وصف و معنى و تعريف كلمة ونصيب:


ونصيب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و صاد (ص) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح ونصيب في معاجم اللغة العربية:



ونصيب

جذر [صيب]

  1. نَصيب: (اسم)
    • الجمع : أنصباءُ و أنصبة و نُصُب
    • النَّصِيبُ : الحظُّ من كلّ شيء ، جزء من شيء
    • يَانَصِيبُ : يَا حَظُّ وَصَارَتِ الكَلِمَةُ تُطْلَقُ عَلَى لُعْبَةِ الْحَظِّ ، وَهِيَ عِبَارَةٌ عَنْ أَوْرَاقٍ بِهَا أَرْقَامٌ يَشْتَرِيهَا النَّاسُ عَسَى أَنْ يَكُونَ أَحَدُ أَرْقَامِهَا مِنَ الأَرْقَامِ الفَائِزَةِ بَعْدَ إِجْرَاءِ عَمَلِيَّةِ السَّحْبِ
,
  1. نَصِبَ
    • ـ نَصِبَ : أعْيا . وأنْصَبَهُ .
      ـ هَمٌّ ناصِبٌ : مُنْصِبٌ ، على النَّسَبِ ، أو سُمِعَ
      ـ نَصَبَهُ الهَمُّ : أَتْعَبَهُ ،
      ـ نَصَبَ الرَّجُلُ : جَدَّ .
      ـ عَيْشٌ ناصِبٌ ، وذُو مَنْصَبَةٍ : فيه كَدٌّ وجَهْدٌ .
      ـ نَصْبُ ونُصْبُ ونُصُبُ : الدَّاءُ والبَلاءُ .
      ـ نَصِبٍ : المَريضُ الوَجِعُ .
      ـ نَصَبَهُ المَرَضُ يَنْصِبُهُ : أوْجَعَهُ ، كأَنْصَبَهُ ،
      ـ نَصَبَ الشيءَ : وضَعَه ، ورفَعَهُ ، ضدٌ كَنَصَّبَهُ فانتَصَبَ وتَنَصَّبَ والسيرَ رَفَعَهُ : أو هو أن يَسيرَ طُولَ يومِهِ ، وهو سَيْرٌ لَيِنٌ ،
      ـ نَصَبَ لِفُلانٍ : عاداهُ ،
      ـ نَصَبَ الحادي : حَدَا ضَرْباً منَ الحُداءِ ،
      ـ نَصَبَ له الحَرْبَ : وضَعَها ، وكُل ما رُفِعَ واسْتُقْبِلَ به شيءٌ ، فقد نُصِبَ ، ونَصَبَ هو .
      ـ نَصْبُ ونَصَبُ : العَلَمُ المَنْصُوبُ ، والغايَةُ ،
      ـ نَصْبُ في القَوافي : أن تَسْلَمَ القافِيَةُ منَ الفَسادِ ، وهو في الإِعْرَابِ كالفتحِ في البِناءِ ، اصطِلاحٌ نحوِيٌّ .
      ـ نَصْبُ العَرَبِ : ضَرْبٌ من مَغانِيها ، أرَقٌّ من الحُداءِ ،
      ـ نُصُبُ : كلُّ ما جُعِلَ عَلَماً ، كالنَّصِبَةِ ، وكُلُّ ما عُبِدَ من دونِ اللَّهِ تعالى ، كالنُّصْبِ .
      ـ أنْصابُ : حِجارَةٌ كانت حَوْلَ الكَعْبَةِ تُنْصَبُ فَيُهَلُّ عليها ، ويُذْبَحُ لغيرِ اللَّهِ تعالى ،
      ـ أنْصابُ من الحَرَمِ : حُدُودُه .
      ـ نُصْبَةُ : السارِيَةُ .
      ـ نَصائِبُ : حِجارَةٌ تُنْصَبُ حَوْلَ الحَوْضِ ، ويُسَدُّ ما بينَها من الخَصَاصِ بالمَدَرَةِ المَعْجونَةِ .
      ـ ناصَبَهُ الشَّرَّ : أَظْهَرَهُ له ، كنَصَّبَهُ .
      ـ تَيْسٌ أنْصَبُ : مُنْتَصِبُ القَرْنَيْنِ .
      ـ ناقَةٌ نَصْباءُ : مُرْتَفِعَةُ الصَّدْرِ .
      ـ تَنَصَّبَ الغُرابُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَنَصَّبَتِ الأُتُنُ حَوْلَ الحِمارِ : وقَفَتْ .
      ـ مِنْصَبُ : حَدِيدٌ يُنْصَبُ عليه القِدْرُ .
      ـ نَصيبُ : الحَظُّ ، كالنِّصْبِ ، الجمع : أنْصِباءُ وأنْصِبةٌ ، والْحَوْضُ ، والشَّرَكُ المَنْصُوبُ .
      ـ نُصَيْبٌ : شاعرٌ .
      ـ أنْصَبهُ : جَعَلَ له نَصيباً .
      ـ نِصابُ : الأَصْلُ ، والمَرْجِعُ ، كالمَنْصِبِ ، ومغيبُ الشمسِ ، وجُزْأةُ السِّكينِ ، الجمع : نُصُبٌ ، وقد أنْصَبَها ،
      ـ نِصابُ مِنَ المالِ : القَدْرُ الذي تَجِبُ فيه الزَّكاةُ ، إذا بَلَغَهُ ، وفَرَسُ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ .
      ـ نَواصِبُ ونَاصبيَّةُ وأهلُ النَّصْبِ : المُتَدَيّنونَ بِبِغْضَةِ عليّ ، رضي الله عنه ، لأنَّهُمْ نَصَبُوا له ، أي : عادَوْهُ .
      ـ أَناصيبُ : الأَعْلامُ ، والصُّوى ، كالتَّناصيب ، وموضع .
      ـ نَصِبُ : فَرَسُ حُوَيْصِ بنِ بُجَيْرٍ .
      ـ نَصيبونَ ، ونَصيبينُ : بلد ، قاعِدَةُ دِيارِ رَبيعَةَ ، والنِّسْبَةُ إليه : نَصيبِنيٌّ ونَصِيبِيٌّ .
      ـ ثَرىً مُنَصَّبٌ : مُجَعَّدٌ . وهذا نُصْبُ عَيْني ، أو نَصْبُ عَيْني ، أو الفتحُ لحنٌ .
      ـ ثَغْرٌ مُنَصَّبٌ : مُسْتَوِي النِّبْتَةِ .
      ـ ذاتُ النُّصْبِ : موضع قُرْبَ المَدِينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتصبَ
    • انتصبَ / انتصبَ لـ ينتصب ، انتِصابًا ، فهو مُنتصِب ، والمفعول مُنتصَبٌ له :-
      انتصب الشَّخصُ واقفًا قام ثابتًا ، وقف مستويًا ، استقام :- انتصبت واقفة بعد الوقوع ، - انتصب الطفلُ على قدميه .
      انتصب الشَّيءُ : ارتفع :- انتصب تمثال ، - جبل منتصب ، - انتصبتِ الأعلامُ في عيد الاستقلال .
      انتصب للحُكْم : قام له وتهيَّأ :- انتصب للقضاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِنْتِصابٌ
    • [ ن ص ب ]. ( مصدر اِنْتَصَبَ ).
      1 . :- اِنْتِصابُ الخَطيبِ :- : قِيامُهُ .
      2 . :- اِنْتِصابُ تِمْثالٍ :- : اِرْتِفاعُهُ . :- اِنْتِصابُ الرَّاياتِ .

    المعجم: الغني

  4. انتصاب
    • انتصاب :-
      1 - مصدر انتصبَ / انتصبَ لـ .
      2 - امتداد وانتفاخ في أنسجة أو أعضاء ، وخاصَّة في القضيب في حالة الجِماع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِنتَصَب
    • إنتصب - انتصابا
      1 - إنتصب الشيء : ارتفع . 2 - إنتصب : قام : « انتصب واقفا ». 3 - إنتصب الطاهي : نصب قدره . 4 - إنتصبت الكلمة : دخلها النصب .

    المعجم: الرائد

  6. إِنصاب
    • إنصاب - انصيابا
      1 - إنصاب الماء : انصب ، سال .

    المعجم: الرائد

  7. أنصب
    • أنصب - إنصابا
      1 - أنصبه ، أنصبه الشيء : أتعبه . 2 - أنصبه المرض أو نحوه : المه . 3 - أنصبه : جعل له نصيبا . 4 - أنصب الحديث : أسنده ورفعه إلى قائله . 5 - أنصب السكين : جعل له مقبضا .

    المعجم: الرائد

  8. النصب
    • حجارة حول الكعبة يعظمونها
      سورة : المائدة ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  9. النَّصْبُ
    • النَّصْبُ : العلَم المنصوب .
      و النَّصْبُ علامةٌ تُنصَب عند الحدّ أو الغاية .
      و النَّصْبُ ما كان يُنصَب ليُعبدَ من دون الله . والجمع : أَنْصابٌ .
      و النَّصْبُ نوعٌ من الغناءِ رقيق .
      و النَّصْبُ الحيلةُ والخِداع .
      ونَصْبُ الكلمة : إِعرابُها بالفتحة أَو ما ينوب عنها .
      ويقال : هذا نَصْبُ عينيَّ : أَمامهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النُّصْبُ
    • النُّصْبُ : المنصوب .
      و النُّصْبُ ما يقام من بناءٍ ذِكرَى لشخص أو حادثة .
      ويقال : هذا : نُصْبُ عيني : أمامَها .
      و النُّصْبُ الشَّرُّ والبلاءُ .
      و النُّصْبُ ما نَصِبَ وعُبِد من دون الله . والجمع : أنصَاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النصب
    • صوت غناء الحادي

    المعجم: معجم الاصوات



  12. أنصبَ
    • أنصبَ يُنصب ، إنصابًا ، فهو مُنصِب ، والمفعول مُنْصَب :-
      • أنصبه السَّيرُ الطَّويل أتعبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. انتصب الشّخص واقفا
    • قام ثابتًا ، وقف مستويًا ، استقام :- انتصبت واقفة بعد الوقوع - انتصب الطفلُ على قدميه .

    المعجم: عربي عامة

  14. انتصب الشّيء
    • ارتفع :- انتصب تمثال - جبل منتصب - انتصبتِ الأعلامُ في عيد الاستقلال .

    المعجم: عربي عامة

  15. انتصب للحكْم


    • قام له وتهيَّأ :- انتصب للقضاء .

    المعجم: عربي عامة

  16. انْتَصَبَ
    • انْتَصَبَ : مطاوع نصَبَه .
      يقال : نصَبَهُ فانتصب .
      وانتصب للحُكْم : قام له وتهيَّأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِنْتَصَبَ
    • [ ن ص ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَصَبَ ، يَنْتَصِبُ ، انْتَصِبْ ، مصدر اِنْتِصابٌ .
      1 . :- اِنْتَصَبَ واقِفاً لِيَخْطُبَ في النَّاسِ :- : قامَ . :- يَنْتَصِبُ على قَدَمَيْهِ .
      2 . :- يَنْتَصِبُ تِمْثالٌ في السَّاحَةِ العُمومِيَّةِ :-: يَرْتَفِعُ قائِماً .
      3 . :- اِنْتَصَبَتِ الكَلِمَةُ :-: دَخَلَها النَّصْبُ .
      4 . :- اِنْتَصَبَ القائِدُ لِلْحُكْمِ :- : قامَ لَهُ وَتَهَيَّأَ . :- اِنْتَصَبَ لِمهامٍّ جِسامٍ :- :- نَصَبْتُهُ لِمُهِمَّةٍ فانْتَصَبَ لَها .
      5 . :- اِنْتَصَبَ الطَّاهِي :- : نَصَبَ قِدْرَهُ .

    المعجم: الغني

  18. نصب
    • " النَّصَبُ : الإِعْياءُ من العَناءِ .
      والفعلُ نَصِبَ الرجلُ ، بالكسر ، نَصَباً : أَعْيا وتَعِبَ ؛ وأَنْصَبه هو ، وأَنْصَبَني هذا الأَمْرُ .
      وهَمٌّ ناصِبٌ مُنْصِبٌ : ذو نَصَبٍ ، مثل تامِرٍ ولابِنٍ ، وهو فاعلٌ بمعنى مفعول ، لأَنه يُنْصَبُ فيه ويُتْعَبُ .
      وفي الحديث : فاطمةُ بَضْعَةٌ مِنِّي ، يُنْصِـبُني ما أَنْصَبَها أَي يُتْعِـبُني ما أَتْعَبَها .
      والنَّصَبُ : التَّعَبُ ؛ قال النابغة : كِليني لـهَمٍّ ، يا أُمَيْمَةَ ، ناصِب ؟

      ‏ قال : ناصِب ، بمعنى مَنْصُوب ؛ وقال الأَصمعي : ناصِب ذي نَصَبٍ ، مثلُ لَيْلٌ نائمٌ ذو نومٍ يُنامُ فيه ، ورجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ ؛ ويقال : نَصَبٌ ناصِبٌ ، مثل مَوْتٌ مائِت ، وشعرٌ شاعر ؛ وقال سيبويه : هَمٌّ ناصبٌ ، هو على النَّسَب .
      وحكى أَبو علي في التَّذْكرة : نَصَبه الـهَمُّ ؛ فناصِبٌ إِذاً على الفِعْل .
      قال الجوهري : ناصِبٌ فاعل بمعنى مفعول فيه ، لأَنه يُنْصَبُ فيه ويُتْعَبُ ، كقولهم : لَيْلٌ نائمٌ أَي يُنامُ فيه ، ويوم عاصِفٌ أَي تَعْصِفُ فيه الريح .
      قال ابن بري : وقد قيل غير هذا القول ، وهو الصحيح ، وهو أَن يكون ناصِبٌ بمعنى مُنْصِبٍ ، مثل مكان باقلٌ بمعنى مُبْقِل ، وعليه قول النابغة ؛ وقال أَبو طالب : أَلا مَنْ لِـهَمٍّ ، آخِرَ اللَّيْلِ ، مُنْصِب ؟

      ‏ قال : فناصِبٌ ، على هذا ، ومُنْصِب بمعنًى .
      قال : وأَما قوله ناصِبٌ بمعنى مَنْصوب أَي مفعول فيه ، فليس بشيءٍ .
      وفي التنزيل العزيز : فإِذا فَرَغْتَ فانْصَبْ ؛ قال قتادة : فإِذا فرغتَ من صَلاتِكَ ، فانْصَبْ في الدُّعاءِ ؛ قال الأَزهري : هو من نَصِبَ يَنْصَبُ نَصَباً إِذا تَعِبَ ؛ وقيل : إِذا فرغت من الفريضة ، فانْصَبْ في النافلة .
      ويقال : نَصِبَ الرجلُ ، فهو ناصِبٌ ونَصِبٌ ؛ ونَصَبَ لـهُمُ الـهَمُّ ، وأَنْصَبَه الـهَمُّ ؛ وعَيْشٌ ناصِبٌ : فيه كَدٌّ وجَهْدٌ ؛ وبه فسر الأَصمعي قول أَبي ذؤيب : وغَبَرْتُ بَعْدَهُمُ بعيشٍ ناصِبٍ ، * وإِخالُ أَني لاحِقٌ مُسْتَتْبِـع ؟

      ‏ قال ابن سيده : فأَما قول الأُمَوِيِّ إِن معنى ناصِبٍ تَرَكَني مُتَنَصِّباً ، فليس بشيءٍ ؛ وعَيْشٌ ذو مَنْصَبةٍ كذلك .
      ونَصِبَ الرجلُ : جَدَّ ؛ وروي بيتُ ذي الرمة : إِذا ما رَكْبُها نَصِـبُوا ونَصَبُوا .
      وقال أَبو عمرو في قوله ناصِب : نَصَبَ نَحْوي أَي جَدَّ .
      قال الليث : النَّصْبُ نَصْبُ الدَّاءِ ؛ يقال : أَصابه نَصْبٌ من الدَّاءِ .
      والنَّصْبُ والنُّصْبُ والنُّصُبُ : الداءُ والبَلاءُ والشرُّ .
      وفي التنزيل العزيز : مَسَّني الشيطانُ بنُصْبٍ وعَذابٍ .
      والنَّصِبُ : المريضُ الوَجِـعُ ؛ وقد نَصَبه المرض وأَنْصَبه .
      والنَّصْبُ : وَضْعُ الشيءِ ورَفْعُه ، نَصَبه يَنْصِـبُه نَصْباً ، ونَصَّبَه فانْتَصَبَ ؛

      قال : فباتَ مُنْتَصْـباً وما تَكَرْدَسا أَراد : مُنْتَصِـباً ، فلما رأَى نَصِـباً من مُنْتَصِبٍ ، كفَخِذٍ ، خففه تخفيف فَخِذٍ ، فقال : مُنْتَصْباً .
      وتَنَصَّبَ كانْتَصَبَ .
      والنَّصِـيبةُ والنُّصُبُ : كلُّ ما نُصِبَ ، فجُعِلَ عَلَماً .
      وقيل : النُّصُب جمع نَصِـيبةٍ ، كسفينة وسُفُن ، وصحيفة وصُحُفٍ .
      الليث : النُّصُبُ جماعة النَّصِـيبة ، وهي علامة تُنْصَبُ للقوم . والنَّصْبُ والنُّصُبُ : العَلَم الـمَنْصُوب .
      وفي التنزيل العزيز : كأَنهم إِلى نَصْبٍ يُوفِضُونَ ؛ قرئ بهما جميعاً ، وقيل : النَّصْبُ الغاية ، والأَول أَصحّ .
      قال أَبو إِسحق : مَن قرأَ إِلى نَصْبٍ ، فمعناه إِلى عَلَمٍ مَنْصُوبٍ يَسْتَبِقُون إِليه ؛ ومن قرأَ إِلى نُصُبٍ ، فمعناه إِلى أَصنام كقوله : وما ذُبِحَ على النُّصُب ، ونحو ذلك ، قال الفراء ؛ قال : والنَّصْبُ واحدٌ ، وهو مصدر ، وجمعه الأَنْصابُ .
      واليَنْصُوبُ : عَلم يُنْصَبُ في الفلاةِ .
      والنَّصْبُ والنُّصُبُ : كلُّ ما عُبِدَ من دون اللّه تعالى ، والجمع أَنْصابٌ .
      وقال الزجاج : النُّصُبُ جمع ، واحدها نِصابٌ .
      قال : وجائز أَن يكون واحداً ، وجمعه أَنْصاب .
      الجوهري : النَّصْبُ ما نُصِبَ فعُبِدَ من دون اللّه تعالى ، وكذلك النُّصْب ، بالضم ، وقد يُحَرّكُ مثل عُسْر ؛ قال الأَعشى يمدح سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : وذا النُّصُبَ الـمَنْصُوبَ لا تَنْسُكَنَّهُ * لعافيةٍ ، واللّهَ رَبَّكَ فاعْبُدا .
      (* قوله « لعافية » كذا بنسخة من الصحاح الخط وفي نسخ الطبع كنسخ شارح القاموس لعاقبة .) أَراد : فاعبدنْ ، فوقف بالأَلف ، كما تقول : رأَيت زيداً ؛ وقوله : وذا النُّصُبَ ، بمعنى إِياك وذا النُّصُبَ ؛ وهو للتقريب ، كما ، قال لبيد : ولقد سَئِمْتُ من الـحَياةِ وطولِها ، * وسُؤَالِ هذا الناسِ كيف لَبيدُ ! ويروى عجز بيت الأَعشى : ولا تَعْبُدِ الشيطانَ ، واللّهَ فاعْبُدا التهذيب ، قال الفراء : كأَنَّ النُّصُبَ الآلهةُ التي كانت تُعْبَدُ من أَحجار .
      قال الأَزهري : وقد جَعَلَ الأَعشى النُّصُبَ واحداً حيث يقول : وذا النُّصُبَ الـمَنْصُوبَ لا تَنْسُكَنَّه والنَّصْبُ واحد ، وهو مصدر ، وجمعه الأَنْصابُ ؛ قال ذو الرمة : طَوَتْها بنا الصُّهْبُ الـمَهاري ، فأَصْبَحَتْ * تَناصِـيبَ ، أَمثالَ الرِّماحِ بها ، غُبْرا والتَّناصِـيبُ : الأَعْلام ، وهي الأَناصِـيبُ ، حجارةٌ تُنْصَبُ على رؤوس القُورِ ، يُسْتَدَلُّ بها ؛ وقول الشاعر : وَجَبَتْ له أُذُنٌ ، يُراقِبُ سَمْعَها * بَصَرٌ ، كناصِـبةِ الشُّجاعِ الـمُرْصَدِ يريد : كعينه التي يَنْصِـبُها للنظر .
      ابن سيده : والأَنْصابُ حجارة كانت حول الكعبة ، تُنْصَبُ فيُهَلُّ عليها ، ويُذْبَحُ لغير اللّه تعالى .
      وأَنْصابُ الحرم : حُدوده .
      والنُّصْبةُ : السَّارِية .
      والنَّصائِبُ : حجارة تُنْصَبُ حَولَ الـحَوض ، ويُسَدُّ ما بينها من الخَصاص بالـمَدَرة المعجونة ، واحدتها نَصِـيبةٌ ؛ وكلُّه من ذلك .
      وقوله تعالى : والأَنْصابُ والأَزْلامُ ، وقوله : وما ذُبِحَ على النُّصُبِ ؛ الأَنْصابُ : الأَوثان .
      وفي حديث زيد بن حارثة ، قال : خرج رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، مُرْدِفي إِلى نُصُبٍ من الأَنْصاب ، فذَبحنا له شاةً ، وجعلناها في سُفْرتِنا ، فلَقِـيَنا زيدُ بن عَمْرو ، فقَدَّمْنا له السُّفرةَ ، فقال : لا آكل مما ذُبحَ لغير اللّه .
      وفي رواية : أَن زيد بن عمرو مَرَّ برسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فدعاه إِلى الطعام ، فقال زيدٌ : إِنَّا لا نأْكل مما ذُبحَ على النُّصُب .
      قال ابن الأَثير ، قال الحربيُّ : قوله ذَبحنا له شاةً له وجهان : أَحدهما أَن يكون زيد فعله من غير أَمر النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، ولا رِضاه ، إِلاَّ أَنه كان معه ، فنُسِب إِليه ، ولأَنَّ زيداً لم يكن معه من العِصْمة ، ما كان مع سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم .
      والثاني أَن يكون ذبحها لزاده في خروجه ، فاتفق ذلك عند صنم كانوا يذبحون عنده ، لا أَنه ذبحها للصنم ، هذا إِذا جُعِلَ النُّصُب الصَّنم ، فأَما إِذا جُعِلَ الحجر الذي يذبح عنده ، فلا كلام فيه ، فظن زيد بن عمرو أَن ذلك اللحم مما كانت قريش تذبحه لأَنصابها ، فامتنع لذلك ، وكان زيد يخالف قريشاً في كثير من أُمورها ، ولم يكن الأَمْرُ كما ظَنَّ زيد .
      القُتَيْبـيُّ : النُّصُب صَنَم أَو حَجَرٌ ، وكانت الجاهلية تَنْصِـبُه ، تَذْبَحُ عنده فيَحْمَرُّ للدمِ ؛ ومنه حديث أَبي ذرّ في إِسلامه ، قال : فخَررْتُ مَغْشِـيّاً عليّ ثم ارْتَفَعْتُ كأَني نُصُبٌ أَحمر ؛ يريد أَنهم ضَرَبُوه حتى أَدْمَوْه ، فصار كالنُّصُب الـمُحْمَرِّ بدم الذبائح .
      أَبو عبيد : النَّصائِبُ ما نُصِبَ حَوْلَ الـحَوْضِ من الأَحْجار ؛ قال ذو الرمة : هَرَقْناهُ في بادي النَّشِـيئةِ داثرٍ ، * قَديمٍ بعَهْدِ الماءِ ، بُقْعٍ نَصائِـبُهْ والهاءُ في هَرَقْناه تَعُودُ على سَجْلٍ تقدم ذكره .
      الجوهري : والنَّصِـيبُ الـحَوْضُ .
      وقال الليث : النَّصْبُ رَفْعُك شيئاً تَنْصِـبُه قائماً مُنْتَصِـباً ، والكلمةُ الـمَنْصوبةُ يُرْفَعُ صَوْتُها إِلى الغار الأَعْلى ، وكلُّ شيءٍ انْتَصَبَ بشيءٍ فقد نَصَبَهُ .
      الجوهري : النَّصْبُ مصدر نَصَبْتُ الشيءَ إِذا أَقَمته .
      وصَفِـيحٌ مُنَصَّبٌ أَي نُصِبَ بعضُه على بعض .
      ونَصَّبَتِ الخيلُ آذانَها : شُدِّد للكثرة أَو للمبالغة .
      والـمُنَصَّبُ من الخَيلِ : الذي يَغْلِبُ على خَلْقه كُلِّه نَصْبُ عِظامه ، حتى يَنْتَصِبَ منه ما يحتاج إِلى عَطْفه .
      ونَصَبَ السَّيْرَ يَنْصِـبه نَصْباً : رَفَعه .
      وقيل : النَّصْبُ أَن يسيرَ القومُ يَوْمَهُم ، وهو سَيْرٌ لَيِّنٌ ؛ وقد نَصَبوا نَصْباً .
      الأَصمعي : النَّصْبُ أَن يسير القومُ يومَهم ؛ ومنه قول الشاعر : كأَنَّ راكِـبَها ، يَهْوي بمُنْخَرَقٍ * من الجَنُوبِ ، إِذا ما رَكْبُها نَصَبو ؟

      ‏ قال بعضهم : معناه جَدُّوا السَّيْرَ .
      وقال النَّضْرُ : النَّصْبُ أَوَّلُ السَّيْر ، ثم الدَّبيبُ ، ثم العَنَقُ ، ثم التَّزَيُّدُ ، ثم العَسْجُ ، ثم الرَّتَكُ ، ثم الوَخْدُ ، ثم الـهَمْلَجَة .
      ابن سيده : وكلُّ شيءٍ رُفِعَ واسْتُقْبِلَ به شيءٌ ، فقد نُصِبَ .
      ونَصَبَ هو ، وتَنَصَّبَ فلانٌ ، وانْتَصَبَ إِذا قام رافعاً رأْسه .
      وفي حديث الصلاة : لا يَنْصِبُ رأْسه ولا يُقْنِعُه أَي لا يرفعه ؛ قال ابن الأَثير : كذا في سنن أَبي داود ، والمشهور : لا يُصَبِّـي ويُصَوِّبُ ، وهما مذكوران في مواضعهما .
      وفي حديث ابن عمر : مِنْ أَقْذَرِ الذُّنوبِ رجلٌ ظَلَمَ امْرَأَةً صَداقَها ؛ قيل للَّيْثِ : أَنَصَبَ ابنُ عمر الحديثَ إِلى رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ؟، قال : وما عِلْمُه ، لولا أَنه سمعه منه أَي أَسنَدَه إِليه ورَفَعَه .
      والنَّصْبُ : إِقامةُ الشيءِ ورَفْعُه ؛ وقوله : أَزَلُّ إِنْ قِـيدَ ، وإِنْ قامَ نَصَبْ هو من ذلك ، أَي إِن قام رأَيتَه مُشْرِفَ الرأْس والعُنُق .
      قال ثعلب : لا يكون النَّصْبُ إِلا بالقيام .
      وقال مرة : هو نُصْبُ عَيْني ، هذا في الشيءِ القائم الذي لا يَخْفى عليَّ ، وإِن كان مُلْـقًى ؛ يعني بالقائم ، في هذه الأَخيرة : الشيءَ الظاهرَ .
      القتيبي : جَعَلْتُه نُصْبَ عيني ، بالضم ، ولا تقل نَصْبَ عيني .
      ونَصَبَ له الحربَ نَصْباً : وَضَعَها .
      وناصَبَه الشَّرَّ والحربَ والعَداوةَ مُناصبةً : أَظهَرَهُ له ونَصَبه ، وكلُّه من الانتصابِ .
      والنَّصِـيبُ : الشَّرَكُ الـمَنْصوب .
      ونَصَبْتُ للقَطا شَرَكاً .
      ويقال : نَصَبَ فلانٌ لفلان نَصْباً إِذا قَصَدَ له ، وعاداه ، وتَجَرَّدَ له .
      وتَيْسٌ أَنْصَبُ : مُنْتَصِبُ القَرْنَيْنِ ؛ وعَنْزٌ نَصْباءُ : بَيِّنةُ النَّصَب إِذا انْتَصَبَ قَرْناها ؛ وتَنَصَّبَتِ الأُتُنُ حَوْلَ الـحِمار .
      وناقة نَصْباءُ : مُرْتَفِعةُ الصَّدْر .
      وأُذُنٌ نَصْباءُ : وهي التي تَنْتَصِبُ ، وتَدْنُو من الأُخرى .
      وتَنَصَّبَ الغُبار : ارْتَفَعَ .
      وثَـرًى مُنَصَّبٌ : جَعْدٌ .
      ونَصَبْتُ القِدْرَ نَصْباً .
      والمِنْصَبُ : شيءٌ من حديد ، يُنْصَبُ عليه القِدْرُ ؛ ابن الأَعرابي : الـمِنْصَبُ ما يُنْصَبُ عليه القِدْرُ إِذا كان من حديد .
      قال أَبو الحسن الأَخفش : النَّصْبُ ، في القَوافي ، أَن تَسْلَمَ القافيةُ من الفَساد ، وتكونَ تامَّـةَ البناءِ ، فإِذا جاءَ ذلك في الشعر المجزوءِ ، لم يُسَمَّ نَصْباً ، وإِن كانت قافيته قد تَمَّتْ ؛ قال : سمعنا ذلك من العربِ ، قال : وليس هذا مما سَمَّى الخليلُ ، إِنما تؤْخَذ الأَسماءُ عن العرب ؛ انتهى كلام الأَخفش كما حكاه ابن سيده .
      قال ابن سيده ، قال ابن جني : لما كان معنى النَّصْبِ من الانْتِصابِ ، وهو الـمُثُولُ والإِشْرافُ والتَّطاوُل ، لم يُوقَعْ على ما كان من الشعر مجزوءاً ، لأَن جَزْأَه عِلَّةٌ وعَيْبٌ لَحِقَه ، وذلك ضِدُّ الفَخْرِ والتَّطاوُل .
      والنَّصِـيبُ : الـحَظُّ من كلِّ شيءٍ .
      وقوله ، عز وجل : أُولئك يَنالُهم نَصيبُهم من الكتاب ؛ النَّصِـيب هنا : ما أَخْبَرَ اللّهُ من جَزائهم ، نحو قوله تعالى : فأَنْذَرْتُكُمْ ناراً تَلَظَّى ؛ ونحوُ قوله تعالى : يَسْلُكْه عذاباً صَعَداً ؛ ونحو قوله تعالى : إِن المنافقين في الدَّرْكِ الأَسْفل من النار ؛ ونحو قوله تعالى : إِذا الأَغْلالُ في أَعْناقِهِم والسَّلاسِلُ ، فهذه أَنْصِـبَتُهم من الكتاب ، على قَدْرِ ذُنُوبِهم في كفرهم ؛ والجمع أَنْصِـباءُ وأَنْصِـبةٌ .
      والنِّصْبُ : لغة في النَّصِـيبِ .
      وأَنْصَبَه : جَعَلَ له نَصِـيباً .
      وهم يَتَناصَبُونَه أَي يَقْتَسمونه .
      والـمَنْصِبُ والنِّصابُ : الأَصل والـمَرْجِـع .
      والنِّصابُ : جُزْأَةُ السِّكِّين ، والجمع نُصُبٌ .
      وأَنْصَبَها : جَعَلَ لها نِصاباً ، وهو عَجْزُ السكين .
      ونِصابُ السكين : مَقْبِضُه .
      وأَنْصَبْتُ السكين : جَعَلْتُ له مَقْبِضاً .
      ونِصابُ كلِّ شيءٍ : أَصْلُه .
      والـمَنْصِبُ : الأَصلُ ، وكذلك النِّصابُ ؛ يقال : فلانٌ يَرْجِـعُ إِلى نِصاب صِدْقٍ ، ومَنْصِبِ صِدْقٍ ، وأَصْلُه مَنْبِتُه ومَحْتِدُه .
      وهَلَكَ نِصابُ مالِ فلانٍ أَي ما اسْتَطْرفه .
      والنِّصابُ من المال : القَدْرُ الذي تجب فيه الزكاة إِذا بَلَغَه ، نحو مائَتَيْ درهم ، وخَمْسٍ من الإِبل .
      ونِصابُ الشَّمْسِ : مَغِـيبُها ومَرْجِعُها الذي تَرْجِـعُ إِليه .
      وثَغْرٌ مُنَصَّبٌ : مُسْتَوي النِّبْتةِ كأَنه نُصبَ فسُوِّيَ .
      والنَّصْبُ : ضَرْبٌ من أَغانيّ الأَعراب .
      وقد نَصَبَ الراكبُ نَصْباً إِذا غَنَّى النَّصْبَ .
      ابن سيده : ونَصْبُ العربِ ضَرْبٌ من أَغانِـيّها . وفي حديث نائل .
      (* قوله « وفي حديث نائل » كذا بالأصل كنسخة من النهاية بالهمز وفي أخرى منها نابل بالموحدة بدل الهمز .)، مولى عثمان : فقلنا لرباحِ بن الـمُغْتَرِفِ : لو نَصَبْتَ لنا نَصْبَ العَرب أَي لو تَغَنَّيْتَ ؛ وفي الصحاح : لو غَنَّيْتَ لنا غِناءَ العَرَب ، وهو غِناءٌ لهم يُشْبِه الـحُداءَ ، إِلا أَنه أَرَقُّ منه .
      وقال أَبو عمرو : النَّصْبُ حُداءٌ يُشْبِهُ الغِناءَ .
      قال شمر : غِناءُ النَّصْبِ هو غِناءُ الرُّكْبانِ ، وهو العَقِـيرةُ ؛ يقال : رَفَعَ عَقيرته إِذا غَنَّى النَّصْبَ ؛ وفي الصحاح : غِناءُ النَّصْبِ ضَرْب من الأَلْحان ؛ وفي حديث السائبِ بن يزيد : كان رَباحُ بنُ الـمُغْتَرِفِ يُحْسِنُ غِناءَ ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): نصب : النَّصَبُ : الإِعْياءُ من العَناءِ .
      والفعلُ نَصِبَ الرجلُ ،

      .
      .
      .

      .
      .
      . النَّصْبِ ، وهو ضَرْبٌ من أَغانيّ العَرب ، شَبيهُ الـحُداءِ ؛ وقيل : هو الذي أُحْكِمَ من النَّشِـيد ، وأُقِـيمَ لَحْنُه ووزنُه .
      وفي الحديث : كُلُّهم كان يَنْصِبُ أَي يُغَنِّي النَّصْبَ .
      ونَصَبَ الحادي : حَدا ضَرْباً من الـحُداءِ .
      والنَّواصِبُ : قومٌ يَتَدَيَّنُونَ ببِغْضَةِ عليّ ، عليه السلام .
      ويَنْصُوبُ : موضع .
      ونُصَيْبٌ : الشاعر ، مصغَّر .
      ونَصيبٌ ونُصَيْبٌ : اسمان .
      ونِصابٌ : اسم فرس .
      والنَّصْبُ ، في الإِعْراب : كالفتح ، في البناءِ ، وهو من مُواضَعات النحويين ؛ تقول منه : نَصَبْتُ الحرفَ ، فانْتَصَبَ .
      وغُبار مُنْتَصِبٌ أَي مُرْتَفِـع .
      ونَصِـيبينَ : اسمُ بلد ، وفيه للعرب مذهبان : منهم مَن يجعله اسماً واحداً ، ويُلْزِمُه الإِعرابَ ، كما يُلْزم الأَسماءَ المفردةَ التي لا تنصرف ، فيقول : هذه نَصِـيبينُ ، ومررت بنَصِـيبينَ ، ورأَيتُ نَصِـيبينَ ، والنسبة نَصِـيبـيٌّ ، ومنهم مَن يُجْريه مُجْرى الجمع ، فيقول هذه نَصِـيبُونَ ، ومررت بنَصِـيبينَ ، ورأَيت نَصِـيبينَ .
      قال : وكذلك القول في يَبْرِينَ ، وفِلَسْطِـينَ ، وسَيْلَحِـينَ ، وياسمِـينَ ، وقِنَّسْرينَ ، والنسبة إِليه ، على هذا : نَصِـيبينيٌّ ، ويَبْرينيٌّ ، وكذلك أَخواتها .
      قال ابن بري ، رحمه اللّه : ذكر الجوهري أَنه يقال : هذه نَصِـيبينُ ونَصِـيبون ، والنسبة إِلى قولك نَصِـيبين ، نصيبـيٌّ ، وإِلى قولك نصيبون ، نصيبينيّ ؛ قال : والصواب عكس هذا ، لأَن نَصِـيبينَ اسم مفرد معرب بالحركات ، فإِذا نسبتَ إِليه أَبقيته على حاله ، فقلت : هذا رجلٌ نَصِـيبينيٌّ ؛ ومن ، قال نصيبون ، فهو معرب إِعراب جموع السلامة ، فيكون في الرفع بالواو ، وفي النصب والجر بالياءِ ، فإِذا نسبت إِليه ، قلت : هذا رجل نَصِـيبـيّ ، فتحذف الواو والنون ؛ قال : وكذلك كلُّ ما جمعته جمع السلامة ، تَرُدُّه في النسب إِلى الواحد ، فتقول في زيدون ، اسم رجل أَو بلد : زيديّ ، ولا تقل زيدونيّ ، فتجمع في الاسم الإِعرابَين ، وهما الواو والضمة .
      "



    المعجم: لسان العرب

  19. صيب
    • " الصُّيَّابُ والصُّيَّابة .
      (* قوله « بالضم والتشديد » ثبت التخفيف أيضاً في القاموس وغيره .) فيهما .
      وصُيَّابةُ القوم : جماعتهم ؛ عن كراع .
      وقوم صُيَّابٌ أَي خيار ؛ قال جندل بن عُبَيْدِ بن حُصَيْنٍ ، ويقال هو لأَبيه عُبَيْدٍ الراعي يَهْجُو ابنَ الرِّقاعِ : جُنادِفٌ ، لاحِقٌ بالرأْسِ مَنْكِـبُه ، * كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ من مَعْشَرٍ ، كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعينُهم ، * قُفْدِ الأَكُفِّ ، لِئامٍ ، غيرِ صُيَّابِ جُنَادِفٌ أَي قصير ؛ أَراد أَنه أَوْقَصُ .
      والكَوْدَنُ : البِرْذَون .
      ويُوشَى : يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ ما عنده من الجَرْي .
      والأَقْفَدُ الكفّ : المائِلُها .
      والصُّيَّابةُ : السَّيِّدُ .
      وصَاب السهمُ يَصِـيبُ كيَصُوب : أَصابَ .
      وسهم صَيُوبٌ ، والجمع صُيُبٌ ؛ قال الكميت : أَسْهُمُها الصَّائِداتُ والصُّيُبْ واللّه تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ونصيب في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صِيبان [جمع]: صُؤاب، صئبان.
المعجم الوسيط
الصائبُ، أو كثيرُ الإصابة.( الصَّيِّبُ ): ( انظر: صوب ).( الصُّيَّابَةُ ): الصُّوَّابة. ويقال: هو صُيَّابَة قومه: سيِّدهم.
تاج العروس

لقد غَدَوْتُ بصُهْبَى وَهْيَ مُلْهِبَةٌ ... إِلْهَابُهَا كضِرَام النَّارِ في الشِّيحِ قال : ولا أَدْري أَمُشْتَقَّةٌ مِن الصَّهَبِ الَّذي هُوَ الَّلوْنُ أَم ارْتَجَلَه عَلَماً . وعَلِيّ بْنُ عَاصِم بْنِ صُهَيْب أَبُو الحَسَن الوَاسِطِيّ مَوْلَى قُرَيْبَةَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللهُ عَنْه توفي سنة 201 ه صيب

الصُّيَّابُ والصُّيَّابَةُ بِضَمِّهِما ويُخَفَّفَانِ : الخَالِصُ منْ كُلِّ شَيْء . أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" إِنِّي وَسَطْتُ مَالِكاً وحَنْظَلاَ

" صُيَّابَهَا والعَدَدَ المُحَجَّلاَ

الصُّيَّابَةُ والصُّيَابَةُ : الصَّمِيمُ . قال الفَرَّاءُ : هو في صُيَّابَة قَوْمه وصُوَّابَةِ قَوْمه أَي في صَمِيمِ قَوْمِه . الصُّيَّابُ والصُّيَّابَةُ : الأَصْلُ . يقال : هو في صُيَّابَةِ قَوْمِه وصُيَّابِهِم أَيْ أَصْلِهم . ومِثْلُه في الأَسَاسِ . الصُّيَّابَةُ : الخِيَارُ مِنَ الشَّيْءِ أَي مِنْ كُلِّ شَيْء . قال ذُو الرُّمَّة :

ومُسْتَشْحِجَاتٍ بِالْفِرَاقِ كَأَنَّهَا ... مَثَاكِيلُ مِنْ صُيَّابَةِ النُّوبِ نُوَّحُ المُسْتَشْحِجَاتُ : الغِرْبَانُ شَبَّهَهَا بالنُّوبَةِ في سَوَادِهَا . وفُلاَنٌ من صُيَّابَةِ قَوْمه وصُوَّابَةِ قَوْمِه أَي مِنْ مُصَاصِهِم وأَخْلَصِهِم نَسَباً . وفي الحَدِيثِ : يُولَدُ في صُيَّابَةِ قَوْمِه يُرِيدُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَي صَمِيمِهم وخَالِصِهِم وخِيَارِهِم . ويقال : صُوَّابَةُ القَوْمِ وصُيَّابَتُهم بالضَّمِّ والتَّشْدِيدِ فِيهِما وَاوِيَّةٌ يَائِيَّةٌ كما قاله ابنُ سِيدَه وغيره . وقد تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِلَيْه . وقَوْمٌ صُيَّاب أَي خِيَارٌ . والصُّيَّابَةُ : السَّيِّدُ . قَال جَنْدَلُ ابْنُ عُبَيْدِ بْنِ حُصَيْنٍ ويُقَالُ هُو لأَبِيهِ عُبَيْدٍ الرَّاعِي يَهْجُو ابْنَ الرِّقَاعِ

جُنَادِفٌ لاَحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُهُ ... كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ

من معْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْم أَعْيُنُهمْ ... قُفْدِ الأَكُفِّ لِئَامٍ غَيْرِ صُيَّابِ جُنَادِفٌ أَي قَصِيرٌ أَرادَ أَنَّه أَوْقَصُ . والكَوْدَنُ : البِرْذَوْنُ . ويُوشَى : يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ مَا عِنْدَه والأَقْفَد الكَفِّ : المَائِلُهَا . وصَابَ السَّهْمُ يَصِيبُ صَيْباً كيَصُوبُ صَوْبا : أَصَابَ وقد تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِلَيْه . وسَهْمٌ صَيُوب كَغَيُورٍ : صَائِبٌ ج صُيُبٌ كَكُتُب . قال الكُمَيْتُ :

" أَسْهُمُها الصَّائِدَاتُ والصُّيُبُ قال شيخنا : ويجمع أَيضاً على فِعَال بالكَسْر كجِبَال . قال مُضَاضُ بن عَمْرٍو الجرهُمِيُّ :

فأَصَابَ الرَّدَى بَنَاتِ فُؤَادِي ... بِسهَامٍ من المَنَايَا صِيَابِ

فصل الضَاد المعجمة

لسان العرب
الصُّيَّابُ والصُّيَّابة ( 2 ) ( 2 قوله الصياب والصيابة إلخ » بشد التحتية وتخفيفها على المعنيين المذكورين كما في القاموس وغيره ) أَصلُ القوم والصُّيَابةُ والصُّيَابُ الخالِصُ من كلِّ شيء أَنشد ثعلب [ ص 538 ] إِني وَسَطْتُ مالِكاً وحَنْظَلا ... صُيَّابَها والعَدَدَ المُحَجَّلا وقال الفرَّاء هو في صُيَّابة قومه وصُوَّابة قومه أَي في صَمِيمِ قومه والصُّيَّابة الخِيارُ من كل شيءٍ قال ذو الرمة ومُسْتَشْحِجاتٍ للفِراقِ كأَنها ... مَثاكِيلُ من صُيَّابة النُّوبِ نُوَّح المُسْتَشْحِجات الغِرْبانُ شَبَّهَها بالنُّوبة في سَوادها وفلان من صُيَّابةِ قومه وصُوَّابةِ قومه أَي من مُصاصِهم وأَخْلَصِهم نَسَباً وفي الحديث يُولَدُ في صُيَّابة قومه يُريدُ النبي صلى اللّه عليه وسلم أَي صَمِيمِهم وخالِصِهم وخِيارِهم يقال صُوَّابةُ القوم وصُيَّابتهم بالضم والتشديد ( 1 ) ( 1 قوله « بالضم والتشديد » ثبت التخفيف أيضاً في القاموس وغيره ) فيهما وصُيَّابةُ القوم جماعتهم عن كراع وقوم صُيَّابٌ أَي خيار قال جندل بن عُبَيْدِ بن حُصَيْنٍ ويقال هو لأَبيه عُبَيْدٍ الراعي يَهْجُو ابنَ الرِّقاعِ جُنادِفٌ لاحِقٌ بالرأْسِ مَنْكِبُه ... كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ من مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعينُهم ... قُفْدِ الأَكُفِّ لِئامٍ غيرِ صُيَّابِ جُنَادِفٌ أَي قصير أَراد أَنه أَوْقَصُ والكَوْدَنُ البِرْذَون ويُوشَى يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ ما عنده من الجَرْي والأَقْفَدُ الكفّ المائِلُها والصُّيَّابةُ السَّيِّدُ وصَاب السهمُ يَصِيبُ كيَصُوب أَصابَ وسهم صَيُوبٌ والجمع صُيُبٌ قال الكميت أَسْهُمُها الصَّائِداتُ والصُّيُبْ واللّه تعالى أَعلم
الرائد
* صيب. سحاب ذو مطر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: