وصف و معنى و تعريف كلمة ونعيش:


ونعيش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و عين (ع) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح ونعيش في معاجم اللغة العربية:



ونعيش

جذر [عيش]

  1. نُعَيش: (اسم)
    • النُّعَيْشُ : السُّها وهو أَخفى بناتِ نعشٍ
,
  1. نَعَشَه
    • ـ نَعَشَه اللَّهُ : رَفَعَهُ ، كأنْعَشَهُ ونَعَّشَهُ ،
      ـ نَعَشَ فلاناً : جَبَرَهُ بعدَ فَقْرٍ ،
      ـ نَعَشَ المَيّتَ : ذَكَرَهُ ذِكْراً حَسَناً ،
      ـ نَعَشَ طَرْفَهُ : رَفَعَه .
      ـ نَعْشُ : البَقاء ، وشِبْهٌ مَحَفَّةٍ كانَ يُحْمَلُ عليها المَلِكُ إذا مَرِضَ ، وسريرُ المَيِّتِ ، وخَشَبَةٌ في رأسِها خِرْقَةٌ يُصادُ بها الرِّئالُ .
      ـ بَناتُ نَعْشٍ الكُبْرَى : سبعةُ كَواكِبَ : أربَعةٌ منها نَعْشٌ ، وثَلاثٌ بناتٌ ، وكذا الصُّغْرَى ، تَنْصَرِفُ ، نَكِرَةً لا مَعْرِفَةً ، الواحِدُ : ابنُ نَعْشٍ ، ولهذا جاء في الشِّعْرِ : بنُو نَعْشٍ .
      ـ انْتَعَشَ العاثِرُ : انْتَهَضَ من عَثْرَتِهِ .
      ـ نَعَّشَهُ تَنْعيشاً : قال له : أنْعَشَكَ اللّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتعشَ
    • انتعشَ ينتعش ، انتعاشًا ، فهو مُنتعِش :-
      انتعش الحيوانُ / انتعش الشَّخصُ نشِط ونهَض :- هبَّ النَّسيمُ فانتعش النّاسُ ، - انتعشَتِ الطّيورُ بأوّل المطر ، - انتعش بعد إغماء : صحا واستردَّ وعْيَه ، - انتعش بنجاح ولده في نيل الشَّهادة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِسْتَنْعَشَ
    • [ ن ع ش ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِسْتَنْعَشَ ، يَسْتَنْعِشُ ، مصدر اِسْتِنْعاشٌ . :- اِسْتَنْعَشَ بَعْدَ تَنَاوُلِهِ الدَّواءَ :-: عادَتْ إِلَيْهِ الحَياةُ .

    المعجم: الغني

  4. اِسْتِنْعَاشٌ
    • [ ن ع ش ]. ( مصدر اِسْتَنْعَشَ ). :- اِسْتِنْعاشُ الْمَرِيضِ :-: عَوْدَةُ الحَياةِ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  5. إِستَنعَش
    • إستنعش - استنعاشا
      1 - نشط بعد فتور

    المعجم: الرائد

  6. اِنْتِعاشٌ
    • [ ن ع ش ]. ( مصدر اِنْتَعَشَ ).
      1 . :- يَعْرِفُ البَلَدُ انْتِعاشاً اقْتِصادِيّاً :- : نَشاطاً وَحَيَوِيَّةً .
      2 . :- اِنْتِعاشُ الذِّكْرَياتِ :- : إِحْياؤُها .

    المعجم: الغني

  7. انتعاش
    • انتعاش :-
      1 - مصدر انتعشَ .
      2 - نشاط ، وانبعاث نهضة :- انتعاش اقتصاديّ / فكريّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِنتعَش
    • إنتعش - انتعاشا
      1 - إنتعش : نشط . 2 - إنتعش من سقطته : نهض منها . 3 - إنتعش : رفع رأسه .

    المعجم: الرائد



  9. انتعش الحيوان / انتعش الشّخص
    • نشِط ونهَض :- هبَّ النَّسيمُ فانتعش النّاسُ - انتعشَتِ الطّيورُ بأوّل المطر - انتعش بعد إغماء

    المعجم: عربي عامة

  10. انْتعَشَ
    • انْتعَشَ : نَشِطَ ونَهَض .
      يقال : نَعَشَهُ فانتعش .
      ويقال : انتعش من عَثْرته : انتهض منها .
      واعتدل الجوُّ فانتعش الناسُ .
      وانتعشت الطيورُ : نَشِطَتْ بعد فتور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِنْتَعَشَ
    • [ ن ع ش ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَعَشَ ، يَنْتَعِشُ ، مصدر اِنْتِعاشٌ .
      1 . :- اِنْتَعَشَ الْمَريضُ :-: عادَتْ إِلَيْهِ قُوَّتُهُ وَصِحَّتُهُ وَحَيَوِيَّتُهُ .
      2 . :- اِنْتَعَشَتِ الطُّيورُ :- : نَشَطَتْ بَعْدَ فُتورٍ .
      3 . :- اِنْتَعَشَ مِنْ عَثْرَتِه :- : اِنْتَهَضَ ، نَهَضَ مِنْها .
      4 . :- اِعْتَدَلَ الجَوُّ فَانْتَعَشَ النَّاسُ :- : اِسْتَعادُوا حَيَوِيَّتَهُمْ ، نَهَضُوا .

    المعجم: الغني



  12. إنعاش
    • إجراءات نقدية تتّخذها الحكومة وتستهدف تحقيق الانتعاش الاقتصادي من خلال تنشيط الطلب بدون تأجيج التضخّم ، وتعني بالانجليزية : reflation

    المعجم: مالية

  13. إِنْعاشٌ
    • [ ن ع ش ]. ( مصدر أَنْعَشَ ).
      1 . :- إِنْعاشُ الْمَريضِ :-: إِعادَةُ الحَرَكَةِ إلى أَعْضائِهِ بَعْدَ غَيْبوبَةٍ أَوْ صَدْمَةٍ أَوْ غَرَقٍ .
      2 . :- غُرْفَةُ الإنْعاشِ في الْمُسْتَشْفَى :- : غُرْفَةٌ مُزَوَّدَةٌ بِأَجْهِزَةٍ تُساعِدُ الْمُصابَ على عَوْدَةِ الحَرَكَةِ والحَيَوِيَّةِ إلَيْهِ .
      3 . :- إِنْعاشُ الاقتِصادِ الوَطَنِيِّ :- : تَنْمِيَتُهُ ، تَطْويرُهُ .

    المعجم: الغني

  14. إنعاش
    • إنعاش :-
      1 - مصدر أنعشَ .
      2 - ( طب ) إعادة الحياة والنّشاط إلى شخصٍ أو حيوانٍ فقد مظاهرَهما من غرقٍ أو صدمةٍ أو إغماء ، وذلك بتدليك القلب والتَّنفُّس الاصطناعيّ وعقار معيَّن لإعادة الدَّورة الدَّمويَّة إلى الدِّماغ :- إنعاشُ المريض :-
      • غُرْفة الإنعاش : مكان مخصّص في مستشفى ومجهَّز للعناية وملاحظة المرضى عقب الجراحة مباشرة ، - نفخة الإنعاش : وضْع الفم على فم شخص آخر والنفخ في رئتيه حتى يستعيد وعيَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. إنعاش
    • إنعاش
      1 - مصدر أنعش . 2 - حركة إنهاض وإحياء : « إنعاش اجتماعي ، إنعاش اقتصادي ».


    المعجم: الرائد

  16. أنعش
    • أنعش - إنعاشا
      1 - أنعشه : رفعه ، أقامه ، أنهضه . 2 - أنعشه : سد فقره .

    المعجم: الرائد

  17. أنعشَ
    • أنعشَ يُنعش ، إنعاشًا ، فهو مُنعِش ، والمفعول مُنعَش :-
      أنعشَ الدَّواءُ المريضَ نعَشه ، أنهضَه وأقامَه :- أنعش الحفلَ ، - أنعشه الهواءُ النّقيُّ / الأملُ ، - أنعش اقتصادَ البلد ، - أنعشه الاغتسالُ بالماء البارد .
      أنعش مسكينًا : سدَّ فقرَه :- أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته :-
      • أنعشه من كبوته : أنهضه وقوَّى جأشَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. نعش
    • " نَعَشَه اللَّهُ يَنْعَشُه نَعْشاً وأَنْعَشَه : رَفَعَه .
      وانْتَعَشَ : ارتفع .
      والانْتِعاشُ : رَفْعُ الرأْس .
      والنَّعْشُ : سَريرُ الميت منه ، سمي بذلك لارتفاعه ، فإِذا لم يكن عليه ميّت فهو سرير ؛ وقال ابن الأَثير : إِذا لم يكن عليه ميت محمول فهو سرير .
      والنَّعْشُ : شَبِيهٌ بالمِحَفَّة كان يُحْمَل عليها المَلِكُ إِذا مَرِض ؛ قال النابغة : أَلم تَرَ خَيْرَ الناسِ أَصْبَحَ نَعْشُه على فِتْيةٍ ، قد جاوَزَ الحَيَّ سائرا ؟ ونَحْنُ لَدَيْه نسأَل اللَّه خُلْدَه ، يُرَدُّ لنا مَلْكاً ، وللأَرض عامِرا وهذا يدل على أَنه ليس بميت ، وقيل : هذا هو الأَصل ثم كثر في كلامهم حتى سُمِّي سريرُ الميت نَعْشاً .
      وميت مَنْعُوشٌ : محمول على النَعْش ؛ قال الشاعر : أَمَحْمُولٌ على النَّعْشِ الهُمام ؟ وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول عنترة : يَتْبَعْن قُلَّةَ رأْسِه ، وكأَنه حَرَجٌ على نَعْشٍ لهنَّ مُخَيِّم فحَكى عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : النَّعامُ مَنْخُوبُ الجَوف لا عَقل له .
      وقال أَبو العباس : إِنما وصف الرِّئالَ أَنها تتبع النعامةَ فَتَطْمَحُ بأَبصارها قُلَّة رأْسِها ، وكأَن قُلَّةَ رأْسها ميتٌ على سرير ، قال : والرواية مخيِّم ، بكسر الياء ؛ ورواه الباهِليّ : وكأَنه زَوْجٌ على نعش لهن مخيَّم بفتح الياء ؛ قال : وهذه نعام يُتَّبَعْن .
      والمُخَيَّمُ : الذي جُعِل بمنزلة الخَيْمة .
      والزَّوْجُ : النَّمطُ .
      وقُلَّةُ رأْسه : أَعْلاهُ .
      يَتْبَعْن : يعني الرِّئالَ ؛ قال الأَزهري : ومن رواه حَرَجٌ على نعش ، فالحَرَجُ المَشْبَك الذي يُطْبَق على المرأَة إِذا وُضِعت على سرير المَوْتى وتسميه الناس النَّعْش ، وإِنما النَّعْش السريرُ نفسُه ، سمي حَرَجاً لأَنه مُشَبَّكٌ بعِيدان كأَنها حَرَجُ الهَوْدَج .
      قال : ويقولون النَّعْش الميت والنَّعْش السرير .
      وبَناتُ نعش : سبعةُ كَواكبَ : أَربعة منها نَعْش لأَنها مُربّعة ، وثلاثةٌ بَناتُ نَعْشٍ ؛ الواحدُ ابنُ نَعْشٍ لأَن الكوكب مذكر فَيُذكِّرونه على تذكيره ، وإِذا ، قالوا ثلاث أشو أَربع ذهبوا إِلى البنات ، وكذلك بَناتُ نَعْشٍ الصُّغْرى ، واتفق سيبويه والفراء على ترك صرْف نعْش للمعرفة والتأْنيث ، وقيل : شبهت بحَمَلة النَّعْشِ في تَرْبيعها ؛ وجاء في الشعر بَنُو نَعَش ، أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْديّ : وصَهْباء لا يَخْفى القَذى وهي دُونَه ، تُصَفِّقُ في رَاوُوقِها ثم تُقْطَبُ تمَزَّزْتُها ، والدِّيكُ يَدْعُو صَباحَهُ ، إِذا ما بَنُو نَعْشٍ دَنَوْا فتَصَوَّبُوا الصَّهْباءُ : الخَمْرُ .
      وقوله لا يَخْفى القَذى وهي دونه أَي لا تَسْترُهُ إِذا وقَعَ فيها لكونها صافية فالقَذى يُرى فيها إِذا وقع .
      وقوله : وهي دونه يريد أَن القَذى إِذا حصل في أَسفل الإِناء رآه الرائي في الموضع الذي فَوْقَه الخمرُ والخمرُ أَقْربُ إِلى الرائي من القذى ، يريد أَنها يُرى ما وراءها .
      وتُصَفَّق : تُدارُ من إِناء إِلى إِناء .
      وقوله : تمزَّزْتُها أَي شَرِبْتها قليلاً قليلاً .
      وتُقْطَب : تُمْزَج بالماء ؛ قال الأَزهري : وللشاعر إِذا اضطر أَن يقول بَنُو نَعْش كما ، قال الشاعر ، وأَنشد البيت ، ووجْهُ الكلامِ بَناتُ نَعْشٍ كما ، قالوا بَناتُ آوى وبناتُ عُرْس ، والواحدُ منها ابنُ عُرْس وابن مِقْرَض (* قوله « والواحد منها ابن عرس وابن مقرض » هكذا في الأصل بدون ذكر ابن آوى وبدون تقدم بنات مقرض .)، يؤنثون جمْعَ ما خلا الآدميّين ؛ وأَما قول الشاعر : تَؤُمُّ النَّواعِشَ والفَرْقَدَيـ ن ، تَنْصِبُ للقَصْد منها الجَبينا فإِنه يريد بنات نَعْش إِلا أَنه جَمَعَ المضاف كما أَنه جُمِع سامُّ أَبْرَصَّ الأَبارِصَ ، فإِن قلت : فكيف كَسَّر فَعْلاَ على فَواعِلَ وليس من بابه ؟ قيل : جاز ذلك من حيث كان نَعْشٌ في الأَصل مصدر نَعَشَه نَعْشاً ، والمَصْدرُ إِذا كان فَعْلاَ فقد يُكسَّر على ما يكسَّر عليه فاعِل ، وذلك لمُشابهَةِ المصدر لاسم الفاعل من حيث جازَ وقُوعُ كلِّ واحد منهما موقبعَ صاحبه ، كقوله قُمْ قائماً أَي قُمْ قياماً ، وكقوله سبحانه : قل أَرأَيْتُم إِن أَصبَحَ ماؤكم غَوْراً .
      ونَعَشَ الإِنسان يَنْعَشُه نَعْشاً : تَدارَكَه من هَلَكةٍ .
      ونَعَشَه اللَّهُ وأَنْعَشَه : سَدَّ فَقْرَه ؛ قال رؤبة : أَنْعَشَني منه بسَيْبٍ مُقْعَثِ

      ويقال : أَقْعَثَني وقد انْتَعَشَ هو .
      وقال ابن السكيت : نَعَشَه اللَّهُ أَي رَفَعَه ، ولا يقال أَنْعَشه وهو من كلام العامَّة ، وفي الصحاح : لا يقال أَنْعَشَه اللَّه ؛ قال ذو الرمة : لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَه داغٍ يُنادِيه ، باسْمِ الماءِ ، مَبْغُوم وانْتَعَشَ العاثرُ إِذا نَهَض من عَثْرَتِه .
      ونَعَّشْتُ له : قلت : له نَعَشَك اللَّهُ ؛ قال رؤبة : وإِنْ هَوى العاثرُ قُلْنا : دَعْدَعا له ، وعالَيْنا بتَنْعِيشِ لَعَا وقال شمر : النَّعْشُ البقاءُ والارتفاع .
      يقال : نَعَشَه اللَّه أَي رَفَعَه اللَّهُ وجَبَره .
      قال : والنَّعْشُ مِنْ هذا لأَنه مرتفع على السرير .
      والنَّعْشُ : الرفْعُ .
      ونَعَشْت فلاناً إِذا جَبَرته بعد فَقْر أَو رَفَعْته بعد عَثْرة .
      قال : والنَعْشُ إِذا ماتَ الرجلُ فهم يَنْعَشُونه أَي يذكُرونه ويَرْفَعون ذِكْرَه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : انْتَعِشْ نَعَشَك اللَّهُ ؛ معناه ارْتَفِعْ رفَعَك اللَّه ؛ ومنه قولهم : تَعِسَ فلا انْتَعَش ، وشِيكَ فلا انْتَقَش ؛ فلا انْتَعَش أَي لا ارْتَفَع وهو دُعاء عليه .
      وقالت عائشة في صِفَة أَبيها ، رضي اللَّه عنهما : فانْتاشَ الدِّينَ بنَعْشِه إِيّاه أَي تَدارَكَه بإِقامته إِياه من مَصْرَعِه ، ويروى : فانْتاشَ الدِّينَ فَنَعَشَه ، بالفاء على أَنه فِعْل وفي حديث جابر : فانْطَلَقْنا به نَنْعَشُه أَي نُنْهِضه ونُقَوّي جأْشَه .
      ونَعَشْت الشجرةَ إِذا كانت مائلةً فأَقَمْتها .
      والرَّبِيعُ يَنْعَشُ الناسَ : يُعيشُهم ويُخْصِبهم ؛ قال النابغة : وأَنتَ رَبِيعٌ يَنْعَشُ الناسَ سَيْبُه ، وسَيفٌ ، أَْعِيرَتْه المَنِيّةُ ، قاطعُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ونعيش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَيْشٌ** - [ع ي ش]. (مص. عَاشَ). 1. "هُوَ فِي عَيْشٍ رَغِيدٍ" : مَا يَعِيشُهُ الإِنْسَانُ فِي حَيَاتِهِ وَيَكُونُ بِهِ. "يَشْكُو مِنْ قَسْوَةِ الْعَيْشِ". 2. "مَا أَضْيَقَ الْعَيْشَ لَوْلاَ فُسْحَةُ الأَمَلِ": الْحَيَاةُ. 3. "يَشْتَغِلُ مِنْ أَجْلِ عَيْشِ أَبْنَائِهِ" : مِنْ أَجْلِ خُبْزِهِمْ. "يَأْكُلُ عَيْشاً بِزَيْتٍ".
معجم الغني
**عَيَّشَ** - [ع ي ش]. (ف: ربا. متعد).** عَيَّشْتُ**،** أُعَيِّشُ**،** عَيِّشْ**، مص. تَعْيِيشٌ. "عَيَّشَهُ بَيْنَ أَهْلِهِ" : جَعَلَهُ يَعِيشُ بَيْنَهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معيشة [ مفرد ] : ج معائش ومعايش : 1 - مصدر ميمي من عاش : { ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا } . 2 - معاش ، ما تكون به الحياة من مطعم ومشرب وغيرهما ارتفاع مستوى المعيشة - غلاء المعيشة : ارتفاع تكاليفها - { وجعلنا لكم فيها معائش } [ ق ] - { نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا } ° حد المعيشة الأدنى : أقل مقدار يكفي لسد حاجات العيش على مستوى مقبول - سوء المعيشة : ضيقها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معاش [ مفرد ] : 1 - مصدر ميمي من عاش : قوام الحياة من مطعم ومشرب وغيرهما معاش طيب - سبل المعاش مريرة . 2 - اسم زمان من عاش : وقت العيش والسعي لكسب الرزق { وجعلنا النهار معاشا } . 3 - مرتب يتقاضاه من قضى مدة معينة في خدمة الحكومة بعد انقطاعه عن العمل معاش مبكر - سوى معاشه - معاش عجز ° أحيل على المعاش : أوقف عن العمل بعد قضاء مدة معينة في خدمة الحكومة وأصبح يتقاضى مرتبا دون أن يعمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عياش [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من عاش . 2 - صانع الخبز أو بائعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيشة [ مفرد ] : ج عيشات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عاش . 2 - اسم هيئة من عاش : حالة الإنسان في حياته عيشة الحرمان / الملوك - عيشة كريمة / هنية / هادئة - عيشة البذخ لا تدوم - { فهو في عيشة راضية } : عيشة راض صاحبها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيش [ مفرد ] : 1 - مصدر عاش . 2 - حياة *ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل* - *العيش في الدنيا جهاد دائم* - آلة العيش صحة وشباب . . . فإذا وليا عن المرء ولى ° بسطة العيش : سعته - عيش رحرح / عيش رحراح : عيش رغد متسع - عيش رغيد : عيش طيب وواسع - عيش رقيق الحواشي : عيش ناعم رغد - لا عيش لمن يضاجع الخوف : تحذير من الاستسلام للخوف - لقمة العيش : الرزق ، القوت الأدنى - مرة عيش ومرة جيش : مرة ينفع وأخرى يضر ، مرة معك وأخرى عليك ، مرة عيش رضي ، ومرة جيش غزي - مصدر عيش : مصدر رزق . 3 - ما تكون به الحياة من مطعم ومشرب وغيرهما سبل / أسباب العيش . 4 - خبز عيش بارد / طازج / ساخن ° بينهما عيش وملح : بينهما اتفاق . • عيش الغراب : ( حي ) فطر ذو جسم ثمري كبير ، يشبه المظلة في شكله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عائش [ مفرد ] : اسم فاعل من عاش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعايشية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تعايش : صيغة تعايشية ديموقراطية - علاقات وفاقية تعايشية . 2 - مصدر صناعي من تعايش . 3 - ( سة ) تفاهم بين دول متصارعة أو بين مجموعات أو طوائف بشرية لتناسي خلافاتها تشهد - [ 1584 ] - مصر تعايشية سلمية بين طوائف الشعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعايش [ مفرد ] : 1 - مصدر تعايش . 2 - عيش مشترك بين أقوام يختلفون مذهبا أو دينا أو بين دول ذات مبادئ مختلفة . 3 - ( حي ) اعتماد متبادل بين الكائنات الحية ، من النبات أو الحيوان ، في الغذاء والنمو والإعانة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيش يعيش ، تعييشا ، فهو معيش ، والمفعول معيش• عيشك الله عيشة رضية : أعاشك ، أحياك وجعلك تعيش عيشك الله في فرح وسعادة - عيشه ولده في ضيق وألم - عيشته قناعته في رضى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعاشة [ مفرد ] : مصدر أعاش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعيش يتعيش ، تعيشا ، فهو متعيش• تعيش الشخص : سعى وراء أسباب المعيشة تعيش من الزراعة / حرفة بسيطة / عمل يده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعايش يتعايش ، تعايشا ، فهو متعايش• تعايش الجيران : عاشوا على المودة والعطاء وحسن الجوار تعايش الرفيقان في غربتهما على الألفة - تعايشت الدولتان تعايشا سلميا ° التعايش السلمي بين الدول : الاتفاق بينها على عدم الاعتداء . • تعايش الناس : وجدوا في نفس الزمان والمكان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعاش يعيش ، أعش ، إعاشة ، فهو معيش ، والمفعول معاش• أعاشه الله زمنا طويلا : جعله يعيش ووفر له أسباب العيش أعاشه في جحيم - أعاشه ولده في سعادة - أعاشته زوجته في رضى وقناعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاش يعيش ، عش ، عيشا وعيشة ، فهو عائش• عاش الشخص : كان ذا حياة عاش عيشة راضية / في سلام / أياما سعيدة - ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط - سئمت تكاليف الحياة ومن يعش . . . ثمانين حولا - لا أبا لك - يسأم ° عاش الأحداث : عاصرها ، أدركها - عاش حياته بالطول والعرض : بجميع الأشكال والصور - عاش عالة على غيره : عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلا عليهم - عاش في الظل / عاش بعيدا عن الأضواء : عاش بعيدا عن الناس منعزلا - عاش لمبادئه : كرس حياته لها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعيَّشَ يتعيَّش، تعيُّشًا، فهو مُتعيِّش • تعيَّش الشَّخصُ: سعى وراء أسباب المعيشة "تعيَّش من الزِّراعة/ حرفةٍ بسيطة/ عمل يده".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعايُشيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تعايُش: "صيغة تعايُشيَّة ديموقراطيَّة- علاقات وفاقيَّة تعايُشيَّة". 2- مصدر صناعيّ من تعايُش. 3- (سة) تفاهُم بين دول مُتصارِعة أو بين مجموعات أو طوائف بشرية لتناسي خلافاتها "تشهد مصر تعايُشيَّة سِلميَّة بين طوائف الشّعب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تعايشَ يتعايش، تعايشًا، فهو مُتعايش • تعايش الجيرانُ: عاشوا على المودَّة والعطاء وحسن الجوار "تعايش الرفيقان في غربتهما على الألفة- تعايشت الدّولتان تعايُشًا سِلميًّا"| التَّعايش السِّلميّ بين الدُّول: الاتّفاق بينها على عدم الاعتداء. • تعايش النَّاسُ: وُجِدوا في نفس الزَّمان والمكان. II تعايُش [مفرد]: 1- مصدر تعايشَ. 2- عيش مشترك بين أقوام يختلفون مذهبًا أو دينًا أو بين دول ذات مبادئ مختلفة. 3- (حي) اعتماد متبادل بين الكائنات الحيَّة، من النبات أو الحيوان، في الغذاء والنموّ والإعانة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عايش يعايش ، معايشة ، فهو معايش ، والمفعول معايش• عايش فلانا : عاش معه وعاصره ، قضى معه جزءا من حياته أو كلها عايش أحداثا / الاحتلال - كتب عن تلك الفترة بأمانة شديدة ؛ لأنه عايشها .
مختار الصحاح
ع ي ش : العَيْشُ الحياة وقد عَاشَ يعِيشُ مَعَاشاً بالفتح و مَعِيشاً بوزن مبيت كل واحد منهما يصلح أن يكون مصدرا واسما كمَعاب ومَعيب وممال ومميل و أعَاشَهُ الله عيشة راضية و المَعِيشَةُ جمعها مَعَايِشُ بلا همز إذا جمعتها على الأصل وأصلها مَعْيِشة وتقديرها مَفْعلة والياء متحركة أصلية فلا تنقلب في الجمع همزة وكذا مكايل ومبايع ونحوهما وإن جمعتها على الفرع همزت وشبَّهت مفعلة بفعيلة كما هُمزت المصائب لأن الياء ساكنة وفي النحويين من يرى الهمز لحنا و التَّعَيُّشُ تكلف أسباب المعيشة و عَائِشَةُ مهموزة ولا تقل عيْشَة
الصحاح في اللغة
العَيْشُ: الحياة. وقد عاشَ الرجل مَعاشاً ومَعيشاً. وكلُّ واحدٍ منهما يصلح أن يكون مصدراً وأن يكون اسماً. وأعاشَهُ الله سبحانه عيشَةً راضية. والمَعيشةُ جمعها معايِشُ بلا همز، إذا جمعتها على الأصل. وأصلها معْيَشَة، وتقديرها مَفْعَلَةٌ. والتَعَيُّشُ: تكلّف أسباب المَعيشةِ.
تاج العروس

العَيْشُ : الحَيَاةُ وقد عاشَ الرَّجُلُ يَعِيشُ عَيْشاً ومَعَاشاً ومَعِيشاً ومَعِيشَةً وعِيشَةً بالكَسْرِ وعَيْشُوشَةً وفَاتَهُ مِنَ المَصَادِرِ : المَعُوشَةٌ بلُغَةِ الأَزْدِ وقَدْ أَفْرَدَ لَهَا تَرْجَمَة وقال الجَوْهَرِيّ : كلُّ وَاحِدٍ من المَعَاشِ والمَعِيش يَصْلُحُ أَنْ يَكُونَ مَصْدَراً وأَنْ يكونَ اسْماً مِثْلُ مَعَابٍ ومَعِيبٍ ومَمَالٍ ومَمِيلٍ وقالَ رُؤْبَةُ :

أَشْكُو إِلَيْكَ شِدَّةَ المَعِيشِ ... وجَهْدَ أَعْوَامٍ بَرَيْنَ رِيشِي وأَعاشَهُ اللهُ عِيشَةً راضِيَةً قالَ أَبو دُوَادٍ وقد سَأَلَهُ أَبُوه : ما الَّذِي أَعاشَكَ بَعْدِي ؟ فأَجَابَه :

آعَاشَنِي بَعْدَكَ وَادٍ مُبْقِلُ ... آكُلُ من حَوْذانِهِ وأَنْسِلُوكَذلِكَ عَيَّشَهُ تَعْيِيشاً . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : العَيْشُ : الطَّعَامُ يَمَانِيَةٌ . والعَيْشُ : ما يُعَاشُ بِهِ يُقَال : آلُ فُلانٍ عَيْشُهُم التَّمْرُ ورُبَّمَا سَمَّوا الخُبْز عَيْشاً وهِيَ مُضَرِيّة . والمَعِيشَةُ : التي تَعِيشُ بِهَا من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ قالَهُ اللَّيْثُ . والعَيْشُ والمَعِيشَةُ : مَا تَكُونُ بِهِ الحَيَاةُ . والمَعَاشُ والمَعِيشُ والمَعِيشَةُ : ما يُعَاشُ بِهِ أَو فِيهِ فالنَّهارُ مَعَاشٌ والأَرْضُ مَعَاشٌ للخَلْقِ يَلْتَمِسُونَ فيها مَعَايِشُهمْ . ج أَي جَمْعُ المَعِيشَة : مَعَايِشُ بلا هَمْزٍ إِذا جَمَعْتَهَا على الأَصْلِ وأَصْلُهَا مَعْيَشَةٌ وتَقْدِيرُهَا مَفْعَلَة واليَاءُ أَصْلِيَّة مُتَحَرِّكَة فلا تُقْلَبُ في الجَمْعِ همزَةً وكَذلِكَ : مَكَايلُ ومَبَايعُ ونحوُهَا وإِن جَمَعْتَها على الفَرْعِ هَمَزْتَ وشَبَّهْتَ مَفْعَلَةً بفَعِليَةٍ كما هُمِزَت المَصَائِبُ ؛ لأَنَّ الياءَ ساكِنَةٌ ومن النَّحْوِيِّين مَنْ يَرَى الهَمْزَ لَحْناً كَما قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وقد قُرِئّ بِهِمَا قولُه تَعَالَى : وجَعَلْنا لَكُم فِيهَا مَعَايِشَ . وأَكْثَرُ القُرّاءِ على تَرْكِ الهَمْزِ إِلاَّ ما رُوِىَ عن نافِعٍ فإِنّه هَمَزَها وجَمِيعُ النّحويِّين البَصْرِيِّين يَزْعُمُون أَنّ هَمْزَهَا خَطَأٌ . قُلْتُ : والَّذِي قرأَ بالهَمْزِ زَيْدُ بن عَلِيّ والأَعْرَجُ وحُمَيْدُ بن عُمَيْرٍ عَنْ نافِعٍ وأَمّا تَفْسِيرُهَا في هذِهِ الآيَةِ فيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ ما يَتَعَيَّشُونَ بهِ ويَحْتَمِلُ أَن يَكُونَ الوُصْلَةَ إِلى ما يَتَعَيَّشُونَ به وأُسْنِدَ هذا القَوْل إِلى أَبِي إِسْحَاقَ وقَوْلُهُ تَعَالَى : فإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً . قالَ : وأَكْثَرُ المُفَسِّرينَ أَنّ المَعِيشَة الضَّنْك : عذَابُ القَبْرِ وقِيلَ : إِنّ هذِه المَعِيشَةَ الضَّنْكَ في نارِ جَهَنَّم . ورَجُلٌ عايشٌ : لَهُ حالَةٌ حَسَنَةٌ . وعَبْدُ الرَّحْمنِ بنُ عايِش الحَضْرَمِيّ شامِيٌّ مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِه لَهُ حَدِيثٌ لَمْ يَقُلْ فِيهِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلم جاءَ مِنْ طَرِيقِ يَحْيَى بن أَبِي كَثِير عَنْ زَيْدِ بنِ سَلاّمٍ عن أَبِي سلاّم عن عَبْدِ الرّحْمنِ ابنِ عائِشٍ عَنْ مالِكِ بن يُحَامِر . وزَيْدُ بن عايِشٍ المُزَنِيُّ وأَبُو عَيّاشٍ : زَيْدُ بنُ الصّامِتِ أَو ابنُ النُّعْمَانِ وعَيّاشُ بن أَبِي رَبِيعَةَ وابنُ أَبي ثَوْرٍ : صحابِيُّون . وعَيّاشُ بنُ أَبي مُسْلِم وابنُ عَبْدِ اللهِ وابنُ مُوَنِّس وابنُ أَبي سِنَانٍ وابنُ عَبْدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ وابنُ عَبْدِ الله بنِ أَبِي مُعَلَّى وابنُ عُقْبَةَ وابنُ عَبّاسٍ القِتْبانِيُّ وابنُ الوَلِيدِ وابنُ الفَضْلِ وابنُ عَمْروٍ وأَبُو بَكْرٍ وحَسَنٌ وعُمَرُ أَبْنَاءُ عَيّاشٍ واسْمَاعِيلُ بنُ عَيّاشٍ ومُحَمَّدُ بنِ عَلِيِّ بنِ عَيّاشٍ بن شَمَّامٍ وإِبْرَاهِيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيّاشٍ : مُحَدِّثُونَ . وعَايِشُ بنُ أَنَسٍ : حَدَّثَ عن عَطَاءٍ . وبَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ الله إِليه يُنْسَب الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العَايِشِيّ وغيرُه من العَايِشِيِّينَ . وعِيشُ بالكَسْرِ ابنُ حَرامٍ وابنُ أَسِيدٍ كِلاَهُمَا في قُضَاعَةَ وابنُ ثَعْلَبَةَ في بَني الحارِثِ بنِ سَعْدٍ وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ في مُزَيْنَةَ وابنُ خَلاوَةَ في غَطْفَانَ . وعائِشَةُ : عَلَمٌ للرِّجَالِ وللنِّسَاءِ منهم : ابنُ نُمَيْرِ بنِ وَاقِفٍ وله بِئْرُ عائِشَةَ بقُرْبِ المَدِينَةِ وابنُ عَثْمٍ ومِنْهُ المَثَلُ : أَضْبَطُ من عائِشَةَ وسَيَأْتِي أَو هو بالسِّينِ من العُبُوسِ . وعَيْشَانُ : ة بِبُخارَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والمُتَعَيِّشُ : مَنْ لَهُ بُلْغَةٌ مِنَ العَيْشِ قاله اللَّيْثُ ويُقَال : إِنّهُمْ لَيَتَعَيَّشُونَ وقِيلَ : المُتَعَيِّشُ : المُتَكَلِّفُ لأَسْبَابِ المَعِيشَةِ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : عَايَشَةُ مُعَايَشَةً : عَاشَ مَعَهُ كقَوْلِهِمْ عَاشَرَهُ قالَ قَعْنَبُ بنُ أُمِّ صاحِبٍ :وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعَايِشُهُمْ ... لا تَبْرَحُ الدَّهْرَ إِلاّ بَيْنَنا إِحَنُ والعِيْشَةُ بالكَسْرِ : ضَرْبٌ من العَيْشِ يُقَال : عَاشَ عِيشَةَ صِدْقٍ وعِيْشَةَ سُوءٍ ويَقُولُون : الأَرْضُ مَعَاشُ الخَلْقِ والمَعَاشُ : مَظِنَّةُ المَعِيشَةِ . وقولُه تَعالَى : وجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً . أَي مُلْتَمَساً للعَيْشِ . وفي مَثَلٍ : أَنْتَ مَرَّةً عَيْشٌ ومَرَّةً جَيْشٌ أَيْ تَنْفَعُ مَرَّةً وتَضُرُّ أُخْرَى وقالَ أَبُو عُبَيْدٍ : مَعْنَاهُ أَنْتَ مَرَّةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومَرَّةً في جَيْشٍ غَزِيّ وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ لِرَجُلٍ : كَيْفَ فُلانٌ ؟ قالَ : عَيْشٌ وجَيْشٌ أَيْ مَرّةً مَعِي ومَرَّةً عَلَيَّ . وبَنُو عَائِشَةَ : بَطْنٌ والنِّسْبَةُ إِلَيْهِم العَائِشِيُّ ولا تَقُل : العَيْشِيّ قالَهُ اللّيْثُ وأَنشَد : عَبْدَ بَنِي عائِشَةَ الهُلاَبِعَا . وَسَمَّوا عَيْشاً بالفَتْحِ ومُعَيِّشاً كمُحَدِّثٍ . والعَيْشُ : الزَّرْعُ بلُغَةِ الحجَازِ نقله الزَّمَخْشَرِيُّ . وتَعَايَشُوا بأُلْفَةٍ ومَوَدَّةٍ . وعَايِشُ بنُ الظَّرِبِ بنِ الحارِثِ بنِ فِهْرٍ جاهِلِيٌّ وبِنْتُه مَجْدُ هي أُمُّ أَولادِ كَعْبِ بنِ ضَمْرَةَ بنِ بَكْرِ ابنِ عَبْدِ مَناةَ بنِ كِنَانَةَ . وعَايِشٌ : جَدُّ عُوَيمِرِ بنِ ساعِدَةَ البَدْرِيّ . وعَيْشُون عَلَمُ جَمَاعَة . وأَحْمَدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مُحَمّدِ بنِ عَيّاشٍ العَيّاشِيُّ عن جَدِّهِ عن ابنِ المنَاوِيّ ذكره أَبو سَعْد المالينِيّ . وعُبَيْدُ اللهِ بنُ محمّدِ بنِ حَفْصِ العَيْشِيُّ نسبة إِلى جَدَّتِه عائِشَةَ سَمِعَ حَمّادَ بنَ سَلَمةَ . وأَبُو زُرْعَةَ أَحْمَدُ بنُ مُنْذِرٍ العَيْشِيُّ الأَسْتَرَابَاذِيّ كَتبَ عنه أَبُو القاسِمِ مات سنة 382 . ومحمَّدُ بنُ نَسِيمٍ العَيْشُونِيّ حَدَّثَ عن العَلاّفِ وغَيْرِه . وآيَةُ عَيّاشِ : مَدِينَةٌ بالمَغْرِبِ وقد نُسِب إِلَيْهَا أَجِلَّةُ أَهْلِ العِلْمِ من المُتَأَخِّرِينَ الإِمَامُ المُحَدِّثُ الرّحْلَةُ أَبُو سالِمٍ عبدُ اللهِ بنُ محمّدِ بنِ أَبي بَكْرٍ العَيّاشِيّ قَرأَ بالمَغْرِب على الإِمَامِ عبدِ القادِرِ بنِ عَلِيٍّ الفاسِيّ وأَحْمَدَ بنِ مُوسَى الأَبّارِ وغَيْرِهِمَا وبالمشرِقِ عَلَي الحافِظِ البَابلِيّ والشَّبْرَامَلسِيّ والخَفَاجِيّ والمَزّاحِيّ والثَّعَالِبِيّ والكُرْدِيّ حَدّثَ عنه شُيُوخُ مَشَايِخنَا . وأَبو العَيْشِ : كُنْيَةُ أَحْمَدَ بنِ القَاسِمِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ القَاسِمِ بن إِدْرِيس الحَسَنِيِّ بالمَغْرِبِ . وأَبو العَرَبِ إِسماعِيلُ بنُ مَفْرُوحِ ابنِ عبدِ المَلِكِ الكِنَانِيُّ السَّبْتِيُّ يُعْرَفُ بابْنِ مَعِيشَة قَدِمَ العِرَاقَ ومَدَحَ الظَّاهِرَ غازِيَ بنَ صَلاَح الدّين فأَكْرَمَهُ وأَجازَهُ ومات بمصر سنة 587

فصل الغين المعجمة مع الشين

لسان العرب
العَيْشُ الحياةُ عاشَ يَعِيش عَيْشاً وعِيشَةً ومَعِيشاً ومَعاشاً وعَيْشُوشةً قال الجوهري كلُّ واحد من قوله مَعاشاً ومَعِيشاً يصْلُح أَن يكون مصدراً وأَن يكون اسماً مثل مَعابٍ ومَعِيبٍ ومَمالٍ ومَمِيلٍ وأَعاشَه اللَّه عِيشةً راضيةً قال أَبو دواد وسأَله أَبوه ما الذي أَعاشَك بَعْدِي ؟ فأَجابه أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ وعايَشَه عاشَ مَعه كقوله عاشَره قال قَعْنب بن أُمّ صاحب وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعايِشُهُمْ لا نَبْرَحُ الدهرَ إِلا بَيْنَنا إِحَنُ والعِيشةُ ضربٌ من العَيْش يقال عاشَ عِيشةَ صِدْق وعِيشةَ سَوءِ والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعِيشةُ ما يُعاشُ به وجمع المَعِيشة مَعايِشُ على القياس ومَعائِشُ على غير قياس وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى وجَعَلْنا لكم فيها مَعايِشَ وأَكثر القراء على ترك الهمز في معايش إِلا ما روي عن نافع فإِنه همَزها وجميع النحويين البصريين يزْعُمون أَن همزَها خطأٌ وذكروا أَن الهمزة إِنما تكون في هذه الياء إِذا كانت زائدة مثل صَحِيفة وصحائف فأَما مَعايشُ فمن العَيْش الياءُ أَصْليّةُ قال الجوهري جمعُ المَعِيشة مَعايشُ بلا همز إِذا جمعتها على الأَصل وأَصلها مَعْيِشةٌ وتقديرها مُفْعِلة والياءُ أَصلها متحركة فلا تنقلب في الجمع همزةً وكذلك مَكايِلُ ومَبايِعُ ونحوُها وإِن جمعتها على الفَرْع همزتَ وشبّهتَ مَفْعِلة بفَعِيلة كما همزت المَصائب لأَن الياء ساكنة قال الأَزهري في تفسير هذه الآية ويحتمل أَن يكون مَعايش ما يَعِيشون به ويحتمل أَن يكون الوُصْلةَ إِلى ما يَعِيشون به وأُسنِد هذا القول إِلى أَبي إِسحق وقال المؤرّج هي المَعِيشة قال والمَعُوشةُ لغة الأَزد وأَنشد لحاجر بن الجَعْد ( * قوله « لحاجر بن الجعد » كذا بالأصل وفي شرح القاموس لحاجز ابن الجعيد ) من الخِفِرات لا يُتْمٌ غَذاها ولا كَدُّ المَعُوشةِ والعِلاج قال أَكثر المفسرين في قوله تعالى فإِنَّ له مَعِيشةً ضَنْكاً إِن المَعِيشةَ الضَّنْكَ عذابُ القبر وقيل إِن هذه المعيشةَ الضنْك في نار جهنم والضَّنْكُ في اللغة الضِّيقُ والشدّة والأَرض مَعاشُ الخلق والمَعاشُ مَظِنَّةُ المعيشة وفي التنزيل وجعَلْنا النهار مَعاشاً أَي مُلْتَمَساً للعَيْشِ والتعَيُّشُ تكلُّف أَسباب المَعِيشة والمُتَعَيِّشُ ذو البُلْغة من العَيْشِ يقال إِنهم ليَتَعَيّشُون إِذا كانت لهم بُلْغةٌ من العَيْش ويقال عَيْش بني فلان اللبَنُ إِذا كانوا يَعِيشون به وعيش آل فلان الخُبز والحَبّ وعَيْشُهم التمْرُ وربما سمَّوا الخبز عَيْشاً والعائشُ ذو الحالة الحسَنة والعَيْش الطعام يمانية والعَيْش المَطْعم والمَشْرب وما تكون به الحياة وفي مثل أَنْتَ مرَّةً عَيْشٌ ومرَّةً جَيْشٌ أَي تَنْفع مرّةً وتضُرّ أُخْرى وقال أَبو عبيد معناه أَنت مرةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومرّةً في جَيشٍ غَزِيٍّ وقال ابن الأَعرابي لرجل كيف فلان ؟ قال عَيْشٌ وجَيْشٌ أَي مرة معي ومرّة عليَّ وعائشةُ اسمُ امرأَة وبَنُو عائشةً قبيلة من تيم اللات وعائشة مهموزة ولا تقل عَيْشة قال ابن السكيت تقول هي عائشة ولا تقل العَيْشة وتقول هي رَيْطة ولا تقل رائطة وتقول هو من بني عيِّذ اللَّه ولا تقل عائذ اللَّه وقال الليث فلان العائَشِيّ ولا تقل العَيْشي منسوب إِلى بني عائشة وأَنشد عَبْدَ بني عائشةَ الهُلابِعَا وعَيَّاشٌ ومُعَيَّشٌ اسمان
الرائد
* عيش تعييشا. ه: جعله يعيش.
الرائد
* عيش. 1-مص. عاش. 2-حياة. 3-خبز. 4-طعام. 5-ما يعاش به. 6-زرع. 7-حالة الإنسان في حياته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: