وصف و معنى و تعريف كلمة ونسبى:


ونسبى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و سين (س) و باء (ب) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ونسبى في معاجم اللغة العربية:



ونسبى

جذر [سبى]

  1. ناسَبَ: (فعل)
    • ناسبَ يناسب ، مُناسبةً ، فهو مُناسِب ، والمفعول مُناسَب - للمتعدِّي
    • ناسب بين الشَّيئين :وفّق ونسَّق
    • ناسبه الشّيءُ: لاءمه ووافق مزاجه
    • نَاسَبَ الرَّجُلَ : شَارَكَهُ فِي النَّسَبِ وَصَاهَرَهُ، كَانَ قَرِيبَهُ
    • ناسب الشّخصَ: شاكله
    • ناسب عائلةً معروفة: صاهرها؛ تَزَوَّج منها
  2. اِنتَسَبَ: (فعل)
    • انتسبَ / انتسبَ إلى ينتسب ، انتسابًا ، فهو مُنتسِب ، والمفعول مُنتسَب إليه
    • يَنْتَسِبُ إلى أُسْرَةٍ شَريفَةٍ : يَرْجِعُ نَسَبُهُ اِنْتَسَبَ إلى قَوْمٍ لَيْسَ مِنْهُمْ
    • اِنْتَسَبَ الرَّجُلُ إلى الجَمْعِيَّةِ : اِنْتَمَى يَنْتَسِبُ إلى حِزْبٍ سِياسِيٍّ
    • اِنْتَسَبَ إلى جامِعَةِ : اِنْضَمَّ
    • انْتَسَبَ : ذكر نسبَه
    • انْتَسَبَ إلى فلان: اعتزَى
  3. تَنَسَّبَ: (فعل)
    • تَنَسَّبَ، يَتَنَسَّبُ، تَنَسَّبْ، مصدر تَنَسُّبٌ
    • تَنَسَّبَ إلَى عَائِلَةِ كَذَا : اِدَّعَى نِسْبَتَهُ إلَيْهَا
    • تَنَسَّبَ إلَيْهِ : اِدَّعَى أنَّهُ نَسِيبُهُ
  4. تَناسَبَ: (فعل)
    • تناسبَ يتناسب ، تَنَاسُبًا ، فهو مُتناسِب
    • تناسب الشَّيئان مُطاوع ناسبَ: تشاكلا، وتماثلا وتوافقا، عكسه تعارضا
    • تَنَاسَبَتْ ألْوَانُ اللَّوْحَةِ : تَشَاكَلَتْ، تَنَاغَمَتْ، تَوَافَقَتْ، حَصَلَ بَيْنَهَا انْسِجَامٌ
    • تناسب القومُ: انتسبوا إلى أصولهم


  5. مُناسَب: (اسم)
    • مُناسَب : اسم المفعول من ناسَبَ
  6. مُناسِب: (اسم)
    • فاعل من نَاسَبَ
    • مُنَاسِبٌ : ملائم، لائق
    • غير مناسب لكذا: غير موافق له،
    • مناسب لكذا: موافق له
    • لَوْنٌ مناسب: مُنْسجِم،
    • مُناسبًا: ملائمًا، موافقًا
    • الْمُنَاسِبُ فِي الرِّيَاضِيَّاتِ : أَي لَهُ النِّسْبَةُ نَفْسُها
  7. مُناسِب: (اسم)
    • مُناسِب : فاعل من ناسَبَ
  8. اِستَنسَبَ: (فعل)
    • استنسبَ يستنسب ، استنسابًا ، فهو مُسْتنسِب ، والمفعول مُسْتنسَب
    • اسْتَنْسَبَ فلانًا: سأَله أَن يذكر نَسَبَهُ
    • استنسب الشَّيءَ :وجده مناسبًا ملائمًا
  9. اِنسابَ: (فعل)
    • انسابَ / انسابَ إلى / انسابَ على / انسابَ في / انسابَ من ينساب ، انْسَبْ ، انسيابًا ، فهو مُنسابٌ ، والمفعول مُنساب إليه
    • اِنْسابَ الماءُ في الوِدْيانِ: جَرَى
    • اِنْسابَ دَمْعُهُ على خَدِّهِ : اِنْسَكَبَ
    • اِنْسابَتِ الحَيَّةُ بَيْنَ الأَعْشابِ إلى أَنِ اِخْتَفَتْ : جَرَتْ بِسُرْعَةٍ
    • اِنْسابَ الخَطِيبُ : اِنْدَفَعَ في الكَلامِ وَأَفاضَ مِنْ غَيْرِ تَفْكيرٍ أَو رَوِيَّةٍ
    • انساب الحيوانُ ساب، ذهب حيث يشاء انساب البقرُ في المزارع،
    • انساب طريقٌ بين الكروم: امتدّ
    • انساب إلى الشَّيء أو المكان: تسرّب إليه انساب الماءُ إلى السَّفينة
    • انساب على الشَّيءِ: مَرّ عليه بسرعة، كأنّه ينزلق انساب القاربُ على الماء،
    • انسابت أصابعُه على المعزف: مرَّت مرورًا رقيقًا سهلاً
    • انساب من اليد: سقط، أفلت منها
    • انْسابَ نحوَ كذا: رَجَع
  10. مَنْسوب: (اسم)


    • مَنْسوب : اسم المفعول من نَسَبَ
  11. مَنسوب: (اسم)
    • الجمع : منسوبون و مناسيبُ
    • مفعول من نَسَبَ
    • شِعْرٌ مَنْسُوبٌ إِلَى حَمّادٍ : أَيْ يُنْسَبُ إِلَيْهِ
    • مَنْسُوبُ البَحْرِ : مُسْتَوَاهُ، مُعَدَّلُهُ
    • رَجُلٌ مَنْسُوبٌ: صَرِيحُ النَّسَبِ
    • شِعْرٌ منسوب: فيه نسيبٌ
    • وخطٌّ منسوبٌ: ذو قاعدة
    • المَنْسُوبُ عند علماء الصرف: اسم يزاد في آخره ياءٌ مشدَّدة مكسور ما قبلها تدلُّ عل نسبته إِلى الاسم المجرّد منها
    • علامة المنسوب: علامة سهميَّة لتعيين الارتفاع يضعها مسَّاحو الأراضي على جسم قرطاسيّ لموضع أو ارتفاع محدَّد مسبقا حيث تستخدم هذه العلامة كنقطة مرجع في أعمال المساحة
  12. نَسّاب: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نسَبَ ونسَبَ بـ
    • النَّسّابُ : العالِمُ بالأَنساب
  13. نَسيب: (اسم)
    • الجمع : نُسَبَاءُ ، و أَنْسِبَاء
    • مصدر نسَبَ بـ
    • النَّسِيبُ : المُنَاسب،
    • رجلٌ نَسيبٌ: شريف ٌ معروفٌ حسَبُه وأُصولُه
    • فلان نسيب فلان: قريبه أو صهره
    • شِعْرُ النَّسِيبِ :
    • حَسِيبٌ نَسِيبٌ : ذُو حَسَبٍ وَنَسَبٍ
    • النَّسِيبُ (في الشِّعْر) : الشِّعْرُ الغَزَلِيُّ، شِعْرُ الْحُبِّ، الرَّقيقُ منه المُتَغَزَّل به في النِّسَاء
  14. ناسِب: (اسم)
    • ناسِب : فاعل من نَسَبَ
  15. اِنتِساب: (اسم)
    • مصدر اِنْتَسَبَ
    • أَكَّدَ انْتِسابَهُ إلى أُسْرَة كَذَا : أَكَّدَ أَنَّ نَسَبَهُ يَرْجِعُ، يَعودُ إلى، يَنْحَدِرُ
    • يَرْغَبُ في الانْتِسابِ إلى جَماعَةٍ مَّا أو هَيْئَةٍ مَّا: الانْتِماءُ إلى جَماعَةٍ أَوْ هَيْئَةٍ
    • يُفَضِّلُ الانْتِسابَ إلى مُؤَسَّسَةٍأَو مَعْهَدٍ : الاِنْضِمامُ إلى مُؤَسَّسَةٍ أَوْ مَعْهَدٍ
  16. اِنتساب: (اسم)


    • اِنتساب : مصدر إِنتَسَبَ
  17. أَنسَبَ: (فعل)
    • أَنْسَبَتِ الرِّيحُ: اشتدّت واستافت التُّرابَ والحصَى
  18. تَنَاسُب: (اسم)
    • تَنَاسُب : مصدر تَناسَبَ
  19. تَناسُب: (اسم)
    • مصدر تَنَاسَبَ
    • تَنَاسُبُ الألْوَانِ : تَنَاسُقُها، اِنْسِجَامُهَا
    • تَنَاسُبُ القَوْمِ إلَى أحْسَابِهِمْ : اِنْتِسَابُهُمْ
    • التَّنَاسُبُ : التَّشابُه
    • التَّنَاسُبُ (في الرياضة) : تَساوي نسبتين مثل أ/ب = جـ/ء
    • حدّ التَّناسب: هو العدد الواقع في كُلٍّ من النسبتين
  20. مُنتَسِب: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَسَبَ
    • مُنْتَسِبٌ لِلْجَمْعِيَّةِ : الْمُنْتَمِي إِلَيْهَا
    • طالب يدرس من خارج الجامعة
  21. مُنتسَب: (اسم)
    • مُنتسَب : اسم المفعول من إِنتَسَبَ
  22. مُنتسِب: (اسم)


    • مُنتسِب : فاعل من إِنتَسَبَ
  23. تَنَسُّب: (اسم)
    • مصدر تَنسَّبَ
    • التَّنَسُّبُ إلَى قَبِيلَةِ كَذَا : اِدِّعَاءُ النِّسْبَةِ إلَيْهَا
    • التَّنَسُّبُ إلَيْهِ : اِدِّعَاءُ أنَّهُ نَسِيبُهُ
  24. مَنْسِب: (اسم)
    • مَنْسِب : مصدر نسَبَ
  25. مُتَناسِب: (اسم)
    • فاعل من تَنَاسَبَ
    • زِيٌّ مُتَنَاسِبٌ : مُتَلاَئِمٌ
,
  1. النسبة والتناسب (المعجم مالية)
    • مقارنة مختلف المتغيّرات المالية وعلاقتها ببعضها البعض ، وتعني بالانجليزية: ratio
  2. استنسبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استنسبَ يستنسب ، استنسابًا ، فهو مُسْتنسِب ، والمفعول مُسْتنسَب :-
      استنسب الشَّيءَ وجده مناسبًا ملائمًا :-استنسب الإقامةَ في هذا الحيّ.
  3. انتسبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتسبَ / انتسبَ إلى ينتسب ، انتسابًا ، فهو مُنتسِب ، والمفعول مُنتسَب إليه :-
      انتسب الرَّجُلُ
      1 - ذكر نسبَه أي: قرابته :-انتسب إلى قبيلة قريش.
      2 - انتمى :-انتسب إلى فريق رياضيّ/ حزب سياسيّ/ شُعبة دراسيَّة/ أسرة كريمة، - كان انتسابه إلى الحزب بداية عمل جاد.
      انتسب الطَّالبُ إلى كليَّة بالجامعة: سجّل اسمَه فيها ليدرس من الخارج :-انتسب إلى كليّة الآداب/ الحقوق/ التجارة.
  4. ناسبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناسبَ يناسب ، مُناسبةً ، فهو مُناسِب ، والمفعول مُناسَب (للمتعدِّي) :-
      ناسب بين الشَّيئين وفّق ونسَّق :-ناسب بين الأجر وعدد ساعات العمل، - ناسب بين الأقمشة في العرض.
      ناسبه الشّيءُ: لاءمه ووافق مزاجه :-وفّر له عملاً يناسب مؤهلاته الذهنيّة والدراسيّة.
      ناسب الشّخصَ: شاكله :-ناسبتِ المرأة زوجَها.
      ناسب عائلةً معروفة: صاهرها؛ تَزَوَّج منها.
  5. نسبة السداد السريع، نسبة السيولة الحادة، نسبة التداول في الأعمال (المعجم عربي عامة)
    • وهي عبارة عن اختبار معقد عن مقدرة الشركة للإيفاء بالتزاماتها.
  6. انسابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسابَ / انسابَ إلى / انسابَ على / انسابَ في / انسابَ من ينساب ، انْسَبْ ، انسيابًا ، فهو مُنسابٌ ، والمفعول مُنساب إليه :-
      انساب الحيوانُ ساب، ذهب حيث يشاء :-انساب البقرُ في المزارع، - انساب الماءُ: جرَى وسال.
      • انسابَت حيَّةٌ بين الأحجار: انْسَلّت، اختفت.
      انساب طريقٌ بين الكروم: امتدّ.
      انساب إلى الشَّيء أو المكان: تسرّب إليه :-انساب الماءُ إلى السَّفينة.
      انساب على الشَّيءِ: مَرّ عليه بسرعة، كأنّه ينزلق :-انساب القاربُ على الماء، - انسابت أصابعُه على المعزف: مرَّت مرورًا رقيقًا سهلاً.
      انساب في كلامه: أفاض فيه من غير تفكير ولا رويَّة.
      انساب من اليد: سقط، أفلت منها.


  7. تناسبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناسبَ يتناسب ، تَنَاسُبًا ، فهو مُتناسِب :-
      تناسب الشَّيئان مُطاوع ناسبَ: تشاكلا، وتماثلا وتوافقا، عكسه تعارضا :-لا يتناسب الجهد مع النتائج، - تناسب العقابُ مع الجرم.
      تناسب القومُ: انتسبوا إلى أصولهم :-تناسب الأشرافُ إلى آل البيت.
  8. نَسيب (المعجم الرائد)
    • نسيب - ج، أنسباء ونسباء
      1- مصدر نسب. 2- قريب : «هو نسيبي». 3- ذو نسب عريق. 4- مناسب. 5- رقيق الشعر الغزلي في النساء.
  9. القيمة النسبية (المعجم مالية)
    • قيمة ورقية مالية أو سلعة مقارنة بقيمة أو سلعة أخرى ، وتعني بالانجليزية: relative value
  10. الندرة النسبية (المعجم مالية)
    • إكتساب النقود لقيمتها بسبب ندرتها ، وتعني بالانجليزية: relative scarcity
  11. النسبة الجارية (المعجم مالية)
    • نسبة الموجودات المتداولة إلى المطلوبات المتداولة وهي معيار مهمّ لقدرة منشأة على مواجهة التزاماتها قصيرة الأجل من موجوداتها المتداولة ، وتعني بالانجليزية: current ratio
  12. النسبة الجارية (المعجم مالية)
    • نسبة الأصول الجارية أي المتداولة إلى الخصوم المتداولة. تستخدم لقياس السيولة وقدرة الوحدة الاقتصادية على سداد خصومها المتداولة وكفاية رأس المال على المدى القصير ، وتعني بالانجليزية: current ratio
  13. النسبة السريعة (المعجم مالية)
    • نسبة النقدية والأوراق المالية القابلة للتسويق وحسابات القبض إلى الخصوم الجارية ، وتعني بالانجليزية: quick ratio
  14. النسبة المجتمعة (المعجم مالية)
    • مقياس مهمّ للمركز المالي لشركة تأمين على ممتلكات وضد الحوادث ويحتسب بتقسيم مجموع نفقات المطالبة ونفقات تسويتها ونفقات الإدارة والتسويق على الأقساط السنوية ، وتعني بالانجليزية: combined ratio
  15. النسبة المحاسبية (المعجم مالية)
    • (أ) نسبة السعر المحاسبي لسلعة إلى سعرها السائد في السوق (ب) نسبة يستخدمها موظّفو قسم الائتمان بالبنوك لتقييم الجدارة الائتمانية للمقترض منها النسبة السريعة quick ratio or acid test ratio والنسبة الجارية current ratio ونسبة تغطية الديون debt coverage ratio ، وتعني بالانجليزية: accounting ratio
  16. النسبة المؤهّلة (المعجم مالية)
    • نسبة توضح قدرة المقترض على الوفاء بالتزاماته المالية الحالية في حالة الموفقة على القرض. ، وتعني بالانجليزية: qualifying shares
  17. النسبة المئوية للنموّ (المعجم مالية)
    • (أ) معدّل النموّ من فترة إلى أخرى معبّر عنه كنسبة مئوية (ب) ارتفاع المبيعات بين سنة والسنة التالية معبّر عنه كنسبة مئوية. ، وتعني بالانجليزية: percentage growth
  18. فارق النسبة (المعجم مالية)
    • (أ) شراء عدد من عقود خيار ورقة مالية وفي الوقت ذاته بيع عدد مختلف من عقود خيار ذات الورقة (ب) بيع عقود يزيد عددها عن تلك التي تمّ شراؤها أو شراء عقود يزيد عددها عن تلك التي تمّ بيعها ، وتعني بالانجليزية: ratio spreading
  19. نسبة السيولة الحادّة أو نسبة الاختبار الحاسم (المعجم مالية)
    • نسبة مجموع النقدية والأوراق المالية القابلة للتسويق وحسابات القبض إلى الخصوم الجارية. وهي مؤشّر لسيولة المؤسّسة وقدرتها على سداد التزاماتها قصيرة الأجل. ، وتعني بالانجليزية: acid test ratio
  20. النسبة المئوية للاستخدام (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) مقدار الوقت الذي يكون فيه مكوِّن ما مشغولاً خلال فترة زمنية معينة. على سبيل المثال، إذا كانت وحدة التحكم المركزية مشغولة لمدة 1800 ثانية خلال فترة ساعة واحدة، فإن النسبة المئوية للاستخدام هي 50%.---(المجال:حاسوب)
  21. النّسبة المئويّة (المعجم عربي عامة)
    • (جب) مقدار الشَّيء منسوبًا إلى مائة :-بلغت نسبة التنمية 20.
  22. النّسبة المئويّة (المعجم عربي عامة)
    • (جب) مقدار الشَّيء منسوبًا إلى مائة.
  23. ناسبه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • لاءمه ووافق مزاجه :-وفّر له عملاً يناسب مؤهلاته الذهنيّة والدراسيّة.
  24. أَنْسَبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْسَبَتِ الرِّيحُ: اشتدّت واستافت التُّرابَ والحصَى.
  25. التَّنَاسُبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّنَاسُبُ : التَّشابُه.
      و التَّنَاسُبُ (في الرياضة) : تَساوي نسبتين مثل أ/ب = جـ/ء.


معنى ونسبى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَبَى** \- [س ب ي]. (ف: ثلا. متعد).** سَبَى**،** يَسْبِي**، مص. سَبْيٌ. 1. "هَاجَمَ الجُنْدُ القَرْيَةَ وَسَبَوْا نِسَاءهَا" : أَسَرُوا نِسَاءَهَا. 2. "سَبَتْ عَقْلَهُ" : ذَهَبَتْ بِعَقْلِهِ، أيْ أسَرَتْهُ بِحُبِّهَا، أغْرَتْهُ، فَتَنَتْهُ. 3. "سَبَى الرَّجُلَ" : غَرَّبَهُ، أبْعَدَهُ. 4. "سَبَى الخَمْرَ" : حَمَلَهَا مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ. 5. "سَبَى الْمَاءَ" : حَفَرَ حَتَّى أَدْرَكَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسبى يُسبي، أَسْبِ، إسباءً، فهو مُسْبٍ، والمفعول مُسْبًى • أسبيتُ العدوَّ: أسرْتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبى يستَبي، استَبِ، استبِاءً، فهو مُسْتبٍ، والمفعول مُسْتبًى • استبى عدوَّه: سباه، أسرَه. • استبتِ الفتاةُ قلبَ الفتى: أسرته وأوقعته في حُبّها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسابى يتسابَى، تَسابَ، تَسابيًا، فهو مُتسابٍ • تسابى المتحاربون: أسرَ بعضُهم بعضًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سبَى يَسبِي، اسْبِ، سَبْيًا وسِباءً، فهو سابٍ، والمفعول مَسْبِيّ وسَبِيّ • سبَى عدوَّه: أسرَه "كان المحاربون في القديم يسبون نساءَ أعدائهم"| سَباه اللهُ وأبعده: دعاءٌ عليه، أي لَعَنَه. • سبَته المرأةُ: وقع في حبِّها، أسَرَه جمالُها| سبى العقلَ أو القلبَ: فتنه.
المعجم الوسيط
عدوَّه ـِ سَبْياً، وسِبَاءً: أسَرَه. ويُقال: سَبَتْهُ الغانيةُ. و ـ الخمرَ: حَمَلها من بلدٍ إِِلى بلد. و ـ الماءَ: حفر حتى أَدركه. وسباهُ الله وأَبعده: لعنه. ( دعاء عليه ).( اسْتَباهُ ): سَبَاه.( تَسَابَى ) القومُ: سبى بعضُهم بعضاً.( تَسَبَّى ) له: تحبَّبَ إِِليه واستماله.( السابِياءُ ): المَشِيمة التي تخرج مع الولد. و ـ المواشي. و ـ نتاجها وكثرتها. و ـ كثرةُ المال والرجال. ( ج ) سوابِيُّ.( السَّبَاءُ ): العود يحمله السَّيل من بلدٍ إِِلى بلد.( السَّبْيُ ): المأْسور ( وصف بالمصدر ). يُقال: قَوْمٌ سَبْيٌ. و ـ النساء، لأَنَّهنَّ يسبين القلوب، أَو لأَنَّهنَّ يُسْبَين. ( ج ) سُبِيٌّ.( السَّبِيُّ ): المأْسور. و ـ المأْسورة. وهي سَبِيَّةٌ أَيضاً. و ـ السَّبَاء. و ـ جلد الحية الذي تسلخه. ( ج ) سَبايا.( السَّبِيَّةُ ): الدُّرَّة يخرجها الغوَّاص من البحر. ( ج ) سبَايا.
الصحاح في اللغة
السَبْيُ والسِباءُ: الأسْرُ. وقد سَبَيْتُ العدوّ سَبْياً وسِباءً، إذا أسرتَه. واسْتَبَيْتُهُ مثله. والمرأة تَسْبي قلب الرجل. وسَبَيْتُ الخمرَ سِباءً لا غير، إذا حملتَها من بلد إلى بلد، فهي سَبِيَّةٌ. فأمَّا إذا اشتريتها لتشربَها فبالهمز. والسَبِيَّةُ: المرأة تُسْبى. وسَباهُ الله يَسْبيَهُ، أي غَرّ به وأبعَدَه، كما تقول: لعنه الله. وقولهم: ذهبوا أيدي سَبا وأيادي سَبا، أي متفرِّقين. والسابِياءُ: المَشيمةُ التي تخرج مع الولَد. والسابِياء أيضاً: النتاج. وإذا كثُر نسل الغنم فهي السابِياءُ. وبنو فلان تَروح عليهم سابِياءُ من مالهم. والجمع السَوابي. وأَسابِيُّ الدِماء: طرائقها، واحدتها إِسْباءَةٌ.
لسان العرب
السَّبْيُ والسِّباءُ الأَسْر معروف سَبَى العدوَّ وغيرَه سَبْياً وسِباءً إذا أَسَرَه فهو سَبِيٌّ وكذلك الأُنثى بغير هاءٍ من نِسْوة سَبايا الجوهري السَّبِيَّة المرأَةُ تُسْبى ابن الأَعرابي سَبَى غير مهموز إذا مَلَك وسَبَى إذا تمَتَّع بجاريته شَبابَها كلَّه وسَبَى إذا استَخْفَى واسْتَباهُ كَسَباه والسَّبْيُ المَسْبِيُّ والجمع سُبِيٌّ قال وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ وأَقَمْنا كَراكِراً وكُروشَا والسِّباءُ والسَّبْيُ الإسم وتَسابَى القومُ إذا سَبَى بعضهم يبعضاً يقال هؤُلاء سَبْيٌ كثير وقد سَبَيْتهم سَبْياً وسِباءً وقد تكرر في الحديث ذكر السَّبْيِ والسَّبِيَّة والسَّبايا فالسَّبْيُ النَّهْبُ وأَخْذُ الناسِ عَبيداً وإماءً والسَّبِيَّة المرأَة المَنْهوبة فعيلة بمعنى مفعولة والعرب تقول إنَّ الليلَ لَطويلٌ ( * قوله « إن الليل لطويل إلخ » عبارة الأساس ويقولون طال عليَّ الليل ولا أُسب له ولا أسبي له دعاء لنفسه بأن لا يقاسي فيه من الشدة ما يكون بسببه مثل المسبي لليل ) ولا أُسْبَ له ولا أُسْبِيَ له الأَخيرة عن اللحياني قال ومعناه الدُّعاءُ أَي أَنه كالسَّبيِ له وجُزِمَ على مذهب الدعاء وقال اللحياني لا أُسْبَ له لا أَكونُ سَبْياً لبَلائِه وسَبَى الخَمْرَ يَسْبِيها سَبْياً وسِباءً واسْتَباها حَمَلَها من بلد إلى بلد وجاءَ بها من أَرض إلى أَرض فهي سَبِيَّة قال أَبو ذؤَيب فما إنْ رَحيقٌ سَبَتْها التِّجا رُ مِنْ أَذْرِعاتٍ فَوادِي جَدَرْ وأَما إذا اشْتَرَيْتَها لتَشْربَها فتقولُ سَبَأْت بالهمز وقد تقدم في الهمز وأَما قول أَبي ذُؤَيب فما الرَّاحُ الشَّامِ جاءَت سَبِيَّة وما أَشبهه فإن لم تهمز كان المعنى فيه الجَلْبَ وإن همزت كان المعنى فيه الشِّراءَ وسَبَيْت قلْبَه واسْتَبَيْته فَتَنْته والجاريةُ تَسْبي قَلْبَ الفَتى وتَسْتَبِيهِ والمرأَةُ تَسْبي قلبَ الرجلِ وفي نوادر الأَعراب تَسَبَّى فلان لفلان ففَعل به كذا يعني التَّحَبُّبَ والاستِمالةِ والسَّبْيُ يقع على النساء خاصَّة إمَّا لأَنَّهنَّ يَسْبِينَ الأَفْئدَةَ وإمَّا لأَنَّهنَّ يُسْبَيْنَ فيُمْلَكْنَ ولا يقال ذلك للرجال ويقال سبَى طيبه ( * قوله « سبى طيبه » هكذا في الأصل ) إذا طابَ مِلْكُه وحَلَّ وسَباه الله يَسْبِيه سَبْياً لَعَنَه وغَرَّبَه وأَبْعَدَه الله كما تقول لعنه اللهُ ويقال ما لَه سباهُ الله أَي غَرَّبه وسَباهُ إذا لعنه ومنه قول امرئ القيس فقالت سَبَاكَ اللهُ إنَّكَ فاضِحي أَي أَبْعَدَك وغَرَّبك ومنه قول الآخر يَفُضُّ الطِّلْحَ والشِّرْيانَ هَضّاً وعُودَ النَّبْعِ مُجْتَلَباً سَبِيَّا ومنه السَّبْيُ لأَنه يُغَرَّب عن وَطَنِه والمعنى متَقارِب لأَن اللَّعْن إبْعاد شمر يقال سَلَّط اللهُ عَلَيكَ من يَسْبِيكَ ويكون أَخَذَكَ الله وجَاءَ السيلُ بعُودٍ سَبِيٍّ إذا احْتَمَلَه من بلد إلى بلد وقيل جاء به من مكانٍ غريب فكأَنه غَرِيب قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً سَبِيٌّ من يَرَاعَتِهِ نَفَاه أَتِيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ ابن الأَعرابي السَّبَاءُ العُودُ الذي تَحْمِلُه من بلد إلى بلد قال ومنه السِّبَا يُمَدُّ ويُقْصر والسَّابِياءُ الماءُ الكثيرُ الذي يخرج على رَأْسِ الوَلَدِ لأَن الشيءَ قد يُسَمَّى بما يكون مِنه والسَّابِياءُ ترابٌ رَقِيقٌ يُخْرِجُه اليَرْبُوع من جُحْرِه يُشَبَّه بِسابِياء الناقَةِ لرِقَّتِه وقال أَبو العباس المبرد هو من جِحَرَتِهِ ( * قوله « هو من جحرته » أي هو بعض جحرته وسيأتي بيان المقام بعد ) قال ابن سيده وقد رُدّ ذلك عليه وفي الحديث تسعة أعْشِرَاءِ البَرَكة في التجارة وعشرٌ في السَّابِياءِ والجمع السَّوابي يريد بالحديث النّتاجَ في المواشي وكثْرَتَها يقال إن لِبَنِي فلان سَابِياءَ أَي مَوَاشِيَ كثيرةً وهي في الأَصل الجلدة التي يَخْرُجُ فيها الولد وقيل هي المَشِيمة وفي حديث عمر رضي الله عنه قال لِظَبْيانَ ما مَالُكَ ؟ قال عَطائي أَلْفان قال اتّخِذْ من هَذا الحَرْث والسَّابِيَاءَ قبلَ أَن تَلِيَكِ غِلْمَةٌ من قُرَيْشٍ لا تَعُدُّ العَطاءَ معَهُم مالاً يريد الزِّراعة والنِّتاجَ وقال الأَصمعي والأَحمر السابياءُ هو الماءُ الذي يَخْرُج على رأس الولَدِ إذا وُلِد وقيل السَّابِياءُ المَشِيمة التي تَخْرُج مَعَ الولد وقال هُشَيم مَعَنَى السابياء في الحديث النّتاج قال أَبو عبيد الأَصل في السَّابِياء ما قال الأَصمعي والمعنى يرجع إلى ما قال هُشَيْم قال أَبو منصور إنه قيل للنّتاج السَّابِياءُ لِمَا يخرُج منَ الماء عند النّتاج على رَأْس المولود وقال الليث إذا كثر نَسلُ الغَنَم سُمِّيَت السابِياءَ فيقعُ اسمُ السابياءِ على المال الكثير والعدد الكثير وأَنشد أَلَمْ تَرَ أَنَّ بَنِي السَّابِياء إذا قارَعُوا نَهْنَهُوا الجُهَّلا ؟ وبنو فلان تروح عليهم سابياءُ من مَالِهِم وقال أَبو زيد يقال إنّه لَذُو سابِياءَ وهي الإبلُ وكثرة المال والرجال وقال في تفسير هذا البيت إنه وصفهم بكثرة العدد والسَّبِيُّ جِلْد الحَيّة الذي تَسْلُخُه قال كثير يُجَرِّدُ سِرْبالاً عَلَيه كأَنَّه سَبِيُّ هِلالٍ لم تُفَتّق بنَائِقُهْ وفي رواية لم تُقَطَّعْ شَرانِقُهْ وأَراد بالشَّرانِقِ ما انْسَلَخَ من جِلْدِهِ والإسْبَة ( * قوله « والاسبة إلخ » هكذا في الأصل ) والإسْباءَةُ الطَّرِيقَةُ من الدَّمِ والأَسابيُّ الطُّرق من الدَّمِ وأَسَابيُّ الدماء طَرائِقُها وأَنشد ابن بري فقامَ يَجُرُّ من عَجَلٍ إلَيْنا أَسابِيَّ النُّعاسِ مع الإزارِ وقال سَلامة بن جَنْدَل يذكر الخيل والعادِياتِ أَسابِيُّ الدِّماءِ بها كأَنَّ أَعْناقَها أنْصابُ تَرْجيبِ وفي رواية أَسابِيُّ الدِّياتِ قوله أَنصاب يحتمل أَن يريد به جَمعَ النُّصُب الذي كانوا يعبدونه ويُرَجِّبُونَ له العَتائِرَ ويحتمل أَن يريد به ما نُصِبَ من العُود والنَّخْلة الرُّجَبِيَّة وقيل واحدتُها أسْبِيَّة والإسْباءَة أَيضاً خيطٌ من الشَّعر مُمْتَدٌّ وأَسابِيُّ الطريق شَوْكُه قال ابن بري والسابِياءُ أَيضاً بيتُ اليَرْبُوع فيما ذكره أَبو العباس المبرّد قال وهو مستعار من السابِياءِ الذي يخرُج فيه المولود وهو جُلَيْدَة رقيقة لأَن اليربوع لا يُنْفِذُه بل يُبْقِي منه هَنَةً لا تَنْفُذ قال وهذا مما غَلَّط الناسُ فيه قَدِيماً أَبا العباس وعَلِمُوا من أَينَ أُتِيَ فيه وهو أَنَّ الفَرّاء ذكر بعدَ جِحَرَة اليَرْبوع السابِياءَ في كتاب المقصور والممدود فظَنَّ أَن الفراء جَعَل السابياءَ منها ولم يُرِدْ ذلك قال وأَيضاً فليس السابياء الذي يخرُج فيه المولود وإنما ذلك الغِرْس وأَما السابِياءُ فَرِجْرِجَة فيها ماء ولو كان فيها المولودُ لَغَرَّقَه الماءُ وسَبَى الماءَ حَفَر حتى أَدركه قال رؤبة حتى اسْتفاضَ الماءُ يَسْبِيه السابْ وسَبَأُ حيٌّ من اليَمَن يُجْعَل اسماً للحَيِّ فيُصرفُ واسماً للقَبيلة فلا يُصْرف وقالوا للمُتَفَرِّقينَ ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَأَ وأَيادِي سَبَأَ أَي مُتَفَرِّقينَ وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً مثل مَعدي كرب وهو مصروف لأَنه لا يقع إلا حالاً أَضَفْتَ أَو لم تُضِفْ قال ابن بري وشاهد الإضافة قول ذي الرمة فيا لَكِ من دارٍ تَحَمَّلَ أَهْلُها أيادِي سَبَا بَعْدِي وطالَ اجْتِنابُها قال وقوله وهو مصروف لأَنه لا يقع إلاّ حالاً أَضفت أَو لم تضف كلام متناقض لأَنه إذا لم تُضِفْه فهو مركّب وإذا كان مُرَكباً لم ينَوّن وكان مبنياً عند سيبويه مثل شَغَرَ بَغَرَ وبَيْتَ بَيْتَ من الأَسماء المركبة المبنية مثل خَمْسةَ عَشَر وليس بمَنْزِلَة مَعْدِي كَرِبَ لأَن هذا الصنف من المركب المُعْرَب فإن جعلته مثلَ مَعْدِي كَرِبَ وحَضْرَمَوْت فهو مُعْرَب إلا أَنه غير مصروف للتركيب والتعريف قال وقوله أَيضاً في إيجاب صرفه إنه حال ليس بصحيح لأَن الاسْمَين جميعاً في موضع الحال وليس كون الاسم المركب إذا جعل حالاً مما يُوجِبُ له الصَّرْفَ الأَزهري والسَّبِيَّة اسمُ رَمْلَةٍ بالدَّهناء والسَّبِيَّة دُرَّة يُخْرِجُها الغَوَّاص من البحر وقال مزاحم بَدَتْ حُسَّراً لم تَحْتَجِبْ أَو سَبِيَّة من البحر بَزَّ القُفْلَ عنها مُفِيدُها( ستي ) سَدى الثَّوْبَ يَسْديه وسَتاه يَسْتِيه قال الشاعر على عَلاةِ الأَمَةِ العَطُورِ تُصْبِحُ بعد العَرَق المَعْصُورِ ( * قوله « العطور » هكذا في الأصل ولعله العظور بالظاء المعجمة ) كَدْراءَ مثلَ كُدْرَةِ اليَعْفُورِ يقول قطرْاها لقطْرٍ سِيري ويدُها للرِّجْلِ منها سُوري بهذه اسْتي وبهذي نِيري ويقال ما أَنت بلُحْمةٍ ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ يضرب لمن لا يضُر ولا ينفع الأَصمعي الأسْديُّ والأسْتيُّ سعدى الثوب ابن شميل أَسْتى وأَسْدى ضدُّ أَلحَمَ أَبو الهيثم الأُسْتيُّ الثوب المُسَدَّى وقال غيره الأُسْتيُّ الذي يسميه النَّسَّاجون السَّتى هو الذي يُرْفع ثم تُدْخل الخيوطُ بين الخيوطِ وذلك الأُسْتيُّ والنِّيرُ وقول الحطَيئْة مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ كالأُسْتيِّ إذ جعلتْ قال وهذا مثل قولِ الراعي كأنه مُسْحَلٌ بالنِّيرِ مَنْشُورُ وقال ابن شميل أَسْتَيْتُ الثوبَ بسَتاهُ وأَسْدَيْتُه وقال الحُطَيئة يذكر طريقاً مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ كالأُسْتيّ قد جَعلتْ أَيدي المَطيِّ به عادِيَّةً رُكُبا وقال الشماخ على أَن للْمَيْلاءِ أَطْلالَ دِمْنةٍ بأسْقُفَ تُسْتِيها الصَّبا وتُنِيرُها وقال ابن سيده السَّتى والأُسْتيُّ خلاف لُحْمةِ الثوب كالسَّدى والأُسْديّ وسَتَيْته كسَديْتُه أَلف كل ذلك ياءٌ قال الجوهري السَّتى قصرٌ لغة في سَدى الثوب قال الراجز رُبَّ خليل لي مَليحٍ رِدْيَتُهْ عليه سِرْبالٌ شديدٌ صُفْرَتُهْ سَتاهُ قزٌّ وحريرٌِ لْحْمتُهْ أَبو زيد سَتاهُ الثوبِ وسَداةُ العرب بمعنى أَبو عبيدة اسْتاتَتِ الناقةُ اسْتِيتاءً إذا اسْتَرْخَت من الضَّبعة قال ابن بري وليس هذا من هذا الفصل وحقُّه أَن يُذْكر في فصل أَتى لأَن وزنه اسْتَفْعَلت والأَصل فيه الهمز فترك الهمز ويقوِّي أَنه من أَتى رواية من روى الهمز فيها فقال اسْتأْتَت استِئتاءً قال ولو كان افتَعلَت من السَّتى لقال في فعلها استَتَتِ الناقةُ وفي مصدرها اسْتِتاءً والسَّتى والسَّدى البلح ابن الأَعرابي يقال سَتى وسَدى للبعير إذا أَسرع قال وقد مضى تفسير الاسْتِ في باب الهاء وبيَّن عِلَلَها ابن الأَعرابي يقال ساتاهُ إذا لعب معه الشّفَلّقَة وتاساهُ إذا آذاه واسْتَخَفّ به
الرائد
* سبى يسبي: سبيا وسباء. (سبي) 1-العدو: أسره. 2-ت المرأة قلبه: أسرته بحبها أو إغرائها. 3-الخمر: حملها من بلد إلى بلد. 4-ه: غربه وأبعده. 5-الماء: حفر حتى وصل إليه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: