وصف و معنى و تعريف كلمة ونذوب:


ونذوب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و ذال (ذ) و واو (و) و باء (ب) .




معنى و شرح ونذوب في معاجم اللغة العربية:



ونذوب

جذر [ذب]

  1. ذَوَّبَ: (فعل)
    • ذوَّبَ يُذوِّب ، تذويبًا ، فهو مُذوِّب ، والمفعول مُذوَّب
    • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
    • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
    • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  2. ذَوْب: (اسم)
    • ذَوْب : مصدر ذابَ
  3. ذَوب: (اسم)
    • مصدر ذَابَ
    • ذَوْبٌ لَذِيذٌ : العَسَلُ الخَالِصُ
    • ذَوْبُ الذَّهَبِ : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ
    • الذَّوبُ : ما ذُوِّبَ من الشيء
  4. ذَؤُبَ: (فعل)
    • ذؤُبَ يَذؤُب ، ذآبةً ، فهو ذئِب
    • ذؤُب الشَّخصُ :صار كالذِّئب في خُبثه ودهائه


  5. تَذويب: (اسم)
    • مصدر ذَوَّبَ
    • تَذْوِيبُ السَّمْنِ: جَعْلُهُ ذَائِباً
    • تَذْوِيبُ الْمَعْدِنِ : جَعْلُهُ سَائِلاً
  6. ذَوَبان: (اسم)
    • ذَوَبَانُ الجِسْمِ : نُحُولُهُ، هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ
    • ذَوَبَانُ الجَلِيدِ : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ مَاءً
    • مَادَّةٌ قَابِلَةٌ لِلذَّوَبَانِ : قَابِلَةٌ لِلاِنْحِلالِ
    • مصدر ذابَ
    • ذَوَبان:شدّة النحول
    • ذَوَبان: تغيُّر المادّة من الحالة الجامدة أو الغازيّة إلى الحالة السائلة بذوبانها في سائل ذوبان السكَّر في الماء،
    • غير قابل للذَّوبان: كلّ مادّة لا تذوب مثل ذرات الرمل،
    • قابل للذَّوبان: كلّ مادّة تذوب مثل السكَّر
  7. ذُؤَاب: (اسم)
    • ذُؤَاب : جمع ذُّؤّابَةُ
  8. ذُؤابة: (اسم)
    • الجمع : ذؤابات و ذوائبُ
    • الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه
    • فلانٌُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم
    • الذُّؤابةُ: طرفه
    • الذُّؤابةُ :شعر مقدَّم الرأَس
    • فُتلت ذُؤابَتُهُ: أُزيل عن رأَيه
    • الذُّؤابةُ من السيف: عِلاَقَةُ قائِمهِ والجمع : ذوائب
    • ذؤابةُ الفتاة: ضفيرة مُنسدِلة من وسط رأسها إلى ظهرها،
    • ذؤابةُ الفرس: شعرٌ في أعلى ناصيته،
    • ذؤابةُ الأسد: شعر قفاه،
    • ذؤابة السيف: سِنُّه، موضع الوخْز منه
    • ذؤابةُ المَجْد: قمَّتُه وأوْجُهُ،
    • ذُؤَابَةُ شَجَرَةٍ: غُصْنُهَا الْمُتَهَدِّلُ
  9. تذويب: (اسم)
    • تذويب : مصدر ذَوَّبَ
  10. مَذَاوِب: (اسم)


    • مَذَاوِب : جمع مِذوَبة
  11. مَذَاوِبُ: (اسم)
    • مَذَاوِبُ : جمع مِذوَب
  12. مُذوَّب: (اسم)
    • مُذوَّب : اسم المفعول من ذَوَّبَ
  13. مُذوِّب: (اسم)
    • مُذوِّب : فاعل من ذَوَّبَ
  14. مِذوَب: (اسم)
    • الجمع : مَذَاوِبُ
    • المِذْوَبُ : ما يُذَوّب فيه
  15. اِستذابَ: (فعل)
    • استذَابَ الشيءَ: طلب إذابته
    • استذَابَه: استخلصه
    • استذَابَه: استبقاه
    • استذَابَ حاجتَه: أتمَّها
  16. اِستذأبَ: (فعل)


    • استذأبَ يستذئب ، استذآبًا ، فهو مُستذئب
    • استذأب الرَّجُلُ :ذؤُب؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه
  17. إِذوابة: (اسم)
    • الإذْوَابَة : الإذواب
  18. أذؤُب: (اسم)
    • أذؤُب : جمع ذِئب
  19. ذَوبان: (اسم)
    • ذَوبان : فاعل من ذابَ
  20. مِذوَبة: (اسم)
    • الجمع : مَذَاوِب
    • المِذْوَبَةُ : المِذْوَبُ
    • المِذْوَبَةُ :المِغْرَفَة
  21. إِذابة: (اسم)
    • إذابة : مصدر أَذابَ
  22. ذَوبة: (اسم)


    • الذَّوْبَةُ : المرَّة من الذَّوْب
    • به ذَوْبَةٌ: حَمْقَة
    • الذَّوْبَةُ :بقية المال يَسْتَخْلِصُها الرَّجل ويَسْتبْقِيها ، وفي الحديث: حديث شريف من أسلم على ذوْبَةٍ أو مأثرَةٍ فهي له/
  23. إِذواب: (اسم)
    • الإذْوَابُ : الزُّبْدُ يُذابُ ليطبخ سمنًا، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يحفظ في وعائه
  24. تذاؤب: (اسم)
    • تذاؤب : مصدر تذاءبَ
  25. التذاؤب: (اسم)
    • صوت هبوب الريح المضطرب
,
  1. ذوب (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّوْبُ: ضِدُّ الجُمُودِ.
      ذابَ يَذُوبُ ذَوْباً وذَوَباناً: نَقيض جمَدَ.
      وأَذابَه غيرُه، وأَذَبْته، وذَوَّبْته، واسْتَذَبْته: طَلَبْت منه ذاكَ، على عامَّة ما يدُلُّ عليه هذا البِـناءُ.
      والمِذْوَبُ: ما ذَوَّبْتُ فيه.
      والذَّوْبُ: ما ذَوَّبْت منه.
      وذاب إِذا سال.
      وذابت الشمسُ: اشتدَّ حَرُّها؛ قال ذو الرُّمة: إِذا ذابتِ الشمسُ، اتَّقى صَقَراتِها * بأَفْنانِ مَرْبُوعِ الصَّريمةِ، مُعْبِلِ وقال الرَّاجز: وذابَ للشمسِ لُعابٌ فنَزَلْ

      ويقال: هاجِرَةٌ ذَوّابة شديدةُ الـحَرِّ؛ قال الشاعر: وظَلْـماءَ، من جَرَّى نَوارٍ، سَرَيْتُها، * وهَاجِرَةٍ ذَوّابةٍ، لا أَقِـيلُها والذَّوْبُ: العَسَل عامَّة؛ وقيل: هو ما في أَبياتِ النَّحْل من العَسَلِ خاصَّة؛ وقيل: هو العَسَل الذي خُلِّص من شَمْعِه ومُومِه؛ قال الـمُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ: شِرْكاً بماءِ الذَّوْب، تَجْمَعُه * في طَوْدِ أَيْمَنَ، من قُرَى قَسْرِ أَيْمن: موضع.
      أَبو زيد، قال: الزُّبْدُ: حين يَحْصُلُ في البُرْمة فيُطْبَخُ، فهو الإِذْوابةُ، فإِن خُلِطَ اللَّـبَنُ بالزُّبْدِ، قيل: ارْتجَنَ.
      والإِذْوابُ والإِذْوابةُ: الزُّبْدُ يُذابُ في البُرْمةِ ليُطْبَخ سَمْناً، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُحْقَن في السِّقاءِ.
      وذَابَ إِذا قام على أَكْمَلِ الذَّوْبِ، وهو العَسَل.
      ويقال في الـمَثل: ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيب؟ وذلك عند شدَّةِ الأَمر؛ قال بشر بن أَبي خازم: وكُنْـتُمْ كَذاتِ القِدْرِ، لم تَدْرِ إِذ غَلَتْ، * أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَمْ تُذِيبُها؟ أَي: لا تَدْرِي أَتَترُكُها خاثِرةً أَم تُذِيبُها؟ وذلك إِذا خافت أَن يَفْسُدَ الإِذْوابُ.
      وقال أَبو الهيثم: قوله تُذِيبُها تُبْقيها، من قولك: ما ذَابَ في يَدِي شيءٌ أَي ما بَقِـيَ.
      وقال غيره: تُذِيبُها تُنْهِبُها.
      والمِذْوَبةُ: الـمِغْرَفَةُ، عن اللحياني.
      وذَابَ عليه المالُ أَي حصَل، وما ذابَ في يدِي منه خيرٌ أَي ما حصَل.
      والإِذابةُ: الإِغارةُ.
      وأَذابَ علينا بنو فلانٍ أَي أَغارُوا؛ وفي حديث قس: أَذُوبُ اللَّيالي أَو يُجِـيبَ صَداكُما أَي: أَنْتَظِرُ في مُرورِ اللَّيالي وذَهابِها، من الإِذابة الإِغارة.
      والإِذابةُ: النُّهْبةُ، اسمٌ لا مصدَر، واستشهد الجوهري هنا ببيت بشر بن أبي خازم، وشرح قوله: أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَم تُذِيبُها؟ فقال: أَي تُنْهِبُها؛ وقال غيره: تُثْبِتُها، مِن قولهم ذابَ لي عليه من الـحَقِّ كذا أَي وَجَبَ وثَـبَتَ.
      وذابَ عليه من الأَمْركذا ذَوْباً: وجَبَ، كما، قالوا: جَمَدَ وبَرَدَ.
      وقال الأَصمعي: هو مِن ذابَ، نَقِـيض جَمَدَ، وأَصلُ الـمَثَل في الزُّبْدِ.
      وفي حديث عبداللّه: فيَفْرَحُ الـمَرْءُ أَن يَذُوبَ له الـحَقُّ أَي يَجِبَ.
      وذابَ الرجُل إِذا حَمُقَ بَعْدَ عَقْلٍ، وظَهَرَ فيه ذَوْبةٌ أَي حَمْقة.
      ويقال: ذابَتْ حدَقَة فلان إِذا سالَتْ.
      وناقةٌ ذَؤُوبٌ أَي سَمِـينَةٌ، وليست في غايةِ السِّمَنِ.
      والذُّوبانُ: بقيَّةُ الوَبَر؛ وقيل: هو الشَّعَر على عُنُقِ البَعِـيرِ ومِشْفَرِه، وسنذكر ذلك في الذِّيبانِ، لأَنهما لغتان، وعسى أَن يكون مُعاقَبةً، فتَدْخُلُ كل واحدةٍ منهما على صاحِـبَتها.
      وفي الحديث: مَنْ أَسْلَمَ عَلى ذَوْبةٍ، أَو مأْثَرَةٍ، فهي له.
      الذَّوْبة: بقيَّة المال يَسْتَذِيبُها الرجلُ أَي يَسْتَبْقِـيها؛ والـمَأْثَرة: الـمَكْرُمة.
      والذَّابُ: العَيْبُ، مثلُ الذَّامِ، والذَّيْمِ، والذَّانِ.
      وفي حديث ابن الـحَنَفِـيَّة: أَنه كان يُذَوِّبُ أُمـَّه أَي يَضْفِرُ ذَوائبَها؛ قال: والقياس يُذَئِّبُ، بالهمز، لأَن عين الذُّؤَابةِ همزة، ولكنه جاءَ غيرَ مهموز كما جاءَ الذَّوائب، على خلافِ القياس.
      وفي حديث الغار: فيُصْبِـحُ في ذُوبانِ الناسِ؛ يقال لصَعالِـيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئْبانِ، وأَصلُ الذُّوبانِ بالهمز، ولكنه خُفِّف فانْقَلَبَت واواً. "
  2. ذوَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ذوَّبَ يُذوِّب ، تذويبًا ، فهو مُذوِّب ، والمفعول مُذوَّب :-
      ذوَّب الشَّيءَ
      1 - أذابه؛ جعله يسيل عن جموده :-ذوَّب شَمْعًا/ السَّمْنَ، - ذوَّبتِ الحرارةُ/ الشمسُ الثلجَ:-
      ذوَّب الفوارقَ: أزالها.
      2 - أذابه؛ جعله يتحلَّل داخلَ السائل ويختفي :-ذوَّب السُكَّرَ في الماء، - مِلح مذوَّب.
  3. ذُؤابة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذُؤابة :-
      جمع ذؤابات وذوائبُ:
      1 - أعلى كلِّ شيء، أو قمَّته وناصيتُه :-أدرك المتسابقون ذؤابةَ الجبل، - ذؤابةُ الفتاة: ضفيرة مُنسدِلة من وسط رأسها إلى ظهرها، - ذؤابةُ الفرس: شعرٌ في أعلى ناصيته، - ذؤابةُ الأسد: شعر قفاه، - ذؤابة السيف: سِنُّه، موضع الوخْز منه:-
      ذؤابةُ المَجْد: قمَّتُه وأوْجُهُ، - فتل ذؤابتَه: صرفه عن رأيه، - فلانٌ ذؤابَة قومِه: إذا كان شريفَهم.
      2 - طرف العمامة أو طرف السّوط.
  4. ذَوَبان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذَوَبان :-
      1 - مصدر ذابَ.
      2 - شدّة النحول.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) تغيُّر المادّة من الحالة الجامدة أو الغازيّة إلى الحالة السائلة بذوبانها في سائل :-ذوبان السكَّر في الماء، - ذوبان الجليد/ الثلج:-
      • غير قابل للذَّوبان: كلّ مادّة لا تذوب مثل ذرات الرمل، - قابل للذَّوبان: كلّ مادّة تذوب مثل السكَّر.
  5. الذَّوْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّوْبَةُ : المرَّة من الذَّوْب.
      ويقال: به ذَوْبَةٌ: حَمْقَة.
      و الذَّوْبَةُ بقية المال يَسْتَخْلِصُها الرَّجل ويَسْتبْقِيها.
      وفي الحديث: حديث شريف من أسلم على ذوْبَةٍ أو مأثرَةٍ فهي له//.
      الذَّوْبَةُ
  6. الذُّؤابةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه.
      ويقال: فلانٌ ُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم.
      و الذُّؤابةُ طرفه.
      يقال: ذُؤابة السّوط، وذؤابة العمامة.
      و الذُّؤابةُ شعر مقدَّم الرأَس.
      ويقال: جاء فلانٌ وقد فُتلت ذُؤابَتُهُ: أُزيل عن رأَيه.
      و الذُّؤابةُ من السيف: عِلاَقَةُ قائِمهِ. والجمع : ذوائب.


  7. ذَوَّبَ (المعجم الغني)
    • [ذ و ب]. (ف : رباعي متعد). ذَوَّبْتُ، أُذَوِّبُ، ذَوِّبْ، مصدر تَذْوِيبٌ.
      1. :-ذَوَّبَ السَّمْنَ :- : جَعَلَهُ ذَائِباً.
      2. :-ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ :- : جَعَلهُ سَائِلاً.
  8. إِستذاب (المعجم الرائد)
    • إستذاب - استذابة
      1- إستذاب الشيء : طلب إذابته. 2- إستذاب الشيء : استبقاه لنفسه. 3- إستذاب : حاجته : أتمها. 4- إستذابه : طلب منه العسل.
  9. ذَوب (المعجم الرائد)
    • ذوب - تذويبا
      1- ذوب الشيء : جعله ذائبا. 2- ذوب الولد : عمل له ذؤابة.
  10. أَذْأَبتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَذْأَبتِ الأرضُ: صَار فيها ذئاب.
      و أَذْأَبتِ خاف من شيء مّا.
      و أَذْأَبتِ في السير: أسرع.
      و أَذْأَبتِ الغلامَ: عمل له ذؤابة.
  11. استذَابَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استذَابَ الشيءَ: طلب إذابته.
      و استذَابَ استخلصه.
      و استذَابَ استبقاه.
      و استذَابَ حاجتَه: أتمَّها.
  12. المِذْوَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِذْوَبَةُ : المِذْوَبُ.
      و المِذْوَبَةُ المِغْرَفَة. والجمع : مَذَاوِب.
  13. ذُؤابَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ذَوائِبُ. [ذ أ ب].
      1. :-ذُؤابَةُ قَوْمِهِ :- : شَرِيفُهُمْ والْمُقَدَّمُ فيهِمْ.
      2. :-شَعْبٌ في ذُؤابَةِ الْمَجْدِ :- : في قِمَّتِهِ.
      3. :-ذُؤابَةُ الأَسَدِ :- : شَعْرُ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ. :-ذُؤابَةُ الحِصانِ.
      4. :-ذُؤَابَةُ شَجَرَةٍ :-: غُصْنُهَا الْمُتَهَدِّلُ. :-يَخْتَفِي تَحْتَ ذَوائِبِ الشَّجَرِ :-(بدر شاكر السياب).
  14. ذَوْب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذَوْب :-
      1 - مصدر ذابَ.
      2 - ما سال عن جمودهِ، أو تحلَّل في سائل :-ذَوْبٌ مائيّ، - ذَوْبُ الذّهب: ماؤه:-
      • هذا الكلام ذَوْبُ الرُّوح/ هذا الكلام ذَوْبُ القلب: عصارتُه.
      3 - عسل خلص من شمعه.
  15. ذوّب الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أذابه؛ جعله يسيل عن جموده :-ذوَّب شَمْعًا/ السَّمْنَ- ذوَّبتِ الحرارةُ/ الشمسُ الثلجَ :- ° ذوَّب الفوارقَ
  16. ذَوْبٌ (المعجم الغني)
    • [ذ و ب]. (مصدر ذَابَ).
      1. :-ذَوْبُ السَّمْنِ :- : مَا ذُوِّبَ مِنْهُ.
      2. :-ذَوْبٌ لَذِيذٌ :- : العَسَلُ الخَالِصُ.
      3. :-ذَوْبُ الذَّهَبِ :- : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ.
  17. تَذْوِيبٌ (المعجم الغني)
    • [ذ و ب]. (مصدر ذَوَّبَ).
      1. :-تَذْوِيبُ السَّمْنِ :-: جَعْلُهُ ذَائِباً.
      2. :-تَذْوِيبُ الْمَعْدِنِ :- : جَعْلُهُ سَائِلاً .
  18. استذأبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استذأبَ يستذئب ، استذآبًا ، فهو مُستذئب :-
      استذأب الرَّجُلُ ذؤُب؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه.
  19. ذوب (المعجم مختار الصحاح)
    • ذ و ب: ذَابَ ضد جمد وباب هقال و ذَوَبَاناً أيضا بفتح الواو ويقال أذَابَهُ غيره و ذَوَّبَهُ بمعنى و ذَابَ له عليه من الحق كذا أي وجب وثبت
  20. الإذْوَابَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإذْوَابَة : الإذواب.
  21. الذَّوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّوبُ : ما ذُوِّبَ من الشيء.
  22. المِذْوَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِذْوَبُ : ما يُذَوّب فيه. والجمع : مَذَاوِبُ.
  23. ذَأَّبه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَأَّبه : عمل له ذؤابة.
      و ذَأَّبه فزَّعه.
  24. ذَوَبَانٌ (المعجم الغني)
    • [ذ و ب]. (مصدر ذَابَ).
      1. :-ذَوَبَانُ الجِسْمِ :- : نُحُولُهُ، هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ.
      2. :-ذَوَبَانُ الجَلِيدِ :- : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ مَاءً.
      3. :-مَادَّةٌ قَابِلَةٌ لِلذَّوَبَانِ :- : قَابِلَةٌ لِلاِنْحِلالِ.
  25. إِذواب (المعجم الرائد)
    • إذواب - و إذوابة
      1-زبد الذي يذاب في القدر ليطبخ سمنا


معنى ونذوب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذبَّ/ ذبَّ عن ذبَبْتُ، يَذُبّ، اذْبُبْ/ ذُبَّ، ذَبًّا، فهو ذابّ، والمفعول مَذْبوب • ذبَّ الذُّبابَ ونحوَه: نحّاه، وطرده "ذبَّ البائعُ الذبابَ عن الحلوى". • ذبَّ عنه: دفع عنه ومنع وحامى "يذبُّ الأحرارُ عن وطنهم". II ذَبّ [مفرد]: مصدر ذبَّ/ ذبَّ عن.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ ذَبّاً: لم يستقرّ في مكانٍ واحد. و ـ شحَبَ لونه. و ـ جسمُه: ذَبَلَ وَهُزِلَ. و ـ شفَتُه، ذَبّاً، وذَبباً، وذُبُوباً: جَفَّتْ وذَبَلَتْ من شدَّة العطش أَو من غيره. ويُقال: ذَبّ لسانُه. و ـ الغَديرُ والنَّباتُ، ذَبّاً، وذُبُوباً: جَفَّ ويَبِسَ. و ـ الذُّبابَ وغيْرَهُ ـُ ذَبّاً: نَحَّاهُ وطردهُ. و ـ عنه: دفع عنه ومَنَع. فهو ذَابٌّ، وذَبَّابٌ.( ذُبَّ ) المكانُ: كثر ذُبابُهُ. ويُقال: أَرض مذبوبَةٌ. و ـ الحيوانُ: دَخَل الذُّبابُ في أَنْفِه. و ـ أَصابه الجُنُون. فهو مذبوب، وهي مذبوبة.( أَذَبَّ ) المكانُ: كَثُرَ ذُبابُهُ. فهو مُذِبّ.( ذَبَّبَ ): ذَبّ. و ـ بالغ في الذَّبّ. و ـ في السّيْرِ: أَسرع. ويُقال: ذَبَّبَ النَّهارُ: لم يبْقَ منه إِلاَّ بَقيَّةٌ. و ـ الدابَّةَ: ساقها سوْقاً سَرِيعاً.( الذُّبابُ ): اسم يطلق على كثيرٍ من الحشرات المجنَّحة، منها الذبابة المنزلية، وذبابة الخيل، وذبابة الفاكهة، وذبابة اللحم. ( ج ) أَذِبَّةٌ، وذِبَّانٌ. ويُقال: فلان ذُبابٌ: إِِذا كَثُرَ التَّأَذِّي به. وأَصابهُ ذبابُ هذا الأَمْر: شرّه. وذُبابُ العين: إِنسانُها. يُقال: هو أَعَزُّ من ذُباب العين. وذُبابُ السّيْفِ: حَدّ طرفيه.( الذُّبابَةُ ): واحدة الذُّباب. و ـ من كلّ شيءٍ: بَقِيَّتُه. يُقال: على فلان ذُبابَةٌ من دَيْن، وبه ذُبابَةٌ من جُوع. وصَدرت الإِِبلُ وبها ذُبابةٌ من عَطَش. وذُبابَةُ الإِِبل: بعوضة تنقل نوعاً من الحمى المتقطِّعة. ( مج ).( الذَّبُّ ): الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ. ويُقال: بَعِيرٌ ذَبٌّ: لا يَسْتَقِرُّ في مَوْضِعِ.( المَذَبَّةُ ): يُقال: أَرضٌ مَذَبَّةٌ: كَثيرةُ الذُّبابِ. ( ج ) مَذَابٌّ.( المِذَبَّةُ ): ما يُدفع به الذُّبابُ. ( ج ) مذابٌّ.
الرائد
* ذب يذب: ذبا. 1-ه: طرده، أبعده. 2-عنه: دافع عنه ومنع.
الرائد
* ذب يذب: ذبا وذببا وذبوبا. 1-لم يستقر في مكان. 2-شحب لونه. 3-جسمه: هزل، ضعف. 4-ت شفته: جفت من العطش أو غيره. 5-النبات: ذبل ويبس.
الرائد
* ذب. 1-المكان: كثر ذبابه. 2-ت الدابة: دخل الذباب في أنفها. 3-أصابه الجنون.
الرائد
* ذب. 1-مص. ذب. 2-كثير الحركة. 3-ثور وحشي.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: