وصف و معنى و تعريف كلمة ونسكتاكن:


ونسكتاكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و سين (س) و كاف (ك) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح ونسكتاكن في معاجم اللغة العربية:



ونسكتاكن

جذر [سكت]



معنى ونسكتاكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَكَّتَ** \- [س ك ت]. (ف: ربا. متعد).** سَكَّتْتُ**،** أُسَكِّتُ**،** سَكِّتْ**، مص. تَسْكِيتٌ. "سَكَّتَ الجُمْهُورَ" : أرْغَمَهُ عَلَى الصَّمْتِ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ.


معجم الغني
**سَكَتَ** \- [س ك ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَكَتْتُ**،** أسْكُتُ**،** اُسْكُتْ**، مص. سَكْتٌ، سُكُوتٌ، سُكَاتٌ. 1. "سَكَتَ الوَلَدُ" : صَمَتَ. "سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ" "لاَ يَسْكُتُ عَنِ الحَقِيقَةِ". 2. "سَكَتَ غَضَبُهُ بَعْدَ حِينٍ" : هَدَأَ. "سَكَتَتِ الرِّيحُ بَعْدَ العَاصِفَةِ". 3. "سَكَتَ الْمَريضُ" : ماتَ. 4. "سَكَتَ الغَضَبُ عَنْهُ" : زَالَ. 5. "سَكَتَ الحَرُّ" : اِشْتَدَّ. 6. "سَكَتَ صَاحِبَهُ" : غَلَبَهُ فِي السُّكُوتِ.
معجم الغني
**سَكْتٌ** \- [س ك ت]. (مص. سَكَتَ).

1. "السَّكْتُ فِي الغِنَاءِ أَو فِي القِرَاءةِ" : سُكُونُ النَّفَسِ. 2. "وَامُعْتَصِمَاهُ" : الهَاءُ هَاءُ السَّكْتِ تَلْحَقُ الألْفَاظَ عِنْدَ الوَقْفِ. "يَا أُمَّاهُ، يَا أبَتَاهُ".
معجم الغني
**سُكِتَ** \- [س ك ت]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "سُكِتَ الرَّجُلُ" : أصَابَتْهُ سَكْتَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة

I سَكوت [مفرد]: ج سُكُت، مؤ سَكُوت، ج مؤ سُكُت: صيغة مبالغة من سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على: دائم السكوت قليل الكلام. II سُكوت [مفرد]: مصدر سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على| السُّكوت علامة الرِّضا: عبارة تقال دلالة على الموافقة والقبول.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسكاتة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من أسكتَ/ أسكتَ عن. 2- سكوت يُنتظر بعده كلام أو قرار مع قِصَر المدَّة "عاود كلامَه بعد إسكاتة قصيرة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
أسكتَ/ أسكتَ عن يُسكت، إسكاتًا، فهو مُسْكِت، والمفعول مُسْكَت • أسكته المعلِّمُ: جعله يصمت وينقطع عن الكلام "حاولنا أن نُسكته ولكنّه استمر في كلامه- أسكت الأطفالَ/ المعارضةَ- أسكتوا المتحدّث بضحكاتهم"| أسكت الصَّحافةَ المعارضة: أخرسها وأجبرها على السُّكوت- أسكت مدافعَ العدوّ: أوقفها عن الضّرب- بكَّته حتَّى أسكته: غلبه بالحُجَّة- لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك. • أسكت عن الشَّيء: أعرض عنه "أسكت الشَّابُّ عن كثير من المغريات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُكات [مفرد]: 1- مصدر سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على. 2- داء يجعل صاحبَه يمتنع عن الكلام، ويداوم السكوت "أصابه سُكات"| هو على سُكات الأمر: مُشْرِف على قضائه. • السُّكَات من الحيَّات: (حن) ما يلدغ وهو ساكت لا يُشعر به.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سَكْتة [مفرد]: ج سَكَتات وسَكْتات: 1- اسم مرَّة من سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على. 2- موت الفجاءة بسبب توقّف القلب، ضعف مفاجئ لوظيفة الجهاز العصبيّ. • السَّكتة القلبيَّة: (طب) توقّف فجائيّ للقلب يؤدِّي إلى الموت. • السَّكتة الدِّماغيَّة: (طب) فقدان فجائيّ تامّ للوعي والحركة ناتج من اضطراب دورانيّ في الشَّرايين الدّماغيَّة. • السَّكْتة المخِّيَّة: (طب) نوبة خطيرة تنشأ من نزف في المخ، تحدث لمن يعانون ارتفاعًا في ضغط الدم أو تصلّبًا في الشرايين، يصحب النوبة غيبوبة قد تطول أو تقصر، يكون التنفس فيها شخيريًّا وتنتهي غالبًا بالوفاة.
معجم اللغة العربية المعاصرة


سِكِّيت [مفرد]: صيغة مبالغة من سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على: كثير السكوت قليل الكلام "رجل سكِّيت".
المعجم الوسيط
ـُ سُكُوتاً، وسُكاتاً: صَمَتَ. وـ انقطع عن الكلام. وـ المتحرِّكُ: سكَنَ. ويقال: سكَتَ: مات. وـ الغضبُ عنه: فتَرَ أو زال. وـ الريح: رَكَدَت أو انقطعت. وـ الحرُّ: اشتدَّ لركود الريح. وـ الفرس: جاء سُكَّيْتاً.( أسْكَتَهُ ): جعله يَسْكُت. ويقال: لا أسكَتَ اللهُ لكَ حِسًّا: دعاء له بالحياة.( سَكَّتَهُ ): أسْكَتَه.( الأَسْكاتُ ): البقايا من كلِّ شيء. وـ الفِرَق المتفرِّقة من الناس وغيرهم. وـ الأَوْباشُ. وـ الأيامُ المعتدلاتُ أواخر الصيف.( الإسْكاتَةُ ): سكوتٌ يُنتظر بعده كلامٌ أو قراءة، مع قِصَرِ المُدَّة.( السَّاكوتُ ): الكثيرُ السكوت.( السَّاكوتَةُ ): الساكُوت. وـ الساكتة. وـ موت السَّكْتَة.( السُّكاتُ ): مُداوَمَةُ السكوت. وـ داء يمنع من الكلام. وـ ما يُسْكِت. وـ موت السَّكْتَة. وـ من الحيَّات: ما يلدغ وهو ساكت لا يُشْعَرُ به. ويقال: هو على سُكات الأمر: أي مُشْرِفٌ على قضائه.( السَّكْتُ ): سكونُ النَّفَسِ في الغِنَاء والقراءة. وـ ( من أصولِ الألحان ): فصلٌ بين نغمَتَيْن من غير تنفس. وـ الكثيرُ السكوتِ ( وصف بالمصدر ). وهاء السَّكْتِ ( في اصطلاح النحاة والقراء ): هي اللاحقة لبيان حركة بناء قصيرة أو طويلة نحو: ماهِيَه؟ ووازيداه!( السَّكْتَةُ ): المرةُ من السكوت. وـ ( في الصلاة ): أن يُسْكَت بعدَ الافتتاح أو بعدَ الفراغ من قراءة الفاتحة. وـ مَوت الفُجاءَةِ.( السُّكْتَةُ ): كل ما أَسكَتَّ به صبِيًّا أو غيره. وـ بقيَّة تبقى في الإناء. ( ج ) سُكَتٌ.( السِّكْتَةُ ): هيئةُ السكوتِ ونوعُه. وـ كلُّ ما أَسكتَّ به صبيًّا أو غيره.( السَّكُوتُ ): وصف المبالغة ( للمذكَّر والمؤنَّث ). وـ من الإبل: التي لا تَرْغُو عند وضع الرَّحْل ونحوه عليها. وـ من الحيَّات: السُّكَاتُ. ( ج ) سُكُتٌ.( السِّكِّيتُ ): الكثير السُّكُوتِ.( السُّكَّيْتُ ): ( وتخفَّف الكاف ): السِّكِّيتُ. وـ آخِرُ ما يجيء من الخيل في الحَلْبة. ويقال: فلانٌ سُكَّيْتُ الحَلْبَةِ: للمتخلف في صناعتِه.( المُسَكَّتُ ): آخرُ قِدَاحِ القِمَارِ.
مختار الصحاح
س ك ت : سَكَتَ بابه دخل ونصر و سُكَاتاً أيضا بالضم و سكَتَ الغضب سكن و السُّكْتَةُ بالضم كل شيء أسْكَتَّ به صبيا أو غيره وبالفتح داء و السِّكِّيتُ الدائم السُّكُوتِ و السُّكَيْتُ بوزن الكميت آخر خيل الحلبة وقد يشدد كافة
الصحاح في اللغة
سكتَ يَسْكُتُ سَكْتاً وسُكوتاً وسُكاتاً. وساكضتَني فَسَكَتُّهُ. وأَسْكَتَهُ الله وَسَكَّتَهُ بمعنىً. وَسَكَتَ الغضبُ مثل سكَن. ومنه قوله تعالى: "ولَمَّا سَكَتَ عن موسى الغَضبُ". وتقول: تكلَّم الرجل ثم سكتَ بغير ألف، فإذا انقطع كلامُه فلم يتكلَّمْ قلت: أَسْكَتَ. والسُكْتَةُ بالضم: كلُّ شيء أَسْكَتَّ به صبياً أو غيرَه. والسَكْتَةُ: بالفتح: داء. والسِكِّيْتُ: الدائم السُكوتِ. تقول: رجلٌ سِكِّيتٌ وسَاكوتٌ بمعنىً. وحيَّةٌ سُكاتُ بالضم، إذا لم يُشعَر به حتّى يلدغ. وقال يذكر رجلاً داهية: فما تَزدري مِن حيّةٍ جَبَـلـيةٍ   سُكاتٍ إذا ما عضَّ ليس بأَدْرَدا وذهب بالهاء إلى تأنيث لفظ الحية. وتقول: كنتُ على سُكاتٍ هذه الحاجة أي على شرفٍ من إدراكها. أبو زيد: رميته بسُكاتِهِ، أي مما أَسْكَتَهُ. والسُكَيْتُ، مثال الكمَيْتُ: آخر ما يجيء من الخيل في الحلبة من العشر المعدودات. وقد يشدَّد فيقال السُكَّيْتُ. وهو القاشور، والفُسْكُلُ أيضاً، وما جاء بعد ذلك لا يعتدُّ به.
تاج العروس

السَّكْتُ والسُّكُوتُ : خِلافُ النُّطْقِ . قال شيخُنا : وفي عِبَارة المُصنِّف تفسيرُ الشَّيْءِ بنفسه لَفْظًا ومعْنًى وهو غيرُ مُتَعَارَف بينَ أَهلِ اللِّسان ولو فَسَّره بالصَّمْتِ كما في المصباح أَو قال : هو معروفٌ لكان أَوْلَى . قلتُ : وبما عَبَّرْنا يَنْدَفِعْ الإِيرادُ المذكور كما هو ظاهر . وقد سَكَتَ يَسْكُتُ سَكْتاً وسُكُوتاً كالسُّكَاتِ بالضَّمِّ والسَّاكُوتَةِ فاعُولَة من السَّكْتِ . وأَخَذَه سَكْتٌ وسَكْتَةٌ وسُكَاتٌ وسَاكٌوتَةٌ . ورجلٌ ساكِتٌ وسَكٌوتٌ وساكٌوتٌ . السَّكْتُ : الرجلُ الكَثِيرُ السُّكُوتِ كالسِّكْتِيتِ بالكسر وياءٍ بينَ تَاءَيْن . قال أَبو زَيْد : سمِعْتُ رجُلاً من قَيْسٍ يقول : هذا رَجُلٌ سِكْتيتُ بمعنى السِّكِّيت كسِكِّين . ورَجُلُ سِكِّيتٌ بَيِّنُ السّاكوتَةِ والسُّكُوتِ : إِذا كان كثيرَ السُّكُوت كذلك السُّكَّيْتُ والسُّكُيْتُ مُصغَّراً مُشدَّداً ومُخَفَّفاً رواهُما أَبو عمْرٍو . والسَّاكُوتُ والسّاكُوتَةُ يُقَالُ : رَجُلُ ساكُوتٌ وساكُوتَةٌ : إِذا كان قليلَ الكلامِ من غير عِيٍّ فإِذا تَكَلَّمَ أَحْسَنَ . قال اللَّيْثُ : يقال : سَكَتَ الصّائِتُ يَسْكُتُ سُكُوتاً : إِذا صَمَتَ قال شيخُنَا عن بعض المُحَقِّقينَ : إِنّ السُّكوتَ هو تَرْكُ الكلامِ مع القُدْرةِ عليه . قالوا : وبالقيد الأَخير يُفارقُ الصَّمْتَ فإِنّ القدرَة على التَّكَلُّم لا تُعْتَبر فيه قاله ابنُ كمال باشا وأَصلُه للرَّاغب الأَصْبَهانيّ فإِنّه قال في مُفرداته : الصَّمْتُ أَبلغُ من السَّكُوت لأَنَّه قد يُستعملُ فيما لا قُوَّةَ له على النُّطْقِ ولذا قيل لِما لا نُطْقَ له : الصّامتُ والمُصْمَت ؛ والسُّكُوتُ يقالُ لما لَهُ نُطْقٌ فيَتْرُكُ استعمالَه . قال شيخُنَا : فإِطلاقُ الفَيُّومِيّ في المصباح - كغيرِه - أَحَدَهُما على الآخَر من الإِطلاقات اللُّغَوِيّة العامَّة . السَّكْتُ : من أُصول الأَلحَان شبْهُ تَنَفُّسٍ يُرادُ بذلك الفَصْلُ بَيْنَ نَغَمَتَيْنِ بِلاَ تَنَفُّس كذا في التَّهْذيب كالسَّكْتَة سَكَت يَسْكُت سَكُوتاً وأَسْكَتَ . وقيلَ : تَكلَّمَ الرَّجُلُ ثم سَكَتَ بغيرِ أَلِفٍ . وأَسْكَتَ : إِذا انْقَطَعَ كَلامُهُ فلَمْ يَتَكَلَّمْ ؛ وأَنشد :

" قَدْ رَابَنِي أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتَا

" لو كان مَعْنِيًّا بَنَا لَهَيَّتَا والسَّكْتَةُ بالفَتْح : داءٌ وهو المشهور بين الأَطِبّاءِ . وقد صرَّح به الجَوْهَرِيُّ وغيرُهُ . وقال بعض أَربابِ الحَواشِي : هي بالكسر ؛ لأَنه هَيْئته . قلت : وهو غير صحيحٍ لِمُخَالَفَتِه النُّقُولَ . السُّكْتَة بالضَّمِّ : ما أَسْكَتّ به صَبِياًّ أَو غَيْرَهُ . وقال اللِّحْيَانيّ مالَهُ سِكْتَةٌ لِعيالِه وسُكْتَةٌ أَي ما يُطْعِمُهم فيُسْكِتَهم به وإِليه أَشارَ المصنّف بقوله : وبَقيَّةٌ تَبْقَى في الوِعَاءِ أَي : من الطَّعَام . السُّكَيْتُ كالكُمُيْت وقد يُشّدَّدُ فيقال : السُّكَّيْتُ وهو الّذي يجيءُ آخِرِ خَيْلِ الحَلْبَةِ من العَشْرِ المَعْدُودَات وهو القاشُور والفِسْكِلُ أيضاً وما جاءَ بعدَهُ لا يُعْتَدُّ به كذا في الصِّحاح . وأَوَّلُهُ المُجَلِّي ثم المُصَلِّي ثم المُسَلِّي ثُمّ التّالي ثم المُرْتَاحُ فالعَاطِفُ فالحَظِيُّ فالمُؤَمَّلُ فاللَّطِيمُ . وفي اللِّسَان : قال سِيبَوَيْهِ : سُكَيْتٌ : ترخيم سَكَّيْتٍ يعني أَنَّ تصغيرَ سُكَّيْت إِنّما هو سُكَيْكِيتٌ فإِذا رُخِّمَ حُذِفت زائدتاه . وسَكَتَ الفَرَسُ : جاءَ سُكَيْتَا . وَرَمَاهُ اللهُ بسَكَاتَةٍ وسَكَاتٍ بضمِّهما . قاله أَبو زَيْدٍ ولم يُفَسِّرْه . قال ابنُ سِيدَهْ : وعندي أَنّ يُسْكِتُهُ أَو بأَمْرٍ يَسْكُتُ منه . وهو عَلَى سَكَاتِ الأَمْرِ بالضَّمّ : أَي مُشْرِفٌ على قَضَائِه . وكنتُ على سَكَاتِ هذه الحاجَةِ : أَي على شَرَفٍ من إِدراكِها . كذا في اللّسان . والسُّكَاتُ بالضّمّ من الحَيَّاتِ : ما يَلْدَغُ قبلَ أَنْ يُشْعَرَ بِهِ وهو مَجازٌ . وحَيّةٌ سَكُوتٌ وسُكَاتٌ : إِذا لم يَشْعُرُ به الملسوعُ حتّى يَلْسَعَهُ وأَنشد يَذْكُرُ رجُلاً داهِيَةً :

فما تَزْدَرِي منْ حَيَّةٍ جَبَلِيَّةٍ ... سُكَاتٍ إِذا ما عَضَّ ليس بأْدْرَدَاوذهب بالهاءِ إِلى تأْنيث لفظ الحَيَّة . والأَسْكاتُ من النّاس بالفتح عن ابن الأَعرابيّ يقال : رأَيتُ أَسْكاتاً من الناس : أَي فِرقاً مُتفرِّقةً ولم يَذْكُرْ لها واحداً . وقال اللِّحْيانيّ : هم الأَوْباشُ ومنهم من قال : إِنّ واحدَهُ : سَكْتٌ وفيه تأَمُّلٌ . الأَسْكاتُ : البَقايا مِنْ كلّ شَيْءٍ كأّنّه جمع سَكْتة وقد تقدم . الأَسكاتُ أَيضاً : أَيّامُ الفَصْل وهي الأَيّام المُعْتَدِلاَتُ دُبُرَ الصَّيْفِ نقلَه الصّاغانيّ . في حديث ماعِزٍ " فرميْنَاهُ بجَلاَمِيدِ الحَرَّةِ حَتَّى سَكَتَ " أَي ماتَ عن أَبي زَيْد : يقال : رَجُلٌ سَكِتٌ إِذا كَانَ قَلِيلَ الكلامِ من غَيْرِ عِيّ فإِذا تَكَلَّمَ أَحْسَن كالسِّكِّيت وقد تقدّمَت الإِشارةُ إِليه . المُسكِّتُ كمُعَظَّمٍ : آخِرُ القِدَاحِ وقد تَسقُطُ هذِهِ عن بعض النُّسَخ كما قالَهُ شيخُنَا . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : عن اللِّحْيّانيّ : الاسْمُ من : سَكَتَ السَّكْتَةُ والسُّكْتَةُ . وقيل : تعّمَّد السكوتَ وأسكت . سَكَتَ : أَطْرَقَ من فِكْرَةٍ أَو داءٍ أَوْ فَرَقٍ . وفي حديث أَبي أُمَامةَ : " وأَسْكَتَ واسْتَغْضَبَ ومكَثَ طَوِيلاً " أَي : أَعْرض ولم يتَكلَّمْ . ويقال : ضَرَبْتهُ حتّى أَسْكَتَ وقد أَسْكَتَتْ حَركَتُه فإِنْ طال سُكُوتُه من شَرْبَةٍ أَو داءٍ قيلَ : به سُكَاتٌ . وساكَتَنِي فسَكَتُّ . وأَصاب فلاناً سُكاتٌ : إِذا أَصابَهُ داءٌ مَنَعَه من الكلام . وعن أَبي زَيْد : صَمَتَ الرَّجُلُ وأَصْمَتَ وسكَتَ وأَسْكَتَ وأَسْكَتَه اللهُ وسَكَّتَه بمعنىً . ورمَيْتُهُ بسُكَاتَةٍ أَي : بما أَسْكَتَهُ . وفي المُحْكَمِ : رماهُ بصُمَاتَةٍ وسُكَاتَةٍ أَي : بما صَمَتَ مِنْهُ وسَكَتَ . قال ابنُ سِيدَهْ : وإِنّما ذكرْت الصَّمَاتَ هنا لأَنّه قَلَّما يُتَكلَّمُ بسَكاتَةٍ إِلاّ مع صَماتَةٍ وسيأْتي ذِكرُه في وضعه . والسُّكُوتُ من الإبِل : الَّتي لا تَرْغُو عند الرّحْلَة قال ابْنُ سِيدَه : أَعني بالرَّحْلَة هنا وَضْعَ الرَّحْلِ عليها . وقد سَكَتَتْ سُكُوتاً وهُنَّ سُكُوتٌ ؛ أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِهِ سُكُوتَا

" سَفَّ العَجُوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتَا قال : وروايةُ أَبي العلاءِ :

" يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِه سُفُوتا من قولك : سَفِتَ الماءَ : إِذَا شَرِبَ منه كثيراً فلم يَرْوَ وأَراد بارِدَ مائِه فوضعَ المصدرَ موضِعَ الصِّفة كم قال :

" إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوساً

" تأْكُلُ بعدَ الخُضْرةِ اليَبِسَاوفي التَّهْذِيب السَّكْتَةُ في الصَّلاةِ أَنْ تَسْكُتَ بعدَ الافتتاح وهي تُسْتَحَبُّ وكذلك السَّكْتَة بعدَ الفَرَاغ من الفاتحة . وفي الحديث : " ما تقولُ في إِسْكَاتَتِكْ ؟ " قال ابنُ الأَثِيرِ : هي إِفْعَالةٌ من السُّكُوت معناه . سُكُوتٌ يَقْتَضِي بعدَه كَلاماً أَو قِراءَةً مع قِصَرِ المُدَّة . وقيل : أَراد بهذا السُّكوت ترْك رفْعِ الصَّوْتِ بالكلام أَلاَ تراه قال : ما تقولُ في إِسكاتَتِك ؟ أي سُكُوتِكَ عن الجَهْرِ دُونَ السُّكُوتِ عن القِراءَةِ والقول . وسَكَت الغَضبُ مثل سَكَن : فَتَرَ . وفي التَّنْزيل العزيز : " ولمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الغَضبُ " . وقال الزَّجّاج معناه : ولمَّا سَكَنَ . وقيل : لمَّا سَكَتَ مُوسى عن الغَضبِ على القَلْب كما قالُوا أَدْخلْتُ القَلَنْسُوَة في رَأْسِي والمَعْنى أَدْخلْتُ رَأْسي في القلَنسُوَة . قال : والقوْل الأَوّل الذي معناهُ سَكنَ هو قولُ أَهلِ العربية قال : ويقالُ سَكَتَ الرّجل يَسْكُتُ سَكْتاً : إِذا سَكَنَ . وسَكَت يَسْكُتُ سُكُوتاً وسَكْتاً : إِذا قَطَعَ الكلامَ ونقلَهُ شيخُنا عن بحْر أَبي حَيّان ولكن ادَّعى في سَكَت الرَّجُلُ أَنَّ مصدره السَّكُوتُ فقط وأَوردَ به على المؤلف حيثُ لم يمييز بينهما مع أنَّ المنقول عن الأَئمة خَلافُ ذلك كما قدَّمْنا . وسَكَتَ الحَرُّ : اشْتَدَّ ورَكدَتِ الرِّيحُ . وأَسْكَتَتْ حَرَكَتُه : سَكَنَتْ . وأَسْكَتَ عن الشَّيْءِ : أَعرضَ . وفي الأَساس : تَكلّمَ ثُمّ سَكَتَ وإِذا أُفْحِمَ قِيل : أُسْكِتَ . وللحُبْلَى صَرْخَةٌ ثمّ سَكْتَة . هذه هاءُ السَّكْتِ . ومن المَجَاز : فلانٌ سَكَيْتُ الحَلْبَةِ للمُتخلِّفِ في صَنْعَتِه . وسَكْتَانُ كعُثْمَانَ : قَريةٌ ببُخَارى منها : أَبو سَعِيدٍ سُفْيَانُ بنُ أَحمدَ بنِ إِسحاقَ الزّاهد محدّث . وسُكْتانُ أَيضاً ويقال : سُجْتَانُ بالجيم : بلدٌ بالمغْرِب وإِليه نُسِبَ عِيسى الكتّانِيّ شيخ مشايخَ مَشايِخِنا . وآلُ باسكوتة : جماعة باليَمَن

لسان العرب
السَّكْتُ والسُّكُوتُ خلافُ النُّطْقِ وقد سَكَتَ يَسْكُتُ سَكْتاً وسُكاتاً وسُكوتاً وأَسْكَتَ الليث يقال سَكَتَ الصائتُ يَسْكُتُ سُكوتاً إِذا صَمَت والاسم من سَكَت السَّكْتةُ والسُّكْتةُ عن اللحياني ويقال تَكَلَّم الرجلُ ثم سَكَت بغير أَلف فإِذا انقطع كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ قيل أَسْكَتَ وأَنشد قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا لو كان مَعْنِيًّا بنَا لَهَيَّتا وقيل سَكَتَ تَعَمَّدَ السُّكُوتَ وأَسْكَتَ أَطْرَقَ من فِكْرة أَو داء أَو فَرَق وفي حديث أَبي أُمامة وأَسْكَتَ واسْتَغْضَبَ ومَكَثَ طويلاً أَي أَعْرَضَ ولم يتكلم ويقال ضَرَبْتُه حتى أَسْكَتَ وقد أَسْكَتَتْ حَرَكَتُه فإِن طالَ سُكوتُه من شَرْبة أَو داءٍ قيل به سُكات وساكَتَني فَسَكتُّ والسَّكْتَةُ بالفتح داء وأَخَذَهُ سَكْتٌ وسَكْتةٌ وسُكاتٌ وساكوتة ورجل ساكِتٌ وسَكُوتٌ وساكُوتٌ وسِكِّيتٌ وسِكْتِيتٌ كثير السُّكُوت ورجل سَكْتٌ بَيِّنُ السَّاكُوتةِ والسُّكُوتِ إِذا كان كثير السُّكُوت ورجل سَكِتٌ قليلُ الكلام فإِذا تكلم أَحسنَ ورجل سَكِتٌ وسِكِّيتٌ وساكوتُ وساكوتة إِذا كان قليل الكلام من غير عِيٍّ فإِذا تَكَلَّم أَحْسَنَ قال أَبو زيد سمعت رجلاً من قَيس يقول هذا رجل سِكْتِيتٌ بمعنى سِكِّيتٍ ورماه اللهُ بسُكاتةٍ وسُكاتٍ ولم يُفَسّروه قال ابن سيده وعندي أَن معناه بهَمٍّ يُسْكِتُه أَو بأَمْر يَسْكُت منه وأَصابَ فلاناً سُكاتٌ إِذا أَصابه داء منعه من الكلام أَبو زيد صَمَتَ الرجلُ وأَصْمَتَ وسَكَتَ وأَسْكتَ وأَسْكَتَه اللهُ وسَكَّته بمعنًى ورَمَيْتُه بسُكاته أَي بما أَسْكَتَه ابن سيده رماه بصُماته وسُكاته أَي بما صَمَتَ منه وسَكَتَ قال ابن سيده وإِنما ذكرتُ الصُّماتَ ههنا لأَنه قلما يُتَكَلَّم بسُكاته إِلاّ مع صُماته وسيأْتي ذكره في موضعه إِن شاء الله وفي حديث ماعزٍ فرمَيْناه بِجَلامِيدِ الحَرَّة حتى سَكَت أَي مات والسُّكْتة بالضم ما أُسْكِتَ به صبي أَو غيره وقال اللحياني ما له سِكْتة لِعيالِه وسُكْتة أَي ما يُطْعِمُهم فيُسْكتُهم به والسَّكُوتُ من الإِبل التي لا تَرْغُو عند الرَّحْلَة قال ابن سيده أَعني بالرَّحْلَةِ ههنا وَضْعَ الرَّحْلِ عليها وقد سَكَتَتْ سُكُوتاً وهُنَّ سُكُوتٌ أَنشد ابن الأَعرابي يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِهِ سُكُوتَا سَفَّ العَجُوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتَا قال وروايةُ أَبي العَلاء يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِه سُفُوتَا من قولك سَفِتَ الماءَ إِذا شَرِبَ منه كثيراً فلم يَرْوَ وأَراد باردَ مائِه فوضع المصدر موضع الصفة كما قال إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوسَا تَأْكُلُ بعدَ الخُضْرَةِ اليَبيسا وحَيَّةٌ سَكُوتٌ وسُكاتٌ إِذا لم يَشعُرْ به الملسوع حتى يَلْسَعَه وأَنشد يذكر رجلاً داهية فما تَزْدَرِي من حَيَّةٍ جَبَلِيَّةٍ سُكاتٍ إِذا ما عَضَّ ليس بأَدْرَدا وذهب بالهاء إِلى تأْنيث لفظ الحية والسَّكْتَة في الصلاة أَن يَسْكُتَ بعد الافْتِتاح وهي تُسْتَحبُّ وكذلك السَّكْتَة بعد الفَراغ من الفاتحة التهذيب السَّكْتَتان في الصلاةِ تُسْتَحَبَّانِ أَن تَسْكُتَ بعد الافتتاح سَكْتةً ثم تَفتَتِح القراءة فإِذا فَرَغْتَ من القراءة سَكَتَّ أَيضاً سَكْتَةً ثم تَفْتَتح ما تيسر من القرآن وفي الحديث ما تقول في إِسْكاتَتِك ؟ قال ابن الأَثير هي إِفْعالة من السُّكوت معناها سُكوتٌ يقتضي بعده كلاماً أَو قراءَةً مع قِصَرِ المدَّة وقيل أَراد بهذا السُّكوتِ تَرْكَ رَفْعِ الصَّوْت بالكلام أَلا تراه قال ما تقول في إِسْكاتَتِك ؟ أَي سُكوتِكَ عن الجَهْر دون السُّكوت عن القراءَة والقول والسَّكْتُ من أَصوات الأَلحان شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين وهو من السُّكوت التهذيب والسَّكْتُ من أُصول الأَلحان شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين مِن غير تَنَفُّسٍ يُراد بذلك فصل ما بينهما وسَكَتَ الغَضَبُ مثل سَكَنَ فَتَر وفي التنزيل العزيز ولمَّا سَكَتَ عن موسى الغَضَبُ قال الزجاج معناه ولما سَكَنَ وقيل معناه ولما سَكَتَ موسَى عن الغَضَبِ على القَلب كما قالوا أَدْخَلْتُ القَلَنْسُوة في رأْسي والمعنى أَدْخَلْتُ رأْسي في القَلَنْسُوة قال والقول الأَوّل الذي معناه سَكَنَ هو قول أَهل العربية قال ويقال سَكَتَ الرجلُ يَسْكُتُ سَكْتاً إِذا سَكَنَ وسَكَتَ يَسْكُتُ سُكوتاً وسَكْتاً إِذا قَطَع الكلام وسَكَتَ الحَرُّ ورَكَدَت الريح وأَسْكَتَتْ حَرَكَتُه سَكَنَتْ وأَسْكَتَ عن الشيء أَعرَضَ والسُّكَيْتُ والسُّكَّيْتُ بالتشديد والتخفيف الذي يجيء في آخر الحَلْبة آخر الخيل الليث السُّكَيْتُ مثل الكُمَيْتِ خفيفٌ العاشرُ الذي يجيءُ في آخر الخيل إِذا أُجْرِيَتْ بَقِيَ مُسْكِتاً وفي الصحاح آخر ما يجيءُ من الخيل في الحَلْبة من العَشْر المعدودات وقد يشدّد فيقال السُّكَّيْتُ وهو القاسُور والفِسْكِلُ أَيضاً وما جاء بعده لا يُعْتَدُّ به قال سيبويه سُكَيْتٌ ترخيم سُكَّيتٍ يعني أَن تصغير سُكَّيْتٍ إِنما هو سُكَيْكيتٌ فإِذا رُخِّمَ حُذفت زائدتاه وسَكَتَ الفرسُ جاءَ سُكَيْتاً ورأَيتُ أَسْكاتاً من الناس أَي فِرَقاً متفرّقة عن ابن الأَعرابي ولم يذكر لها واحداً وقال اللحياني هم الأَوْباش وتقول كنت على سُكَاتِ هذه الحاجة أَي على شَرَفٍ من إِدراكها
الرائد
* سكت يسكت: سكتا وسكوتا وسكاتا وساكوتة. 1-صمت. 2-قطع الكلام بعد تكلم. 3-مات. 4-المتحرك: سكن، هدأ. 5-ت الريح: هدأت. 6-الغضب عنه: زال. 7-الحر: اشتد. 8-ه: غلبه في السكوت.
الرائد
* سكت تسكيتا. ه: جعله يسكت.
الرائد
* سكت. أصابته السكتة.
الرائد
* سكت. قليل الكلام يحسن إذا تكلم.
الرائد
* سكت. 1-مص. سكت. 2-سكوت. 3-الكثير السكوت. 4-«هاء السكت»: هاء تلحق ببعض الألفاظ عند الوقف، نحو: «يا أماه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: