وصف و معنى و تعريف كلمة ونفيد:


ونفيد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و فاء (ف) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح ونفيد في معاجم اللغة العربية:



ونفيد

جذر [فيد]

  1. فَود: (اسم)
    • الجمع : أَفْوَادٌ
    • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
    • الفَوْدُ: الشعرُ النابتُ فوق جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
    • ولفلان فَوْدَان: إِذا كان له ضفيرتان
    • الفَوْدُ: الجانبُ
    • نزلوا بين فَوْدَي الوادي: جانبيه
    • وأَلقت العُقابُ فَوْدَيْها على الهيثم: أَلقت جناحَيْها على فرخها
    • الفَوْدُ: العِدْلُ
    • قَعَدَ بين الفَوْدَين: العِدْلين
    • جَعَلَ الصحيفةَ فَوْدَين: طَوَى أَعلاها على أَسفلها
  2. اِستَفادَ: (فعل)
    • استفادَ / استفادَ من يستفيد ، استَفِدْ ، استفادةً ، فهو مُستفيد ، والمفعول مُستفاد
    • اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه: حصَّلَه ، اكتسبه
    • اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه: اقْتناه
    • استفاد منه: جنى منه نفعًا، حصل منه على فائدة، استغلّه
  3. فَوْد: (اسم)
    • فَوْد : مصدر فادَ
  4. أَفَادَ: (فعل)
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد
    • أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ
    • أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ : اِكْتَسَبَهُ
    • أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً : أخَذَهُ مِنْهُ
    • أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ، أعْلَمَهُ
    • أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً : عَبَّرَتْ جَيِّداً، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى
    • أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ: أَزَالَها
    • أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة
    • أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه


  5. أَفْوَاد: (اسم)
    • أَفْوَاد : جمع فَود
  6. مِفواد: (اسم)
    • المِفْوَادُ : المفيدُ
  7. إِفادة: (اسم)
    • مصدر أفَادَ
    • أدْلَى الشَّاهِدُ بِإفَادَةٍ كَاذِبَةٍ : بِمَعْلُومَاتٍ، بِأخْبَارٍ
    • وثيقة رسميّة تصدر عن سلطة إداريّة تثبت أمرًا مُعيَّنًا
    • شهادة مقرونة بقسم يتم تدوينها وتسجيلها للاستخدام فيما بعد
  8. إِفادة: (اسم)
    • إفادة : مصدر أَفَادَ
  9. اِستفادة: (اسم)
    • اِستفادة : مصدر اِستَفادَ
  10. مُفاد: (اسم)


    • اسم مفعول من أفادَ/ أفادَ من
    • مفاد الأمر: محتواه، مضمونه، ما يستفاد منه
  11. تَفَوَّدَ: (فعل)
    • تَفَوَّدَ الوَعْلُ فوق الجبل: أَشرف
  12. اِستِفادة: (اسم)
    • مصدر اِسْتَفادَ
    • الاِسْتِفادَةُ مِنْ مَجْهوداتِهِ : الاِنْتِفاعُ بِها
  13. مِفآد: (اسم)
    • الجمع : مفائيدُ ، مفائدُ
    • المِفْآدُ، والمِفْأَدُ، والمِفْأدَةُ : أَداةٌ يُشْوَى بها اللحمُ
    • المِفْآدُ :أداةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّور
  14. مُفاد: (اسم)
    • مُفاد : اسم المفعول من أَفَادَ
  15. مُفادٍ: (اسم)
    • مُفادٍ : فاعل من فادَى
  16. مَفَائيدُ: (اسم)


    • مَفَائيدُ : جمع مِفْأَدُ
  17. مَفَائيد: (اسم)
    • مَفَائيد :جمع مِفْأَدَة
  18. التفؤد: (اسم)
    • صوت الحريق وتوقد النار
  19. فُدَاة: (اسم)
    • فُدَاة : جمع فَادِيْ
  20. مَفَائيدُ: (اسم)
    • مَفَائيدُ : جمع مِفْأَدَةُ
  21. استفاد مالا أو علما أو نحوهما:
    • اكتسبه، انتفع به ''استفاد الكثيرَ من المعلومات من قراءة هذا الكتاب''.
  22. استفاد منه:


    • جنى منه نفعًا، حصل منه على فائدة، استغلّه ''استفاد من مواهبه/ ظروفه/ وضع أبيه''.
  23. مفاد الأمر:
    • محتواه، مضمونه، ما يستفاد منه ''نشرت تصريحات مُفادُها وجود أزمة بين البلدين''.
  24. اِسْتَفَادَ فَائِدَةً عُظْمَى مِنْ عِلْمِهِ:
    • مَا يَسْتَفِيدُهُ الإِنْسَانُ مِنْ عِلْمِ أَوْ عَمَلٍ أَوْ مَالٍ.   مَا أَشَدَّ تَنَوُّعَهُ وَأَعْظَمَ فَائِدَتَهُ.
  25. اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه:
    • اقْتناه.
,
  1. فود
    • "الفَوْدُ: مُعظم شعر الرأْس مما يلي الأُذن.
      وفَوْدا الرأْس: جانباه، والجمع أَفوادٌ.
      وفَوْدا جناحَيِ العُقاب: ما أَثَّ منهما؛ وقال خفاف:مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ الفَوْدان: واحدهما فود، وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن.
      والفَوْدُ والحَيْدُ: ناحية الرأْس؛ قال الأَغلب: فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكانا والفَوْدانِ: قَرْنا الرأْس وناحيتاه.
      ويقال: بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ.
      قال ابن السكيت: إِذا كان للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان.
      وفي الحديث: كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه أَي ناحيتيه، كل واحد منهما فَوْد.
      والفَوْدان: الناحيتان.
      والفودان: العِدْلانِ كل واحد منهما فَوْد.
      وقعد بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ.
      وقال معاوية للبيد: كَمْ عطاؤكَ؟

      ‏قال أَلفان وخمسمائة، قال: ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ؟ والفَوْدُ: المَوْتُ.
      وفادَ يَفُودُ فَوْداً: مات؛ ومنه قول لبيد‎ ‎بن‎ ربيعة يذكر الحرث بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت عليه سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزات كثيرة:رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعشرينَ حتى فاد، والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سطيح: أَمْ فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ ‏

      يقال: ‏فادَ يَفُودُ إِذا مات، ويروى بالزاي بمعناه.
      وفَوْدا الخِباءِ: ناحيتاهُ.
      ويقال: تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت.
      واستفاده: اقْتَناه.
      وأَفَدْتُه أَنا: أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذلك في ترجمة فيد لأَن الكلمة يائية وواوية.
      وفُدْتُ الزعفرانَ: خلَطْتُه، مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب.
      وفادَه يَفُودُه: مثل دافَه؛

      وأَنشد الأَزهري لكثير يصف الجواري: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ،ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ أَي مَدُوفٌ.
      وفادَ الزعفرانَ والوَرْسَ فَيْداً إِذا دَقَّه ثم أَمَسَّه ماء وفَيَداناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استفادَ

    • استفادَ / استفادَ من يستفيد ، استَفِدْ ، استفادةً ، فهو مُستفيد ، والمفعول مُستفاد :-
      استفادَ مالاً أو علمًا أو نحوَهما اكتسبه، انتفع به :-استفاد الكثيرَ من المعلومات من قراءة هذا الكتاب.
      استفاد منه: جنى منه نفعًا، حصل منه على فائدة، استغلّه :-استفاد من مواهبه/ ظروفه/ وضع أبيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الفَوْدُ
    • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن.
      و الفَوْدُ الشعرُ النابتُ فوقه.
      وهما فَرْدَان.
      ويقال: حلَّ الشَّيْبُ بفَوْدَيْهِ.
      ولفلان فَوْدَان: إِذا كان له ضفيرتان. والجمع : أَفْوَادٌ.
      و الفَوْدُ الجانبُ.
      يقال: نزلوا بين فَوْدَي الوادي: جانبيه.
      وأَلقت العُقابُ فَوْدَيْها على الهيثم: أَلقت جناحَيْها على فرخها.
      و الفَوْدُ العِدْلُ.
      يقال: قَعَدَ بين الفَوْدَين: العِدْلين.
      ويقال: جَعَلَ الصحيفةَ فَوْدَين: طَوَى أَعلاها على أَسفلها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أفادَ
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد :-
      أفاد مالاً أو علمًا ونحوَهما
      1 - اكتسبه، انتفع به.
      2 - اقتناه :-أفاد معرفةً/ ثروة.
      • أفاده مالاً أو علمًا ونحوهما: أكسبه إيّاه، نفّعه به :-أفادته نصائحُ أبيه:-
      • أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة.
      • أفاده بكذا: أعلمه به :-أفاده بخطأ سلوكه.
      أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فَوْدُ
    • ـ فَوْدُ: مُعْظَمُ شَعْرِ الرأسِ مما يَلي الأُذُن، وناحِيَةُ الرأسِ، والناحِيَةُ، والعِدْلُ، والجُوالِقُ، والفَوْجُ، والخَلْطُ، والمَوْتُ، كالفَيْدِ، يَفودُ ويَفيدُ، وذهابُ المالِ، أو ثباتُهُ، كالفَيْدِ فيهما، والاسمُ: الفائِدَةُ.
      ـ أفادَهُ واسْتَفادَهُ وتَفَيَّدَهُ: اقْتَنَاهُ.
      ـ أفَدْتُهُ أنا: أعْطَيْتُهُ إيَّاهُ،
      ـ أفَدْتُ فلاناً: أهْلَكْتُهُ وأمَتُّهُ.
      ـ فَوَادُ: الفُؤادُ.
      ـ تَفَوَّدَ الوَعِلُ فَوْقَ الجبَلِ: أشْرَفَ.
      ـ رجلٌ مِتْلافٌ مِفْوادٌ ومِفْيادٌ: مُتْلِفٌ مُفيدٌ، ويقالُ: هُما
      ـ يَتَفاوَدانِ العِلْمَ، والصَّوابُ: يتفايَدانِ، أي: يُفيدُ كُلٌّ صاحِبَهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. اِسْتَفادَ
    • [ف و د]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَفَدْتُ، أَسْتَفيدُ، اِسْتَفِدْ، مصدر اِسْتِفادَةٌ. :-اِسْتَفادَ مِنْ دُرُوسِهِ :-: اِنْتَفَعَ. :-يَسْتَفِيدُ مِنْ وَقْتِ فَراغِهِ.

    المعجم: الغني

  7. أَفَاد
    • أفاد - إفادة
      1- أفاد المال : اقتناه، اكتسبه. 2- أفاد منه مالا أو علما : أخذه منه ، اكتسبه. 3- أفاده مالا أو علما أو نحوهما : أعطاه إياه. 4- أفاده : أماته. 5- أفاد الجزور : ذبحها.

    المعجم: الرائد

  8. فَود
    • فود - ج، أفواد
      1- مصدر فاد يفود. 2- جانب الرأس مما يلي الأذنين إلى الأمام. 3- شعر على جانب الرأس مما يلي الأذنين. 4- كيس كبير. 5- حقيبة. 6- فوج. 7- ناحية، جانب : «فود الوادي». 8- «فود البيت» : ركنه.

    المعجم: الرائد

  9. مُفاد
    • مُفاد :-
      اسم مفعول من أفادَ/ أفادَ من.
      مفاد الأمر: محتواه، مضمونه، ما يستفاد منه :-نشرت تصريحات مُفادُها وجود أزمة بين البلدين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِستَفاد
    • إستفاد - استفادة
      1- إستفاد : علما أو مالا أو غيرهما : اكتسبه. 2- إستفاد الشيء : اقتناه، ملكه.

    المعجم: الرائد

  11. مِفآد
    • مفآد - ج، مفائيد
      1- مفآد : خشبة أو حديدة تحرك بها النار. 2- مفآد : أداة يشوى بها اللحم.

    المعجم: الرائد

  12. أَفَادَ
    • أَفَادَ فلانٌ عِلْمًا أَو مالاً: اكتسَبَهُ.
      يقال: أَفاد منه مالاً أًو عِلْمًا.
      و أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ.
      و أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ: أَزَالَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المِفْآدُ
    • المِفْآدُ، والمِفْأَدُ، والمِفْأدَةُ : أَداةٌ يُشْوَى بها اللحمُ.
      و المِفْآدُ أداةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّور. والجمع : مفائيدُ، و مفائدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أفَادَ
    • [ف و د، ف ي د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أفَدْتُ، أُفِيدُ، أفِدْ، مصدر إِفَادَةٌ.
      1. :-أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ :- : اِكْتَسَبَهُ.
      2. :-أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً :- : أخَذَهُ مِنْهُ.
      3. :-أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ، أعْلَمَهُ.
      4. :-أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً :- : عَبَّرَتْ جَيِّداً، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى.

    المعجم: الغني

  15. الفُؤَادُ
    • الفُؤَادُ : القَلْبُ.
      وفي التنزيل العزيز: النجم آية 11مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) ) .
      ويقال: هو فارِغ الفؤاد: لا هَمَّ عنده ولا حَزَن، أَو سيِّئ الحال، وبه قال بعض المفسرين في قوله تعالى: القصص آية 10وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا ) ) . والجمع : أفْئِدَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المِفْوَادُ
    • المِفْوَادُ : المفيدُ.
      يقال: فلانٌ مِتْلاَفٌ مِفواد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. استفادة
    • استفادة :-
      مصدر استفادَ/ استفادَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إفادة
    • إفادة :-
      1 - مصدر أفادَ/ أفادَ من.
      2 - وثيقة رسميّة تصدر عن سلطة إداريّة تثبت أمرًا مُعيَّنًا.
      3 - شهادة مقرونة بقسم يتم تدوينها وتسجيلها للاستخدام فيما بعد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَفَوَّد
    • تفود - تفودا
      1-تفود الوعل فوق الجبل : أشرف، وقف على قمته

    المعجم: الرائد

  20. أَفَادَ
    • أَفَادَ فلانٌ المالَ: حصَّله واقتناه.
      و أَفَادَ فلانًا المالَ: أَعطاه إِيَّاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اسْتَفَادَ
    • اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه: حصَّلَه.
      و اسْتَفَادَ اقْتناه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إفَادَةٌ
    • [ف و د، ف ي د]. (مصدر أفَادَ).
      1. :-أدْلَى الشَّاهِدُ بِإفَادَةٍ كَاذِبَةٍ :- : بِمَعْلُومَاتٍ، بِأخْبَارٍ.
      2. :-كَانَتْ إفَادَتُهُ كَبِيرَةً مِنْ قِرَاءتِهِ :- : التَّوْظِيفُ، الاسْتِعْمَالُ، الاِسْتِخْدَامُ.

    المعجم: الغني

  23. إفادة
    • إفادة -
      1- مصدر أفاد. 2- معلومات يدلي بها المرء أمام القاضي أو الشرطي أو غيرهما من المسؤولين. 3- تصريح خطي يعطاه المرء يشهد على صحة المعلومات المتعلقة بأحواله الشخصية، أو ممتلكاته العقارية، أو علاماته إذا كان تلميذا، الخ..

    المعجم: الرائد

  24. مِفواد
    • مفواد
      1-متلف، جمع : مفاويد

    المعجم: الرائد

  25. استفاد مالا أو علما أو نحوهما
    • اكتسبه، انتفع به :-استفاد الكثيرَ من المعلومات من قراءة هذا الكتاب.

    المعجم: عربي عامة



معنى ونفيد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أفاد / أفاد من يفيد ، أفد ، إفادة ، فهو مفيد ، والمفعول مفاد• أفاد مالا أو علما ونحوهما : 1 - اكتسبه ، انتفع به . 2 - اقتناه أفاد معرفة / ثروة . • أفاده مالا أو علما ونحوهما : أكسبه إياه ، نفعه به أفادته نصائح أبيه ° أفادكم الله : دعاء بالإفادة . • أفاده بكذا : أعلمه به أفاده بخطأ سلوكه . • أفاد من نجاح المشروع التجاري : انتفع منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفاد / استفاد من يستفيد ، استفد ، استفادة ، فهو مستفيد ، والمفعول مستفاد• استفاد مالا أو علما أو نحوهما : اكتسبه ، انتفع به استفاد الكثير من المعلومات من قراءة هذا الكتاب . • استفاد منه : جنى منه نفعا ، حصل منه على فائدة ، استغله استفاد من مواهبه / ظروفه / وضع أبيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفادة [ مفرد ] : 1 - مصدر أفاد / أفاد من . 2 - وثيقة رسمية تصدر عن سلطة إدارية تثبت أمرا معينا . 3 - شهادة مقرونة بقسم يتم تدوينها وتسجيلها للاستخدام فيما بعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفادة [ مفرد ] : مصدر استفاد / استفاد من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فائدة [ مفرد ] : ج فوائد : 1 - منفعة ، ما يستفاد من مال أو علم أو نحوهما في السفر / القراءة فوائد كثيرة - عاد عليه بفائدة - مصائب قوم عند قوم فوائد [ مثل ] : يعني أن المكروه الذي يحل بشخص يمكن أن يحمل الخير لشخص آخر في الوقت ذاته ° الفائدة الإضافية : ميزة مضافة للأجور - الفائدة الميكانيكية : معدل القوة الخارجة التي تنتج من آلة إلى معدل القوة المدخلة . 2 - ( جر ) ربح المال في زمن محدد بسعر محدد سعر الفائدة - أقرضه مالا بفائدة كبيرة . 3 - ( قص ) مبلغ يدفع مقابل استخدام رأس المال ، ويعبر عنه عادة بنسبة مئوية هي سعر الفائدة . • الفائدة البسيطة : ( قص ) فائدة تدفع على رأس المال الأصلي . • الفائدة القانونية : ( قص ) فائدة يحدد سعرها القانون في حالة عدم تعيينها في العقد المبرم بين المتعاقدين . • الفائدة الربوية : ( قص ) فائدة تتجاوز الحد الذي عينه القانون لسعر الفائدة . • فائدة مركبة : ( قص ) فائدة تحسب على مبلغ أصلي مضافا إليه الفوائد المتراكمة حتى تاريخ الاستحقاق . • سعر الفائدة : ( قص ) النسبة المئوية لفائدة المال في السنة . • فوائد عن التأخير : ( جر ) فوائد مستحقة من جراء التأخير في السداد ، تسري ابتداء من يوم الإنذار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستفاد [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من استفاد / استفاد من . 2 - فائدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفاد [ مفرد ] : اسم مفعول من أفاد / أفاد من . • مفاد الأمر : محتواه ، مضمونه ، ما يستفاد منه نشرت تصريحات مفادها وجود أزمة بين البلدين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفيد [ مفرد ] : مؤ مفيدة : 1 - اسم فاعل من أفاد / أفاد من ° المختصر المفيد : ما قل ودل . 2 - ذو فائدة ، مؤد إلى منفعة كتاب / عمل مفيد .
مختار الصحاح
ف ي د : الفائِدَةُ ما اسْتَفَدْتَهُ من علم أو مال و فادَتْ له فائِدةٌ من باب باع وكذا فادَ له مال أي ثبت و أفَدْتُ المال اعطيته و أفَدْتُهُ أيضا استَفَدْتُه
الصحاح في اللغة
فادَ يَفيدُ فَيْداً، أي تَبَخْتَرَ. ورجلٌ فَيَّادٌ، وفَيَّادَةٌ أيضاً. والفَيَّادُ: ذكر البوم، ويقال الصدى. والفائدةُ: ما استفدت من علمٍ أو مالٍ. تقول منه: فادَت له فائدةٌ. أبو زيد: أفَدْتُ المالَ: أعطيته غيري. وأفَدْتُهُ: اسْتَفَدْتُهُ. وفادَ المالُ لفلانٍ يَفيدُ، أي ثَبَتَ له. وفادَهُ يَفيدُهُ، أي دافَهُ. وقال كثير: يُباشِرونَ فَأرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ   ويَشْرَقُ جـادِيٌّ بـهـنَّ مَـفِـيدُ أي مَدوفٌ. والفَيْدُ: الزعفران المَدوفُ. والفَيْدُ: الشَعَرُ الذي على جَحْفَلة الفرس.
تاج العروس

فاد يَفِيدُ فَيْداً : تَبَخْتَر كَتفَيَّدَ ورَجلٌ فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ وفَيَّادَةٌ . والفَيْد : المَوْت يقال : فَادَ الرَّجلُ يَفِيد إذا ماتَ كفازَ وفاظَ . وفادَ المالُ نفسُه لِفلانٍ يَفِيدُ فَيْداً إذا ثَبَتَ له وفي كتاب الأَفعال : كَثُرَ والاسم الفائدةُ أَو فادَ المالُ نفْسُه يَفِيدُ فَيْداً إذا ذَهَب ومات . وفادَ الزَّعْفَرَانَ يَفِيدُه فَيْداً : دَافَه وهو مقلوبٌ حكاه يعقوبُ ويقال : فادَ الزّعْفَرَانَ والوَرْسَ فَيْداً إذا دَقَّه ثم أَمَسّه ماءُ . وفادَت المرأَةُ الطَّ ؟ يبَ فَيْداً : دَلَكَتْه في الماءِ لِيَذُوبَ قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

يُبَاشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كُلِّ مَشْهَدٍ ... ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوفٌ . وفي الأَفعال : وفَادَ الزَّعْفَرَانُ والوَرْسُ : انْسَحقَا عند الدَّقِّ . وقيل : فادَ يَفِيدُ إذا حَذِرَ شيئاً فَعَدَلَ عنه جانِباً . وفادَتْ له الفائدةُ : حَصَلَتْ كذا في الصحاح والأَساس . وفي الأَفعال لابن القطّاع : وفادَتْ لك فائدةٌ فَيْداً أَتَتْكَ . والفَيْدُ : الزَّعفرانُ المَدُوفُ وقيل : وَرَقُ الزَّعْفَرَانِ وقيل : وَرْدُه . والفَيْدُ : الشَّعَرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرَسِ . وفَيْدٌ : ماءٌ وقيل : مَوضِعٌ بالبادِيَةِ وقيل : قَلْعَةٌ وفي المَراصد : بُلَيْدةٌ بطريقِ مَكَّةَ في نِصْفِها من الكوفَةِ في وَسَطِهَا حِصْنٌ عَلَيْه بابٌ حَدِيدٍ وعليها سُورٌ دائِرٌ كان الناسُ يُودِعُون فيها فَوَاضِلَ أَزْوَادِهم إلى حين رُجُوعِهِم وما ثَقَلَ من أَمتِعتِهِم وهي قُرْبَ أَجإِ وسَلْمَى جَبَلَيْ طَيِّئٍ . وفي المصباح : فَيْدٌ : بَلْدةٌ بِنَجْدٍ على طَريق حاجِّ العِراقِ وأَنشد في اللسان لزُهَيْرٍ :

ثُمَّ استَمَرُّوا وقالوا إِنَّ مَشْرَبَكُمْ ... ماءٌ بَشْرِقيّ سَلْمَى فَيْدُ أَوْرَكَكُ

وقال ابنُ هشامٍ اللخميّ في شرْح الفصيح : فَيْدٌ : قَرْيةٌ بينَ مكَّةَ والكُوفَةِ وأَنشد :

" لقَد أَشْمَتَتْ بِي أَهْلَ فَيْدَ وغادَرَتْبِجِسْمِيَ صَبْراً بِنْتُ مَصَّانَ بادِيَا وقال أَبو عُبَيْد في المعجم : قال السّكُونيُّ : كان فَيْدٌ فَلاةً في الأَرض بين أَسَدٍ وطَيِّئٍ في الجاهِلِيّة فلما قَدِمَ زَيْدُ الخَيْلِ على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أَقطَعَه فَيْدَ . تُسَمَّى بِفَيْدِ بنِ فُلانٍ هكذا في نسختِنَا . ووقَعَ في نُسْخَة شيخِنا : سُمِّىَ بالمبنىّ لمَجْهُول من سَمَّى فقال : والصواب سُمِّيَتْ . وتأْويل القَلْعَةِ بالحِصْنِ لا يَخْفَى بُعْدُه . قلت : ووجدت الزَّجاجِيَّ قد رَفَعَ الإِبهامَ فقال : سُمِّيَتْ بفَيْدِ بن حامٍ أَولِ من نَزَلَهَا قال شيخُنا : والغالب على فَيْد التأْنيثُ قال ابنُ الأَنباريِّ قال التّدمريُّ : والاختيار فيها عند سيبويهِ عَدَم الانصرافِ كما قال لَبِيد بنُ ربيعة :

مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ وجَاوَرَتْ ... أَرْضَ الحِجَازِ فأَيْنَ مِنكَ مَرَامُها وصَرْفُها جائز وقال ابنُ دُرُسْتويه في شرح الفصيح يقول ثعلب : لا يَدْخُل في فَيْد حرفُ التعرِيفِ ولا يقال فائد . ثم قال شيخُنا : ورأَيتُ في كتب الأَمثالِ أَنَّه يوجد فيها كَعْكٌ يُضْرَبُ به المَثَل ونظَمه شيخُ الأُدباءِ مالك ابن المرحَّل في نظمِه للفصيحِ :

" وتِلْكِ فِيْدُ قَرْيَةٌ والمَثَلُ

" في كَعْكِ فَيْدَ سائِرٌ لا يُجْهَلُ والفَيْد : أَن تَفِيد بيَدِكَ المَلَّةَ وهي الرَّمَادُ الحارُّ عن الخُبْزَةِ نقله الصاغانيُّ . وفَيْدُ القُرَيَّاتِ : ع بَيْنَ الحَرَمْين الشَّرِيفَيْن . وهو غير فَيْد المتقدِّم ذِكْرُه نَبَّه عليه الصاغانيُّ . وقدوَهِمَ المَقْدِسِيُّ في حواشيه فجعلَلهما واحداً . وحَزْمُ فَيْدةُ : ع آخَرُ قال المَقْدِسِيُّ : المذكور حِمَى فَيْد وأَنشد ابن الأَعرابيّ :

" سَقَى اللهُ حَيّاً بينَ صارَةَ والحِمَىحِمَى الفَيْدِ صَوْبَ المُدْجِنَاتِ المَواطِرِ قال شيخُنا وهو وَهَمٌ . والفَيَّادُ : ذَكَرُ البُومِ ويقال الصَّدَى والفَيَّاد : المُتَبَخْتِرُ كالمُتَفَيِّد يقال : فُلانٌ يَمْشِي على الأَرضِ فَيَّاداً مَيَّاداً أَي مُخْتالاً مَيَّالاً . والفَيَّاد : الذي يَلُفُّ ما قدَر عليه فيأْكُلُه كالفَيَّادَةِ فيهما وأَنشد ابنُ الأَعرابيِّ لأَبي النجم :

" ليسَ بِمُلْتَاثٍ ولا عَمَيْثَلِ

" وليسَ بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الرّاعِي لي بالمُتَجَبِّر الشَّدِيدِ العَصَا . والفَيَّادةُ : الذي يَفِيدُ في مِشْيَتِه والهاءُ دَخَلَت في نَعْتِ المُذَكَّر مبالغة في الصفة . والفائدةُ : ما أَفادَ اللهُ تعالى العَبْدَ من خَيْرٍ يَسْتَفِيدُه ويَسْتحدِثُه وقال الجوهريُّ : هي ما استفدْتَ من عِلْم أَو مالٍ تقول منه : فادَت له فائدةٌ وهي واويَّة يائيّة ج : فَوَائِدُ . قال شيخُنا : وزاد بعضُ أَربابِ الاشتقاق أَنها من الفُؤادِ حتى اغترَّ بذلك شيخُ شيوخِنا الشِّهابُ وتظرًّف فقال :

مِنَ الفُؤادِ اشتُقَّت الفائِدَهْ ... والنَّفْسُ يا صاحِ بذاَ شاهِدَهْ

لِذَأ تَرَى أَفئدةَ الناسِ قد ... مالَتْ لمَنْ في قُرْبِهِ فائِدهْ وفَيْدَ تَفْييداً : تَطَيَّر من صَوْت الفَيَّادِ أَي ذَكَرِ اليوم قال الأَعشى :

وَيْهَمَاءَ باللَّيْلِ غَطْشَى الفَلا ... ةِ يُؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِهَاوأَفَدْتُ المالَ : استفدْتُه وأَفْدتُ المالَ : أَعطَيْتُه غيرِي قاله الكسائيُّ وهو ضِدٌّ ويقال : المُفِيدُ في قول القَتَّالِ السابِقِ : هو المستفِيدُ . وفي حديثِ ابنِ عَبَّاس في الرجُلِ يَسْتَفِيد المَالَ بطرِيقِ الرِّبحِ أَو غيرِه قال : يُزَكِّيه يومَ يَسْتفِيدُهُ أَي يومَ يَمْلِكُه . قال ابنُ الأَثير : وهذا لَعَلَّه مَذهبٌ له وإِلاَّ فلا قائِلَ به من الفقهاءِ إلاَّ أَن يكون للرَّجلِ مالٌ قد حالَ عليه الحَوْلُ واستفاد قبْلَ وُجوبِ الزّكاةِ فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويَجْعَلُ حولَهما واحداً ويُزكِّي الجميعَ وهو مَذهبُ أَبي حنيفةَ وغيرِه . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : يقال هما يَتَفايدانِ بالمالِ بينهما أَي يُفِيد كُلُّ واحدٍ منها صاحِبَهُ . ولا تَقُلْ هما يتفاوَدانِ العِلْمَ أَي يُفِيدُ كلُّ واحدٍ منهما فإِنَّه قولُ العامّةِ هذا نصُّ عبارةِ ابنِ شُمَيْلٍ . وقد تحامَل شيخُنا على المصنَّف هنا وهنالِكَ وغلَّطه وأَطلَق القَيْدَ وقال : قُل يَتَفَايَدان ويتفادَّان ويتفادَدَانِ فأَغرَبً وزادَ في الطُّنْبُورِ نَغْمَةً وأَطْرَبَ . وفائِدٌ : جَبَلٌ واسمٌ

ومما يستدرك عليه : فَيَّدَ من قِرْنِه : ضَرَبَ عن ثَعلبٍ وأَنشدَ :

نُبَاشِرُ أَطرافَ القَنَأ بصُدُورِنَا ... إذا جَمْعُ قَيْسٍ خَشْيَةَ المَوْتِ فَيَّدُوا وأَبو فَيْدٍ : كُنْيَةُ المُؤَرِّجِ بنِ عَمْرٍو السَّدُوسِيِّ من أَئِمَّة اللُّغَة . وقال السِّلَفِيُّ : أَجازَني من هَمْدانَ فَيْدُ بن عبدِ الرحمن الشَّعْرَانِيّ . ولا أَعرفُ له من الرُّواةِ سَمِيّاً . وتَعَقَّبه الذَّهَبِيُّ بأَنَّ ابنَ ماكولا ذكرَ حُمَيْد بن فَيْد الحَسَّاب البغداديّ رَوَى عنه الإِسماعيليُّ وذكرَ أَبا فَيْدٍ السَّدُوسيِّ الذي ذكرناه . قال الحافظ : لا يَردُ على عبارة السِّلَفِيّ . ومِمَّن أَتى بعْدَ السِّلَفِيّ : فَيْدُ بن مَكِّيِّ بن محمد الهَمْدَانِيّ من مشايِخ ابن نُقْطَةَ . والمُفِيدُ : لَقَبُ أَبي بكرٍ محمد ابن جَعْفَر بن الحَسن بن محمّد غُنْدر الحافِظ كذا في اللُّباب . والشيخ المُفِيد من أَئِمَّة الشِّيعة . وأَفْيَاد : موضع وأَنشدَ ابن الأَعرابيِّ :

بَرْقاً قَعَدْتُ له باللَّيْلِ مُرْتَفِقاً ... ذَاتَ العِشَاءِ وأَصحابِي بأَفْيَادِ وأَبو فَيْدَةَ : جَبلٌ بِصَعِيد مصْرَ على النِّيل

لسان العرب
الفائدةُ ما أَفادَ اللَّهُ تعالى العبدَ من خيرٍ يَسْتَفيدُه ويَسْتَحْدِثُه وجمعها الفَوائِدُ ابن شميل يقال إِنهما لَيَتَفايَدانِ بالمال بينهما أَي يُفِيدُ كل واحد منهما صاحبه والناس يقولون هما يتفاودان العِلْمَ أَي يُفيدُ كل واحد منهما الآخر الجوهري الفائدة ما استفدت من علم أَو مال تقول منه فادَتْ له فائدةٌ الكسائي أَفَدْتُ المالَ أَي أَعطيته غيري وأَفَدْتُه استَفَدْتُه وأَنشد أَبو زيد للقتال ناقَتُهُ تَرْمُلُ في النِّقالِ مُهْلِكُ مالٍ ومُفِيدُ مالِ أَي مُسْتَفِيدُ مال وفادَ المالُ نفسُه لفلانٍ يَفِيدُ إِذا ثبت له مالٌ والاسم الفائدةُ وفي حديث ابن عباس في الرجل يستفيد المال بطريق الربح أَو غيره قال يزكيه يوم يَسْتَفِيدُه أَي يوم يَمْلِكُه قال ابن الأَثير وهذا لعله مذهب له وإِلا فلا قائل به من الفقهاء إِلا أَن يكون للرجل مال قد حال عليه الحول واستفادَ قَبْلَ وجوبِ الزكاة فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويجعلُ حولهما واحداً ويزكي الجميع وهو مذهب أَبي حنيفة وغيره وفادَ يَفِيدُ فَيْداً وتَفَيَّد تَبَخْتَرَ وقيل هو أَن يَحْذَرَ شيئاً فَيَعْدِلَ عنه جانباً ورجل فَيَّادٌ وفَيَّادةٌ والتَّفَيُّدُ التبخْتُرُ والفَيَّادُ المتبخْتِرُ وهو رجل فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ وفَيَّدَ مِن قِرْنِه ضَرَبَ ( * قوله « ضرب » كذا بالأَصل وشرح القاموس ولعل الأظهر هرب ) عن ثعلب وأَنشد نُباشِرُ أَطرافَ القَنا بِصُدُورِنا إِذا جَمْعُ قَيْسٍ خَشْيَةَ المَوْتِ فَيَّدُوا والفَيَّادُ والفَيَّادَةُ الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْكلُه أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم ليس بِمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَلِ وليس بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الراعي ليس بالمُتَجَبِّرِ الشديدِ العَصا والفَيَّادَةُ الذي يَفيدُ في مِشْيَتِه والهاء دخلت في نعت المذكر مبالغة في الصفة والفَيَّادُ ذَكَرُ البُومِ ويقال الصَّدَى وفَيَّد الرجل إِذا تَطَيَّرَ من صوت الفَيَّادِ وقال الأَعشى وبَهْماء بالليلِ عَطْشَى الفَلا ةِ يؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِها والفَيْدُ الموْتُ وفادَ يَفِيدُ إِذا مات وفاد المالُ نفسُه يَفِيدُ فَيْداً مات وقال عمرو بن شأْس في الإِفادة بمعنى الإِهلاك وفِتْيانِ صِدْقٍ قد أَفَدْتُ جَزُورَهم بِذِي أَوَدٍ خَيْسِ المَتاقَةِ مُسْبِلِ أَفَدْتُها نَحَرْتُها وأَهلكتُها من قولك فادَ الرجلُ إِذا مات وأَفَدْتُه أَنا وأَراد بقوله بِذِي أَوَدٍ قِدْحاً من قِداح المَيْسِرِ يقالُ له مُسْبِلٌ خَيْسِ المتاقَةِ خفيفِ التَّوَقانِ إِلى الفَوْزِ وفادتِ المرأَةُ الطِّيبَ فَيْداً دَلَكَتْه في الماء لِيَذوبَ وقال كثير عزة يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَشْهَدٍ ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوف وفادَه يَفِيدُه أَي دافَه والفَيْدُ الزعفرانُ المَدُوفُ والفَيْدُ ورقُ الزعفران والفَيدُ الشَّعَر الذي على جَحْفَلَة الفَرس وفَيْد ماء وقيل موضع بالبادية قال زهير ثم اسْتَمَرُّوا وقالوا إِنَّ مَشْرَبَكم ماءٌ بِشَرْقيِّ سَلْمَى فَيْدُ أَو رَكَكُ وقال لبيد مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ وجاوَرَتْ أَرضَ الحِجازِ فَأَيْنَ مِنْكَ مَرامُها ؟ وفَيْد منزل بطريق مكة شرفها الله تعالى قال عبيد الله بن محمد اليزيدي قلت للمؤَرّج لم اكتنيت بأَبي فيد ؟ فقال الفَيْدُ منزل بطريق مكة والفَيْدُ وردُ الزعفران
الرائد
* فيد تفييدا. 1-تبختر، اختال. 2-منه: فر. 3-تطير وتشاءم من صوت «الفياد»، وهو ذكر البوم.
الرائد
* فيد. 1-مص. فاد يفيد. 2-ورق الزعفران.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: