وصف و معنى و تعريف كلمة ونعتف:


ونعتف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و فاء (ف) .




معنى و شرح ونعتف في معاجم اللغة العربية:



ونعتف

جذر [عتف]

  1. اِعتَفَّ: (فعل)
    • اعْتَفَّ : عَفَّ
  2. عُتُوف: (اسم)
    • عُتُوف : جمع عِتْفُ
  3. اِعتافَ : (فعل)
    • اعْتَافَ : تزوَّدَ للسَّفَر
    • اعْتَافَ اتخذ العِيافة مهنة
    • اعْتَافَ الشيءَ: كرِهَه فتركه
  4. اِعتَفَى : (فعل)
    • اعتَفَاهُ : أَتاه يطلب معروفَه
    • اعتَفَاهُ الإِبلُ اليَبِيسَ: أَخذته بمشافرها مستصفيةً له من التُّراب ونحوه


  5. عَفَّفَ : (فعل)
    • عَفَّفَهُ : سقاه العُفافةَ
,
  1. عتف (المعجم الرائد)
    • عتف - يعتف ، عتفا وعتوفا
      1-عتف الشعر : نتفه
  2. عتف (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأعرابي: العُتوفُ النَّتْفُ (* قوله «العتوف النتف» كذا بالأصل، والذي في القاموس: العتف.)‏.
      ‏ويقال: مَضَى عِتفٌ من الليل وعِدْفٌ من الليل أَي قطعة.
      "
  3. إِعتَفّ (المعجم الرائد)
    • إعتف - اعتفافا
      1- إعتف : عن الشيء : كف، امتنع عنه . 2- إعتف الجمل العشب اليابس : رعاه. أكله.


  4. عتف (المعجم الرائد)
    • عتف
      1-العتف من الليل أو غيره : القطعة أو القسم منه
  5. عَتْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتْفُ: النَّتْفُ.
      ـ مَضَى عِتْفٌ من اللَّيْلِ، وعِدْفٌ: قِطْعَةٌ منه، وطائِفَةٌ.
  6. اعْتَفَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَفَّ : عَفَّ.
  7. عفف (المعجم لسان العرب)
    • "العِفّة: الكَفُّ عما لا يَحِلّ ويَجْمُلُ.
      عَفَّ عن المَحارِم والأُطْماع الدَّنِية يَعِفُّ عِفَّةً وعَفّاً وعَفافاً وعَفافة، فهو عَفِيفٌ وعَفٌّ، أَي كَفَّ وتعفَّفَ واسْتَعْفَفَ وأَعفَّه اللّه.
      وفي التنزيل: ولْيَسْتَعْفِف الذين لا يَجِدون نكاحاً؛ فسَّره ثعلب فقال: ليَضْبِطْ نفسه بمثل الصوم فإنه وِجاء.
      وفي الحديث: من يَسْتَعْفِف يُعِفّه اللّه؛ الاسْتِعْفاف: طلَبُ العَفافِ وهو الكَفُّ عن الحرام والسؤال من الناس، أَي من طلب العِفّة وتكلَّفها أَعطاه اللّه إياها، وقيل: الاستعفاف الصبْر والنَّزاهة عن الشيء؛ ومنه الحديث: اللهم إني أَسأَلك العِفّة والغِنى، والحديث الآخر: فإنهم ما علمت أَعِفّةٌ صُبُر؛ جمع عَفِيف.
      ورجل عَفٌّ وعَفِيف، والأُنثى بالهاء،وجمع العَفِيف أَعِفّة وأَعِفّاء، ولم يُكَسِّروا العَفَّ، وقيل: العَفِيفة من النساء السيدة الخَيْرةُ.
      وامرأَة عَفِيفة: عَفّة الفَرج، ونسوة عَفائف، ورجل عَفِيف وعَفٌّ عن المسأَلة والحَرْصِ، والجمع كالجمع؛ قال ووصف قوماً: أَعِفّة الفَقْرِ أَي إذا افتقروا لم يغْشَوُا المسأَلة القبيحة.
      وقد عَفَّ يعِفّ عِفَّة واستعَفَّ أَي عَفَّ.
      وفي التنزيل: ومن كان غنيّاً فليَستعْفِفْ؛ وكذلك تعَفَّفَ، وتعَفَّفَ أَي تكلَّف العِفَّة.
      وعَفَّ واعْتَفَّ: من العِفَّة؛ قال عمرو بن الأَهتم: إنَّا بَنُو مِنْقَرٍ قومٌ ذَوُو حَسَبٍ،فِينا سَراةُ بَني سَعْدٍ وناديها جُرْثُومةٌ أُنُفٌ، يَعْتَفُّ مُقْتِرُها.
      عن الخَبِيثِ، ويُعْطِي الخَيْرَ مُثْريها وعَفيفٌ: اسم رجل منه.
      والعُفّةُ والعُفافةُ: بقيَّة الرَّمَثِ في الضَّرْع، وقيل: العُفافةُ الرَّمَث يَرْضَعُه الفَصِيلُ.
      وتعَفَّف الرجل: شرب العُفافة، وقيل: العُفافة بقية اللبن في الضرع بعدما يُمتَكُّ أَكثره، قال: وهي العُفّة أَيضاً.
      وفي الحديث حديث المغيرة: لا تُحَرِّمُ العُفّةُ؛ هي بقية اللبن في الضَّرْع بعد أَن يُحْلَب أَكثر ما فيه، وكذلك العُفافة، فاستعارها للمرأَة،وهم يقولون العَيْفة؛ قال الأَعشى يصف ظبية وغزالها: وتَعادى عنه النهارَ، فما تَعْجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ نصب النهار على الظرف، وتَعادى أَي تَباعدُ؛ قال ابن بري: وهذا البيت كذا ورد في الصحاح وهو في شعر الأَعشى: ما تعادى عنه النهار، ولا تعجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ أَي ما تَجاوزُه ولا تُفارِقُه، وتَعْجُوه تَغْذُوه، والفُواق اجتماع الدّرّة؛ قال: ومثله للنّمر بن تَوْلَب: بأَغَنَّ طِفْلٍ لا يُصاحِبُ غيره،فله عُفافةُ دَرِّها وغِزارُها وقيل: العُفافة القليل من اللبن في الضرْع قبل نزول الدِّرّة.
      ويقال: تَعافَّ ناقتكَ يا هذا أَي احْلُبْها بعد الحلبة الأُولى.
      وجاء فلان على عِفّانِ ذلك، بكسر العين، أَي وقْتِه وأَوانه، لغة في إفَّانه، وقيل: العُفافة أَن تُترك الناقةُ على الفصيل بعد أَن يَنْقُص ما في ضرعها فيجتمع له اللبن فُواقاً خفيفاً؛ قال الفراء: العفافة أَن تأْخذ الشيء بعد الشيء فأَنت تَعْتَفُّه.
      والعَفْعَفُ: ثمر الطلح، وقيل: ثمر العِضاه كلها.
      ويقال للعجوز: عُفّة وعُثّة.
      والعُفّة: سمكة جَرْداء بيضاء صغيرة إذا طُبِخت فهي كالأَرُزّ في طعمها.
      "


معنى ونعتف في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

العَتْفُ أَهمله الجوهري وقال ابن الأَعرابيّ : هو النَّتْفُ . ويُقال : مَضَى عِتْفٌ من اللَّيْلِ وعِدْفٌ بالكَسْرِ : أَي قِطْعَةٌ منه وطائِفَةٌ قالَه ابنُ دُريْدٍ وكأَنَّ التاءَ بَدَلٌ عن الدّالِ

ع - ج - ر - ف العَجْرَفَةُ : جَفْوَةٌ من الكلامِ وخُرْقٌ في العَمَلِ قاله اللَّيْثُ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : العَجْرَفَةُ : الإِقْدامُ في هَوَجٍ . وقال الأَزْهرِيُّ : يكُونُ الجَمَلُ عَجْرَفِيَّ المَشْي لسُرْعَتِه . وقال الجوهريُّ : جَمَلٌ فيه تَعَجْرُفٌ وعَجْرَفَةٌ وعَجْرَفِيِّةٌ كأَنَّ فيه خُرْقاً وقِلَّة مُبالاةٍ لسُرْعَتِه وفي المُحْكُم : العَجْرَفِيِّةُ : أَن تأَخُذَ الإِبلُ في السَّيْرِ بخُرْقٍ إِذا كَلَّتْ قال أُمَيَّةُ ابنُ أَبي عائِذٍ :

ومِنْ سَيْرِها العَنَقُ المُسْبطِرْ ... رُ والعَجْرفِيَّةُ بعدَ الكلالِ وقال الأَزهرِيُّ : العَجْرَفِيَّةُ من سَير الإِبلِ : الاعْتِراضُ في نَشاطِ وأَنشد قولَ أُمَيَّة . وقال ابنُ سِيدَه : وعَجْرَفِيَّةُ ضَبَّةَ : أُراها تَقَعُّرَهم في الكَلامِ . وجَمَلٌ عَجْرفِيٌّ : لا يقْصِدُ في مَشْيهِ من نشاطِه والأنْثَى بالهاءِ . والعُجْرُوفُ كزنْبُورٍ : الخفيفَةُ مِن النُّوقِ . عن ابن عبّادٍ . والعُجْرُوفُ : دُوَيْبَّةٌ كما في الصِّحاحِ زاد اللَّيْثُ : ذاتُ قوائِم طِوالٍ . أَو النَّمْلُ الطَّوِيلُ الأَرْجُلِ نقله الجوهريُّ وقال ابن سِيدَه : أَعظَمُ من النَّمْلِ وقال الأزهريُّ : يُقال أَيضاً لهذا النَّمْلِ الذي رفعتْه عن الأَرْضِ قوائِمُه عُجْرُوفٌ . وقال العُزَيْزِيُّ : العُجْروفُ : العجُوُز كالعُجْرُوفةِ وأَنشَد لعبْدِ الصَّمدِ بنِ عَنَمَةَ :

فآبَ إلى عُجْرُوفَةٍ باهِلِية ... يُخَلُّ علَيْها بالعَشِيِّ بِجادُها وعَجارِيفُ الدَّهْرِ : حوادِثُه نقله الجوهري قال قيْسٌ :

لم تُنْسِنِي أُمَّ عمّارٍ نوُى قَذَفٌ ... ولا عَجارِيفُ دَهْرٍ لا تُعَرِّينِي أَي : لا تُخَلِّينِي

وقالَ ابنُ دريد : العَجارِيف من المَطرِ : شِدَّتُه عند إِقباله كعَجارفه في الدَّهْرِ والمَطَرِ . وهو يَتَعجْرَفُ علَيْنا : أَي يتكبَّرُ ورَجُلٌ فيه تَعجْرُفٌ . وفي الصحاح : هو يَتَعَجْرَفُ علَيْهِم : إِذا كان يَرْكبُهُم بما يَكْرَهُونه ولا يَهابُ شَيْاً

ومما يُستدركُ عليه : بعِيرٌ ذُو عَجارِفَ عجارِيفَ : فيه نَشاطٌ قال ذُو الرُّمَّةِ :

وصَلْنا بِها الأَخْماسَ حتّى تَبَدَّلتْ ... من الجَهْدِ أَسْداساً ذواتُ العَجارِفِ والعَجْرَفَةُ : رُكُوبُكَ الأَمْرَ لا تُروِّي فيه وقد تَعَجْرَفَه



لسان العرب
ابن الأعرابي العُتوفُ النَّتْفُ ( * قوله « العتوف النتف » كذا بالأصل والذي في القاموس العتف ) ويقال مَضَى عِتفٌ من الليل وعِدْفٌ من الليل أَي قطعة


الرائد
* عتف يعتف: عتفا وعتوفا. الشعر: نتفه.
الرائد
* عتف. من الليل أو غيره: القطعة أو القسم منه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: