-
نقع
- "نَقَعَ الماءُ في المَسِيلِ ونحوه يَنْفَعُ نُقُوعاً واسْتَنْقَعَ: اجْتَمَعَ.
واسْتَنْقَعَ الماءُ في الغَدِيرِ أَي اجتمع وثبت.
ويقال: استنقَعَ الماءُ إِذا اجتمع في نِهْيٍ أَو غيره، وكذلك نَقَعَ يَنْقَعُ نُقُوعاً.
ويقال: طالَ إِنْقاعُ الماءِ واسْتِنْقاعُه حى اصفرّ.
والمَنْقَعُ، بالفتح: المَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ، والجمع مَناقِعُ.
وفي حديث محمد بن كعب: إِذا اسْتَنْقَعَتْ نَفْسُ المؤمنِ جاءَه ملَكُ الموتِ أَي إِذا اجْتَمَعَتْ في فِيهِ تريد الخروج كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ في قَرارِه، وأَراد بالنفْسِ الرُّوحَ؛ قال الأَزهري: ولهذا الحديث مَخْرَجٌ آخَر وهو من قولهم نَقَعْتُه إِذا قتلته، وقيل: إِذا اسْتَنْقَعَتْ، يعني إِذا خرجَت؛ قال شمر: ولا أَعرفها؛ قال ابن مقبل: مُسْتَنْقِعانِ على فُضُولِ المِشْفَر؟
قال أَبو عمرو: يعني نابي الناقة أَنهما مُسْتَنْقِعانِ في اللُّغامِ،وقال خالد بن جَنْبةَ: مُصَوِّتانِ.
والنَّقْعُ: مَحْبِسُ الماءِ.
والنَّقْعُ: الماءُ الناقِعُ أَي المُجْتَمِعُ.
ونَقْعُ البئرِ: الماءُ المُجْتَمِعُ فيها قبل أَنْ يُسْتَقَى.
وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: لا يُمْنَعُ نَقْعُ البئرِ ولا رَهْوُ الماءِ.
وفي الحديث: لا يَقْعُدْ أَحدُكم في طريقٍ أَو نَقْعِ ماءٍ، يعني عند الحَدَثِ وقضاءِ الحاجةِ.
والنَّقِيعُ: البئرُ الكثيرةُ الماءِ، مُذَكَّر والجمعُ أَنْقِعةٌ، وكلُّ مُجْتَمَعِ ماءٍ نَقْعٌ، والجمع نُقْعانٌ، والنَّقْعُ: القاعُ منه، وقيل: هي الأَرض الحُرَّةُ الطينِ ليس فيها ارْتفاع ولا انْهِباط، ومنهم من خَصَّصَ وقال: التي يسْتَنْقِعُ فيها الماء، وقيل: هو ما ارتفع من الأَرض، والجمع نِقاعٌ وأَنْقُعٌ مثل بَحْرٍ وبِحارٍ وأَبْحُرٍ، وقيل: النِّقاعُ قِيعانُ الأَرض؛
وأَنشد: يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنَّه،عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ، كَعِيمُ وقال أَبو عبيد: نَقْعُ البئرِ فَضْلُ مائِها الذي يخرج منها أَو من العين قبل أَن يصير في إِناء أَو وِعاء، قال: وفسره الحديث الآخر: من مَنَعَ فَضْلَ الماءِ لِيَمْنَع به فَضْلَ الكَلإِ مَنَعَه الله فَضْلَه يومَ القيامةِ؛ وأَصل هذا في البئر يحتفرها الرجل بالفَلاةِ من الأَرض يَسْقِي بها مَواشِيَه، فإِذا سَقاها فليس له أَن يَمْنَعَ الماءَ الفاضِلَ عن مَواشِيهِ مَواشِيَ غيره أَو شارباً يشرب بشَفَتِه، وإِنما قيل للماء نَقْعٌ لأَنه يُنْقَعُ به العَطَشُ أَي يُرْوَى به.
يقال: نَقَعَ بالرّيّ وبَضَعَ.
ونَقَعَ السّمُّ في أَنْيابِ الحيَّةِ: اجْتَمعَ، وأَنْقَعَتْه الحيّةُ؛
قال: أَبْعْدَ الذي قد لَجَّ تَتَّخِذِينَني عَدُوًّا، وقد جَرَّعْتِني السّمَّ مُنْقَعا؟ وقيل: أَنْقَعَ السمَّ عَتَّقَه.
ويقال: سمّ ناقِعٌ أَي بالِغٌ قاتِلٌ،وقد نَقَعَه أَي قَتَلَه، وقيل: ثابت مُجْتَمِعٌ من نَقْعِ الماء.
ويقال: سمّ مَنْقُوعٌ ونَقِيعٌ وناقِعٌ؛ ومنه قول النابغة: فَبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ، في أَنْيابِها السُّمُّ ناقِعُ وفي حديث بَدْرٍ: رأَيتُ البَلايا تَحْمِلُ المنايا، نَواضِحُ يَثْرِبَ تَحْمِلُ السُّمَّ الناقِعَ.
وموْتٌ ناقِعٌ أَي دائِمٌ.
ودمٌ ناقِعٌ أَي طَرِيٌّ؛ قال قَسّام بن رَواحةَ: وما زالَ مِنْ قَتْلَى رِزاحٍ بعالِجٍ دَمٌ ناقِعٌ، أَو جاسِدٌ غيرُ ماصِح؟
قال أَبو سعيد: يريد بالناقِعِ الطَّرِيَّ وبالجاسِدِ القَدِيمَ.
وسَمٌّ مُنْقَعٌ أَي مُرَبًّى؛ قال الشاعر: فيها ذَراريحٌ وسَمٌّ مُنْقَعُ يعني في كأْس الموت.
واسْتَنْقَعَ في الماء: ثَبَتَ فيه يَبْتَرِدُ، والموضع مُسْتَنْقَعٌ، وكان عط يَسْتَنْقِعُ في حِياضِ عَرَفةَ أَي يدخلُها ويَتَبَرَّد بمائها.
واسْتُنْقِعَ الشيء في الماء، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه.
والنَّقِيعُ والنَّقِيعةُ: المَحْضُ من اللبن يُبَرَّدُ؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر: أُطَوِّفُ، ما أُطَوِّفُ، ثم آوِي إِلى أُمِّي، ويَكْفِيني النَّقِيعُ وهو المُنْقَعُ أَيضاً؛ قال الشاعر يصف فرساً: قانَى له في الصَّيْفِ ظِلٌّ بارِدٌ،ونَصِيُّ ناعِجةٍ ومَحْضٌ مُنْقَع؟
قال ابن بري: صواب إِنشاده ونصِيُّ باعِجةٍ، بالباء؛ قال أَبو هشام: الباعِجةُ هي الوَعْساءُ ذاتُ الرِّمْثِ والحَمْضِ، وقيل: هي السَّهْلةُ المُسْتَوِيةُ تُنْبِتُ الرِّمْثَ والبَقْلَ وأَطايِبَ العُشْبِ،وقيل: هي مُتَّسَعُ الوادِي، وقانى له أَي دامَ له؛ قال الأَزهريّ: أَصلُه من أَنْقَعْتُ اللبَنَ، فهو نَقِيعٌ، ولا يقال مُنْقَعٌ، ولا يقولون نَقَعْتُه، قال: وهذا سَماعي من العرب، قال: ووجدْتُ للمُؤَرِّجِ حُرُوفاً في الإِنقاعِ ما عُجْت بها ولا علِمْت راوِيها عنه.
يقال: أَنْقَعْتُ الرجُلَ إِذا ضَرَبْتَ أَنْفَه بإِصْبَعِكَ، وأَنْقَعْتُ الميِّتَ إِذا دَفَنْته،وأَنْقَعْتُ البَيْتَ إِذا زَخْرَفْتَه، وأَنْقَعْتُ الجاريةَ إِذا افْتَرَعْتَها، وأَنْقَعْتُ البيت إِذا جَعَلْتَ أَعلاه أَسفلَه، قال: وهذه حُروفٌ مُنْكَرةٌ كلُّها لا أَعرِفُ منها شيئاً.
والنَّقُوعُ، بالفتح: ما يُنْقَعُ في الماء من الليل لِدواءٍ أَو نَبِيذٍ ويُشْرَبُ نهاراً، وبالعكس.
وفي حديث الكَرْمِ: تتخذونه زَبِيباً تُنْقِعُونه أَي تَخْلِطونه بالماء ليصير شَراباً.
وفي التهذيب: النَّقُوعُ ما أَنْقَعْتَ من شيء.
يقال: سَقَوْنا نَقُوعاً لِدواءٍ أُنْقِعَ من الليل،وذلك الإِناء مِنْقَعٌ، بالكسر.
ونَقَعَ الشيءَ في الماءِ وغيره يَنْقَعُه نَقْعاً، فهو نَقِيعٌ، وأَنْقَعَه: نَبَذَه.
وأَنْقَعْتُ الدّواءَ وغيره في الماء، فهو مُنْقَعٌ.
والنَّقِيعُ والنَّقُوعُ: شيء يُنْقَعُ فيه الزَّبِيبُ وغيره ثم يُصَفَّى ماؤُه ويُشْرَبُ، والنُّقاعةُ: ما أَنْقَعْتَ من ذلك.
قال ابن بري: والنُّقاعةُ اسْمُ ما أُنْقِعَ فيه الشيءُ؛ قال الشاعر: به مِنْ نِضاخِ الشَّوْلِ رَدْعٌ، كأَنَّه نُقاعةُ حِنّاءٍ بماءِ الصَّنَوْبَرِ وكلُّ ما أُلقِيَ في ماءٍ، فقد أُنْقِعَ.
والنَّقُوعُ والنَّقِيعُ: شَرابٌ يتخذ من زبيب ينقع في الماء من غير طَبْخٍ، وقيل في السَّكَر: إِنه نَقِيعُ الزَّبيبِ.
والنَّقْعُ: الرَّيُّ، شَرِبَ فما نَقَعَ ولا بَضَعَ.
ومثَلٌ من الأَمثالِ: حَتَّامَ تَكْرَعُ ولا تَنْقَعُ؟ ونَقَعَ من الماء وبه يَنْقَعُ نُقُوعاً: رَوِيَ؛ قال جرير: لو شِئْتِ، قد نَقَعَ الفُؤادُ بشَرْبةٍ،تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجِدْنَ غَلِيلا
ويقال: شَرِبَ حتى نَقَعَ أَي شَفى غَلِيلَه ورَوِيَ.
وماءٌ ناقِعٌ: وهو كالناجِعِ؛ وما رأَيت سَرْبةً أَنْقَعَ منها.
ونَقَعْتُ بالخبر وبالشّرابِ إِذا اشْتَفَيْتَ منه.
وما نَقَعْتُ بخبره أَي لم أَشْتَفِ به.
ويقال: ما نَقَعْتُ بخبَر فلان نُقوعاً أَي ما عُجْتُ بكلامِه ولم أُصَدِّقْه.
ويقال: نَقَعَتْ بذلك نفْسِي أَي اطْمَأَنَّتْ إِليه ورَوِيَتْ به.
وأَنْقَعَني الماءُ أَي أَرْواني.
وأَنْقَعَني الرَّيُّ ونَقَعْتُ به ونَقَعَ الماءُ العَطَشَ يَنْقَعُه نَقْعاً ونُقُوعاً: أَذْهَبَه وسَكَّنَه؛ قال حَفْصٌ الأُمَوِيُّ: أَكْرَعُ عند الوُرُودِ في سُدُمٍ تَنْقَعُ من غُلَّتي، وأَجْزَأُها وفي المثل: الرَّشْفُ أَنْقَعُ أَي الشَّرابُ الذي يُتَرَشَّفُ قَلِيلاً قَليلاً أَقْطَعُ للعطَشِ وأَنْجَعُ، وإِن كان فيه بُطءٌ.
ونَقَعَ الماءُ غُلَّتَه أَي أَرْوى عَطَشَه.
ومن أَمثال العرب: إِنه لَشَرَّابٌ بأَنْقُعٍ.
ووَرَدَ أَيضاً في حديثِ الحَجّاجِ: إِنَّكُم يا أَهلَ العِراقِ شَرَّابُونَ عَلَيَّ بأَنْقُعٍ؛ قال ابن الأَثير: يُضْرَبُ للرجل الذي جَرَّبَ الأُمُورَ ومارَسها، وقيل للذي يُعادُ الأُمور المَكْرُوهةَ، أَراد أَنهم يَجْتَرئُونَ عليه ويَتَناكَرون.
وقال ابن سيده: هو مثل يضرب للإِنسان إِذا كان متعاداً لفعل الخير والشرِّ، وقيل: معناه أَنه قد جَرَّبَ الأُمور ومارَسها حتى عرفها وخبرها، والأَصل فيه أَن الدليل من العرب إِذا عرف المِياهَ في الفَلَواتِ ووَرَدَها وشرب منها، حَذَقَ سُلُوكَ الطريقِ التي تُؤَدّيه إِلى البادية، وقيل: معناه أَنه مُعاوِدٌ للأُمور يأْتيها حتى يبلغ أَقْصَى مُرادِه، وكأَنَّ أَنْقُعاً جمع نَقْعٍ؛ قال ابن الأَثير: أَنْقُعٌ جمع قِلَّة، وهو الماءُ الناقِعُ أَو الأَرض التي يجتمع فيها الماء، وأَصله أَنَّ الطائر الحَذِرَ لا يُرِدُ المَشارِعَ، ولكنه يأْتي المَناقِعَ يشرب منها، كذلك الرجل الحَذِرُ لا يَتَقَحّمُ الأُمورَ؛ قال ابن بري: حكى أَبو عبيد أَن هذا المثل لابن جريج، قاله في مَعْمَرِ بن راشد، وكان ابن جريج من أَفصح الناس، يقول ابن جريج: إِنه رَكِب في طلَبِ الحديث كلَّ حَزْن وكتب من كل وجْهٍ، قال الأَزهريُّ: والأَنْقُعُ جمع النَّقْعِ، وهو كلّ ماءٍ مُسْتَنْقِعٍ من عِدٍّ أَو غَدِيرٍ يَسْتَنْقِعُ فيه الماء.
ويقال: فلان مُنْقَعٌ أَي يُسْتَشْفى بِرأْيه، وأَصله من نَقَعْتُ بالرّيّ.
والمِنْقَعُ والمِنْقَعةُ: إِناءٌ يُنْقَعُ فيه الشيء.
ومِنْقَعُ البُرَمِ: تَوْرٌ صغير أَو قُدَيْرةٌ صغيرة من حِجارة، وجمعه مَناقِعُ، تكون للصبي يَطْرَحُون فيه التمْر واللبَنَ يُطْعَمُه ويُسْقاهُ؛ قال طَرَفةُ:أَلْقَوْا إِلَيْكَ بكلّ أَرْمَلةٍ شَعْثاءَ، تَحْمِلُ مِنْقَعَ البُرَمِ البُرَمُ ههنا: جمع بُرْمةٍ، وقيل: هي المِنْقَعةُ والمِنْقَعُ؛ وقال أَبو عبيد: لا تكون إِلا من حجارة.
والأُنْقُوعةُ: وَقْبَةُ الثريد التي فيها الوَدَكُ.
وكل شيء سالَ إِليه الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوه، فهو أُنْقُوعةٌ.
ونُقاعةُ كل شيء: الماءُ الذي يُنْقَعُ فيه.
والنَّقْعُ: دَواءٌ يُنْقَعُ ويُشْربُ.
والنَّقِيعةُ من الإِبل: العَبِيطةُ تُوَفَّر أَعْضاؤها فَتُنْقَعُ في أَشياءَ.
ونَقَعَ نَقِيعةً: عَمِلَها.
والنَّقِيعةُ: ما نُحِرَ من النَّهْبِ قبل أَن يُقْتَسَمَ؛
قال: مِيلُ الذُّرى لُخِبَتْ عَرائِكُها،لَحْبَ الشِّفارِ نَقِيعةَ النَّهْبِ صلى الله عليه وسلم وانْتَقَعَ القومُ نَقيعةً أَي ذَبَحوا من الغنيةِ شيئاً قبل القَسْمِ.
ويقال: جاؤُوا بناقةٍ من نَهْبٍ فنحروها.
والنَّقِيعةُ: طعام يُصْنَعُ للقادِم من السفَر، وفي التهذيب: النقيعة ما صنَعَه الرجُل عند قدومه من السفر.
يقال: أَنْقَعْتُ إِنْقاعاً؛ قال مُهَلْهِلٌ: إِنَّا لَنَضْرِبُ بالصَّوارِمِ هامَهُمْ،ضَرْبَ القُدارِ نَقِيعةَ القُدَّامِ ويروى: إِنَّا لَنَضْرِبُ بالسُّيوفِ رُؤوسَهم القُدَّامُ: القادِمُون من سفَر جمع قادِمٍ، وقيل: القُدَّامُ المَلِكُ،وروي القَدَّامُ، بفتح القاف، وهو المَلِكُ.
والقُدارُ: الجَزَّارُ.
والنَّقِيعةُ: طَعامُ الرجلِ ليلةَ إِمْلاكِه.
يقال: دَعَوْنا إِلى نَقِيعَتهم، وقد نَقَعَ يَنْقَعُ نُقُوعاً وأَنْقَعَ.
ويقال: كل جَزُورٍ جَزَرتَها للضِّيافةِ، فهي نَقِيعةٌ.
يقال: نَقَعْتُ النَّقِيعةَ وأَنْقَعْتُ وانْتَقَعْتُ أَي نَحَرْتُ؛
وأَنشد ابن بري في هذا المكان: كلُّ الطَّعامِ تَشْتَهي رَبِيعهْ: الخُرْسُ والإِعْذارُ والنَّقِيعهْ وربما نَقَعُوا عن عدّةٍ من الإِبل إِذا بَلَغَتْها جَزُوراً أَي نحروه،فتلك النَّقِيعةُ؛
وأَنشد: مَيْمونةُ الطَّيْر لم تَنْعِقْ أَشائِمُها،دائِمَةُ القِدْرِ بالأَفْراعِ والنُّقُعِ وإِذا زُوِّجَ الرجلُ فأَطْعَمَ عَيْبَتَه قيل: نَقَعَ لهم أَي نَحَرَ.
وفي كلام العرب: إِذا لقي الرجلُ منهم قوماً يقول: مِيلُوا يُنْقَعْ لكم أَي يُجْزَرْ لكم، كأَنه يَدْعُوهم إِلى دَعْوَتِه.
ويقال: الناسُ نَقائِعُ الموْتِ أَي يَجْزُرُهم كما يَجْزُرُ الجَزَّارُ النَّقِيعةَ.
والنقْعُ: الغُبارُ الساطِعُ.
وفي التنزيل: فأَثَرْنَ به نَقْعاً؛ أَي غباراً، والجمع نِقاعٌ.
ونَقَعَ الموتُ: كَثُرَ.
والنَّقِيعُ: الصُّراخُ.
والنَّقْعُ: رَفْعُ الصوتِ.
ونَقَعَ الصوتُ واسْتَنْقَعَ أَي ارْتَفَع؛ قال لبيد: فَمَتى يَنْقَعْ صُراخٌ صادِقٌ،يُحْلِبُوها ذاتَ جََرْسٍ وزَجَلْ متى يَنْقَعْ صُراخٌ أَي متى يَرْتَفِعْ، وقيل: يَدُومُ ويثبت، والهاء للحرْب وإِن لم يذكره لأَن في الكلام دليلاً عليه، ويروى يَحْلِبُوها متى ما سَمِعُوا صارِخاً؛ أَحْلَبُوا الحرْبَ أَي جمعوا لها.
ونَقَعَ الصارِخُ بصوته يَنْقَعُ نُقُوعاً وأَنْقَعَه، كلاهما: تابَعَه وأَدامَه؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه: إِنه، قال في نساءٍ اجْتَمَعْنَ يَبْكِينَ على خالد بن الوليد: وما على نساء بني المغيرة أَنْ يُهْرِقْنَ، وفي التهذيب: يَسْفِكْنَ من دُموعِهِنَّ على أَبي سُلَيْمانَ ما لم يكن نَقْعٌ ولا لَقْلَقةٌ، يعني رَفْعَ الصوتِ، وقيل: يعين بالنقْعِ أَصواتَ الخُدودِ إِذا ضُرِبَتْ، وقيل: هو وضعهن على رؤُوسهن النَّقْعَ،وهو الغبارُ، قال ابن الأَثير: وهذا أَولى لأَنه قَرَنَ به اللَّقْلَقَةَ، وهي الصوت، فحَمْلُ اللفظين على معنيين أَوْلى من حملهما عى معنى واحد، وقيل: النَّقْعُ ههنا شَقُّ الجُيُوبِ؛ قال ابن الأَعرابي: وجدت بيتاً للمرار فيه: نَقَعْنَ جُيُوبَهُنَّ عليَّ حَيًّا،وأَعْدَدْنَ المَراثيَ والعَوِيلا والنَّقَّاعُ: المُتَكَثِّرُ بما ليس عنده من مدْحِ نفْسِه بالشَّجاعة والسَّخاءِ وما أَشبهه.
ونَقَعَ له الشَّرَّ: أَدامَه.
وحكى أَبو عبيد: أَنْقَعْتُ له شَرًّا،وهو اسْتِعارةٌ.
ويقال: نَقَعَه بالشتم إِذا شتمه شتماً قبيحاً.
والنَّقائِعُ: خَبارَى في بِلادِ تميم، والخَبارَى: جمع خَبْراءَ، وهي قاعٌ مُسْتَدِيرٌ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ.
وانْتُقِعَ لونُه: تَغَيَّرَ من هَمٍّ أَو فزَعٍ، وهو مُنْتَقَعٌ، والميم أَعرف، وزعم يعقوب أَن ميم امْتُقِعَ بدل من نونها.
وفي حديث المبعث: أَنه أَتَى النبي، صلى الله عليه وسلم، ملكانِ فأَضْجَعاه وشَقَّا بَطنَه فرجعَ وقد انْتُقِعَ لونُه؛ قال النضر: يقال ذلك إِذا ذَهَبَ دَمُه وتغيرت جلدة وجهه إِما من خوْفٍ وإِما من مَرَضٍ.
والنَّقُوعُ: ضَرْبٌ من الطِّيب.
الأَصمعي: يقال صَبَغَ فلان ثوبَه بنَقُوعٍ، وهو صِبْغٌ يجعل فيه من أَفْواه الطِّيبِ.
وفي الحديث: أَنَّ عُمَرَ حَمَى غَرَزَ النَّقِيعِ؛ قال ابن الأَثير: هو موضع حمَاه لِنَعَمِ الفيءِ وخَيْلِ المجاهدين فلا يَرْعاه غيرها، وهو موضع قريب من المدينة كان يَسْتَنْقِعُ فيه الماء أَي يجتمع؛ قال: ومنه الحديث أَول جُمُعةٍ جُمِّعَتْ في الإِسلام بالمدينة في نَقِيعِ الخَضِماتِ؛ قال: هو موضع بنواحي المدينة.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَقْعُ
- ـ نَقْعُ: رَفْعُ الصَّوْتِ، وشَقُّ الجَيْبِ، والقَتْلُ، ونَحْرُ النَّقيعَةِ، كالإِنْقاعِ والانْتقاعِ، وصوْتُ النَّعامَةِ، وأَن تَجْمَعَ الرِّيقَ في فَمِكَ، والماءُ المُسْتَنْقِعُ، ج: أنْقُعٌ.
ـ '' إِنَّهُ لَشَرَّابٌ بأنْقُعٍ'': يُضْرَبُ لِمَنْ جَرَّبَ الأَمُورَ، أو للداهِي المُنْكَرِ، لأَنَّ الدَّليلَ إذا عَرَفَ الفَلَواتِ حَذَقَ سُلوكَ الطُّرُقِ إلى الأَنْقُعِ، والغُبارُ، ج: نِقاعٌ ونُقُوعٌ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ، والأَرْضُ الحُرَّةُ الطينِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، ج: نِقاعٌ وأنْقُعٌ، والقاعُ، كالنَّقْعاءِ فيهما، ج: نِقاعٌ.
ـ ''الرَّشْفُ أنْقَعُ'': أقْطَعُ للعَطَشِ: يُضْرَبُ في تَرْكِ العَجَلَةِ.
ـ سَمٌّ ناقِعٌ: بالغٌ ثابِتٌ.
ـ دَمٌ ناقِعٌ: طَرِيٌّ.
ـ ماءٌ ناقِعٌ ونَقِيعٌ: ناجِعٌ.
ـ نُقاعَةُ كُلِّ شيءٍ: الماءُ الذي يُنْقَعُ فيه.
ـ ما نَقَعْتُ بخَبَرِهِ نُقُوعاً: لَم أُصَدِّقْهُ.
ـ نَقْعاءُ: موضع خَلْفَ المَدينَةِ، وقرية لِبَنِي مالِكِ بنِ عَمْرٍو، وسَمَّى كُثَيِّرٌ مَرْجَ راهِطٍ نَقْعاءَ في قوله: أبوكَ تَلاقَى يوْمَ نَقْعاءِ راهِطٍ
ـ نَقَّاعُ: المُتَكَثِّرُ بما ليسَ عندَهُ من الفَضَائِلِ.
ـ نَقُوعُ: صِبْغٌ فيه من أفْواهِ الطِيبِ، ومن المياهِ: العذْبُ البارِدُ، أو الشَّروبُ، كالنَّقيعِ، فيهما، وما يُنْقَعُ في الماءِ من الدَّواءِ والنَّبيذِ، وذلك الإِناءُ مِنْقَعٌ ومِنْقَعَةٌ.
ـ مِنْقَعُ البُرَمِ: وِعاءُ القِدْرِ.
ـ مُنْقَعُ: الدَّنُّ، وفَضْلَةٌ في البِرَامِ، وتَوْرٌ صغيرٌ من حِجارَةٍ، أو النِّكْثُ تَغْزِلُهُ المرأةُ ثانِيَةً وتَجْعَلُهُ في البِرامِ، لأنه لا شيءَ لها غيرُها.
ـ مُنْقَعُ، وشَدُّ قافِهِ غَلَطٌ: صَحابِيٌّ تَميمِيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ، أو هو ابنُ الحُصَيْنِ ابنِ يَزِيدَ،
ـ مُنْقَعُ بنُ مالِكٍ: ماتَ في حَياتِهِ، صلى الله عليه وسلم، وتَرَحَّمَ عليه.
ـ مِنْقَعَةُ ومَنْقَعَةُ، وهذه عن كُراعٍ، والمُنْقُعُ: بُرْمَةٌ صَغِيرَةٌ يُطْرَحُ فيها اللبَنُ والتَّمْرُ ويُطْعَمُه الصَّبيُّ.
ـ مَنْقَعُ: البَحْرُ، والمَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ، كالمَنْقَعَةِ، والرِيُّ من الماءِ.
ـ رجُلٌ نَقُوعُ أُذُنٍ: يُؤْمِنُ بكلِّ شيءٍ.
ـ نَقِيعُ: البئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ، ج: أنْقِعَةٌ، وشَرابٌ من زَبيبٍ، أو كلُّ ما يُنْقَعُ تَمْراً أو زَبيباً أو غيرَهُما، كالمُنْقَعِ،
ـ نَقِيعُ: المَحْضُ من اللَّبَنِ يُبَرَّدُ، كالمُنْقَعِ،
ـ نَقِيعُ: الحَوْضُ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ، والصُّراخُ، وموضع بِجَنَباتِ الطائِفِ، وموضع بِبلادِ مُزَيْنَةَ على لَيْلَتَيْنِ من المدينةِ، وهو نَقيعُ الخَضِماتِ الذي حَماهُ عُمَرُ أو مُتَغايِرانِ،
ـ الرجُلُ نَقِيعُ: أُمُّهُ من غيرِ قَوْمِه.
ـ نَقِيعَةُ: طَعامُ القادِمِ من سَفَرِه، وكلُّ جَزُورٍ جُزِرَتْ للضِيافَةِ، ومنه: الناسُ نَقائعُ المَوْتِ، أي: يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ، وطَعامُ الرَّجُلِ لَيْلَةَ يُمْلِكُ، وموضع بين بِلادِ بَني سَليطٍ وضَبَّةَ.
ـ الناسُ نَقائعُ المَوْتِ: يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ
ـ أُنْقُوعَةُ: وَقْبَةُ الثَّريدِ يكونُ فيها الوَدَكُ، وكلُّ مَكانٍ سالَ إليه الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوِهِ.
ـ عَدْلٌ مَنْقَعٌ: مَقْنَعٌ.
ـ أبو المَنْقَعَةِ الأَنْمارِيُّ: بَكْرُ بنُ الحَارِثِ، صَحابِيٌّ.
ـ سَمٌّ مُنْقَعٌ: مُرَبًّى.
ـ نَقَعَ الموتُ: كثُرَ،
ـ نَقَعَ فلاناً بالشَّتْمِ: شَتَمَهُ قَبيحاً،
ـ نَقَعَ بالخَبَرِ والشَّرابِ: اشْتَفَى منه،
ـ نَقَعَ الدَّواءَ في الماءِ: أقَرَّه فيه، كأَنْقَعَ،
ـ نَقَعَ الصارِخُ بصوتِه: تابَعَه، كأَنْقَعَ،
ـ نَقَعَ الصوتُ: ارْتَفَعَ، كاسْتَنْقَعَ.
ـ أنْقعَه الماءُ: أرْواهُ،
ـ أنْقعَ الماءُ: اصْفَرَّ وتَغَيَّرَ، كاسْتَنْقَعَ،
ـ أنْقعَ له شَرّاً: خَبَأهُ،
ـ أنْقعَ فلانا: ضَرَبَ أنْفَه بإصبعِه،
ـ أنْقعَ المَيِّتَ: دَفَنَه،
ـ أنْقعَ البيتَ: زَخْرَفَه، أو جَعَلَ أعْلاهُ أسْفَلَهُ،
ـ أنْقعَ الجاريةَ: افْتَرَعَها.
ـ انْتُقِعَ لَوْنُه مَجْهولاً: تَغَيَّرَ.
ـ اسْتَنْقَعَ في الغَدير: نَزَلَ واغْتَسَلَ، كأَنه ثَبَتَ فيه ليَتَبَرَّدَ، والموضِعُ: مُسْتَنْقَعٌ،
ـ اسْتَنْقَعَ الماءُ في الغَديرِ: اجْتَمَعَ،
ـ اسْتَنْقَعَتْ رُوحُه: خَرَجَتْ، أو اجْتَمَعَتْ في فيه كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ في مكانٍ.
ـ اسْتُنْقِعَ لَوْنُه، مَجْهولاً: تَغَيَّرَ،
ـ اسْتُنْقِعَ الشيءُ في الماءِ: أُنْقِعَ.
ـ مُسْتَنْقِعُ من الضُّرُوعِ: الذي يَخْلُو إذا حُلِبَتْ، ويَمْتَلِئُ إذا حُفِّلَتْ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نَقَعَ
- نَقَعَ فلانٌ نَقَعَ َ نُقُوعًا: صَنَعَ النَّقِيعَة.
و نَقَعَ السَّقْفُ ونحوُه، نَقْعًا، ونُقُوعًا: تسَرَّبَ منه الماءُ رَشْحًا .
و نَقَعَ المائعُ في مستقرِّه: طال مُكْثُهُ.
يقال: نقعَ.
الماء في الغدير، ونقَعَ السُّمُّ في أَنياب الحيَّة.
و نَقَعَ الظَّمآنُ من الماء، وبالماءِ: رَوِي.
يقال: شربَ حتى نَقَعَ.
ومن أمثالهم: :-حَتَّامَ تكرَعُ ولا تنقَع.
ويقال: نَقَعَتْ بذلك نَفسِي: اطمأَنَّت إِليه ورَوِيَتْ.
وما نَقَعْتُ بخَبر فلانٍ: لم أَشْتَف به، أَو لم أَعْبَأَ به ولم أُصدِّقْهُ.
و نَقَعَ الشيءَ نَقْعًا: تركه في الماءِ ونحوه حتى انتقَع.
يقال: نقع الدَّواءَ، ونقع التَّمْرَ، ونقَعَ الثَّوبَ.
ويقال: نقع له الشَّرَّ: أَدامه.
و نَقَعَ الجيبَ: شقَّه.
و نَقَعَ الماءُ العَطَشَ نَقْعًا، ونُقُوعًا، ومَنْقَعًا: أَذهبه وسَكَّنَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نقع
- ن ق ع: النَّقْعُ بوزن النَّفْع الغُبار والنَّقع أيضا ما اجتمع من البِئر من الماء وفي الحديث {أنه نهى أن يُمنع نَقْع البئر} و النَّقُوعُ بفتح النون ما يُنقع في الماء من الليل لدواء أو نبيذ و أَنْقَعَ الدواء وغيره في الماء فهو مُنْقَعٌ و نَقَعَ الماء العَطَش من باب قطع وخضع أي سكَّنه وفي المثل الرَّشف أَنْقَعُ أي إن الشراب الذي يُترشف قليلا قليلا أقطع للعطش وأنجع وإن كان فيه بُطءٌ وسُمٌ نَاقِعٌ أي بالغ وقيل ثابت و النَّقِيعُ شراب يُتخذ من زبيب يُنقع في الماء من غير طبخ و نَقَعَ بالماء رَوِي وشرب حتى نَقَع أي شفى غليله وماء ناقِعٌ أي شاف للغليل و نَقَعَ الماء في الموضع استنقع ويقال طال إنْقَاعُ الماء و اسْتِنْقَاعُهُ حتى اصفَّر وسَمٌ مُنْقَعٌ أي مُرَبَّى و اسْتَنْقَع في الغدير نزل فيه واغتسل كأنه ثبت فيه ليَتَبَّرد والموضع مُسْتَنْقَعٌ و اسْتَنْقَعَ الماء في الغدير اجتمع وثبت و اسْتُنْقِعَ الشيء في الماء على ما لم يُسم فاعله
المعجم: مختار الصحاح
-
استنقعَ
- استنقعَ / استنقعَ في يستنقع ، استِنقاعًا ، فهو مُستنقِع ، والمفعول مُستنقَع فيه :-
• استنقع الماءُ تغيَّر واصفّر من طول مُكثِه في مستقرِّه
• استنقع لونُه: تغيَّر.
• استنقع الشَّخصُ في الماء: مكث فيه ليرطب بدنه ويستجمّ :-استنقع قُرب الشّّاطئ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أنْقُع
- أنقع - إنقاعا
1- أنقع الشيء في الماء : تركه فيه حتى ذاب وانحل. 2- أنقع اللبن : برده. 3- أنقعت الحية السم في أنيابها : جمعته واختزنته. 4- أنقع العطش : سكن، خف. 5- أنقعه الماء : أرواه وأشبعه. 6- أنقع الماء : اصفر وتغير. 7- أنقع : ذبح «النقيعة»، وهي ما يذبح للضيافة. 8- أنقع له شرا : خبأه له . 9- أنقع الميت : دفنه. 11- أنقع : صوته أو بصوته : رفعه وتابعه.
المعجم: الرائد
-
أَنْقَعَ
- [ن ق ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْقَعَ، يُنْقِعُ،أَنْقِعْ مصدر إِنْقاعٌ.
1. :-أَنْقَعَ السُّكَّرَ في الماءِ :- : تَرَكَهُ فيهِ حَتَّى ذابَ وانْحَلَّ.
2. :-أَنْقَعَ اللَّبَنَ :- : بَرَّدَهُ.
3. :-أَنْقَعَ العَطَشُ :- : سَكَنَ، خَفَّ.
4. :-أَنْقَعَهُ الماءُ :- : أَرْواهُ، أَشْبَعَهُ.
5. :-أَنْقَعَ الماءُ :- : تَغَيَّرَ، تَلَوَّنَ.
6. :-أَنْقَعَ الخَروفَ :- : نَحَرَهُ.
7. :-أَنْقَعَ الْمَيِّتَ :- : دَفَنَهُ.
8. :-أَنْقَعَ الخَطيبُ صَوْتَهُ :- : رَفَعَهُ، تابَعَهُ.
9. :-أَنْقَعَ لَهُ شَرّاً :- : خَبَّأَهُ لَهُ.
المعجم: الغني
-
النَّقْعُ
- النَّقْعُ : الماءُ المجتمع في الغدير.
ونَقْعُ البئر: الماءُ المجتمعُ فيها قبل السِّقْي، أَو فَضْلُ مائها.
و النَّقْعُ النَّقْعَاءُ. والجمع : نِقَاعٌ، وأَنْقُعٌ.
ويقال: فلانٌ شَرَّابٌ بأَنْقُعٍ: جرَّبَ الأُمورَ ومارسَها حتَّى عرَفَها وخبَرَها.
و النَّقْعُ الغُبَارُ السّاطع. والجمع : نِقَاعٌ، ونُقوعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَقَعَ
- [ن ق ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَعْتُ، أَنْقَعُ، اِنْقَعْ، مصدر نُقُوعٌ.
1. :-نَقَعَ الرَّجُلُ :- : صَنَعَ النَّقِيعَةَ.
2. :-نَقَعَ الصَّوْتُ :- : اِرْتَفَعَ.
3. :-نَقَعَ السُّمُّ فِي أَنْيَابِ الْحَيَّةِ :- : اِجْتَمَعَ.
4. :-نَقَعَ الصَّائِحُ بِصَوْتِهِ :- : تَابَعَهُ.
5. :-نَقَعَ مِنَ الْمَاءِ أَوْ بِهِ :- : شَرِبَ، رَوِيَ.
6. :-نَقَعَ لَهُ الشَّرَّ :- : أَدَامَهُ.
المعجم: الغني
-
النَّقِيعَةُ
- النَّقِيعَةُ : اللَّبَنُ المَحْضُ يُبَرَّد.
و النَّقِيعَةُ ما يُذْبَحُ للضِّيافة.
و النَّقِيعَةُ الطَّعامُ يُصْنَعُ للقادم من السَّفَر.
و النَّقِيعَةُ طعامُ الرَجل ليلةَ عُرْسِه.
و النَّقِيعَةُ ما نُحِرَ من النَّهْب قبل القَسْم. والجمع : نَقَائِع.
ويقال: النَّاسُ نَقائِعُ الموتِ: يَجْزُرُهم الموتُ كما يجْزُر الجزَّارُ النَّقيعَةَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَقَعَ
- [ن ق ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَعْتُ، أَنْقُعُ، اُنْقُعْ، مصدر نَقْعٌ.
1. :-نَقَعَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ :- : تَرَكَهُ وثبَّتَهُ فِيهِ، حَلَّلَهُ فِي الْمَاءِ.
2. :-نَقَعَ رِيقَهُ :- : جَمَعَهُ فِي فَمِهِ.
3. :-نَقَعَ عَدُوَّهُ :- : قَتَلَهُ.
4. :-نَقَعَ الْمَوْتُ :- : كَثُرَ.
5. :-نَقَعَهُ بِالشَّتْمِ :- : شَتَمَهُ شَتْماً قَبِيحاً.
المعجم: الغني
-
انتُقِعَ
- انتُقِعَ يُنتَقع ، انتقاعًا ، والمفعول مُنتقَع :-
• انتُقع لونُه تغيَّر من همٍّ أو فزَعٍ :-فَرَجَعَ وَقَدِ انْتَقَعَ لَوْنُهُ [حديث] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انتقعَ
- انتقعَ ينتقع ، انتِقاعًا ، فهو مُنتقِع :-
• انتقع التَّمرُ ونحوُه مُطاوع نقَعَ2/ نقَعَ بـ: مكث في الماء حتى انحلّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَقع
- نقع - ينقع ، نقوعا
1- نقع السم في أنياب الحية : اجتمع. 2- نقع من الماء أو به : شرب وروي. 3- نقع الصوت : ارتفع. 4- نقع الصارخ بصوته : تابعه. 5- نقع لهالشر : أدامه.
المعجم: الرائد
-
نقع
- نقع
1- مصدر نقع. 2- غبار، جمع : نقاع ونقوع. 3- ماء مجتمع، جمع : أنقع. 4- و جمع : نقاع وأنقع : محبس الماء من الأرض. 5- قاع، قعر. 6- «نقع البئر» : ما اجتمع فيها من الماء. 7- «نقع البئر» : فضل مائها.
المعجم: الرائد
-
أَنْقَعَ
- أَنْقَعَ الشيءَ في الماءِ ونحوه: نَقَعَه.
و أَنْقَعَ اللَّبَنَ: برَّدَهُ.
و أَنْقَعَ السُّمَّ: عتَّقَهُ.
و أَنْقَعَ الشَّرَابُ فلانًا: أرواه.
و أَنْقَعَ الجزورَ: نَحَرَه.
و أَنْقَعَ الصارِخُ صوتَه: رَفَعَه وتابعه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّاقِعُ
- النَّاقِعُ النَّاقِعُ يقال: ماءٌ ناقِع: ناجِعٌ يطفئ الغُلَّة.
وسُمٌّ ناقِع: بالغٌ قاتِل.
ودمٌ ناقِع: طَرِيٌّ.
وموتٌ ناقِع: كثير.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَقَعَ
- [ن ق ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَعَ، يَنْقَعُ، مصدر نَقْعٌ، نُقُوعٌ.
1. :-نَقَعَ السَّقْفُ :- : تَسَرَّبَ مِنْهُ الْمَاءُ، رَشَحَ.
2. :-نَقَعَ الْمَاءُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ :- : اِجْتَمَعَ فِيهِ وَطَالَ مُكْثُهُ، بَقَاؤُهُ.
3. :-نَقَعَ الْمَاءُ العَطَشَ :- : سَكَّنَهُ، هَدَّأَهُ، أَذْهَبَهُ.
المعجم: الغني
-
نَقْعٌ
- جمع: أَنْقُعٌ، نِقَاعٌ، نُقُوعٌ. [ن ق ع]. (مصدر نَقَعَ).
1. :-سَقَطَ فِي النَّقْعِ :- : الْمَاءُ الْمُجْتَمِعُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ.
2. العاديات آية 4فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً (قرآن) : الْغُبَارُ السَّاطِعُ.
3. :-نَقْعُ البِئْرِ :- : ما اجْتَمَعَ فِيها مِنَ الْماءِ.
المعجم: الغني
-
مُستنقَع
- مُستنقَع :-
جمع مُستَنْقعات:
1 - اسم مكان من استنقعَ/ استنقعَ في
• حُمَّى المستنقعات: حُمّى المناطق الحارَّة ويقال لها: الملاريا، - مرتاد المستنقعات: شخص يسكن أو يرتاد مناطقَ المستنقعات.
2 - موضع من الغدير أو النَّهر ينزِل فيه الإنسانُ يغتسل أو يتبرّد.
3 - (الجغرافيا) منطقة منخفضة تغطيها المياه الرَّاكدة، مبتلَّة، متميِّزة بحياة نباتيَّة عشبيّة كثيفة، وغالبًا تكون منطقة انتقال بين الماء واليابسة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ناقِع
- ناقِع :-
جمع ناقِعون (للعاقل {ونواقِعُ} لغير العاقل)، مؤ ناقعة، جمع مؤ ناقعات ونواقِعُ (لغير العاقل): اسم فاعل من نقَعَ1 ونقَعَ2/ نقَعَ بـ.
• سُمٌّ ناقِع: قاتِل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِستَنقَع
- إستنقع - استنقاعا
1- إستنقع الماء أو نحوه : اجتمع في المكان وثبت. 2- إستنقع الماء أو نحوه : طال وجوده في مستقره فتغير واصفر. 3- إستنقع في النهر : مكث فيه يتبرد. 4- إستنقع الصوت : ارتفع..
المعجم: الرائد
-
مَنقَع
- منقع - جمع من اقع
1- منقع بحر. 2- منقع : موضع يجتمع فيه الماء. 3- منقع : ري من الماء.و منقع. (نقع)
المعجم: الرائد
-
نَقعاء
- نقعاء - ج، نقاع
1- نقعاء : قاع، قعر. 2- نقعاء : محبس الماء من الأرض. 3- نقعاء : غبار. 4- نقعاء : صوت.
المعجم: الرائد
-
نقع
- نقع - ينقع ، نقعا ونقوعا
1- نقع الماء العطش : سكنه، قطعه. 2- نقع الماء في الوادي : اجتمع فيه وطال بقاؤه.
المعجم: الرائد