كنكاح المتعة إلا أنه يكون بلفظ النكاح لا بلفظ المتعة وعند البعض نكاح المتعة والنكاح المؤقت واحد . (فقهية)
نكاح: (مصطلحات)
نكحينكحنكاحا، وهو الزواج. (فقهية)
النكاح: (مصطلحات)
بكسر النون مصدر نكح ، الضم والجمع والوطء. (فقهية)
نكاح اليد: (مصطلحات)
الاستمناء باليد ، ومنه: ناكح يده ملعون. (فقهية)
نكاح الشغار: (مصطلحات)
أن يزوج الرجل ابنته من رجل على أن يزوجه ابنته ، وكلتاهما بغير مهر ، وهو من أنكحته الجاهلية التي أبطلها الإسلام. (فقهية)
,
نكح(المعجم لسان العرب)
"نَكَحَ فلان (* قوله «نكح فلان إلخ» بابه منع وضرب كما في القاموس.) امرأَة يَنْكِحُهانِكاحاً إِذا تَزوجها. ونَكَحَهايَنْكِحُها: باضعها أَيضاً، وكذلك دَحَمَها وخَجَأَها؛ وقال الأَعشى في نَكَحَ بمعنى تزوج: ولا تَقْرَبَنَّ جارةً، إِنَّ سِرَّها عليك حرامٌ، فانْكِحَنْ أَو تَأَبَّدا الأَزهري: وقوله عز وجل: الزاني لا ينكح إلا زانية أَو مشركة والزانية لا ينكحها إِلا زانٍ أَو مشرك؛ تأْويله لا يتزوج الزاني إِلا زانية، وكذلك الزانية لا يتزوجها إِلا زان؛ وقد، قال قومٌ: معنى النكاح ههنا الوطء،فالمعنى عندهم: الزاني لا يطأُ إِلا زانية والزانية لا يطؤُها إِلا زان؛ قال: وهذا القول يبعد لأَنه لا يعرف شيء من ذكر النكاح في كتاب الله تعالى إِلا على معنى التزويج؛ قال الله تعالى: وأَنْكِحُوا الأَيامَى منكم؛ فهذا تزويج لا شك فيه؛ وقال تعالى: يا أَيها الذين آمنوا إِذا نكحتم المؤمنات؛ فاعلم أَن عقد التزويج يسمى النكاح، وأَكثر التفسير أَن هذه الآية نزلت في قوم من المسلمين فقراء بالمدينة، وكان بها بغايا يزنين ويأْخذن الأُجرة، فأَرادوا التزويج بهنَّ وعَوْلَهنَّ، فأَنزل الله عز وجل تحريم ذلك. قال الأَزهري: أَصل النكاح في كلام العرب الوطء، وقيل للتزوّج نكاح لأَنيه سبب للوطء المباح. الجوهري: النكاح الوطء وقد يكون العَقْدَ، تقول: نَكَحْتُهاونَكَحَتْ هي أَي تزوَّجت؛ وهي ناكح في بني فلان أَي ذات زوج منهم. قال ابن سيده: النِّكاحُ البُضْعُ، وذلك في نوع الإِنسان خاصة،واستعمله ثعلب في الذُّباب؛ نَكَحَهايَنكِحُهانَكْحاًونِكاحاً، وليس في الكلام فَعَلَ يَفْعِلُ (* قوله «وليس في الكلام فعل يفعل إلخ» الحصر إِضافي والا فقد فاته ينتح وينزح ويصمح ويجنح ويأمح.) مما لام الفعل منه حاء إِلا يَنْكِحُ ويَنْطِحُ ويَمْنِحُ ويَنْضِحُ ويَنْبِحُ ويَرْجِحُ ويَأْنِحُ ويَأْزِحُ ويَمْلِحُ. ورجل نُكَحَةٌونَكَحٌ: كثير النكاح. قال: وقد يجري النكاح مجرى التزويج؛ وفي حديث معاوية: لستُ بنُكَحٍ طُلَقَةٍ أَي كثير التزويج والطلاق، والمعروف أَن يقال نُكَحَة ولكن هكذا روي، وفُعَلَةٌ من أَبنية المبالغة لمن يكثر منه الشيء. وأَنْكَحَه المرأَة: زوَّجَه إِياها. وأَنْكَحَها: زوَّجها، والاسم النُّكْحُوالنِّكْحُ؛ وكان الرجل في الجاهلية يأْتي الحيَّ خاطباً فيقوم في ناديهم فيقول: خِطْبٌ أَي جئت خاطباً، فيقال له: نِكْحٌ أَي قد أَنكحناك إِياها؛ ويقال: نُكْحٌ إِلاَّ أَن نِكْحاً هنا ليوازن خِطْباً، وقصر أَبو عبيد وابن الأَعرابي قولهم خِطْبٌ، فيقال نِكْحٌ على خبر أُمِّ خارجة؛ كان يأْتيها الرجل فيقول: خِطْبٌ، فتقول هي: نِكْحٌ، حتى، قالوا: أَسرعُ من نكاح أُمِّ خارجة. قال الجوهري: النِّكْحُوالنُّكْحُ لغتان، وهي كلمة كانت العرب تتزوَّج بها. ونِكْحُها: الذي يَنْكِحُها، وهي نِكْحَتُه؛ كلاهما عن اللحياني. قال أَبو زيد: يقال: إِنه لنُكَحَة من قوم نُكَحاتٍ إِذا كان شديد النكاح. ويقال: نَكَحَ المطرُ الأَرضَ إِذا اعتمد عليها. ونَكَحَ النُّعاسُ عينَه، وناكَ المطرُ الأَرضَ، وناك النُّعاسُ عينَه إِذا غَلب عليها. وامرأَة ناكح، بغير هاء: ذات زوج؛
قال: أَحاطتْ بخُطَّابِ الأَيامى، وطُلِّقتْ،غَداةَ غَدٍ، منهنَّ من كان ناكِحا وقد جاء في الشعر ناكِحةٌ على الفعل؛ قال الطِّرِمَّاحُ: ومِثْلُكَ ناحتْ عليه النسا ءُ، من بينِ بِكْرٍ إِلى ناكِحه ويقوِّيه قول الآخر: لَصَلْصَلَةُ اللجامِ بِرأْسِ طِرْفٍ أَحبُّ إِليَّ من أَن تَنْكِحِيني وفي حديث قَيْلَة: انطلقتُ إِلى أُخت لي ناكحٍ في بني شَيْبَانَ أَي ذاتِ نكاح يعني متزوجة، كما يقال حائض وطاهر وطالق أَي ذات حيض وطهارة وطلاق؛ قال ابن الأَثير: ولا يقال ناكح إِلا إِذا أَرادوا بناء الاسم من الفعل فيقال: نَكَحتْ، فهي ناكح؛ ومنه حديث سُبَيْعةَ: ما أَنتِ بناكح حتى تنقضيَ العدَّة. واسْتَنْكَحَ في بني فلان: تزوَّج فيهم، وحكى الفارسي اسْتَنْكَحَها كَنَكَحها؛
ـ نِكاحُ: الوَطْءُ، والعَقْدُ لَهُ. نَكَحَونَكَحَتْ. ـ هي ناكِحٌوناكِحَةُ: ذاتُ زَوْجٍ. ـ اسْتَنْكَحَها: نَكَحَها. ـ أَنْكَحَها: زَوَّجَها. والاسم: النُّكْحُ، النِكْحُ. ـ رَجُلٌ نُكَحَةٌونُكَحٌ: كثيرهُ. ـ كان يقالُ لأِمِّ خارِجَةَ عندَ الخِطْبَةِ: خِطْبٌ، فتقولُ: نِكْحٌ، فقالوا: "أسْرَعُ من نِكاحِ أُمِّ خارِجَةَ". ـ نَكَحَ النُّعاسُ عَيْنَهُ: غَلَبَها، ـ نَكَحَ المَطَرُ الأرضَ: اعْتَمَدَ عليها. ـ نَكْحُ: البُضْعُ. ـ مَناكِحُ: النِّساءُ.
نِكاح :- 1 - مصدر نكَحَ. 2 - مؤنة الزَّواج من مهر ونفقة :- {وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ} . • نكاح السِّرّ: (الفقه) زواج بلا إشهار. • نكاح المُتعة: (الفقه) شكل من أشكال الزَّواج الوقتيّ الذي يتحدَّد بزمن معلوم. • نكاح المحارم: (الفقه) الاتِّصال الجنسيّ بين الأقارب من المحارم، وهو حرام شرعًا. • عِصْمة النِّكاح: (الفقه) حقّ التَّطليق، ويكون للزَّوج إلاّ إذا اشترطتِ الزَّوجَةُ أن تكون لها العصمة.
إِستَنكَح(المعجم الرائد)
إستنكح - استنكاحا 1- إستنكح المرأة : تزوجها. 2- إستنكح المرأة : طلب أن يتزوجها. 3- إستنكح في القوم : تزوج فيهم. 4- إستنكح النعاس عينه : غلبها.
النُّكَحَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النُّكَحَةُ : النُّكَحُ. يقال: هو نُكَحَةٌ من قومٍ نُكَحَاتٍ.
نُكَحة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نُكَحة :- صيغة مبالغة من نكَحَ: كثير الزَّواج :-رجلٌ نُكَحة، - هو نُكَحَة من قومٍ نُكَحات.
النَّاكِحُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّاكِحُ : المتزوِّجُ. و النَّاكِحُ المتزوِّجةُ. يقال: هي ناكح في بني فلان.
النُّكَحُ(المعجم المعجم الوسيط)
النُّكَحُ : الكثير النِّكاح. و النُّكَحُ الكثيرُ التزوّج.
النِّكْحُ(المعجم المعجم الوسيط)
النِّكْحُ : الزَّوجُ. يقال: هو نِكْحُها، وهي نِكْحَتُه.