وصف و معنى و تعريف كلمة ونلبن:


ونلبن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و لام (ل) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح ونلبن في معاجم اللغة العربية:



ونلبن

جذر [لب]

  1. لبِنَ: (فعل)
    • لبِنَ يلبَن ، لَبَنًا ، فهو لَبِن
    • لبِنَت الأمُّ :كثُر لبنُها
  2. لَبَنَ: (فعل)
    • لَبَنَ لَبْنًا فهو لابنٌ
    • لَبَنَهُ : سقاه اللبنَ
  3. لَبِنَ: (فعل)
    • لَبِنَ لَبَنًا فهي لَبِنَةٌ
    • لَبِنَتْ: نَزَلَ اللبنُ في ثَدْيها أَو ضَرعها
  4. أَلْبَنَ: (فعل)
    • أَلْبَنَتْ : نزل لبنُها في ثديها أَو ضرعها
    • أَلْبَنَ القومُ: كثُر عندهم اللبن، فهم مُلْبِنُونَ، لابنون [على النسب]: أَي ذَوُو لبن


  5. أَلَبَ: (فعل)
    • أَلَبَ أَلْبًا
    • أَلَبَ القومُ: تجمَّعُوا
    • أَلَبَ السماءُ: دام مطرها، فهي أَلُوب
    • أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ: أَفرخَ
    • أَلَبَ الجرحُ: بَرِئَ ظاهرُهُ دون باطنِهِ فانتقض
    • أَلَبَ القومُ إِليه: أَتَوْهُ من كل جانب
    • أَلَبَ فلانٌ القومَ وغيرَهم: جَمَعَهُمْ
    • أَلَبَ عليه الناسَ: حَرَّضهم
  6. أَلِبَ: (فعل)
    • أَلِبَ أَلَبًا
    • أَلِبَ الجُرحُ : أَلَب
  7. لَبيَ: (فعل)
    • لَبِيَ لَبْيًا
    • لَبِيَ من الطَّعام : أَكثر منه
  8. وَلَبَ: (فعل)
    • وَلَبَ (يَلِبُ) وُلُوبًا فهو والبٌ، وهي والبةٌ
    • وَلَبَ الوَلَدُ : دَخَلَ مُسْرِعاً
    • وَلَبَ الشيءُ إِليه: وَصَلَ إِليه كائنًا ما كان
  9. لَبَّ: (فعل)
    • لبَّ / لبَّ بـ لَبَبْتُ ، يَلُبّ ، الْبُبْ / لُبَّ ، لَبًّا ولُبُوبًا ، فهو لابّ و لَبٌّ ، والمفعول مَلْبوب
    • لَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ
    • لَبَّيْكَ: أَي أَنا مقيمٌ على طاعتك
    • لَبَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ لَبَّتَهُ، أَيْ مَوْضِعَ القِلاَدَةِ مِنَ العُنُقِ أَوِ الصَّدْرِ
    • لَبَّ اللَّوْزَ :كَسَرَهُ وَاسْتَخْرَجَ لُبَّهُ
  10. لَبَّ: (فعل)


    • لبَّ لبَبْتُ ، يَلِبّ ، الْبِبْ / لِبَّ ، لَبًّا ولَبَابَةً ، فهو لبيب والجمع : أَلِبّاء
    • لبَّ الشَّخصُ :صار ذا عقل، أدرك وميَّز
  11. أَلَبَّ: (فعل)
    • أَلَبَّ، يُلِبُّ، مصدر إِلْبَابٌ
    • أَلَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • أَلَبَّ عَلَى الأَمْرِ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • أَلَبَّ الزَّرْعُ: بَدَأَ ظُهُورُ ثَمَرِهِ
    • أَلَبَّ لَهُ الشَّيْءُ : عَرَضَ
    • أَلَبَّ السَّرْجَ: عَمِلَ لَهُ لَبَباً
    • أَلَبَّ الدَّابَّةَ : جَعَلَ لَهَا لَبَباً، أَي مَا يُشَدُّ فِي صَدْرِهَا لِيَمْنَعَ تَأَخُّرَ الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ
    • أَلَبَّ داري دارَ فلانٍ: حاذتها وامتدَّت معها
  12. أَلَّبَ: (فعل)
    • ألَّبَ يؤلِّب ، تأليبًا ، فهو مُؤلِّب ، والمفعول مُؤلَّب - للمتعدِّي
    • ألَّبَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ بَيْنَ النَّاسِ
    • يُؤَلِّبُ بَيْنَ النَّاسِ فِي كُلِّ آنٍ : يَزْرَعُ بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَيُحَرِّضُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعضٍ
    • ألَّبَ عَلَيْهِ الجُمْهُورَ دُونَ أنْ يَشْعُرَ : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ
  13. لَبَّنَ: (فعل)
    • لَبَّنْتُ، أُلَبِّنُ، لَبِّنْ، مصدر تَلْبِينٌ
    • لَبَّنَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ اللَّبِنَ وَصَنَعَهُ لِلْبِنَاءِ
    • لَبَّنَ الطِّينَ : رَبَّعَهُ وَجَعَلَهُ كَاللَّبِنَةِ
    • لَبَّنَ القميصَ: جَعَلَ له لَبِنَتَيْن
  14. لَبَن: (اسم)
    • الجمع : أَلْبان
    • اللَّبَنُ : سائلٌ أَبيض يكون في إِناث الآدميين والحيوان، وهو اسم جنس جمعيّ، واحدته: لَبَنَةٌ
    • ولَبَنُ كل شجرة : ماؤها
    • مصدر لبِنَ
    • شِرْش اللَّبَن: ما يُفْصل عند صُنْع الجُبْن،
    • لَبَن خَضٌّ: رائب،
    • لَبَن زباديّ: ما يتجمّد من اللَّبَن بعد وضع خميرة فيه، ويقال له رائب،
    • سكَّر اللَّبن: مادّة متبلورة حلوة المذاق توجد في لبن جميع الثدييَّات، وتسمّى أيضًا: سكَّر اللاكتوز
    • الصَّيفَ ضيَّعتِ اللَّبنَ [مثل]: يُضرب في التعبير عن الندم على أمر يُطلبُ بعد فواته،
  15. لَبِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِنَ
    • اللَّبِنُ : المضروبُ من الطِّين يُبنى به دون أَن يُطبَخ الواحدةُ: لَبِنَةٌ
    • لَبِنُ القَمِيصِ : رُقْعَةٌ تُخَاطُ فِي أَعْلاَهُ، بَنِيقَتُهُ
    • اللَّبِنُ :من يحبّ اللَّبَن
  16. لَبِن: (اسم)


    • لَبِن : جمع لَبِنة
  17. لَبِن: (اسم)
    • لَبِن : فاعل من لبِنَ
  18. لَبْن: (اسم)
    • لَبْن : مصدر لَبَنَ
  19. لُبُن: (اسم)
    • لُبُن : جمع لَبون
  20. لُبْن: (اسم)
    • لُبْن : جمع لَّبُونَةُ
  21. والب: (اسم)
    • والب : فاعل من وَلَبَ
  22. تَلب: (اسم)


    • التَّلْبُ : الخَسار
  23. تَولَب: (اسم)
    • الجمع : تَوالِبُ
    • التَّوْلَبُ : وَلَدُ الأَتان من الحمار الوحشيّ إِذا استكمل الحَوْلَ
  24. والبة: (اسم)
    • والبة : فاعل من وَلَبَ
  25. أَلُبّ: (اسم)
    • أَلُبّ : جمع لُبّ
,
  1. لبن (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّبَنُ: معروف اسم جنس.
      الليث: اللَّبَنُ خُلاصُ الجَسَدِ ومُسْتَخْلَصُه من بين الفرث والدم، وهو كالعَرق يجري في العُروق، والجمع أَلْبان، والطائفة القليلة لَبَنةٌ.
      وفي الحديث: أَن خديجة، رضوان الله عليها، بَكَتْ فقال لها النبي، صلى الله عليه وسلم: ما يُبْكِيكِ؟ فقالت: دَرَّت لَبَنةُ القاسم فذَكَرْتُه؛ وفي رواية: لُبَيْنةُ القاسم، فقال لها: أَما تَرْضَيْنَ أَن تَكْفُلَهُ سارة في الجنة؟، قالت: لوَدِدْتُ أَني علمت ذلك، فغضبَ النبي، صلى الله عليه وسلم، ومَدَّ إصْبَعَه فقال: إن شئتِ دَعَوْتُ الله أَن يُرِيَك ذاك، فقالت: بَلى أُصَدِّقُ الله ورسوله؛ اللَّبَنَةُ: الطائفة من اللَّبَنِ، واللُّبَيْنَةُ تصغيرها.
      وفي الحديث: إن لَبَنَ الفحل يُحَرِّمُ؛ يريد بالفحل الرجلَ تكون له امرأَة ولدت منه ولداً ولها لَبَنٌ، فكل من أَرضعته من الأَطفال بهذا فهو محرَّم على الزوج وإخوته وأَولاده منها ومن غيرها، لأَن اللبن للزوج حيث هو سببه، قال: وهذا مذهب الجماعة، وقال ابن المسيب والنَّخَعِيُّ: لا يُحَرِّم؛ ومنه حديث ابن عباس وسئل عن رجل له امرأَتان أَرْضَعَتْ إحداهما غلاماً والأُخرى جارية: أَيَحِلُّ للغُلام أَن يتزوَّج بالجارية؟، قال: لا، اللِّقاحُ واحدٌ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، واستأْذن عليها أَبو القُعَيْس أَن تأْذن له فقال: أَنا عَمُّكِ أَرضَعَتْكِ امرأَة أَخي، فأَبت عليه حتى ذكرته لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: هو عمكِ فلْيَلِجْ عليك.
      وفي الحديث: أَن رجلاً قتل آخر فقال خذ من أَخِيكَ اللُّبَّنَ أَي إبلا لها لَبَنٌيعني الدِّيَةَ.
      وفي حديث أُميَّةَ بن خَلَفٍ: لما رآهم يوم بدر يَقْتُلُونَ، قال أَما لكم حاجةٌ في اللُّبَّنِ أَي تأْسِرُون فتأْخذون فِدَاءَهم إبلاً لها لَبَنٌ.
      وقوله في الحديث: سَيهْلِكُ من أُمتي أهلُ الكتابِ وأَهلُ اللَّبَن، فسئل: من أَهلُ اللَّبَنِ؟، قال: قوم يتبعون الشَّهَواتِ ويُضِيعُون الصلوات.
      قال الحَرْبي: أَظنه أَراد يتباعدون عن الأَمصار وعن صلاة الجماعة ويَطْلُبون مواضعَ اللبن في المراعي والبوادي، وأَراد بأَهل الكتاب قوماً يتعلمون الكتاب ليجادلوا به الناسَ.
      وفي حديث عبد الملك بن مَرْوان: وُلِدَ له وَلدٌ فقيل له اسْقِه لَبَنَ اللَّبَنِ؛ هو أَن يَسْقِيَ ظِئرَه اللَّبَنَ فيكونَ ما يَشْرَبُه لَبَناً متولداً عن اللَّبَنِ، فقُصِرَتْ عليه ناقةٌ فقال لحالبها: كيف تَحلُبُها أَخَنْفاً أَم مَصْراً أَم فَطْراً؟ فالخَنْفُ الحَلْبُ بأَربع أَصابع يستعين معها بالإِبهام، والمَصْرُ بثلاث، والفَطْرُ بالإِصبعين وطرف الإبهام.
      ولَبَنُ كلِّ شجرة: ماؤها على التشبيه.
      وشاةٌ لَبُونٌ ولَبِنةٌ ومُلْبِنَةٌ ومُلْبِنٌ: صارت ذاتَ لَبَنٍ، وكذلك الناقة إذا كانت ذاتَ لَبَنٍ أَو نزل اللَّبَنُ في ضرعها.
      ولَبِنتِ الشاةُ أَي غَزُرَتْ.
      ونافةٌ لَبِنةٌ: غزيرة.
      وناقة لَبُونٌ: مُلْبِنٌ.
      وقد أَلْبَنتِ الناقةُ إذا نزل لَبَنُها في ضَرْعها، فهي مُلْبِنٌ؛ قال الشاعر: أَعْجَبها إذا أَلْبَنَتْ لِبانُه وإذا كانت ذاتَ لَبَنٍ في كل أَحايينها فهي لَبُونٌ، وولدها في تلك الحال ابنُ لَبُونٍ، وقيل: اللَّبُونُ من الشاءِ والإبل ذاتُ اللَّبَنِ،غزيرَةً كانت أَو بَكِيئةً، وفي المحكم: اللَّبُونُ، ولم يُخَصِّصْ، قال: والجمع لِبانٌ ولِبْنٌ؛ فأَما لِبْنٌ فاسم للجمع، فإذا قَصَدُوا قَصْدَ الغزيرة، قالوا لَبِنَة، وجمعها لَبِنٌ ولِبانٌ؛ الأَخيرة عن أَبي زيد، وقد لَبِنَتْ لَبَناً.
      قال اللحياني: اللَّبُونُ واللَّبُونة ما كان بها لَبَنٌ، فلم يَخُصَّ شاةً ولا ناقة، قال: والجمع لُبْنٌ ولَبائنُ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن لُبْناً جمع لَبُون، ولَبائن جمع لَبُونة، وإن كان الأَول لا يمتنع أَن يجمع هذا الجمع؛ وقوله: من كان أَشْرَك في تَفَرُّق فالِجٍ،فلَبُونُه جَرِبَتْ معاً وأَغَدَّت؟

      ‏قال: عندي أَنه وضع اللبون ههنا موضع اللُّبْن، ولا يكون هنا واحداً لأَنه، قال جَرِبَتْ معاً، ومعاً إنما يقع على الجمع.
      الأَصمعي: يقال كم لُبْنُ شائك أَي كم منها ذاتُ لَبَنٍ.
      وفي الصحاح عن يونس: يقال كم لُبْنُ غَنَمِك ولِبْنُ غَنَمِك أَي ذَواتُ الدَّرِّ منها.
      وقال الكسائي: إنما سمع كم لِبْنُ غنمك أَي كم رِسْلُ غَنمك.
      وقال الفراء: شاءٌ لَبِنَةٌ وغَنم لِبانٌ ولِبْنٌ ولُبْنٌ، قال: وزعم يونس أَنه جمع، وشاءٌ لِبْنٌ بمنزلة لُبْنٍ؛

      وأَنشد الكسائي: رأيْتُكَ تَبْتاعُ الحِيالَ بِلُبْنِها وتأْوي بَطِيناً، وابنُ عَمِّكَ ساغِبُ وقال: واللُّبْنُ جمع اللَّبُونِ.
      ابن السكيت: الحَلُوبة ما احْتُلِب من النُّوق، وهكذا الواحدة منهن حَلوبة واحدة؛

      وأَنشد: ما إنْ رأَينا في الزمانِ ذي الكَلَبْ حَلُوبةً واحدةً فتُحْتَلَبْ وكذلك اللَّبُونة ما كان بها لَبَنٌ، وكذلك الواحدة منهن أَيضاً، فإذ؟

      ‏قالوا حَلُوبٌ ورَكُوبٌ ولَبُونٌ لم يكن إلا جمعاً؛ وقال الأَعشى: لَبُون مُعَرَّاة أَصَبْنَ فأَصْبَحَتْ أَراد الجمع.
      وعُشْبٌ مَلْبنَة، بالفتح: تَغْزُر عنه أَلبانُ الماشية وتَكْثُر، وكذلك بَقْلٌ مَلْبنَة.
      واللَّبْنُ: مصدر لَبَنَ القومَ يَلْبِنُهُم لَبْناً سقاهم اللَّبَنَ.
      الصحاح: لَبَنْتُه أَلْبُنه وأَلْبِنُه سقيته اللَّبَنَ، فأَنا لابِنٌ.
      وفرس مَلْبُون: سُقِيَ اللَّبَنَ؛

      وأَنشد: مَلْبُونة شَدَّ المليكُ أَسْرَها وفرس مَلْبون ولَبِين: رُبِّيَ باللَّبن مثل عَليف من العَلَف.
      وقوم مَلْبونون: أَصابهم من اللبن سَفَهٌ وسُكْرٌ وجَهْل وخُيَلاءُ كما يصيبهم من النبيذ، وخصصه في الصحاح فقال: قوم مَلْبونون إذا ظهر منهم سَفَةٌ يصيبهم من أَلبان الإبل ما يصيب أَصحاب النبيذ.
      وفرس مَلْبُون: يُغَذَّى باللبن، قال: لا يَحْمِلُ الفارسَ إلا المَلْبُونْ،المَحْضُ من أَمامه ومن دُون؟

      ‏قال الفارسي: فعَدَّى المَلْبون لأَنه في معنى المسقِيِّ، والمَلْبون: الجمل السمين الكثير اللحم.
      ورجل لَبِنٌ: شَرِبَ اللَّبَن (* قوله «ورجل لبن شرب اللبن، الذي في التكملة: واللبن الذي يحب اللبن).
      وأَلْبَنَ القومُ، فهم لابِنُون؛ عن اللحياني: كثُرَ لَبَنُهم؛ قال ابن سيده: وعندي أَنَّ لابِناً على النَّسَب كما تقول تامِرٌ وناعِلٌ.
      التهذيب: هؤلاء قوم مُلْبِنون إذا كثر لبنهم.
      ويقال: نحن نَلْبُِنُ جيراننا أَي نسقيهم.
      وفي حديث جرير: إذا سقَطَ كان دَرِيناً، وإن أُكِلَ كان لَبِيناً أَي مُدِرّاً للَّبَن مُكْثِراً له، يعني أَن النَّعَم إذا رعت الأَراك والسَّلَم غَزُرَتْ أَلبانُها، وهو فعيل بمعنى فاعل كقدير وقادر، كأَنه يعطيها اللَّبَنَ، من لَبَنْتُ القومَ إذا سقيتهم اللبن.
      وجاؤوا يَسْتَلْبِنون: يطلبون اللَّبنَ.
      الجوهري: وجاء فلان يسْتَلْبِنُ أَي يطلب لبَناً لعياله أَو لضيفانه.
      ورجل لابِنٌ: ذو لَبَن، وتامِرٌ: ذو تمر؛ قال الحطيئة: وغَرَرْتَني، وزَعَمْتَ أَنْـ نَكَ لابنٌ، بالصَّيْفِ، تامِرْ (* قوله «وغررتني إلخ» مثله في الصحاح، وقال في التكملة الرواية أغررتني، على الإنكار).
      وبَناتُ اللَّبنِ: مِعىً في البَطْن معروفة؛ قال ابن سيده: وبناتُ لَبنٍ الأَمعاءُ التي يكون فيها اللَّبن.
      والمِلْبَنُ: المِحْلَبُ؛

      وأَنشد ابن بري لمسعود بن وكيع: ما يَحْمِلُ المِلْبنَ إلا الجُرْشُعُ،المُكْرَبُ الأَوْظِفَةِ المُوَقَّعُ والمِلْبَنُ: شيء يُصَفَّى به اللَّبنُ أَو يُحْقَنُ.
      واللَّوابنُ: الضُّروعُ؛ عن ثعلب.
      والألْتِبانُ: الارتضاع؛ عنه أَيضاً.
      وهو أَخوه بلِبان أُمِّه، بكسر اللام (* قوله «بكسر اللام» حكى الصاغاني فيه ضم اللام أيضاً).
      ولا يقال بلَبَنِ أُمِّه، إنما اللَّبَنُ الذي يُشْرَب من ناقة أَو شاة أَو غيرهما من البهائم؛

      وأَنشد الأَزهري لأَبي الأَسْود: فإن لا يَكُنْها أَو تَكُنْه، فإنه أَخوها غَذَتْه أُمُّه بلِبانِها وأَنشد ابن سيده: وأُرْضِعُ حاجةً بلِبانِ أُخرَى،كذاكَ الحاجُ تُرْضَعُ باللِّبانِ واللِّبانُ، بالكسر: كالرِّضاعِ؛ قال الكميت يمدح مَخْلَد بن يزيد: تَلْقَى النَّدَى ومَخْلَداً حَلِيفَينْ،كانا معاً في مَهْدِه رَضِيعَينْ،تَنازعا فيه لِبانَ الثَّدْيَينْ (* قوله «تنازعا فيه إلخ»، قال الصاغاني الرواية: تنازعا منه، ويروى رضاع مكان لبان).
      وقال الأَعشى: رَضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ عَوْضُ لا نتَفَرَّقُ وقال أَبو الأَسود: غَذَته أُمُّه بلبانِها؛ وقال آخر: وما حَلَبٌ وافَى حَرَمْتُكَ صَعْرَةً عَلَيَّ، ولا أُرْضِعْتَ لي بلِبانِ وابنُ لَبُون: ولد الناقة إِذا كان في العام الثاني وصار لها لَبَنٌ.
      الأَصمعي وحمزة: يقال لولد الناقة إِذا استكمل سنتين وطعن في الثالثة ابنُ لَبُون، والأُنثى ابنةُ لَبُونٍ، والجماعات بناتُ لَبونٍ للذكر والأُنثى لأَن أُمَّه وضعت غيره فصار لها لبن، وهو نكرة ويُعَرّف بالأَلف واللام؛ قال جرير: وابنُ اللَّبُونِ، إِذا لُزَّ في قَرَنٍ،لم يسْتَطِعْ صَوْلةَ البُزْلِ القَناعِيسِ وفي حديث الزكاة ذِكْرُ بنتِ اللَّبونِ وابن اللَّبون، وهما من الإِبل ما أَتى عليه سنَتان ودخل في السنة الثالثة فصارت أُمه لبوناً أَي ذاتَ لَبَنٍ لأَنها تكون قد حملت حملاً آخر ووضعته.
      قال ابن الأَثير: وجاء في كثير من الروايات ابن لَبُون ذكَرٌ، وقد علم أَن ابن اللبون لا يكون إِلا ذكراً، وإِنما ذكره تأْكيداً كقوله: ورَجَبُ مُضَرَ الذي بين جُمادَى وشعبان، وكقوله تعالى: تلك عَشَرةٌ كاملة؛ وقيل ذكر ذلك تنبيهاً لرب المال وعامل الزكاة، فقال: ابنُ لَبُونٍ ذَكَرٌ لتَطِيبَ نفسُ رَبِّ المال بالزيادة المأْخوذة منه إِذا عَلِمَ أَنه قد شرع له من الحق، وأَسقط عنه ما كان بإزائه من فَضْلِ الأُنوثة في الفريضة الواجبة عليه، وليعلم العاملُ أَن سِنَّ الزكاة في هذا النوع مقبول من رب المال، وهو أَمر نادر خارج عن العُرْف في باب الصدقات، ولا يُنْكَرُ تكرار اللفظ للبيان وتقرير معرفته في النفوس مع الغرابة والنُّدُور: وبَناتُ لَبُونٍ: صِغارُ العُرْفُطِ، تُشَبَّه ببناتِ لَبونٍ من الإِبل.
      ولَبَّنَ الشيءَ: رَبَّعَه.
      واللَّبِنة واللبِّنْة: التي يُبْنَى بها، وهو المضروب من الطين مُرَبَّعاً، والجمع لَبِنٌ ولِبْنٌ، على فَعِلٍ وفِعْلٍ، مثل فَخِذٍ وفِخْذ وكَرِش وكِرْشٍ؛ قال الشاعر: أَلَبِناً تُريد أَم أَروخا (* قوله «أم أروخا» كذا بالأصل).
      وأَنشد ابن سيده: إِذ لا يَزالُ قائلٌ أَبِنْ أَبِنْ هَوْذَلةَ المِشْآةِ عن ضَرْسِ اللَّبِنْ قوله: أَبِنْ أَبِنْ أَي نَحِّها، والمِشْآةُ: زَبيل يُخرَجُ به الطين والحَمْأَةُ من البئر، وربما كان من أَدَمٍ، والضَّرْسُ: تَضْريسُ طَيّ البئر بالحجارة، وإِنما أَراد الحجارة فاضطُرَّ وسماها لَبِناً احتِياجاً إِلى الرَّوِيّ؛ والذي أَنشده الجوهري: إِمّا يَزالُ قائلٌ أَبِنْ أَبِنْ دَلْْوَكَ عن حَدِّ الضُّروسِ واللَّبِن؟

      ‏قال ابن بري: هو لسالم بن دارة، وقيل: لابن مَيّادَة؛ قال:، قاله ابن دريد.
      وفي الحديث: وأَنا مَوْضِعُ تلك اللَّبِنَة؛ هي بفتح اللام وكسر الباء واحدة اللَّبِنِ التي يُبْنَى بها الجدار، ويقال بكسر اللام (* قوله «ويقال بكسر اللام إلخ» ويقال لبن، بكسرتين، نقله الصاغاني عن ابن عباد ث؟

      ‏قال: واللبنة كفرحة حديدة عريضة توضع على العبد إذا هرب.
      وألبنت المرأة اتخذت التلبينة، واللبنة بالضم اللقمة).
      وسكون الباء.
      ولَبَّنَ اللَّبِنَ: عَمِله.
      قال الزجاج: قوله تعالى:، قالوا أُوذينا من قبلِ أَن تأْتيَنا ومن بعد ما جئتنا؛ يقال إِنهم كانوا يستعملون بني إسرائيل في تَلْبِين اللَّبِنِ، فلما بُعث موسى، عله السلام، أَعْطَوْهم اللَّبِنَ يُلَبِّنونه ومنعوهم التِّبْنَ ليكون ذلك أَشق عليهم.
      ولَبَّنَ الرجلُ تَلْبيناً إِذا اتخذ اللَّبِنَ.
      والمِلْبَنُ:، قالَبُ اللَّبِنِ، وفي المحكم: والمِلْبَنُ الذي يُضْرَبُ به اللَّبِنُ.
      أَبو العباس: ثعلب المِلْبَنُ المِحْمَلُ، قال: وهو مطوَّل مُرَبَّع، وكانت المحامل مُرَبَّعة فغيرها الحجاج لينام فيها ويتسع،وكانت العرب تسميها المِحْمَلَ والمِلْبَنَ والسّابِلَ.
      ابن سيده: والمِلْبَنُ شِبْهُ المِحْمَل يُنْقَل فيه اللَّبِن.
      ولَبِنَةُ القميص: جِرِبّانُه؛ وفي الحديث: ولَبِنَتُها ديباجٌ، وهي رُقعة تعمل موضِعَ جَيْب القميص والجُبَّة.
      ابن سيده: ولَبِنَةُ القميص ولِبْنَتُهُ بَنِيقَتُه؛ وقال أَبو زيد: لَبِنُ القميص ولَبِنَتُه ليس لَبِناً عنده جمعاً كنَبِقَة ونَبِقٍ، ولكنه من باب سَلٍّ وسَلَّة وبَياض وبَياضة.
      والتَّلْبِينُ: حَساً يتخذ من ماء النُّخالة فيه لَبَنٌ، وهو اسم كالتَّمْتينِ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول التَّلْبِنة مَجَمَّةٌ لفؤاد المريض تُذْهِبُ بعض الحُزْن؛ الأَصمعي: التَّلْبينة حَساء يعمل من دقيق أَو نخالة ويجعل فيها عسل،سميت تَلْبينة تشبهاً باللَّبَن لبياضها ورقتها، وهي تسمية بالمَرَّة من التَّلبين مصدر لَبَنَ القومَ أَي سَقاهم اللَّبنَ، وقوله مَجَمَّةٌ لفؤاد المريض أَي تَسْرُو عنه هَمَّه أَي تَكْشِفُه.
      وقال الرِّياشي في حديث عائشة: عليكم بالمَشْنِيئَة النافعةِ التَّلْبين؛ قال: يعني الحَسْوَ، قال: وسأَلت الأَصمعي عن المَشْنِيئَة فقال: يعني البَغِيضة، ثم فسر التَّلْبينة كما ذكرناه.
      وفي حديث أُم كلثوم بنت عمرو ابن عقرب، قالت: سمعت عائشة، رضي الله عنها، تقول، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عليكم بالتَّلْبين البَغيض النافع والذي نفسي بيده إِنه ليَغْسِلُ بطنَ أَحدكم كما يغسل أَحدُكم وجهه بالماء من الوسخ؛ وقالت: كان إِذا اشتكى أَحدٌ من أَهله لا تزالُ البُرْمة على النار حتى يأْتي على أَحد طرفيه؛ قال:أَراد بقوله أَحد طرفيه يعني البُرْءَ أَو الموت؛ قال عثمان: التَّلْبينَة الذي يقال له السَّيُوساب (* قوله «السيوساب» هو في الأصل بغير ضبط وهذا الضبط في هامش نسخة من النهاية معوّل عليها).
      وفي حديث علي:، قال سُوَيْد بن غَفَلَةَ دخلتُ عليه فإِذا بين يديه صحفةٌ فيها خَطِيفة ومِلْبَنة؛ قال ابن الأَثير: هي بالكسر المِلْعَقة،هكذا شرح، قال: وقال الزمخشري المِلْبَنة لَبَنٌ يوضع على النار ويُنَزِّلُ عليه دقيق، قال: والأَول أَشبه بالحديث.
      واللَّبَانُ: الصدر، وقيل: وسَطُه، وقيل: ما بين الثَّدْيَينِ، ويكون للإِنسان وغيره؛ أَنشد ثعلب في صفة رجل: فلمّا وَضَعْناها أَمامَ لَبَانِه،تبَسَّمَ عن مَكْروهةِ الرِّيقِ عاصبِ وأَشد أَيضاً: يَحُكُّ كُدُوحَ القَمْلِ تحت لَبَانِه ودَفَّيْهِ منها دامِياتٌ وجالِبُ وقيل: اللَّبانُ الصَّدْرُ من ذي الحافرخاصَّةً، وفي الصحاح:اللَّبانُ،بالفتح، ما جرى عليه اللَّبَبُ من الصدرِ؛ وفي حديث الاستسقاء: أَتَيْناكَ والعَذْراءُ يَدْمَى لَبانُها أَي يَدْمَى صَدْرُها لامْتِهانِها نفْسَها في الخدمة حيث لا تَجِدُ ما تُعْطيه من يَخْدُمها من الجَدْبِ وشدَّة الزمان.
      وأَصلُ اللَّبان في الفرس موضعُ اللَّبَبِ، ثم استعير للناس؛ وفي قصيد كعب، رضي الله عنه: تَرْمي اللَّبَانَ بكفَّيْها ومِدْرَعِها وفي بيت آخر منها: ويُزْلِقُه منها لَبانٌ ولَبَنَه يَلْبِنُه لَبْناً: ضَرَبَ لَبانَه.
      واللَّبَنُ: وجَعُ العُنق من الوِسادَة، وفي المحكم: وجَعُ العُنق حتى لا يَقْدِرَ أَن يَلْتَفِت، وقد لَبِنَ، بالكسر، لَبَناً.
      وقال الفراء: اللَّبِنُ الذي اشتكى عُنُقَه من وِسادٍ أَو غيره.
      أَبو عمرو: اللَّبْنُ ا لأَكل الكثير.
      ولَبَنَ من الطعام لَبْناً صالحاً: أَكثر؛ وقوله أَنشده ثعلب: ونحنُ أَثافي القِدْرِ، والأَكلُ سِتَّةٌ جَرَاضِمَةٌ جُوفٌ، وأَكْلَتُنا اللَّبْنُ يقول: نحن ثلاثة ونأْكل أَكل ستة.
      واللَّبْنُ: الضربُ الشديد.
      ولَبَنَه بالعصا يَلْبِنُه، بالكسر، لَبْناً إِذا ضربه بها.
      يقال: لَبَنَه ثلاث لَبَناتٍ.
      ولَبَنه بصخرةٍ: ضربه بها.
      قال الأَزهري: وقع لأَبي عمرو اللَّبْنُ، بالنون، في الأَكل الشديد والضرب الشديد، قال: والصواب اللَّبْزُ، بالزاي، والنون تصحيف.
      واللَّبْنُ: الاسْتِلابُ؛ قال ابن سيده: هذا تفسيره، قال: ويجوز أَن يكون مما تقدم.
      ابن الأَعرابي: المِلْبَنةُ المِلْعَقةُ.
      واللُّبْنَى: المَيْعَة.
      واللُّبْنَى واللُّبْنُ: شجر.
      واللُّبانُ: ضرب من الصَّمْغ.
      قال أَبو حنيفة: اللُّبانُ شُجَيْرة شَوِكَة لا تَسْمُو أَكثر من ذراعين، ولها ورقة مثل ورقة الآس وثمرة مثل ثمرته، وله حَرارة في الفم.
      واللُّبانُ: الصَّنَوْبَرُ؛ حكاه السُّكَّرِيُّ وابن الأَعرابي، وبه فسر السُّكَّرِيُّ قولَ امرئ القيس: لها عُنُق كسَحُوقِ اللُّبانْ فيمن رواه كذلك؛ قال ابن سيده: ولا يتجه على غيره لأَن شجرة اللُّبانِ من الصَّمْغ إِنما هي قَدْرُ قَعْدَةِ إِنسان وعُنُقُ الفرس أَطولُ من ذلك؛ ابن الأَعرابي: اللُّبانُ شجر الصَّنَوْبَر في قوله: وسالِفَة كسَحُوقِ اللُّبانْ التهذيب: اللُّبْنَى شجرة لها لَبَنٌ كالعسل، يقال له عَسَلُ لُبْنَى؛
      ، قال الجوهري: وربما يُتَبَخَّر به؛ قال امرؤُ القيس: وباناً وأُلْوِيّاً من الهِنْدِ ذاكِياً،ورَنْداً ولُبْنَى والكِباءَ المُقَتَّرا واللُّبانُ: الكُنْدرُ.
      واللُّبانة: الحاجة من غير فاقة ولكن من هِمَّةٍ.
      يقال: قَضَى فلان لُبانته، والجمع لُبانٌ كحاجةٍ وحاجٍ؛ قال ذو الرمة:غَداةَ امْتَرَتْ ماءَ العُيونِ ونغَّصتْ لُباناً من الحاجِ الخُدُورُ الرَّوافِعُ ومَجْلِسٌ لَبِنٌ: تُقْضى فيه اللُّبانة، وهو على النسب؛ قال الحرث بن خالد بن العاصي: إِذا اجتَمعْنا هَجرْنا كلَّ فاحِشةٍ،عند اللِّقاء، وذاكُمْ مَجْلِسٌ لَبِنُ والتَّلَبُّنُ: التَّلَدُّنُ والتَّمَكُّثُ والتَّلبُّثُ؛ قال ابن بري: شاهده قول الراجز:، قال لها: إِيّاكِ أَن تَوَكَّني في جَلْسةٍ عِنديَ، أَو تَلَبَّني وتَلَبَّنَ؛ تمكَّثَ؛ وقوله رؤبة (* قوله «وقول رؤبة فهل إلخ» عجزه كما في التكملة: راجعة عهداً من التأسن): فهل لُبَيْنَى من هَوَى التَّلبُّ؟

      ‏قال أَبو عمرو: التَّلبُّن من اللُّبانة.
      يقال: لي لُبانةٌ أَتَلبَّنُ عليها أَي أَتمكَّثُ.
      وتَلبَّنْتُ تَلبُّناً وتَلدَّنْتُ تَلدُّناً كلاهما: بمعنى تَلبَّثْتُ وتمكَّثْتُ.
      الجوهري: والمُلَبَّنُ، بالتشديد،الفَلانَج؛ قال: وأَظنه مولَّداً.
      وأَبو لُبَيْنٍ: الذكر.
      قال ابن بري:، قال ابن حمزة ويُكَنَّى الذكر أَبا لُبَيْنٍ؛ قال: وقد كناه به المُفَجَّع فقال: فلما غابَ فيه رَفَعْتُ صَوْتي أُنادي: يا لِثاراتِ الحُسَيْنِ ونادَتْ غلْمَتي: يا خَيْلَ رَبِّي أَمامَكِ، وابْشِرِي بالجَنَّتَيْنِ وأَفْزَعَه تَجاسُرُنا فأَقْعَى،وقد أَثْفَرْتُه بأَبي لُبَيْنِ ولُبْنٌ ولُبْنَى ولُبْنانٌ: جبال: وقول الراعي: سيَكْفِيكَ الإِلهُ ومُسْنَماتٌ كجَنْدَلِ لُبْنَ تَطَّرِدُ الصِّلال؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون ترخيمَ لُبْنانٍ في غير النداء اضطراراً،وأَن تكون لُبْنٌ أَرضاً بعينها؛ قال أَبو قِلابةَ الهُذَليُّ: يا دارُ أَعْرِفُها وَحْشاً مَنازِلُها،بَينَ القَوائِم من رَهْطٍ فأَلْبان؟

      ‏قال ابن الأَعرابي:، قال رجل من العرب لرجل آخر لي إِليك حُوَيِّجَة، قال: لا أَقْضِيها حتى تكونَ لُبْنانِيَّة أَي عظيمة مثل لُبْنانٍ، وهو اسم جبل، قال: ولُبْنانٌ فُعْلانٌ ينصرف.
      ولُبْنَى:اسم امرأَة.
      ولُبَيْنَى: اسم ابنة إِبليس، واسمُ ابنه لاقِيسُ، وبها كُنِيَ أَبا لُبَيْنَى؛ وقول الشاعر: أَقْفَرَ منها يَلْبَنٌ فأَفْلُ؟

      ‏قال: هما موضعان.
      "
  2. ولب (المعجم لسان العرب)


    • "وَلَبَ في البيتِ والوجهِ: دخَل.
      والوالِـبةُ: فِراخُ الزَّرْعِ، لأَنها تَلِبُ في أُصُول أُمَّهاتِه؛ وقيل: الوالِـبةُ الزَّرْعةُ تَنْبُتُ من عُروق الزَّرعة الأُولى، تَخْرُجُ الوُسْطَى، فهي الأُمُّ، وتَخْرُجُ الأَوالِبُ بعد ذلك، فَتَلاحَقُ.
      ووَالبةُ القوم: أَولادُهم ونَسْلُهُم.
      أَبو العباس، سمعَ ابن الأَعرابي يقول: الوالبةُ نَسْلُ الإِبل والغَنَم والقَومِ.
      ووَالبةُ الإِبلِ: نَسْلُها وأَوْلادُها.
      قال الشَّيْباني: الوالِبُ الذاهِبُ في الشيءِ، الداخلُ فيه؛ وقال عُبَيْدٌ القُشَيْرِيّ: رأَيتُ عُمَيراً والِـباً في دِيارِهِمْ، * وبئس الفَتى، إِن نابَ دَهْرٌ بِمُعْظَمِ وفي رواية أَبي عمرو: رأَيتُ جُرَيّاً.
      ووَلَبَ إِليه الشيءُ يَلِبُ وُلوباً: وَصَلَ إِليه، كائناً ما كان.
      ووالبةُ: اسْمُ مَوضِـع؛ قالت خِرْنِقُ: مَنَتْ لَـهُمُ بوالِـبَةَ الـمَنايا ووالبةُ: اسمُ رجلٍ.
      "
  3. ولَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ولَبَ يَلِبُ وُلُوباً: دَخَلَ وأسْرَعَ،
      ـ ولَبَ الشِّيءَ، وولَبَ إليهِ: وَصَلَهُ كائِناً ما كان.
      ـ والِبَةُ: فِراخُ الزَرْعِ،
      ـ الوالِبَةُ من القومِ، والبَقَر، والغَنَمِ: أولادَهُم ونَسْلَهُم، وموضع.
      ـ أولَبَ: موضع (بالأندلس).
      ـ وانِبهُ: بلد بالأندلس.
      ـ ونَّبَه تَوْنيباً: وَبَّخَهُ.
      ـ ثابتُ بنُ طريفٍ الوَنَبِيُّ: مُحَدِّثٌ تابعيٌّ.
  4. تلب (المعجم لسان العرب)
    • "التَوْلَبُ: ولَدُ الأَتانِ من الوَحْشِ إِذا اسْتَكْمَل الحَوْلَ.
      وفي الصحاح: التَّوْلَبُ الجَحْشُ.
      وحُكي عن سيبويه أَنه صروف لأَنه فَوْعَلٌ.
      ويقال للأَتانِ: أُمُّ تَوْلَبٍ، وقد يُسْتَعارُ للإِنسانِ.
      قال أَوْسُ بن حَجَر يصف صبيّاً: وذاتُ هِدْمٍ، عارٍ نَواشِرُها، * تُصْمِتُ بالماءِ تَوْلَباً جَدِعَا وإِنما قُضِيَ على تائه أَنها أَصْلٌ وواوِه بالزيادة، لأَن فَوْعَلاً في الكلام أَكثر من تَفْعَلُ.
      الليث يقال: تَبّاً لفلان وتَلْباً يُتْبِعونه التَّبَّ.
      والمَتالِبُ: الـمَقاتِلُ.
      والتِّلِبُّ: رَجل من بني العَنْبرِ، عن ابن الأَعرابي.
      وأَنشد: لاهُمَّ ان كان بَنُو عَميرَهْ،رَهْطُ التِّلِبِّ، هَؤُلا مَقْصُورَهْ،قد أَجْمَعُوا لِغَدْرةٍ مَشْهُورَهْ،فابْعَثْ عليهم سَنةً قاشُورَهْ،تَحْتَلِقُ المالَ احْتِلاقَ النُّورَهْ أَي أُخْلِصُوا فلم يُخالِطْهم غيرُهم من قومهم.
      هَجا رَهْطَ التِّلِبِّ بسَبَبِه.
      التهذيب: التِّلِبُّ اسم رجلٍ من بني تميم، وقد رَوى عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، شيئاً.
      "
  5. تَلْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَلْبُ: الخَسارُ، تَبًّا له، وتَلْباً.
      ـ تَلِبٌ وتِلِبٌّ: ابن سُفيانَ اليَقْظان بنِ أَبي ثَعْلَبَةَ، صَحَابِيُّ عَنْبَرِيُّ.
      ـ تِلِبٌّ: موضع، وشاعِرٌ عَنْبَرِيُّ جاهِلِيُّ، أو هو تَلِبٌ أيضاً، أو هُما واحِدٌ.
      ـ تَولَبُ: الجَحْشُ.
      ـ اتْلأَبَّ الأَمْرُ اتْلِئْباباً، والاسمُ، التُّلأَبِيبَةُ: اسْتَقامَ وانْتَصَبَ،
      ـ اتْلأَبَّ الحِمارُ: أقامَ صَدْرَهُ ورأسَه،
      ـ اتْلأَبَّ الطَّريقُ: اسْتَقامَ وامْتَدَّ.
  6. التَّوْلَب (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوْلَب : (انظر: تلب) .


  7. التَّوْلَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوْلَبُ : وَلَدُ الأَتان من الحمار الوحشيّ إِذا استكمل الحَوْلَ.
      و التَّوْلَبُ الجَحْشُ. والجمع : تَوالِبُ.
  8. الوَالِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَالِبَةُ : الزَّرعةُ تَنبُت من عروق الزَّرعة الأُولى.
      و الوَالِبَةُ نَسْلُ البشَر والأَنعام.
  9. لبِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبِنَ يلبَن ، لَبَنًا ، فهو لَبِن :-
      • لبِنَت الأمُّ كثُر لبنُها :-لبِنت الشَّاةُ/ الناقةُ/ الأنْثى/ المُرضِعَةُ.
  10. لَبّ (المعجم الرائد)
    • لب - يلب ويلب ، لببا ولبابة
      1-صار لبيبا عاقلا
  11. لب (المعجم الرائد)
    • لب - ج، ألباب وألب وألبب
      1- مصدر لبب. 2- من كل شيء : جوهرهد خالصه. 3- عقل. 4- ما صلح من العقل وكان سريع الفطنة. 5- قلب. 6- سم. 7- من الجوز أو اللوز أو نحوهما : ما في جوفه.
  12. لب (المعجم الرائد)
    • لب - يلب ، لبا ولبوبا
      1- لب بالمكان : أقام به ولزمه. 2- لب اللوز أو نحوه : كسره واستخرج لبه. 3- لبه : ضرب «لبته»، أي صدره. 4- لب الدابة : جعل لها «لببا»، وهو سير السرج : الذي يشد في صدر الدابة.
  13. لبِن (المعجم الرائد)
    • لبن - يلبن ويلبن ، لبنا
      1- لبنه : سقاه اللبن. 2- لبنه بالعصا أو غيرها : ضربه بها بشدة.
  14. لبن (المعجم الرائد)
    • لبن - يلبن ، لبنا
      1- لبنت الشاة أو نحوها : غزر لبنها. 2- لبن : أصابه وجع في عنقه من الوسادة.
  15. وَلَب (المعجم الرائد)
    • ولب - يلب ، ولوبا
      1- ولب : دخل مسرعا. 2- ولب اليه الشيء : وصل إليه كائنا ما كان.
  16. ألب (المعجم لسان العرب)
    • "أَلَبَ إِليك القَوْمُ: أَتَوْكَ من كل جانب.
      وأَلَبْتُ الجيشَ إِذا جَمَعْتَه.
      وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا.
      والأَلْبُ: الجمع الكثير من الناس.
      وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبها أَلْباً: جَمَعَها وساقَها سَوْقاً شَديداً.
      وأَلَبَتْ هي انْساقَتْ وانْضَمَّ بعضُها إِلى بعض.
      أَنشد ابن الأَعرابي.
      (* قوله «أنشد ابن الأعرابي» أي لمدرك بن حصن كما في التكملة وفيها أَيضاً ألم تريا بدل ألم تعلمي.): أَلَمْ تَعْلَمي أَنّ الأَحادِيثَ في غَدٍ، * وبعدَ غَدٍ، يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ أَي يَنْضَمُّ بعضُها إِلى بعض.
      التهذيب: الأَلُوبُ: الذي يُسْرِعُ، يقال أَلَبَ يَأْلِبُ ويَأْلُبُ.
      وأَنشد أَيضاً: يَأْلُبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ، وفسره فقال: أَي يُسْرِعْن.
      ابن بُزُرْجَ.
      المِئْلَبُ: السَّرِيعُ، قال العجاج: وإِنْ تُناهِبْه تَجِدْه مِنْهَبا * في وَعْكةِ الجِدِّ، وحِيناً مِئْلَبَا والأَلْبُ: الطَّرْدُ.
      وقد أَلَبْتُها أَلْباً، تقدير عَلَبْتُها عَلْباً.
      وأَلَبَ الحِمارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُها وأَلَّبَها كلاهما: طَرَدَها طَرْداً شَدِيداً.
      والتَّأْلَبُ: الشدِيدُ الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ من حُمُرِ الوَحْشِ.
      والتَّأْلَبُ: الوَعِلُ، والأُنثى تَأْلَبةٌ، تاؤه زائدة لقولهم أَلَبَ الحِمارُ أُتُنَه.
      والتَّأْلَب، مثال الثَّعْلبِ: شجَر.
      وأَلَبَ الشيءُ يأْلِبُ ويَأْلُبُ أَلْباً: تَجَمَّعَ.
      وقوله: وحَلَّ بِقَلْبي، مِنْ جَوَى الحُبِّ، مِيتةٌ، * كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على أَلْبِ لم يفسره ثعلب إلا بقوله: أَلَبَ يَأْلِبُ إِذا اجتمع.
      وتَأَلَّبَ القومُ: تَجَمَّعُوا.
      وأَلَّبَهُمْ: جَمَّعَهم.
      وهم عليه أَلْبٌ واحد، وإِلْبٌ، والأُولى أَعرف، ووَعْلٌ واحِدٌ وصَدْعٌ واحد وضِلَعٌ واحدةٌ أَي مجتمعون عليه الظلم والعَداوةِ.
      وفي الحديث: إِنّ الناسَ كانوا علينا إِلْباً واحِداً.
      الالب، بالفتح والكسر: القوم يَجْتَمِعُون على عَداوةِ إِنْسانٍ.
      وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا.
      قال رؤبة: قد أَصْبَحَ الناسُ عَلَيْنا أَلْبَا، * فالنَّاسُ في جَنْبٍ، وكُنَّا جَنْبا وقد تَأَلَّبُوا عليه تَأَلُّباً إِذا تَضافَروا.
      (* قوله «تضافروا» هو بالضاد الساقطة من ضفر الشعر إِذا ضم بعضه إِلى بعض لا بالظاء المشالة وان اشتهر.) عليه.
      وأَلْبٌ أَلُوبٌ: مُجْتَمِعٌ كثير.
      قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ: بِأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ، * لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ وفي حديث عَبْدِاللّه بن عَمْرو، رضي اللّه عنهما، حين ذَكَر البَصْرةَ فقال: أَمـَا إِنه لا يُخْرِجُ مِنْها أَهْلَها إِلاّ الأُلْبَةُ: هي الـمَجاعةُ.
      مأْخوذ من التَّأَلُّبِ التَّجَمُّعِ، كأَنهم يَجْتَمِعُون في الـمَجاعةِ، ويَخْرُجُون أَرْسالاً.
      وأَلَّبَ بينهم: أَفْسَدَ.
      والتَّأْلِيبُ: التَّحْرِيضُ.
      يقال حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ.
      قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ: بَيْنا هُمُ يَوْماً، هُنالِكَ، راعَهُمْ * ضَبْرٌ، لِباسُهُم القَتِيرُ، مُؤَلَّبُ والضَّبْرُ: الجَماعةُ يَغْزُونَ.
      والقَتِيرُ: مَسامِيرُ الدِّرْعِ،وأَرادَ بها ههنا الدُّرُوعَ نَفْسَها.
      وراعَهُم: أَفْزَعَهُم.
      والأَلْبُ: التَّدْبِيرُ على العَدُوِّ مِن حيث لا يَعْلَمُ.
      ورِيحٌ أَلُوبٌ: بارِدةٌ تَسْفي التُّراب.
      وأَلَبَتِ السَّماءُ تَأْلِبُ، وهي أَلُوبٌ: دامَ مَطَرُها.
      والأَلْبُ: نَشاطُ السَّاقي.
      ورجل أَلُوبٌ: سَرِيعُ إِخْراج الدَّلو، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: تَبَشَّرِي بِماتِحٍ أَلُوبِ، * مُطَرِّحٍ لِدَلْوِه، غَضُوبِ وفي رواية: مُطَرِّحٍ شَنَّتَه غَضُوبِ والأَلْبُ: العَطَشُ.
      وأَلَبَ الرَّجلُ: حامَ حولَ الماء، ولم يَقْدِرْ أَن يَصِل إِليه، عن الفارسي.
      أَبو زيد: أَصابَتِ القومَ أُلْبةٌ وجُلْبةٌ أَي مَجاعةٌ شَديدةٌ.
      والأَلْبُ: مَيْلُ النَّفْسِ إِلى الهَوى.
      ويقال: أَلْبُ فُلانٍ معَ فُلانٍ أَي صَفْوُه مَعَه.
      والأَلْبُ: ابْتِداءُ بُّرْءِ الدُّمَّل، وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَباً وأَلَبَ يَأْلِبُ أَلْباً كلاهما: بَرِئَ أَعْلاه وأَسْفَلُه نَغِلٌ، فانْتَقَضَ.
      وأَوالِبُ الزَّرْعِ والنَّخْلِ: فِراخُه، وقد أَلَبَتْ تَأْلِبُ.
      والأَلَبُ: لغة في اليَلَبِ.
      ابن المظفر: اليَلَبُ والأَلَبُ: البَيْضُ من جُلُود الإِبل.
      وقال بعضهم: هو الفُولاذُ من الحَديدِ.
      والإِلْبُ: الفِتْرُ، عن ابن جني؛ ما بينَ الإِبْهامِ والسَّبَّابةِ.
      والإِلْبُ: شجرة شاكةٌ كأَنها شجرةُ الأُتْرُجِّ، ومَنابِتها ذُرَى الجِبال، وهي خَبِيثةٌ يؤخَذ خَضْبُها وأَطْرافُ أَفْنانِها، فيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ به اللَّحمُ ويُطْرَح للسباع كُلِّها، فلا يُلْبِثُها إِذا أَكَلَتْه، فإِن هي شَمَّتْه ولم تأْكُلْه عَمِيَتْ عنه وصَمَّتْ منه.
      "
  17. ألَبَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ألَبَّ: أقامَ، كَلَبَّ، ومنه: لَبَّيْكَ، أي: أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ، وإجابَةٍ، أو مَعْناهُ: اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ، أو مَعْناهُ: مَحَبَّتي لَكَ، أو مَعْناهُ: إخْلاصي لَكَ،
      ـ لَبَّيْكَ: أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ، وإجابَةٍ، أو مَعْناهُ: اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ، أو مَعْناهُ: مَحَبَّتي لَكَ، أو مَعْناهُ: إخْلاصي لَكَ،
      ـ داري تَلُبُّ دارَهُ: تُواجِهُها
      ـ امْرَأةٌ لَبَّةٌ: مُحِبَّةٌ لِزَوْجِها
      ـ حَسَبٌ لُبابٌ: خالِصٌ.
      ـ لَبُّ: اللاَّزِمُ المُقيمُ،
      ـ لُبُّ: السَّمُّ، وخالِصُ كُلِّ شيءِ، والعَقْلُ، الجمع: ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ.
      ـ لُّبُّ مِنَ النَّخْلِ والجَوْزِ ونحوِها: قَلْبُها، الجمع: ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ.
      ـ قد لَبِبْتَ ولَبُبْتَ، تَلَبُّ لَبابَةً، وليسَ فَعُلَ يَفْعَلُ سِوى لَبُبتَ، تَلَبُّ.
      ـ لَبَبُ: المَنْحَرُ، كاللَّبَّةِ، وموضِعُ القِلادَةِ من الصَّدْرِ، وما اسْتَرَقَّ من الرَّمْلِ، وما يُشَدُّ في صَدْرِ الدَّابَّةِ لِيمْنَعَ اسْتئْخارَ الرَّحْلِ، الجمع: ألْبابٌ، وألْبَبْتُ الدابَّةَ فهي مُلْبَبٌ وَمُلَبٌّ، ولَبَبْتُهَا فهي مَلْبوبَةٌ.
      ـ لَبْلابُ: نَبْتٌ.
      ـ لَبْلَبَةُ: الرِّقَّةُ على الوَلَدِ.
      ـ لَبِيبَةُ: ثَوْبٌ كالبقيرَةِ.
      ـ لَبابُ: الكَلأَ القَليلُ.
      ـ لُبَابٌ: جَبَلٌ لِبَنِي جَذيمَةَ.
      ـ لَبَّبَهُ تَلبيباً: جَمَعَ ثِيابَهُ عندَ نَحْرِهِ في الخُصومَةِ، ثم جَرَّهُ.
      ـ لَبَّبَ الحَبُّ: صارَ لهُ لُبٌّ.
      ـ لَبَّةُ: المرأةُ اللَّطيفَةُ.
      ـ لَبَّهُ: ضَرَبَ لَبَّتَهُ.
      ـ تَلَبَّبَ: تَشَمَّرَ.
      ـ لَبْلَبُ ولُبْلُبُ: البارُّ بأهْلِهِ وجِيرَانِهِ.
      ـ لَبْلَبَةُ: التَّفَرُّقُ، وحِكايَةُ صَوْتِ التَّيْسِ عِنْدَ السِّفادِ، وأنْ تُشْبِلَ الشَّاةُ على ولَدِها بَعْدَ الوَضْعِ، وتَلْحَسَها.
      ـ أُلْبوبُ: حَبُّ نَوَى النَّبِقِ.
      ـ تَلْبيبُ: التَّرَدُّدُ، وما في مَوْضِعِ اللَّبَبِ مِنَ الثِّيابِ، اسْمٌ كالتَّمْتِينِ.
      ـ ألَبَّ له الشَّيْءُ: عَرَضَ.
      ـ بنَاتُ ألْبُبٍ، وفَتَحَها المُبَرَّدُ: عُروقٌ في القَلْبِ، تكونُ منها الرِّقَّةُ.
      ـ لَبَالِبُ الغَنَمِ: جَلَبَتُها وصَوْتُهَا.
      ـ رَجُلٌ لَبٌّ ولَبيبٌ: لازِمٌ للأَمْرِ.
      ـ مَلْبوبٌ: مَوْصوفٌ بالعَقْلِ.
      ـ لَبيبُ: العاقِلُ، الجمع: ألِبَّاءُ.
      ـ لَبَابِ لَبابِ: لا بأسَ.
      ـ دَيْرُ لَبَّى ولُبَّى ولِبَّى: موضع بالمَوْصِلِ.
      ـ لَببٌ: موضع.
      ـ لَوْلَبٌ: يُقالُ للماءِ الكثيرِ الذي يَحْمِلُ منه الفتحُ ما يَسَعُهُ، فَيَضِيقُ صُنْبورُهُ عنهُ مِنْ كَثْرَتِهِ، فَيَسْتَدِيرُ الماءُ عِنْدَ فَمِهِ، ويَصيرُ كأنه بُلْبُلُ آنِيَةٍ.
  18. ألّب القوم (المعجم عربي عامة)
    • جمعهم وحشدهم :-ألَّب الجيشَ.
  19. ألّب بينهم (المعجم عربي عامة)
    • أفسد بينهم.
  20. ألّب عليه النّاس (المعجم عربي عامة)
    • أثارهم وحرَّضهم ضدّه :-ألَّب جماهيرَ الشَّعب على خصومه السياسيِّين.
  21. تلولب الأسير (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع لولبَ
  22. تلولب المسمار (المعجم عربي عامة)
    • صار مُلَولبًا، أخذ شكل اللولب.
  23. لبن رايب (المعجم عربي عامة)
    • احد انواع الألبان المتخمرة.
  24. لبّ الأرض (المعجم عربي عامة)
    • (جو) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها.
  25. لبّ الثّمرة (المعجم عربي عامة)
    • الطبقة الوسطى من جدار ثمرة الفاكهة، الجزء القاسي أو الليفيّ في قلب ثمرة يحتوي على البذور.


معنى ونلبن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَبَّ** \- [ل ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَبَبْتُ**،** أَلُبُّ**،** لُبَّ**، مص. لَبٌّ، لُبُوبٌ. 1. "لَبَّ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ. 2. "لَبَّ الوَلَدَ" : ضَرَبَ لَبَّتَهُ، أَيْ مَوْضِعَ القِلاَدَةِ مِنَ العُنُقِ أَوِ الصَّدْرِ. 3. "لَبَّ اللَّوْزَ" :كَسَرَهُ وَاسْتَخْرَجَ لُبَّهُ.
Advertisements
معجم الغني
**لَبَّ** \- [ل ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** لَبَبْتُ**،** أَلِبُّ**، مص. لَبَابَةٌ، لَبَبٌ. "لَبَّ الوَلَدُ" : صَارَ ذَا عَقْلٍ، أَيْ صَارَ لَبِيباً.
معجم الغني
**لُبٌّ** \- ج:** أَلْبَابٌ**. [ل ب ب]. 1. "لُبُّ الرَّجُلِ" : عَقْلُهُ. "أَخَذَ جَمَالُهَا بِلُبِّهِ"**![المائدة آية 100]فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الأَلْبَاب**ِ! (قرآن). 2. "لُبُّ الْمَوْضُوعِ" : خُلاَصَتُهُ. "وَقَفَ عَلَى لُبِّ الْحَقِيقَةِ".
المعجم الوسيط
ـِ لَبابة: صار ذا عَقْل. فهو لبيب. ( ج ) ألِبَّاء. وـ بالمكان ـُ لَبًّا، ولُبُوباً: أقام به ولزمه. فهو لَبّ ( وصف بالمصدر ). ومنه: لبَّيك، أي أنا مقيم على طاعتك. وـ فلاناً: ضرب لَبَّتَه. وـ اللَّوزَ: كسره واستخرج لبّه.( ألَبّ ) الزرعُ: بدا ثمره. وـ لك الشيء: عرض. وـ بالمكان: لَبّ به. وـ على الأمر: لزمه فلم يفارقه. وـ الدابة: شدَّ على صدرها ما يمنع تأخُّر الرَّحْل. فهو مُلِبّ. ويقال: ألَبّ السَّرْج: عمل له لَبَباً. وـ داري دار فلان: حاذتها وامتدّت معها.( لَبَّبَ ) الحَبُّ: جرى فيه الدقيق. وـ الرّجل: جميع ثيابه عند نحره في الخصومة ثم جرَّه. ويقال: صرخ إليهم ولبّب: جعل ثوبه في عنقه، ثم قبض على تلبيب نفسه وصرخ، وهكذا يفعل منذرهم.( تَلَبَّبَ ) فلانٌ: تحزَّم وتشمَّر. وـ لبس السلاح. وـ الرجلان: أخذ كل منهما بلبة صاحبه.( اسْتَلَبَّ ) الرّجلَ: امتحن لبّه.( التَّلْبِيب ): ما في موضع اللَّبَب من الثياب، ويعرف بالطَّوق. ( ج ) تلابيب. يقال: أخذ فلان بتَلْبيب فلان، وبتلابيبه.( اللَّبَاب ): يقال: لباب لباب: لا بأس. يقال عند استحباب ملازمة الشيء، وتقوله العرب للرجل تعطف عليه.( اللُّبَاب ): خالص كل شيء. يقال: فلان لباب قومه. وحَسَب لُباب: محض. وعيش لباب: رخِيّ. ولباب الجوز واللّوز ونحوهما: ما في جوفه. واللُّباب: طحين مرقّق.( اللَّبَب ): موضع القِلادة من الصَّدر من كلِّ شيء. وـ ما استرقَّ من الرمل وانحدر من معظمه، وقيل: ما كان قريباً من حَبْل الرمل. وـ ما يُشَدّ في صدر الدابّة ليمنع تأخّر الرحل والسّرج. ( ج ) ألباب. وـ البال. ويقال: إنه لَرَخِيّ اللَّبَب. ويقال: فلان في لبب رخيّ: في سعة وخِصب وأمن.( اللُّبّ ) من كلّ شيء: خالصه وخياره. وـ نَفْسه وحقيقته. ولبُّ الجوز واللَّوز ونحوهما: ما في جوفه. وـ العقل. ( ج ) ألباب، وألُبّ، و( ألبُب في الشّعر ). ويقال: أنا أحبُّك من بنات ألبُبِي: من أصل نفسي. ولُب الأرض ( في الجيولوجيا ): النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض. ( مج ).( اللَّبَّة ): موضع القلادة من العنق. وـ القلادة نفسها. وـ واسطتها. ( ج ) لَبَّات، ولِباب.( اللَّبِيب ): ذو اللُّبّ. وـ المُلَبِّي. ( ج ) ألِبَّاء.( اللَّبِيبَة ): ثوب يشقّ فيلبس بلا جيب ولا كُمَّيْن.( لَبَّيْك، ولَبَّيْهِ ): يقال: لبيك: لزوماً لطاعتك، أو إلباباً بعد إلباب، وإقامة بعد إقامة، وإجابة بعد إجابة. أو معناه: اتّجاهي إليك وقصدي وإقبالي على أمرك؛ مأخوذ من قولهم: داري تُلِبّ داره: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأكيد. ( وانظر: لبب ).( المُتَلَبَّب ): موضع القلادة.( المَلْبُوب ): رجل ملبوب: موصوف بالعقل.
الرائد
* لب يلب: لبا ولبوبا. 1-بالمكان: أقام به ولزمه. 2-اللوز أو نحوه: كسره واستخرج لبه. 3-ه: ضرب «لبته»، أي صدره. 4-الدابة: جعل لها «لببا»، وهو سير السرج الذي يشد في صدر الدابة.
الرائد
* لب يلب ويلب: لببا ولبابة. صار لبيبا عاقلا.
الرائد
* لب. ج لباب. 1-مص. لب ولبب. 2-لطيف قريب من الناس. 3-«رجل لب على الأمر»: أي يلازمه.
الرائد
* لب. ج ألباب وألب وألبب. 1-مص. لبب. 2-من كل شيء: جوهرهد خالصه. 3-عقل. 4-ما صلح من العقل وكان سريع الفطنة. 5-قلب. 6-سم. 7-من الجوز أو اللوز أو نحوهما: ما في جوفه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: