العِبارةُ بِمنْ؛ والمعنى: كلَّ نفس دَابَّةٍ.
      وقوله، عز وجل: ما تَرَكَ على ظَهْرِها من دَابَّةٍ؛ قيل من دَابَّةٍ من الإِنْسِ والجنِّ، وكُلِّ ما يَعْقِلُ؛ وقيل: إِنَّما أَرادَ العُمومَ؛ يَدُلُّ على ذلِكَ قول ابن عباس، رضي اللّه عنهما: كادَ الجُعَلُ يَهْلِكُ، في جُحْرِهِ، بذَنْبِ ابنِ آدمَ.
      ولما، قال الخَوارِجُ لِقَطَرِيٍّ: اخْرُجْ إِلَيْنا يا دَابَّةُ، فأَمَرَهُم بالاسْتِغْفارِ، تَلَوا الآية حُجَّةً عليه.
      والدابَّة: التي تُرْكَبُ؛ قال: وقَدْ غَلَب هذا الاسْم على ما يُرْكَبُ مِن الدَّوابِّ، وهو يَقَعُ عَلى الـمُذَكَّرِ والـمُؤَنَّثِ، وحَقِيقَتُه الصفَةُ.
      وذكر عن رُؤْبة أَنـَّه كان يَقُول: قَرِّبْ ذلك الدَّابَّةَ، لِبِرْذَوْنٍ لهُ.
      ونَظِيرُه، من الـمَحْمُولِ عَلى الـمَعْنى، قولهُم: هذا شاةٌ، قال الخليل: ومثْلُه قوله تعالى: هذا رَحْمَة من رَبِّي.
      وتَصْغِير الدابَّة: دُوَيْبَّة، الياءُ ساكِنَةٌ، وفيها إِشْمامٌ مِن الكَسْرِ،وكذلك ياءُ التَّصْغِيرِ إِذا جاءَ بعدَها حرفٌ مثَقَّلٌ في كلِّ شيءٍ.
      وفي الحديث: وحَمَلَها على حِمارٍ مِنْ هذه الدِّبابَةِ أَي الضِّعافِ التي تَدِبُّ في الـمَشي ولا تُسْرع.
      ودابَّة الأَرْض: أَحَدُ أَشْراطِ السَّاعَةِ.
      وقوله تعالى: وإِذا وَقَع القَوْلُ عَلَيْهم، أَخْرَجْنا لَهُم دَابَّةً من الأَرض؛ قال: جاءَ في التَّفْسِير أَنـَّها تَخرُج بِتِهامَةَ، بين الصَّفَا والـمَرْوَةِ؛ وجاءَ أَيضاً: أَنها تخرج ثلاثَ مرَّات، من ثَلاثة أَمـْكِنَةٍ، وأَنـَّها تَنْكُت في وَجْهِ الكافِرِ نُكْتَةً سَوْدَاءَ، وفي وجْهِ المؤْمِن نُكْتَةً بَيْضاءَ، فَتَفْشُو نُكْتَة الكافر، حتّى يَسْوَدَّ منها وجهُه أَجمعُ، وتَفْشُو نُكْتَةُ الـمُؤْمِن، حَتى يَبْيَضَّ منها وجْهُه أَجْمَع، فتَجْتَمِعُ الجماعة على المائِدَة، فيُعْرفُ المؤْمن من الكافر وَوَرَدَ ذكرُ دابَّةِ الأَرض في حديث أَشْراطِ الساعَة؛ قيل: إِنَّها دابَّة، طولُها ستُّون ذِراعاً، ذاتُ قوائِمَ وَوَبرٍ؛ وقيل: هي مُخْتَلِفَة الخِلْقَةِ، تُشْبِهُ عِدَّةً من الحيوانات، يَنْصَدِعُ جَبَلُ الصَّفَا، فَتَخْرُج منهُ ليلَةَ جَمْعٍ، والناسُ سائِرُون إِلى مِنىً؛ وقيل: من أَرْضِ الطائِفِ، ومَعَها عَصَا مُوسى، وخاتمُ سُليمانَ، علَيْهِما السلامُ، لا يُدْرِكُها طالِبٌ، ولا يُعْجزُها هارِبٌ، تَضْرِبُ المؤْمنَ بالعصا، وتكتب في وجهه: مؤْمن؛ والكافِرُ تَطْبَعُ وجْهَه بالخاتمِ، وتَكْتُبُ فيهِ: هذا كافِرٌ.
      ويُروى عن ابن عباس، رضي اللّه عنهما.
      قال: أَوَّل أَشْراطِ السَّاعَة خُروجُ الدَّابَّة، وطلُوعُ الشَّم ْسِ من مَغْرِبها.
      وقالوا في الـمَثَل: أَعْيَيْتَني مِنْ شُبٍّ إِلى دُبٍّ، بالتنوين، أَي مُذْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْت على العصا.
      ويجوز: من شُبَّ إِلى دُبَّ؛ على الحكاية، وتقول: فعلت كذا من شُبَّ إِلى دُبَّ، وقولهم: أَكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ أَي أَكذب الأَحْياءِ والأَمـْواتِ؛ فدَبَّ: مَشَى؛ ودَرَجَ: مَاتَ وانْقَرَضَ عَقِبُه.
      ورجل دَبُوبٌ ودَيْبُوبٌ: نَمَّامٌ، كأَنه يَدِبُّ بالنَّمائِم بينَ القَوْمِ؛ وقيل: دَيْبوبٌ، يَجْمَعُ بينَ الرِّجالِ والنِّساءِ، فَيْعُولٌ، من الدَّبِيبِ، لأَنـَّه يَدِبُّ بَيْنَهُم ويَسْتَخْفِي؛ وبالمعنيين فُسِّر قوله، صلى اللّه عليه وسلم: لا يَدْخُلُ الجَنَّة دَيْبُوبٌ ولا قَلاَّعٌ؛ وهو كقوله، صلى اللّه عليه وسلم: لا يدخُّل الجنَّة قَتَّات.
      ويقال: إِنَّ عَقارِبَه تَدِبُّ إِذا كان يَسْعى بالنَّمائِم.
      قال الأَزهري: أَنشدني المنذريُّ، عن ثعلب، عن ابن الأَعرابي: لَنا عِزٌّ، ومَرْمانا قَريبٌ، * ومَوْلىً لا يَدِبُّ مع القُراد؟

      ‏قال: مَرْمانا قريبٌ، هؤُلاء عَنَزةُ؛ يقول: إِنْ رأَيْنا منكم ما نكره،انْتَمَيْنا إِلى بني أَسَدٍ؛ وقوله يَدِبُّ مع القُرادِ: هو الرجُل يأْتي بشَنَّةٍ فيها قِرْدانٌ، فيَشُدُّها في ذَنَبِ البَعيرِ، فإِذا عضَّه منها قُرادٌ نَفَر، فَنَفَرَتِ الإِبِلُ، فإِذا نَفَرَتْ، اسْتَلَّ منها بَعيراً.
      يقال لِلِّصِّ السَّلاَّلِ: هو يَدِبُّ معَ القُرادِ.
      وناقَةٌ دَبُوبٌ: لا تَكادُ تَمْشِي من كثرة لَحمِها، إِنما تَدِبُّ، وجمعُها دُبُبٌ، والدُّبابُ مَشْيُها.
      والمدبب.
      (* قوله «والمدبب» ضبطه شارح القاموس كمنبر.): الجَمَل الذي يمشي دَبادِبَ.
      ودُبَّة الرَّجُل: طريقُه الذي يَدِبُّ عليه.
      وما بالدَّارِ دُبِّيٌّ ودِبِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ يَدِبُّ.
      قال الكسائي: هو من دَبَبْت أَي ليس فيها مَن يَدِبُّ، وكذلك: ما بها دُعْوِيٌّ ودُورِيٌّ وطُورِيٌّ، لا يُتَكَلَّم بها إِلا في الجَحْد.
      وأَدَبَّ البِلادَ: مَلأَها عَدْلاً، فَدَبَّ أَهلُها، لِمَا لَبِسُوه من أَمـْنِه، واسْتَشْعَرُوه من بَرَكَتِه ويُمْنِه؛ قال كُثَيِّر عزة: بَلَوْهُ، فأَعْطَوْهُ الـمَقادةَ بَعْدَما * أَدَبَّ البِلادَ، سَهْلَها وجِبالَها ومَدَبُّ السَّيْلِ ومَدِبُّه: موضع جَرْيهِ؛

      وأَنشد الفارسي: وقَرَّبَ جانِبَ الغَرْبِيِّ، يأْدُو * مَدَبَّ السَّيْلِ، واجْتَنَبَ الشَّعارا ‏

      يقال: ‏تَنَحَّ عن مَدَبِّ السَّيْلِ ومَدِبِّه، ومَدَبِّ النَّمْلِ ومَدِبِّه؛ فالاسم مكسورٌ، والمصدر مفتوحٌ، وكذلك الـمَفْعَل من كلِّ ما كان على فَعَلَ يَفْعِل.
      (* قوله «على فعل يفعل» هذه عبارة الصحاح ومثله القاموس، وقال ابن الطيب ما نصه: الصواب ان كل فعل مضارعه يفعل بالكسر سواء كان ماضيه مفتوح العين أَو مكسورها فان المفعل منه فيه تفصيل يفتح للمصدر ويكسر للزمان والمكان إِلا ما شذ وظاهر المصنف والجوهري أَن التفصيل فيما يكون ماضيه على فعل بالفتح ومضارعه على يفعل بالكسر والصواب ما أصلنا ا هـ من شرح القاموس.).
      التهذيب: والـمَدِبُّ موضعُ دَبِيبِ النَّمْلِ وغيره.
      والدَّبَّابة: التي تُتَّخَذ للحُروبِ، يَدْخُلُ فيها الرِّجالُ، ثم تُدفَع في أَصلِ حِصْنٍ، فيَنْقُبونَ، وهم في جَوْفِها، سِمِّيَت بذلك لأَنها تُدْفع فتَدِبُّ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، قال: كيفَ تَصْنَعون بالحُصونِ؟، قال: نَتَّخِذُ دَبَّاباتٍ يدخُل فيها الرجالُ.
      الدَّبابةُ: آلةٌ تُتَّخَذُ من جُلودٍ وخَشَبٍ، يدخلُ فيها الرجالُ، ويُقَرِّبُونها من الحِصْنِ الـمُحاصَر ليَنْقُبُوه، وتَقِيَهُم ما يُرْمَوْنَ به من فوقِهم.
      والدَّبْدبُ: مَشْيُ العُجْرُوفِ من النَّمْلِ، لأَنـَّه أَوْسَعُ النَّمْلِ خَطْواً، وأَسْرَعُها نقْلاً.
      وفي التهذيب: الدَّبْدَبةُ العُجْرُوفُ من النَّمْلِ؛ وكلُّ سرعة في تَقارُبِ خَطْوٍ: دَبْدَبَةٌ؛ والدَّبْدَبَةُ: كلُّ صوتٍ أَشْبَهَ صوتَ وَقْعِ الحافِرِ على الأَرضِ الصُّلْبةِ؛ وقيل: الدَّبْدَبَةُ ضَرْبٌ من الصَّوْت؛

      وأَنشد أَبو مَهْدِيٍّ: عاثُور شَرٍّ، أَيُما عاثُورِ، * دَبْدَبَة الخَيْلِ على الجُسورِ أبو عَمْرو: دَبْدَبَ الرجلُ إِذا جَلَبَ، ودَرْدَبَ إِذا ضَرَبَ بالطَّبْلِ.
      والدَّبْدابُ: الطَّبْلُ؛ وبه فُسِّرَ قول رؤْبة: أَوْ ضَرْبِ ذي جَلاجِلٍ دَبْدابِ وقول رؤبة: إِذا تَزابَى مِشْيَةً أَزائِبا، * سَمِعْتَ، من أَصْواتِها، دَبادِب؟

      ‏قال: تَزَابَى مَشَى مَشْيَةً فيها بُطْءٌ.
      قال: والدَّبادِبُ صَوْت كأَنه دَبْ دَبْ، وهي حكاية الصَّوْتِ.
      وقال ابن الأَعرابي: الدُّبادِبُ والجُباجِبُ.
      (* قوله «والجباجب» هكذا في الأَصل والتهذيب بالجيمين.
      الكثيرُ الصِّياح والجَلَبَة؛

      وأَنشد: إِيَّاكِ أَنْ تَسْتَبدلي قَرِدَ القَفا، * حَزابِيَةً، وهَيَّباناً جُباجِبا أَلَفَّ، كأَنَّ الغازِلاتِ مَنَحْنَه * من الصُّوف نِكْثاً، أَو لَئيماً دُبادِبا والدُّبَّة: الحالُ؛ ورَكِبْتُ دُبَّتَهُ ودُبَّه أَي لَزِمْت حالَه وطَريقَتَه، وعَمِلْتُ عَمَلَه؛

      قال: إِنّ يَحْيَى وهُذَيلْ رَكبَا دُبَّ طُفَيْلْ وكان طُفَيْلٌ تَبّاعاً للعُرُسات من غيرِ دَعْوة.
      يقال: دَعْني ودُبَّتي أَي دَعني وطَريقَتي وسَجِيَّتي.
      ودُبَّة الرجلِ: طَريقَتُه من خَيرٍ أَو شرٍّ، بالضم.
      وقال ابن عباس، رضي اللّه عنهما: اتَّبعوا دُبَّة قُرَيشٍ، ولا تُفارِقوا الجماعة.
      الدُّبّة، بالضم: الطَّريقة والمذْهَب.
      والدَّبَّةُ: الموضعُ الكثيرُ الرَّمْل؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للدَّهْر الشَّديدِ، يقال: وَقَع فلانٌ في دَبَّةٍ من الرَّمْلِ، لأَن الجَمَل، إِذا وَقَع فيه، تَعِبَ.
      والدُّبُّ الكبِيرُ: من بَناتِ نَعْشٍ؛ وقيل: إِنَّ ذلك يَقَع على الكُبرَى والصُّغْرَى، فيُقالُ لكل واحد منهما دُبٌّ، فإِذا أَرادوا فصْلَها، قالوا: الدُّبُّ الأَصغر، والدُّبُّ الأَكبر.
      والدُّبُّ: ضربٌ من السِّباع، عربية صحيحة، والجمع دِبابٌ ودِبَبَة، والأُنـْثى دُبَّة.
      وأَرض مَدَبَّة: كثيرة الدِّبَبَة.
      والدَّبَّة: التي يُجْعَل فيها الزَّيْت والبِزْر والدُّهن، والجمع دِبابٌ، عن سيبويه.
      والدَّبَّة: الكثِيبُ من الرَّمْل، بفتح الدال، والجمع دِبابٌ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنْ سُلَيْمَى، إِذا ما جِئتَ طارِقها، * وأَخْمَدَ الليلُ نارَ الـمُدْلِجِ السارِي تِرْعِيبَةٌ، في دَمٍ، أَو بَيْضَةٌ جُعِلَت * في دَبَّةٍ، من دِبابِ الليلِ، مِهْيار؟

      ‏قال: والدُّبَّة، بالضم: الطريق؛ قال الشاعر: طَهَا هِذْرِيانٌ، قَلَّ تَغْميضُ عَيْنِه * على دُبَّةٍ مِثْلِ الخَنِيفِ الـمُرَعْبَلِ والدَّبُوبُ: السَّمينُ من كلِّ شيءٍ.
      والدَّبَبُ: الزَّغَب على الوجه؛

      وأَنشد: قشر النساءِ دَبَب العَرُوسِ وقيل: الدَّبَبُ الشَّعَر على وجْه المرأة؛ وقال غيره: ودَبَبُ الوَجْه زَغَبُه.
      والدَّبَبُ والدَّبَبانُ: كثرةُ الشَّعَر والوَبرِ.
      رَجُلٌ أَدَبُّ، وامرأَةٌ دبَّاءُ ودَبِبَةٌ: كثيرة الشَّعَرِ في جَبِينِها؛ وبعيرٌ أَدَبُّ أَزَبُّ.
      فأَما قول النبي، صلى اللّه عليه وسلم، في الحديث لنسائه: لَيْتَ شِعْرِي أَيَّتُكُنَّ صاحبةُ الجَمَلِ الأَدْبَبِ، تَخْرُجُ فَتَنْبَحُها كِلابُ الحَوْأَبِ؟ فإِنما أَراد الأَدَبَّ، فأَظْهَر التَّضْعيفَ، وأَراد الأَدَبَّ، وهو الكثير الوَبرِ؛ وقيل: الكثيرُ وَبَرِ الوجهِ، لِيُوازِن به الحَوْأَبِ.
      قال ابن الأَعرابي: جَمَلٌ أَدَبُّ كثيرُ الدَّبَبِ؛ وقد دَبَّ يَدَبُّ دَبَباً.
      وقيل: الدَّبَبُ الزَّغَبُ، وهو أَيضاً الدَّبَّةُ، على مثال حَبَّةٍ، والجمع دَبٌّ، مثل حَبٍّ، حكاه كراع، ولم يقل: الدَّبَّة الزَّغَبَةُ، بالهاءِ.
      ويقال للضَّبُعِ: دَبابِ، يُريدون دبِّي، كما يقال نَزَالِ وحَذارِ.
      ودُبٌّ: اسمٌ في بَني شَيْبان، وهو دُبُّ بنُ مُرَّةَ ابنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ، وهُمْ قوم دَرِمٍ الذي يُضْرَبُ به المثل، فيقال: أَوْدَى دَرِمٌ.
      وقد سُمِّيَ وَبْرةُ بنُ حَيْدانَ أَبو كلبِ بنِ وبرةَ دُبّاً.
      ودبوبٌ: موضعٌ.
      قال ساعدَة بنُ جُؤَيَّة الهذلي: وما ضَرَبٌ بيضاءُ، يَسْقِي دَبُوبَها * دُفاقٌ، فَعُرْوانُ الكَراثِ، فَضِيمُها ودَبَّابٌ: أَرض.
      قال الأَزهري: وبالخَلْصَاءِ رَمْلٌ يقال له الدَّبَّاب، وبِحذائِهِ دُحْلانٌ كثيرة؛ ومنه قول الشاعر: كأَنّ هِنْداً ثَناياها وبَهْجَتَها، * لـمَّا الْتَقَيْنَا، لَدَى أَدْحالِ دَبَّابِ مَوْلِيَّةٌ أُنُفٌ، جادَ الربيعُ بها * على أَبارِقَ، قد هَمَّتْ بإِعْشابِ التهذيب، ابن الأَعرابي: الدَّيدَبون اللهو.
      والدَيْدَبانُ:الطَّلِيعَة وهو الشَّيِّفَةُ.
      قال أَبو منصور: أَصله دِيدَبان فغَيَّروا الحركة.
      (* قوله «أصله ديدبان فغيروا الحركة إلخ» هكذا في نسخة الأصل والتهذيب بأيدينا.
      وفي التكملة، قال الأزهري الديدبان الطليعة فارسي معرب وأصله ديذه بان فلما أَعرب غيرت الحركة وجعلت الذال دالاً.)، وقالوا: دَيْدَبان، لـمَّا أُعْرِب وفي الحديث: لا يدخلُ الجنَّة دَيْبُوبٌ، ولا قَلاَّعٌ؛ الدَّيْبُوبُ: هو الذي يَدِبُّ بين الرجالِ والنساءِ للجمع بينهم، وقيل: هو النَّمَّام، لقولهم فيه: إِنه لَتَدِبُّ عَقَارِبُه؛ والياء فيه زائدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دبَّبَ

    • دبَّبَ يدبِّب ، تَدْبيبًا ، فهو مُدَبِّب ، والمفعول مُدَبَّب :-
      دبَّب الصَّانِعُ قِطْعةَ الحديد جَعَلَ لها رأسًا حادًّا، أسنَّها وشحَذها :-دبَّب قضيبًا/ سَهْمًا: صَيَّره مُسْتدَقّ الرأس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. دَبوب
    • دبوب - دبب
      1- دبوب : كثير الدب. 2- دبوب : الذي يمشي ببطء. 3- دبوب : نمام مفسد. 4- دبوب من كل شيء السمين. 5- دبوب : كهف بعيد القعر. 6- دبوب : «طعنة دبوب» : تسيل الدم.

    المعجم: الرائد

  4. دِبَاب
    • دباب
      1- دباب : شديد الدبيب. 2- دباب : كثير الدبيب. 3- دباب : ضعيف يدب في المشي ولا يسرع. 4- دباب : جندي الدبابات.

    المعجم: الرائد

  5. الدَّبُوبُ
    • الدَّبُوبُ : الكثيرُ الدَّبّ.
      و الدَّبُوبُ النَّمَّامُ.
      و الدَّبُوبُ السَّمِينُ من كل شيءٍ.
      وطَعْنَةٌ دَبُوبٌ، وجِرَاحَةٌ دَبُوبٌ: يسيلُ الدَّم منها. والجمع : دُبُبٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دابَّة
    • دابَّة :-
      جمع دوابُّ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل دبَّ/ دبَّ على/ دبَّ في.
      2 - كُلُّ ما يَمْشي على الأرضِ ذكرًا كان أو أنثى، عاقلاً كان أو غير عاقل :- {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إلاَّ عَلَى اللهِ رِزْقُهَا} - {إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} .
      3 - ما يُرْكبُ من الحيوان أو يُحمَل عليه، كالفرس والبغل ونحوِهما.
      دابَّة الأرْض: حيوان يُعَدُّ ظهورُه من أشراط السَّاعة أو أوَّل علاماتها، الأرضة التي ذكرها الله تعالى في قصّة سليمان عليه السَّلام :- {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَدَّبه
    • أَدَّبه : راضه على محاسن الأَخلاق.
      و أَدَّبه لقَّنه فنون الأَدب.
      و أَدَّبه جازاه على إساءَته.
      ويقال: أدَّب الدابةَ: روّضها وذلَّلها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدَّابَّةُ
    • الدَّابَّةُ : كلُ ما يَدِبُّ على الأرض، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان (للمذ كر والمؤنث) . والجمع : دوابُّ.
      وتصغيرهُ:(دُوَيْبَّة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دَبِيبٌ
    • [د ب ب]. (مصدر دَبَّ).
      1. :-دَبَّ فِيهِ دَبِيبُ الحَيَاةِ :- : سَرَتْ فِيهِ الحَرَكَةُ وَالحَيَوِيَّةُ.
      2. :-أصَابَهُ الذُّعْرُ لَمَّا رَأى دَبِيبَ الحَيَّةِ :- : زَحْفَهَا.
      3. :-دَبِيبُ الطِّفْلِ :- : حَبْوُهُ.
      4. :-دَبَّ القَوْمُ إلَى العَدُوِّ دَبِيباً :- : مَشَوْا عَلَى مَهَلٍ وَلَمْ يُسْرِعُوا.

    المعجم: الغني

  10. دَبَّابَة
    • دَبَّابَة :-
      1 - آلةٌ كانت تُتَّخذ قديمًا للحَرْب وهَدْم الحُصُون، يختبئ الجنودُ في جوفها ثمَّ تُدفَعُ بشدَّة تجاه الحِصْن فتنقُبه وتهدِمُه.
      2 - (سك) سَيَّارة ضخمةٌ مُصَفّحة بصفائح الحديد، تحيط السلاسلُ بدواليبها وهي مزوّدة برشّاشات ومدافِعَ، يحتمى فيها الجنود ويهجمون منها على عدوِّهم :-اقتحمت الدّبّاباتُ العربيّة خطّ بارليف ودمّرته.
      • مُدمِّرة الدَّبَّابات: (سك) مَرْكبة مسلّحة عالية السّرعة مجهَّزة بمدافع مضادّة للدَّبَّابات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الدّيْبُوبُ
    • الدّيْبُوبُ : النَّمَّامُ. والجمع : ديابيب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الدَّبَبُ
    • الدَّبَبُ : ولدُ البقرة أَوّلَ ما يولد.
      و الدَّبَبُ الزَّغَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الدَّبَّابَةُ
    • الدَّبَّابَةُ : آلة تُتَّخذ للحرب وهَدْم الحُصون.
      وفي حديث عمر: حديث شريف قال: كيف تصنعون بالحُصون؟ قال: نتَّخِذ دبّاباتٍ يدخُل فيها الرجال //3.
      .
      وتطلق في الحرب الحديثة: على سيارة غليظة مصفْحة، تهجم على صفوف العدُوّ، وتُرمى منها القذائفُ.
      4.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الدَّبَّةُ
    • الدَّبَّةُ : الموضِعُ الكثيرُ الرَّمْل.
      ومنه يقال: وقع فلانٌّ في دَبَّةٍ: في شِدّة.
      و الدَّبَّةُ قارورةُ الزيت ونحوه. والجمع : دِبَابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المَدَبَّةُ
    • المَدَبَّةُ : الأَرض الكثيرةُ الدَّبَبَة. والجمع : مَدَابُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دبَّبَهُ
    • دبَّبَهُ : أَدَبَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. دَبّابة
    • دبابة
      1- دبابة الة تتخذ في الحصار يدخل المقاتلون في جوفها ويتقدمون من الحصن مجتمعين بها فينقبونه أو يهدمونه. 2- دبابة : مركبة عسكرية مصفحة مزودة بمدفع، تدور عجلاتها على سلاسل.

    المعجم: الرائد

  18. مَدَبّة
    • مدبة
      1-مدبة أرض كثيرة الدببة، جمع : مداب

    المعجم: الرائد

  19. دبب
    • د ب ب: دَبَّ يدب بالكسر دَبَّا و دَبِيباً وكل ماش على الأرض دَابَّةٌ وقولهم أكذب من دَبَّ ودرج أي أكذب الأحياء والأموات و ِمَدَبُّ السيل بكسر الدال وفتحها موضع جريه وكذا مَدَبُّ النمل فالاسم مكسور والمصدر مفتوح وكذا المفعل من كل ما كان على فعل يفعل كضرب يضرب

    المعجم: مختار الصحاح

  20. الدَّبيب
    • الدَّبيب : كُلُّ ما يَدِبُّ على الأَرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الدَّيْبُوبُ
    • الدَّيْبُوبُ : (انظر: دبَّ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الدُّبَّةُ
    • الدُّبَّةُ : أُنْثى الدُّبِّ.
      والطَّرِيقَةُ.
      يقالُ: تَبع دُبَّةَ فلان. والجمع : دُبَبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. دَابَّةٌ
    • جمع: دَوَابُّ. [د ب ب]. (لِلْمُذَكَّر وَالْمُؤَنَّثِ).: تُطْلَقُ عَلَى مُخْتَلفِ الحَيَواناتِ وَمَا دَبَّ مِنْهَا، وَغَلَبَ عَلَى مَا يُرْكَبُ وَيُحْمَلُ عَلَيْهِ.
      هود آية 6وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأرْضِ إلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا (قرآن).

    المعجم: الغني

  24. دُوَيْبَّة
    • دُوَيْبَّة :-
      تصغير دابَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. دابّة
    • دابة
      1-ما دب من الحيوان. يستعمل بخاصة لما يركب من الحيوانات وتحمل عليه الأحمال. للمذكر والمؤنث، ج، دواب

    المعجم: الرائد



معنى وندب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَبَّ** - [د ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَبَبْتُ**،** أدِبُّ**، مص. دَبٌّ، دَبِيبٌ. 1. "دَبَّ الطِّفْلُ" : حَبَا. 2. "دَبَّ الفَسَادُ فِي الإدَارَةِ" : اِنْتَشَرَ. 3. "دَبَّ النَّهْرُ" : جَرَى، تَسَلْسَلَ. 4. "دَبَّتْ فَيَالِقُ الجَيْشِ عَلَى الجَبْهَةِ" : مَشَتْ مَشْياً بَطِيئاً، اِقْتَرَبَتْ، اِنْتَشَرَتْ. "دَبَّتْ فَيَالِقُ الجَيْشِ إلَى العَدُوِّ دَبِيباً". 5. "بَعْدَ مَرَضٍ شَديدٍ دَبَّ فِيهِ دَبِيبُ الحَيَاةِ" : اِنْتَعَشَتْ فِيهِ الحَرَكَةُ، سَرَتْ فِيهِ الحَيَوِيَّةُ. 6. "دَبَّ الضَّعْفُ فِي أعْضَائِهِ": سَرَى رُوَيْداً رُوَيْداً. "زَعَمَتْنِي شَيْخـاً وَلَسْتُ بِشَيْـخٍ | | إنَّمَـا الشَّيْخُ مَنْ يَدِبُّ دَبِيباً". ---|---|---
معجم الغني
**دُبٌّ**، ةٌ - ج:** دِبَبَةٌ**،** أدْبَابٌ**،** دِبَابٌ** (حو). 1. :حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الدُّبِّيَّاتِ، لَبُونٌ مِنْ رَاحِيَّاتِ القَدَمِ، مِنَ الكَواَسِر، ضَخْمُ الجُثَّةِ، كَثِيفُ الشَّعَرِ. أنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ، مِنْهَا الدُّبُّ الأسْمَرُ يَعِيشُ فِي أُورُوبَّا وآسيَا، وَالدُّبُّ الأسْوَدُ يَعِيشُ فِي أمْرِيكَا وَكَنَدَا، وَالدُّبُّ الأبْيَضُ يَعِيشُ فِي الْمَنَاطِقِ القُطْبِيَّةِ، وَهُوَ مُتَمَيِّزٌ بِعُنُقٍ نَحِيفٍ وَرَأْسٍ مُسَطَّحٍ. "رَأَيْتُ الدُّبَّ يُدَاعِبُ الدُّبَّةَ". 2. "دَعْنِي وَدُبَّتِي" : اُتْرُكْنِي أَتَصَرَّفُ كَمَا أُرِيدُ، دَعْنِي وَشَأْنِي. 3. "الدُّبُّ الأصْغَرُ" (فك) : مَجْمُوعَةُ نُجُومٍ عَدَدُهَا سَبعَةٌ، مِنْهَا أرْبَعَةٌ تُكَوِّنُ مُرَبَّعاً، وَثَلاَثَةٌ تُكَوِّنُ ذَنَباً لَهُ، فِي نِهَايَتِهِ، النَّجْمُ القُطْبِيُّ. 4. "الدُّبُّ الأكْبَرُ" : مَجْمُوعَةُ نُجُومٍ عَدَدُهَا سَبْعَةٌ، تُؤَلِّفُ صُورَةً سَمَاوِيَّةً عَلَى صُورَةِ الدُّبِّ الأَصْغَرِ، لَكِنَّهَا أَكْبَرُ، تُعْرَفُ بِبَناتٍ نَعْشٍ الكُبْرَى، وَبِهَا يُهْتدَى إلَى مَعْرِفَةِ النَّجْمِ القُطْبِيٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دبَّ/ دبَّ على/ دبَّ في دَبَبْتُ، يَدِبّ، ادْبِبْ/ دِبَّ، دَبًّا ودبيبًا، فهو دَابّ، والمفعول مَدْبوب عليه • دبَّ الشَّيخُ: مشَى مَشيًا بطيئًا متمهّلاً "دَبّ القومُ إلى عدوّهم ليلاً- وما زال يفعله مذ شبّ إلى أن دَبّ: مذ كان شابًّا إلى أن دبّ على العصا- زَعَمَتْني شيخًا ولست بشيخٍ ... إنّما الشَّيخ مَن يدبُّ دبيبا"| أكذبُ مَنْ دَبَّ ودرَج: أكذبُ الأحياءِ والأموات- دَبَّ الرَّجلُ على العَصا: تقدّمت به السّنّ وكَبُر- دبَّ بين القوم بالنَّمائم/ دبَّت عقاربُه على القوم: أوقع بينهم، انتشرت نمائمه وأذاه وأعمل الوشايَة بين النَّاس. • دبَّتِ الحَيَّةُ أو الدُّودةُ ونحوُهما: زحفَت، مَشَت مَشيًا بطيئًا "رضيع يدِبُّ على الأرض". • دَبَّ الإنسانُ أو الحيوانُ على الأرض: مشَى مع إحداثِ صوتٍ بقدميه "دَبَّ الحصانُ في مِشيته- إنّ الله يسمع دبيب النَّملة السَّوداء في الليلة الظَّلماء على الصَّخرة الصمَّاء"| كُلّ من هَبَّ ودَبَّ: كلّ إنسان، عامّة الناس. • دبَّ الشَّيءُ في الشَّيء: سَرَى فيه وانتشر "دَبَّ الشَّرابُ في عُروقه- دَبّتِ الصّحّةُ في بدنه- دَبَّ الشَّكُّ في نَفْسِه- أحَسَّ بدبيب الفرحة في نفسه- دبَّ البِلَى في الثَّوب"| دبَّ الخلافُ بينهم: وقع. II دَبّ [مفرد]: مصدر دبَّ/ دبَّ على/ دبَّ في. III دُبّ [مفرد]: ج دِباب ودِبَبَة، مؤ دُبَّة، ج مؤ دُبَّات ودُبَب: (حن) حيوانٌ من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبِّيّات، يغتذي بالأغذية النباتيّة والحيوانيّة، ضخم الجثّة، رأسُه كَلْبيّة الشّكل، أنفه أسودُ كبيرٌ، وأذُنه منقبضة وقوائمُه قصيرة قويّة، يمشي على باطن أقدامِه، بعض أنواعِه يستطيع العَدْوَ والتسلّقَ والسباحةَ، ويقبل التعلُّم والتدرُّب، أقوى حواسّه السمع والشمّ، وهو ليليّ النشاط| جلَب الدُّبّ إلى كَرْمه [مثل]: يُضرب لمن يجلب الأذى لنفسه. • الدُّبّ الأَبْيَضُ: (حن) حيوان من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبّيّات، يعيش في المناطق القطبيّة الشماليّة، ذو فراء أبيض سميك، وطبقة غليظة من الشّحم، يتغذَّى على الأسماك والأعشاب. • الدُّبّ الأسمرُ: (حن) حيوان من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبِّيّات، يعيش في جبال وغابات أوربا وآسيا وأمريكا، يتغذَّى على الثمار والحبوب واللُّحوم والعسل، كما يأكل الحشرات والحشائشَ والحيوانات الحيّة والميِّتة. • الدُّبُّ الأَصْغَرُ: (فك) سبعةُ نجومٍ تشاهد جهة القطب الشّماليّ قرب الدُّبّ الأكبر، تكوِّنُ أربعةٌ منها مُرَبّعًا، وثلاثةٌ تكوِّن ذَنَبًا له، وفي نهايته النَّجم القطبيّ. • الدُّبُّ الأَكْبرُ: (فك) سبعةُ نجومٍ تُشاهد في القطب الشّماليّ قًُرْب الدُّبّ الأصغر، وهي على صورة نجوم الدُّبّ الأَصْغر ولكنّها أكبر منها. • آذان الدُّبّ: 1- (نت) نبات طويل له عناقيدُ من الأزهار الصَّفراء وأوراق مُخمليّة. 2- (نت) نبات يعيش حَوْلين له عناقيدُ ورديَّة حمراء وبنفسجيَّة.
المعجم الوسيط
ـِ دَبًّا، ودَبيباً: مشى مَشْياً رويداً. ويقال: ( هو أكذب مَنْ دَبَّ ودَرَجَ ): أكذبُ الأحياء والأموات. ودَبَّتْ عقاربُه: سَرت نَمَائِمُه. وفي المثل: ( أعْيَيْتَني من شُبٍّ إلى دُبٍّ، ومن شُبَّ إلى دُبَّ ): مُذ شَبَبْتُ إلى أن دبَبْتُ على العصا. وـ الشَّيءُ في الشَّيءِ: سَرَى. يقال: دَبَّ الشَّرَابُ في الجسد.( دَبَّ ) الإنسانُ والحيوانُ ـَ دَبَباً، ودَبَباناً: كَثُر شعرُه أو وبَرُه. ويقال: دَبَّ وجْهُهُ، ودَبَّ جِسْمُهُ. فهو أدَبُّ، وهي دَبَّاء. ( ج ) دُبٌّ. وهو أيضاً دَبِبٌ.( أدَبَّهُ ): جعله يَدِبّ، يقال: أدَبَّ إلى أرضه جَدْولاً. ويقال: أدَبَّ الحاكمُ البلادَ: جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله.( دَبَّبَهُ ): أدَبَّهُ.( الدَّابَّةُ ): كلُّ ما يَدِبُّ على الأرض، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان ( للمذكر والمؤنث ). ( ج ) دوابّ. وتصغيره: ( دُوَيْبَّة ).( الدَّبَبُ ): ولد البقرة أوَّلَ ما يولَد. وـ الزَّغَب.( الدُّبُّ ): حيوان من السباع اللَّوَاحِم، كبيرٌ ثقيل، يمشي على أخْمَص أقدامه. وـ الطريقة. ( ج ) دِبَاب، ودِبَبَة.و( الدُّبُّ الأصْغَرُ ): سبعة نجوم، تُكَوِّن أربعةٌ منها مربَّعاً، وثلاثةٌ تُكَوِّن ذَنَباً له، في نهايته النَّجْمُ القُطْبيّ.و( الدُّبُّ الأَكبرُ ): سبعة نجوم أخرى على الصورة السابقة، ولكنَّها أكبر منها.( الدُّبَّاءُ ): القَرْع.( الدَّبَّابَةُ ): آلة تُتَّخذ للحرب وهَدْم الحُصون. وفي حديث عمر: ( قال: كيف تصنعون بالحُصون؟ قال: نتَّخِذ دبَّاباتٍ يدخُل فيها الرجال ).وتطلق في الحرب الحديثة: على سيارة غليظة مصفَّحة، تهجم على صفوف العدُوّ، وترمى منها القذائف.( الدَّبَّةُ ): الموضع الكثير الرَّمْل. ومنه يقال: وقع فلان في دَبَّة: في شِدَّة. وـ قارورة الزيت ونحوه. ( ج ) دِبَاب.( الدُّبَّةُ ): أنثى الدُّبِّ. وـ الطَّرِيقَة. يقال: تَبِع دُبَّة فلان. ( ج ) دُبَب.( الدَّبُوبُ ): الكثيرُ الدَّبّ. وـ النَّمَّام. وـ السَّمين من كلِّ شيء. وطَعْنَةٌ دَبُوبٌ، وجِرَاحَةٌ دَبُوبٌ: يسيلُ الدَّم منها. ( ج ) دُبُبٌ.( الدَّبيبُ ): كلُّ ما يَدِبُّ على الأرض. ( الدَّيْبُوبُ ): النَّمَّام. ( ج ) ديابيب.( المَدَبَّةُ ): الأرضُ الكثيرةُ الدِّبَبَة. ( ج ) مَدَابّ.
الرائد
* دب يدب: دبا ودبيبا. 1-مشى مشيا بطيئا متمهلا «دب الطفل». 2-المرض أو الشراب في الجسم: سرى فيه. 3-النهر: جرى، تسلسل.
الرائد
* دب يدب: دببا ودببانا. أو الحيوان: كثر شعره أو وبره.
الرائد
* دب. حيوان مفترس ضخم الجثة، منه الأبيض الذي يعيش في المناطق القطبية، والأسمر الذي يعيش في الغابات الجبلية في «أوروبا» و «آسيا»، ج دببة وأدباب ودباب.
الرائد
* دب الأصغر (الـ). سبعة نجوم هي الصغرى من بنات نعش.
الرائد
* دب الأكبر (الـ). سبعة نجوم هي الكبرى من بنات نعش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: