وصف و معنى و تعريف كلمة ونسم:


ونسم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و سين (س) و ميم (م) .




معنى و شرح ونسم في معاجم اللغة العربية:



ونسم

جذر [سم]

  1. نَسَم: (اسم)
    • الجمع : أَناسم
    • النَّسَمُ : الخَلق والناس
    • النَّسَمُ :نَفَس الرُّوح
    • النَّسَمُ :الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ
    • النَّسَمُ :الطَّريق الدَّارِسُ
    • النَّسَمُ :ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَم
    • النَّسَمُ :طَيرٌ سِراع كالخطاطيف تعلوهُنَّ خُضْرة
  2. نَسَمة : (اسم)
    • الجمع : نَسَمٌ ، نَسَمَاتٌ
    • نِسَمة، نَسَمة
    • نَسَمة: إنسانٌ، نفس
    • نَسَمة: كلّ كائِن حيّ فيه روح
    • نَسَمة:: ضَيْقُ التَّنَفُّسِ النَّاشِئِ مِنِ انْقِبَاضَاتٍ وَقْتِيَّةٍ فِي عَضَلاَتِ الشُّعَيْبَاتِ الرِّئَوِيَّةِ، وَتُسَبِّبُهُ حَسَاسِيَّةٌ ذَاتِيَّةٌ لِمَوَادَّ برُوتِينِيَّةٍ نَبَاتِيَّةٍ أَوْ حَيَوَانِيَّةٍ
  3. نَسَمَ: (فعل)
    • نسَمَ يَنسِم ، نَسْمًا ونَسِيمًا ، فهو ناسِم
    • نسَمتِ الرِّيحُ :هبَّت هبوبًا خفيفًا وتحرَّكت
    • نَسَمَتِ الشيءُ: تغيَّر طعمُه
    • نَسَمَ لِي الْخَبَرُ اليَقِينُ : وَصَلَ، وَضُحَ، بَانَ نَسَمَ لِي مِنْهُ خَيْرٌ وَأَثَرٌ
    • نَسَمَ البَعِيرُ بِمَنْسِمِهِ، أَيْ بِخُفِّهِ : ضَرَبَ بِهِ
  4. نَسِمَ: (فعل)
    • نَسِمَ نَسَمًا
    • نَسِمَ البَعِيرُ : نَقِبَ مَنْسِمُهُ ،تَخَرَّقَ
    • نَسِمَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ


  5. نَسَّمَ: (فعل)
    • نَسَّمَ في الأَمر: ابتدأَ ولم يُوغِلْ فيه
    • نَسَّمَ النَّسَمَةَ: أَحياها بالرِّزق، أَو العِتْق من الرَّقِّ
  6. نَسَم: (اسم)
    • نَسَم : جمع نَسَمة
  7. نَسْم: (اسم)
    • نَسْم : مصدر نَسَمَ
  8. ناسَمَ : (فعل)
    • نَاسَمَ مُناسَمَةٌ، ونِسَامًا
    • نَاسَمَ صَاحِبَهُ : دَنَا مِنْهُ، قَارَبَهُ
    • نَاسَمَ جَارَهُ : كَلَّمَهُ بِسِرٍّ، حَادَثَهُ، سَارَّهُ
  9. سَما: (فعل)
    • سما / سما إلى / سما بـ يَسمُو ، اسْمُ ، سُمُوًّا وسَماءً سماوَةً ، فهو سامٍ ، والمفعول مَسْمُوٌّ إليه
    • سما الطَّائرُ :علا وارتفع في السماء
    • سَمَا بِأَفْكَارِهِ : عَلاَ وارْتَفَعَ
    • سَمَا بِهِ: أعْلاَهُ، رَفَعَهُ
    • سَمَا القَمَرُ : طَلَعَ، اِرْتَفَعَ
    • سَما لَهُ الشَّوْقُ : عَاوَدَهُ
    • سَمَا الصَّائِدُ : خَرَجَ لِلصَّيْدِ فِي الصَّحَارَى وَالقِفَارِ
    • سَمَا القَوْمُ عَلى الْمِائَةِ : زَادُوا
    • سَمَا لَهُمْ : نَهَضَ لِقِتَالِهِمْ
    • سما في الحَسَب والنَّسَب: علا
    • سمَتْ هِمَّتُهُ: طلبَ العزَّ والشَّرَفَ
    • وسما بصرُهُ إِلى الشيءِ: طمَحَ
    • سَمَا له شخصٌ: رُفِعَ له من بعيد فاستبانَهُ
    • سَمَا الفحل سماوَةً: سطَا وتطاولَ على شَوْلِهِ
    • سَمَا فلانًا محمدًا، أَو به سَمْوًا: جعلَه اسمًا له وعَلمًا عليه
    • سَمَا الصائدُ الوحشَ: تَعَيّنَ شُخُوصَهَا وطَلبها
  10. سُما: (اسم)


    • ذهب صِيتُه في الناس وسُمَاه: صَوْتُهُ
  11. ناسِم : (اسم)
    • فاعل من نَسَمَ
    • رَجُلٌ نَاسِمٌ : مَرِيضٌ مُشْرِفٌ عَلَى الْمَوْتِ
  12. مَنسِم : (اسم)
    • الجمع : مناسِمُ
    • المَنْسِمُ : طرف خُفّ البعير والنعامة والفيل ونحوها أو هو للإبل كالظفر للإنسان
    • المَنْسِمُ: الطَّريقُ
    • أين منسِمُك: متوجَّهُك ومذهبُك
  13. نَسِيم : (اسم)
    • نَسِيم : فاعل من نَسَمَ
  14. نَسيم : (اسم)
    • الجمع : أنسام و نسائِمُ
    • مصدر نَسَمَ
    • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
    • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
    • النَّسِيمُ :العَرَقُ
    • النَّسِيمُ :القُوَّةُ والصلابةٌ
    • نسيم البرّ: ريح تهبّ من البرِّ نحو البحر،
    • نسيم عليل: هواء منعش
    • فلان بارد النَّسيم: ثقيل الظِّلِّ
    • شمُّ النَّسيِم: عيد الرَّبيع في مصر، وهو من الأعياد الفرعونيّة التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الرَّبيع
  15. ناسِم : (اسم)
    • ناسِم : فاعل من نَسَمَ
  16. نِسَام : (اسم)


    • نِسَام : مصدر ناسَمَ
  17. نَسمة : (اسم)
    • النَّسْمَةُ : العَرَقَة في الحَمَّام وغيره
  18. أَناسم : (اسم)
    • أَناسم : جمع نَسَم
  19. أَنَاسمُ : (اسم)
    • أَنَاسمُ : جمع نَّسَمَةُ
  20. سَمَنَ: (فعل)
    • سَمَنْتُ، أسْمُنُ، اُسْمُنْ، مصدر سَمْنٌ
    • سَمَنَتِ الطَّعَامَ : جَعَلَتْ فِيهِ السَّمْنَ
    • سَمَنَ الضُّيُوفَ : أطْعَمَهُمْ سَمْناً
    • سَمَنَ لِصَاحِبِهِ : أدَمَ لَهُ بِالسَّمْنِ
  21. سَمِنَ: (فعل)
    • سمِنَ يَسمَن ، سِمَنًا وسَمانةً ، فهو سامِنٌ، وسمينٌ، وهي سَمِينةٌ والجمع : سِمَانٌ
    • سَمِنَ الرَّجُلُ : كَثُرَ شَحْمُهُ، صَارَ بَدِيناً، سَمِناً
  22. سمُنَ: (فعل)


    • سمُنَ / سمُنَ بـ / سمُنَ على يَسمُن ، سِمَنًا وسَمانةً ، فهو سَمين ، والمفعول مسمونٌ به
    • سمُن الحيوانُ/ سمُن الحيوانُ بالعلف/ سمُن الحيوانُ على العلف :كثر لحمُه وشحمُه، نقيض هُزِلَ ،
  23. أَسمن: (فعل)
    • أسمنَ يُسمِن ، إسمانًا ، فهو مُسمِن ، والمفعول مُسمَن
    • أسمن الإنسانَ أو الحيوانَ صيّره سَمِينًا كثيرَ اللّحم والشَّحم : غير مفيد، غير نافع
    • أَسمن :ملك شيئًا سَمِينًا
    • أَسمن: اشترى سَمْنًا
    • أسمن الخبزَ: لتَّه بالسَّمْن
    • أَسمن الطعامَ ونحوَه: سَمَنَهُ
  24. نسام : (اسم)
    • نسام : جمع نَّسِيْمُ
  25. أَناسم : (اسم)
    • أَناسم :جمع نَسَم
,
  1. نسم (المعجم لسان العرب)
    • "النَّسَمُ والنَّسَمةُ: نفَسُ الروح.
      وما بها نَسَمة أَي نفَس.
      يقال: ما بها ذو نسَمٍ أَي ذو رُوح، والجمع نَسَمٌ.
      والنَّسيمُ: ابتداءُ كلِّ ريحٍ قبل أَن تَقْوى؛ عن أَبي حنيفة.
      وتنَسَّم: تنفَّس، يمانية.
      والنَّسَمُ والنسيمُ: نفَس الرِّيح إِذا كان ضعيفاً، وقيل: النَّسيم من الرياح التي يجيء منها نفس ضعيف، والجمع منها أَنسامٌ؛ قال يصف الإِبل: وجَعَلَتْ تَنْضَحُ من أَنْسامِها،نَضْحَ العُلوجِ الحُمْرِ في حَمَّامِها أَنسامُها: روائح عَرَقِها؛ يقول: لها ريح طيبة.
      والنَّسِيمُ: الريح الطيبة.
      يقال: نسَمت الريحُ نسيماً ونَسَماناً.
      والنَّيْسَمُ: كالنسيم،نَسَم يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً.
      وتَنسَّم النسيمَ: تَشمَّمه.
      وتَنَسَّم منه علْماً: على المثل، والشين لغة عن يعقوب، وسيأْتي ذكرها،وليست إِحداهما بدلاً من أُختها لأَن لكل واحد منهما وجهاً، فأَما تَنَسَّمت فكأَنه من النَّسيم كقولك اسْتَرْوَحتُ خَبراً، فمعناه أَنه تَلطَّف في التِماس العلم منه شيئاً فشيئاً كهُبوب النسيم، وأَما تنَشَّمت فمن قولهم نَشَّم في الأَمر أَي بَدأَ ولم يُوغِل فيه أَي ابتدأْت بطَرَفٍ من العلم من عنده ولم أَتمكَّن فيه.
      التهذيب: ونَسيم الريح هُبوبها.
      قال ابن شميل: النسيم من الرياح الرُّويدُ، قال: وتنَسَّمتْ ريحُها بشيء من نَسيمٍ أَي هبَّت هبوباً رُويداً ذات نَسيمٍ، وهو الرُّوَيد.
      وقال أَبو عبيد: النَّسيم من الرياح التي تجيء بنفَسٍ ضعيف.
      والنَّسَمُ: جمع نَسَمة، وهو النَّفَس والرَّبْوُ.
      وفي الحديث: تَنكَّبوا الغُبارَ فإِن منه تكون النَّسَمةُ؛ قيل: النَّسَمة ههنا الرَّبْوُ، ولا يزال صاحب هذه العلة يتنَفَّس نفساً ضعيفاً؛ قال ابن الأَثير: النَّسَمةُ في الحديث، بالتحريك، النفَس،واحد الأَنفاس، أَراد تَواترَ النفَس والرَّبوَ والنَّهيجَ، فسميت العلة نَسَمة لاستراحة صاحبِها إِلى تنفسِه، فإِن صاحب الرَّبوِ لا يزال يتنفَّس كثيراً.
      ويقال: تنَسَّمت الريحُ وتنسَّمْتها أَنا؛ قال الشاعر: فإِن الصَّبا رِيحٌ إِذا ما تنَسَّمَتْ على كِبْدِ مَخْزونٍ، تجَلَّتْ هُمومُها وإِذا تنَسَّم العليلُ والمحزون هبوبَ الريح الطيِّبة وجَد لها خَفّاً وفرَحاً.
      ونَسيمُ الريح: أَوَّلها حين تُقْبل بلينٍ قبل أَن تشتدّ.
      وفي حديث مرفوع أَنه، قال: بُعِثْت في نَسَمِ الساعة، وفي تفسيره قولان: أَحدهما بُعِثْت في ضَعْفِ هُبوبها وأَول أَشراطها وهو قول ابن الأَعرابي، قال: والنَّسَم أَولُ هبوب الريح، وقيل: هو جمع نَسَمةٍ أَي بُعِثت في ذوي أَرواح خلقهم الله تعالى في وقت اقتراب الساعة كأَنه، قال في آخر النَّشْءِ من بني آدم.
      وقال الجوهري: أَي حين ابتدأَت وأَقبَلت أَوائِلُها.
      وتنَسَّم المكانُ بالطِّيب: أَرِجَ؛ قال سَهْم بن إِياس الهذلي: إِذا ما مَشَتْ يَوْماً بوادٍ تنَسَّمَتْ مَجالِسُها بالمَنْدَليِّ المُكَلَّلِ وما بها ذو نَسيم أَي ذو رُوح.
      والنَّسَم والمَنْسَمُ من النَّسيم.
      والمَنْسِم، بكسر السين: طرف خفّ البعير والنعامة والفيل والحافر، وقيل: مَنْسِما البعير ظُفْراه اللذان في يديه، وقيل: هو للناقة كالظفر للإنسان؛ قال الكسائي: هو مشتق من الفعل، يقال: نَسَمَ به يَنْسِمُ نَسْماً.
      قال الأَصمعي: وقالوا مَنسِمُ النعامة كما، قالوا للبعير.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: وَطِئَتْهم بالمَناسِم، جمع مَنسِم، أَي بأَخفافِها؛ قال ابن الأَثير: وقد تطلق على مَفاصل الإِنسان اتساعاً؛ ومنه الحديث: على كل مَنسِمٍ من الإِنسان صَدقةٌ أَي كل مَفْصِل.
      ونَسَم به يَنسِمُ نَسْماً: ضرب؛ واستعاره بعض الشعراء للظَّبْي فقال: تَذُبُّ بسَحْماوَيْنِ لم يَتَفَلَّلا،وَحى الذِّئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمُه مُخْلي ونَسِمَ نَسَماً: نَقِبَ مَنسِمُه.
      والنَّسَمةُ: الإِنسان، والجمع نَسَمٌ ونَسَماتٌ؛ قال الأَعشى: بأَعْظَمَ منه تُقىً في الحِساب،إِذا النَّسَماتُ نَقَضْنَ الغُبارا وتَنسَّم أَي تنفَّس.
      وفي الحديث: لمَّا تنَسَّموا رَوْحَ الحياة أَي وَجدوا نَسيمَها.
      والتَّنَسُّم: طلبُ النسيم واسْتِنشاقه.
      والنَّسَمةُ في العِتْق: المملوك، ذكراً كان أَو أُنثى.
      ابن خالويه: تَنسَّمْت منه وتَنشَّمْت بمعنى.
      وكان في بني أَسد رجلٌ ضمِن لهم رِزْقَ كلِّ بِنْتٍ تولَد فيهم، وكان يقال له المُنَسِّم أَي يُحْيي النَّسَمات؛ ومنه قول الكميت: ومنَّا ابنُ كُوزٍ، والمُنَسِّمُ قَبْله،وفارِسُ يوم الفَيْلَقِ العَضْبُ ذو العَضْبِ والمُنَسِّمُ: مُحْيي النَّسَمات.
      وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: مَنْ أَعتق نَسَمَةً مُؤمِنةً وقى اللهُ عز وجل بكل عُضْوٍ منه عُضْواً من النار؛ قال خالد: النَّسَمةُ النَّفْسُ والروحُ.
      وكلُّ دابة في جوفها رُوح فهي نَسَمةٌ.
      والنَّسَمُ: الرُّوح،وكذلك النَّسيمُ؛ قال الأَغلب: ضَرْبَ القُدارِ نَقيعةَ القِدِّيمِ،يَفْرُقُ بينَ النَّفْسِ والنَّسيم؟

      ‏قال أَبو منصور: أَراد بالنفْس ههنا جسمَ الإِنسان أَو دَمَه لا الرُّوحَ، وأَراد بالنَّسيم الروحَ، قال: ومعنى قوله، عليه السلام: مَنْ أَعْتَقَ نَسَمةً أَي من أَعتق ذا نَسَمةٍ، وقال ابن الأَثير: أَي مَنْ أَعْتَقَ ذا رُوح؛ وكلُّ دابَّةٍ فيها رُوحٌ فهي نَسَمةٌ، وإِنما يريد الناس.
      وفي حديث علي: والذي فَلَقَ الحَبَّةَ وبَرأَ النَّسَمةَ أَي خَلَقَ ذاتَ الروح، وكثيراً ما كان يقولها إِذا اجتهد في يمينه.
      وقال ابن شميل: النَّسَمَةُ غرة عبد أَو أَمة.
      وفي الحديث عن البراء بن عازب، قال: جاء أَعرابي إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: عَلِّمْني عملاً يُدْخِلُني الجنة، قال: لئن كنت أَقْصَرْت الخُطْبةَ لقد أَعْرَضْت المَسْأَلة، أَعْتِق النَّسَمةَ وفُكَّ الرقبةَ، قال: أَوَليسا واحداً؟، قال: لا، عِتْقُ النَّسَمةِ أَن تَفَرَّدَ بعتقها، وفك الرقبة أَن تُعينَ في ثمنها، والمِنْحة الوَكوف، وأَبقِ على ذي الرحم (* قوله «والمنحة الوكوف وأَبقِ على ذي الرحم» كذا بالأصل، ولعله وأعط المنحة الوكوف وأبق إلخ) الظالم، فإِن لم تُطِقْ ذلك فأَطْعِم الجائعَ،واسْقِ الظمْآنَ، وأْمُرْ بالمعروف وانْهَ عن المنكر، فإِن لم تُطِقْ فكُفَّ لِسانَك إِلا مِنْ خَيرٍ.
      ويقال: نَسَّمْتُ نَسَمة إِذا أَحْيَيْتَها أَو أَعْتَقْتها.
      وقال بعضهم: النَّسَمة الخَلْقُ، يكون ذلك للصغير والكبير والدوابِّ وغيرها ولكل من كان في جوفِه رُوحٌ حتى، قالوا للطير؛

      وأَنشد شمر:يا زُفَرُ القَيْسِيّ ذو الأَنْف الأَشَمّْ هَيَّجْتَ من نخلةَ أَمثالَ النَّسَم؟

      ‏قال: النَّسَمُ ههنا طيرٌ سِراعٌ خِفافٌ لا يَسْتَبينُها الإِنسان من خفَّتِها وسرعتِها، قال: وهي فوق الخَطاطيف غُبْرٌ تعلوهنَّ خُضرة، قال: والنَّسَمُ كالنفَس، ومنه يقال: ناسَمْتُ فلاناً أَي وجَدْت ريحَه ووَجدَ رِيحي؛

      وأَنشد: لا يَأْمَنَنَّ صُروف الدهرِ ذو نَسَمٍ أَي ذو نفَسٍ، وناسَمه أَي شامَّه؛ قال ابن بري: وجاء في شعر الحرث‎ ‎بن‎ خالد بن العاص: عُلَّتْ به الأَنْيابُ والنَّسَمُ يريد به الأَنفَ الذي يُتَنَسَّمُ به.
      ونَسَمَ الشيءُ ونَسِمَ نَسَماً: تغيَّر، وخص بعضهم به الدُّهن.
      والنَّسَمُ: ريحُ اللبَن والدسَم.
      والنَّسَمُ: أَثر الطريق الدارِس.
      والنَّيْسَمُ: الطريق المُستقيم، لغة في النَّيْسَب.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ العاص وإِسلامِه، قال: لقد اسْتقام المَنْسِمُ وإِن الرجل لَنَبيٌّ،فأَسْلَمَ.
      يقال: قد استَقامَ المَنْسِمُ أَي تَبَيَّنَ الطريقُ.
      ويقال: رأَيت مَنْسِماً من الأَمر أَعْرِفُ به وَجْهَه أَي أَثراً منه وعلامة؛ قال أَوْس بن حَجَر: لَعَمْرِي لقد بَيَّنْت يومَ سُوَيْقةٍ لِمَنْ كان ذا رأْيٍ بِوِجْهةِ مَنْسِمِ أَي بوجهِ بيانٍ، قال: والأَصل فيه مَنْسِما خُفِّ البعير، وهما كالظُّفرين في مُقدَّمه بهما يُسْتبان أَثرُ البعير الضالّ، ولكل خُفٍّ مَنْسِمان، ولِخُفِّ الفِيل مَنْسِمٌ.
      وقال أَبو مالك: المَنْسِمُ الطريق؛

      وأَنشد للأَحْوَص: وإِن أَظْلَمَتْ يوماً على الناسِ غَسْمةٌ،أَضَاءَ بكُم، يا آل مَرْوانَ، مَنْسِمُ يعني الطريق، والغَسْمة: الظُّلْمة.
      ابن السكيت: النَّيْسمُ ما وجدتَ من الآثار في الطريق، وليست بِجادّة بَيّنَةٍ؛ قال الراجز: باتَتْ على نَيْسَمِ خَلٍّ جازع،وَعْثِ النِّهاض قاطِع المَطالِع والمَنْسِمُ: المَذْهب والوجهُ منه.
      يقال: أَين مَنْسِمُك أَي أَين مذهبُك ومُتوجَّهُك.
      ومن أَين مَنْسِمُك أَي من أَين وِجْهتُك.
      وحكى ابن بري: أَين مَنْسِمُك أَي بيتُك.
      والناسِمُ: المريضُ الذي قد أَشفى على الموت.
      يقال: فلان يَنْسِم كنَسْم الريح الضعيف؛ وقال المرّار: يمْشِينَ رَهْواً، وبعد الجَهْدِ من نَسَمٍ،ومن حَياءِ غَضِيضِ الطَّرْفِ مَسْتورِ ابن الأَعرابي: النَّسِيم العرَقُ.
      والنَّسْمة العرْقة في الحمّام وغيره، ويجمع النَّسَم بمعنى الخَلْق أَناسِم.
      ويقال: ما في الأَناسِم مثلُه،كأَنَّه جمع النَّسَم أَنْساماً، ثم أَناسمُ جمعُ الجمع.
      "
  2. النَّسَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ النَّسَمُ: نَفَسُ الرُّوْحِ، كالنَّسَمَةِ، ونَفَسُ الريحِ إذا كان ضعيفاً، كالنَّسيمِ والنَّيْسَمِ, ج: أنْسامٌ.
      ـ نَسَمَ يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً: هَبَّ،
      ـ نَسَمَتْ الأرضُ نَسامَةً: نَزَّتْ،
      ـ نَسَمَ البعيرُ بخُفِّهِ يَنْسِمُ: ضَرَبَ،
      ـ نَسَمَ الشيءُ: تَغَيَّر، كَنَسِمَ.
      ـ تَنَسَّمَ: تَنَفَّسَ،
      ـ تَنَسَّمَ النَّسِيمَ: تَشَمَّمَهُ،
      ـ تَنَسَّمَ المكانُ بالطيبِ: أرِجَ،
      ـ تَنَسَّمَ العِلْمَ: تَلَطَّفَ في التِماسِهِ.
      ـ النَّسَمةُ: الإِنْسانُ,ج: نَسَمٌ ونَسَماتٌ، والمَمْلوكُ ذَكَرَاً كان أو أُنْثَى، والرَّبْوُ.
      ـ المَنْسِمُ: خُفُّ البعيرِ، والعلامةُ، والطريقُ، والمَذْهَبُ، والوجْهُ.
      ـ مُنَسِّمٌ: مُحْيِي النَّسَمات.
      ـ النسيمُ: الروحُ، والعَرَقُ.
      ـ النَّيْسَمُ: الطريقُ الدارِسُ، كالنَّسَمِ، وهي ريحُ اللَّبَنِ والدَّسَمِ، وطَيْرٌ سِراعٌ تَعْلوهُنَّ خُضْرَةٌ.
      ـ الأَناسِمُ: الناسُ.
      ـ نَسَّمَ في الأَمْرِ تَنْسيماً: ابْتَدَأ،
      ـ نَسَّمَ النَّسَمَةَ: أحْياها، وأعْتَقَها.
      ـ الناسِمُ: المَريضُ أشْفَى على المَوْتِ.
  3. نسَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نسَمَ يَنسِم ، نَسْمًا ونَسِيمًا ، فهو ناسِم :-
      • نسَمتِ الرِّيحُ هبَّت هبوبًا خفيفًا وتحرَّكت :-نَسْمة هواء، - إذا نسمت الرِّيحُ ارتعشت الأغصانُ.
  4. نَسَم (المعجم الرائد)
    • نسم - ينسم ، نسما ونسيما ونسمانا
      1-نسمت الريح : تحركت، هبت
  5. نَسَمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَسَمَتِ الرِّيحُ نَسَمَتِ ِ نَسْمًا، ونَسِيمًا: هبَّت.
      و نَسَمَتِ الشيءُ: تغيَّر طعمُه.
      يقال: نَسَم اللَّبَنُ، ونَسَمَ الدَّسم.
      و نَسَمَتِ البعيرُ الأَرضَ بِمَنْسِمِه: ضرَبها وأَثَّرَ فيها.
      ويقال: نسَم لي خبرٌ أَو أَثَّرٌ: تبيَّنَ.
  6. نسم (المعجم الرائد)
    • نسم - تنسيما
      1- نسم الكائن الحي : أحياه. 2- نسم العبد : حرره من العبودية. 3- نسم في الأمر : ابتدأ فيه.


  7. نسم (المعجم الرائد)
    • نسم - ينسم ، نسما
      1- نسم الشيء : تغير وفسد. 2- نسم الجمل : نقب وتخرق «منسمه»، وهو طرف خفة.
  8. نَسمة (المعجم الرائد)
    • نسمة - ج، نسمات ونسم
      1- نسمة : ضيق النفس. 2- نسمة : إنسان. 3- نسمة : عبد ذكرا كان أو أنثى.
  9. النَّسَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسَمُ : الخَلق والناس. والجمع : أَناسم.
      يقال: ما في الأَناسم مثله.
      و النَّسَمُ نَفَس الرُّوح.
      و النَّسَمُ الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ.
      و النَّسَمُ الطَّريق الدَّارِسُ.
      و النَّسَمُ ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَم.
      و النَّسَمُ طَيرٌ سِراع كالخطاطيف تعلوهُنَّ خُضْرة. والجمع : أَنسام.
  10. وسم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسْمُ: أَثرُ الكَيّ، والجمع وُسومٌ؛

      أَنشد ثعلب: ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريمُ وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ،تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسومِ يقول: تشرح أَبدانُها كلها إِلا (* قوله «والأسواق فيها» كذا بالأصل).
      ووَسَّموا: شَهِدوا المَوْسِمَ.
      الليث: مَوْسِمُ الحجّ سُمِّيَ مَوْسِماً لأَنه مَعْلَم يُجْتَمع إِلليه، وكذلك كانت مَواسِمُ أَسْواقِ العرب في الجاهلية.
      قال ابن السكيت: كل مَجْمَع من الناس كثير هو موْسِمٌ.
      ومنه مَوْسِمُ مِنىً.
      ويقال: وسَّمْنا مَوْسمَنا أَي شَهِدْناه، وكذلك عرَّفْنا أي شهدنا عَرَفَة.
      وعَيَّدَ القومُ إذا شَهِدُوا عِيدَهم؛ وقول الشاعر: حِياضُ عِراكٍ هَدَّمَتْها المَواسِمُ يريد أَهل المَواسِم، ويقال أَراد الإبلَ المَوْسومة.
      ووسَّمَ الناسُ تَوْسِيماً: شَهِدُوا المَوْسِمَ كما يقال في العيدِ عَيَّدوا.
      وفي الحديث: أَنه لَبِثَ عَشْرَ سنينَ يَتَّبِعُ الحاجَّ بالمَواسِم؛ هي جمع مَوْسِم وهو الوقتُ الذي يجتمع فيه الحاجُّ كلَّ سَنةٍ، كأَنَّه وُسِمَ بذلك الوَسْم، وهو مَفْعِلٌ منه اسمٌ للزمان لأَنه مَعْلَمٌ لهم.
      وتوَسَّم فيه الشيءَ: تَخَيَّلَه.
      يقال: توَسَّمْتُ في فلان خيراً أي رأَيت فيه أَثراً منه.
      وتوَسَّمْتُ فيه الخير أي تَفَرَّسْتُ، مأْخذه من الوَسْمِ أي عرَفْت فيه سِمَتَه وعلامتَه.
      والوَسْمةُ، أهل الحجاز يُثَقِّلونها وغيرهم يُخَفِّفُها، كلاهم شجرٌ له ورقٌ يُخْتَضَبُ به، وقيل: هو العِظْلِمُ.
      الليث: الوَسْمُ والوَسْمةُ شجرةٌ ورقها خِضابٌ؛ قال أَبو منصور: كلام العرب الوَسِمةُ، بكسر السين، قاله الفراء وغيره من النحويين.
      الجوهري: الوَسِمةُ، بكسر السين،العِظْلِمُ يُخْتَضَب به، وتسكينها لغة، قال: ولا تقل وُسْمةٌ، بضم الواو، وإذا أَمرْت منه قلت: توَسَّم.
      وفي حديث الحسن والحسين، عليهما السلام: أَنهما كنا يَخْضِبان بالوَسْمة؛ قيل: هي نبتٌ، وقيل: شجرٌ باليمن يُخْتَضَبُ بوَرقه الشعرُ أَسودُ.
      والمِيسَمُ والوَسامةُ: أَثر الحُسْنِ؛ وقال ابن كُلْثوم: خَلَطْنَ بمِيسَمٍ حَسَباً ودينا ابن الأَعرابي: الوسيمُ الثابتُ الحُسْنِ كأَنه قد وُسِمَ.
      وفي الحديث: تُنْكَح المرأَة لمِيسَمها أَي لحُسْنها من الوَسامةِ، وقد وَسُم فهو وَسِيم، والمرأَةُ وَسِيمةٌ؛ قال: وحكمها في البناء حكم مِيساعٍ، فهي مِفْعَلٌ من الوَسامةِ.
      والمِيسمُ: الجمالُ.
      يقال: امرأَة ذات مِيسَمٍ إذا كان عليها أثرُ الجمال.
      وفلانٌ وَسِيمٌ أَي حَسَنُ الوجه والسِّيما.
      وقومٌ وِسامٌ ونسوةٌ وِسامٌ أَيضاً: مثل ظَريفةً وظِرافٍ وصَبيحةٍ وصِباحٍ.
      ووَسُمَ الرجلُ، بالضم، وَسامةً ووَساماً، بحذف الهاء، مثل جمُل جَمالاً، فهو وَسِيمٌ؛ قال الكميت يمدح الحُسين بن علي، عليهما السلام: وتُطِيلُ المُرَزَّآتُ المَقالِيتُ إليه القُعودَ بعد القيام يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وَجْهٍ، عليه عِقْبةُ السَّرْوِ ظاهِراً والوِسام والوِسامُ معطوفٌ على السَّرْوِ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: وَسيمٌ قَسِيمٌ؛ الوَسامةُ: الحُسْنُ الوَضيءُ الثابتُ، والأُنثئ وَسيمةٌ؛ قال:لهِنّك مِنْ عَبْسِيّةٍ لَوَسِيمةٌ على هَنواتٍ كاذبٍ مَن يقولها أراد (* بياض بالأصل بقد خمس كلمات)..‏.
      ‏.‏.
      وواسَمْتُ فلاناً فوَسَمْتُه إذا غَلبْتَه بالحُسن.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه:، قال لِحَفْصة لا يَغُرَّنَّكِ أَنْ كانت جارتُك أوْسَمَ مِنْكِ أي أَحْسَنَ، يَعني عائشة، والضَّرَّةُ تسمى جارة.
      وأَسماءُ: اسمُ امرأَةٍ مستقٌّ من الوَسامةِ،وهمزته مبدلة من واوٍ؛ قال ابن سيده: وإنما، قالوا ذلك أَن سيبويه ذكر أَسماء في الترخيم مع فَعْلانَ كسَكْران مُعْتَدّاً بها فَعْلاء، فقال أَبو العباس: لم يكن يجب أَن يذكر هذا الاسم مع سكْران من حيثُ كان وزْنه أَفْعالاً لأَنه جمعُ اسمٍ، قال: وإنما مُنِع الصَّرْف في العلم المذكر من حيثُ غلَبت عليه تسمية المؤنث له فلحِق عنهد بباب سُعادَ وزَيْنَب، فقوَّى أَبو بكر قول سيبويه إنه في الأصل وَسْماء، ثم قلبت واوه همزة، وإن كانت مفتوحة، حَمْلاً على باب أحدٍ وأَناةٍ، وإنما شَجُع أبو بكر على ارتكاب هذا القول لأَن سيبويه شرع له ذلك، وذلك أَنه لما رآه قد جعله فَعْلاء وعدم تركيب «ي س م» تَطَلَّب لذلك وَجْهاً، فذهب إلى البلد، وقياسُ قولِ سيبويه أن لا ينصرفَ، وأَسماءُ نكرةٌ لا معرفة لأنه عنده فَعْلاء، وأما على غير مذهب سيبويه فإنها تَنصرفُ نكرةً ومعرفةً لأنها أَفعال كأَثمار،ومذهبُ سيبويه وأَبي بكر فيها أَشبَهُ بمعنى أَسماء النساء، وذلك لأَنها عندهما من الوَسامةِ، وهي الحُسْنُ، فهذا أَشبَهُ في تسميةِ النساء من معنى كونها جمعَ اسمٍ، قال: وينبغي لسيبويه أن يعتقِدَ مَذهبَ أبي بكر، إذا‏ ليس ‏معنى هذا التركيب على ظاهره، وإن كان سيبويه يتأَوّل عَيْنَ سيّد على أَنها ياء، وإن عُدم هذا التركيب لأَنه «س ي د» فكذلك يتوهم أسماء من «أ س م» وإن عدم هذا التركيب إلا ههنا.
      والوسْمُ: الورَعُ، والشين لغة؛ قال ابن سيده: ولست منها على ثقة.
      "
  11. الوَسْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَسْمُ: أثَرُ الكَيِّ, ج: وُسومٌ، وسَمَه يَسِمُه وَسْماً وَسِمَةً فاتَّسَمَ.
      ـ الوِسامُ والسِّمَةُ: ما وُسِمَ به الحَيَوانُ من ضُروبِ الصًّوَرِ.
      ـ المِيسَمُ: المِكْواةُ,ج: مَواسِمُ ومَياسِمُ، واسمٌ.
      ـ مَوْسِمُ الحَجِّ: مُجْتَمَعُه.
      ـ وَسَّمَ تَوْسِيماً: شَهِدَهُ.
      ـ تَوَسَّمَ الشيءَ: تَخَيَّلَهُ، وتَفَرَّسَهُ.
      ـ الوَسْمَةُ: ورَقُ النيلِ، أو نباتٌ يُخْضَبُ بِوَرقِهِ، وفيه قُوَّةٌ مُحَلِّلَةٌ.
      ـ المِيسَمُ، والوَسامَةُ: أثَرُ الحُسْنِ، وقد وَسُمَ، وَسامةً ووَساماً، فهو وَسيمٌ,ج: وُسَماء، وهي: وَسيمة، وبه سَمَّوْا: أسماء، وهَمزتُه من واوٍ.
      ـ واسَمَهُ في الحُسْنِ, فَوَسَمَهُ: غَلَبَهُ فيه.
      ـ الوَسْمِيُّ: مَطَرُ الرَّبيعِ الأولُ، والأرضُ مَوْسومةٌ.
      ـ تَوَسَّمَ: طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيِّ.
      ـ مَوْسُومٌ: فَرَسُ مالِكِ بنِ الجُلاحِ. ومسلِمُ بنُ خَيْشَنَةَ كان اسْمُه مِيْسَماً، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم.
      ـ دِرْعٌ مَوْسومَةٌ: مُزَيَّنَةٌ بالشِّيَةِ من أسْفَلِهَا.
      ـ وَسيمٌ: اسمٌ.
  12. تنسَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنسَّمَ / تنسَّمَ بـ يتنسَّم ، تنسُّمًا ، فهو مُتنسِّم ، والمفعول مُتنسَّم (للمتعدِّي) :-
      • تنسَّمتِ الرِّيحُ نسَمت؛ هبّت هُبُوبًا خفيفًا :-تتنسَّم الريحُ في ليالي الصيف.
      • تنسَّم الخبرَ: تلطّف في التماسه شيئا فشيئًا، تتبعه وتقصّاه :-تنسَّم العلمَ، - تنسّم منه علمًا: أخذه، - يتنسّم أنباء تجربة أستاذه في علم الفضاء:-
      • تنسّمت أثرَه حتَّى تبيّنتُه: تتبّعتُه.
      • تنسَّم الرِّيحَ: تشممّها ووجد نسيمها :-تنسَّم العِطْرَ.
      • تنسَّم المكانُ بالطِّيب: أرج به؛ أي: فاحت رائحتُه الطيِّبة :-تنسَّمت الحديقُة بشذا الأزهار.
  13. ناسَم (المعجم الرائد)
    • ناسم - مناسمة ونساما
      1- ناسمه : قاربه، دنا منه . 2- ناسمه : حادثه. 3- ناسمه : كلمه بسر.
  14. سَمِنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمِنَ، سَمانةً، وسِمَناً، فهو سامِنٌ وسَمينٌ ج: سِمانٌ.
      ـ ومُسْمِنُ: السَّمِينُ خِلْقَةً، وقد أسْمَنَ، وسَمَّنَه تَسمِيناً.
      ـ امْرأةٌ مُسْمَنةٌ: خِلْقَةً.
      ـ مُسَمَّنَةٌ: بالأَدْويَة.
      ـ أسْمَنَ: مَلَكَ سَمِيناً، أو اشْتَراهُ، أو وَهَبَه، وسَمِنَتْ ماشِيَتُه.
      ـ اسْتَسْمَنَ: طَلَبَ أن يُوهَبَ له السمِينُ،
      ـ اسْتَسْمَنَ فلاناً: وجَدَهُ سمِيناً، أو عَدَّهُ سَمِيناً.
      ـ وطَعامٌ مَسْمَنَةٌ.
      ـ أرضٌ سَمِينةٌ: تَرِبَةٌ لا حَجَرَ فيها.
      ـ سَّمْنُ: سِلاءُ الزُّبْدِ، يُقاوِمُ السُّمُومَ كُلَّها، ويُنَقِّي الوَسَخَ من القُروحِ الخَبيثَةِ، ويُنْضِجُ الأَوْرامَ كُلَّها، ويُذْهِبُ الكَلَفَ والنَّمَشَ من الوجْهِ طِلاَءٌ, ج: أسْمُنٌ وسُمونٌ وسُمْنانٌ.
      ـ سَمَنَ الطَّعامَ: عَمِلَه به، كسَمَّنَه وأسْمَنَه،
      ـ سَمَنَ القومَ: أطْعَمَهُم سَمْناً.
      ـ أسْمَنوا: كثُرَ سَمْنُهم، وهم سامِنُونَ.
      ـ فِتْيانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْنِيَّةَ: شَيْخٌ لابنِ نُقْطَةَ.
      ـ تَّسْمِينُ: التَّبْريدُ.
      ـ سُّمانَى: طائرٌ، للواحدِ والجَمْعِ، أو الواحِدةُ: سُماناةٌ.
      ـ سَّمَّانُ: أصْباغٌ يُزَخْرَفُ بها.
      ـ سُّمَنِيَّةُ: قَوْمٌ بالهِندِ، دَهْريُّونَ، قائِلونَ بالتَّناسُخِ.
      ـ سُّمْنَةُ: عُشْبَةٌ تَنْبُتُ بنجُومِ الصَّيْفِ، وتَدُومُ خُضْرتُها، ودَواءُ السِّمَنِ، وموضع، وقرية بِبُخارَى، منها محمدُ بنُ علِيِّ بن عبدِ المَلِكِ الفَقيهُ، ولَقَبُ الزُّبيرِ بنِ محمدٍ العُمَرِيِّ المُقْرِئِ.
      ـ سَمْنانُ: موضع،
      ـ سِمْنانُ: بلد،
      ـ سُمْنانُ: جَبَلٌ.
      ـ سامانُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّامانِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ مُلوكُ سَّامانِيَّةُ: تُنْسبُ إلى سامانَ بنِ حَيَّا.
      ـ سُمْنٌ: موضع.
      ـ سُمَيْنَةُ: أوَّلُ مَنْزِلٍ من النِّباجِ لقاصِدِ البَصْرَةِ.
      ـ أَسْمانُ: الأزُرُ الخُلْقانُ.
      ـ سامِينُ: قرية بِهَمَذَانَ.
      ـ سامانُ: قرية بالرَّيِّ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ، منها أحمدُ بنُ علِيٍّ الصَّحَّافُ.
      ـ سِمْنينُ: بلد.
      ـ سَمينٌ: لَقَبُ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرو ابنِ ثَعْلَبَةَ، لأنه كان بين أخٍ وعَمٍّ وعَددٍ كثيرٍ.
  15. المَنْسِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْسِمُ : طَرَفُ خفِّ البعير.
      و المَنْسِمُ الطَّريقُ.
      يقال: قد استبانَ المَنْسِم.
      وأَين مَنْسِمُك: مُتَوجَّهُكَ ومذهَبُك.
  16. النَّاسِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاسِمُ : المريض الذي أَشْفَى على الموت.
  17. النَّسِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا.
      و النَّسِيمُ الرُّوحُ.
      و النَّسِيمُ العَرَقُ.
      و النَّسِيمُ القُوَّةُ والصلابةٌ.
      يقال: إنَّه لباقي النَّسِيم.
      ويقال: فلانٌ بارد النَّسِيم: ثقيل.
  18. النَّسْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسْمَةُ : العَرَقَة في الحَمَّام وغيره.
  19. النِّسَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّسَمَةُ : كلّ كائن حيّ فيه روح.
      و النِّسَمَةُ ضيق التنفُّس، وينشأُ من انقباضات وقتية من عضلات الشُّعَيْبات الرئوية، وتسببه حساسية ذاتية لمواد بروتينية نباتية أَو حيوانية . والجمع : نَسَمٌ.
  20. تَنَسَّمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَسَّمَتِ الرِّيحُ: هبَّتَ هُبوبًا رُوَيْدًا.
      و تَنَسَّمَتِ المكانُ بالطِّيب: أَرِجَ.
      و تَنَسَّمَتِ فلانٌ: تَنَفَّسَ.
      و تَنَسَّمَتِ الجَنينُ: تجسَّدَ وتمَّ وصار نَسَمَةٌ سويَّة.
      يقال: أَملَصَتِ الأُنثى وَلدَها قبل أَن يتنسَّم.
      و تَنَسَّمَتِ الرِّيحَ: تشمَّمَها وشعَر بالسُّرور.
      ويقال: تنسَّم فلانٌ العِلْمَ أَو الخبرَ: تلطَّف في الْتِماسِه شيئًا فشيئًا.
      وتنسَّمْتُ، أَثرَهُ حتى تبيَّنْتُه: تتبَّعْتُه.
  21. نَاسَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاسَمَهُ مُناسَمَةٌ، ونِسَامًا: دنا منه وتَشمَّمَه.
      و نَاسَمَهُ حادثَهُ.
      و نَاسَمَهُ سارَّهُ.
  22. التنسم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التنفس
  23. مَنسِم (المعجم الرائد)
    • منسم - جمع من اسم
      1- منسمه و للجمال كالظفر للإنسان. 2- منسم : طرف خف الجمل. 3- منسم العلامة : «منسم من الأمر». 4- منسم : طريق : «إستقام المنسم». 5- منسم بيت. 6- منسم : مذهب ووجه.
  24. نَسناس (المعجم الرائد)
    • نسناس - ج، نسانيس
      1- نسناس : قرد صغير الجسم. 2- نسناس : دابة وهمية يزعمون أنها على شكل الإنسان. 3- نسناس : «نسناس الإنسان» : صبره وجهده. 4- نسناس : «ناقة ذات نسناس» : أي سير باق.
  25. نَسيم (المعجم الرائد)
    • نسيم - ج، نسام
      1- مصدر نسم. 2- ريح لينة. 3- روح. 4- عرق. 5- صلابة.


معنى ونسم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَمَّ** \- [س م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** سَمَمْتُ**،** أسُمُّ**،** سُمَّ**، مص. سَمٌّ. 1. "سَمَّ عَدُوَّهُ" : سَقَاهُ السُّمَّ. 2. "سَمَّ الطَّعَامَ" : وَضَعَ فِيهِ السُّمَّ. "كَانَ عَلَى وَشْكِ أنْ يَسُمَّ الطَّعَامَ لِيُهْلِكهُ". 3. "سَمَّتْهُ الحَشَرَةُ" : أَصَابَتْهُ بِسُمِّهَا. 4. "سَمَّتْ رِيحُ السَّمُومِ النَّبَاتَ" : أَحْرَقَتْهُ. 5. "سَمَّ الإبْرَةَ" : جَعَلَ لَهَا سَمّاً، أيْ ثَقْباً. 6. "سَمَّ الثَّوْبَ" : أَصْلَحَهُ. 7. "سَمَّ بَيْنَ النَّاسِ" : أَصْلَحَ. 8. "سَمَّ الأَمْرَ" : سَبَرَهُ وَنَظَرَ غَوْرَهُ، تَأمَّلَهُ. 9. "سَمَّ القارُورَةَ" : شَدَّهَا. 10. "سَمَّ صَاحِبَهُ": خَصَّهُ. 1 1. "سَمَّ النِّعْمَةَ" : خَصَّها.
Advertisements
معجم الغني
**سَمَّ** \- [س م م]. (ف: ثلا. لازم).** سَمَّ**،** يَسُمُّ**، مص. سُمُومٌ. 1. "سَمَّتِ الرِّيحُ" : أحْرَقَتْ. 2. "سَمَّ اليَوْمُ": كَانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمُومِ. 3. "سَمَّتِ النِّعْمَةُ" : خَصَّتْ.
معجم الغني
**سُمَّ** \- [س م م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "سُمَّ النَّباتُ" : أحْرَقَتْهُ رِيحُ السَّمُومِ. 2. "سُمَّ اليَوْمُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ، أوْ كانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمومِ.
معجم الغني
**سَمٌّ**،** سُمٌّ** \- ج:** سُمُومٌ**. [س م م]. 1. "دَسَّ لَهُ السُّمَّ فِي الطَّعَامِ" :كُلَّ مَادَّةٍ قَاتِلَةٍ مِنَ الأَدْوِيَةِ أوِ الأَطْعِمَةِ. 2. "سَمُّ الإبْرَةِ" : ثَقْبُهَا.**![الأعراف آية 40]**** وَلاَ يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ**! (قرآن). 3. "سُمُومُ الإنْسَانِ" : فَمُهُ، مِنْخَارُهُ وَأُذُنَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَمّ1 [مفرد]: ج سُموم (لغير المصدر): 1- مصدر سَمَّ. 2- ثُقب ضيِّق كثقب الإبرة، والأنف، والأذن "{حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ}: ثقب الإبرة"| أضيق من سَمِّ الإبرة: ضيِّق جدًّا. II سَمّ2/ سُمّ/ سِمّ [مفرد]: ج سُموم: (طب) كلّ مادّة سامّة قاتلة "وضع له السُّمَّ في العصير- طعام هذا قد يكون لسواه سُمًّا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: مصائب قوم عند قوم فوائد"| سُموم بيضاء: موادّ مخدّرة كالكوكايين والهيروين، أو الملح والسُّكّر- كلماته تقطر سُمًّا: خبثًا وأذًى وحقدًا- يضع السُّمَّ في الدَّسَم: يقدِّم شيئًا ضارّا في شكل جذَّاب. • سمّ دمويّ: (طب) كلّ مادّة تحطِّم خلايا الدّم. • شبه سمّ: (طب) سمّ عُولج كيميائيًّا ليصير مأمون العاقبة، ولكنّه يحتفظ بقدرته على حفز الجسم على تكوين الأجسام المضادة. III سَمَّ سَمَمْتُ، يَسُمّ، اسْمُمْ/ سُمّ، سَمًّا، فهو سامّ، والمفعول مَسْموم • سمَّته الأفعى ونحوُها: أصابته بسُمِّها. • سمَّ الطَّعامَ وغيرَه: جعل فيه السُّمَّ "سَمَمْتُ الشّرابَ". • سمَّ فلانًا: سقاه السُّمَّ، أو أدخله في جسمه بطريقة ما. • سمَّتِ السَّمُومُ النَّباتَ: أصابته بحرِّها، أو أحرقته. • سمَّ الإبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أي ثُقبًا.
الرائد
* سم. ج سموم وسمام. 1-كل مادة قاتلة من الأدوية أو الأطعمة أو غيرها. 2-ثقب الإبرة أو نحوها.
الرائد
* سم. إسم.م
الرائد
* سم السمك. شجرة تحوي مادة سامة تستعمل في قتل السمك.
الرائد
* سم ساعة. دواء فيه سم يقتل لساعته.
الرائد
* سم الحمار. دفلى.
الرائد
* سم إسم.
الرائد
* سم. إسم.
الرائد
* سم. ج سموم وسمام. 1-مص. سم. 2-*ر.*©سم©. 3-كل شيء كالصدق يخرج من البحر ويتخذ للزينة. 4-عرق في خيشوم الفرس.
الرائد
* سم. 1-اليوم: اشتد حره. 2-اليوم: كان فيه ريح السموم. 3-النبات: أحرقته ريح السموم./
الرائد
* سم يسم: سموما. 1-ت الريح: أحرقت. 2-اليوم: كانت فيه ريح السموم.
الرائد
* سم يسم: سما. 1-ه: سقاه سما. 2-الطعام أو غيره: جعل فيه السم. 3-ته الحشرة: أصابته بسمها. 4-ت ريح السموم النبات: أحرقته. 5-القنينة: سدها. 6-الإبرة: جعل له «سما»، أي ثقبا. 7-الشيء: أصلحه. 8-بين المتخاصمين: أصلح بينهما. 9-الأمر: امتحن غوره ليعرف عمقه. 10-ه: أغضبه. 11-الشيء: عم الجميع فوصل إلى «السامة»، أي الخاصة.
الرائد
* سم. *ر.*©سم©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: