ـ تَنَوَّخَ الجَمَلُ الناقَةَ: أبْرَكَها للسِّفادِ، كأَناخَها، فاسْتَناخَتْ وتَنَوَّخَتْ، ولا يقالُ: ناخَتْ ولا أناخَتْ. ـ نَوْخَةُ: الإِقامَةُ. ـ مُناخُ: مَبْرَكُ الإِبِلِ. ـ مُنيخُ: الأَسَدُ. ـ نائِخَةُ: الأرضُ البعيدَةُ. ـ ذو مَنَاخٍ: لَهيعَةُ بنُ عبدِ شَمْسٍ، قَيْلٌ. ـ تَنوخُ: في: ت ن خ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
تنخ(المعجم لسان العرب)
"تَنَخَ بالمكان وتَنَأَ تُنُوخاً وتَنَّخَ إِذا أَقام به، فهو تانِخٌ وتانئٌ أَي مقيم. وفي حديث عبدالله بن سلام: أَنه آمن ومن معه من يَهُودَ فتَنَخُوا على الإِسلام أَي ثبتوا وأَقاموا، ويروى بتقديم النون على التاء أَي رَسَخوا. وتَنُوخُ: حيّ من العرب أَو من اليمن أَو قبيلة مشتق من ذلك لأَنهم اجتمعوا وتحالفوا فتَنَخُوا. وتَنَخَ في الأَمر: رَسَخَ فيه، فهو تانخٌ. وتَنِخَتْ نفسه تَنَخاً: خَبُثَتْ من شِبَع أَو غيره كطَنِخَتْ. وتَنِخَ وطنِخَ إِذا اتَّخَم. "
تَنَخَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَنَخَ بالمكانِ تُنوخاً: أقامَ، كتَنَّخَ، ـ تَنوخُ: قَبيلةٌ، لأِنَّهُم اجْتَمَعوا فأقاموا في مَواضِعِهم، ووَهِمَ الجوهريُّ فَذَكَره في: ن و خ. ـ تَنِخَ: اتَّخَمَ، وأتْنَخَه الدَّسَمُ. ـ تانخه في الحَرْبِ: ثابَتَه.
نوخ(المعجم لسان العرب)
"أَنَخْتُ البعيرَ فاستناخ ونوَّخته فتنوَّخ وأَناخَ الإِبلَ: أَبركها فبركت، واستناخت: بركت. والفحلُ يَتَنَوَّخُ الناقةَ إِذا أَراد ضرابها. واستناخ الفحل الناقة وتنوَّخها: أَبركها ثم ضربها. والمُناخ: الموضع الذي تُناخ فيه الإِبل. ابن الأَعرابي: يقال تنوَّخ البعيرُ ولا يقال ناخ ولا أَناخ. وقولهم: نَوَّخ اللَّهُ الأَرض طروقَةً للماء أَي جعلها مما تطيقه. والنَّوْخة: الإِقامة. وتَنُوخُ: حيٌّ من اليمن، ولا تشدّد النون. "
أَتْنَخ(المعجم الرائد)
أتنخ - إتناخا 1-أتنخه الطعام : أتخمه، ثقل عليه.
تَنَخ(المعجم الرائد)
تنخ - يتنخ ويتنخ ، تنوخا 1- تنخ بالمكان : أقام به. 2- تنخ في الأمر أو عليه : ثبت عليه.