وصف و معنى و تعريف كلمة ونغثك:


ونغثك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و غين (غ) و ثاء (ث) و كاف (ك) .




معنى و شرح ونغثك في معاجم اللغة العربية:



ونغثك

جذر [غث]

  1. غاثَ : (فعل)
    • غاثَ يَغيث ، غِثْ ، غَيْثًا و غَوْثٌ، غِيَاثٌ ، فهو غائث ، والمفعول مَغيث
    • غَاثَ اللهُ البلادَ غَاثَ غَيْثًا، وغِياثًا: أَنزل بها الغيثَ
    • غَاثَ الْغَيْثُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا وَنَزَلَ بِهَا
    • غَاثَهُ الله غَاثَهُ غَوْثًا: نصَرهُ وأَعانه
  2. غثَى : (فعل)
    • غثَت نفسُه :اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
    • غثَى الكلامَ: خلَطه
    • غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت
  3. أَغَثَّ : (فعل)
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه
    • أغثَّ في الكلام: تكلَّم بما لا خيرَ فيه
    • أَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثًّا
  4. غَثَّ : (فعل)
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه
    • غَثَّ اللَّحْمُ : فَسَدَ
    • غَثَّتِ الشَّاةُ : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ
    • غَثَّ فِي خُلُقِهِ : سَاءَ
    • غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ
    • غَثَّ الْجُرْحُ : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ، أَيْ صَدِيدٌ
    • غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ : لَمْ يُوَافِقْهُ
    • غَثَّ حديثُه:فسَد، رَدُؤ
    • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف


  5. غَثا : (فعل)
    • غَثَا، يَغْثِي، مصدر غَثْيٌ، غَثَيَانٌ
    • غَثَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ
    • غَثَتِ السَّمَاءُ بِالسَّحَابِ : غَيَّمَتْ
    • غَثَا الكَلاَمَ : خَلَطَهُ
  6. غَثيَ : (فعل)
    • غثَى / غثَى بـ يَغثِي ، اغْثِ ، غَثَيانًا وغَثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغِثيّ - للمتعدِّي
    • غثِيتِ النَّفسُ: غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
    • غَثِيَ الكَلاَمَ غَثْياً : خَلَطَهُ
    • غثِيت الأرضُ بالنبات: كثُر فيها
  7. غثا : (فعل)
    • غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًا وغُثُوًّا ، فهو غاثٍ
    • غثا الوادي :كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل
    • غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر
    • غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ
  8. أَغَاثَ : (فعل)
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث
    • أَغَاثَ اللهُ عبادَه: أَجاب دعاءهم
    • أغَاثَهُ وَهُوَ عَلَى شَفَا الهَاوِيَةِ : أعانَهُ، سَاعَدَهُ، أنْقَذَهُ كَانَ عَلَى قَابَ قَوْسَيْنِ أوْ أدْنَى مِنَ الغَرَقِ لَوْ لَمْ تُغِثْهُ فِرْقَةُ الإنْقَاذِ
    • أَغَاثَ الداعيَ: أَجابه
    • أغَاثَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ : كَشَفَ شِدَّتَهُ
    • أغاثهم الله بالمطر: أرسله عليهم
    • أغاث السَّحابُ السَّماءَ: غطّاها
  9. غَوَّثَ : (فعل)
    • غَوَّثَ الرجلُ: قال: واغوثاه
,


  1. نغث (المعجم لسان العرب)
    • ابن الأَعرابي: النَّغَثُ الشَّرُّ الدائم الشديد؛ يقال: وقعنا في نَغَثٍ وعِصْوادٍ ورَيْبٍ وشِصْبٍ.
  2. نَغَثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَغَثُ: الشَّرُّ الدَّائمُ الشديدُ.
,
  1. غيث (المعجم لسان العرب)
    • "الغَيْثُ: المطر والكَلأُ؛ وقيل: الأَصلُ المطر، ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً؛

      أَنشد ثعلب: وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ، يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى، ويُولَى مَرَّةً، فيُثِيبُ يقول: أَنا كشجر يؤْكل، ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ، والجمع: أَغْياثٌ وغُيوثٌ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي: لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ، كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ، لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ: أَصابَها، ويقال: غاثَهم اللهُ، وأَصابَهم غَيْثٌ، غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ؛ ومنه الحديث: فادْعي الله يَغِيثُنا، بفتح الياء.
      وغِيثَتِ الأَرضُ، تُغاثُ غَيْثاً، فهي مَغِيثةٌ، ومَغْيُوثة: أَصابها الغَيْثُ.
      وغِيثَ القومُ: أَصابَهم الغَيْثُ.
      قال الأَصمعي: أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء، قال: سمعت ذا الرُّمة يقول: قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها: كيفَ كان المطرُ عندكم؟ فقالت: غِثْنا ما شئنا.
      وفي حديث رُقَيقةَ: أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم، بكسر الغين، أَي سُقِيتم الغَيثَ، وهو المطر، والسؤَال منه: غِثنا؛ ومِن الإِغاثة، بمعنى الإِعانة: أَغِثْنا؛ وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله، قلت: غِثْنا، بالكسر، والأَصل غُيِثْنا، فحذفت الياء، وكسرت الغين؛ وربما سُمي السحابُ والنباتُ: غَيْثاً.
      والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء.
      وفي حديث زكاة العسل: إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ، قال ابن الأَثير: يعني النَّحْلَ، وأَضافه إِلى الغَيْثِ، لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ، وهما من تَوابع الغَيْثِ.
      وغَيْثٌ مُغِيثٌ: عامٌّ.
      وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ؛ قال رؤبة: نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي (* قوله «قال رؤبة إلخ» صدره كما في التكملة: أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف: الانضاد الاشراف.
      وأرزي أَسند.
      أي نفضل عليه ونضعف، بضم النون.) والغَيِّثُ: عَيْلَم الماءِ.
      وفرس ذو غَيِّثٍ: على التشبيه، إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ.
      وغَيَّثَ الأَعمَى: طلبَ الشيءَ؛ عن كراع، وهو بالعين أَيضاً، وهو الصحيح؛ قال ابن سيده: وأُرى العين المهملة تصحيفاً.
      وغَيَّثٌ: رجل من طَيِّئٍ.
      وبنو غَيْثٍ، أَو غَيِّثٍ: حَيٌّ.
      وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ، وماؤُه مِلْح.
      ومَغِيثَة: رَكِيَّةٌ أُخرى، غذبةُ الماءِ، وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا،ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه، أَو شَرَّا"
  2. غوث (المعجم لسان العرب)
    • "أَجابَ اللهُ غَوْثاه وغُواثَه وغَواثَه.
      قال: ولم يأْت في الأَصوات شيء بالفتح غيره، وإِنما يأْتي بالضم، مثل البُكاء والدُّعاء، وبالكسر، مثل النِّداءِ والصِّياحِ؛ قال العامريّ: بَعَثْتُكَ مائِراً، فلَبِثْتَ حَوْلاً،مَتى يأْتي غَواثُك من تُغِيثُ (*قوله «متى يأْتي غواثك» كذا في الصحاح والذي في التهذيب: متى يرجو.)؟

      ‏قال ابن بري: البيت لعائشة بنت سعد بن أَبي وقَّاص؛ قال: وصوابه بَعَثْتُك قابِساً؛ وكان لعائشة هذه مَوْلىً يقال له فِنْدٌ، وكان مُخَنَّثاً من أَهل المدينة، بعَثَتْه لِيَقْتَبِسَ لها ناراً، فتوجه إِلى مصر، فأَقام بها سنة، ثم جاءَها بنار، وهو يَعْدُو، فَعَثَر فتَبَدَّد الجَمْرُ،فقال: تَعِسَتِ العَجلة فقالت عائشة: بعَثْتُكَ قابِساً (البيت)؛ وقال بعض الشعراء في ذلك: ما رأَينا لغُرابٍ مَثَلا،إِذ بَعَثْناهُ، يَجي بالمِشْمَلَه غيرَ فِنْدٍ، أَرْسَلوه قابساً،فَثَوى حَوْلاً، وسَبَّ العَجلَ؟

      ‏قال الشيخ: الأَصل في قوله يجي يجيء، بالهمز، فخفف الهمزة للضرورة.
      والمِشْمَلَةُ: كِساء يُشْتَملُ به، دون القَطِيفة.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَجابَ اللهُ غِياثَه.
      والغُواث، بالضم: الإِغاثةُ.
      وغَوَّثَ الرجلُ، واسْتَغاثَ: صاحَ واغَوْثاه والاسمُ: الغَوْث، والغُواثُ، والغَواثُ.
      وفي حديث هاجَرَ، أُمّ إِسمعيلَ: فهل عِندَك غَواثٌ؟ الغَواثُ، بالفتح، كالغِياثِ، بالكسر، مِن الإِغاثة.
      وفي الحديث: اللهم أَغِثْنا، بالهمزة، من الإِغاثة؛ ويقال فيه: غاثَه يَغِيثُه، وهو قليل؛

      قال: وإِنما هو مِن الغَيْثِ، لا الإِغاثة.
      واسْتغاثَني فلانٌ فأَغَثْتُه، والاسم الغِياثُ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.
      وتقول: ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ تَغْويثاً إِذا، قال: واغَوْثاه، قال الأَزهري: ولم أَسمع أَحداً يقول: غاثه يغُوثُه، بالواو.
      ابن سيده: وغَوَّث الرجلُ واستغاثَ: صاحَ واغَوْثاه وأَغاثه اللهُ، وغاثَه غَوْثاً وغِياثاً، والأُولى أَعلى.
      التهذيب: والغِياثُ ما أَغاثَك اللهُ به.
      وينقول الواقع في بَلِيَّة: أَغِثْني أَي فَرِّجْ عَنِّي.
      ويقال: اسْتَغَثْتُ فلاناً، فما كان لي عنجه مَغُوثة ولا غَوْثٌ أَي إِغاثة؛ وغَوْثٌ: جائزٌ، في هذه المواضع، أَن يوضع اسم موضع المصدر مِن أَغاث.
      وغَوْثٌ، وغِياثٌ، ومُغِيثٌ: أَسماء.
      والغَوْثُ: بَطْنٌ من طَيِّئ.
      وغَوْثٌ: قبيلة من اليمن، وهو غَوْثُ بنُ أُدَدِ بن زيد بن كهلانَ‎ ‎بن‎ سَبَأَ.
      التهذيب: وغَوْثٌ حيٌّ من الأَزْد؛ ومنه قول زهير: ونَخْشى رُماةَ الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدٍ ويَغُوثُ: صَنَم كان لمَذْحِج؛ قال ابن سنيده: هذا قول الزجاج.
      "
  3. غَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ غَيْثُ: المطَرُ، أو الذي يكونُ عَرْضُهُ بَريداً، والكَلأَ ينْبُتُ بماءِ السماءِ.
      ـ غاثَ اللّهُ البِلادَ، غاثَ الغَيْثُ الأرضَ: أصابَها،
      ـ غاثَ النَّوْرُ: أضاءَ. وغِيثتِ الأرضُ تُغاثُ، فهي مَغِيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ.
      ـ فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ: يزدادُ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ.
      ـ بئْرٌ ذاتُ غَيِّثٍ: ذاتُ مادَّةٍ.
      ـ مَغيثَةٌ ومُغيثَةٌ: رَكِيَّةٌ بالقادسِيَّة، وقرية بِبَيْهَقَ، ومَنْ ضَمَّهُ ذَكَرَهُ في: غ و ث.
      ـ مُغيثُ ماوان: رَكِيَّةٌ أخرى.
      ـ مُغِيثٌ زوجُ بَريرَةَ: صَحابِيُّ.
      ـ تَغَيُّثُ: السِّمَنُ.
      ـ غَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ: من عَبْسٍ،
      ـ ابنُ عامِرٍ: من تَميم.
      ـ غَيِّثٌ: ابنُ عَمْرو بنِ الغَوْثِ.
  4. غَوَّثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَوَّثَ تَغْويثاً: قال: واغَوْثاهُ، والاسْمُ: الغَوْثُ، والغُواثُ، وفَتْحُهُ شاذٌّ. واسْتَغاثَني فأغَثْتُهُ إغاثَةً ومَغُوثَةً، والاسْمُ: الغِياثُ.
      ـ مَغاوِثُ: المياهُ.
      ـ غَويثُ: شِدَّةُ العَدْوِ، وما أغَثْتَ به المُضْطَرَّ من طعامٍ أو نجدَةٍ.
      ـ وسَمَّوْا: غِياثاً ومُغيثاً.
      ـ مُغيثةُ: مَوْضِعان.
      ـ مُغيثيَّةُ: مَدْرَسَةٌ بِبَغدادَ.
      ـ يَغُوثُ: صَنَمٌ كان بمَذْحِجٍ.
  5. استغاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغاثَ / استغاثَ بـ يستغيث ، اسْتَغِثْ ، استغاثةً ، فهو مستغيث ، والمفعول مستغاث :-
      استغاث الرَّجلُ فلانًا/ استغاث بفلان طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به :-ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد، - حتى استغاث بما لا رشاء له، - {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ} .
  6. أَغَاث (المعجم الرائد)
    • أغاث - إغاثة ومغوثة
      1- أغاثه : أعانه ونصره. 2- أغاثه الله برحمته : خلصه من الشدة والحاجة.
  7. أغاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      أغاث بائسًا غاثه؛ أعانه ونصره، قدّم له المساعدةَ :-إغاثة ضحايا حادث، - {يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ} :-
      أغاثهم الله برحمته: كشف شِدَّتهم، - أغاثهم بالمطر: أرسله عليهم.
  8. غيث (المعجم الرائد)
    • غيث
      1- غيث : «سحاب غيث» : كثير «الغيث»، أي المطر. 2- غيث : «بئر ذات غيث» : أي كثيرة الماء. 3- غيث : «فرس ذو غيث» : يزداد جريا بعد جري.
  9. غَيْث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَيْث :-
      جمع أَغْياث (لغير المصدر) وغُيُوث (لغير المصدر):
      1 - مصدر غاثَ.
      2 - مطر غزير يجلب الخير، ويُطلق أيضًا على السَّحاب :-نزل الغيثُ فنبت العُشب، - {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} :-
      • أوَّل الغيث قَطْر، - سقاه اللهُ الغيثَ: أرسله له.
  10. أغاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      أغاثه اللهُ غاثه؛ أجاب دُعاءه وأعانه :-أغاث المضطرَّ حين دعاه.
      أغاث السَّحابُ السَّماءَ: غطّاها.
  11. غيث (المعجم الرائد)
    • غيث - ج، غيوث وأغياث
      1- مصدر غاث. 2- مطر. 3- عشب ينبت بماء المطر. 4- سحاب.


  12. الغَيْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْثُ : المطرُ، أو الخاصُّ منه بالخير.
      ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ. والجمع : غُيُوثٌ، وأَغْياثٌ.
  13. غيث (المعجم الرائد)
    • غيث - غيثا
      1-غيثت الأرض : أصابها «الغيث»، أي المطر
  14. غَيِّثٌ (المعجم الغني)
    • [غ ي ث].
      1. :-سَحَابٌ غَيِّثٌ :- : كَثِيرُ الْغَيْثِ.
      2. :-فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ :- : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ.
  15. غَيْثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: غُيُوثٌ. [غ ي ث]. (مصدر غَاثَ).
      1. :-رُوِيَتِ الأَرْضُ بِالغَيْثِ الْغَزِيرِ :- : بِالْمَطَرِ.
      2. :-أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ :- : تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ.


  16. استغثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ :-
      • استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.
  17. تغيث (المعجم الرائد)
    • تغيث - تغيثا
      1-تغيث الجمل : سمن
  18. غِيثَ (المعجم الغني)
    • [غ ي ث]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-غِيثَتِ الأَرْضُ :- : أَصَابَهَا الْغَيْثُ.
  19. إغاثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إغاثة :-
      1 - مصدر أغاثَ.
      2 - إسعاف، إعانة، نجدة
      • وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم.
  20. إغاثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إغاثة :-
      مصدر أغاثَ
      • وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإعانة اللاجئين وتشغيلهم.
  21. إِستَغَثّ (المعجم الرائد)
    • إستغث - استغثاثا
      1-إستغث الجرح : استخرج «غثيثه»، أي الفاسد منه ، ثم داواه
  22. إغتث (المعجم الرائد)
    • إغتث - اغتثاثا
      1-إغتثت الخيل : رعت القليل من العشب الآخضر
  23. اسْتَغَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه.
  24. غيث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع غيوث وأغيث، وهو المطر.
  25. لَغيثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَغيثُ: الغَليثُ في مَعْنَيَيْهِ.


معنى ونغثك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَثٌّ** \- [غ ث ث]. (صف). 1. "وَاجَهَهُ بِكَلاَمٍ غَثٍّ" : بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ، سَاقِطٍ. 2. "لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ" : أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ. "يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ" (التوحيدي).
معجم الغني
**غَثَّ** \- [غ ث ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَثَّ**،** يَغِثُّ**، مص. غَثٌّ. 1. "غَثَّ الْجُرْحُ" : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ، أَيْ صَدِيدٌ. 2. "غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ" : لَمْ يُوَافِقْهُ.
معجم الغني
**غَثَّ** \- [غ ث ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَثَّ**، **يَغَثُّ**، مص. غَثَاثَةٌ. 1. "غَثَّ اللَّحْمُ" : فَسَدَ. 2. "غَثَّتِ الشَّاةُ" : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ. 3. "غَثَّ حَدِيثُ السُّكارَى فِي آخِرِ اللَّيْلِ" : فَسَدَ وَأَصْبَحَ رَدِيئاً فَاحِشاً. 4. "غَثَّ فِي خُلُقِهِ" : سَاءَ. 5. "غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ" : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنـىً لَهُ.
المعجم الوسيط
الجرحُ ـِ غَثًّا: صار فيه غثيث. وـ اللحمُ والشيءُ غثاثة، وغثوثة: فسد. فهو غَثّ، وغثيث. وـ الشاةُ: نحفت وضعفت. فهي غَثَّة. وـ حديثُ القوم: رَدُؤ وفسد. ويقال: غثّ الرجلُ في المنطق. فهو غثّ.( أغَثّ ): غَثّ. وـ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غثًّا.( غَثَّتَ ): سمن قليلاً قليلاً. يقال: غثّ بعيري ثم غَثَّثَ: أي نحف ثم أزال غثاثته ببعض السِّمَن.( اسْتَغَثّ ) الجرحَ: استخرج غَثِيثَتَه ثم داواه.( الغَثّ ): النحيف، خلاف السّمين. يقال: هو لا يعرف الغثّ من السمين. وـ الرديء الفاسد من كلّ شيء.( الغُثَّة ): الشيء اليسير من المرعى. وـ البُلْغة من العيش. وـ الشاة المهزولة.( الغَثِيث ): ما لا خير فيه. وـ ما كان في الجرح من مِدَّة وصديد ولحم ميّت.( الغَثِيثَة ): الغثيث. وـ فساد في العقل. ويقال: لبسته على غثيثة فيه: عاشرته على فساد عقل فيه.
الرائد
* غث يغث ويغث: غثاثة وغثوثة. 1-ت الشاة: ضعفت، هزلت. 2-اللحم: فسد. 3-الحديث: كان رديئا فاسدا.
الرائد
* غث يغث: غثا وغثيثا. 1-الجرح: صار فيه «غثيث»، أي قيح. 2-الجرح: سال غثيثه. 3-عليه المكان: لم يوافقه.
الرائد
* غث. 1-مص. غث. 2-مهزول، ضعيف. 3-من الكلام: الرديء الفاسد «هو لا يميز غث الكلام من سمينه».:


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: