وصف و معنى و تعريف كلمة وندس:


وندس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و دال (د) و سين (س) .




معنى و شرح وندس في معاجم اللغة العربية:



وندس

جذر [دس]

  1. دَسَّسَ: (فعل)
    • دَسَّسْ، يُدَسِّسُ، دَسِّسْ، مصدر تَدْسِيسٌ
    • دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ، دَسَّهُ
    • دَسَّسَ عَلَيْهِ الْمَكْرَ : دَبَّرَهُ لَهُ
    • دَسَّسَ نَفْسَهُ : أخْفَاهَا، دَسَّهَا
  2. دُسُس: (اسم)
    • دُسُس : جمع دَسيس
  3. تَدَسَّسَ: (فعل)
    • تدسَّسَ يتدسَّس ، تدسُّسًا ، فهو مُتدسِّس
    • تَدَسَّسَ بِهِ إلَى أَعْدَائِهِ : وَشَى بِهِ، دَسَّ عَلَيْهِ
  4. دَسيس: (اسم)
    • الجمع : دسيسُون و دُسُس
    • الدَّسِيسُ : المشْوِيّ في النار
    • الدَّسِيسُ :المُرَائي بعمَلِه
    • الدَّسِيسُ :من يُرْسَل سِرًا ليأَتي بالأخبار
    • الدَّسِيسُ: الصُّنان لا يقلعه اللواء والجمع : دُسُسٌ
    • مصدر دسَّ
    • دَبَّرَ لَهُ دَسِيسَةً : الخَدِيعَةُ، الْمَكْرُ، الشَّرُّ


  5. دَسّاس: (اسم)
    • دَسَّاسٌ مَاكِرٌ : الخَدَّاعُ، أيِ الَّذِي يَقُومُ بِأعْمَالِ المكْرِ والخَدِيعَةِ
    • الدَّسَّاسُ : حيَّةٌ قصيرةٌ حمراء محدّدةُ الطَّرفين لا يُدْرى أيهما رأْسها، تندَسُّ تحت التُّراب فلا تظهر فى الشمس
    • العِرْقُ دسَّاسٌ: دَخَّالٌ، لأنه يَنْزع في خفاءٍ ولُطف
    • الدَّسَّاسُ: النَّمام
  6. دسائِسُ: (اسم)
    • دسائِسُ : جمع دسيسة
  7. مَدْسوس: (اسم)
    • مَدْسوس : اسم المفعول من دَسَّ
  8. مُتدسِّس: (اسم)
    • مُتدسِّس : فاعل من تَدَسَّسَ
  9. مَدسوس: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَسَّ
    • عَمَلٌ مَدْسُوسٌ : عَمَلٌ فِيهِ احْتِيَالٌ وَتَلاَعُبٌ
  10. دَواسيسُ: (اسم)


    • دَواسيسُ : جمع داسوس
  11. اِندساس: (اسم)
    • اِندساس : مصدر إِندسَّ
  12. اِندِساس: (اسم)
    • مصدر اِنْدَسَّ
    • الانْدِساسُ في الزِّحامِ : الدُّخولُ فيهِ
    • الانْدِساسُ في التِّبْنِ : الانْدِفانُ فِيهِ
  13. دسيسة: (اسم)
    • الجمع : دسائِسُ
    • الدّسِيسَةُ:ما أضْمِرَ من العدَاوة
    • دسيسة: جاسوسٌ، مَنْ يُرْسَلُ سِرًّا ليأتي بالأخبار
    • الدّسِيسَةُ : نميمة وعداوة، مكيدة وحيلة خفيَّة
  14. تَدْسِيس: (اسم)
    • تَدْسِيس : مصدر دَسَّسَ
  15. تدسُّس: (اسم)
    • تدسُّس : مصدر تَدَسَّسَ
  16. تَدَسُّس: (اسم)


    • مصدر تَدَسَّسَ
    • نَهَاهُ عَنِ التَّدَسُّسِ بِأَصْحَابِهِ : الوِشَايَةِ وَالدَّسِّ
  17. دَسّاسة: (اسم)
    • الدَّسَّاسَةُ : حيَّةُ صمَّاء تندسُّ تحت التُّراب
  18. سُندُس: (اسم)
    • السُّنْدُسُ : ضَرْبٌ مِنْ نَسِيجِ الحَرِيرِ أوِ الدِّيبَاجِ ، الكهف آية 31 يَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ (قرآن)
  19. وادِس: (اسم)
    • الوَادِسُ : ما أَخرجت الأَرضُ من النبات
  20. الانْدِساسُ في التِّبْنِ:
    • الانْدِفانُ فِيهِ.
  21. الانْدِساسُ في الزِّحامِ:
    • الدُّخولُ فيهِ.
  22. تدسّس فلان:


    • تجسَّس.
  23. دَبَّرَ لَهُ دَسِيسَةً:
    • الخَدِيعَةُ، الْمَكْرُ، الشَّرُّ.
  24. دَسَّاسٌ مَاكِرٌ:
    • الخَدَّاعُ، أيِ الَّذِي يَقُومُ بِأعْمَالِ المكْرِ والخَدِيعَةِ.
  25. دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ:
    • دَفَنَهُ، أخْفَاهُ، دَسَّهُ.
,
  1. دسس (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّسُّ: إِدخال الشيء من تحته، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه؛ الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف.
      وفي الحديث: اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ.
      ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة.
      وفي التنزيل العزيز: قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها؛ يقول: أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم، وقيل: دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث.
      قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى: وقد خابَ من دَسَّاها، فقال: معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم.
      قال: وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل، ويقال: قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة، قال: ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ، قال: ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله، والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ.
      الليث: الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ.
      ودَسَسْتُ الشيء في التراب: أَخفيته فيه؛ ومنه قوله تعالى: أَم يَدُسُّه في التراب؛ أَي يدفنه.
      قال الأَزهري: أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية.
      وذَكَّرَ فقال: يَدُسُّه، وهي أُنثى، لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى: يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به، فردَّه على اللفظ لا على المعنى، ولو، قال بها كان جائزاً.
      والدَّسِيسُ: إِخفاء المكرِ.
      والدَّسيسُ: من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار، وقيل الدَّسِيسُ: شبيه بالمُتَجَسِّس، ويقال: انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم.
      ابن الأَعرابي: الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء.
      والدَّسِيسُ: المَشْوِيُّ.
      والدُّسُسُ: الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة.
      والدُّسُسُ: المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً.
      ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً: لم يبالغ في هَنْئه.
      ودُسَّ البعيرُ: وَرِمَتْ مَساعِرُه، وهي أَرْفاغُه وآباطه.
      الأَصمعي: إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه، فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل: دُسَّ، فهو مَدْسُوس؛ قال ذو الرمة: تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، دُسَّ منه المَساعِر؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ، قال: وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو: وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، عارَضَ الشَّوْلَ، جافرُ وقوله تَبَيَّنَ: فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم.
      وبَرَّاق السَّراةٍ: أَراد به الثور الوَحْشِيُّ.
      والسَّراةُ: الظهر.
      والفَنِيقُ: الفحلُ المُكْرَمُ.
      والهِجانُ: الإِبل الكرامُ.
      ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً.
      والمساعِرُ: أُصول الآباط والأَفخاذ، وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه.
      والجافر: المنقطع عن الضِّرابِ، والشَّوْل: جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها.
      وعارَضَ الشَّوْلَ: لم يَتْبَعْها.
      ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً؛ ومنه المثل: ليس الهِناءُ بالدَّسِّ؛ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ؛ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها.
      والدَّسَّاسَةُ: حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ، وقيل: هي شحمة الأَرض، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً.
      قال الأَزهري: والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله: بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ: حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ، قال: وهو النَّكَّازُ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر؛ وقال ابن دريد: هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه.
      أَبو عمرو: الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى.
      والدُّسَّة: لعبة لصبيان الأَعراب.
      "
  2. الدَّسِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الدَّسِيسُ : المشْوِيّ في النار.
      و الدَّسِيسُ المُرَائي بعمَلِه.
      و الدَّسِيسُ من يُرْسَل سِرًا ليأَتي بالأخبار.
      ويقال: فلانٌ دسِيسُ قومه.
      و الدَّسِيسُ الصُّنان لا يقلعه اللواء. والجمع : دُسُسٌ.
  3. دَسَّسَ (المعجم الغني)
    • [د س س]. (فعل: رباعي متعد بحرف). دَسَّسْتُ، أُدَسِّسُ، دَسِّسْ، مصدر تَدْسِيسٌ.
      1. دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ :- : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ، دَسَّهُ.
      2. :-دَسَّسَ عَلَيْهِ الْمَكْرَ :- : دَبَّرَهُ لَهُ.
      3. :-دَسَّسَ نَفْسَهُ :- : أخْفَاهَا، دَسَّهَا.
  4. تدسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدسَّسَ يتدسَّس ، تدسُّسًا ، فهو مُتدسِّس :-
      تدسَّسَ فلانٌ
      1 - تجسَّس.
      2 - تحسَّس، تلمّس باليد.
  5. دَسيس (المعجم الرائد)
    • دسيس - ج، دسس
      1- دسيس : مشوي في النار. 2- دسيس من يرسل سرا ليأتي بالأخبار.
  6. الدَّسَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسَّاسُ : حيَّةٌ قصيرةٌ حمراء.
      محدّدةُ الطَّرفين لا يُدْرى أيهما رأْسها، تندَسُّ تحت التُّراب فلا تظهر فى الشمس21.
      .
      ويقال: العِرْقُ دسَّاسٌ: دَخَّالٌ، لأنه يَنْزع في خفاءٍ ولُطف.
      و الدَّسَّاسُ النَّمام.


  7. دَسَّسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَسَّسَهُ : دَسَّسَهُ دسَّهُ.
      و دَسَّسَهُ نفسَهُ: دسَّها.
  8. تَدَسَّسَ (المعجم الغني)
    • [د س س ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَدَسَّسَ، يَتَدَسَّسُ، مصدر تَدَسُّسٌ. :-تَدَسَّسَ بِهِ إلَى أَعْدَائِهِ :- : وَشَى بِهِ، دَسَّ عَلَيْهِ .
  9. دَسِيسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دُسُسٌ. [د س س]. (صف).
      1. :-أرْسَلَ دَسِيساً لِيَأْتِيَهُ بِالأخْبَارِ :- : الْمُخْبِرُ، الجَاسُوسُ.
      2. :-دَبَّرَ لَهُ دَسِيسَةً :- : الخَدِيعَةُ، الْمَكْرُ، الشَّرُّ.
  10. دَسيس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَسيس :-
      جمع دسيسُون (لغير المصدر) ودُسُس (لغير المصدر):
      1 - مصدر دسَّ.
      2 - جاسوسٌ؛ مَنْ يُرْسَلُ سِرًّا ليأتيَ بالأخبار :-بعثوا دسيسًا ليستطلع الخبر.
  11. دَسّاسة (المعجم الرائد)
    • دساسة
      1- دساسة : حية قصيرة محددة الطرفين تندس تحت التراب. 2- دساسة : دودة حمراء طويلة. 3- دساسة : كمأة.
  12. الدّسِيسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّسِيسَةُ : النَّميمة.
      و الدّسِيسَةُ ما أضْمِرَ من العدَاوة.
  13. لدَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لدَسَهُ بيده لدَسَهُ ُ لَدْسًا: ضربهُ بها.
      ويقال: لَدَسَه بحَجَر: رماه به.
  14. دسَّاسة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دسَّاسة :-
      1 - مؤنَّث دَسَّاس.
      2 - (الحيوان) دسَّاس؛ حيّة قصيرة حمراء محدّدة الطرفين لا يُدرى أيُّهما رأسُها، تندسُّ تحت التُّراب فلا تظهر في الشمس.
  15. دسيسة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دسيسة :-
      جمع دسائِسُ:
      1 - دسيس، جاسوسٌ، مَنْ يُرْسَلُ سِرًّا ليأتي بالأخبار.
      2 - نميمة وعداوة، مكيدة وحيلة خفيَّة :-بات يحيك لهم الدَّسائسَ.
  16. تدسّس (المعجم الرائد)
    • تدسس - تدسسا
      1-تدسس به إلى أعدائه : دس عليه
  17. الدَّسَّاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسَّاسَةُ : حيَّةُ صمَّاء تندسُّ تحت التُّراب.
  18. اِنْدِساسٌ (المعجم الغني)
    • [د س س]. (مصدر اِنْدَسَّ).
      1. :-الانْدِساسُ في الزِّحامِ :- : الدُّخولُ فيهِ.
      2. :-الانْدِساسُ في التِّبْنِ :- : الانْدِفانُ فِيهِ.
  19. تَدَسُّسٌ (المعجم الغني)
    • [د س س]. (مصدر تَدَسَّسَ). :-نَهَاهُ عَنِ التَّدَسُّسِ بِأَصْحَابِهِ :- : الوِشَايَةِ وَالدَّسِّ...
  20. سُنْدُسٌ (المعجم الغني)
    • اِرْتَدَتْ ثَوْباً زَاهِياً مِنْ سُنْدُسٍ : ضَرْبٌ مِنْ نَسِيجِ الحَرِيرِ أوِ الدِّيبَاجِ.الكهف آية 31 يَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ (قرآن).
  21. مَدْسُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [د س س]. (مفعول مِنْ دَسَّ). :-عَمَلٌ مَدْسُوسٌ :- : عَمَلٌ فِيهِ احْتِيَالٌ وَتَلاَعُبٌ.
  22. سُنْدُس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُنْدُس :-
      نوع من الحرير أو الدِّيباج الرقيق :-ثوب سُنْدُسيّ، - {وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ} .
  23. داسوس (المعجم الرائد)
    • داسوس
      1-جاسوس، جمع : دواسيس
  24. دسيسة (المعجم الرائد)
    • دسيسة
      1-ما أخفي من النميمة والخداع والشر مؤامرة، جمع : دسائس
  25. وادِس (المعجم الرائد)
    • وادس
      1-وادس : نبت قليل غطى وجه الأرض.


معنى وندس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَسَّ** \- [د س س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** دَسَسْتُ**،** أدُسُّ**،** دُسَّ**، مص. دَسٌّ. 1. "دَسَّ لَهُ السُّمَّ فِي الطَّعَامِ": أَدْخَلَهُ فِيهِ وَأَخْفَاهُ فِي ثَنَايَاهُ. 2. "يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ": يُدْخِلُهَا. 3. "دَسَّ أنْفَهُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ" : تَدَخَّلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ. 4. "دَسَّ عَلَيْهِ دَسَائِسَ كَثِيرَةً" : دَبَّرَ لَهُ مَكَائِدَ. 5. "دَسَّهُ فِي التُّرَابِ" : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ. 6. "دَسَّ نَفْسَهُ فِي الأخْيَارِ وَلَيْسَ مِنْهُم" : أقْحَمَ...
معجم الغني
**دَسٌّ** \- [د س س]. (مص. دَسَّ). "عُرِفَ بِالدَّسِّ" : بِالْمَكْرِ، بِالدَّسِيسَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دسَّ دَسَسْتُ، يَدُسّ، ادْسُسْ/ دُسَّ، دَسًّا ودَسيسًا، فهو دَاسّ، والمفعول مَدْسوس • دَسَّ الدَّسائِسَ: دبّرها وحاكها. • دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه "دسَّ كَنْزًا في الأرض- دسَّ بطاقةً في يده- {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ}"| دسَّ أنفَه في كذا: تدَخَّل فيما لا يعنيه. • دسَّ له السُّمَّ ونحوَه: وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ| دسَّ له: مَشى بالنَّميمةِ. • دسَّ نفسَه بين الجماعة: دخل بينهم وهو ليس منهم "دسَّ نفسَه بين الأخيار". II دَسّ [مفرد]: مصدر دسَّ.
الرائد
* دس يدس: دسا ودسيسى ودسيسا. الشيء في الشيء: أدخله فيه وأخفاه. 2-عليه: أفسد عليه أموره بالخداع والكذب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: