وصف و معنى و تعريف كلمة ونكم:


ونكم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ونكم في معاجم اللغة العربية:



ونكم

جذر [كم]

  1. وَكَمَ: (فعل)
    • وَكَمَهُ (يَكِمُهُ) وَكْمًا
    • وَكَمَهُ عن حاجته: ردَّه عنها أَشدَّ الردّ
    • وَكَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَهُ
    • وَكَمَ فلانٌ الكلامَ: قال: السلامُ عَلَيكِمْ [ بكسر الكاف من عليّكم ] وهي لغة لبعض العرب
  2. وَكِمَ: (فعل)
    • وَكِمَ (يَكِمُ) وَكْمًا
    • وَكِمَ من الشَّيء : اغتمَّ جَزِعَ
    • وَكِمَتِ الأَرض: وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ
  3. كَمَّ: (فعل)
    • كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم
    • كَمَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • كَمَّ الإِنَاءَ : غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ
    • كَمَّ الدَّنَّ: شَدَّ رَأْسَهُ
    • كَمَّ الشَّهَادَةَ : أَخْفَاهَا
    • كَمَّ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَى فِيهِ الكِمَامَ
    • كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام
  4. وَكْم: (اسم)
    • وَكْم : مصدر وَكَمَ


  5. كَمَنَ: (فعل)
    • كمَنَ / كمَنَ في / كمَنَ لـ يَكمُن ، كُمُونًا ، فهو كامِن ، وهي كَمُونٌ والمفعول مكمون فيه
    • كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان: اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد
    • كَمَنَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ
    • كَمَنَ لَهُ : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ
    • كمَنتْ قيمتُه في كذا: ظهرت وتمثَّلت
    • كَمَنَ الناقةُ لِقَاحَها: كَتَمَتْهُ
  6. أَكَمَّ: (فعل)
    • أَكْمَّ، يُكِمَّ، مصدر إِكْمَامٌ
    • أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا
    • أَكَمَّ قَمِيصَهُ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ
  7. كمِنَ: (فعل)
    • كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن
    • كمِنتْ عينُه أظلمت من داء
  8. كَمِنَ: (فعل)
    • كَمِنْتُ، أَكْمَنُ، مصدر كُمُونٌ، كُمْنَةٌ
    • كَمِنَ الرَّجُلُ : تَوَارَى، اِخْتَفَى
    • كَمِنَتْ عَيْنُهُ : أَظْلَمَتْ مِنْ دَاءِ الكُمْنَةِ
  9. كمَنَ: (فعل)
    • كمن في الأشجار
  10. أَكمنَ: (فعل)


    • أكمنَ يُكمن ، إكمانًا ، فهو مُكْمِن ، والمفعول مُكْمَن
    • أكمن عاطفتَه: أخفاها
  11. كَم: (اسم)
    • كَمْ : اسمٌ ثنائيٌّ مبنيٌّ على السكون، يُعبَّر به عن عددٍ مُبْهم القَدْر والجنس، ولذلك يحتاج إِلى مُمَيِّز
    • اسم مبنيّ على السكون يكنّى بها عن العدد الكثير في مقام الافتخار والتعظيم، كما تُستعمل في التعجّب السماعيّ وتمييزها مفرد أو جمع مجرور وقد يحذف،
  12. كَمّ: (اسم)
    • الكَمُّ : مقدار الشيء
    • مصدر كَمَّ
    • الكَمّ والكَيْف: العدد والنوع،
  13. كُمّ: (اسم)
    • الجمع : أَكْمامٌ ، و كِمَمَةٌ
    • الكُمُّ : مدخل اليد ومخرجها من الثوب
    • كُمُّ السَّبُع: غِشَاءُ مخالبه
    • أَكمامُ النخلة: ما غَطَّى جُمَّارَها من السَّعَف واللِّيف والجذْع
    • كُمُّ النَّور: وعاؤه تتفتّح أكمامُ الزّهر في الرَّبيع
  14. كِمّ: (اسم)
    • الجمع : أكْمام و أكِمَّة
    • الكِمُّ : بُرعوم الثمرة
    • الكِمّ: غلاف يحيط بالزَّهر أو الثَّمر أو الطَّلع فيستره ثمّ ينشقّ عنه
  15. أَكَم: (اسم)
    • أَكَم : جمع أَكَمَة
  16. كَمْي: (اسم)


    • كَمْي : مصدر كَمَى
  17. كَمّيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الكَمِّ
    • كَمِّيَّةٌ مِنَ الفَوَاكِهِ : مِقْدَارٌ مِنْهَا
  18. كَميّ: (اسم)
    • الجمع : أَكماءٌ
    • الكَمِيُّ : لابسُ السِّلاَح
    • الكَمِيُّ :الشُّجاعُ المقدامُ الجرىء، كان عليه سلاح أَو لم يكن
    • الكَمِيُّ :الحافظُ لسِرِّه
  19. كَمان: (اسم)
    • (الموسيقى) كَمنجة، آلة طَرَبٍ وتريَّة ذات أربعة أوتار وقوس عازف كَمان
  20. كما هي: (مصطلحات)
    • بضاعة في حالتها الراهنة وبما فيها من عيوب خفيّة أو واضحة. (مالية)
  21. أَكَمَّ قَمِيصَهُ:
    • جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ.
  22. أكمن عاطفته:


    • أخفاها.
  23. تَكْمُنُ أهَمِّيَّةُ الأمْرِ فِي ...:
    • تَكْمُنُ خُطُورَتُهُ. هَذَا أمْرٌ عَلَى جَانِبٍ كَبِيرٍ مِنَ الأهَمِّيَّةِ.
  24. كَمَا تَدِينُ تُدَانُ (مثل):
    • أيْ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ.
  25. كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى بِ:
    • دَخَلَ فِي زِيِّهِ العَسْكَرِيِّ، وَقَفَ الْحَارِسُ فِي البَابِ.
,
  1. وكم (المعجم لسان العرب)
    • وَكَمَ الرجلَ وكْماً: رعدَّه عن حاجته أَشدَّ الردِّ.
      ووَكِمَ من الشيء: جَزِعَ واغْتَمَّ له منه.
      الكسائي: المَوْقومُ والمَوْكومُ الشيديدُ الحُزْنِ.
      ووَقَمه الأَمرُ وَوَكَمَه أي حَزَنه.
      ووُكِمَت الأَرضُ: وُطِئت وأُكِلَت ورُعِيَت فلم يَبْقَ فيها ما يَحْبِس الناس.
      ابن الأَعرابي: الوَكْمَةُ الغَيْظةُ المُشْبَعةُ (* قوله«الغيظة المشبعة» هذا ما بالأصل والتهذيب والتكملة وفيها جميعها المشبعة بالشين المعجمة كالقاموس) والوَمْكةُ الفُسْحةُ.
  2. وُكِمَتْ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وُكِمَتْ. ووَكمَهُ: حَزَنَهُ،
      ـ وَكَمَ الشيءَ: قَمَعَه.
      ـ وَكِمَ: اغْتَمَّ.
      ـ الوَكْمُ: القَمْعُ.
      ـ هُمْ يَكِمُونَ الكلامَ، أي: يقولون: السلامُ عَلَيْكِم.
      ـ الوَكْمَةُ: الغَلِيظَةُ المُشْبَعَةُ.
  3. كمن (المعجم لسان العرب)
    • "كَمَنَ كُمُوناً: اخْتَفى.
      وكَمَن له يَكْمُن كُموناً وكَمِن: استَخْفى.
      وكمنَ فلانٌ إِذا استخفى في مَكْمَنٍ لا يُفْطَنُ له.
      وأَكْمَن غيرَه: أَخفاه.
      ولكل حَرْفٍ مَكْمَنٌ إِذا مَرَّ به الصوتُ أَثاره.
      وكلُّ شيءٍ استتر بشيءٍ فقد كَمَن فيه كُموناً.
      وفي الحديث: جاءَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأَبو بكر، رضي الله عنه، فكَمَنا في بعض حِرار المدينة أَي استترا واستخفيا؛ ومنه الكَمِينُ في الحرب معروف، والحِرار: جمع حَرَّة وهي الأَرض ذات الحجارة السُّود، قال ابن سيده: الكَمينُ في الحرب الذينَ يَكْمُنون.
      وأَمرٌ فيه كَمِينٌ أَي فيه دَغَلٌ لا يُفْطَن له.
      قال الأَزهري: كَمِينٌ بمعنى كامِن مثل عَليم وعالم.
      وناقة كَمُونٌ: كَتُوم للِّقاح، وذلك إِذا لَقِحَتْ، وفي المحكم: إِذا لم تُبَشِّر بذَنبها ولم تَشُل، وإِنما يُعْرَف حملُها بشَوَلان ذنَبِها.
      وقال ابن شميل: ناقة كَمُونٌ إِذا كانت في مُنْيَتِها وزادت على عشر ليال إِلى خمس عشرة لا يُسْتَيْقَنُ لِقاحُها.
      وحُزْنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب: مُخْتَفٍ.
      والكُمْنةُ: جَرَبٌ وحُمْرة تَبقى في العين من رَمَدٍ يُساء علاجُه فتُكْمَن، وهي مَكْمونة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: سِلاحُها مُقْلَةٌ تَرَقْرَقُ لم تَحْذَلْ بها كُمْنةٌ ولا رَمَدُ وفي الحديث عن أَبي أُمامة الباهلي، قال: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن قتل عَوامر البيوت إِلاَّ ما كان من ذي الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَر، فإِنهما يُكْمِنان الأََبصارَ أَو يُكْمِهان وتَخْدِجُ منه النساء.
      قال شمر: الكُمْنةُ ورَمٌ في الأَجفان، وقيل: قَرْحٌ في المآقي، ويقال: حِكَّة ويُبْسٌ وحُمْرة؛ قال ابن مقبل: تَأَوَّبَني الداءُ الذي أَنا حاذِرُهْ،كما اعتاد..‏.
      ‏* من الليلِ عائِرُهْ (* قوله «ودارة مكمن» ضبطها المجد كمقعد، وضبطها ياقوت كالتكملة بكسر الميم): موضع؛ عن كراع.
      ومَكْمِنٌ: اسم رملة في ديار قيس؛ قال الراعي: بدارَةِ مَكْمِنٍ ساقتْ إِليها رِياحُ الصَّيْفِ أَرْآماً وعِينَا"
  4. كَمَـِنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَمَـِنَ له، كُموناً: اسْتَخْفَى، وأكْمَنَهُ.
      ـ كَمِينُ: القَوْمُ يَكْمُنُون في الحَرْبِ، والداخِلُ في الأمْرِ لا يُفْطَنُ له.
      ـ كُمْنَةُ: ظُلْمَةٌ في البَصَرِ، أو جَرَبٌ، وحُمْرَةٌ فيه، والفِعْلُ كَمِنَ وكُمِنَ.
      ـ ناقَةٌ كَمُونٌ: كَتُومٌ لِلِّقاحِ، لم تُشِلْ ذَنَبَها إذا لَقِحَتْ.
      ـ كَمُّونُ: حَبٌّ معروف مُدِرٌّ مُجَشٍّ هاضِمٌ، طارِدٌ للرِياحِ، وابْتِلاعُ مَمْضوغِه بالمِلْحِ يَقْطَعُ اللُّعابَ.
      ـ كَمُّونُ الحُلْوُ: الآنيسُونُ،
      ـ كَمُّونُ الحَبَشِيُّ: شَبِيهٌ بالشُّونِيز،
      ـ كَمُّونُ الأرْمَنِيُّ: الكَرَوْيَا،
      ـ كَمُّونُ البَرِّيُّ: الأسْوَدُ.
      ـ دارَةُ مَكْمَنٍ: موضع لبني نُمَيْرٍ، أو هي دارَةُ المَكامينِ.
      ـ اكْتَمَنَ: اخْتَفَى.
      ـ مُكَيْمِنُ الجَمَّاءِ: موضع بعقيق المدينةِ.
  5. وَكَم (المعجم الرائد)
    • وكم - يكم ويوكم ، كمة
      1-حزن أشد الحزن
  6. كمي (المعجم لسان العرب)
    • "كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه: سَتَرَه؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله: بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء.
      وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها: كَتَمَها وقَمَعَها؛ قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ،مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى: يَفْرَح.
      وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى.
      وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم.
      وتَكَمَّى قِرْنَه: قَصَده، وقيل: كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً.
      وتَكَمَّى: تَغَطَّى.
      وتَكَمَّى في سِلاحه: تَغَطَّى به.
      والكَمِيُّ: الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة، والجمع الكُماة، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة.
      وفي الحديث: أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها، وفي رواية: أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها.
      والكَمْوُ: الستر (* قوله« والكمو الستر» هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو.)، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام، والكَوَمُ عِظَم في السنام.
      وفي حديث حذيفة: للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر: فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر.
      والكَمِيُّ: اللابسُ السلاحِ، وقيل: هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء، كان عليه سلاح أَو لم يكن، وقيل: الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء، والجمع أَكْماء؛

      وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة: تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ، والقَنا شَوارعُ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة.
      قال أَبو العباس: اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ، فقالت طائفة: سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها، وقال بعضهم: إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس، والعرب تقول: القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم.
      ابن بزُرْج: رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية، والكَمِيُّ على وجهين: الكَمِيُّ في سلاحه، والكَمِيُّ الحافظ لسره.
      قال: والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها.
      ويقال: ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه.
      ابن الأَعرابي: كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته.
      وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم.
      وأَكْمَى: سَتَر منزله عن العيون، وأَكْمى: قتَل كَمِيَّ العسكر.
      وكَمَيْتُ إِليه: تقدمت؛ عن ثعلب.
      والكِيمياء، معروفة مثال السِّيمياء: اسم صنعة؛ قال الجوهري: هو عربي،وقال ابن سيده: أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء.
      والكَمْوى، مقصور: الليلة القَمْراء المُضِيئة؛

      قال: فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ،ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب: وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه، وهذا أَكثر الكلام، وقد قيل: إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك، معناه كَيْما أُحَدِّثك، ويرفعون بها الفعل وينصبون؛ قال عدي: اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما، قال؛ قال: هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام، ويكون كاذباً في قوله، فإِنه يصير إِلى ما، قاله من الكفر وغيره، قال: وهذا وإن كان يَنعقد به يمين، عند أَبي حنيفة، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده.
      قال: وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر، قال: وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ، وإِنما هو للرُّؤية، وهي فعل الرّائي، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون.
      وقال: وهذان الحديثان‏ ليس ‏هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول.
      "


  7. كمن الشّخص/ كمن الشّخص في مكان (المعجم عربي عامة)
    • اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :-كمن الغيظُ في الصدر- كمن في الأشجار.
  8. وَكِمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَكِمَتِ الأَرض: وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ.
  9. كَمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم :-
      كمَّ السِّقاءَ غطّاه وستَره وأخفاه.
      كمَّ الحيوانَ: شدَّ فمَه بالكِمامة :-كمَّ البعيرَ.
      كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام :-كمَّ أفواهَ المعارضين.
  10. أكمنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أكمنَ يُكمن ، إكمانًا ، فهو مُكْمِن ، والمفعول مُكْمَن :-
      أكمن عاطفتَه أخفاها.
  11. كمَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كمَنَ / كمَنَ في / كمَنَ لـ يَكمُن ، كُمُونًا ، فهو كامِن ، والمفعول مكمون فيه :-
      كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :-كمن الغيظُ في الصدر، - كمن في الأشجار.
      • كمَنتْ قيمتُه في كذا: ظهرت وتمثَّلت :-هنا تكمُن الصعوبةُ.
      كمَن لعدُوِّه: ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ، يرقب مرورَه؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه.
  12. كمِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن :-
      • كمِنتْ عينُه أظلمت من داء.
  13. كَم (المعجم الرائد)
    • كم - يكم ، كما وكموما
      1- كمت النخلة : أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها. 2- كم الناس : اجتمعوا.
  14. كم (المعجم الرائد)
    • كم - يكم ، كما
      1- كم الشيء : ستره وغطاه. 2- كم الجمل : شد فمه بالكمام.
  15. كمَن (المعجم الرائد)
    • كمن - يكمن ، كمونا وكمنة
      1- كمن : توارى واختفى. 2- كمن : دخل في أمر لا يفطن له. 3- كمن : أصابته كمنة. 4- كمنت عينه : أصابتها «كمنة»، وهي ظلمة في العين.
  16. كمن (المعجم الرائد)
    • كمن - يكمن ، كمونا
      1- كمن : توارى واختفى : «كمن لعدوه في الطريق». 2- كمن : دخل في أمر لا يفطن له. 3- كمن الشيء : : أخفاه.
  17. وكم (المعجم الرائد)
    • وكم - يكم ، وكما
      1- وكمه عن حاجته : رده عنها قسرا. 2- وكمه الأمر : أحزنه.
  18. كما هي (المعجم مالية)
    • بضاعة في حالتها الراهنة وبما فيها من عيوب خفيّة أو واضحة ، وتعني بالانجليزية: As is
  19. أكمن عاطفته (المعجم عربي عامة)
    • أخفاها.
  20. كمن لعدوّه (المعجم عربي عامة)
    • ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ، يرقب مرورَه؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه.
  21. كمّ الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • شدَّ فمَه بالكِمامة :-كمَّ البعيرَ.
  22. كمّ السّبع (المعجم عربي عامة)
    • غشاءُ مخالبه.
  23. كمّ السّقاء (المعجم عربي عامة)
    • غطّاه وستَره وأخفاه.
  24. كمّ النّور (المعجم عربي عامة)
    • (نت) وعاؤه :-تتفتّح أكمامُ الزّهر في الرَّبيع.
  25. كمّ فمه (المعجم عربي عامة)
    • أسكته ومنعه عن الكلام :-كمَّ أفواهَ المعارضين.


معنى ونكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَمْ** \- : 1. الاسْتِفْهَامِيَّةُ يُسْأَلُ بِها عَنِ العَدَدِ وَيَكُونُ الاسْمُ بَعْدَهَا مُفْرَداً مَنْصُوباً عَلَى التَّمْيِيزِ: أ."كَمْ كِتَاباً قَرَأْتَ": "كَمْ" : فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهَا مَفْعُولٌ بِهِ. ب."بِكَمْ دِرْهَماً اشْتَرَيْتَ المِعْطَفَ" : "كَمْ" : فِي مَحَلِّ جَرٍّ بِالبَاءِ وَ"دِرْهَماً" تَمْيِيزٌ. ج. "كَمْ دِرْهَماً ثَمَنُ المِعْطَفِ" : "كَمْ" : فِي مَحَلِّ رَفْعٍ عَلَى أَنَّهَا خَبَرُ الْمُبْتَدَإِ الْمُؤَخَّرِ "ثمن". 2. كَمِ الخَبَرِيَّةُ: اسْمُ كِنَايَةٍ مَبْنِيٌّ يَأْتِي مُضَافاً إِلَى الْمُفْرَدِ النَّكِرَةِ يَدُلُّ عَلَى العَدَدِ الكَثِيرِ. أ. "كَمْ كِتَابٍ عِنْدَكَ !" : "كِتَابٍ" مَجْرُورٌ بِمِنْ مُضْمَرَةٍ. ب. "بِكَمْ عِيدٍ احْتَفَلْنَا". "كَمْ" : فِي مَحَلِّ جَرٍّ بِالبَاءِ وَ"عِيدٌ" مُضَافٌ إِلَيْهِ مَجْرُورٌ وَهُوَ تَمْيِيزُ "كَمْ" الخَبَرِيَّةِ.
Advertisements
معجم الغني
**كَمٌّ** \- [ك م م]. "الكَيْفُ وَالكَمُّ" : مِقْدَارُ الشَّيْءِ.
معجم الغني
**كَمَّ** \- [ك م م]. (ف: ثلا. متعد).** كَمَمْتُ**،** أَكُمُّ**،** كُمَّ**، مص. كَمٌّ. 1. "كَمَّ الإِنَاءَ" : غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ. 2. "كَمَّ الدَّنَّ": شَدَّ رَأْسَهُ. 3. "كَمَّ الشَّهَادَةَ" : أَخْفَاهَا. 4. "كَمَّ البَعِيرَ" : جَعَلَ عَلَى فِيهِ الكِمَامَ.
معجم الغني
**كَمَّ** \- [ك م م]. (ف: ثلا. لازم).** كَمَّ**،** يَكِمُّ**، مص. كَمٌّ، كُمُومٌ. "كَمَّ النَّاسُ" : اِجْتَمَعُوا.
معجم الغني
**كُمٌّ** \- ج:** أَكْمَامٌ**. [ك م م]. "كُمُّ القَمِيصِ" : مَدْخَلُ اليَدِ وَمَخْرَجُهَا مِنْهُ.
معجم الغني
**كِمٌّ** \- ج:** أَكِمَّةٌ**،** أَكْمَامٌ**. "كِمُّ الزَّهْرَةِ" : غِلاَفُهَا الَّذِي يُحِيطُ بِهَا ثُمَّ يَنْشَقُّ عَنْهَا. "كِمُّ الثَّمَرَةِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كم [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم استفهام مبني على السكون ، يستفهم بها عن أي عدد ، وتمييزها مفرد منصوب ، وقد يحذف إن دل عليه دليل ، وتسمى ( كم ) الاستفهامية كم كتابا قرأت؟ - كم رسالة تسلمت؟ - كم صمت؟ . 2 - اسم مبني على السكون يكنى بها عن العدد الكثير في مقام الافتخار والتعظيم ، كما تستعمل في التعجب السماعي وتمييزها مفرد أو جمع مجرور وقد يحذف ، وتسمى ( كم ) الخبرية كم سفينة / سفن أغرقها البحر! - كم تمنيت زيارتك! - كم هو سعيد! : للتعجب - { كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله } .
المعجم الوسيط
اسم ثنائيّ مبنيّ على السكون، يُعبّر به عن عدد مُبْهم القَدْر والجنس، ولذلك يحتاج إلى مُمَيِّز، ولها استعمالان:الأول: أن تكون خبريَّة تدل على عدد كثير، ويكون تمييزها مجروراً مفرداً أو جمعاً، نحو: كم فاضل عرفت، وكم كتب قرأت: عرفت عدداً كثيراً من الفضلاء، وقرأت عدداً من الكتب، وقد يُجرّ تمييزها بمِن، كما في التنزيل العزيز: {كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله}.الثاني: أن تكون استفهاماً، بمعنى: أيّ عدد؟ قليلاً كان العدد أو كثيراً، نحو: كم فاضلاً عرفت؟ وكم كتاباً قرأت؟ وتمييزها حينئذ يكون مفرداً منصوباً.
المعجم الوسيط
الناسُ ـِ كَمًّا، وكُمُوماً: اجتمعوا. وـ الشيءَ ـُ كَمًّا: غطّاه وستره. يقال: كَمّ الدّنّ: سدّ رأسه. وـ الشهادة: أخفاها. وـ البعير: جعل على فيه الكمام.( أكَمَّت ) النّخلةُ: أخرجت كِمامَها. وـ قمِيصَه: جعل له كُمَّيْن.( كَمَّمَت ) النَّخلة: أكمَّت. وـ الشيء: ستره أو سَدّه. يقال: كَمّم النخلة: غطّاها لِتُرْطِب. وكمّم الدّنّ ونحوه: طيّنه وسدّه. وكمّم فم الحيوان: سدّه بالكِمامة. وـ القميص: أكمّه.( تَكَمَّمَ ) بثيابه: تغطّى بها.( الكِمَام ): ما يُكَمّ به فم البعير لئلاّ يعضّ أو يأكل. وـ المخلاة تعلّق على رأس الحِصان. ( ج ) أكِمّة.( الكِمَامَة ): الكِمام. وـ وعاء الطَّلْع. وـ غطاء النَّوْر. وـ ما يجعل على أنف الحمار أو البعير لئلاَّ يؤذيَه الذّباب. ( ج ) كمائِم.( الكُمّ ): مدخل اليد ومخرجها من الثوب. ( ج ) أكْمام، وكِمَمَة. وكُمّ السَّبع: غِشَاء مخالبه. وكُمُّ كلّ نَوْر: وِعاؤه. ( ج ) أكمام. وأكمام النخلة: ما غَطّى جُمّارها من السّعَف واللّيف والجذْع.( الكَمّ ): مقدار الشيء. ( مو ). ( وانظر: كَمْ ).( الكِمّ ): بُرعوم الثمرة. وـ وعاء الطّلْع. وـ غِطاء النَّوْر. ( ج ) أكمام.( الكُمَّة ): كلّ ظرف غطّيْت به شيئاً وألبسته إياه فصار له كالغلاف. وـ القلنسوة المدوّرة تُغطِّي الرأس.( الكَمِّيّة ): الكَمّ. ( مو ).( المِكَمّ ): الشَّوْف الذي تسوّى به الأرض بعد الحرث.
الصحاح في اللغة
كَمْ: اسمٌ ناقصٌ مبهم، مبني على السكون. وله موضعان: الاستفهامُ والخبرُ. تقول إذا استفهمت: كَمْ رجلاً عندك? نصبت ما بعدَه على التمييز. وتقول إذا أخبرت: كَمْ درهمٍ أنفقتَ? تريد التكثير، وخفضت ما بعده كما تخفض برُبَّ، لأنه في التكثير نقيض رُبَّ في التقليل، وإن شئت نصبت. وإنْ جعلتَه اسماً تامًّا شددت آخره وصرفتَه، فقلت: أكثرت من الكَمِّ، وهي الكَمِّيَّةُ.
الرائد
* كم يكم: كما. 1-الشيء: ستره وغطاه. 2-الجمل: شد فمه بالكمام.
الرائد
* كم يكم: كما وكموما. 1-ت النخلة: أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها. 2-الناس: اجتمعوا.p
الرائد
* كم. 1-إستفهامية، تسأل عن العدد، نحو: «كم كتابا عندك؟» (كتابا تمييز منصوب). 2-خبرية، تدل على العدد الكثير، نحو: «كم كتاب عندك»! (كتاب مجرور بمن مضمرة).
الرائد
* كم. 1-مص. كم. 2-مقدار، كمية.
الرائد
* كم. مدخل اليد ومخرجها من الثوب، ج أكمام وكممة.
الرائد
* كم. غلاف يحيط بالزهر أو الثمر أو الطلع ثم ينشق عنه، ج أكمة وأكمام وكمام وأكاميم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: