وصف و معنى و تعريف كلمة ونلسه:


ونلسه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و لام (ل) و سين (س) و هاء (ه) .




معنى و شرح ونلسه في معاجم اللغة العربية:



ونلسه

جذر [لس]

  1. أَلَسَ : (فعل)
    • أَلَسَ أَلْسًا
    • أَلَسَهُ : غشَّه
    • أَلَسَهُ :سرقه
  2. أُلِسَ : (فعل)
    • أُلِسَ أَلْسًا فهو مأْلوس
    • أُلِسَ فلانٌ: اختلط عقله،
  3. أَلَسَّ : (فعل)
    • أَلَسَّتَ الأرضُ: طَلَعَ أَوّلُ نباتها
    • أَلَسَّ النباتُ: أمكن أَن يُتناول ويُنتف
  4. أَلسَنَ : (فعل)
    • ألسَنَ يُلسن ، إلسانًا ، فهو مُلسِن ، والمفعول مُلسَن - للمتعدِّي
    • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
    • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
    • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
    • وألسَنَ عنه: بلَّغ


  5. لَسَنَ : (فعل)
    • لَسَنَ لسنا
    • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
    • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
    • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  6. لَسِنَ : (فعل)
    • لسِنَ يَلْسَن ، لَسَنًا ، فهو لسِن، وهي لَسِنة، وهو ألْسَن، وهي لسناءُ، والجمع لُسْنٌ
    • لَسِنَ فلان: فصُحَ وبَلُغَ
  7. لاَسَ : (فعل)
    • لاَسَ لَوْساً فهو لائس والجمع : لُوَّسٌ وهو لَؤُوس، ولوَّاس، وأَلْوَسُ
    • لاَسَ الشيءَ : ذاقه
    • لاَسَ الشيءَ في فمه: أَدارَه بلسانِه
    • لاس الحلاوات: تتبَّعها فأَكلها
    • هو لا يلُوسُ كذا: لا يناله
,
  1. فتل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَتْل: لَيُّ الشيء كَلَيِّك الحبل وكفَتْل الفَتِيلة.
      يقال: انْفَتَل فلان عن صَلاته أَي انصرف، ولَفَت فلاناً عن رأْيه وفَتَله أَي صرَفه ولَوَاه، وفَتَله عن وجهه فانْفَتل أَي صرفه فانصرف، وهو قلب لَفَت.
      وفَتَل وجهه عن القوم: صرَفه كلَفته.
      وفَتَلْت الحبل وغيره وفَتَل الشيء يَفْتِله فَتْلاً، فهو مفْتول وفَتِيل، وفَتَله: لَواه؛

      أَنشد أَبو حنيفة:لونُها أَحمر صافٍ،وهي كالمسك الفَتِي؟

      ‏قال أَبو حنيفة: ويروى كالمسك الفَتِيت، قال: وهو كالفَتِيل؛ قال أَبو الحسن: وهذا يدل على أَنه شعر غير معروف إِذ لو كان معروفاً لما اختلف في قافيته، فتفهَّمه جدّاً.
      وقد انْفَتل وتَفَتَّل.
      والفَتِيل: حبل دقيق من خَزَم أَو لِيف أَو عِرْق أَو قِدٍّ يشدُّ على العنان، وهي الحلقة التي عند ملتقَى الدُّجْزَيْن، وهو مذكور في موضعه.
      والفَتِيل والفَتِيلة: ما فتلْته بين أَصابعك، وقيل: الفَتِيل ما يخرج من بين الإِصبعين إِذا فتلْتهما.
      والفَتِيل: السَّحَاة في شَقِّ النَّواة.
      وما أَغنى عنه فَتِيلاً ولا فَتْلة ولا فَتَلة؛ الإِسكان عن ثعلب، والفتح عن ابن الأَعرابي، أَي ما أَغنى عنه مقدار تلك السَّحَاة التي في شَق النواة.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يُظلَمون فَتِيلاً؛ قال ابن السكيت: القِطْمير القشرة الرقيقة على النواة، والفَتِيل ما كان في شَق النواة، وبه سميت فَتِيلة، وقيل: هو ما يفتَل بين الإِصبعين من الوسخ، والنَّقير النُّكْتة في ظهر النَّواة؛ قال أَبو منصور: وهذه الأَشياء تضرَب كلّها أَمثالاً للشيء التافِه الحقير القليل أَي لا يُظْلمون قدرَها.
      والفتِيلة: الذُّبَالة.
      وذُبَال مفتَّل: شدد للكثرة.
      وما زال فلان يَفْتِل من فلان في الذِّرْوة والغارِب أَي يَدُور من وراءِ خديعته.
      وفي حديث الزبير وعائشة: فلم يزل يَفْتِل في الذِّرْوة والغارب، وهو مثل في المُخادَعة.
      وورد في حديث حُيَي بن أَخْطب أَيضاً: لم يزل يَقتِل في الذِّرْوة والغارِب؛ والفَتْلة: وِعاء حَبِّ السَّلَم والسَّمُر خاصة، وهو الذي يشبه قُرون الباقِلاَّ، وذلك أَول ما يطلع، وقد أَفْتَلت السَّلَمة والسَّمُرة.
      وفي حديث عثمان: أَلسْت ترعَى مَعْوَتَها وفَتْلَتَها؟ الفَتْلة: واحدة الفَتْل، وهو ما يكون مَفْتولاً من ورق الشجر كورَق الطَّرْقاء والأَثْل ونحوهما، وقيل: الفَتْلة حمل السمرُ والعُرْفُط، وقيل: نَوْر العِضاه إِذا تَعقّد، وقد أَفْتَلت إِفْتالاً إِذا أَخرجت الفَتْلة.
      والفَتْلَة: شدّة عصَب الذراع.
      والفَتَل أَيضاً: اندِماج في مِرْفق الناقة وبُيُون عن الجنب، وهو في الوَظيف والفِرْسِن عيب،ومرفق أَفْتَل بيِّن الفتل.
      الجوهري: الفَتَل، بالتحريك، ما بين المِرْفقين عن جنبي البعير، وقوم فُتْل الأَيدي؛ قال طرفة: لَها مِرْفَقان أَفْتَلان، كأَنما أُمِرَّا بسَلْمَى دالِجٍ متَشدِّد وفي الصحاح: كأَنما تمرّ بسَلْمَى (* هذه الرواية هي كذلك رواية ديوان طرفة) وناقة فَتْلاء: ثقيلة.
      وناقة فَتْلاء إِذا كان في ذراعها فَتَل وبُيُون عن الجنب؛ قال لبيد: حَرَجٌ من مِرْفقيْها كالفَتَل وفَتِلَت الناقة فَتَلاً إِذا امَّلَس جلد إِبْطها فلم يكن فيه عَرَك ولا حازّ ولا خالِعٌ وهذا إِذا استرخى جلد إِبْطها وتَبَخْبَخَ.
      والفَتْلة: نَوْرُ السَّمُرة.
      وقال أَبو حنيفة: الفَتَل ما ليس بورق إِلا أَنه يقوم مقام الورق، وقيل: الفَتَل ما لم ينبسط من النبات ولكن تَفَتَّل فكان كالهَدَب، وذلك كهَدَب الطَّرْفاء والأَثْل والأَرْطى.
      ابن الأَعرابي: الفَتَّال البُلْبُل، ويقال لِصياحه الفَتْل، فهو مصدر.
      "
  2. نِلْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نِلْتُهُ أنِيلُهُ وأنالُهُ نَيْلاً ونالاً ونالَةً: أصَبْتُهُ.
      ـ أنَلْتُهُ إياهُ وأنَلْتُ له ونِلْتُهُ.
      ـ نَيْلُ ونائِلُ: ما نِلْتَه، وما أصابَ منه نَيْلاً ولا نَيْلَةً ولا نُولَةً.
      ـ نالَةُ الدارِ: قاعَتُها.
      ـ نِيلُ: نَهْرُ مِصْرَ، وقرية بالكُوفةِ، وأُخْرَى بِيَزْدَ، وبلد بينَ بَغْدادَ وواسِطَ، ونَباتُ العِظْلِمِ، ونَباتٌ آخَرُ ذو ساقٍ صُلْبٍ وشُعَبٍ دِقاقٍ وورَقٍ صِغارٍ مُرَصَّفَةٍ من جانِبَيْنِ. ومن العِظْلمِ يُتَّخَذُ النيلَجُ، بأن يُغْسَلَ ورَقُه بالماءِ الحارِّ، فَيَجْلُو مَا عليه من الزُّرْقَةِ، ويُتْرَكَ الماءُ فَيَرْسُبَ النيلَجُ أسْفَلَهُ كالطينِ، فَيُصَبَّ الماءُ عنه ويُجَفَّفَ. وهو مُبَرِّدٌ يَمْنَعُ جميعَ الأوْرامِ في الابتِداءِ. وإذا شُرِبَ منه أربعُ شَعِيراتٍ مَحْلولاً بماءٍ، سَكَّنَ هَيجَانَ الأوْرامِ والدَّمِ، وأذْهَبَ العِشْقَ قَبْلَ تَمَكُّنِه، ويَجْلو الكَلَفَ والبَهَقَ، ويَقْطَعُ دَمَ الطَّمْثِ، ويَنْفَعُ داءَ الثَّعْلَبِ وحَرْقَ النارِ. وشرْبُ دِرْهَمٍ من الهِنْدِيِّ في أُوقِيَّةِ وَرْدٍ مُرَبًّى يُذْهِبُ الوَحْشَةَ والغَمَّ والخَفَقَانَ.
      ـ محمدُ بنُ نِيلٍ الفِهْرِيُّ، وأبو النِّيلِ الشاميُّ: محدِّثانِ.
      ـ نالَ من عِرْضِه: سَبَّهُ.
      ـ نُيال: موضع.


  3. نَوالُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَوالُ ونالُ ونائِلُ: العطاءُ.
      ـ نُلْتُهُ ونُلْتُ له ونُلْتُ به أنُولُه به وأنَلْتُهُ إيَّاهُ ونَوَّلْتُهُ ونَوَّلْتُ عليه ونَوَّلْتُ له: أعْطَيْتُهُ.
      ـ رَجُلٌ نالٌ: جَوادٌ، أو كثيرُ النائِلِ.
      ـ نالَ يَنالُ نائِلاً ونَيْلاً: صارَ نَالاً.
      ـ ما أنْوَلَهُ: ما أكْثَرَ نائِلَهُ.
      ـ ما أصَبْتُ منه نَوْلَةً: نَيْلاً،
      ـ نالَتِ المَرْأةُ بالحديثِ والحاجَةِ: سَمَحَتْ، أو هَمَّتْ.
      ـ نَوْلَةُ: القُبْلَةُ.
      ـ ناوَلْتُهُ فتناوَلَهُ: أخَذَهُ.
      ـ نَوْلُكَ أن تَفْعَلَ كذا
      ـ نَوالُكَ ومِنْوالُكَ: يَنْبَغِي لَكَ.
      ـ ما نَوْلُكَ: ما يَنْبَغي لَكَ أن تَنَالَهُ.
      ـ نَوْلُ: الوادي السائِلُ، وجُعْلُ السَّفينَةِ، وخَشَبَةُ الحائِكِ، كالمِنْوَلِ والمِنْوالِ، ج: أنْوالٌ،
      ـ نُوْلُ: جِنْسٌ من السودانِ.
      ـ هُمْ على مِنْوالٍ واحِدٍ: اسْتَوَتْ أخْلاقُهُم.
      ـ نالَةُ: ما حَوْلَ الحَرمِ، أو ساحَةُ مكَّةَ.
      ـ أنالَ بالله: حَلَفَ،
      ـ أنالَ المَعْدِنُ: أُصِيبَ فيه شيءٌ.
      ـ مِنْوالُ: الحائِكُ نَفْسُهُ.
      ـ نَوالُ: النَّصيبُ.
      ـ نَوَّالُ، والمُنّوِّلُ: اسْمانِ.
      ـ مَنُولَةُ: أُمُّ حَيٍّ.
      ـ نَوْلَةُ: حِصْنٌ،
      ـ نَوْلَةُ بِنْتُ أسْلَمَ: صَحابِيَّةٌ، أو هي نُوَيْلَةٌ.
      ـ عَلِيُّ بنُ محمدِ بنِ نَوْلَةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ نائِلَةُ: صَنَمٌ وذُكِرَ في أ س ف.
      ـ نائِلَةُ بِنْتُ سَعْدٍ: صحابِيَّةٌ.
      ـ أبو نائِلَةَ سِلْكانُ بنُ سَلامَةَ: صَحابي.
  4. أَلَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلَتَ الشيءَ أَلَتَ ِ أَلْتًا: نَقصَه.
      و أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره.
      و أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه.
      و أَلَتَ فلانًا حقَّه ومن حقه: نقصه.
      وفي التنزيل العزيز: الطور آية 21وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ: ) ) .
      و أَلَتَ فلانًا يمينًا: طلب منه حَلِفًا أَو شهادة يقوم له بها.
  5. فَلَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلَتَ الشيءُ فَلَتَ ِ فَلْتًا: تخلَّصَ.
      فهو فالِتٌ.
  6. كان نكير (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إنكاري عليهم بإهلاكهم
      سورة :الحج، آية رقم :44


  7. كان نكير (المعجم قرآن)
    • إنكاري عليهم بالتـّـدمير
      سورة :سبأ، آية رقم :45
  8. كان نكير (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إنكاري عليهم بالتدمير
      سورة :فاطر، آية رقم :26
  9. كان نكير (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إنكاري عليهم بالإهلاك
      سورة :الملك، آية رقم :18
  10. استنكرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنكرَ يستنكر ، استِنكارًا ، فهو مُستنكِر ، والمفعول مُستنكَر :-
      استنكر سلوكَ صديقه
      1 - أنكره، استقبحه، وعابه عليه :-استنكر موقفًا، - استنكر سياسةَ الاعتداءات والاستفزازات الاستعماريّة، - تصرُّف مستنكر، - استنكارُ المشاهدين، - موجة/ نظرة استنكار.
      2 - أنكره واستفهمه.


  11. أنكرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنكرَ يُنكر ، إنكارًا ، فهو مُنكِر ، والمفعول مُنكَر :-
      أنكر الشَّيءَ
      1 - جهلَه مع علمٍ به :-أنكَر صديقًا/ ابنَه، - أنكر كلامًا: لم يعترف بأنّه صادر منه، - إنكار تام: نفي قاطع، - وأنكرتني وما كان الذي نكِرتْ ... من الحوادث إلاّ الشيب والصلعا.
      2 - نكِره؛ جحَده ولم يعترف به :-أنكر دينَه/ حقّه/ عقيدة حزب/ فضلَ والديه، - لا يُنكر شيئًا: لا يخفيه أو يداريه، - أمر لا يمكن إنكاره، - {يَعْرِفُونَ نِعْمَةَ اللهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ} :-
      إنكار الجميل/ إنكار النِّعمة: عدم الاعتراف بالفضل.
      أنكر على ولدِه الكذبَ: عابه عليه ونهاه عنه.
  12. ناكرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناكرَ يناكر ، مُناكرةً ، فهو مُناكِر ، والمفعول مُناكَر :-
      ناكر منافسَه
      1 - خادَعه وراوَغه وداهاه :-ناكر الجيشُ الأعداءَ.
      2 - قاتله وحاربه :-بينهما مُناكرة، - لم يناكر المسلمون عدوًا ظالمًا إلاّ انتصروا عليه.
  13. تناكرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناكرَ يتناكر ، تناكُرًا ، فهو مُتناكِر ، والمفعول مُتناكَر (للمتعدِّي) :-
      تناكر الزُّملاءُ تعادَوا وتجاهل بعضُهم بعضًا :-تناكر التلاميذُ/ الأهلُ.
      تناكر الأمرَ: تجاهلَه، ولم يعترف به :-تناكر الحقيقةَ/ توقيعًا، - تناكر الموضوعَ حين سُئِل عنه.
  14. تنكَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنكَّرَ / تنكَّرَ لـ يتنكَّر ، تنكُّرًا ، فهو مُتنكِّر ، والمفعول مُتنكَّر له :-
      تنكَّر الشَّخصُ
      1 - مُطاوع نكَّرَ: تغيّر عن حالِه حتَّى لا يُعرف :-تنكّر الرّاقصون في الحفل، - تنكّر في لبس بحّار، - تنكّر الهاربُ بزيّ شُرطيّ:-
      • حَفْلةٌ تنكّريَّة: حفلة راقصة يظهر فيها الأشخاصُ بوجوه مستعارة وثياب متغيِّرة حتّى لا يُعرفوا.
      2 - أساءَ لمن أحسن إليه.
      تنكَّر لمبادِئه السياسيَّة: تخلَّى عمّا كان يعتقده ويسير عليه ويُسلِّم به :-تنكّر لواجباته/ لوعوده/ لدينه، - تنكّر لأصحابه بعد أن علا منصبُه:-
      تنكَّر له فلان: أخذ يُسيء إليه بعد أن كان يحسن.


  15. أَلَتَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلَتَهُ حَقَّهُ يَأْلِتُهُ: نَقَصَه، كآلَتَهُ، إيلاتاً، وألأتَه إلآتاً، وحَبَسَهُ، وصَرَفَه، وحَلَّفَه، أو طَلَبَ منه حَلِفاً أو شَهادَةً يقومُ له بها.
      ـ أُلْتَةُ: العَطِيَّةُ القَليلةُ، واليمينُ الغَموسُ.
      ـ أُلْتِي وأُلْتَى: قَلْعَةٌ، و بلد قُرْبَ تَفْلِيسَ.
      ـ أَلْتُ: البُهْتانُ.
      ـ أَلِّيتُ: موضع، وما له نَظيرٌ سِوى: كَوْكَبٌ دَرِّيءٌ، وما حَكاهُ أبو زَيْدٍ من قَوْلِهِمْ: عليه سَكِّينةٌ.
  16. وَلْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَلْتُ: النُّقْصانُ.
      ـ وَلَتَهُ حَقَّه يَلِتُه، وأوْلَتَه: نَقَصَه.
  17. النّكرة (المعجم عربي عامة)
    • (نح) اسم يدلُّ على مسمًّى شائع في جنس موجود أو مقدَّر، عكسه المَعْرِفة.
  18. الأَنْكَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنْكَرُ الأَنْكَرُ يقال: صوتُهُ أَنكرُ الأَصواتِ: أَقبحها.
  19. الإِنْكَارُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الإِنْكَارُ : إِنكارُ الذات: مجانبةُ الأَثَرَة والتضحيةُ عن قصد في سبيل الغير، ويُستعمَلُ خاصَّةً لدى الزُّهَّاد والأَخلاقيين.
  20. المُنَكَّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَكَّرُ المُنَكَّرُ (عند النحاة) : غير المُعَرَّف.
  21. المُنْكَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْكَرُ : كلُّ ما تحكم العقولُ الصحيحةُ بقُبْحِه.
      أَو يُقَبِّحُه الشَّرْعُ أَو يُحرِّمه أَو يكرهُه.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 90وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ) ) .
  22. النَّكَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكَرَةُ : اسم من الإِنكار.
      يقال: كان لي أَشدَّ نَكَرَة.
  23. النَّكِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكِرَةُ : إِنكارُ الشيءِ.
      و النَّكِرَةُ (عند النحاة) : اسم يدل على مسمَّى شائع في جنس موجود أَو مقدَّر، كرجل فإِنه موضوع لكل حيوان ناطق ذكر بالغ، وكشمسٍ فإنها موضوعة لكل كوكب نهاريّ ينسخ ظهورُه وجودَ الليل.
      و النَّكِرَةُ ما يخرج من الخُرَاج ونحوه من دم أَو قيح.
  24. النَّكِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكِيرُ : الإِنْكارُ.
      يقال: شُتِمَ فما أَبدى نكيرًا.
      و النَّكِيرُ العقوبةُ الرَّادعة.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 44فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ) ) .
      ويقال: أَمرٌ نَكِيرٌ: صَعْبٌ.
      وحِصْنٌ نكيرٌ : حصينٌ.
  25. النَّكْرَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكْرَاءُ : الدَّهاءُ والفِطنة.
      ويقال: امرأَة نَكْراءُ: داهيةٌ عاقلة.
      و النَّكْرَاءُ المُنْكَرُ.
      و النَّكْرَاءُ الشِّدَّةُ.
      يقال: أَصابتهم من الدَّهْر نَكْراءُ.


معنى ونلسه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ لَسًّا: أكله. وـ لَحِسَه. ويقال: لسَّت الدابة الحشيش: تناولته ونتفته بمقدَّم فيها. ويقال: فلان يلُسّ لي الأذى: يدسّه.( ألَسَّتِ ) الأرضُ: طلع أوّل نباتها. وـ النبات: أمكن أن يتناول وينتف.( اللُّسَاس ): البقل ما دام صغيراً لا تستمكن منه الراعية.( اللّسّ ): أوّل الرعي.( اللُّسُسُ ): الحمّالون الحُذّاق.
Advertisements
الرائد
* لس يلس: لسا. 1-الوعاء: لحسه. 2-الطعام: أكله. 3-ت الدابة: أخذت العشب بأطراف لسانها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: