وصف و معنى و تعريف كلمة ونصتتك:


ونصتتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و صاد (ص) و تاء (ت) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح ونصتتك في معاجم اللغة العربية:



ونصتتك

جذر [صتت]

  1. ناصَ : (فعل)
    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه
    • ناص الشّخصُ إليه: الْتَجَأ
    • ناصَ الشّخصُ عن الأمر: تأخّر، تنحّى عنه
    • ناصَ الشّخصُ : فرّ وراغ
    • ناص الفرسُ: رفع رأْسَهُ نافِراً
    • نَاصَ للحركة: تهيَّأَ
    • نَاصَ إِليه: نَهضَ
    • نَاصَ الْتَجأَ
    • نَاصَ الشيءَ: جذَبَهُ
    • نَاصَ طَلَبَهُ
    • نَاصَ فلاناً: سبقه
    • نَاصَ نَاصَ نَيْصاً: تحرّك حركة ضعيفة
    • [لغة في ناضَ]
  2. مُناصى : (اسم)
    • مُناصى : اسم المفعول من ناصَى
  3. ناصٍ : (اسم)
    • ناصٍ : فاعل من نَصا
  4. ناصّ : (اسم)
    • ناصّ : فاعل من نَصَّ


  5. ناصَّ : (فعل)
    • نَاصَّ غريمَه: استقصى عليه وناقشه
  6. النص : (اسم)
    • صوت حركة الشيء
  7. نَصِيّ : (اسم)
    • نَصِيّ : جمع نَصيّة
  8. نَصّ : (اسم)
    • الجمع : نصوص
    • النَّصُّ : صيغةُ الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف
    • النَّصُّ :ما لا يحتملُ إِلاَّ معنّىً واحداً، أَو لا يحتمل التأويل؛ ومنه قولهم: لا اجتهادَ مع النصِّ
    • النَّصُّ (عند الأُصوليِّين) : الكِتاب والسُّنَّة
    • النَّصُّ من الشيء: منتهاه ومبلغُ أَقصاه
    • وبَلَغْنَا من الأمر نَصَّه: شدَّته
    • مصدر نَصَّ/ نَصَّ على
    • بنصِّه وفصِّه: حرفيًّا، بدون أدنى تغيير،
    • نصًّا وروحًا: بالتمام والكمال
    • تحليل النَّصّ: (آداب) محاولة لقراءة العمل الأدبيّ قراءة فاحصة تتناول أجزاءه تفصيلاً، أو هو منهج في النقد الأدبيّ قوامه التحليل المفصَّل للمؤلَّف الأدبيّ جزءًا جزءًا
    • فنّ تحقيق النُّصوص: (آداب) إعادة تكوين النصّ الأصليّ لأثر أدبيّ مُعيّن بناءً على الأدلَّة المختلفة التي استمدَّها المحقِّق من المخطوطات الأصليّة للنصّ، كما أنّه عرض لهذه الأدلّة بحيث يستطيع القارئ أن يتحقَّق من حجيَّتها ووجهة نظر المحقِّق في طريقة عرضها
    • علم النَّصّ: (العلوم اللغوية) العلم الذي يتناول الظاهرة اللغويّة عبر مجموعة من التخصُّصات العلميّة كعلوم القواعد واللسانيّات والتاريخ والاجتماع والاقتصاد وغيرها، وهو لا يقتصر على دراسة اللُّغة الأدبيَّة، بل يمتدّ ليشمل لغة الحديث والصحافة والاقتصاد والسياسة وغيرها، وتتمثّل مهمته في وصف العلاقات الداخليّة والخارجيّة للأبنية بمستوياتها المختلفة وشرح المظاهر العديدة لأشكال التواصل أو الترابط
    • نَصٌّ نَثْرِيٌّ : قِطْعَةٌ نَثْرِيَّةٌ نَصُّ شِعْرِيٌّ النَّصُّ الأَدَبِيُّ النُّصُوصُ الأَدَبِيَّةُ
    • نَصُّ حُكْمٍ : القَرَارُ الصَّادِرُ مِنْ وَحَيْثِيَّاتُهُ
    • هَذَا مَا جَاءَ فِي نَصِّ الرِّسَالَةِ : أَيْ مُحْتَوَاهَا وَمَضْمُونُهَا
  9. نَصَّ : (فعل)
    • نَصَّ نَصِيصاً
    • نَصَّ الشِّوَاءُ : صَوَّتَ عَلَى النَّارِ
    • نَصَّتِ القِدْرُ : نَشَّتْ، غَلَتْ
  10. نَصَّ : (فعل)


    • نَصَّ / نَصَّ على نَصَصْتُ ، يَنُصّ ، انْصُصْ / نُصَّ ، نصًّا ، فهو ناصّ ، والمفعول مَنْصوص
    • نَصَّ عَلَى الكَلِمَةِ : عَيَّنَهَا، حَدَّدَهَا تَنُصُّ الْمَادَّةُ الأُولَى مِنَ القَانُونِ عَلَى كَذَا
    • نَصَّ الشَّيْءَ : رَفَعَهُ، أَظْهَرَهُ
    • نَصُّوا الرَّئِيسَ : أَقْعَدُوهُ عَلَى الْمِنَصَّةِ أَوْ نَصَّبُوهُ سَيِّداً عَلَيْهِمْ
    • نَصَّ الْحَدِيثَ : أَسْنَدَهُ إِلَى الْمُحَدَّثِ عَنْهُ
    • نَصَّ الأَثَاثَ : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • نَصَّ الطَّالِبَ : اِسْتَقْصَى مَوْضُوعَهُ عَنْ شَيْءٍ حَتَّى اسْتَخْرَجَ مَا عِنْدَهُ
    • نَصَّ الشَّيْءُ : ظَهَرَ
    • نَصَّ الشيءَ: حرَّكَهُ
    • نَصَّ الدَّابَّةَ: استحثَها شديدًا
    • تنصّ المادة على كذا: تقضي به،
  11. نَصّيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَصّ
    • النَّقد النَّصِّيّ: (العلوم اللغوية) دراسة الكتابات والمخطوطات والمطبوعات، وذلك لتحديد الشّكل الأصْلي للنَّصّ وخاصّة لنصّ أدبيّ
  12. نَصيّ : (اسم)
    • النَّصِيُّ : نَبْتٌ من الفصيلة النجيلية، سَبْطٌ من أفضل المراعي واحدته: نَصِيَّةٌ
  13. نَصيّة : (اسم)
    • الجمع : نَصِيٌّ ، و أَنْصَاءٌ ، و أَناصٍ
    • النَّصِيَّةُ : واحدةُ النَّصِيّ
    • النَّصِيَّةُ: البقيَّةُ
  14. نَوْص : (اسم)
    • نَوْص : مصدر ناصَ
  15. نَوص : (اسم)
    • مصدر ناصَ إلى/ ناصَ عن
    • النَّوْصُ : الحِمَارُ الوحْشِيُّ؛ لأَنه لا يزال نائصاً، أَي رافعاً رأْسه
  16. نُصّة : (اسم)


    • الجمع : نُصَصٌ ، نِصَاصٌ
    • نُصَّةُ الشَّعْرِ: مَا أَقْبَلَ مِنْهُ عَلَى الْجَبْهَةِ
  17. نصّ : (اسم)
    • نصّ : مصدر نَصَّ
  18. نصّيّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من نَصّ
    • النَّصِّيَّة: التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس


معنى ونصتتك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الصَتُّ: الصَوْمُ. والصَنيتُ: الجلبة. يقال: ما زلتُ أَصاتُّ

فلاناً صِتاتاً، أي أخاصمه. وفي الحديث: "قاموا صَتيتَيْنِ"، أي جماعتين.
تاج العروس

الصَّتُّ شِبْهُ الصَّدْمِ و الدَّفْعُ بقَهْرٍ أَو الدَّفْعُ أَو الضَّرْبُ باليَدِ . صَتَّهُ بالعَصَا صَتًّا : ضَرَبَهُ قال رُؤبَةُ :

" طأْطأْ مِن شَيْطانه التَّعَتِّي



" صَكِّ عَرَانِينَ العِدَا وَصَتِّي وقال البكريّ في شرح أَمالي القالي : الصَّتُّ : الصَّكُّ ولا يُصرَّف الصَّتُّ : الصَّرُّ هكذا في النُّسَخ . قال الصّاغانيُّ : وفيه نظرٌ . والصَّتِيتُ : الصَّوْتُ والجَلَبَةُ ؛ قال الهُذَلِيُّ :

تُيُوساً خَيْرُهَا تَيْسٌ شآمٍ ... لهُ بسَوائِلِ المَرْعَى صَتِيتُ أَي : صَوْتٌ . الصَّتِيتُ الجماعَةُ وفي بعض الأُمّهات : الفِرْقةُ من النّاس ومنه قولُ الحارِثِ بْنِ حِلِّزَةَ :

وَصَتِيتٍ من العَواتِكِ لا تَن ... هاهُ إِلاَّ مُبْيَضَّةٌ رَعْلاءُ كالصَّتّ بالفتح كما هو مُقْتضَى اصطلاحِه وضبطَه الفرّاءُ في نوادره بالكسر . وصَاتَّهُ مُصَاتَّةً وصِتَاتاً بالكسر : نازَعَهُ وخاصَمَه . وقال أَبو عَمْرٍو : مازِلْتُ أُصَاتُّهُ وأُعَاُّه صِتَاتاً وعِتَاتاً وهي الخُصُومة . والمِصْتِيتُ بالكسرِ : الرَّجُلُ المُنْكمِشُ . والصِّتُّ بالكسْر : الضِّدُّ كالصُّتَّةِ بالضَّمّ . قال أَبو عَمْرٍو : الصُّتَّةُ : الجَمَاعَةُ من النّاس وقيل : الصِّنْفُ منهم . والصُتِّيَّةُ بالضَّمّ مع تشديد المُثنَّاة الفوقيَّة والتَّحْتِيَّة : المِلْحَفةُ أَوْ ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ يُعْرَفُ بالمَضْفِ اليوم يُرْتدَى به . والصِّنْتِيتُ كحِلْتِيت : الكَتِيبَةُ من الجَيْش والصِّنْدِيدُ وهو السَّيِّد الكريمُ أُبدلت دالُه تاءً لاتّحادِ مَخْرَجِهما كما جرى عليه الصَّرْفيُّون . وتَحَاتُّوا هكذا في نُسختنا وهو خطأٌ وصَوَابُه : وتَصَاتُّوا : تَحَارَبُوا وتَنازَعُوا وتَدَافَعوا . والصُّنْتُوتُ بالضَّمّ : الفَرْدُ الواحِدُ وسأْتي في ص ن ت : أَنّه الفَرْدُ الحَريدُ وسيأْتي له أَيضاً هناك إِعادةُ هذه الأَلفاظ . يقال : هُوَ بِصَتَتِه أَي : بِصَدَدِهِ فيه مثلُ ما في الصِّنْدِيد من الإِبدال . من المَجاز : صَتَّهُ بِدَاهِيَةٍ أَو بكلامٍ : إِذا رَمَاهُ بِه . وقوْلُ أَبِي نصْرٍ الجَوْهَرِيّ في صِحاحه : وفي الحديثِ : قامُوا صَتِيتَيْنِ : أَيْ جَمَاعَتيْنِ خطأٌ صَوَابُه : في أَثَرِ ابْنِ عبَّاسٍ ولكِنْ يُقال إِن الجوْهري تبعَ في هذا ابنَ الأَثير في النّهاية فإِنه قال : وفي حديث ابن عباس وهكذا صنيعُ الهَرَويّ في غَريبَيْهِ وهما يَرَيَانِ عمومَ الحديث . وكلُّ ما لا يُقال بالرّأْي ورواه الصّحابيّ فهو محمولٌ على الرَّفْعِ إِجماعاً . وإِذا كان كذلك فلا خطأَ . وتَمَامُهُ أَي الحديثِ على رأْي الجَوْهَرِيّ وأَهلِ الغَرِيب والأَثرِ على رأْي المصنّف ومَنْ تبِعَهُ : أَنَّ بَنِي إسرائيلَ لمّا أُمِرُوا أَنْ يَقْتُلَ بعضهم بَعْضاً وفي روايةٍ : أَن يَقْتُلُوا أَنفُسَهم قامُوا صِتَّيْنِ هكذا ذكرَهُ الزَّمَخْشرِيّ في الفائِق وأَخرجه الهَرَوِيُّ عن قتادَة أَنّ بني إِسرائِيل قامُوا صَتِيتَيْنِ . الصِّتُّ والصَّتِيتُ : الفِرْقةُ من النّاس . وقال أَبو عَبيدٍ : أَي جَماعَتيْنِ ويُرْوَى : صِنْتِيتَيْنِ نقله الصّاغانِيُّ

لسان العرب
الصَّتُّ شَبْه الصَّدْم والدَّفْعِ بقَهْرٍ وقيل هو الضَّرْبُ باليد أَو الدَّفْعُ وصَتَّه بالعصا صَتّاً ضَرَبَه قال رؤبة طَأْطَأَ مَن شَيطانه التَعَتِّي صَكِّي عَرانِينَ العِدى وصَتِّي طَأْطَأَ خَفَّضَ من أَمره والتَعَتِّي أَن يَعْتُوَ أَي صَكِّي طأْطأَ منه العَرانينُ وهي الأُنوفُ وصَتِّي من الضَّربِ يقال صَتَّه صَتّاً إِذا ضَرَبه والصَّتِيتُ الفِرْقة من الناس في جَلَبة ونحوها وتركتهم صَتِيتَيْنِ أَي فِرْقَتَيْن وفي حديث ابن عباس أَن بني إِسرائيل لما أُمروا أَن يقتلوا أَنفسهم قاموا صِتَّيْنِ وأَخرجه الهروي عن قتادة أَن بني إِسرائيل قاموا صَتِيتَيْن قال أَبو عبيد أَي جَماعَتَيْن ويقال صاتَّ القومُ وقال أَبو عمرو ما زِلْتُ أُصاتُّه وأُعاتُّه صِتاتاً وعِتاتاً وهي الخصومة أَبو عمرو الصُّتَّةُ الجماعة من الناس

وقيل هو الصَّفُّ منهم والصَّتِيتُ الصَّوْتُ والجَلَبة قال الهذلي تُيوساً خيرُها تَيسٌ شآمٍ له بسَوائلِ المَرْعى صَتِيتُ أَي صوتٌ وصاتَّهُ مُصاتَّةَ وصِتاتاً نازَعه وخاصَمه ورجل مِصْتِيتٌ ماضٍ مُنْكَمِشٌ وهو بصَتَتِ كذا أَي بصَدَدِه
الرائد
* صتت. صدد، تجاه، قبالة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: