وصف و معنى و تعريف كلمة ونلذى:


ونلذى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و لام (ل) و ذال (ذ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ونلذى في معاجم اللغة العربية:



ونلذى

جذر [لذى]

  1. لَذيَ : (فعل)
    • لَذِيَ لَذًى
    • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  2. ذَوَى : (فعل)
    • ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ وهي ذاوية
    • ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ
    • ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ، هَرِمَ
  3. ذَوّى : (اسم)
    • ذَوّى : جمع ذَواة
  4. ذوِىّ : (اسم)
    • مصدر ذوَى وذوِيَ


  5. فَلَّذَ : (فعل)
    • فلَّذَ يُفَلِّذ ، تفليذًا ، فهو مُفَلِّذ ، والمفعول مُفَلَّذ
    • فَلَّذَ الشيءَ: مبالغة في فَلَذَ
    • فلَّذَ الشَّيءَ :قطَّعه
  6. لذَّ : (فعل)
    • لذَّ لَذَاذًا، ولذَاذَةً فهو لَذّ ولذيذ ،والجمع : لُذٌّ، ولِذَاذٌ وهي لَذَّةٌ والمفعول مَلذوذ - للمتعدِّي
    • لذَّ الشيء: صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً، فهو لَذٌّ، ولذيذ
    • لذّته الأعينُ: استطيبته وتمتّعت به
  7. مَلَذَ : (فعل)
    • مَلَذَ مَلْذًا، ومَلاَذَةً
    • مَلَذَ الوَلَدُ : كَذَبَ
    • مَلَذَ عَدُوَّهُ : طَعَنَهُ بِرُمْحٍ
    • مَلَذَ الفَرَسُ : أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ
    • مَلَذَ الفرسُ: مَدَّ ضَبْعَيْهِ وأَسرع في عَدْوِه
    • مَلَذَ فلانًا مَلْذًا، ومَلاَذَةً: أرضاه بكلام لطيف دونَ أن يفعل مايسرُّه
  8. مَلِذَ : (فعل)
    • مَلِذَ مَلَذًا فهو أَمْلَذُ، ومَلاَّذ، ومِلْوَذ
    • مَلِذَ فلانٌ : أَظهر في مودَّته غير ما يخفي
  9. مُستلَذّ : (اسم)
    • مُستلَذّ : اسم المفعول من اِستَلذّ
  10. مُستلِذّ : (اسم)


    • مُستلِذّ : فاعل من اِستَلذّ
,
  1. لَذي (المعجم الرائد)
    • لذي - يلذى ، لذى
      1-لذي بالأمر : لزمه ولم يفارقه


معنى ونلذى في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الذي اسم مبهم للمذكَّر؛ وهو مبنيٌّ معرفةٌ، ولا يتم إلا بصلة. وأصله لذي،

فأدخل عليه الألف واللام، ولا يجوز أن يُنزعا منه لتنكير. وفيه أربع لغات: الَّذي واللَّذِ بكسر الذال، واللَّذْ بإسكانها، والذِيُّ بتشديد الياء. وفي تثنيته ثلاث لغات: اللَّذانِ، واللَّذا، واللَّذا بحذف النون. قال الأخطل: أبَني كُلَيْبٍ إنَّ عَمَّيَّ اللَّـذا   قَتلا الملوك وفَكَّكا الأغلالا واللَّذانِّ

بتشديد النون. وفي جمعها لغتان: الَّذينَ في الرفع والنصب والجر، والَّذي بحذف النون. قال الشاعر: وإنَّ الَّذِي حانت بفَلْجٍ دماؤهم   هُمُ القومُ كُلُّ القومِ يا أُمَّ خالِدِ يعني الَّذينَ. ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُونَ. وتصغير الَّذي: اللَذَيَّا بالفتح والتشديد،

فإذا ثنَّيت المصغَّر أو جمعته حذفت الألف فقلت اللَّذَيَّانِ واللَّذَيُّونَ. وقول الشاعر: فإنْ أدَعِ اللَّواتي من أناسٍ   أضاعوهُنَّ لا أدَعِ الَّذينا  فإنَّما تركه بلا صلة لأنَّه جعله مجهولاً.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: