" الظَّـأْبُ : الزَّجَلُ . والظَّـأْبُ والظَّـأْمُ ، مهموزان : السِّلْفُ . تقول : هو ظَـأْبُه وظَـأْمُه ؛ وقد ظاءَبه وظَاءَمَه ، وتَظاءَبا ، وتَظاءَما إِذا تزوّجت أَنت امرأَة ، وتزوّج هو أُختها . اللحياني : ظاءَبني فُلانٌ مُظاءَبةً ، وظاءَمَني إِذا تزوّجت أَنت امرأَة وتزوّج هو أُختها . وفلانٌ ظَـأْبُ فلانٍ أَي سلْفُه ، وجمعه أَظْؤُبٌ . وحُكي عن أَبي الدُّقَيْشِ في جمعه ظُؤُوبٌ . والظَّـأْبُ : الكلامُ والجَلَبةُ والصَّوْتُ . ابن الأَعرابي : ظَـأَب إِذا جَلَّبَ ، وظَـأَب إِذا تزوّج ، وظَـأَب إِذا ظَلَم . والأَعْرَفُ أَن الظَّـأْب السِّلْفُ ، مهموز ، وأَن الصوتَ والجَلَبة وصِـياحَ التَّيْسِ ، كل ذلك مهموز . الأَصمعي ، قال : سمعت ظَـأْبَ تَيْسِ فلانٍ وظَـأْمَ تيسِه ، وهو صياحُه في هِـياجِه ؛
وأَنشد لأَوْس بن حَجَرٍ : يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوى زَنِـيمُ ، * له ظَـأْبٌ كما صَخِبَ الغَرِيم ؟
قال : وليس أَوْسُ بنُ حَجَر هذا هو التيميّ ، لأَن هذا لم يجئ في شعره . قال ابن بري : هذا البيت للـمُعَلَّى بن جَمالٍ العَبْدي . يَصُوعُ أَي يَسُوقُ ويَجْمَعُ . وعُنُوق : جمع عَناقٍ ، للأُنثى من وَلد الـمَعزِ . والأَحْوى : أَراد به تَيْساً أَسْوَدَ . والـحُوَّةُ : سوادٌ يَضْرِبُ إِلى حُمْرةٍ . والزَّنيم : الذي له زَنَمتانِ في حَلْقه . "
المعجم: لسان العرب
ظوب
" ظابُ التَّيْسِ : صِـياحُه عند الهياج ، ويُستعمل في الإِنسان ؛ قال أَوْسُ بن حجرٍ : يَصُوعُ عُنوقَها أَحْوى زَنِـيمُ ، * له ظَابٌ ، كما صَخِبَ الغَريمُ والظَّابُ : الكلامُ والجَلَبَة ؛ قال ابن سيده : وإِنما حملناه على الواو ، لأَنا لا نعرف له مادَّةً ، فإِذا لم توجد له مادَّة ، وكان انقِلابُ الأَلف عن الواو عيناً أَكثر ، كان حَمْلُه على الواو أَولى . "