وصف و معنى و تعريف كلمة ونقترش:
ونقترش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و قاف (ق) و تاء (ت) و راء (ر) و شين (ش) .
معنى و شرح ونقترش في معاجم اللغة العربية:
-
اِقتَرَشَ : (فعل)
- اقْتَرَشَ لأَهْله: جَمَع واكتسَبَ
- اقْتَرَشَ الرِّماحُ: صَكَّ بعضُها بَعْضًا فسُمِع لها صَوْتٌ
- اقْتَرَشَ فلانٌ بفلان: وَشَى وأَرادَ به سُوءًا
,
-
قَرَشَهُ
- ـ قَرَشَهُ يَقْرُشُهُ ويَقْرِشُهُ : قَطَعَهُ ، وجَمَعَهُ من ههُنَا وههُنَا ، وضمَّ بعضَهُ إلى بعضٍ ، ومنه : قُرَيْشٌ ، لِتَجَمُّعِهِم ، إلى الحَرَمِ ، أو لأَنهم كانوا يَتَقَرَّشون البِياعاتِ ، فَيَشْتَرُونَهَا ، أو لأَنَّ النَضْرَ بنَ كِنانَةَ اجْتَمَعَ في ثَوْبِهِ يَوْماً ، فقالُوا : تَقَرَّشَ ، أو لأَنَّهُ جاء إلى قَوْمِهِ فقالوا : كأنَّهُ جَمَلٌ قَرِيشٌ ، أي : شديدٌ ، أو لأنَّ قُصَيّاً كان يقالُ له : القُرَشِيُّ ، أو لأَنَّهُمْ كانوا يُفَتِّشُونَ الحاجَ ، فَيَسُدُّونَ خَلَّتَها ، أو سُمِّيَتْ بمُصَغَّرِ القِرشِ ، وهو دابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ تَخافُهَا دَوابُّ البَحْرِ كلُّها ، أو سُمِّيَتْ بِقُرَيْشِ بنِ مَخْلَدِ بنِ غالِبِ بنِ فِهْرٍ ، وكان صاحِبَ عِيرهِمْ ، فكانوا يقولون : قَدِمَتْ عِيرُ قُرَيْشٍ ، وخَرَجَتْ عِيرُ قُرَيْشٍ ، والنِّسْبَةُ : قُرَشِيٌّ وقُرَيْشِيٌّ .
ـ قَرْوَشُ : ما يُجْمَعُ من ههنا وههنا .
ـ قِرْواشُ : الطُّفَيْلِيُّ ، والعظيمُ الرأسِ .
ـ قِرْواشُ بنُ حَوْطٍ الضَّبِّيُّ ، وشُرَيْحُ بن قرواشٍ العَبْسِيُّ : شاعِرانِ .
ـ قارِشَةُ من الشِّجاجِ : شِبْهُ الباضِعَةِ .
ـ قُرَيْشِيَّةُ : قرية بِجَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ ، منها التُّفَّاحُ الجَيِّدُ .
ـ نَهْرُ قُرَيْشٍ : بواسِطَ .
ـ أبو قُرَيْشٍ : قرية بها .
ـ أقْرَشَ : سَعَى به ، ووَقَعَ فيه ،
ـ أقْرَشَ الشَّجَّةُ : صَدَعَتِ العَظْمَ ، ولم تَهْشِمْهُ .
ـ تَقْرِيشُ : التَّحْرِيشُ ، والإِغراء ، والاكْتِسَابُ .
ـ مُقَرِّشَةُ : المَحْلُ ، لأنَّ الناسَ تَجْتَمِعُ عامَ المَحْلِ .
ـ تَقَرَّشُوا : تَجَمَّعُوا ،
ـ تَقَرَّشَ زَيْدٌ : تَنَزَّهَ عن مَدانِسِ الأمورِ ،
ـ تَقَرَّشَ الشيءَ : أخَذَهُ أولاً فَأولاً .
ـ تَقَارَشَتِ الرِّمَاحُ : تداخَلَتْ في الحَرْبِ ، ورِمَاحٌ قَوارِشُ ، وقد قَرَشُوا بالرِّمَاحِ .
ـ اقْتَرَشَت : وقَع بعضُها على بعضٍ .
ـ مُقارِشٌ : اسْمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اقْتَرَشَ
- اقْتَرَشَ لأَهْله : جَمَع واكتسَبَ .
و اقْتَرَشَ الرِّماحُ : صَكَّ بعضُها بَعْضًا فسُمِع لها صَوْتٌ .
و اقْتَرَشَ فلانٌ بفلان : وَشَى وأَرادَ به سُوءًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَرَشَةُ
- القَرَشَةُ : وَقْعُ حوافِرِ الخيْل .
و القَرَشَةُ صَوْتُ الجَوْزِ ونحوِه إِذا حرَّكْتَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القرشة
- صَوْت الجَوْزِ والشَّنِّ عند التحرك
المعجم: معجم الاصوات
-
القرشة
المعجم: معجم الاصوات
-
تَقَرَّشَ
- تَقَرَّشَ القومُ : تجمَّعُوا .
و تَقَرَّشَ فلانٌ في معيشته : ضيَّقَ .
و تَقَرَّشَ لأَهله وعيالِهِ : جَمَعَ واكْتَسَبَ .
و تَقَرَّشَ الرَّجُلُ : انتسب إِلى قُريش .
و تَقَرَّشَ تشبَّهَ بهم .
و تَقَرَّشَ تنزَّهَ عن مَدَانس الأُمورِ .
و تَقَرَّشَ الرِّماحُ : اقترشَتْ .
و تَقَرَّشَ المالَ والمتاع : جَمَعَهُ .
و تَقَرَّشَ الشيءَ : أَخَذَهُ أَوَّلاً فأَوَّلاً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَرَّش
- تقرش - تقرشا
1 - تقرش القوم : تجمعوا . 2 - تقرش في معيشته : ضيق . 3 - تقرش : لعياله : اكتسب . 4 - تقرش المال : جمعه . 5 - تقرش الشيء : أخذه أولا فأولا . 6 - تقرش الشيء : لزق ودبق . 7 - تقرش : إنتسب إلى قبيلة « قريش ». 8 - تقرش : تشبه بأهل « قريش ». 9 - تقرشت الرماح : ضرب بعضها بعضها الآخر فصوتت . 11 - تقرش : تنزه وترفع عن السيئات .
المعجم: الرائد
-
أَقرشَتِ
- أَقرشَتِ الشَّجَّةُ : صَدَعَتِ العَظْم ولم تهشِمْهُ .
و أَقرشَتِ فلانٌ بفلان : وشَى وحرَّشَ به .
و أَقرشَتِ أَخبره بعيوبه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَقرش
- أقرش - إقراشا
1 - أقرشته الضربة : صدعت العظم ، شقته . 2 - أقرش به : سعى به ونم عليه ووشى . 3 - أقرش به : أخبر بعيوبه .
المعجم: الرائد
-
قرش
- " القَرْشُ : الجمع والكسبُ والضم من ههنا وههنا يضم بعضه إِلى بعض .
ابن سيده : قَرَشَ قَرْشاً جَمَعَ وضمَّ من هنا وهنا ، وقَرَشَ يَقْرِشُ ويَقْرُشُ قَرْشاً ، وبه سميت قُرَيش .
وتَقَرَّش القومُ : تجمَّعوا .
والمُقَرِّشةُ : السَنةُ المَحْل الشديدة لأَن الناس عند المَحْل يجتمعون فتنْضمُّ حواشيهم وقَواصِيهم ؛
قال : مُقَرّشات الزمَنِ المَحْذور وقَرَشَ يَقْرِش ويقْرُش قَرْشاً واقْتَرَشَ وتَقَرّش : جَمَعَ واكتسب .
والتَّقْرِيشُ : الاكتسابُ ؛ قال رؤبة : أُولاك هَبَّشْتُ لهم تَهْبِيشي قَرْضي ، وما جَمَّعْتُ من قُرُوشي وقيل : إِنما يقال اقْتَرَشَ وتَقَرَّشَ للأهل .
يقال : قَرَشَ لأَهله وتَقَرَّش واقْتَرَش وهو يَقْرِشُ ويقْرُشُ لعياله ويَقْتَرش أَي يكتسب ، وقَرَش في مَعِيشته ، مخفّف .
وتَقَرَّشَ : دَبِقَ ولَزِقَ .
وقَرَشَ يَقْرِشُ ويقْرُش قَرْشاً : أَخذ شيئاً .
وتَقَرَّشَ الشيءَ تَقَرُّشاً : أَخذه أَوّلاً فأَوّلاً ؛ عن اللحياني .
وقَرَشَ من الطعام : أَصاب منه قليلاً .
والمُقْرِشةُ من الشِّجاج : التي تَصْدَعُ العَظْم ولا تَهْشِمه .
يقال : أَقْرَشَت الشجّةُ ، فهي مُقْرِشةٌ إِذا صَدَعت العظم ولم تهشم .
وأَقْرَشَ بالرجل : أَخبَره بعُيوبه ، وأَقْرَشَ به وقَرّشَ : وشى وحَرَّشَ ؛ قال الحرث بن حلِّزة : أَيها الناطقُ المُقَرِّشِ عَنَّا عند عمرو ، وهل لذاك بَقاءُ ؟ (* قوله « والقرشة » كذا ضبط في الأصل .
صَوْتٌ نحو صَوْتِ الجَوْزِ والشَّنِّ إِذا حرّكْتَهما .
واقْتَرَشَت الرماحُ وتَقَرَّشَت وتَقارشَت : تطاعَنُوا بها فصَكَّ بعضُها بعضاً ووقع بعضُها على بعض فسمعْتَ لها صوتًا ، وقيل : تَقَرُّشُها وتَقارُشُها تَشاجُرُها وتداخُلُها في الحرْب ؛ قال أَبو زبيد : إِمّا تَقَرّشْ بك السلاحُ ، فلا أَبْكِيكَ إِلا للدَّلْو والمَرَسِ وقال القطامي : قَوارِش بالرِّماحِ ، كأَنَّ فيها شَواطِنَ يَنْتَزعْنَ بها انْتزاعا وتَقارشت الرماحُ : تَداخَلَتْ في الحرْب .
والقَرْشُ : الطعنُ .
وتَقارَشَ القومُ : تَطاعَنُوا .
والقِرْشُ : دابة تكون في البحر المِلْح ؛ عن كراع .
وقُرَيشٌ : دابةٌ في البحر لا تدَع دابةً إِلا أَكلتها فجميع الدواب تخافُها .
وقُرَيش : قبيلةُ سيدنا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَبوهم النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إِلياس بن مضر ؛ فكلُّ من كان من ولد النضر ، فهو قُرَشِيٌّ دون ولدِ كنانة ومَنْ فوقَه ، قيل .
سُمّوا بِقُرَيْشٍ مشتقّ من الدابة التي ذكرناها التي تَخافُها جميعُ الدوابّ .
وفي حديث ابن عباس في ذكر قُرَيْشٍ ، قال : هي دابةٌ تسكن البحر تأْكل دوابَه ؛ قال الشاعر : وقُرَيْشٌ هي التي تَسْكُنُ البَحْر ، بها سُمّيَتْ قُرَيْشٌ قُرَيْشا وقيل : سميت بذلك لتَقَرُّشِها أَي تجمُّعِها إِلى مكة من حواليها بعد تفرُّقِها في البلاد حين غلب عليها قُصَّيّ بن كِلاب ، وبه سمي قصيٌّ مُجَمِّعاً ، وقيل : سميت بقريش بن مَخْلَد بن غالب بن فهر كان صاحب عيرهم فكانوا يقولون : قدِمَت عيرُ قُرَيش وخرجت عير قريش ، وقيل : سميت بذلك لتَجْرِها وتكسُّبها وضَرْبِها في البلاد تَبْتَغي الرزق ، وقنيل : سميت بذلك لأَنهم كانوا أَهلَ تجارة ولم يكونوا أَصحابَ ضَرْع وزرْع من قولهم : فلان يَتَقَرَّشُ المالَ أَي يَجْمَعُه ؛ قال سيبويه : ومما غَلب على الحيّ قُريشٌ ؛ قال : وإِن جَعَلْتَ قُرَيشاً اسمَ قبيلة فعربي ؛ قال عَدِيّ بن الرِّقَاع يمدح الوليد بن عبد الملك : غَلَبَ المَسامِيحَ الوليدُ سَماحةً ، وكَفى قُرَيشَ المُعْضِلاتِ وسادها وإِذا نَشَرْت له الثناءَ ، وجَدْتَه وَرِثَ المَكارِمَ طُرْفَها وتِلادَها المَسامِيحُ : جمعُ مِسْماحٍ ، وهو الكثيرُ السماحة .
والمُعْضِلاتُ : الأُمورُ الشِّدادُ ؛ يقول : إِذا نزل بهم مُعْضِلة وأَمْرٌ فيه شدَةٌ قام بدفع ما يكرهون عنهم ، ويروى : جَمَعَ المكارم .
وقوله : طُرْفَها أَراد طُرُفها ، بضم الراء .
فأَسْكن الراء تخفيفاً وإِقامةً للوزن ، وهو جمعُ طَريفٍ ، وهو ما اسْتَحْدَثَه من المال ، والتلادُ ما وَرِثَه وهو المال القديم فاستعاره للكرَمِ ؛ قال ابن بري : ومن المُسْتَحْسَن له في هذه القصيدة ولم يُسْبق إِليه في صفة ولد الظبية : تُزْجي أَغَنَّ ، كأَنَّ إِبرةَ رَوْقِهِ قَلَمٌ أَصابَ من الدَّواةِ مِدادَه ؟
قال ابن سيده : وقوله : وجاءت من أَباطِحِها قُرَيشٌ ، كَسَيل أَتِيِّ بِيشةَ حينَ سال ؟
قال : عندي أَنه أَراد قرَيشُ غير مصروف لأَنه عَنى القبيلة ، اَلا ترا ؟
قال جاءت فأَنث ؟، قال : وقد يجوز أَن يكون أَراد : وجاءت من أَباطحها جماعة قُرَيشٍ فأَسند الفعل إِلى الجماعة ، فقُريشٌ على هذا مذكرٌ اسمٌ للحيّ ؛ قال الجوهري : إِن أَردت بقُرَيش الحيَّ صرفْتَه ، وإِن أَردت به القبيلةَ لم تصرفه ، والنسب إِليه قُرَشِيّ نادر ، وقُرَيْشِيٌّ على القياس ؛
قال : ولسْتُ بِشاوِيٍّ عليه دَمامةٌ ، إِذا ما غَدا يَغْدُو بِقَوْسٍ وأَسْهُمِ ولكنَّما أَغْدُو عَلَيَّ مُفاضةٌ ، دِلاصٌ كأَعْيانِ الجرادِ المُنَظَّم بكلّ قُرَيْشِيٍّ ، عليه مَهابةٌ ، سَريعٍ إِلى داعي النَّدى والتكرُّ ؟
قال ابن بري : هذه الثلاثة أَبياتُ الكتابِ ، فالأَول فيه شاهدٌ على قولهم شاويّ في النسب إلى الشاء ، والثاني فيه شاهد على جمع عَيْنٍ على أَعْيانٍ ، والثالث فيه شاهد علو قولهم قُرَيْشِيّ بإِثبات الياء في النسب إِلى قُرَيش ؛ معناه أَني لست بصاحب شاءٍ يَغْدُو معها إِلى المَرْعى معه قوسٌ وأَسْهُمُ يرمي الذئابَ إِذا عَرَضَت للغنم ، وإِنما أَغْدُو في كلب الفُرْسان وعَليَّ دِرْعٌ مُفاضةٌ وهي السابِغةُ والدِّلاصِ البَرّاقةُ ، وشَبَّهَ رُؤوسَ مساميرِ الدرْع بعُيون الجراد .
والمُنَظّم : الذي يتلو بعضُه بعضاً .
وفي التهذيب : إِذا نسَبوا إِلى قُرَيشٍ ، قالوا : قُرَشِيّ ، بحذف الزيادة ، قال : وللشاعر إِذا اضطر أَن يقول قُرَيْشِيّ .
والقرشية : حنْطةٌ صُلْبة في الطَّحْن خَشِنةُ الدقيقِ وسَفاها أَسْوَدُ وسنبلتها عظيمة .
أَبو عمرو : القِرْواشُ والحَضِرُ والطُّفَيْليّ وهو الواغِلُ والشَّوْلَقِيّ .
ومُقارِشٌ وقِرْواشٌ : اسمان .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: