وصف و معنى و تعريف كلمة ونزوعهما:


ونزوعهما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و زاي (ز) و واو (و) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ونزوعهما في معاجم اللغة العربية:



ونزوعهما

جذر [زوع]



معنى ونزوعهما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
زوْع [مفرد]: مصدر زاعَ.


الصحاح في اللغة
زاعَ بعيرَه يَزوعُهُ زَوْعاً، أي حرّكه بزِمامٍ إلى قُدَّامٍ ليزداد في سيره. قال ذو الرمة: وخافِقِ الرأسِ فوق الرِحْلِ قلتُ له   زُعْ بالزِمام وجَوْزُ الليلِ مَرْكـومُ


تاج العروس

زاعَ البَعيرُ يَزُوعُه زَوْعَاً : هَيَّجَه وحرَّكَه بزِمامِه إلى قُدَّام ليَزيدَ في السَّيْرِ ونَصُّ الصحاح : ليَزْدادَ في سَيْرِه نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وهو قَوْلُ ابْن دُرَيْدٍ في الجَمهرَةِ وأنشدَ لذي الرُّمَّة :

وخافِقُ الرأسِ مِثلُ السَّيفِ قلتُ له ... زُعْ بالزِّمامِ وجَوزُ الليلِ مَرْكُومُ ويُروى : زَعْ بالفَتْح من وَزَعَه أي اعْطِفْ بالزِّمام . وقال ابْن دُرَيْدٍ : فَتْحُ الزاي خطأٌ ؛ لأنّه أَمَرَه أن يُحرِّكَ بَعيرَه ولم يَأْمُرْه أن يَكُفَّه . قال ابن السِّكِّيت : زاعَ الشيءَ يَزُوعُه زَوْعَاً : عَطَفَه قال ذو الرُّمَّة :

ألا لا تُبالي العِيسُ مَن شَدَّ كُورَها ... عَلَيْها ولا مَن زاعَها بالخَزائِمِ قلتُ : وهذا البيتُ لم يُوجَدْ في مِيمِيَّةِ ذي الرُّمَّةِ التي أوَّلها :

خَليلَيَّ عُوجا الناعِجاتِ فسَلِّما ... على طَلَلٍ بينَ النَّقَا والأخارِمِ قال ابْن دُرَيْدٍ : زاعَ له زَوْعَةً من البِطِّيخِ إذا قَطَعَ له قِطعَةً منه . قال أيضاً : الزَّوْع : أَخْذُكَ الشيءَ بكَفِّكَ نحو الثَّريدِ وما أَشْبَهَه يقال : أَقْبَلَ يَزوعُ الثَّريدَ إذا اجْتَذبَه . قال ابنُ عَبَّادٍ : زاعَ لَحْمُه : زالَ عن العَصَبِ كَتَزَوَّعَ . عنه أيضاً في المعنى الأخير . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الزَّاعَة : الشُّرَط . في نوادرِ الأعراب : الزُّوعَةُ بالضَّمّ من النَّبْت : كاللُّمَعَةِ والرُّقْعَةِ . قال ابنُ عَبَّادٍ : الزُّوعَةُ من اللحم : كالقُمْزَة . قال : الزُّوعَةُ أيضاً : القُلْقُلُ الخَفيفِ ج : زُوَعٌ كصُرَدٍ . وزَوْعُ : اسمُ امرأةٍ عن الليثِ . زُوعٌ بالضَّمّ وكَصُرَدٍ : العَنْكَبوت الأُولى عن ابنِ عَبّادٍ والثانيةُ عن الليث وأنشدَ :

نَسَجَتْ بها الزُّوَعُ الشَّتُونُ سبائباً ... لم يَطْوِها كَفُّ البِيَنْطِ المُجفِلِ الشَّتُون والبِيَنْط : الحائك . قال ابنُ عَبّادٍ : زَوَّعَ الإبلَ تَزْوِيعاً إذا قَلَّبَها وِجهَةً وِجهَةً . في النوادِر : زَوَّعَت الرِّيحُ النَّبتَ وصَوَّعَتْه : إذا جَمَعَتْه لتَفْريقِها إيّاه بينَ ذُراه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : زاعَه يَزوعُه زَوْعَاً : كَفَّه . والزُّوعَة بالضَّمّ : الفِرقَةُ من الناس جَمْعُها : زُوعٌ . والزّاع : طائرٌ عن كُراعٍ قال ابنُ سِيدَه : وقد سَمِعْتُها من بَعْضِ من رَوَيْتُ عنه بالغَينِ المُعجَمةِ وَزَعَمَ أنّها الصُّرَد . قلت : أمّا كَوْنُها بالغَين المُعجَمةِ فصَحيحٌ وتَفسيرُه بالصُّرَدِ خطأٌ بل هو طائرٌ يُشبِهُ الغُرابَ أَصْغَر منه . وقال ابنُ سِيدَه في هذا التركيب : والمَزُوعانِ من بَني كَعْبٍ : كَعْبُ بنُ سَعْدٍ ومالكُ بنُ كعبٍ قال : وقد يَجوزُ أن يكونَ وَزْنُ مَزُوعٍ فَعُولاً فإن كان هذا فهو مَذْكُورٌ في بابِه . قال صاحبُ اللِّسان : وهذا ممّا وَهِمَ فيه ابنُ سِيدَه وصوابُه المَزْرُوعان كذلك أفادَنيه شَيْخُنا رَضِيُّ الدِّينِ محمد بنُ عليِّ بنِ يوسُفَ الشاطِبيُّ الأنْصاريُّ اللُّغَويّ



لسان العرب
زاعَه يَزُوعُه زَوْعاً كَفَّه مثل وزَعَه وقيل قَدَّمَه أَنشد ثعلب وزاع بالسَّوْطِ عَلَنْدَى مِرْقَصا وزُع راحِلَتَكَ أَي استَحِثَّها وزاعَ الناقةَ بالزمام يَزُوعُها زَوْعاً أَي هَيَّجها وحَرَّكَها بزمامها إِلى قدَّام لتزداد في سيرها قال ذو الرمة وخافِقُ الرأْسِ مِثْلُ السَّيْفِ قلتُ له زُعْ بالزِّمامِ وجَوْزُ اللّيْلِ مَرْكومُ ( * قوله « مثل السيف » في الصحاح فوق الرحل ) أَي ادْفَعْه إِلى قُدَّام وقَدِّمْه ومن رواه زَعْ بالفتح فقد غَلِطَ لأَنه ليس يأْمره بأَن يكفَّ بعيره وقال الليث الزَّوْعُ جذبك الناقة بالزمام لِتَنْقادَ أَبو الهيثم زُعْتُه حَرَّكْتُه وقدَّمْتُه وقال ابن السكيت زاعَه يَزُوعُه إِذا عطَفَه قال ذو الرمة أَلا لا تُبالي العِيسُ مَن كُورَها عليها ولا مَن زاعَها بالخَزائِم والزاعةُ الشُرَطُ وفي النوادر زَوَّعَتِ الريحُ النبت تُزَوِّعُه وصَوَّعَتْه وذلك إِذا جمعته لتفريقها بين ذُراهُ ويقال زُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت والزَّوْعُ أَخْذُك الشيء بكفك نحو الثريد أَقبَلَ يَزُوعُ الثريدَ إِذا اجْتَذَبَه بكفّه وزاعَ الثريدَ يَزُوعُه زَوْعاً اجْتَذَبَه والزَّوْعةُ القِطْعةُ من البِطِّيخ ونحوه وزاعِها قَطعَها ويقال زُعْتُ له زَوْعةً من البِطِّيخ إِذا قطعت له قطعة والزُّوعةُ الفِرْقةُ من الناس وجمعها زُوعٌ والزاعُ طائر عن كراع قال ابن سيده وقد سمعتها من بعض من رَوَيْتُ عنه بالغين المعجمة وزعم أَنها الصُّرَدُ قال وإِنما قضينا على أَن أَلف الزاع واو لوجودنا تركيب زوع وعدمنا تركيب زيع قال ولو لم نجد هذا أَيضاً لحكمنا على أَن الأَلف واو لأَن

انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عنها وهي ياء والمَزُوعانِ من بني كعبٍ كعبُ بن سعد ومالِكُ ابن كعب وقد يجوز أَن يكون وزن مَزُوعٍ فَعُولاً فإِن كان هذا فهو مذكور في بابه وهذا مما وهم فيه ابن سيده وصوابه المَزْرُوعانِ كذلك أَفادنيه شيخنا رضي الدين محمد بن علي بن يوسف الشاطبي الأَنصاري اللغوي
الرائد
* زوع تزويعا. الجمال: فرقها.


الرائد
* زوع. عنكبوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: