وصف و معنى و تعريف كلمة ونفان:


ونفان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ونفان في معاجم اللغة العربية:



ونفان

جذر [ونف]

  1. نَفيف: (اسم)
    • النَّفِيفُ : السَّفيفُ من السَّويق ونحوه
  2. نَفَافِيُّ: (اسم)
    • نَفَافِيُّ : جمع نَفّيّ
  3. أَنتَفَ: (فعل)
    • أنْتَفَ الكلأ ونحوُه: طال حتى أمكن نتفُه
  4. تَنَتَّفَ: (فعل)
    • تَنَتَّفْتُ، أَتَنَتَّفُ، تَنَتَّفْ، مصدر تَنَتُّفٌ
    • تَنَتَّفَ رِيشُ النَّعَامِ : اُنْتُزِعَ
    • تَنَتَّفَ الشَّعْرَ: نَتَفَهُ، نَزَعَهُ


  5. تَنَتُّف: (اسم)
    • مصدر تَنَتَّفَ
    • تَنَتُّفُ ريشِ النَّعَامِ : اِنْتِزَاعُهُ
    • تَنَتُّفُ الشَّعْرِ : نَزْعُهُ، نَتْفُهُ
  6. نَفّة: (اسم)
    • اسم مرَّة من نَفَّ
    • مَخْطَة
    • ما يوضع في الأنْفِ أو الفَمِ من نَشُوقٍ
  7. تَنَتَّفَ الشَّعْرَ:
    • نَتَفَهُ، نَزَعَهُ.
  8. تَنَتَّفَ رِيشُ النَّعَامِ:
    • اُنْتُزِعَ.
  9. أَتاني نَفِيُّكُم:
    • وعيدُكم.
  10. نَفّيّ : (اسم)


    • الجمع : نَفَافِيُّ
    • النَّفِّيُّ : شبهُ سُفْرَة يُغَرْبَل عليها السَّويق
  11. نَفَّ : (فعل)
    • نَفَّ نَفَفْتُ ، يَنِفّ ، انْفِفْ / نِفّ ، نفًّا ، فهو نافّ
    • نَفَّ الْوَلَدُ : مَخَطَ
    • نَفَّ الدَّقِيقَ النَّاعِمَ : سَفَّهُ
    • نَفَّ الأَرضَ : بذَرَها
  12. نَتَّفَ : (فعل)
    • نتَّفَ ينتِّف ، تنتيفًا ، فهو مُنتِّف ، والمفعول مُنتَّف
    • نَتَّفَ الشَّعْرَ : نَزَعَهُ، نَتَفَهُ
    • نَتَّفَ : مبالغة نتف
  13. نَتَفَ : (فعل)
    • نتَفَ يَنتِف ، نَتْفًا ، فهو ناتف ، والمفعول مَنْتوف
    • نتَف الشَّعْرَ ونحوَه :نزَعه نتْشًا
  14. أَنَّفَ : (فعل)
    • أنَّفَ يُؤنِّف ، تأنيفًا ، فهو مؤنِّف ، والمفعول مؤنَّف
    • أَنَّفَ الشيءَ: حدَّد طَرَفَه
    • أنَّفه من الكذب: جعله يمتنع عنه تنزُّهًا وترفُّعًا
    • أَنَّفَ فلاناً: جعله يأْنَف
    • أَنَّفَ الماشيةَ: آنفها
  15. آناف : (اسم)
    • آناف : جمع أَنف
  16. ناف : (اسم)


    • النَّافُ : النِّيرُ في لغة فلاحي مصر
  17. نافٍ : (اسم)
    • نَافٍ ، النَّافِيٌ
    • فاعل من نَفَى
    • نَافٍ لِمَا حَدَثَ : نَاكِرٌ
    • أَدَاةٌ نَافِيَةٌ : أَدَاةُ نَفْيٍ
  18. نافٍ : (اسم)
    • نافٍ : فاعل من نفَى
  19. نافّ : (اسم)
    • نافّ : فاعل من نَفَّ
  20. نفّ : (اسم)
    • نفّ : مصدر نَفَّ
  21. مُنتَفٍ : (اسم)
    • مُنتَفٍ : فاعل من إِنتَفَى
  22. مُنتَفي : (اسم)


    • مُنتَفي : فاعل من إِنتَفَى
  23. مُنتَّف : (اسم)
    • مُنتَّف : اسم المفعول من نَتَّفَ
  24. مُنتِّف : (اسم)
    • مُنتِّف : فاعل من نَتَّفَ
  25. نَتَف : (اسم)
    • النَّتَفُ : ما يتقلَّع من الإكليل الذي هو حوالي الظُّفُر
,
  1. نفف (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: روى الأَزهري عن المؤرج، قال: نفَفْت السَّوِيق وسَفِفْته وهو النَّفِيفُ والسَّفِيف لسفيف السّوِيق؛

      وأَنشد لرجل من أَزْد شنُوءةَ:وكان نصيري مَعْشَراً فطَحا بهم نَفِيفُ السّوِيق، والبُطونُ النواتِقُ وقال: إذا عظُم البطن وارتفع المعَدُّ يقال لصاحبه ناتِق.
      "
  2. النَّفِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّفِيفُ : السَّفيفُ من السَّويق ونحوه.
  3. نفف (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ف ف: النَّفْنَف الهواء وكل مهوى بين الجبلين فهو نَفْنَفٌ
  4. أنْتَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْتَفَ الكلأ ونحوُه: طال حتى أمكن نتفُه.
  5. تَنَتَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَتَّفَ : انتتف.
  6. تَنَتَّفَ (المعجم الغني)
    • [ن ت ف]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَنَتَّفْتُ، أَتَنَتَّفُ، تَنَتَّفْ، مصدر تَنَتُّفٌ.
      1. :-تَنَتَّفَ رِيشُ النَّعَامِ :- : اُنْتُزِعَ.
      2. :-تَنَتَّفَ الشَّعْرَ :-: نَتَفَهُ، نَزَعَهُ.


  7. تَنَتُّفٌ (المعجم الغني)
    • [ن ت ف]. (مصدر تَنَتَّفَ).
      1. :-تَنَتُّفُ ريشِ النَّعَامِ :- : اِنْتِزَاعُهُ.
      2. :-تَنَتُّفُ الشَّعْرِ :- : نَزْعُهُ، نَتْفُهُ.
  8. نَفَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَفَّة :-
      1 - اسم مرَّة من نَفَّ: مَخْطَة.
      2 - ما يوضع في الأنْفِ أو الفَمِ من نَشُوقٍ.
  9. أَنتَف (المعجم الرائد)
    • أنتف - إنتافا
      1-أنتف العشب أو نحوه : طال وأمكن أن ينتف وينزع
  10. تَنَتَّف (المعجم الرائد)
    • تنتف - تنتفا
      1- تنتف الشعر أو نحوه : انتزع. 2- تنتف الشعر : نتفه، نزعه.
  11. نَفيف (المعجم الرائد)
    • نفيف
      1-ما يسف ويؤكل من الدقيق
  12. نَفَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَفَّ الأرضَ: بَذَرَها.
      ـ نَفَـفْتُ السَّويقَ: كسَفَـفْتُ زِنَةً ومعنىً.
      ـ نَفيفُ: السَّفيفُ.
      ـ نَفِّيُّ: اسمُ ما يُغَرْبَلُ عليه السَّويقُ، ج: نَفافِيُّ.
      ـ نَفِّيَّةُ: سُفْرَةٌ تُتَّخَذُ من خُوصٍ مُدَوَّرَةٌ، ويقال لها: نُفْيَةٌ ونُفىً، ومَحَلُّها المُعْتَلُّ.
  13. نتف (المعجم لسان العرب)
    • "نتَفه يَنْتِفه نتفاً ونَتَّفه فانتَتَف وتنَتَّف وتَناتف ونتَّفْت الشٍّعور، شُدّد للكثرة، والنَّتْفُ: نزع الشعر وما أَشبهه.
      والنُّتاف والنُّتافة: ما انتَتَف وسقط من الشيء المنتوف.
      ونُتافةُ الإبط: ما نُتف منه.
      والمِنْتاف: ما نُتِف به.
      وحكي عن ثعلب: أَنْتَفَ الكَلأُ أَمكن أَن يُنْتَف.
      والنُّتْفة: ما نَتَفْته بأَصابعك من نبت أَو غيره، والجمع النُّتَف.
      ورجل نُتَفة، مثال هُمَزة: يَنْتِف من العلم شيئاً ولا يَسْتَقْصِيه.
      وكان أَبو عبيدة إذا ذُكِر الأَصمعي، قال: ذلك رجل نُتَفة؛ قال اَبو منصور: أَراد أَنه لم يستقْصِ كلام العرب إنما حفظ الوَخْز والخَطيئة منه.
      قال: وسمعت العرب تقول: هذا رجل مِنْتاف إذا كان غير وَساعٍ، يقارب خَطْوه إذا مشى، والبعير إذا كان كذلك كان غير وَطِيء.
      والنَّتَفُ: ما يتَقَلَّع من الإكلِيل الذي حَوالَي الظفر.
      "
  14. نفي (المعجم لسان العرب)
    • "نفَى الشيءُ يَنْفِي نَفْياً: تنَحَّى، ونفَيْتُه أنا نَفْياً؛ قال الأَزهري: ومن هذا يقال نَفَى شَعَرُ فلان يَنْفي إِذا ثارَ واشْعانَّ؛ ومنه قول محمد بن كعب القُرَظي لعُمر بن عبد العزيز حين اسْتُخْلِفَ فرآه شَعِثاً فأَدام النظر إِليه فقال له عمر: ما لَك تُديمُ النظر إِليَّ؟ فقال: أَنْظُرُ إِلى ما نَفى من شَعَرك وحالَ من لونِك؛ ومعنى نَفى ههنا أَي ثارَ وذهب وشَعِثَ وتساقط، وكان رآه قبل ذلك ناعماً فَيْنانَ الشَّعَر فرآه متغيراً عما كان عَهِده، فتعجب منه وأَدام النظر إِليه، وكان عمر قبل الخلافة مُنَعَّماً مُتْرَفاً، فلما اسْتُخْلِف تَشَعَّث وتَقَشَّف.
      وانْتَفى شعرُ الإِنسان ونَفى إِذا تساقط.
      والسَّيْل يَنْفي الغُثاء: يحمله ويدفعه؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً: سَبيّ مِنْ أَباءَتِهِ نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ (* قوله« من اباءته» تقدم في مادة صحر: من يراعته، وفسرها هناك.) ونَفَيانُ السَّيْلِ: ما فاض من مجتمعه كأَنه يجتمع في الأَنهار الإِخاذاتُ ثم يَفِيضُ إِذا ملأَها، فذلك نَفَيانُه.
      ونَفى الرجلُ عن الأَرض ونَفَيْتُه عنها: طردته فانْتَفى؛ قال القُطامي: فأَصْبح جاراكُمْ قَتِيلاً ونافِياً أَصَمَّ فزادوا، في مَسامِعِه، وَقْرا أَي مُنْتَفِياً.
      ونَفَوْته: لغة في نَفَيْته.
      يقال: نَفَيْت الرجلَ وغيرَه أَنْفِيه نَفْياً إِذا طردته.
      قال الله تعالى: أَو يُنْفَوْا من الأَرض؛ قال بعضهم: معناه مَن قَتَله فدَمُه هَدَرٌ أَي لا يطالَب قاتله بدمه، وقيل: أَو يُنْفَوْا من الأَرض يُقاتَلون حَيْثُما تَوَجَّهوا منها لأَنه كونٌ، وقيل: نَفْيُهم إِذا لم يَقْتلوا ولم يأْخذوا مالاً أَن يُخَلَّدوا في السجن إِلا أَن يتوبوا قبل أَن يُقْدَر عليهم.
      ونَفْيُ الزاني الذي لم يُحْصِنْ: أَن يُنْفى من بلده الذي هو به إِلى بلد آخر سَنَةً، وهو التغريب الذي جاء في الحديث.
      ونَفْيُ المُخَنَّث: أَن لا يُقَرّ في مدن المسلمين؛ أَمَرَ النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، بنَفْي هِيتٍ وماتعٍ وهما مُخَنَّثان كانا بالمدينة؛ وقال بعضهم: اسمه هِنْبٌ، بالنون، وإِنما سمي هِنْباً لحمقه.
      وانْتَفى منه: تبرَّأَ.
      ونَفى الشيءَ نَفْياً: جَحَده.
      ونَفى ابنَه: جحَده، وهو نَفِيٌّ منه، فَعِيل بمعنى مفعول.
      يقال: انْتَفى فلان من ولده إِذا نَفاه عن أَن يكون له ولداً.
      وانْتَفى فلان من فلان وانْتَفَل منه إِذا رَغِب عنه أَنَفاً واستِنْكافاً.
      ويقال: هذا يُنافي ذلك وهما يَتَنافَيانِ.
      ونَفَتِ الريحُ التراب نَفْياً ونَفَياناً: أَطارته.
      والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه.
      وفي الحديث: المدينة كالكِيرِ تَنْفِي خَبَثَها أَي تخرجه عنها، وهو من النَّفْي الإِبْعادِ عن البلد.
      يقال: نَفَيْته أَنْفِيه نَفْياً إِذا أَخرجته من البلد وطردته.
      ونَفِيُّ القِدْرِ: ما جَفَأَتْ به عند الغَلْي.
      الليث: نَفِيُّ الريح ما نَفَى من التراب من أُصول الحيطان ونحوه، وكذلك نَفِيُّ المطر ونَفِيُّ القِدْر.
      الجوهري: نَفِيُّ الريح ما تَنْفي في أُصول الشجر من التراب ونحوه، والنَّفَيان مثله،ويُشَبّه به ما يَتَطَرَّف من معظم الجيش؛ وقالت العامرية: وحَرْبٍ يَضِجُّ القومُ من نَفَيانِها،ضَجِيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَّبِرات ونَفَتِ السحابةُ الماءَ: مَجَّته، وهو النَّفَيان؛ قال سيبويه: هو السحاب يَنْفي أَوَّلَ شيءٍ رَشًّا أَو بَرَداً، وقال: إِنما دعاهم للتحريك أَنَّ بعدها ساكناً فحرَّكوا كما، قالوا رَمَيَا وغَزَوَا، وكرهوا الحذف مخافة الالتباس، فيصير كأَنه فَعَالٌ من غير بنات الواو والياء، وهذا مُطَّرِد إِلا ما شذ.
      الأَزهري: ونَفَيانُ السحابِ ما نَفته السحابة من مائها فأَسالته؛ وقال ساعدة الهذلي: يَقْرُو به نَفَيانَ كلِّ عَشِيَّةٍ،فالماءُ فوقَ مُتونِه يَتَصَبَّبُ والنَّفْوةُ: الخَرْجة من بلد إِلى بلد.
      والطائر يَنْفِي بجناحيه نَفَياناً كما تَنْفي السحابةُ الرَّشَّ والبَرَدَ.
      والنَّفَيانُ والنَّفِيُّ والنَّثِيُّ: ما وقَع عن الرِّشاء من الماء على ظهر المُسْتَقي‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎رِّشاء يَنْفيه، وقيل: هو تطايُر الماء عن الرِّشاء عند الاستقاء، وكذلك هو من الطين.
      الجوهري: ونَفِيُّ المطر، على فَعِيل، ما تَنْفِيه وتَرُشُّه،وكذلك ما تطاير من الرشاء على ظَهْر الماتح؛ قال الأَخيل: كأَنَّ مَتَنَيْهِ من النَّفِيّ،مِن طُولِ إِشْرافِي على الطَّويّ،مَواقِعُ الطَّيْرِ على الصُّفِي؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده أَبو عليّ، وأَنشده ابن دريد في الجمهرة: كأَنَّ مَتْنَيَّ، قال: وهو الصحيح لقوله بعده: من طول إِشرافي على الطويّ وفسره ثعلب فقال: شَبَّه الماء وقد وقع على مَتْنِ المُسْتَقِي بذَرْقِ الطائر على الصُّفِيّ؛ قال الأَزهري: هذا ساقٍ كان أَسْوَدَ الجِلْدة واسْتَقَى من بئر مِلْحٍ، وكان يَبْيَضُّ نَفِيُّ الماء على ظهره إِذا ترشش لأَنه كان مِلْحاً.
      ونَفِيُّ الماء: ما انْتَضَحَ منه إِذا نُزِع من البئر.
      والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه الحَوافِر من الحَصَى وغيره في السير.
      وأَتاني نَفِيُّكم أَي وعيدكم الذي توعدونني.
      ونُفايَةُ الشيءِ: بقيته وأَردؤه، وكذلك نُفاوته ونَفاته ونَفايَتُه ونِفْوَته ونِفْيته ونَفِيُّه، وخص ابن الأَعرابي به رديء الطعام.
      قال ابن سيده: وذكرنا النِّفْوة والنُّفاوة ههنا لأَنها معاقبة، إِذ ليس في الكلام ن ف و وضعاً.
      والنُّفايةُ: المَنفِيُّ القليل مثل البُراية والنُّحاتة.
      أَبو زيد: النِّفْية والنِّفْوة وهما الاسم لنَفِيِّ الشيء إِذا نَفَيْته.
      الجوهري: والنِّفوة، بالكسر، والنِّفْية أَيضاً كل ما نَفَيْتَ.
      والنُّفاية، بالضم: ما نَفَيْته من الشيء لرداءَته.
      ابن شميل: يقال للدائرة التي في قصاص الشعر النَّافِية، وقُصاصُ الشَّعَرِ مُقدَّمه.
      ويقال: نَفَيتُ الشعر أَنْفِيه نَفْياً ونُفاية إِذا رَدَدْتَه.
      والنَّفِيّة: شِبْه طَبَق من خوص يُنْفى به الطعام.
      والنَّفِيَّة والنُّفْية: سُفرة مُدَوَّرَة تتخذ من خوص؛ الأَخيرة عن الهروي.
      ابن الأَعرابي: النُّفية والنَّفِيّة شيء مُدوَّر يُسَفُّ من خصوص النخل، تسميها الناس النَّبِيَّة وهي النَّفِيَّة.
      وفي الحديث عن زيد بن أَسلم، قال: أَرسلني أَبي إِلى ابنعمر، وكان لنا غنم، فجةئت ابن عمر فقلت: أَأَدخل وأَنا أَعرابي نشأْت مع أَبي في البادية؟فكأَنه عرف صوتي فقال: ادخل، وقال: يا ابن أَخي إِذا جئت فوقفت على الباب فقل السلام عليكم، فإِذا ردُّوا عليك السلام فقل أَأَدخل؟ فإِن أَذِنوا وإِلا فارجع، فقلت: إِنَّ أَبي أَرسلني إِليك تكتب إِلى عاملك بخيبر يصنع لنا نَفِيَّتَيْن نُشَرِّرُ عليهما الأَقطَ، فأَمر قَيِّمة لنا بذلك، فبينا أَنا عنده خرج عبد الله بن واقد من البيت إِلى الحُجْرة وإِذا عليه مِلحفة يَجُرُّها فقال: أَيْ بُنيَّ ارفع ثوبك، فإِني سمعت النبي،صلى الله عليه وسلم، يقول: لا ينظر الله إِلى عبد يجرّ ثوبه من الخُيلاء، فقال: يا أَبتِ إِنما بي دماميل؛ قال أَبو الهيثم: أَراد بِنَفِيَّتَين سُفْرتين من خوص؛ قال ابن الأَثير: يروى نَفِيتَيْن، بوزن بعيرين، وإِنما هو نَفِيَّتَيْن، على وزن شَقِيَّتين،واحدتهما نَفِيَّة كطَوِيَّة، وهي شيء يعمل من الخوص شِبه الطَّبَق عريض.
      وقال الزمخشري:، قال النضر النُّفْتة بوزن الظُّلْمة، وعوض الياء تاء فوقها نقطتان؛ وقال غيره: هي بالياء وجمعها نُفًى كنُهْية ونُهًى، والكل شيء يعمل من الخوص مدوَّر واسع كالسفرة.
      والنَّفيُّ، بغير هاء: تُرْسٌ يعمل من خوص.
      وكلُّ ما رددته فقد نَفَيته.
      ابن بري: والنُّفَأُ لُمَعٌ من البقل، واحدتُه نُفْأَةٌ؛

      قال: نُفَأٌ من القُرَّاصِ والزُّبّاد وما جَرَّبْتُ عليه نُفْية في كلامه أَي سقَطةً وفضيحةً.
      ونَفَيْتُ الدَّراهم: أَثَرْتُها للانتقاد؛

      قال: تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلّ هاجِرةٍ،نَفْيَ الدراهِمِ تَنْقادُ الصَّياريف"
  15. نَفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَفَّ نَفَفْتُ ، يَنِفّ ، انْفِفْ / نِفّ ، نفًّا ، فهو نافّ :-
      • نفَّ الشَّخصُ مخَط :-يكره النفَّ في وجهه.
  16. نَتَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَتَفَ شَعَرَهُ يَنْتِفُهُ، ونَتَّفَهُ تَنْتِيفاً فانْتَتَفَ وتَناتَفَ، نَتَفَ في القوسِ: نَزَعَ نَزْعاً خَفيفاً.
      ـ نُتَافَةُ ونُتَافُ: ما سَقَطَ من النَّتْفِ.
      ـ نُتْفَةُ: ما تَنْتِفُهُ بإِصْبَعِكَ من النَّبْتِ وغيره، ج: نُتَفُ.
      ـ نُتَفَةُ: مَن يَنتِفُ من العِلْمِ شيئاً ولا يَسْتَقْصِيهِ.
      ـ مِنْتَافُ: المِنْتَاشُ، وجَمَلٌ مُقَارِبُ الخَطْوِ غيرُ وَساعٍ، ولا يكونُ حينئِذٍ وَطِيئاً.
      ـ مَنْتُوفُ: مَوْلىً لبني قَيْسِ بن ثَعْلَبَةَ.
      ـ غُرابٌ نَتِفُ الجَناحِ: مُنْتَتِفُهُ.
      ـ جَمَلٌ نَتيفٌ: نُتِفَ حتى يَعْمَلَ فيه الهِناءُ.
      ـ نَتيفُ: لَقَبُ أبي عبدِ اللهِ الأَصْفَهانِيِّ الأُصولِيِّ الفَقِيهِ.
  17. اسْتَنْفَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْفَهَ فلانٌ: استراح.
  18. نتَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتَفَ يَنتِف ، نَتْفًا ، فهو ناتف ، والمفعول مَنْتوف :-
      • نتَف الشَّعْرَ ونحوَه نزَعه نتْشًا :-نتَف لحيتَه، - نتفتِ المرأةُ الرِّيشَ/ الدجاجَةَ/ حاجبيها.
  19. نتَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتَّفَ ينتِّف ، تنتيفًا ، فهو مُنتِّف ، والمفعول مُنتَّف :-
      • نتّف الشّعَرَ ونحوَه نزَعه في شِدّة :-نتّف ريشَ الفراخِ.
  20. نَتف (المعجم الرائد)
    • نتف - ينتف ، نتفا
      1- نتف الشعر أو الريش أو الصوف أو نحوها : نزعه. 2- نتف في القوس : جذب وترها جذبا خفيفا.
  21. نَفْنَفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَفْنَفُ: الهَواءُ، وكلُّ مَهْوىً بين جَبَلَيْن، كالنَّفْنافِ، وصُقْعُ الجبلِ الذي كأَنه جِدارٌ مَبْنِيٌّ مُسْتَوٍ، ومن شَفَةِ الرَّكِيَّةِ إلى قَعْرِها، وأسْنادُ الجَبَلِ التي تَعْلُوه منها وتَهْبِطُ منها، وما بين أعْلَى الحائِطِ إلى أسْفَلَ، وبين السماءِ والأرضِ، وموضع، والمَفازَةُ.
      ـ نَفْنَفٌ: غُلامُ دِعْبِلِ بنِ عليٍّ، وكان مُغَنِّياً له.
      ـ ونَفانِفُ الدارِ والكَبِدِ: نَواحيهِما.


معنى ونفان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: