وصف و معنى و تعريف كلمة ونفض:


ونفض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و فاء (ف) و ضاد (ض) .




معنى و شرح ونفض في معاجم اللغة العربية:



ونفض

جذر [فض]

  1. نَفَض: (اسم)
    • الجمع : نُفُض
    • النَّفَضُ : ما تساقط من غير نَفْضٍ حولَ أُصول الشجر من ورق أَو ثمَر فاختلط بعضُه ببعض
    • النَّفَضُ : حبُّ العنب حين يأخذ بعضه ببعض
  2. نَفَضَ: (فعل)
    • نَفَضَ نُفوضًا
    • نَفَضَ الْمَرِيضُ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ
    • نَفَضَ الثَّوبُ أَو الصِّبْغُ : ذهَبَ بعضُ لونِه
    • نَفَضَ الزَّرعُ : أَخرج آخرَ سُنْبلِهِ
    • نَفَضَ الكَرْمُ : تفتَّحت عناقيدُه
    • نَفَضَتِ الدَّابَّةُ : وَلَدَتْ
    • نَفَضَ فلانٌ من مرضه : بَرىء منه
    • نَفَضَ القومُ : نَفِد زادُهم
  3. نَفْض: (اسم)
    • نَفْض : مصدر نفَضَ
  4. نَفَّضَ: (فعل)

    • نفَّضَ ينفِّض ، تنفيضًا ، فهو مُنفِّض ، والمفعول مُنفَّض
    • نَفَّضَ الثَّوْبَ : حَرَّكَهُ لِيَزُولَ عَنْهُ الْغُبَارُ ، نَفَضَهُ
    • نَفَّضَ الشَّجَرَةَ : حَرَّكَهَا لِيَسْقُطَ مَا عَلَيْهَا
  5. نَفض: (اسم)
    • مصدر نَفَضَ
    • نَفْضُ الْغُبَارِ : إِزَالَتُهُ
    • نَفْضُ الْحُبُوبِ : إِزَالَةُ مَا عَلِقَ بِهِ مِنْ غُبَارٍ بِتَحْرِيكِهِ
    • النَّفْضُ : فَضَلات النَّحل في العَسَّالة ، أَو ما مات منه فيها
  6. نُفَض: (اسم)
    • نُفَض : جمع نُفضة
  7. نُفُض: (اسم)
    • نُفُض : جمع نُّفاضة
  8. نُفُض: (اسم)
    • نُفُض : جمع نَفَض


  9. نُفُض: (اسم)
    • نُفُض : جمع نُفاض
  10. نفَضَ: (فعل)
    • نفَضَ يَنفُض ، نَفْضًا ، فهو نافِض ، والمفعول مَنْفوض
    • نَفَضَ الشيءَ : أَزاله وأَسْقَطه
    • نفَض الثّوبَ ونحوَه : حرّكه بقوّة ليزولَ عنه ما علق به من الغُبار ونحوه
    • جاء ينفض يديه : يُشير إلى معاني الفشل والإخفاق ،
    • نفَض غبارَ الكسل : بدأ في النشاط ،
    • نفَض يديه من الأمر : امتنع عن الاستمرار فيه ، تخلّى عنه ،
    • نفَض يدَه من فلان : يئِس منه ،
    • ينفض عن نفسه : يزيل همَّه
    • نفضته الحُمَّى : جعلته يرتعد ويرتجف
    • نفَض الشَّجرَ : حرَّكه ليُسقطَ ما عليه
    • نَفَضَ الْوَرَقَ مِنَ الشَّجَرَةِ : أَسْقَطَهُ
    • نَفَضُوا حلائبهم : استَقْصَوْا عليها في الحلب فلم يَدَعوا في ضروعها لبنًا
    • نفضت المرأَةُ كَرِشَها : توالت ولادئها فكثُر ولدُها
    • نَفَضَ المكانَ ونحوَه : نظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعرِفَه
,
  1. نَفَضَ
    • ـ نَفَضَ الثَّوْبَ : حَرَّكَه لَيَنْتَفِضَ ،
      ـ نَفَضَتِ الإِبلُ : نُتِجَتْ ، كأَنْفَضَتْ ،
      ـ نَفَضَتِ المرأةُ : كثُرَ ولَدُها ، وهي نَفُوضٌ ،
      ـ نَفَضَ القومُ : ذَهَبَ زادُهُمْ ،
      ـ نَفَضَ الزَّرْعُ : خَرَجَ آخرُ سُنْبُلِهِ ،
      ـ نَفَضَ الكَرْمُ : تَفَتَّحَتْ عَناقيدُه ،
      ـ نَفَضَ المكانَ : نَظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعْرِفَه ، كاسْتَنْفَضَه وتَنَفَّضَه ،
      ـ نَفَضَ الصِّبْغُ : ذَهَبَ بعضُ لَوْنِه ،
      ـ نَفَضَ السُّوَرَ : قَرأها .
      ـ نُفاضةُ : نُفاثةُ السِّواكِ ، وما سَقَطَ من المَنْفوضِ ، كالنُّفاضِ والنِّفاضِ .
      ـ نِفْضُ : خُرْءُ النَّحْلِ في العَسَّالَةِ ، أو ما ماتَ منه فيها ، أو عَسَلٌ يُسَوِّسُ فَيُؤْخَذُ فَيُدَقُّ فَيُلْطَخُ به مَوضِعُ النَّحْلِ مع الآسِ ، فيَأتِيه النَّحْلُ ، فَيُعَسِّلُ فيه ، أو هو النِّقْضُ ،
      ـ نَفَضُ : ما سَقَطَ من الوَرَقِ والثَّمَرِ وحَبِّ العِنَبِ حينَ يوجَدُ بعضُه في بعضٍ .
      ـ مِنْفَضُ : المِنْسَفُ .
      ـ مِنْفاضُ : الكثيرةُ الضَّحِكِ ، أو هي المِنْفاصُ .
      ـ نافِضُ : حُمَّى الرِّعْدَةِ ، مُذَكَّرٌ . وأخَذَتْهُ حُمَّى بنافِضٍ ، وحُمَّى نافِضٍ ، وحُمَّى نافِضٌ ، ونَفَضَتْه الحُمَّى ، فهو مَنْفوضٌ .
      ـ نُفْضَةُ ونُفَضَةُ ونُفَضاءُ : رِعْدَةُ النَّافِضِ ، والاسمُ : النَّفَاضُ .
      ـ نَفائضُ : الإِبِلُ التي تَقْطَعُ الأرضَ .
      ـ أنْفَضوا : أرْمَلوا ، أو هَلَكَتْ أموالُهم ، وفَنِيَ زادهُم ، أو أفْنَوْهُ ، والاسمُ : النَّفَاضُ والنُّفَاضُ ، ومنه : ‘‘ النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ’‘، أي : إذا جاءَ الجَدْبُ ، جُلِبَ الإِبِلُ قِطاراً قِطاراً للبَيْعِ ،
      ـ أنْفَضَتِ الجُلَّةُ : نُفِضَ ما فيها من التَّمْرِ .
      ـ انْتَفَضَ الكَرْمُ : نَضُرَ ورَقُه ،
      ـ انْتَفَضَ الذَّكَرَ : اسْتَبْرأه من بَقِيَّةِ البَوْلِ ، كاسْتَنْفَضَه .
      ـ نِفَاضُ : إزارٌ لِلصِبْيانِ ، يقال : ما عليه نِفاضٌ : شيءٌ من الثِّياب ، وبِساطٌ يَنْحَتُّ عليه ورَقُ السَّمُرِ ونحوِه ، ج : نُفُضٌ ، وما انْتَفَضَ عليه من الوَرَقِ كالأَنافيضِ .
      ـ نُفوضُ : البُرْءُ من المَرَضِ .
      ـ نَفيضَةُ ونَفَضةُ : الجَماعةُ يُبْعثون في الأرضِ ليَنْظُروا هَلْ فيها عَدُوٌّ أم لا .
      ـ اسْتَنْفَضه : اسْتَخرجَه ، وبَعثَ النَّفيضةَ ،
      ـ اسْتَنْفَضَ بالحَجَرِ : اسْتَنْجَى .
      ـ نَفائضُ : الإِبِلُ الهَزْلَى ، أو التي تَقْطَعُ الأرضَ ، والذينَ يَضْرِبونَ بالحَصَى هَلْ وراءَهُم مَكْروهٌ أو عَدُوٌّ .
      ـ إذا تَكَلَّمْتَ نهاراً فانْفُضْ : التَفِتْ هل تَرى منْ تَكرَه .
      ـ نِفِّيضَى ونِفَضَّى ونَفَضَى : الحَرَكةُ ، والرِّعْدَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. نَفَضَ
    • ـ نَفَضَ الثَّوْبَ : حَرَّكَه لَيَنْتَفِضَ ،
      ـ نَفَضَتِ الإِبلُ : نُتِجَتْ ، كأَنْفَضَتْ ،
      ـ نَفَضَتِ المرأةُ : كثُرَ ولَدُها ، وهي نَفُوضٌ ،
      ـ نَفَضَ القومُ : ذَهَبَ زادُهُمْ ،
      ـ نَفَضَ الزَّرْعُ : خَرَجَ آخرُ سُنْبُلِهِ ،
      ـ نَفَضَ الكَرْمُ : تَفَتَّحَتْ عَناقيدُه ،
      ـ نَفَضَ المكانَ : نَظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعْرِفَه ، كاسْتَنْفَضَه وتَنَفَّضَه ،
      ـ نَفَضَ الصِّبْغُ : ذَهَبَ بعضُ لَوْنِه ،
      ـ نَفَضَ السُّوَرَ : قَرأها .
      ـ نُفاضةُ : نُفاثةُ السِّواكِ ، وما سَقَطَ من المَنْفوضِ ، كالنُّفاضِ والنِّفاضِ .
      ـ نِفْضُ : خُرْءُ النَّحْلِ في العَسَّالَةِ ، أو ما ماتَ منه فيها ، أو عَسَلٌ يُسَوِّسُ فَيُؤْخَذُ فَيُدَقُّ فَيُلْطَخُ به مَوضِعُ النَّحْلِ مع الآسِ ، فيَأتِيه النَّحْلُ ، فَيُعَسِّلُ فيه ، أو هو النِّقْضُ ،
      ـ نَفَضُ : ما سَقَطَ من الوَرَقِ والثَّمَرِ وحَبِّ العِنَبِ حينَ يوجَدُ بعضُه في بعضٍ .
      ـ مِنْفَضُ : المِنْسَفُ .
      ـ مِنْفاضُ : الكثيرةُ الضَّحِكِ ، أو هي المِنْفاصُ .
      ـ نافِضُ : حُمَّى الرِّعْدَةِ ، مُذَكَّرٌ . وأخَذَتْهُ حُمَّى بنافِضٍ ، وحُمَّى نافِضٍ ، وحُمَّى نافِضٌ ، ونَفَضَتْه الحُمَّى ، فهو مَنْفوضٌ .
      ـ نُفْضَةُ ونُفَضَةُ ونُفَضاءُ : رِعْدَةُ النَّافِضِ ، والاسمُ : النَّفَاضُ .
      ـ نَفائضُ : الإِبِلُ التي تَقْطَعُ الأرضَ .
      ـ أنْفَضوا : أرْمَلوا ، أو هَلَكَتْ أموالُهم ، وفَنِيَ زادهُم ، أو أفْنَوْهُ ، والاسمُ : النَّفَاضُ والنُّفَاضُ ، ومنه : ‘‘ النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ’‘، أي : إذا جاءَ الجَدْبُ ، جُلِبَ الإِبِلُ قِطاراً قِطاراً للبَيْعِ ،
      ـ أنْفَضَتِ الجُلَّةُ : نُفِضَ ما فيها من التَّمْرِ .
      ـ انْتَفَضَ الكَرْمُ : نَضُرَ ورَقُه ،
      ـ انْتَفَضَ الذَّكَرَ : اسْتَبْرأه من بَقِيَّةِ البَوْلِ ، كاسْتَنْفَضَه .
      ـ نِفَاضُ : إزارٌ لِلصِبْيانِ ، يقال : ما عليه نِفاضٌ : شيءٌ من الثِّياب ، وبِساطٌ يَنْحَتُّ عليه ورَقُ السَّمُرِ ونحوِه ، ج : نُفُضٌ ، وما انْتَفَضَ عليه من الوَرَقِ كالأَنافيضِ .
      ـ نُفوضُ : البُرْءُ من المَرَضِ .
      ـ نَفيضَةُ ونَفَضةُ : الجَماعةُ يُبْعثون في الأرضِ ليَنْظُروا هَلْ فيها عَدُوٌّ أم لا .
      ـ اسْتَنْفَضه : اسْتَخرجَه ، وبَعثَ النَّفيضةَ ،
      ـ اسْتَنْفَضَ بالحَجَرِ : اسْتَنْجَى .
      ـ نَفائضُ : الإِبِلُ الهَزْلَى ، أو التي تَقْطَعُ الأرضَ ، والذينَ يَضْرِبونَ بالحَصَى هَلْ وراءَهُم مَكْروهٌ أو عَدُوٌّ .
      ـ إذا تَكَلَّمْتَ نهاراً فانْفُضْ : التَفِتْ هل تَرى منْ تَكرَه .
      ـ نِفِّيضَى ونِفَضَّى ونَفَضَى : الحَرَكةُ ، والرِّعْدَةُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتفضَ
    • انتفضَ / انتفضَ من ينتفض ، انتِفاضًا ، فهو مُنتفِض ، والمفعول مُنتفَض منه :-
      انتفض العصفورُ تحرّك واضطرب ، اهتزَّ بسرعة محرِّكًا جناحيه ليُزيل ما علِق بهما من غبارٍ أو ماء :- وإنّي لتعروني لذكراكِ هِزَّة ... كما انتفض العصفورُ بلَّلَهُ القَطْرُ .
      انتفض الشَّعبُ : هاج وثار :- شعبٌ مُنتفض :-
      انتفض من سُباته : تيقَّظ ، نشِط ، أفاق .
      انتفضَ من الألم : ارتعد ، ارتجف :- انتفض من الحُمَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انتفاضيَّة
    • انتفاضيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِفاضة : :- قوّة / نشاطات انتفاضيّة .
      • حركات انتفاضيَّة : حركات شعبيَّة تتميّز بالقوّة والعنف والهيجان تمرّدًا على احتلال ظالم ، ودفاعًا عن الوطن :- كثرت الحركات الانتفاضيَّة في فلسطين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَنْفَضَ
    • اسْتَنْفَضَ القومُ : بَعَثوا النَّفيضَةَ .
      و اسْتَنْفَضَ المكانَ ونحوَه : نَفَضَه .
      ويقال : استنفَضَ القومَ : تأَمُّلَهم .
      و اسْتَنْفَضَ ما عندَه : استخرجَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. اِنْتِفاضَةٌ
    • [ ن ف ض ]. ( مصدر اِنْتَفَضَ ). :- الانْتِفاضَةُ الفِلِسْطينِيَّةُ :- : أُسْلوبُ نِضالٍ يَعْتَمِدُ تَعْبِئَةَ كُلِّ القِوَى الشَّعْبِيَّةِ لِشَنِّ الْهُجوماتِ وَتَنْظيمِ حَرْب الشَّوارِعِ ، وَتَحْضيرِ العِصْيانِ الْمَدَنِيِّ على قاعِدَةِ اللِّجانِ الشَّعْبِيَّةِ ضِدَّ مُؤَسَّساتِ العَدُوِّ . :- اِنْتِفاضَةُ الشَّعْبِ .

    المعجم: الغني

  6. انتِفاضة
    • انتِفاضة :-
      1 - اسم مرَّة من انتفضَ / انتفضَ من : ارتعاشة ، ارتجافة ، قُشَعْريرة :- انتفاضة خائف / حُمَّى ، - انتفاضة من البرد .
      2 - حركة أو ثورة شعبيَّة ، سياسيَّة أو اجتماعيَّة رافضة تغلب عليها القوَّة والعنف والهيجان :- انتفاضَةُ الأقصى ، - بدأ الشَّعبُ انتفاضةً لن تموت .
      3 - تمرُّد وعصيان ضدّ الحكومة أو سياساتها :- انتفاضة الشّعب ضدّ الاستعمار .
      • نُشطاء الانتفاضة : من يعملون بدأْبٍ ونشاط وسرعة وقوّة من أجل إشعال روح المقاومة ضدّ قوى الاحتلال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. اِنْتِفاضٌ
    • [ ن ف ض ]. ( مصدر اِنْتَفَضَ ). :- اِنْتِفاضُ ثَوْبٍ :-: تَحَريكُهُ وإِزالَةُ ما عَلَيْهِ ...
      1 . :- اِنْتِفاضُ الرَّجُلِ :- : تَحَرُّكُهُ بِنَشاطٍ .
      2 . :- اِنْتِفاضُ الرَّجُلِ مِنْ نَوْمِهِ :- : تَيَقُّظُهُ .

    المعجم: الغني

  8. إِنتفَض


    • إنتفض - انتفاضا
      1 - إنتفض : : تحرك باضطراب وارتجاف « انتفض المحموم ، انتفض من الغضب ». 2 - إنتفض الكرم : حسن ورقه ونعم . 3 - إنتفض : ولد الناقة أو البقرة ما في ضرع أمه : أخذه كله بالمصدر

    المعجم: الرائد

  9. انتفض الشّعب
    • هاج وثار :- شعبٌ مُنتفض :- ° انتفض من سُباته

    المعجم: عربي عامة

  10. انتفض العصفور
    • تحرّك واضطرب ، اهتزَّ بسرعة محرِّكًا جناحيه ليُزيل ما علِق بهما من غبارٍ أو ماء :- وإنّي لتعروني لذكراكِ هِزَّة ... كما انتفض العصفورُ بلَّلَهُ القَطْرُ .

    المعجم: عربي عامة

  11. انتفض من الألم
    • ارتعد ، ارتجف :- انتفض من الحُمَّى .



    المعجم: عربي عامة

  12. انْتفَضَ
    • انْتفَضَ الشيءُ : تحرّك واضطرب .
      يقال : فلانٌ ينتفِضَ من الرَّعدة .
      و انْتفَضَ الكَرْمُ : نَضُر ورَقُه .
      و انْتفَضَ الشيءَ : ألّحَّ عليه واستقصاه : يقال : انتفَضَ الفصيلُ ما في الضَّرْع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْتَفَضَ
    • [ ن ف ض ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَفَضْتُ ، أَنْتَفِضُ ، اِنْتَفِضْ ، مض . اِنْتِفاضٌ .
      1 . :- انْتَفَضَتِ الشَّجَرَةُ :- : تَحَرَّكَتْ وَسَقَطَ ما عَلَيْها .
      2 . :- اِنْتَفَضَ الثَّوْبُ :- : أُزيلَ عَنْهُ الغُبارُ .
      3 . :- اِنْتَفَضَ بَعْدَ خُمولٍ :- : تَحَرَّكَ بِنَشاطٍ .
      4 . :- اِنْتَفَضَ واقِفاً :- : وَثَبَ . :- اِنْتَفَضَ الشَّعْبُ الفِلِسْطِينِيُّ في الأَراضِي الْمُحْتَلَّةِ .
      5 . :- اِنْتَفَضَ النَّائِمُ مِنْ سُباتِهِ :- : تَيَقَّظَ .
      :- وَإِنِّي لَتَعْرُوني لِذِكْراكِ هَزَّةٌ ... ... كَما انْتَفَضَ العُصْفورُ بَلَّلَهُ القَطْرُ .

    المعجم: الغني

  14. نفض
    • " النَّفْضُ : مصدر نفَضْتُ الثوبَ والشجَرَ وغيره أَنْفُضُه نَفْضاً إِذا ‏ حرَّكْتَه ليَنْتَفِضَ ، ونَفَّضْتُه شُدِّد للمبالغة .
      والنَّفَضُ ، بالتحريك : ما تَساقَط من الورق والثَّمَر وهو فَعَلٌ بمعنى مفْعُول كالقَبَضِ بمعنى المَقْبُوضِ .
      والنَّفَضُ : ما وقَع من الشيء إِذا نَفَضْتَه .
      والنَّفْضُ : أَن تأْخذ بيدك شيئاً فتَنْفُضَه تُزَعْزِعُه وتُتَرْتِرُه وتَنْفُضُ التراب عنه .
      ابن سيده : نَفَضَه يَنْفُضُه نَفضاً فانْتَفَضَ .
      والنُّفاضةُ والنُّفاضُ ، بالضم : ما سقط من الشيء إِذا نُفِضَ وكذلك هو من الورق ، وقالوا نُفاضٌ من ورق كما ، قالوا حالٌ من ورَق ، وأَكثر ذلك في ورق السَّمُرِ خاصة يُجْمَعُ ويُخْبَط في ثوب .
      والنَّفَضُ : ما انْتَفَضَ من الشيء .
      ونَفَضُ العِضاهِ : خَبَطُها .
      وما طاحَ من حَمْلِ الشجرةِ ، فهو نَفَضٌ .
      قال ابن سيده : والنَفَضُ ما طاحَ من حَمْلِ النخل وتساقَط في أُصُولِه من الثمَر .
      والمِنْفَضُ : وعاء يُنْفَضُ فيه التمْر .
      والمِنْفَضُ : المِنْسَفُ .
      ونَفَضَتِ المرأَةُ كَرِشَها ، فهي نَفُوضٌ : كثيرة الولدِ .
      والنَّفْضُ : من قُضْبانِ الكَرْمِ بعدما يَنْضُرُ الورَق وقبل أَن تَتَعَلَّقَ حَوالِقُه ، وهو أَغَضُّ ما يكون وأَرْخَصُه ، وقد انْتَفَضَ الكَرْمُ عند ذلك ، والواحدة نَفْضةٌ ، جزم .
      وتقول : انْتَفَضَتْ جُلَّةُ التَّمْرِ إِذا نفضْتَ ما فيها من التَّمر .
      ونفَضُ الشجرةِ : حين تَنْتَفِضُ ثمرَتُها .
      والنَّفَضُ : ما تساقَط من غير نَفْضٍ في أُصُول الشجر من أَنْواع الثمَر .
      وأَنْفَضَتْ جلةُ التمر : نُفِضَ جميعُ ما فيها .
      والنَّفَضَى : الحركةُ .
      وفي حديث قَيْلةَ : مُلاءَتانِ كانتا مَصْبُوغَتَينِ وقد نفَضَتا أَي نصَلَ لونُ صِبْغِهما ولم يَبْقَ إِلا الأَثَرُ .
      والنّافِضُ : حُمَّى الرِّعْدَةِ ، مذكر ، وقد نَفَضَتْه وأَخذته حُمَّى نافِضٍ وحُمَّى نافِضٌ وحُمَّى بنافِضٍ ، هذا الأَعْلى ، وقد يقال حُمَّى نافِضٌ فيوصف به .
      الأَصمعي : إِذا كانت الحُمّى نافِضاً قيل نفَضَتْهُ فهو مَنْفُوضٌ .
      والنُّفْضةُ ، بالضم : النُّفَضاء وهي رِعْدةُ النّافِضِ .
      وفي حديث الإِفك : فأَخذتها حُمَّى بِنافِضٍ أَي برِعْدةٍ شديدةٍ كأَنها نفَضَتْها أَي حرَّكَتْها .
      والنُّفَضةُ : الرِّعدةُ .
      وأَنْفَضَ القومُ : نَفِدَ طعامُهم وزادُهم مثل أَرْمَلوا ؛ قال أَبو المُثَلَّم : له ظَبْيَةٌ وله عُكَّةٌ ، إِذا أَنْفَضَّ القومُ لم يُنْفِضِ وفي الحديث : كنا في سَفَرٍ فأَنْفَضْنا أَي فَنِيَ زادُنا كأَنهم نفَضُوا مَزاوِدَهم لِخُلُوِّها ، وهو مثْلُ أَرملَ وأَقْفَرَ .
      وأَنْفَضُوا زادَهم : أَنْفَدُوه ، والاسم النُّفاضُ ، بالضم .
      وفي المثل : النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ؛ يقول : إِذا ذهب طعامُ القومِ أَو مِيرتُهم قَطَّرُوا إِبلَهم التي كانوا يَضِنُّون بها فَجَلَبُوها للبيع فباعُوها واشْتَرَوا بثمنها مِيرةً .
      والنُّفاضُ : الجَدْبُ ، ومنه قولهم : النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ، وكان ثعلب يفتحه ويقول : هو الجَدْبُ ، يقول : إِذا أَجْدَبُوا جَلَبُوا الإِبل قِطاراً قِطاراً للبيع .
      والإِنْفاضُ : المَجاعةُ والحاجة .
      ويقال : نَفَضْنا حَلائبَنا نَفْضاً واسْتَنْفَضْناها استِنْفاضاً ، وذلك إِذا اسْتَقْصَوْا عليها في حَلبها فلم يَدَعُوا في ضُروعها شيئاً من اللبن .
      ونفَضَ القومُ نَفْضاً : ذهب زادُهم .
      ابن شميل : وقوم نَفَضٌ أَي نفَضُوا زادَهم .
      وأَنْفَضَ القومُ أَي هَلَكَتْ أَموالُهم .
      ونفَضَ الزّرْعُ سبَلاً : خرج آخِر سُنْبُله .
      ونفَض الكَرْمُ : تَفَتَّحتْ عَناقِيدُه .
      والنَّفَضُ : حَبُّ العِنب حين يأْخذ بعضُه ببعض .
      والنَّفَضُ : أَغَضُّ ما يكون من قضبان الكرم .
      ونُفُوضُ الأَرض : نَبائِثُها .
      ونفَض المكانَ يَنْفُضُه نَفْضاً واسْتَنْفَضَه إِذا نظر جميع ما فيه حتى يعرفه ؛ قال زهير يصف بقرة فقدت ولدها : وتَنْفُضُ عنها غَيْبَ كلِّ خَمِيلةٍ ، وتخشَى رُماةَ الغَوْث من كلِّ مَرْصَدِ وتنفُض أَي تنظر هل ترى فيه ما تكره أَم لا .
      والغَوْث : قبيلة من طيِّءٍ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه ، والغار : أَنا أَنْفُضُ لك ما حوْلَك أَي أَحْرُسُكَ وأَطُوفُ هل أَرى طَلباً .
      ورجل نَفُوضٌ للمكان : مُتَأَمِّلٌ له .
      واسْتَنْفَضَ القومَ : تأَمّلهم ؛ وقول العُجَيْر السَّلُولي : إِلى مَلِك يَسْتَنْفِضُ القومَ طَرْفُه ، له فَوْقَ أَعْوادِ السَّرِيرِ زَئيرُ يقول : ينظر إِليهم فيعرف من بيده الحق منهم ، وقيل : معناه أَنه يُبْصِرُ في أَيّهم الرأْيُ وأَيّهم بخلاف ذلك .
      واسْتَنْفَضَ الطريقَ : كذلك .
      واسْتِنْفاضُ الذكَر وإِنْفاضُه : اسْتِبْراؤه مما فيه من بقية البول .
      وفي الحديث : ابْغنِي أَحْجاراً أَسْتَنْفِضُ بها أَي أَسْتَنْجي بها ، وهو من نَفْضِ الثوبِ لأَن المُسْتَنْجي يَنْفُضُ عن نفْسِه الأَذى بالحجر أَي يُزِيلُه ويَدْفَعُه ؛ ومنه حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : أَنه كان يَمُرُّ بالشِّعْبِ من مُزْدَلِفةَ فيَنْتَفِضُ ويَتوضأ .
      الليث : يقال اسْتَنْفَضَ ما عنده أَي اسْتخرجه ؛ وقال رؤبة : صَرَّحَ مَدْحي لكَ واسْتِنْفاضِي والنَّفِيضةُ : الذي يَنْفُضُ الطريقَ .
      والنَّفَضةُ : الذين يَنْفُضون الطريقَ .
      الليث : النفَضة ، بالتحريك ، الجماعة يُبْعثون في الأَرض مُتَجَسِّسين لينظروا هل فيها عدوّ أَو خوف ، وكذلك النفيضةُ نحو الطَّلِيعة ؛ وقالت سَلْمى الجُهَنِيّةُ ترثي أَخاها أَسْعد ، وقال ابن بري صوابه سُعْدى الجهنية : يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةَّ ونَفِيضةً ، وِرْدَ القَطاةِ ، إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ يعني إِذا قصُر الظل نصف النهار ، وحَضِيرةً ونَفِيضةً منصوبان على الحال ، والمعنى أَنه يغزو وحده في موضع الحضِيرةِ والنفِيضةِ ؛ كما ، قال الآخر : يا خالداً أَلْفاً ويُدْعى واحدا وكقول أَبي نُخَيْلةَ : أَمُسْلِمُ إِنِّي يا ابْنَ كلِّ خَلِيفةٍ ، ويا واحِدَ الدُّنيا ، ويا جَبَلَ الأَرْضِ أَي أَبوك وحده يقوم مَقام كل خليفة ، والجمع النَّفائضُ ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف المَفاوِزَ : بِهنَّ نَعامٌ بَناه الرِّجا لُ ، تُلْقي النَّفائضُ فيه السَّرِيح ؟

      ‏ قال الجوهري : هذا قول الأَصمعي وهكذا رواه أَبو عمرو بالفاء إِلا أَن ؟

      ‏ قال في تفسيره : إِنها الهَزْلى من الإِبل .
      قال ابن برّي : النعامُ خشبات يُسْتَظَلّ تحتها ، والرِّجالُ الرَّجّالة ، والسَّرِيحُ سُيورٌ تُشدّ بها النِّعال ، يريد أَنّ نِعالَ النَّفائضِ تقطَّعت .
      الفراء : حَضيِرةُ الناسِ وهي الجماعة ، ونفِيضَتُهم وهي الجماعة .
      ابن الأَعرابي : حَضِيرةٌ يحضُرها الناسُ ، ونفِيضةٌ ليس عليه أَحَد .
      ويقال : إِذا تكلَّمت ليلاً فاخْفِضْ ، وإِذا تكلمت نهاراً فانْفُضْ أَي التَفِت هل ترى من تكره .
      واسْتَنْفَض القومُ : أَرْسلوا النِّفَضةَ ، وفي الصحاح : النَّفِيضةَ .
      ونفَضَتِ الإِبلُ وأَنْفَضَتْ : نُتِجَتْ كلُّها ؛ قال ذو الرُّمّة : ترى كَفْأَتَيْها تَنْفُضانِ ولم يَجِد ، لها ثِيلَ سَقْبٍ في النِّتاجَيْنِ ، لامِسُ روي بالوجهين : تَنْفُضانِ وتُنْفِضانِ ، وروي كِلا كَفْأَتَيْها تُنْفَضانِ ، ومن روى تُنْفَضانِ فمعناه تُسْتَبْرآن من قولك نفَضْتُ المكانَ إِذا نظرت إِلى جميع ما فيه حتى تَعْرِفَه ، ومن روى تَنْفُضانِ أَو تُنْفِضانِ فمعناه أَن كلّ واحد من الكَفْأَتين تُلقي ما في بطنها من أَجنَّتها فتوجد إِناثاً ليس فيها ذكر ، أَراد أَنها كلَّها مآنيثُ تُنْتَجُ الإِناثَ وليست بمذاكير .
      ابن شميل : إِذا لُبس الثوبُ الأَحمر أَو الأَصفر فذهب بعض لونه قيل : قد نفَضَ صِبْغُه نَفْضاً ؛ قال ذو الرمة : كَساكَ الذي يَكْسُو المَكارِم حُلَّةً من المَجْد لا تَبْلى ، بَطِيئاً نُفوضُها ابن الأَعرابي : النُّفاضةُ ضُوازةُ السِّواك ونُفاثَتُه .
      والنُّفْضةُ : المَطْرةُ تُصِيبُ القِطْعةَ من الأَرض وتُخْطِئُ القِطعة .
      التهذيب : ونُفوضُ الأَمْرِ راشانها ، وهي فارسية ، إِنما هي أَشْرافُها .
      والنِّفاضُ ، بالكسر : إِزارٌ من أُزُر الصِّبيان ؛

      قال : جارِية بَيْضاء في نِفاضِ ، تَنْهَضُ فيه أَيَّما انْتِهاضِ وما عليه نِفاضٌ أَي ثوب .
      والنِّفْضُ : خُرْء النَّحْل ؛ عن أَبي حنيفة .
      ابن الأَعرابي : النَّفْضُ التحْريكُ ، والنَّفْضُ تَبَصُّرُ الطريق ، والنَّفْضُ القراءةُ ؛ يقال : فلان يَنْفُضُ القرآنَ كلَّه ظاهراً أَي يقرؤه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ونفض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَضَّ** - [ف ض ض]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** فَضَضْتُ**،** أَفُضُّ**،** فُضَّ**، مص. فَضٌّ. 1. "فَضَّ خَتْمَ الرِّسَالَةِ" : فَتَحَهُ، فَكَّهُ. 2. "فَضَّ قُفْلَ الْبَابِ" : كَسَّرَهُ. 3. "فَضَّ الْجَمْعَ" : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ. "جَاءَ لِيَفُضَّ جَمْعَهُمْ" "فَضَّ الَّلهُ جَمْعَهُمْ". 4. "فَضَّ مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ" : قَطَعَ. "فَضَّ الْمُشْكِلَةَ" : أَنْهَاهَا وَحَسَمَ أَمْرَهَا. 5. "فَضَّ اللَّهُ فَاهُ" : نَثَرَ أَسْنَانَهُ، وَمِنْ هَذَا الْمَعْنَى اُقْتُبِسَ الدُّعَاءُ لِمَنْ يُجِيدُ الْكَلاَمَ : "لاَ فُضَّ فُوكَ" : أَيْ لاَ نُثِرَتْ أَسْنَانُكَ وَلاَ فُرِّقَتْ. 6. "فَضَّ الإِرْثَ عَلَى الأَوْلاَدِ" : فَرَّقَهُ، قَسَّمَهُ. 7. "فَضَّ الدَّمْعَ" : سَكَبَهُ، ذَرَفَهُ، صَبَّهُ.
معجم الغني
**فَضٌّ** - [ف ض ض]. (مص. فَضَّ). 1. "فَضُّ خَتْمِ الرِّسَالَةِ" : فَتْحُهُ، فَكُّهُ. 2. "فَضُّ قُفْلِ الْبَابِ" : تَكْسِيرُهُ. 3. "فَضُّ الْجَمْعِ" : تَشْتِيتُهُ، تَفْرِيقُهُ. 4. "فَضُّ مُشْكِلَةٍ" : حَلُّهَا وَحَسْمُها.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ فَضًّا: فرّقه. يقال: فضّ القومَ: فرّقهم. وفضّ المالَ على القوم: فرّقه وقسّمه عليهم. وـ خاتمَ الكتاب: كسره وفكّه. ويقال: فضّ الكتاب وفضّ الخاتم عن الكتاب. وـ الماء: صبّه. وـ اللؤلؤة ونحوها: خرقها. ويقال: فضّ عُذرة المرأة البِكْر. وـ ما بينهما: قطع. ويقال: فضّ الأمر: قطعه. ويقال: فضّ اللهُ فاه: نثر أسنانه وكسرها. ( في الدعاء عليه ). وفي الدعاء له: ( لا يفضُضِ الله فاه ).( فضّض ) الشيءَ: حلاّه بالفضّة، أو طلاه بها.( افْتَضذ ): فضّ.( انْفَضّ ) الشيءُ: انكسر. وـ الجمع: تفرّق. وفي التنزيل العزيز: {ولو كنت فظًّا غليظ القلب لانفضّوا من حولك}.( الفُضَاض ): ما تفرّق عند الكسر. يقال: طارت عظامه فضاضاً: تطايرت عند الضرب.( الفُضَاضَة ): الفضاض.( الفَضّ ) من الناس: النّفَر المتفرِّقون. ويقال: خرز فضّ: منتثر.( الفَضَض ) من الشيء: ما تفرّق منه. يقال: أصابه فضض من الماء.( الفَضّة ): الصخر المنثور بعضه فوق بعض. وـ الحَرّة الشاهقة. ( ج ) فِضاض.( الفِضّة ): عنصر أبيض قابل للسّحب والطرق والصقل، من أكثر المواد توصيلاً للحرارة والكهرباء، وهو من الجواهر النفيسة التي تستخدم في سَكّ النقود، كما تستعمل أملاحها في التصوير الضوئي. ( ج ) فِضَض، وفضَاض.( الفَضِيض ): ما تناثر من الماء والبَرَد ونحوهما. وـ الماء يخرج من العَين، أو ينزل من السماء. وـ من الأمكنة: الكثير الماء. وـ من النّوَى: الذي يقذف من الفم.( المِفْضَاض ): ما يُفَضّ به مَدَر الأرض المثارة.( المِفَضّ، والمِفَضّة ): المفضاض.
الرائد
* فض يفض: فضا. 1-ختم الكتاب أو الرسالة: كسره وفكه. 2-الشيء: كسره وفرقه. 3-الشيء على القوم: فرقه وقسمه. 4-الله فاه: نثر أسنانه «لا فض فوك»، أي لا نثرت أسنانك ولا فرقت، تقال لمن أجاد في الكلام. 5-القوم: فرقهم. 6-اللؤلؤة: ثقبها، خرقها. 7-ما بين الرجلين: قطع. 8-الأمر: قطعه. 9-الدمع أو الماء: صبه.
الرائد
* فض. 1-مص. فض. 2-نفر متفرقون. 3-«تمر فض»: منتثر متفرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: