أعطِ القوسَ باريها - (مثل): دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه،
أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير،
أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه،
أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول،
أعطى ثمارَه: أثمر،
أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة،
أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم،
أعطى له المجالَ: أتاحه له
عَطّ : (اسم)
عَطّ : مصدر عَطَّ
عَيَّطَ : (فعل)
عيَّطَ / عيَّطَ على يعيِّط ، تعييطًا ، فهو مُعيِّط ، والمفعول مُعيَّط عليه
عَيَّطَ فَجْأَةً : صَاحَ مَرَّةً
عيَّط الطِّفلُ: صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء
عيَّط عليه: صرخ عليه أو بكى عليه
عاطنونَ : (اسم)
عاطنونَ : جمع عاطِنُ
,
نعط
"ناعِطٌ: حِصْن في رأْس جبل بناحية اليمن قديم معروف، كان لبعض الأَذْواء. وناعِطٌ: جبَل، وقيل: ناعط جبل باليمن. وناعِطٌ: بطن من هَمْدانَ،وقيل: هو حصن في أَرضهم؛ قال لبيد: وأَفْنى بناتُ الدَّهْرِ أَرْبابَ ناعِطٍ،بمُسْتَمَعٍ دُون السماء ومَنْظَرِ وأَعْوَصْنَ بالدُّوميِّ من رأْسِ حِصْنِه،وأَنْزَلْنَ بالأَسْبابِ رَبَّ المُشَقَّرِ أَعْوَصْنَ به أَي لَوَيْنَ عليه أَمره. والدُّومِي: هو أُكَيْدِرُ صاحبُ دومة الجَنْدلِ. والمشقَّر: حصن، ورَبّه: أَبو امرئ القيس. والنُّعُطُ: المسافرون سفراً بعيداً، بالعين. والنُّعُط: القاطِعو اللُّقَم بنصفين فيأْكلون نصفاً ويلقون النصف الآخر في الغَضارة، وهم النُّعُط والنُّطُع،واحدهم ناعِطٌ وناطِعٌ، وهو السيِّء الأَدَبِ في أَكله ومُروءته وعَطائه. ويقال: أَنْطَعَ وأَنْعَطَ إِذا قطَع لُقَمه. والنُّغُط، بالغين: الطِّوال من الرّجال. "
المعجم: لسان العرب
ناعِطٌ
ـ ناعِطٌ: مِخْلاَفٌ باليمن، وجَبَلٌ بِصَنْعَاء، وبه لُقِّبَ رَبيعَةُ بنُ مَرْثَدٍ أبو بَطْنٍ من هَمْدَانَ، وفي هذا الجَبَلِ حِصْنٌ يقالُ له ناعِطٌ أيضاً. ـ نُعُطُ: المُسَافِرُونَ بعيداً، والقاطِعُو اللُّقَمِ بِنِصْفَيْنِ، فَيَأْكُلُونَ نِصْفاً، ويُلْقُونَ النِّصْفَ في الغَضَارَةِ، أو هُمُ السَّيِّئُو الأدَبِ في أكْلِهِمْ ومُروءتِهِمْ، الواحِدُ: ناعِطٌ. ـ أنْعَطَ: قَطَعَ لُقَمَه.
المعجم: القاموس المحيط
نُعُط
نعط 1- نعط : سيئو الأدب في مأكلهم. 2- نعط : مسافرون إلى بلد بعيد.
المعجم: الرائد
ناعط
ناعط 1-واحد النعط
المعجم: الرائد
عطن
العَطَلَّس: الطويل.
المعجم: لسان العرب
عَطَّ
ـ عَطَّ الثَّوْبَ: شَقَّهُ طُولاً أو عَرْضاً، بلا بَيْنُونَةٍ، كعَطَّطَهُ قيلَ: وقُرِئَ (فلما رَأَى قَمِيصَهُ عُطَّ منْ دُبُرٍ) فَتَعَطَّطَ وانْعَطَّ، ـ عَطَّ فلاناً إلى الأَرْضِ: صَرَعَهُ، وغَلَبَه. ـ عَطاطُ: الشُّجاعُ الجسيمُ، والأَسَدُ. ـ مَعْطوطُ: المَغْلُوبُ قَوْلاً أو فِعْلاً، أو العَتُّ في القولِ، والعَطُّ في الفِعلِ. ـ عُطُطُ: المَلاحِفُ المُقَطَّعَةُ. ـ عُطْعُطُ: العَتودُ من الغَنَمِ، أو الجَدْيُ، أو الجَحْشُ. ـ عَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأصواتِ واختِلاطُها في الحَرْبِ وغيرِها، أو حِكايَةُ صَوْتِ المُجَّانِ إذا قالوا: عِيطْ عِيطْ، وذلك إذا غَلبوا قوماً. ـ أَعَطُّ: الطويلُ. ـ انْعَطَّ العُودُ: تَثَنَّى من غيرِ كَسْرٍ بيّنٍ.
المعجم: القاموس المحيط
معنى ونعطك في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
الثّوبَ ـُ عَطًّا: شقَّه طولاً أو عرضاً. وـ فلاناً إلى الأرض: صرعه وغلبه.( عَطَّطَ ) الثّوبَ: عطّه.( اعْتَطّ ) الشيءَ: شقّه.( انْعَطّ ) الثّوبُ: انشقّ. وـ العودُ: انثنى من غير كسر بيّن.( تَعَطَّطَ ) الثّوبُ: انعطّ.