وصف و معنى و تعريف كلمة ونرغي:


ونرغي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و راء (ر) و غين (غ) و ياء (ي) .




معنى و شرح ونرغي في معاجم اللغة العربية:



ونرغي

جذر [رغ]

  1. رَغَّى: (فعل)
    • رغَّى يرغِّي ، رَغِّ ، ترغيةً ، فهو مُرَغٍّ ، والمفعول مُرَغًّى - للمتعدِّي
    • رغَّى الماءُ :رغا، صارت له فقاقيع أو رغوة
    • رغَّى الصَّابونَ: حكّه في الماء ليخرج منه زَبَدٌ أو فقاقيع
    • رَغَّى الصَّابونُ: أَفْرَزَ الرَّغْوَةَ، كَثُرَتْ رَغْوَتُهُ
    • ومنه قولهم: كلام مُرَغٍّ : إذا لم يُفْصِح عن معناه
    • رَغَّى البعيرَ ونحوه: أرغاه
    • رغَّى فلانًا: أغضبه
  2. أَرغَى: (فعل)
    • أرغى يُرغي ، أَرْغِ ، إرغاءً ، فهو مُرغٍ ، والمفعول مُرغًى - للمتعدِّي
    • أَرْغَى اللَّبَنُ : صَارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ
    • أرغى فلان وأَزْبَدَ: ضجَّ غَضبًا وتوعَّدَ وتهدّد
    • أَرْغَاهُ مِنْ غَيْرِ سَبَبٍ : أَغْضَبَهُ
    • أَرْغَى الجَمَلَ : حَمَلَهُ عَلى الرُّغَاءِ
    • أرغى خصمَه: قهره وأذلَّه،
    • أَرغَى فلانًا الحديثَ: أقلّ منه له
  3. مُرَغّى: (اسم)
    • مُرَغّى : اسم المفعول من رَغَّى
  4. مُرغى: (اسم)
    • مُرغى : اسم المفعول من أَرغَى


  5. ترغية: (اسم)
    • مصدر رغَّى
  6. أَرْغَى الجَمَلَ:
    • حَمَلَهُ عَلى الرُّغَاءِ.
  7. أَرْغَى الرَّجُلُ وأَزْبَدَ. (مثل):
    • فَارَ غَضَباً وَتَهَدَّدَ، تَوَعَّدَ.
  8. أَرْغَى اللَّبَنُ:
    • صَارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ.
  9. أَرغَى فلانًا الحديثَ:
    • أقلّ منه له.
  10. أرغى البعير:


    • حمله على الرُّغاء وعلوّ الصَّوت والضَّجيج.
  11. أرغى الماء:
    • رغا؛ صارت له رغوة، أي زَبَد يعلوه عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه ''أرغى الصابونُ/ اللبنُ'' ° أرغى خصمَه.
  12. أرغى خصمَه:
    • قهره وأذلَّه.
  13. أرغى فلان وأَزْبَدَ:
    • ضجَّ غَضبًا وتوعَّدَ وتهدّد.
  14. رَغَّى البعيرَ:
    • أرغاه.
  15. رَغَّى اللَّبَنُ:
    • رَغا.
  16. رغَّى فلانًا:


    • أغضبه.
  17. رغّى الصّابون:
    • حكّه في الماء ليخرج منه زَبَدٌ أو فقاقيع.
  18. رغّى الماء:
    • رغا، صارت له فقاقيع أو رغوة ''رغَّى اللبنُ''.
  19. أَرْغَى الرَّجُلُ وَأَزْبَدَ:
    • اِنْفَجَرَ غَضَباً فَتَهَدَّدَ وَتَوَعَّدَ.
  20. ما أَثْغَى وَمَا أَرْغَى. (مثل):
    • لَيْسَ لَهُ مِعْزَاةٌ وَلاَ نَاقَةٌ.
  21. اِرتَغى : (فعل)
    • ارْتَغى الرَّغوةَ: شربها
    • ارْتَغى الرَّغوةَ: انتزعها بالمِرْغاة
  22. أَرْغَاهُ مِنْ غَيْرِ سَبَبٍ:


    • أَغْضَبَهُ.
  23. رَغا : (فعل)
    • رغَا يَرغو ، ارْغُ ، رَغْوًا ورُغاءً ، فهو راغٍ
    • رَغا اللَّبَنُ : صارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ
    • رَغا الطِّفْلُ : بَكَى بُكاءً شَديداً
    • رَغا الجَمَلُ : صَوَّتَ، ضَجَّ
    • رَغَا الرَّعْدُ : اِشْتَدَّ صَوْتُهُ
    • رَغا كَلامُهُ : كَثُرَ كَلامُهُ
  24. رُغًا : (اسم)
    • رُغًا : جمع رغْوَةُ
  25. مُرَغّي : (اسم)
    • مُرَغّي : فاعل من رَغَّى
,
  1. أرغى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرغى يُرغي ، أَرْغِ ، إرغاءً ، فهو مُرغٍ ، والمفعول مُرغًى (للمتعدِّي) :-
      أرغى الماءُ رغا؛ صارت له رغوة، أي زَبَد يعلوه عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه :-أرغى الصابونُ/ اللبنُ:-
      أرغى خصمَه: قهره وأذلَّه، - أرغى وأزبَد: ضجَّ غاضبًا وتهدَّد وتوعَّد.
      أرغى البعيرَ: حمله على الرُّغاء وعلوّ الصَّوت والضَّجيج.
  2. رغَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • رغَّى يرغِّي ، رَغِّ ، ترغيةً ، فهو مُرَغٍّ ، والمفعول مُرَغًّى (للمتعدِّي) :-
      رغَّى الماءُ رغا، صارت له فقاقيع أو رغوة :-رغَّى اللبنُ.
      رغَّى الصَّابونَ: حكّه في الماء ليخرج منه زَبَدٌ أو فقاقيع.
  3. إِرتَغى (المعجم الرائد)
    • إرتغى - ارتغاء
      1- إرتغى الرغوة : شربها. 2- إرتغى الرغوة : انتزعها بالمرغاة. 3- إرتغى الشيء : أخذ ما عليه من الرغوة.
  4. رَغَّى (المعجم الرائد)
    • رغى - ترغية
      1- رغى الشيء : صار له رغوة. 2- رغاه : أغضبه. 3- رغاه : أذله.
  5. أرغى البعير (المعجم عربي عامة)
    • حمله على الرُّغاء وعلوّ الصَّوت والضَّجيج.
  6. أرغى الماء (المعجم عربي عامة)
    • رغا؛ صارت له رغوة، أي زَبَد يعلوه عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه :-أرغى الصابونُ/ اللبنُ :- ° أرغى خصمَه


  7. رغّى الصّابون (المعجم عربي عامة)
    • حكّه في الماء ليخرج منه زَبَدٌ أو فقاقيع.
  8. رغّى الماء (المعجم عربي عامة)
    • رغا، صارت له فقاقيع أو رغوة :-رغَّى اللبنُ.
  9. أَرغَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرغَى : صَارت له رغوةٌ، أو كثُرت رغوتُه.
      ويقال: أرغى فلان وأَزْبَدَ: ضجَّ غَضبًا وتوعَّدَ وتهدّد.
      ويقال: جئتُه فما أرغى ولا أَثْغَى: ما أعطى ثاغيةً ولا راغيةً.
      و أَرغَى البعيرَ ونحوه: حمله على الرُّغاء.
      ومنه قولهم: أَرغاهُ: إِذا قهره وأذلَّهُ.
      و أَرغَى أغضبه.
      و أَرغَى فلانًا الحديثَ: أقلّ منه له.
  10. الراغيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الراغيَةُ : الناقة.
      يقال: ما لَهُ ثاغية ولا راغية: أي ما له شاة ولا ناقة.
      و الراغيَةُ الرُّغاء.
      ويقال: كانت عليهم كراغية البَكْر: شُؤْمًا عليهم كرغاءِ سَقْبِ ناقة صَالح. والجمع : رَوَاغٍ.
  11. رَغَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَغَّى الشيءُ: أرغى.
      ومنه قولهم: كلام مُرَغٍّ : إذا لم يُفْصِح عن معناه.
      و رَغَّى البعيرَ ونحوه: أرغاه.
      ومنه: رغَّى فلانًا: أغضبه.
  12. أَرْغَى (المعجم الغني)
    • [ر غ و]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرْغَى، يُرْغِي، مصدر إِرْغَاءٌ.
      1. :-أَرْغَى اللَّبَنُ :- : صَارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ.
      2. :-أَرْغَى الرَّجُلُ وأَزْبَدَ. (مثل) : فَارَ غَضَباً وَتَهَدَّدَ، تَوَعَّدَ.
      3. :-أَرْغَاهُ مِنْ غَيْرِ سَبَبٍ :- : أَغْضَبَهُ.
      4. :-ما أَثْغَى وَمَا أَرْغَى. (مثل) : لَيْسَ لَهُ مِعْزَاةٌ وَلاَ نَاقَةٌ.
      5. :-أَرْغَى الجَمَلَ :- : حَمَلَهُ عَلى الرُّغَاءِ.
      6. :-أَرْغَاهُ الحديثَ :- : أَقَلَّ مِنْهُ لَهُ.
  13. رَغَّى (المعجم الغني)
    • [ر غ و]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَغَّيْتُ، أُرَغِّي، رَغِّ، مصدر تَرْغِيةٌ.
      1. :-رَغَّى اللَّبَنُ :- : رَغا.
      2. :-رَغَّى الصَّابونُ :-: أَفْرَزَ الرَّغْوَةَ، كَثُرَتْ رَغْوَتُهُ.
      3. :-رَغَّى الصَّابونَ :- : أَخْرَجَ رَغْوَتَهُ بِحَكِّهِ في الْمَاءِ.
  14. ترغية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترغية :-
      مصدر رغَّى.
  15. أَرغَى (المعجم الرائد)
    • أرغى - إرغاء
      1- أرغى الشيء : صار له رغوة. 2- أرغى الشيء : كثرت رغوته. 3- أرغى الجمل أو نحوه : حمله على الرغاء. 4- أرغاه : قهره وأذله. 5- أرغاه : أغضبه. 6- أرغاه الحديث : أقل منه له. 7- أرغى : «أرغى وأزبد» : ضج غضبا وتهدد.
  16. رغا (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّغاءُ: صَوتُ ذواتِ الخُفِّ.
      وفي الحديث: لا يأْتي أَحدُكُم يومَ القيامةِ ببعيرٍ له رُغاءٌ؛ الرُّغاءُ: صوتُ الإبلِ.
      رغا البعيرُ والناقة تَرْغُو رُغاءً: صوَّتت فضَجَّت، وقد قيل ذلك للضِّباع والنَّعام.
      وناقة رَغُوٌّ، على فعول، أَي كثيرة الرُّغاءِ.
      وفي حديث المُغيرة: مَلِيلَة الإرْغاءِ أَي مَمْلولة الصوتِ،يَصِفُها بكَثْرة الكلام ورفع الصوت حتى تُضْجِرَ السامعين، شبَّه صوتَها بالرُّغاء أَو أَراد إزْباد شِدْقيْها لكثرة كلامها، من الرَّغوة الزُّبْدِ.
      وفي المثل: كَفى بِرُغائِها مُنادياً أَي أَن رُغاءَ بعيرهِ يقومُ مَقامَ نِدائهِ في التَّعَرُّض للضِّيافة والقِرى.
      وسَمُعْتُ راغيَ الإبل أَي أَصواتَها.
      وأَرْغى فلانٌ بعيرَه: وذلك إذا حمله على أَن يَرْغُوَ ليلاً فيُضافَ.
      وأَرْغَيْتُه أَنا: حملتُه على الرُّغاء؛ قال سَبْرة بنُ عَمْرو الفَقْعَسي: أَتَبْغي آلُ شَدَّادٍ علينا،وما يُرْغى لِشَدَّادٍ فَصيلُ يقول: هم أَشِحَّاء لا يُفَرِّقون بين الفصيل وأُمّه بنحر ولا هبة، وقد يُرْغي صاحبُ الإبل إبلَه ليَسْمَعَ ابن السبيل بالليل رُغاءَها فيَميلَ إليها؛ قال ابن فَسْوة يصف إبلاً: طِوال الذُّرى ما يَلْعَنُ الضَّيْفُ أَهْلَها،إذا هو أَرْغى وسْطَها بَعْدما يَسْري أَي يُرْغي ناقَتَه في ناحِية هذه الإبل.
      وفي حديث الإفك: وقد أَرْغى الناسُ للرَّحيل أَي حملوا رواحِلَهُم على الرُّغاءِ، وهذا دأْبُ الإبل عند رفع الأَحْمالِ عليها؛ ومنه حديث أَبي رَجاءٍ: لا يكون الرجل مُتَّقِياً حتي يكون أَذلَّ من قَعُودٍ كلُّ من أَتى إليه أَرْغاه أي قَهَره وأَذلَّه لأَن البعير لا يَرْغُو إلا عن ذُلٍّ واسْتِكانة، وإنما خصَّ القَعودَ لأَن الفَتِيَّ من الإبل يكون كثير الرُّغاءِ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: فسَمِعَ الرَّغْوَةَ خلْفَ ظَهْرهِ فقال هذه رَغْوة ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الجَدْعاءِ؛ الرَّغْوةُ، بالفتح: المَرَّة من الرُّغاءِ، وبالضم الاسم كالغَرْفةِ والغُرْفة.
      وتَراغَوْا إذا رَغا واحدٌ ههُنا وواحد ههنا.
      وفي الحديث: إنهم والله تَراغَوْا عليه فقتلُوه أَي تَصايَحُوا وتَداعَوْا على قتلهِ.
      وما له ثاغِيَة ولا راغِيةَ أَي ما له شاة ولا ناقةٌ، وقد تقدم في ثَغا، وكذلك قولهم أَتيته فما أَثْغى ولا أَرْغى أَي لم يعط شاةً ولا ناقةً كما يقال: رَغَّاهُ إذا أَغضبه، وغَرَّاه إذا أَجبره.
      ورَغا الصبيُّ رُغاءً: وهوأَشدُّ ما يكون من بكائه.
      ورَغا الضَّبُّ؛ عن ابن الأَعرابي، كذلك.
      ورَغْوة اللبن ورُغوته ورُغاوتُه ورِغاوتُه ورُغايَته ورِغايَتُه، كل ذلك: رَبَدهُ، والجمع رُغاً.
      وارْتَغَيْتُ: شربْتُ الرُّغْوة.
      والاْرْتِغاء: سَحْفُ الرَّغْوة واحْتِساؤها؛ الكسائي: هي رَغْوة اللبن ورُغْوتهُ ورِغْوته ورغاؤه ورِغايتهُ، وزاد غيره رُغايَته، قال: ولم نسمع رُغاوَته.
      أَبو زيد: يقال للرَّغْوة رُغاوى وجمعها رَغاوى.
      وارْتَغَى الرُّغْوة: أَخذها واحتساها.
      وفي المثل: يُسِرُّ حَسْواً في ارْتِغاءٍ؛ يُضرب لمن يُظهر أَمراً وهو يريد غيرهَ؛ قال الشعبي لمن سأَله عن رجلٍ قبَّل أُمَّ امرأَته، قال: يُسِرُّ حسْواً في ارْْتِغاء وقد حرُمَت عليه امرأَته، وفي التهذيب: يُضرَب مثلاً لمن يُظهر طلَب القليل وهو يُسِرُّ أَخْذَ الكثير.
      وأَمْسَت إبِلُكم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي أَي تعلو أَلبانَها نُشافة ورَغْوة، وهما واحد.
      والمرْغاةُ: شيءٌ يؤخذ به الرَّغُوة.
      ورَغا اللبنُ ورَغَّى وأَرْغَى تَرْغِيةً: صارت له رَغْوةٌ وأَزبد.
      وإبلٌ مَراغٍ: لأَلبانِها رَغْوة كثيرة.
      وأَرْغى البائلُ: صار لبْوله رَغْوة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: من البِيضِ تُرْغِينا سِقاطَ حَديِثِها،وتَنْكُدُنا لهْوَ الحديث المُمَتَّعِ (* قوله «الممتع» كذا بالأصل بمثناة فوقية بعد الميم كالمحكم، والذي في التهذيب والأساس: الممنع، بالنون: وفسره فقال: أي تستخرج منا الحديث الذي نمنعه إلا منها).
      فسره فقال: تُرْغِينا، من الرَّغْوة، كأَنها لا تُعْطِينا صريح حديثِها تَنْفَحُ لنا برَغْوتِه وما ليس بمَحْضٍ منه؛ معناه أَي تُطْعِمُنا حديثاً قليلاً بمنزلة الرَّغْوة، وتَنْكُدفنا لا تُعْطِينا إلا أَقَلَّه، قال: ولم أَسمع تُرْغي متعدياً إلى مفعول واحد ولا إلى مفعولين إلاَّ في هذا البيت، ومن ذلك قولُهم: كلامٌ مُرَغٍّ إذا لم يُفْصِحْ عن معناه.
      ورُغْوةُ: فرس مالك بن عَبْدة.
      "
  17. ارْغَيانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ارْغَيانُ: ناحيةٌ بنَيْسابورَ.


معنى ونرغي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: