وصف و معنى و تعريف كلمة ونطاع:


ونطاع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و طاء (ط) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح ونطاع في معاجم اللغة العربية:



ونطاع

جذر [طاع]

  1. نَطَعَ: (فعل)
    • نَطَعَ نَطْعاً فهو ناطِعٌ
    • نَطَعَ اللُّقْمَةَ : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ
    • نَطَعَ كَلاَمَهُ : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ
  2. نَطع: (اسم)
    • الجمع : أنطاع و أنطُع و نُطُوع
    • نَطْع / نَطَع / نِطْع
    • بساطٌ من جلد يُفرش تحت المحكوم عليه بالقتل
    • النَّطِعُ :ظَهْرُ الغارِ الأَعلى، وهو موضعُ اللِّسان من الحَنَكِ
    • هذا من الحروف النَّطْعِيَّة: التي تخرج من هذا الموضع، وهي (الطاء، والدال، والتاء) والجمع : نُطُوعٌ
  3. نُطِعَ: (فعل)
    • نُطِعَ نَطْعًا
    • نُطِعَ لونُه : تغيَّر
  4. نَطْع: (اسم)
    • نَطْع : مصدر نَطَعَ


  5. نُطُع: (اسم)
    • النُّطُعُ : المتشدِّقون في كلامهم
  6. نُطُع: (اسم)
    • نُطُع : جمع ناطِعُ
  7. تَنَطَّعَ: (فعل)
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه
    • تَنَطَّعَ الرَّجُلُ : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ
    • تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ : تَفَصَّحَ فِيهِ، تَعَمَّقَ
    • تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ
    • تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ: تَحَذَّقَ فِيهِ
    • تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا
  8. نِطعيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نِطْع
    • الْحُرُوفُ النِّطْعِيَّةُ : هِيَ الدَّالُ وَالطَّاءُ وَالتَّاءُ لأَنَّ مَخْرَجَهَا مِنَ النِّطْعِ
  9. مُتنطَّع: (اسم)
    • مُتنطَّع : اسم المفعول من تَنَطَّعَ
  10. مُتنطِّع: (اسم)


    • مُتنطِّع : فاعل من تَنَطَّعَ
  11. مُتنطِّع: (اسم)
    • اسم فاعل من تنطَّعَ في
    • طائش، مغرور
  12. مُتَنَطِّعُونَ: (اسم)
    • مُتَنَطِّعُونَ : جمع مُتَنَطِّعُ
  13. ناطِع: (اسم)
    • ناطِع : فاعل من نَطَعَ
  14. تَنَطُّع: (اسم)
    • مصدر تَنَطَّعَ
    • تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ : جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ
    • التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ: الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ
    • التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ : التَّحَذُّقُ فِيهِ
    • التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ : التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا
  15. أنطُع: (اسم)
    • أنطُع : جمع نَطع
  16. تَنطُّع: (اسم)


    • تَنطُّع : مصدر تَنَطَّعَ
  17. نُطاعة: (اسم)
    • النُّطَاعَةُ : اللُّقْمَة يؤكل نصفُها فتردّ إلى الخِوان
  18. النطع: (مصطلحات)
    • بفتح النون المشددة وكسرها وسكون الطاء وبفتح جمع أنطع ونطوع وأنطاع ، بساط من الجلد. (فقهية)
  19. تَنَطَّعَ الرَّجُلُ:
    • جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ.
  20. تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ:
    • جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ.
  21. تنطّع الشّخص في الأمر:
    • غالى فيه وتكلَّف ''تنطَّع في عملِه.
  22. نَطَعَ كَلاَمَهُ:


    • رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ.
  23. التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ:
    • التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا.
  24. التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ:
    • التَّحَذُّقُ فِيهِ.
  25. التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ:
    • الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ.
,
  1. نَطْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَطْعُ والنِّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطَعُ: بساطٌ من الأديمِ، ج: أَنْطاعٌ، ونُطُوعٌ.
      ـ نِطْعُ ونِطَعُ: ما ظَهَرَ مِن الغارِ الأعْلَى، فيه آثارٌ كالتَّحْزيزِ، ج: نُطُوعٌ.
      ـ حُروفُ نِطْعِيَّةُ: طَدَتْ.
      ـ نِطاعُ القومِ: جَنابُهم، أو أَرْضُهُم.
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ: قرية بالبَحْرَينِ لبني رَزاحٍ،
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ ونُطاعُ: موضع،
      ـ نُطاعُ: ماءٌ،
      ـ نِطاعُ: وادٍ، كلُّها باليمامةِ.
      ـ نُطاعةُ: اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فَتُرَدُّ إلى الخِوانِ.
      ـ نُطُعُ: المُتَشَدِّقونَ.
      ـ نَطَّاعُ: مَن يَتَنَطَّعُ الطعامَ في نِطْعِه.
      ـ بَياضٌ ناطِعٌ: خالِصٌ.
      ـ نُطِعَ لَوْنُه: تَغَيَّرَ.
      ـ تَنَطَّعَ في الكلامِ: تَعَمَّقَ، وغالَى، وتأنَّقَ،
      ـ تَنَطَّعَ في عَمَله: تَحَذَّقَ.
  2. نطع (المعجم لسان العرب)


    • "النَّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطْعُ والنِّطَعُ من الأَدَمِ: معروف؛ قال التميمي: يَضْرِبْنَ بالأَزِمَّةِ الخُدُودا،ضَرْبَ الرِّياحِ النِّطَعَ المَمْدُود؟

      ‏قال ابن بري: أَنكر زياد نَطْع وقال نِطْع، وأَنكر علي بن حَمْزةَ نَطَع وأَثبت نِطَع لا غير، وحكى ابن سيده عن ابن جني، قال: اجتمع أَبو عبد الله ابن الأَعرابي وأَبو زياد الكلابي على الجِسْرِ فسأَل أَبو زياد أَبا عبد الله عن قوْلِ النابغةِ: على ظَهْرِ مِبْناةٍ جدِيدٍ سُيُورُها فقال أَبو عبد الله: النَّطْعُ، بالفتح، فقال أَبو زياد: لا أَعرفه،فقال: النِّطْعُ، بالكسر، فقال أَبو زياد: نَعَمْ والجمع أَنْطُعٌ وأَنْطاعٌ ونُطُوعٌ.
      والنُّطاعةُ والقُطاعةُ والقُضاضةُ: اللُّقْمةُ يُؤكل نِصْفُها يم تُرَدُّ إِلى الخِوانِ، وهو عَيْبٌ.
      يقال: فلان لاطِعٌ ناطِعٌ قاطِعٌ.
      والنِّطْعُ والنِّطَعُ والنَّطَعُ والنَّطَعةُ: ما ظهرَ من غارِ الفَمِ الأَعلى، وهي الجِلْدةُ المُلْتَزِقةُ بعظم الخُلَيْقاءِ فيها آثار كالتَّحْزِيزِ، وهناك مَوقِعُ اللسان في الحَنَكِ، والجمع نُطُوعٌ لا غير، ويقال لِمَرْفَعِه من أَسْفَلِه الفِراشُ.
      والتَّنَطُّعُ في الكلام: التَّعَمُّقُ فيه مأْخوذ منه.
      وفي الحديث: هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ؛ هم المُتَعَمِّقُونَ المُغالُونَ في الكلامِ الذين يتَكلمون بأَقْصَى حُلُوقِهم تَكَبُّراً كما، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ أَبْغَضَكُم إِليّ الثَّرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون، وكل منها مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: هو مأْخوذ من النِّطَعِ وهو الغارُ الأَعْلى في الفَمِ، قال: ثم استعمل في كل تَعَمُّقٍ قوْلاً وفِعْلاً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لن تَزالوا بخَيْرٍ ما عَجَّلْتُم الفِطْرَ ولم تَنَطَّعُوا تَنَطُّعَ أَهْلِ العِراقِ أَي تتكلفوا القول والعمل، وقيل: أَراد به ههنا الإِكثارَ من الأَكلِ والشرْبِ والتوسُّعَ فيه حتى يَصِلَ إِلى الغارِ الأَعْلى، ويستحب للصائم أَن يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَليلِ من الفَطُورِ.
      ومنه حديث ابن مسعود: إِيّاكُم والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإِنما هو كقول أَحدكم هَلُمَّ وتعالَ؛ أَراد النهْيَ على المُلاحاةِ في القِراءاتِ المختلفةِ وأَنّ مَرْجِعَها كُلِّها إِلى وجه واحد من الصواب كما أَن هَلُمَّ بمعنى تعالَ.
      ابن الأَعرابي: النُّطُعُ المُتَشَدِّقُون في كلامهم.
      وتَنَطَّعَ في الكلام وتَنَطَّسَ إِذا تأَنَّقَ فيه وتَعَمَّقَ.
      وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه: تأَنَّقَ.
      ويقال: وطِئْنا نِطَاع بني فلان أَي دخَلْنا أَرْضَهم.
      قال: وجَنابُ القومِ نِطاعُهم.
      قال الأَزهري: ونَطاعِ بوزن قَطامِ ماءٌ في بلادِ بني تَمِيمٍ وقد ورَدْتُه.
      يقال: شَرِبَتْ إِبلُنا من ماءِ نَطاعِ، وهي رَكِيّةٌ عَذْبةُ الماء غَزِيرَتُه.
      ويومُ نطاعِ: يومٌ من أَيامِ العرب؛ قال الأَعشى: بظُلْمِهِمْ بِنَطاعِ المَلْكَ ضاحِيةً،فقد حَسَوْا بَعْدُ من أَنْفاسِها جُرَعا"
  3. تنطَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه :-
      تنطَّع الشَّخصُ في الأمر غالى فيه وتكلَّف :-تنطَّع في عملِه: تحذّق فيه.
      تنطَّع في كلامه: تفصَّح فيه وتعمَّق.
  4. تَنَطَّعَ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. (ف : خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَطَّعْتُ، أتَنَطَّعُ، مصدر تَنَطُّعٌ.
      1. :-تَنَطَّعَ الرَّجُلُ :- : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ.
      2. :-تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ :- : تَفَصَّحَ فِيهِ، تَعَمَّقَ.
      3. :-تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ :- : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ.
      4. :-تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ :-: تَحَذَّقَ فِيهِ.
      5. :-تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ :- : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا.
  5. النَّطِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّطِعُ، والنَّطَعُ : بِسَاطٌ من الجلد، كثيراً ما كان يُقتَلُ فوقَه المحكومُ عليه بالقتل.
      يقال:عَلَيَّ بالسيف والنِّطْع، وكسا بيتَ الله بالأَنْطاع. والجمع : أَنْطاعٌ، ونُطُوعٌ، وأَنْطُعُ.
      و النَّطِعُ ظَهْرُ الغارِ الأَعلى، وهو موضعُ اللِّسان من الحَنَكِ.
      ويقال: هذا من الحروف النَّطْعِيَّة: التي تخرج من هذا الموضع، وهي (الطاء، والدال، والتاء) . والجمع : نُطُوعٌ.
  6. تَنطَّع (المعجم الرائد)
    • تنطع - تنطعا
      1- تنطع : أكل كثيرا. 2- تنطع في كلامه : تفصح فيه. 3- تنطع في شهواته : تأنق فيها. 4- تنطع في الشيء : بالغ فيه وتكلف. 5- تنطع في عمله : تحذق فيه.


  7. نطع (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ط ع: ألنطعُ فيه أربع لُغات نَطْعٌ كطَلْع و نَطَعٌ كتَبَع و نِطْعٌ كدِرع و نِطَعٌ كضِلْع والجمع نُطُوعٌ و أنْطَاعٌ و تَنَطَّعَ في الكلام تعمَّق
  8. تَنَطَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَطَّعَ فلانٌ: جَعَلَ الطعامَ في نِطْعِه.
      و تَنَطَّعَ في الشيءِ: غالَى وتكلَّفَ فيه.
      يقال: تَنَطَّعَ في كلامه: تفصَّحَ فيه وتعمَّق.
      وتنطَّعَ في شَهَواته: تأَنَّقَ فيها وتشبَّع منها.
      ويقال: تنطعَ في عمله: تحذَّق فيه.
  9. نَطَعَ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. (فعل: ثلاثي متعد). نَطَعْتُ، أَنْطَعُ، مصدر نَطْعٌ.
      1. :-نَطَعَ اللُّقْمَةَ :- : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ.
      2. :-نَطَعَ كَلاَمَهُ :- : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ.
  10. تَنَطُّعٌ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. (مصدر تَنَطَّعَ).
      1. :-تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ :- : جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ.
      2. :-التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ :-: الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ.
      4. :-التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ :- : التَّحَذُّقُ فِيهِ.
      5. :-التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ :- : التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا.
  11. نَطع (المعجم الرائد)
    • نطع - ينطع ، نطعا
      1-نطع اللقمة : أكل منها ثم ردها إلى طاولة الطعام
  12. نَطَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَطَعَ اللُّقمةَ نَطَعَ َ نَطْعاً: أَكَلَ منها ثمَّ ردّها إلى الخِوان.
      فهو ناطِعٌ.
  13. نِطْعِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النِّطْعِ). :-الْحُرُوفُ النِّطْعِيَّةُ :- : هِيَ الدَّالُ وَالطَّاءُ وَالتَّاءُ لأَنَّ مَخْرَجَهَا مِنَ النِّطْعِ.
  14. نِطْعِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نِطْعِيّ :-
      اسم منسوب إلى نِطْع.
      • الحروف النِّطعيَّة: (العلوم اللغوية) أصوات مخرجها من النِّطع (الغار الأعلى) وهي (ت، - د، - ط).
  15. أستنطع (المعجم الرائد)
    • أستنطع - استنطاعا
      1-أستنطع اللون : تغير
  16. أنتطع (المعجم الرائد)
    • أنتطع - انتطاعا
      1-أنتطع اللون : تغير
  17. نطاع (المعجم الرائد)
    • نطاع
      1- نطاع : كثير التنطع والتفصح والتأنف. 2- نطاع : الذي يجلد الدفاتر والكتب.
  18. نَطْع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَطْع / نَطَع / نِطْع1 :-
      جمع أنطاع وأنطُع ونُطُوع: بساطٌ من جلد يُفرش تحت المحكوم عليه بالقتل.
  19. ناطِع (المعجم الرائد)
    • ناطع
      1-ناطع : خالص، صاف : «بياض ناطع».
  20. نطعية (المعجم الرائد)
    • نطعية
      1-«الحروف النطعية» : التي تخرج من النطع، وهي «التاء» و «الدال» و «الطاء»
  21. النُّطَاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّطَاعَةُ : اللُّقْمَة يؤكل نصفُها فتردّ إلى الخِوان.
  22. النُّطُعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّطُعُ : المتشدِّقون في كلامهم.
  23. نُطِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نُطِعَ لونُه نَطْعًا: تغيَّر.
  24. مُتنطِّع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُتنطِّع :-
      1 - اسم فاعل من تنطَّعَ في.
      2 - طائش، مغرور.
  25. نطاع (المعجم الرائد)
    • نطاع
      1-«نطاع القوم» : أرضهم


معنى ونطاع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَاعَ** \- [ط و ع]. (ف: ثلا. متعد).** طُعْتُ**،** أَطُوعُ**،** طُعْ**، مص. طَوْعٌ. "طَاعَ الوَلَدُ أَوَامِرَ أَبِيهِ" : أَطاعَها، اِنْقَادَ لَهَا، أَيْ فَعَلَ مَا أُمِرَ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطاعَ يستطِيع، اسْتَطِعْ، استطاعةً، فهو مُستطيع، والمفعول مُستطاع • استطاع الأمرَ: 1- قدَر عليه وأمكنه، أطاقه وقوي عليه "استطاع المهندسُ إنجازَ عمله- استطاع التغلبَ على كل الصعوبات- إذا أردت أن تُطاع فَأْمُر بما يُستطاع- {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً}"| قدر المستطاع/ بقدر المستطاع/ على قدر المستطاع. 2- وجدَه "{فَضَلُّوا فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطاعة [مفرد]: مصدر استطاعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطاعَ لـ ينطاع، انْطَعْ، اِنْطِيَاعًا، فهو مُنْطَاع، والمفعول منطاعٌ له • انطاع الأحمقُ لشهواته: خضَع لها وانقاد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ يَطُوع، طُعْ، طَوْعًا وطاعةً وطَوَاعِيَةً، فهو طائع وطيّع، والمفعول مَطُوع • طاع الطِّفلُ والديه/ طاع الطِّفلُ لوالديه: انقاد لهما، ولان بإرادته دون إكراه (انظر: ط ي ع - طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ) "ابني طَوْع أمري- أنا طوع بنانك- {قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ}". • طاع لسانُه باللُّغة: مَرِن عليها. II طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ يَطِيع، طِع، طَيْعًا، فهو طائع، والمفعول مَطِيع • طاع الطِّفلُ والديه/ طاع الطِّفلُ لوالديه: انقاد لهما، ولان بإرادته دون إكراه (انظر: ط و ع - طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ) "ابني طَوْع أمري- أنا طوع بنانك- {قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ}". • طاع لسانُه باللُّغة: مَرِن عليها.
المعجم الوسيط
فلانَ ـُ طَوْعاً: انقاد. وـ النباتُ طَوْعاً، وطاعة، وطَواعية: أمكن رعيه. وـ الشجرُ: أمكن جمع ثمره. وـ له المراد ونحوه: أتاه طائعاً سهلاً. وـ لسانه كذا، وبه: مرن عليه. وـ الغلامُ أباه، وله: لان وانقاد. وـ الكلأُ الحيوانَ، وله: اتسع له وأمكنه من رعيه حيث شاء.( أطَاعَ ) الشجرُ إطاعة، وطاعة: أدرك. وـ الثمرُ: حان صرامه وأمكن جنيه. وـ النباتُ: لم يمتنع على آكله. ويقال: اللهمَّ لا تطيعنَّ بي شامتاً: لا تفعل ما يشتهيه ويحبّه. وـ فلاناً: طاعه وخضع له.( طاوعَه ) فيه، وعليه مطاوعة، وطواعية: أطاعه.( طوَّع ): مبالغة في طاع. وـ له نفسه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعته عليه. وفي التنزيل العزيز: {فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ}.( انْطَاعَ ) له: خضع وانقاد.( تَطاوَعَ ) للأمر: تكلَّف مزاولته حتى يستطيعه.( تَطَوَّعَ ): لان. وـ تكلَّف الطاعة. وـ تنفَّل: أي قام بالعبادة طائعاً مختاراً دون أن تكون فرضاً لله. وفي التنزيل العزيز: {فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ}. ويقال: تطوَّع للجندية. ويقال: اطَّوع ( بالقلب والإدغام ). وأصله: تَطَوَّع. وـ الشيءَ، أو له، أو به: حاول مزاولته.( اسْتَطَاع ) الشيءَ: أطاقه وقدر عليه وأمكنه. وـ فلاناً ونحوه: اسْتَدْعَى طاعته وإجابته.( الطَّاعَة ): الانقياد والموافقة. وقيل لا تكون إلا عن أمر.( الطَّوَاعيَة ): الطاعة.( الطَّوْع ): يقال: هو طوع يدك، أو إرادتك: منقاد لك. وفرس طوع العنان: سلس المقادة. وفلان طوع المكاره ونحوها: إذا كان معتاداً لتلقيها وتحملها.( الطَّيِّع ): الطائع. ويقال: رجل طيِّع اللِّسان: فصيح.( المُطَاع ): يقال: في فلان شُحّ مُطاع، أي يطيعه فيمنع الحقوق التي أوجبها الله تعالى عليه في ماله.( المُطاوع ): المطيع الموافق. وـ ( عند النحاة ) الفعل اللازم للمُتَعَدِّي، كما يقال كسره فانكسر.( المِطْوَاع ): من يسرع إلى الطاعة. ويقال: هو مِطواعة بالتاء لزيادة المبالغة. ( ج ) مطاويع.( المُطَّوِّع ): المُتطوِّع. وفي التنزيل العزيز: {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ}: أي من يتطوَّعون للجهاد ونحوه. ويقال لهم: المُطَّوِّعة، والمُطَوِّعة بتخفيف الطاء.
المعجم الوسيط
ـِ طَيْعاً: طاع يطوع طوْعاً. ويقال: يطيعه، ويطيع له.
الرائد
* طاع يطوع ويطاع: طوعا. (طوع) له: انقاد له.
الرائد
* طاع يطيع: طيعا. (طيع) *ر.*©طاع يطوع©./
الرائد
* طاع. طائع، منقاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: