وصف و معنى و تعريف كلمة ونضلك:


ونضلك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و ضاد (ض) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح ونضلك في معاجم اللغة العربية:



ونضلك

جذر [ضل]

  1. نَضَلَ: (فعل)
    • نَضَلَ نَضْلاً
    • نَضَلَهُ : سبقه وغلبه في الرِّماء
  2. نَضِلَ: (فعل)
    • نَضِلَ نَضلاً
    • نَضِلَ : هُزِلَ وأَعْيَا
  3. نَضْل: (اسم)
    • نَضْل : مصدر نَضَلَ
,


  1. نَضِلَ
    • ـ نَضِلَ البعيرُ : هُزِلَ وأعْيا وتَعِبَ ، وأنْضَلْتُه .
      ـ نَضْلٌ : موضع .
      ـ نُعْمانُ بنُ نَضْلَةَ ، ونَضْلَةُ بنُ خَديجٍ ، وابنُ عُبَيْدٍ ، وابنُ طَرِيفٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ ماعِزٍ : صَحابيونَ .
      ـ أبو نَضْلَةَ : كُنْيَةُ هاشِمِ بنِ عبدِ مَنافٍ .
      ـ ناضَلَهُ مُناضَلَةً ونِضالاً ونيضالاً : باراهُ في الرَّمْيِ .
      ـ نَضَلْتُه : سَبَقْتُه فيه .
      ـ ناضَل عنه : دافَعَ .
      ـ تَنَضَّلَهُ : أخْرَجَهُ ، كانْتَضَلَهُ .
      ـ انْتَضَلَ منه : اخْتارَ ،
      ـ انْتَضَلَتِ الإِبِلُ : رَمَتْ بأَيْديها في السَّيْرِ ،
      ـ انْتَضَلَ القومُ : تَفاخَروا .
      ـ النِّئْضِلُ : الداهِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْتَضَلَ
    • انْتَضَلَ القومُ اسْتَبَقُوا في الرَّمي .
      ويقال : قعدوا ينتضِلون : يفتخرون .
      و انْتَضَلَ الشيءَ : أَخرجَه .
      يقال : انتضَل سيفَه .
      ويقال : انْتَضَلْتُ منهم رجلاً : اخترتُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أنْضَلَ
    • أنْضَلَ الدَّابةَ : هَزَلها وأتعبها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. أَنضَل
    • أنضل - إنضالا
      1 - أنضل الدابة : هزلها ، أضعفها ، أتعبها

    المعجم: الرائد

  5. تَنَضَّلَ
    • تَنَضَّلَ الشيءَ : أَخرجَهُ .
      و تَنَضَّلَ استخرجه .
      يقال : تَنَضَّلَ سهمًا من كِنانَتِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَنَضَّل
    • تنضل - تنضلا
      1 - تنضل الشيء : أخرجه

    المعجم: الرائد

  7. مُناضِلٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ن ض ل ]. ( فاعل من نَاضَلَ ).
      1 . :- مُنَاضِلٌ سِيَاسِيٌّ :- : مُدَافِعٌ عَنِ الْحُقُوقِ السِّيَاسِيَّةِ والاِجْتِمَاعِيَّةِ .
      2 . :- مُنَاضِلٌ فِي سَبِيلِ تَحْرِيرِ بِلاَدِهِ مِنَ الاحْتِلاَلِ :-: مُكَافِحٌ ، مُقَاوِمٌ .


    المعجم: الغني

  8. تَنَاضَلَ
    • تَنَاضَلَ القومُ : انْتَضَلُوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَنَاضَلَ
    • [ ن ض ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَاضَلْتُ ، أتَنَاضَلُ ، تَنَاضَلْ ، مصدر تَنَاضُلٌ .
      1 . :- تَنَاضَلَ الفُرْسَانُ :- : تَبَارَوْا فِي رَمْي السِّهَامِ .
      2 . :- تَنَاضَلَ النَّاسُ :- : تَفَاخَرُوا .
      3 . :- تنَاضَلَ أعَضَاءُ الحِزْبِ :- : تَدَافَعُوا فِي النِّضَالِ بِحَمَاسٍ .

    المعجم: الغني

  10. تَنَاضُلٌ
    • [ ن ض ل ]. ( مصدر تَنَاضَلَ ).
      1 . :- تَنَاضُلُ الفُرْسَانِ :- : تَبَارِيهمْ فِي رَمْيِ السِّهَامِ .
      2 . :- تَنَاضُلُ النَّاسِ :- : تَفَاخُرُهُمْ .
      3 . :- تَنَاضُلُ السِّيَاسِيِّينَ :- : تَدَافُعُهُمْ فِي النِّضَالِ بِحَمَاسٍ .

    المعجم: الغني

  11. تَناضَل
    • تناضل - تناضلا
      1 - تناضل القوم : تباروا في رمي السهام . 2 - تناضل القوم : تفاخروا .

    المعجم: الرائد

  12. ناضلَ
    • ناضلَ عن / ناضلَ من يناضل ، مُناضَلةً ونِضالاً ، فهو مُناضِل ، والمفعول مُناضَل عنه :-
      ناضل عنه في غيبته حامى عنه ودافع :- ناضَل عن أفكاره ، - ناضلتِ الشعوبُ المستعمرة عن بلادها عسكريًّا وسياسيًّا ، - إنّه في نضالٍ دائم عن العدالة المطلَقة .
      ناضل من أجل الحرِّيَّة : كافح وجاهد ، وبذل وسعَه :- ناضل في سبيل الاستقلال ، - مُناضِل في سبيل الحقّ ، - نضال سياسيّ ، - يعشق المناضلة المسلَّحة بالقلم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. نضل
    • " ناضَله مُناضَلةً ونِضالاً ونِيضالاً : باراهُ في الرَّمْي ؛ قال الشاعر : لا عَهْدَ لي بنِيضالْ ، أَصبحتُ كالشَّنِّ البال ؟

      ‏ قال سيبويه : فِيعالٌ في المصدر على لغة الذين ، قالوا تحمَّل تِحْمالاً ، وذلك أَنهم يُوَفِّرون الحروف ويجيئُون به على مثال (* قوله « على مثال إلخ » هكذا في الأصل ، وفي نسختين من المحكم على مثال افعال وعلى مثال قولهم كلمته إلخ ).
      قولهم كلَّمْتُه كِلاَّماً ، وأَما ثعلب فقال إِنه أَشبع الكسرة فأَتبعها الياء كما ، قال الآخر (* قوله « كما ، قال الآخر إلخ » في القاموس في مادة نظر : وانني حيثما يثني الهوى بصري * من حيثما سلكوا ادنو فأنظور ): أَدْنُو فأَنْظُورُ ، أَتبع الضمة الواو اختياراً ، وهو على قول ثعلب اضطراراً .
      ونَضَلْته أَنْضُله نَضْلاً : سبقته في الرِّماءِ .
      وناضَلْت فلاناً فنَضَلْته إِذا غلبته .
      الليث : نَضَل فلان فلاناً إِذا نَضَله في مُراماةٍ فَغَلَبه .
      وخرج القوم يَنْتضِلون إِذا اسْتَبَقوا في رَمْي الأَغْراض .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ بقومٍ يَنْتَضِلون أَي يَرْتَمُون بالسِّهام .
      يقال : انْتَضَل القوم وتَناضَلوا أَي رَمَوْا للسَّبْق .
      وناضَلْت عنه نِضالاً : دافَعْت .
      وتَنَضَّلْت الشيءَ : أَخرجته .
      واجْتَلْت منهم جَوْلاً معناه الاختيار أَي اخترت .
      وانْتَضَل سيفَه : أَخرجه .
      وانْتَضَلْت منهم نَضْلة : اخْتَرْت .
      وفلانٌ نَضِيلي : وهو الذي يُرامِيه ويُسابِقه .
      ويقال : فلان يُناضِلُ عن فلان إِذا نَصَح عنه ودافع وتكلم عنه بعذره وحاجَجَ .
      وفي الحديث : بُعْداً لكُنّ وسُحْقاً فعَنْكُنّ كنتُ أُناضِل أَي أُجادل وأُخاصِمُ وأُدافِعُ ؛ ومنه شعر أَبي طالب يمدح سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : كَذَبْتُم ، وبَيْتِ اللهِ ، يُبْزَى محمدٌ ولَمَّا نُطاعِنْ دونَه ونُناضِل (* قوله « يبزى » في النهاية في مادة بزي ما نصه : يبزى أي يقهر ويغلب ؛ أراد لا يبزى ، فحذف لا من جواب القسم وهي مرادة أي لا يقهر ولم نقاتل عنه وندافع ).
      وانْتضَل القومُ وتَناضَلوا أَي رَمَوْا للسَّبْق ؛ ومنه قيل : انْتَضلوا بالكلام والأَشعارِ .
      وانْتَضَلْت رجلاً من القوم وانْتَضَلْت سهماً من الكِنانة أَي اخْتَرْت .
      والمُناضَلةُ : المُفاخَرة ؛ قال الطرماح : مَلِكٌ تَدِينُ له الملو ك ، ولا يُجاثِيه المُناضِل وانْتَضَل القومُ إِذا تفاخَروا ؛ قال لبيد : فانْتَضَلْنا ، وابنُ سَلْمى قاعدٌ كعَتِيق الطيرِ يُغْضي ويُجَل ابن السكيت : انْتَضى السيف من غِمْدِه وانْتَضَلَه بمعنى واحد .
      وتَنَضَّلْتُ الشيءَ إِذا استخرجته .
      وانْتِضال الإِبل : رَمْيُها بأَيديها في السَّيْر .
      ونَضِلَ البعيرُ والرجُل نَضْلاً : هُزِل (* قوله « نضلاً هزل » ضبط في الأصل بسكون الضاد في هذا المصدر وكذا في نسخة من المحكم والتهذيب ، وفي اخرى من المحكم نضلاً بالتحريك ).
      وأَعْيا ، وأَنْضَلَه هو .
      ابن الأَعرابي : النَّضَل والتَّبْدِيدُ التعبُ ، وقد نَضِلَ يَنْضَل نَضَلاً .
      ونَضِلَت الدابة : تعبت .
      ونَضْلةُ : اسم ، وهو نَضْلةُ بن هاشم ، ونَضْلة بنُ حِمار .
      الجوهري : وكان هاشم بن عبد مناف يُكْنى أَبا نَضْلةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى ونضلك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَلَّ** - [ض ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ضَلَّ، يَضِلُّ، مص. ضَلاَلٌ، ضَلاَلَةٌ. 1. "ضَلَّ الشَّيْءُ" : خَفِيَ. 2. "ضَلَّ الشَّيْءُ" : هَلَكَ، تَلِفَ. 3. "ضَلَّ الْمَيِّتُ فِي الأَرْضِ " : تَلاَشَتْ عِظَامُهُ فِي التُّرَابِ. 4. "ضَلَّ النَّاسِي" : غَابَ عَنْهُ حِفْظُهُ. 5. "ضَلَّ عَنْهُ" : لَمْ يَهْتَدِ إِلَيْهِ. 6. "ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ" : اِنْحَرَفَ عَنِ الطَّرِيقِ السَّوِيِّ. 7. "ضَلَّ الطَّرِيقَ الْمُبِينَ" : اِنْحَرَفَ عَنِ الْهُدَى. 8. "ضَلَّ سَعْيُهُ" : لَمْ يَنْجَحْ فِي مَسْعَاهُ، خَابَ. "مَنْ أُعْجِبَ بِرَأْيِهِ ضَلَّ". 9. "ضَلَّ الكَافِرُ عَنِ الْحُجَّةِ" : ضَاعَ. 10. "ضَلَّ عَمَلُهُ" : بَطَلَ. 1 1. "ضَلَّ الْجَهْدُ الرَّجُلَ " : ذَهَبَ عَنْهُ فَلَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ وَعَجَزَ عَنْهُ. 1 2. "ضَلَّ الشَّيْءَ أَوْ عَنْهُ أَوْ فِيهِ" : فَقَدَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضلَّ/ ضلَّ عن ضَلَلْتُ، يَضِلّ، اضْلِلْ/ ضِلَّ، ضَلاًّ وضَلالاً وضَلالةً، فهو ضالّ، والمفعول مضلول (للمتعدِّي) • ضلَّ الشَّخصُ: 1- زلَّ عن الشّيء ولم يهتدِ إليه، انحرف عن الطريق الصحيح "{وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً مُبِينًا}: كفر- {قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ}"| ضلَّ سعيُه: خاب عملهُ فلم ينفعه. 2- نسي "{أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى}". • ضلَّت الحَقيقةُ/ ضلَّت عنه الحَقيقةُ: غابت، وخفي موضعها "{الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}- {وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ}- {وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إلاَّ فِي ضَلاَلٍ}". • ضلّ الطَّريقَ/ ضلّ عن الطَّريق: تاه، لم يهتدِ إليه "{فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ}"| ضلَّ وِجْهَةَ أمره: لم يهتدِ إلى مقصده. II ضَلّ [مفرد]: مصدر ضلَّ/ ضلَّ عن.
المعجم الوسيط
ـِ ضَلاًّ، وضَلالاً، وضَلالَةً: خَفِيَ، وـ غابَ. ويقال: ضلَّ الشيءَ في الشيء. وـ ضاع. وـ تلفَ وهلَك. وـ بَطَلَ. وـ ذهَب. ويقال: ضَلَّ سعيه: عمِل عملاً لم يعُدْ عليه نفْعُهُ، أو ذهَب هباءً. ويقال: ضَلَّ الميت في الأرض: توارى وتلاشى. وـ زلَّ عن الشيء ولم يهتد إليه. وـ النَّاسي: غاب عنه حفظه. وـ الشيء، وعنه، وفيه: نسِيَه أو أُنْسِيَه. وـ فقده. وـ الطريق: لم يهتد إليه. وـ الشيء فلاناً: ذهب عنه فلم يقدر عليه وعجز عنه.( ضَلَّ ) ـَ ضَلَلاً، وضَلالةً: ضَلَّ يَضِلُّ.( أَضَلَّهُ ): جعلَهُ يَضِلّ. وـ أخفاه. وـ غَيَّبَه. وـ دفنه. وـ أهلكه وضيَّعه. وـ الشيء فلاناً: ضَلَّه. وـ وجده ورآه ضالاًّ. وـ الله أعمالهم: لم يجازهم على ما عملوا.( ضَلّلَهُ ) تَضْليلاً، وتَضْلالاً: صيَّره ضالاًّ. وـ نسبه إلى الضلال. وـ الماء: سرَّحه بين الصخور أو الأشجار.( تَضَالَّ ) فلان: ادَّعى الضلال، أو تظاهر به.( تَضَلَّلَ ) الماء من تحت الحجر: ذهب.( اسْتُضِلَّ ) ضَلاله: طُلِب منه أن يضلّ.( الأُضْلُولَةُ ): الضَّلال. ( ج ) أضاليل.( الضالُّ ): كل من ينحرف عن دين الله الحنيف. ويقال: هو ضالٌّ تالٌّ ( على الإتباع ). ( ج ) ضُلاَّل.( الضَّالَّةُ ): كل ما ضلَّ، أي ضاع وفُقِد من المحسوسات والمعقولات، أو من البهائم خاصة. ويقال: ( الحكمة ضالَّة المؤمن ). ( ج ) ضوالّ.( الضَّلالُ ): الغياب. وـ الهلاك. وـ الباطل. وـ النسيان. وـ العدول عن الطريق المستقيم عمداً أو سهواً، كثيراً أو قليلاً. ويقال: هو الضَّلال ابن التَّلال: مجهول لا يعرف أبوه، أو لا يُدرى من هو وممَّن هو.( الضَّلالَةُ ): الضَّلال. وـ سلوك طريق لا يوصِّل إلى المطلوب. وضلالة العمل: بطلانه وضياعه.( الضَّلُّ ): الضّلال.( الضُِّلُّ ): يقال: هو ضُِلّ بن ضُِلّ: منهمك في الضلال، أو مجهول لا يعرف أبوه، أو لا يُدرى من هو وممن هو، أو داهية لا خير فيه.( الضَّلَلُ ): الماء الجاري تحت الصخرة لا تصيبه الشمس، أو الجاري بين الشجر.( الضَّلَّةُ ): الحيرة.( الضُّلَّةُ ): الحذاقة والدِّراية بالدلالة في السفر ونحوه. يقال: دليل ذو ضُلَّة.( الضِّلَّةُ ): يقال: ذهب دمه ضِلَّة: هَدَراً بلا ثأر. وهو ابنه لِضِلَّة: لغِيَّة، بمعنى لغير رِشْدَة. وهو تَِبْعُ ضِلَّة: داهية لا خير فيه.( الضِّلِّيلُ ): الكثير الضلال المبالغ فيه. وـ صاحب الغوايات والبطالات. وبه لُقِّب امرؤ القيس الشاعر. فقيل: الملك الضِّلِّيل، أو لُقِّب بذلك لضلاله بين القبائل.( الضَّلُولُ ): الضِّلِّيل، أو الضالّ.( المُضِلُّ ): السراب: لأنه يُضِلّ ويخدع من رآه.( المَضَِلَّةُ ): يقال: فتنة مَضَِلَّة: تُضِلّ الناس. ( يستوي فيها المذكر والمؤنث والمفرد وغيره، وتجوز المطابقة ). ( ج ) مَضالُّ.
الرائد
* ضل يضل ويضل: ضلالا وضلالة وضلا. 1-حاد ومال عن طريق أو حق. 2-السبيل أو عنه: لم يهتد إليه. 3-الشيء عنه: ضاع. 4-الناسي: غاب عنه حفظ الشيء. 5-سعيه: خاب، لم ينجح. 6-الشيء أو عنه أو فيه: نسيه. 7-الشيء: تلف، هلك. 8-الشيء: بطل. 9-الميت في الأرض: صار عظاما وترابا. 10-الشيء أو عنه أو فيه: فقده.
الرائد
* ضل.1010مص ضل. 2-*ر.*©ضلال©.
الرائد
* ضل. *ر.*©ضلال©./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: