وصف و معنى و تعريف كلمة ونغيلها:


ونغيلها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و غين (غ) و ياء (ي) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ونغيلها في معاجم اللغة العربية:



ونغيلها

جذر [غيل]



معنى ونغيلها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غال يغيل ، غل ، غيلا ، فهو غائل ، والمفعول مغيل• غال فلانا : أهلكه ، أصابه بشر من حيث لا يدري .


معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتال يغتال ، اغتل ، اغتيالا ، فهو مغتال ، والمفعول مغتال• اغتال الشخص : قتله على غفلة منه ، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسية اغتال خصومه بالقتل - اتبع الاحتلال سياسة الخطف والاغتيال ° هذا صقر لا يغتاله إلا الشبع : لا يذهب بقوته وشدة طيرانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غائل [ مفرد ] : اسم فاعل من غال .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غيل1 [ مفرد ] : مصدر غال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيل2 [ جمع ] : جج أغيال وغيول ، مف غيلة : شجر كثير ملتف .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غيل [ مفرد ] : ج غيول : عرين الأسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة


غيلان [ جمع ] • أم غيلان : ( نت ) شجر السمر ، وهو من جنس السنط من الفصيلة القرنية ، وهو الطلح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيلة [ مفرد ] : اغتيال ° قتله غيلة : قتله على غفلة منه ، قتله بواسطة خدعة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مغتال [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من اغتال . 2 - اسم مفعول من اغتال .
مختار الصحاح
غ ي ل : الغِيلُ بالكسر الأَجمة وموضع الأسد غِيلٌ وجمعه غُيُولٌ قال الأصمعي الغِيلُ الشجر المُلتف ز و الغِيلَةُ بالكسر الاغْتِيالُ يقال قتله غِيلَةً وهو أن يخدعه فيذهب به إلى موضع فيقتله فيه ويُقال أيضا أضرَّت الغِيلة بولد فلان إذا أُتيت أُمه وهي تُرضعه وكذا إذا حملت وهي تُرضعه وفي الحديث { لقد هممت أن أنهى عن الغِيلة } و الغَيْلُ اسم ذلك اللَّبن وقد أغَالَت المرأة ولدها فهي مُغِيلٌ و أغْيَلَت أيضا إذا سقت ولدها الغِيل فهي مُغْيِلٌ و أغَالَ فلان ولده إذا غَشِي أمه وهي تُرضعه و الغَيْلُ أيضا الماء الذي يجري على وجه الأرض وفي الحديث { ما سُقي بالغيل ففيه العُشر وما سُقي بالدلو ففيه نصف العُشر } وفلان قليل الغائِلَةُ و المَغَالَةُ بالفتح أي الشر و الغَوَائِلُ الدواهي وأُم غَيْلانَ شجر السَّمُر


الصحاح في اللغة
الغيلُ بالكسر: الأجمة. وموضعُ الأسد غيلٌ، والجمع غُيولٌ. وقال: جديدةُ سِربالِ الشَبابِ كأنها   سَقِيَّةُ بَرْدِيٍّ نَمَتْها غُيولُها قال الأصمعيّ: الغِيلُ: الشجر الملتف. يقال منه: تَغَيَّلَ الشجر. والغَيْلَةُ بالفتح: المرأة السمينة. واغْتالَ الغلامُ، أي غلُط وسَمن. والغيلَةُ بالكسر: الاغْتيالُ. يقال: قَتَله غيلَةً، وهو أن يخدعه فيذهب به إلى موضعٍ، فإذا صار إليه قتلَه. ويقال أيضاً: أضَرَّتِ الغيلَةُ بولدِ فلانٍ، إذا أُتِيَتْ أمَُّه وهي ترضعه. وكذلك إذا حملت أمه وهي ترضعه. وفي الحديث: لقد هممت أن أنهى عن الغيلَةِ. والغَيْلُ بالفتح: اسم ذلك اللبن. قالت أمُّ تأبط شراً: ولا أرضَعتُهُ غَيْلاً. وقد أغالَتِ المرأة ولدَها، فهي مُغيلٌ. وأغْيَلَتْ أيضاً، إذا سقت ولدها الغَيْلَ، فهي مُغيلٌ. والأصمعي يروي بيت امرؤ القيس: فألْهَيْتُها عن ذي تَمائِمَ مُغْيَلِ على هذا. وأغالَ فلانٌ ولده، إذا غَشي أمَّه وهي ترضعه. والغَيْلُ أيضاً: الماء الذي يجرى على وجه الأرض. وفي الحديث: ما سُقِيَ بالغَيلِ ففيه العُشْرُ، وما سُقيَ بالدَلو ففيه نصف العُشْرِ. والغَيْلُ أيضاً: الساعدُ الرَيَّانُ الممتلئ. وفلان قليل الغائِلة والمَغالَةُ، أي الشرِّ. الكسائي: الغَوائِلِ: الدواهي. وأمُّ غَيْلان: شجر السَمُرِ.
تاج العروس

الغَيْلُ : اللبَنُ الذي تُرضِعُه المرأةُ وَلَدَها وهي تُؤتى عن ثعلبٍ أي تُجامَع قالت أمُّ تأبَّطَ شرّاً تُؤَبِّنُه بعد مَوْتِه : ولا أَرْضَعْتُه غَيْلاً . أو هو أن تُرضعَ وَلَدَها وهي حاملٌ أي على حَبَلٍ . واسمُ ذلك اللبنِ الغَيْلُ أيضاً وإذا شَرِبَه الولَدُ ضَوِيَ واعْتلَّ عنه . قال شَيْخُنا : كان الأظْهَرُ في العبارةِ أن يقول : الغَيْل : أن تُرضعَ المرأةُ وَلَدَها إلخ كذا قاله بعضُ أربابِ الحَواشي وهو ظاهرٌ فتأمَّلْ . وأغالَت المرأةُ وَلَدَها وأَغْيَلَتْه : سَقَتْه الغَيْلَ الذي هو لبَنُ المَأْتِيَّةِ أو لبنُ الحُبْلى فهي مُغِيلٌ ومُغْيِلٌ وهو أي الولدُ مُغالٌ ومُغْيَلٌ قال امرؤُ القَيس :

فمِثلُكِ حُبْلى قد طَرَقْتُ ومُرْضِعاً ... فَأَلْهَيْتُها عن ذي تَمائمَ مُغْيَلِ وأغالَ فلانٌ وَلَدَه : إذا غَشِيَ أمَّه وهي تُرضِعُه . واسْتَغْيَلَتْ هي نَفْسُها . والاسمُ الغِيلَةُ بالكَسْر يقال : أضرَّت الغِيلَةُ بولَدِ فلان : إذا أُتِيَت أمُّه وهي تُرضِعُه وكذلك إذا حَمَلَت أمُّه وهي تُرضعُه وفي الحديث : " لقد هَمَمْتُ أن أنهى عن الغِيلَةِ حتى ذُكِّرْتُ أنّ فارِسَ والرُّومَ يفعلونَه فلا يَضُرُّ أولادَهم " وفي رواية : " تَفْعَلُ ذلك فلا يَضيرُهم " وقال ابنُ الأثير والفتحُ لغةٌ وقيل : الكسرً للاسم والفتحُ للمَرّةِ وقيل : لا يَصِحُّ الفَتحَ إلاّ مع حذفِ الهاء . والغَيْل بالفَتْح : الساعِدُ الرَّيّانُ المُمتَلِئ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وأنشدَ لمَنظورِ بنِ مَرْثَدٍ الأسَديِّ :

" لَكاعِبٌ مائِلَةٌ في العِطْفَيْنْ

" بيضاءُ ذاتُ ساعِدَيْنِ غَيْلَيْنْ

" أَهْوَنُ من لَيْلِي وليلِ الزَّيْدَيْنْ

" وعُقَبِ العِيسِ إذا تَمَطَّيْنْ الغَيْلُ : الغُلامُ السمينُ العظيم والأنثى غَيْلَةٌ كالمُغْتالِ فيهما أي في الساعدِ والغُلام قال المُتَنَخِّلُ الهُذَليُّ :

كَوَشْمِ المِعْصَمِ المُغْتالِ عُلَّتْ ... نَواشِرُهُ بوَشْمٍ مُسْتَشاطِ قال ابنُ جِنِّي : قال الفَرّاءُ : إنّما سُمِّي المِعصَمُ المُمتلَئُ مُغْتالاً لأنّه من الغَوْل وليس بقويٍّ لوجودِنا : ساعِدٌ غَيْلٌ في معناه . الغَيْلُ أيضاً : الماءُ الجاري على وَجْهِ الأرضِ كما في الصِّحاح وقولُ شَيْخِنا : كلامُ المُصَنِّف صريحٌ في أنّه بالفَتْح والذي في الصِّحاح وغيرِه من الأمَّهاتِ أنّه بالكَسْر انتهى غلطٌ والصوابُ الفتحُ ومثلُه في الصِّحاح والعُباب وسائرِ الأمَّهاتِ نعم الكسرُ لغةٌ فيه نقله ابنُ سِيدَه وقال بعضُهم : الغَيْلُ : ما جرى من المياهِ في الأنهارِ والسَّواقي وأمّا الذي يجري بين الشجرِ فهو الغَلَلُ وفي الحديث : " ما سُقِيَ بالغَيْلِ ففيهِ العُشْرُ وما سُقِيَ بالدَّلوِ ففيه نِصفُ العُشْرِ " . الغَيْلُ : الخطُّ تخُطُّه على الشيءِ . أيضاً : ماءٌ كان يجري في أصلِ جبَلِ أبي قُبَيْسٍ يَغْسِلُ عليه القَصّارون . أيضاً كلُّ وادٍ ونحوُه فيه عيونٌ تسيلُ . وقال الليثُ : الغَيْلُ مكانٌ من الغَيْضَةِ فيه ماءٌ مَعينٌ وأنشدَ :

" حِجارَةُ غَيْلٍ وارِساتٌ بطُحْلُبِ الغَيْلُ : الذي تراهُ قريباً وهو بعيدٌ مُقتضى سياقِهِ أَنَّه بالفتحِ والذي في العبابِ : الغَيِّلُ من الأَرضِ : الذي تراه قريباً وهو بعيدٌ وضبطه كسَيِّدٍ فانظُر ذلك وتقدَّمَ في غول عن ابن خالَوَيه : أَرْضٌ ذاتُ غَوْلٍ بهذا المعنى فتأَمّل . أَيضاً : ع : عندَ يَلَمْلَم . أَيضاً : ع قربَ اليمامَةِ قاله نَصْرٌ . أَيضاً : وادٍ لِبَني جَعْدَةَ بين جبلين ملآن نَخيلاً وبأَعلاهُ نفَرٌ من قُشَيرٍ وبه مِنبَرٌ وبينه ولينَ الفَلْجِ سبعةُ فراسخَ أَو ثمانية والفَلْجُ : قريةٌ عظيمةٌ لِجَعْدَةَ قاله نصْرٌ . أَيضاً : ع آخَر يُسَمَّى بذلك . أَيضاً : كلُّ مَوضِعٌ فيه ماءٌ من وادٍ ونَحوِه . أَيضاً : العلَمُ في الثَّوبِ والجمعُ أَغيالٌ عن أَبي عَمروٍ وبه فَسَّرَ قولَ كُثَيِّرٍ :

وَحْشاً تَعاوَرَها الرِّياحُ كأَنَّها ... تَوشيحُ عَصْبِ مُسَهَّمِ الأَغيالِ قال غيرُه : الغَيْلُ : الواسِعُ من الثِّيابِ وزعَمَ أَنَّه يُقال : ثَوْبٌ غَيْلٌ قال ابنُ سِيدَه : وكلا القولينِ في الغَيْلِ ضعيفٌ لمْ أَسْمَعْه إلاّ في هذا التَّفسيرِ . الغِيلُ بالكَسر : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ الذي ليسَ بِشَوْكٍ يُسْتَتَرُ فيه وأَنشدَ ابنُ برّيّ :

أَسَدٌ أَضْبَطُ يَمْشي ... بينَ قَصْباءَ وغِيلْ ويُفتَحُ وقال أبو حنيفةَ : الغِيلُ : جَماعَةُ القصَبِ والحَلْفاءِ قال رُؤْبَةُ :

" في غِيلِ قَصْباءَ وخِيسٍ مُخْتَلَقْ والجَمْعُ أَغيالٌ . أَيضاً : الأَجَمَةُ وفي قصيدةِ كَعْبٍ :

" بِبَطْنِ عَثَّرَ غِيلٌ دونَهُ غِيلُ أَيضاً : كلُّ وادٍ فيه ماءٌ ولا يَخفى أَنَّ هذا تقدَّمَ ولو قال أَوّلاً : ويُكْسَرُ سَلِمَ من التَّكرارِ ج : أَغيالٌ . ومَوضِعُ الأَسَد : غِيْلٌ مثلُ خِيسٍ ولا يَدخلها الهاء والجمعُ غُيولٌ قال عبد الله بنُ عَجلانَ النَّهْدِيُّ :

جَديدَةُ سِرْبالِ الشَّبابِ كأَنَّها ... سَقِيَّةُ بَرْدِيٍّ نَمَتها غُيولُها هكذا في العبابِ والصِّحاحِ والتَّهذيبِ قال ابنُ برّيّ : والغُيولُ هنا جَمْعُ غَيْلٍ وهو الماءُ الذي يجري بينَ الشَّجَرِ لأَنَّ الماءَ يسقي والأَجَمَةُ لا تَسقي . الغِيلُ : ع وفي التَّبصيرِ للحافِظِ : الغِيلُ بالكَسر : أَربعَةُ مَواضِعَ . والمُغَيِّلُ والمُتَغَيِّلُ الثابِتُ في الغِيلِ والدّاخِلُ فيه قال المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيُّ يصفُ جارِيَةً :

كالأَيْمِ ذي الطُّرَّةِ أَو ناشئِ ال ... بَرْدِيِّ تحْتَ الحَفَإِ المُغْيِلِوالمِغيالُ : الشَّجرةُ المُلتَفَّةُ الأَفنانِ الكثيرة الأَوراقِ الوارِفَةُ الظِّلالِ وقد أَغيَلَ الشَّجَرُ وتَغَيَّلَ واسْتَغْيَلَ : عَظُمَ والتَفَّ الثانيةُ نقلها الجَوْهَرِيّ عن الأَصمعيِّ . والغَيْلَةُ : المَرأَةُ السَّمينَةُ العظيمةُ عن أَبي عُبيدَةَ . الغِيلَةُ بالكَسرِ : ع . أَيْضاً : الشِّقْشِقَةُ عن ابْن الأَعْرابِيّ وأَنشدَ :

" أَصْهَبُ هَدَّارٌ لِكُلِّ أَرْكُبِ

" بغِيلَةٍ تَنْسَلُّ نَحوَ الأَنْبُبِ أَيضاً : الخَديعَةُ والاغتيالُ . وقَتَلَهُ غِيلَةً : خدعَهُ فذَهَبَ به إلى مَوضِعٍ فقتلَه نقله الجَوْهَرِيُّ وقد اغْتِيلَ . وقال أَبو بَكرٍ : الغِيلَةُ في كلامِ العربِ : إيصالُ الشَّرِّ أَو القَتلِ إليه من حيث لا يعلَمُ ولا يَشعُرُ وقال أَبو العَبّاسِ : قتلَهُ غِيلَةً : إذا قتلَه من حيثُ لا يَعلَم وفتَكَ به : إذا قتلَه من حيثُ يَراهُ وهو غارٌّ غافِلٌ غيرُ مُستَعِدٍّ . وإبِلٌ أَو بَقَرٌ غُيُلٌ بضمَّتينِ : أَي كثيرَةٌ قال الأَعشى :

إنِّي لَعَمْرُ التي خَطَّتْ مَناسِمُها ... تَخْدي وسِيقَ إليه الباقِرُ الغُيُلُ الواحِدُ غَيُول حكى ذلك ابنُ جنِّي عن أَبي عَمروٍ الشَّيبانِيِّ عن جَدِّه وهكذا فَسَّرَه أَيضاً أَبو عُبيدَة ويُروَى في البيتِ العُيُلُ أَيضاً بالعينِ المُهملَةِ وقد تقدَّمَ . غُيُلٌ : سِمانٌ هكذا فَسَّرَهُ أَبو عُبيدة أَيضاً . أَبو الحارِثِ غَيْلانُ بنُ عُقبَةَ بنِ بُهَيْسِ بنِ مَسعودِ بنِ حارِثَةَ بنِ عَمرو بنِ ربيعةَ بنِ ساعِدَةَ بنِ كعبِ بنِ عَوفِ بنِ ثعلَبَةَ بنِ مَلْكانَ بنِ عَدِيِّ الرِّبابِ : اسْمُ ذي الرُّمَّةِ الشاعر المَشهور . غَيلانُ : رَجُلٌ كان بينَه وبينَ قومٍ ذُحولٌ أَي أَوتارٌ فحلَفَ أَنْ لا يُسالِمَهُم حتّى يَدْخُلَ عينيهِ التُّرابُ أَي يَموتَ فرَهِقوهُ يَوماً أَي أَدركوهُ وهو على غِرَّةٍ أَي غَفْلَةٍ فأَيْقَنَ بالشَّرِّ فجعلَ يَذُرُّ التُّرابَ على عينيه ويقول : تَحَلَّلْ غَيْلُ أَي يا غَيلانُ ونظيرُه من التَّرخِيمِ قراءَةُ مَن قرأَ : " يا مالِ لِيَقْضِ علينا رَبُّكُ " في وقتِ الشِّدَّةِ والاشتِغالِ يُريهِمْ أَنَّه يُصالِحُهُم وأَنَّه قد تحلَّلَ من يمينِه فلم يَقبلوا ذلكَ منه وقتلوه . وأُمُّ غَيْلانَ : شجَرُ السَّمُرِ كما في الصِّحاحِ وقد قيلَ : إنَّ ثمرَها أَحلى من العسَلِ كما في لعِنايَةِ أَثناءَ الواقِعَةِ قال شيخُنا : وقولُ بعضِهِم : إنَّه بكسرِ الغَيْنِ وأَنَّه سُمِّيَ لِكَثرَةِ وجودِ الغِيلانِ أَمامَه هو مَردودٌ باطِلٌ . والغائلَةُ : الحِقْدُ الباطِنُ اسْمٌ كالوابِلَةِ يُقال : فلانٌ قليلُ الغائلَةِ . الغائلَةُ أَيضاً : الشَّرُّ كالمَغالَةِ نقله الجَوْهَرِيُّ . وأَغْيَلَتِ الغَنَمُ : نُتِجَتْ في السَّنَةِ مَرَّتينِ وكذلكَ البقَرُ وعليه قولُ الأَعشى :

" وسيقَ إله الباقِرُ الغُيُلُ وتَغَيَّلوا : كَثُرَ أَموالُهُم أَو كَثُروا أَنفُسُهُم . الغَيَّالُ كشَدّادٍ : الأَسَدُ الذي في الغِيلِ قال عَبدُ مَنافِ بنِ رِبْعٍ الهُذَلِيُّ :

لَمّا عرَفْتُ أَبا عَمروٍ رَزَمْتُ لهُ ... من بينِهِم رَزْمَةَ الغَيّالِ في الغَرَفِ ويُروى العَيَّال بالعينِ . وأَغْيالٌ أَو ذاتُ أَغْيالٍ : وادٍ باليَمامَةِ نقله الصَّاغانِيُّ . واغْتالَ الغُلامُ : سَمِنَ وغَلُظَ فهو مُغْتالٌ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : ترابٌ غائلٌ : أَي كَثيرٌ ومنه قول لَبيدٍ :

" غَوْلاً من التُّرْبِ غائلا وقد ذُكِرَ في غول . والأَغْيَلُ : المُمْتَلئُ العَظيمُ قال :

" يَتْبَعْنَ هَيْقاً جافِلاً مُضَلَّلاً

" قَعودَ جِنٍّ مُستَقِرّاً أَغْيَلا والغَوائلُ : خُروقٌ في الحَوْضِ واحِدُها غائلَةٌ عن ابْن الأَعْرابِيِّ وقد ذُكِرَ في غول . وغالَ فُلاناً كذا وكَذا : إذا وصَلَ إليه منه شَرٌّ قال :

" وغالَ امْرأً ما كانَ يَخشى غَوائِلَهْأَي وصلَ إليهِ الشَّرُّ من حيثُ لا يعلَمُ فيستعِدّ . واغْتالَهُ : إذا فعلَ به ذلك . والغَيْلَةُ بالفتحِ : فَعْلَةٌ من الاغْتِيالِ وفي الحديثِ : " وأَعوذُ بِكَ أَنْ أُغْتالَ من تَحتي " أَي أُدْهَى من حيثُ لا أَشْعُرُ يُريدُ به الخَسْفَ . وقال أَبو عَمروٍ : الغَيُولُ : المُنفَرِدُ من كلِّ شيءٍ جمعُه غُيُلٌ بضَمَّتينِ . وثَوبٌ غَيِّلٌ كسَيِّدٍ : واسِعٌ وأَرْضٌ غَيِّلَةٌ كذلك . وامْرأَةٌ غَيِّلَةٌ : طَويلَةٌ . والغَيْلُ من الأَرْضِ : الذي تراهُ قريباً وهو بعيدٌ . والغِيالَةُ بالكَسر : السَّرِقَةُ يُقال : غُلْتُهُ غِيالَةً وغِيالاً وغُؤولاً . وتَغَيَّلَ الأَسَدُ الشَّجَرَ : دخلَه واتَّخَذَه غِيلاً . ومَنِ اسْمُهُ غَيلانُ جَماعَةٌ غيرُ غَيلانَ ذي الرُّمَّةِ وهم غَيلانُ بنُ حُرَيْثٍ الرَّاجِزُ هكذا وقع في كتاب سيبويه وقيل : غَيلانُ حَرْبٍ قال ابنُ سيدَه : ولستُ منه على ثِقَةٍ . وغَيلانُ بنُ خَرْشَةَ الضَّبِّيُّ وغَيلانُ بنُ سلمَةَ بنِ مُعَتِّبٍ الثَّقَفِيُّ وهذا له صُحبَةٌ أَسلمَ بعدَ الطّائفِ وكانَ شاعِراً . وغَيلانُ بنُ عَمروٍ له صُحبَةٌ أَيضاً له ذِكر في حديث أَبي المُلَيْحِ الهُذَلِيِّ عن أَبيه . وغَيلانُ أَيضاً : من موالي النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم له حديثٌ ذكرَه ابنُ الدَّبّاغِ . وغيلانُ بنُ دُعْمِيِّ بنِ إيادِ بنِ شِهابِ بنِ عَمروٍ الإيادِيُّ لهُ وِفادَةٌ وكانَ يُسَمَّى أَيضاً حُنَيْفاً . وغَيلانُ : جَدُّ أَبي طالبٍ محمَّد بنِ محمَّدِ بنِ لإبراهيمَ بنِ غيلانَ بنِ عبد اللهِ بنِ غيلانَ البَزَّاز صَدوقٌ صالِحٌ روى عنه أَبو بَكرٍ الخَطيبُ ماتَ ببَغدادَ سنة 440 ، وإليه نُسِبَت الغَيلانِيّاتُ وهي أَحاديثُ مَجموعَةٌ في مَجَلَّدَةٍ تَحتوي على أَحدَ عَشَرَ جُزءاً وهي عندي من تَخريجِ الدَّارَ قُطْنِيِّ وقد روَيتُها بأسانيدَ عاليَةٍ . والغَيلانِيَّةُ : طائفَةٌ من القَرِيَّةِ . قلتُ : نُسِبوا إلى غَيلانَ بنِ أَبي غَيلانَ المَقتُولِ في القَدَرِ وقد روى عن يَعقوبَ بنِ عُتْبَةَ . وغَيلانُ بنُ مَعشَرٍ المَغرائِيّ . وغَيلانُ بنُ جَريرٍ المِعْوَلِيّ . وغَيلانُ بنُ عبدِ اللهِ . وغَيلانُ بنُ غيلانَ الأَنصارِيُّ . وغَيلانُ بنُ عُمَيْرَةَ : تابِعِيّونَ

فصل الفاء مع اللام

لسان العرب
الغَيْلُ اللبن الذي ترضِعه المرأَة ولدَها وهي تؤْتَى عن ثعلب قالت أُم تأَبَّط شرًّا تُؤَبِّنُه بعد موته ولا أَرضعْته غَيْلا وقيل الغَيْل أَن تُرضِع المرأَة ولدَها على حَبَل واسم ذلك اللبن الغَيْل أَيضاً وإِذا شربه الولد ضَوِيَ واعْتَلَّ عنه وأَغالَتِ المرأَة ولدَها فهي مُغِيلٌ وأَغْيَلَتْه فهي مُغْيِل سقَتْه الغَيْل الذي هو لبن المأْتِيَّة أَو لبن الحبلى وهي مُغيل ومُغْيِل والولد مُغالٌ ومُغْيَل قال امرؤ القيس ومِثْلك حُبْلى قد طَرَقتُ ومُرْضِعاً فأَلْهَيْتُها عن ذي تَمائم مُغْيَلِ ( * في المعلّقة محوِلِ بدل مُغيِلِ ) وأَنشد سيبويه ومثلك بكراً قد طرقت وثيِّبا وأَنشد ابن بري للمتنخل الهذلي كالأَيْمِ ذي الطُّرَّة أَو ناشِئِ ال بَرْدِيِّ تحت الحَفَإِ المُغْيِل وأَغال فلان ولده إِذا غشيَ أُمّه وهي ترضعه واسْتَغْيَلتْ هي نفسها والاسم الغِيلة يقال أَضرَّت الغيلة بولد فلان إِذا أُتيت أُمّه وهي ترضعه وكذلك إِذا حَمَلت أُمّه وهي ترضعه وفي الحديث لقد هَمَمْت أَن أَنْهَى عن الغِيلة ثم أُخبرت أَن فارس والرُّومَ تفعل ذلك فلا يَضِيرهم ويقال أَغْيَلَت الغَنم إِذا نُتِجت في السنة مرتين قال وعليه قول الأَعشى وسِيقَ إِليه الباقِر الغُيُلُ وقال ابن الأَثير في شرح النَّهْي عن الغِيلة قال هو أَن يجامع الرجل زوجته إِذا حملت وهي مرضع ويقال فيه الغِيلَة والغَيْلة بمعنى وقيل الكسر للاسم والفتح للمرّة وقيل لا يصح الفتح إِلاَّ مع حذف الهاء والغِيلَة هو الغَيْل وذلك أَن يجامع الرجل المرأَة وهي مرضع وقد أَغال الرجل وأَغْيَل والغَيْل والمُغْتال الساعد الريّان الممتلئ قال لَكاعبٌ مائلة في العِطْفَيْن بيضاء ذاتُ ساعِدَين غَيْلَيْن أَهْوَنُ من ليلي وليلِ الزَّيْدَين وعُقَب العِيسِ إِذا تمطَّيْن وقال المتنخل الهذلي كوَشْمِ المِعْصَم المُغْتالِ غُلَّت نَواشِزُه بِوَسْمٍ مُسْتَشاطِ وقال ابن جني قال الفراء إِنما سمي المِعصم الممتلئ مُغْتالاً لأَنه من الغَوْل وليس بقويّ لوجُودِنا ساعد غَيْل في معناه وغلام غَيْل ومُغْتال عظيم سمين والأُنثى غَيْلة والغَيْلة بالفتح المرأَة السمينة أَبو عبيدة امرأَة غَيْلة عظيمة وقال لبيد ويَبْرِي عِصِيًّا دونها مُتْلَئِبَّةً يرى دونها غَوْلاً من التُّرْب غائِلا أَي تُرْباً كثيراً يَنْهال عليه يعني ثوراً وحشيّاً يتَّخِذ كِناساً في أَصل أَرْطاة والتراب والرمل غَلَبه لكثرته وقال آخر يتبعْنَ هَيْقاً جافِلاَ مُضَلّلا قعُود حنٍّ مستقرّاً أَغْيَلا ( * قوله « قعود حن » هكذا في الأصل ) أَراد بالأَغْيل الممتلئ العظيم واغْتال الغلامُ أَي غلُظ وسمن والغَيْل الماء الجاري على وجه الأَرض وفي الحديث ما سقي بالغَيْل فيه العُشر وما سقي بالدَّلْو ففيه نصف العُشر وقيل الغَيْل بالفتح ما جرى من المياه في الأَنهار والسَّواقي وهو الفَتْحُ وأَما الغَلَلُ فهو الماء الذي يجري بين الشجر وقال الليث الغَيْل مكان من الغَيْضة فيه ماء مَعِين وأَنشد حِجارةُ غَيْلٍ وارِشات بطُحْلُب والغَيْل كل موضع فيه ماء من واد ونحوه والغَيْل العلَم في الثوب والجمع أَغْيال عن أَبي عمرو وبه فسر قول كثيِّر وحَشاً تَعاوَرُها الرِّياح كأَنها تَوْشِيح عَصْبِ مُسَهَّم الأَغْيالِ وقال غيره الغَيْل الواسع من الثياب وزعم أَنه يقال ثوب غَيْل قل ابن سيده وكلا القولين في الغَيْل ضعيف لم أَسمعه إِلا في هذا التفسير والغِيلُ الشجر الكثير الملتفّ يقال منه تَغَيَّل الشجر وقيل الغِيلُ الشجر الكثير الملتف الذي ليس بشَوك وأَنشد ابن بري لشاعر أَسَدٌ أَضْبَط يمشي بين طَرْفاءٍ وغِيلِ وقال أَبو حنيفة الغِيل جماعة القصَب والحَلْفاء قال رؤبة في غِيل قَصْباءٍ وخِيس مُخْتَلَق والجمع أَغْيال والغِيل بالكسر الأَجَمة وموضع الأَسد غِيل مثل خِيسٍ ولا تدخلها الهاء والجمع غُيول قال عبد الله بن عجلان النهدي وحُقَّة مسك من نِساءٍ لبستها شبابي وكأْس باكَرَتْني شَمُولُها جَدِيدةُ سِرْبالِ الشَّبابِ كأَنها سَقِيَّةُ بَرْدِيٍّ نَمَتْها غُيُولُها قال ابن بري والغُيول ههنا جمع غَيْل وهو الماء يجري بين الشجر لأَن الماء يسقي والأَجَمة لا تسقي وفي حديث قس أَسدُ غِيِلِ الغِيل بالكسر شجر ملتفّ يستتر فيه كالأَجَمة وفي قصيد كعب بِبَطْن عَثَّر غِيلٌ دونهُ غِيلُ وقول الشاعر كَذَوائب الحَفَإِ الرَّطيب عَطابه غِيلٌ ومَدَّ بجانِبَيْه الطُّحْلُبُ غِيلٌ الماء الجاري على وجه الأَرض والمُغَيِّل النَّابت في الغِيل قال المتنخل الهذلي يصف جارية كالأَيْمِ ذي الطُّرَّة أَو ناشِئ ال بَرْدِيِّ تحت الحَفَإِ المُغْيِلِ والمُغَيِّل كالمُغْيِل وقيل كل شجرة كثرت أَفْنانها وتَمَّت والتفَّت فهي مُتَغَيِّلة والمِغْيال الشجرة المُلْتَفَّة الأَفْنان الكثيرة الورق الوافِرَة الظِّلّ وأَغْيَل الشجر وتَغَيَّل واسْتَغْيَل عظُم والتفَّ ابن الأَعرابي الغَوائِل خُروق في الحوض واحدتها غائِلة وأَنشد وإِذا الذَّنوب أُحِيل في مُتَثَلِّمٍ شُرِبت غَوائل مائِهِ وهُزُوم والغائلة الحِقْد الباطن اسم كالوابِلَة وفلان قليل الغائلة والمَغالة أَي الشرّ الكسائي الغَوائل الدواهي والغِيلة بالكسر الخَدِيعة والاغْتِيال وقُتِل فلان غِيلة أَي خُدْعة وهو أَن يخدعه فيذهب به إِلى موضع فإِذا صار إِليه قتله وقد اغْتِيل قال أَبو بكر الغِيلة في كلام العرب إِيصال الشرّ والقتل إِليه من حيث لا يعلم ولا يشعُر قال أَبو العباس قتله غِيلة إِذا قتله من حيث لا يعلم وفَتَك به إِذا قتله من حيث يراه وهو غارٌّ غافِل غير مستعدٍّ وغال فلاناً كذا وكذا إِذا وصل إِليه منه شرّ وأَنشد وغالَ امْرَأً ما كان يخشى غوائِلَه أَي أَوصل إِليه الشرَّ من حيث لا يعلم فيستعدّ ويقال قد اغْتاله إِذا فعل به ذلك وفي حديث عمر أَنّ صبيّاً قُتل بصَنْعاء غِيلة فقَتل به عمر سبعة أَي في خُفْية واغْتيال وهو أَن يُخدَع ويُقتَل في موضع لا يراه فيه أَحد والغِيلة فِعْلة من الاغتيال وفي حديث الدعاء وأَعوذ بك أَن أُغْتال من تحتي أَي أُدْهَى من حيث لا أَشعرُ يريد به الخَسْف والغِيلة الشِّقْشِقَة أَنشد ابن الأَعرابي أَصْهَبُ هَدّار لكل أَرْكَبِ بغِيلةٍ تنسلُّ نحو الأَنْيبِ وإِبل غُيُل كثيرة وكذلك البقر وأَنشد بيت الأَعشى إِنِّي لعَمْر الذي خَطَتْ مَنَاشِبُها تَخْدِي وسِيق إِليه الباقِرُ الغُيُلُ ويروى خَطَتْ مَناسِمُها الواحد غَيُول حكى ذلك ابن جني عن أَبي عمرو الشيباني عن جده وقال أَبو عمرو الغَيُول المنفرد من كل شيء وجمعه غُيُل ويروى العُيُل في البيت بعين غير معجمة يريد الجماعة أَي سِيق إِليه الباقر الكثير وقال أَبو منصور والغُيُل السِّمان أَيضاً وغَيْلان اسم رجل وغَيْلان بن حُرَيث من شعرائهم وكذا وقع في كتاب سيبويه وقيل غَيْلان حرب قال ولست منه على ثقة واسم ذي الرمة غَيْلان بن عُقْبة قال ابن بري من اسمه غَيْلان جماعة منهم غَيْلان ذو الرمة وغَيْلان بن حريث الراجز وغَيْلان بن خَرَشة الضَّبي وغيلان ابن سلمَة الثقفيّ وأُمّ غَيْلان شجر السَّمُر
الرائد
* غيل. ج أغيال وغيول. 1-مص. غال يغيل. 2-لبن ترضعه المرأة ولدها وهي حامل. 3-غلام سمين. 4-ماء جار على وجه الأرض. 5-كل واد فيه عيون تسيل. 6-ما تراه قريبا وهو بعيد. 7-شجر كثير ملتف، غابة.
الرائد
* غيل. ج أغيال وغيول. 1-شجر كثير ملتف، غابة. 2-موضع الأسد. 3-كل واد فيه ماء. 4-جماعة القصب والحلفاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: