وصف و معنى و تعريف كلمة ونلفظهم:


ونلفظهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و لام (ل) و فاء (ف) و ظاء (ظ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ونلفظهم في معاجم اللغة العربية:



ونلفظهم

جذر [لفظ]

  1. لَفَظَ : (فعل)
    • لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظٌ ، وهي لافظةٌ والجمع لوافظُ والمفعول: لَفِيظٌ، ومَلْفُوظ
    • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
    • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
    • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
    • لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ : مَاتَ
    • لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا : أَخْرَجَتْهُمْ
    • لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا : رَمَتْ بِهِ
  2. لَفْظ : (اسم)
    • لَفْظ : مصدر لَفَظَ
  3. لَفظ : (اسم)
    • الجمع : أَلفاظٌ
    • اللَّفْظُ : اللُّفاظ
    • اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
    • مصدر لفَظ/ لفَظ بـ
    • لَحْظٌ أصدق من لَفْظ: التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام
    • تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما،
    • علم دلالات الألفاظ: دراسة المعاني في أنماط لغويّة،
    • لفظ مشترك: تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين
    • (العلوم اللغوية) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها
    • كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً : نُطْقُهُ
    • لَفْظُهُ مُفِيدٌ : كَلاَمُهُ
  4. أَلفاظ : (اسم)
    • أَلفاظ : جمع لَفظ


  5. التلفظ : (اسم)
    • صوت النطق بالكلام
  6. تَلَفَّظَ : (فعل)
    • تلفَّظَ بـ يتلفَّظ ، تلفُّظًا ، فهو مُتلفِّظ ، والمفعول مُتلفَّظ به
    • تَلَفَّظَ بالكلام: نَطَقَ به
  7. تَلَفُّظ : (اسم)
    • مصدر تَلَفَّظَ
    • التَّلَفُّظُ بِعِباراتِ الشُّكْرِ : النُّطْقُ بِها
    • التَّلَفُّظُ : تموجات هوائية مصدرها في الغالب الحنجرة تشكّلها أعضاءُ الصوت
  8. تلفُّظ : (اسم)
    • تلفُّظ : مصدر تَلَفَّظَ
  9. لَمَظَ : (فعل)
    • لمَظَ يلمُظ ، لَمْظًا ، فهو لامِظ
    • لَمَظَ فلانٌ: تتبَّع الطَّعْمَ وتذوّق وتمطَّق
    • لَمَظَ الماءَ: ذاقه بطَرَفِ لسانِه
    • لمَظ الشّخصُ : أخرج لسانَه بعد الأكل أو الشّرب ومسح به شفتيه
  10. لَمْظ : (اسم)


    • لَمْظ : مصدر لَمَظَ
  11. لمَّظَ : (فعل)
    • لمَّظَ يلمِّظ ، تلميظًا ، فهو مُلمِّظ ، والمفعول مُلمَّظ
    • لمَّظه الطعامَ: أذاقه إيّاه
    • لَمَّظَهُ فلاناً من حقه: أَعطاه شيئاً قليلاً منه
,
  1. ظهم (المعجم لسان العرب)
    • "شيء ظَهْمٌ: خَلَق.
      وفي الحديث:، قال كنا عندَ عبد الله بن عمرو فسُئِلَ أَيُّ المَدينتين تُفْتَحُ أَوَّلَ: قُسْطنْطِينيَّةُ أَو رُومِيَّة؟ فدعا بصندوقٍ ظَهْمٍ، قال: والظَّهْمُ الخَلَقُ، قال: فأخْرَجَ كتاباً فنظر فيه وقال: كنا عند النبي، صلى الله عليه وسلم، نَكْتُبُ ما، قال،فسُئِل أَيُّ المدينتين تُفْتَح أَوَّلَ: قُسْطنْطِينيَّةُ أَو رُوميَّة؟ فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: مدينةُ ابنِ هِرَقْلَ تُفْتَح أَوّلَ يعني القُسْطَنْطِينيَّةَ؛ قال الأَزهري: كذا جاء مفسراً في الحديث، قال: ولم أَسمعْه إلا في هذا الحديث.
      "
  2. لمظ (المعجم لسان العرب)
    • "التَّلمُّظ والتمطُّق: التذَوُّقُ.
      واللمْظ والتلمُّظُ: الأَخذ باللسان ما يَبْقى في الفم بعد الأَكل، وقيل: هو تَتَبُّع الطُّعْم والتذوُّق، وقيل: هو تحريك اللسان في الفم بعد الأَكل كأَنه يَتَتَبَّع بقيّة من الطعام بين أَسنانه، واسم ما بقي في الفم اللُّماظةُ.
      والتمطُّق بالشفَتين: أَن تُضَمَّ إِحداهما بالأُخرى مع صوت يكون منهما، ومنه ما يستعمله الكَتَبة في كَتْبهم في الدّيوان: لَمَّظْناهم شيئاً يَتلمَّظُونه قبل حُلول الوقت، ويسمى ذلك اللُّماظة، واللُّماظة، بالضم: ما يَبقى في الفم من الطعام؛ ومنه قول الشاعر يصف الدنيا: لُماظةُ أَيامٍ كأَحلامِ نائمٍ وقد يُستعار لبقية الشيء القليل؛

      وأَنشد: لُماظة أَيام.
      والإِلْماظُ الطعْن الضعيف؛ قال رؤبة: يُحْذِيه طَعْناً لم يكن إِلْماظا وما عندنا لَماظٌ أَي طعام يُتلمَّظُ.
      ويقال: لَمِّظْ فلاناً لُماظة أَي شيئاً يتلمَّظُه.
      الجوهري: لمَظَ يَلمُظُ، بالضم، لَمْظاً إِذا تَتَبَّع بلسانه بقيّةَ الطعام في فمه أَو أَخرج لسانه فمسح به شَفتيه، وكذلك التلمُّظُ.
      وتلمَّظَتِ الحيةُ إِذا أَخرجت لسانها كتلمُّظ الأَكل.
      وما ذُقت لَماظاً، بالفتح.
      وفي حديث التحْنِيكِ: فجعل الصبيُّ يتلمَّظ أَي يُدِيرُ لسانه في فيه ويحرِّكُه يتَتبَّع أَثر التمر، وليس لنا لَمَاظ أَي ما نَذُوقُه فنَتلمَّظُ به.
      ولَمَّظْناه: ذوَّقْناه ولَمَّجْناه.
      والتمَظَ الشيءَ: أَكله.
      ومَلامِظُ الإِنسان: ما حَوْلَ شَفَتَيْه لأَنه يَذُوقُ به.
      ولَمَظ الماءَ: ذاقَه بطَرف لسانه، وشرب الماء لَماظاً: ذاقه بطرَف لسانه.
      وأَلمَظَه: جعل الماء على شفته؛ قال الراجز فاستعاره للطعن: يُحْميه طعْناً لم يكن إِلْماظا (* مقوله «يحميه» كذا في الأصل وشرح القاموس بالميم، وتقدم يحذيه طعناً، وفي الاساس وأحذيته طعنة إِذا طعنته.)أَي يبالغ في الطعن لا يُلْمِظُهم إِياه.
      واللَّمَظُ واللُّمْظةُ: بياض في جَحْفلة الفرس السُّفْلى من غير الغُرّة، وكذلك إِن سالت غُرَّتُه حتى تدخل في فمه فيَتَلَمَّظ بها فهي اللُّمظة؛ والفرس أَلْمَظُ، فإِن كان في العُليا فهو أَرْثَمُ، فإِذا ارتفع البياض إِلى الأَنف فهو رُثْمَةٌ، والفرس أَرْثَمُ، وقد الْمَظَّ الفرس الْمِظاظاً.
      ابن سيده: اللَّمَظ شيء من البياض في جَحفلة الدابّة لا يُجاوز مَضَمَّها، وقيل: اللُّمظة البياض على الشفتين فقط.
      واللُّمْظة: كالنُّكْتة من البياض، وفي قلبه لُمظة أَي نُكتة.
      وفي الحديث: النِّفاق في القلب لُمْظة سوداء، والإِيمانُ لُمظة بيضاء، كلما ازْداد ازْدادتْ.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: الإِيمان يَبْدُو لُمظةً في القلب، كلما ازداد الإِيمان ازدادت اللُّمظة، قال الأَصمعي: قوله لُمظة مثل النُّكْتة ونحوها من البياض؛ ومنه قيل: فرس أَلمظ إِذا كان بجَحْفلته شيء من بياض.
      ولَمَظه من حقِّه شيئاً ولمَّظه أَي أَعْطاه.
      ويقال للمرأَة: أَلْمِظِي نَسْجَكِ أَي أَصْفِقِيه.
      وأَلْمَظ البعير بذَنَبه إِذا أَدْخله بين رِجْليه.
      لمعظ: أَبو زيد: اللَّمْعَظُ الشَّهْوانُ الحَريصُ، ورجل لُمْعُوظ ولُمْعُوظة من قوم لمَاعِظةٍ، ورجل لَعْمَظة ولَمْعَظة: وهو الشَّرِهُ الحَريص.
      "
,
  1. لَفِظَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَفِظَه ولَفَظَهُ ، ولَفِظَ به ، ولَفَظَ به : رَماه ، فهو مَلْفوظٌ ولَفيظٌ ،
      ـ لَفِظَ بالكلامِ : نَطَقَ ، كتَلَفَّظَ ،
      ـ لَفِظَ فلانٌ : ماتَ .
      ـ لاَفِظةُ : البَحْرُ ، كلافِظةَ ، مَعْرِفَةً ، والدِّيكُ لأنه يأخُذُ الحَبَّةَ بمِنْقارِه ، فلا يأكُلُها ، وإنما يُلْقيها إلى الدَّجاجةِ ، والتي تَزُقُّ فَرْخَها مِن الطَّيْرِ ، لأنها تُخْرِجُ مِنْ جَوْفِها لِفَرْخِها ، والشَّاةُ التي تُشْلَى للحَلْبِ ، فَتَلْفِظُ بِجِرَّتِها ، وتُقْبِلُ فَرَحاً بالحَلْبِ ، والرَّحَى ، ومِنْ إحْداها قولهُم : ‘‘ أَسْمَحُ مِنْ لافِظَةٍ ’‘، والدُّنْيا لأنَّها تَرْمِي بِمَنْ فيها إلى الآخِرَةِ ، وكلُّ ما زَقَّ فَرْخَه .
      ـ لُفَاظَةُ : ما يُرْمَى من الفَمِ ، وبَقِيَّةُ الشيءِ .
      ـ لِفَاظُ : البَقْلُ ،
      ـ لِفَاظُ ولُفَاظُ : ماءٌ لِبَني إيادٍ .
      ـ جاءَ وقد لَفَظَ لِجامَه : مَجْهوداً عَطَشاً وإِعْياءً .


  2. التَّلَفُّظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلَفُّظُ : تموجات هوائية مصدرها في الغالب الحنجرة تشكّلها أعضاءُ الصوت .
  3. التلفظ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النطق بالكلام
  4. لَفَظ (المعجم الرائد)
    • لفظ - ج ، ألفاظ
      1 - مصدر لفظ . 2 - ما ينطق به من الكلمات . 3 - كلام .
  5. لَفيظ (المعجم الرائد)
    • لفيظ
      1 - مرمي به ومطروح


  6. اللَّفِيظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفِيظُ : اللُّفاظ .
  7. تلفّظ الشّخْص بالكلام (المعجم عربي عامة)
    • لفَظ به ، نطَق به وتكلَّم :- لا يتلفَّظ إلاّ بأحسَنِ القول .
  8. تَلَفَّظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَفَّظَ بالكلام : نَطَقَ به .
  9. تَلَفَّظَ (المعجم الغني)
    • [ ل ف ظ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَلَفَّظْتُ ، أَتَلَفَّظُ ، تَلَفَّظْ ، مصدر تَلَفُّظٌ . :- تَلَفَّظَ بِأَلْفاظٍ قَليلَةٍ وَسَكَتَ :- : نَطَقَ بِها ، تَكَلَّمَ .
  10. تَلَفُّظٌ (المعجم الغني)

    • [ ل ف ظ ]. ( مصدر تَلَفَّظَ ). :- التَّلَفُّظُ بِعِباراتِ الشُّكْرِ :- : النُّطْقُ بِها .
  11. تلفُّظ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلفُّظ :-
      1 - مصدر تلفَّظَ بـ .
      2 - ( العلوم اللغوية ) تموُّجات هوائيّة مصدرها في الغالب الحنجرة تشكّلها أعضاءُ النُّطق .
  12. تلفَّظ (المعجم الرائد)
    • تلفظ - تلفظا
      1 - تلفظ بالكلام : نطق به
  13. تلفَّظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلفَّظَ بـ يتلفَّظ ، تلفُّظًا ، فهو مُتلفِّظ ، والمفعول مُتلفَّظ به :-
      تلفَّظ الشَّخْصُ بالكلام لفَظ به ، نطَق به وتكلَّم :- لا يتلفَّظ إلاّ بأحسَنِ القول .
  14. لفظ البحر السّمك / لفظ البحر بالسّمك (المعجم عربي عامة)
    • قذفه ، رمى به وأخرجه :- لفظ نواةَ التَّمر / الطعامَ - لفَظ البحرُ جُثَّةَ الغريقِ - لفَظتِ الحيَّةُ سُمَّها - لفَظت الدَّولة المتمرِّدين


  15. لفظ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره .
  16. لفظ الشّخْص بالكلام (المعجم عربي عامة)
    • نطَق به وتكلَّم :- لفَظ بكلمة قبيحة - { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }.
  17. لفظ ثنائيّ (المعجم عربي عامة)
    • ( لغ ) ذو حرفين .
  18. لفظ (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ف ظ : لَفَظَ الشيء من فمه رماه وذلك الشيء المرمي لُفَاظَةٌ و لَفَظَ بالكلام و تَلَفَّظَ به تكلم به وبابهما ضرب و اللَّفْظُ واحد الألْفاظِ وهو في الأصل مصدر
  19. لَفَظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَفَظَ بالكلام لَفَظَ ِ لَفْظًا : نَطَقَ به .
      ويقال : لَفَظَ بالشيء .
      و لَفَظَ الرجلُ : مات .
      ويقال : لَفَظَ نَفْسَهُ .
      و لَفَظَ الشيءَ من فيه ، وبه : رماه وطرحه .
      فهو لافظٌ ، وهي لافظةٌ . والجمع : الأخيرة : لوافظُ .
      والمفعول : لَفِيظٌ ، ومَلْفُوظ .
      ويقال : لفَظَتِ البلادُ أهلَها : أخرجتهم .
      ولفَظَتِ الحيةُ سُمَّها : رمَتْ به .
      ولفَظَ البحرُ الشيءَ : ألْقاه إلى الساحل .
  20. لَفَظَ (المعجم الغني)
    • [ ل ف ظ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). لَفَظْتُ ، أَلْفِظُ ، الْفِظْ ، مصدر لَفْظٌ .
      1 . :- لَفَظَ كَلِمَةً وَسَكَتَ :- : نَطَقَ ، تَكَلَّمَ بِهَا . :- لَفَظَ بِالْقَوْلِ :- :- لَفَظَ الْقَوْلَ :- :- لَفَظَ بِالْكَلاَمِ .
      2 . :- لَفَظَ لُقْمَةً حَارَّةً مِنْ فَمِهِ :- : رَمَى بِهَا ، طَرَحَهَا .
      3 . :- لَفَظَ الْبَحْرُ جُثَّةَ الْغَرِيقِ :- : قَذَفَ بِهَا إِلَى السَّاحِلِ .
      4 . :- لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ :- : مَاتَ .
      5 . :- لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا :- : أَخْرَجَتْهُمْ .
      6 . :- لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا :- : رَمَتْ بِهِ .
  21. لَفْظٌ (المعجم الغني)
    • جمع : أَلْفَاظٌ . [ ل ف ظ ].
      1 . :- كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً :- : نُطْقُهُ .
      2 . :- لَفْظُهُ مُفِيدٌ :- : كَلاَمُهُ .
      :- كَلامُنا لَفْظٌ مُفِيدٌ كاسْتَقِمْ ... ... اسْم وفِعْل ثُمَّ حَرْفٌ الكَلِمْ .
      ( ألفية ابن مالك ).

      3 . :- لَفْظُ الْكَلاَمِ :- : مَا يُلْفَظُ بِهِ مِنَ الْكَلِمَاتِ . :- أَلْفَاظٌ لَهَا جِذْرٌ مُشْتَرَكٌ .
      4 . :- حَافَظَ عَلَى كَلاَمِهِ لَفْظاً وَمَعْنىً :- : نَصّاً وَرُوحاً . :- مَنْ نَصَّبَ نَفْسَهُ للنَّاسِ إِمَاماً فَعَلَيْهِ أَنْ يَبْدَأَ بِتَعْلِيمِ نَفْسِهِ وَتَقْوِيمِهَا فِي السِّيرَةِ وَاللَّفْظِ . ( ابن المقفع ).
  22. لَفْظ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَفْظ :-
      جمع ألفاظ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر لفَظ / لفَظ بـ
      • لَحْظٌ أصدق من لَفْظ : التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام .
      2 - ما يُلْفظ به من الكلمات
      • تلاعب بالألفاظ : تفنَّن في استخدامها ، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما ، - علم دلالات الألفاظ : دراسة المعاني في أنماط لغويّة ، - لفظ مشترك : تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين .
      3 - ( العلوم اللغوية ) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها .
  23. اللَّفْظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفْظُ : اللُّفاظ .
      و اللَّفْظُ ما يُلفَظ به من الكلمات .
      ولا يقال : لَفْظُ اللهِ ، بل كلمة الله . والجمع : أَلفاظٌ .
  24. لَفظ (المعجم الرائد)
    • لفظ - يلفظ ، لفظا
      1 - لفظ بالكلام : نطق به وتكلم . 2 - لفظ الشيء أو بالشيء من فمه : رمى به وطرحه . 3 - لفظ البحر الغريق أو السمكة : قذفه إلى الساحل . 4 - لفظ نفسه : مات . 5 - لفظت البلاد أهلها : أخرجتهم . 6 - لفظ : « جاء وقد لفظ لجامه » : أي مجهودا عطشا وتعبا .
  25. لفَظ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظ ، والمفعول ملفوظ ( للمتعدِّي ) :-
      لفَظ الشّخصُ أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره .
      لفَظ البحرُ السّمكَ / لفَظ البحرُ بالسّمك : قذفه ، رمى به وأخرجه :- لفظ نواةَ التَّمر / الطعامَ ، - لفَظ البحرُ جُثَّةَ الغريقِ ، - لفَظتِ الحيَّةُ سُمَّها ، - لفَظت الدَّولة المتمرِّدين : طردتهم ونفتهم خارج حدودها :-
      لفَظ أنَفَاسَه الأخيرة : مات ، أسلم الرُّوحَ .
      لفَظ الشَّخْصُ بالكلام : نطَق به وتكلَّم :- لفَظ بكلمة قبيحة ، - { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .


معنى ونلفظهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَفْظٌ** \- ج:** أَلْفَاظٌ**. [ل ف ظ]. 1. "كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً" : نُطْقُهُ. 2. "لَفْظُهُ مُفِيدٌ" : كَلاَمُهُ. "كَلامُنا لَفْظٌ مُفِيدٌ كاسْتَقِمْ | | اسْم وفِعْل ثُمَّ حَرْفٌ الكَلِمْ". ---|---|--- (ألفية ابن مالك). 3. "لَفْظُ الْكَلاَمِ" : مَا يُلْفَظُ بِهِ مِنَ الْكَلِمَاتِ. "أَلْفَاظٌ لَهَا جِذْرٌ مُشْتَرَكٌ". 4. "حَافَظَ عَلَى كَلاَمِهِ لَفْظاً وَمَعْنـىً" : نَصّاً وَرُوحاً. "مَنْ نَصَّبَ نَفْسَهُ للنَّاسِ إِمَاماً فَعَلَيْهِ أَنْ يَبْدَأَ بِتَعْلِيمِ نَفْسِهِ وَتَقْوِيمِهَا فِي السِّيرَةِ وَاللَّفْظِ". (ابن المقفع).
معجم الغني
**لَفَظَ** \- [ل ف ظ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَفَظْتُ**،** أَلْفِظُ**،** الْفِظْ**، مص. لَفْظٌ. 1. "لَفَظَ كَلِمَةً وَسَكَتَ" : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا. "لَفَظَ بِالْقَوْلِ" "لَفَظَ الْقَوْلَ" "لَفَظَ بِالْكَلاَمِ". 2. "لَفَظَ لُقْمَةً حَارَّةً مِنْ فَمِهِ" : رَمَى بِهَا، طَرَحَهَا. 3. "لَفَظَ الْبَحْرُ جُثَّةَ الْغَرِيقِ" : قَذَفَ بِهَا إِلَى السَّاحِلِ. 4. "لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ" : مَاتَ. 5. "لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا" : أَخْرَجَتْهُمْ. 6. "لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا" : رَمَتْ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لافظة [ مفرد ] : ج لافظات ولوافظ : صيغة المؤنث لفاعل لفظ / لفظ بـ . • اللافظة : 1 - الدنيا ؛ لأنها ترمي بمن فيها إلى الآخرة . 2 - البحر ؛ لإخراجه السمك ، وقيل : لأنه يلفظ الجواهر . • اللافظة من الطير : التي تطعم فرخها مخرجة ما في جوفها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تلفُّظ [مفرد]: 1- مصدر تلفَّظَ بـ. 2- (لغ) تموُّجات هوائيّة مصدرها في الغالب الحنجرة تشكّلها أعضاءُ النُّطق. II تلفَّظَ بـ يتلفَّظ، تلفُّظًا، فهو مُتلفِّظ، والمفعول مُتلفَّظ به • تلفَّظ الشَّخْصُ بالكلام: لفَظ به، نطَق به وتكلَّم "لا يتلفَّظ إلاّ بأحسَنِ القول".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفظ / لفظ بـ يلفظ ، لفظا ، فهو لافظ ، والمفعول ملفوظ ( للمتعدي ) • لفظ الشخص : أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره . • لفظ البحر السمك / لفظ البحر بالسمك : قذفه ، رمى به وأخرجه لفظ نواة التمر / الطعام - لفظ البحر جثة الغريق - لفظت الحية سمها - لفظت الدولة المتمردين : طردتهم ونفتهم خارج حدودها ° لفظ أنفاسه الأخيرة : مات ، أسلم الروح . • لفظ الشخص بالكلام : نطق به وتكلم لفظ بكلمة قبيحة - { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفظ بـ يتلفظ ، تلفظا ، فهو متلفظ ، والمفعول متلفظ به• تلفظ الشخص بالكلام : لفظ به ، نطق به وتكلم لا يتلفظ إلا بأحسن القول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفظ [ مفرد ] : 1 - مصدر تلفظ بـ . 2 - ( لغ ) تموجات هوائية مصدرها في الغالب الحنجرة تشكلها أعضاء النطق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفاظة [ مفرد ] : 1 - ما يرمى من الفم وغيره . 2 - بقية الشيء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفظ [ مفرد ] : ج ألفاظ ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لفظ / لفظ بـ ° لحظ أصدق من لفظ : التنبيه إلى أن الإشارة قد تغني عن الكلام . 2 - ما يلفظ به من الكلمات ° تلاعب بالألفاظ : تفنن في استخدامها ، استعملها بطريقة خاصة لتحقيق غرض ما - علم دلالات الألفاظ : دراسة المعاني في أنماط لغوية - لفظ مشترك : تشترك فيه معان كثيرة كالعين . 3 - ( لغ ) أصغر وحدة في اللغة يمكنها نقل معنى خاص بمفردها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفظة [ مفرد ] : ج لفظات ولفظات : 1 - اسم مرة من لفظ / لفظ بـ : عبر عن الموقف بلفظة واحدة . 2 - واحدة من الألفاظ لفظة جارحة / عابرة - لفظات صاخبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفظي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى لفظ : خطاب لفظي : - [ 2023 ] - شفوي ° تلاعب لفظي : تلاعب بالكلمات على أساس المعاني المختلفة للكلمة ذاتها . 2 - ما يتعلق بالشكل والصيغة والمبنى دون المضمون والمعنى جدل / خلاف / نقد لفظي - تحاليل / زخارف لفظية . • المشترك اللفظي : ( لغ ) اللفظ الواحد الذي يدل على أكثر من معنى كالعين فإنها تطلق على عين الماء والعين المبصرة وتطلق مجازا على الجاسوس . . . إلخ . • مقطع لفظي : ( لغ ) وحدة تركيبية تتألف من صوت منفرد يشكل حرف علة أو إدغام أو حرفا ساكنا ، أو أيا من هذه الأصوات ملحقة أو مسبوقة بحرف ساكن أو أكثر . • التوكيد اللفظي : ( نح ) تكرار الكلمة أو العبارة لتقوية معناها . • النسق اللفظي : التركيب النحوي للكلمات في جملة أو عبارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملافظ [ جمع ] : مف ملفظ : ما يلفظ به من الكلام رجل حسن الملافظ - حلو الملفظ .
المعجم الوسيط
بالكلام ـِ لَفْظاً: نطق به. ويقال: لفظ بالشيء. وـ الرجل: مات. ويقال: لفظ نفسه. وـ الشيء من فيه، وبه: رماه وطرحه. فهو لافظ، وهي لافظة. ( ج ) الأخيرة: لوافظ. والمفعول: لفيظ، وملفوظ. ويقال: لفظت البلاد أهلها: أخرجتهم. ولفظت الحيّة سُمّها: رمت به. ولفظ البحر الشيء: ألقاه إلى الساحل.( تَلَفَّظَ ) بالكلام: نطق به.( التَّلَفُّظ ): تموجات هوائية مصدرها في الغالب الحنجرة تشكلها أعضاء الصوت. ( مج ).( اللاَّفِظَة ): البحر؛ لأنّه يلفظ بما في جوفه إلى الشُّطُوط. وـ من الطّير: التي تطعم فرخها؛ لأنّها تخرج من جوفها لفرخها. وـ الرّحى؛ لأنّها تلقي ما تطحنه من الدقيق. وـ الديك: لأنّه يأخذ الحبّة بمنقاره فلا يأكلها وإنما يلقيها للدّجاجة. ومن أمثالهم: ( أسمح من لافظة ). وـ الدّنيا؛ لأنّها ترمي بمن فيها إلى الآخرة.( اللُّفَاظ ): ما لُفِظ به وطرح.( اللُّفَاظَة ): اللُّفاظ. وـ بقيّة الشيء. يقال: ما بقي إلاّ لفاظة.( اللَّفْظ ): اللُّفاظ. وـ ما يلفظ به من الكلمات. ولا يقال: لَفْظ الله، بل كلمة الله. ( ج ) ألفاظ.( اللَّفِيظ ): اللُّفاظ.( المَلْفَظ ): ما يلفظ به من الكلام. ( ج ) ملافظ.
مختار الصحاح
ل ف ظ : لَفَظَ الشيء من فمه رماه وذلك الشيء المرمي لُفَاظَةٌ و لَفَظَ بالكلام و تَلَفَّظَ به تكلم به وبابهما ضرب و اللَّفْظُ واحد الألْفاظِ وهو في الأصل مصدر
الصحاح في اللغة
لَفَظْتُ الشيءَ من فمي ألْفِظُهُ لَفْظاً: رميته، وذلك الشيء لُفاظَةٌ. قال امرؤ القيس يصف حماراً: يُوارِدُ مجهولاتِ كلِّ خَـمـيلَةٍ   يَمُجُّ لُفاظَ البَقْلِ في كل مَشْرَبِ ولَفَظْتُ بالكلام وتَلَفَّظْتُ به، أي تَكَلَّمْتُ به. واللفْظُ: واحدُ الألفاظِ، وهو في الأصل مصدرٌ. وقولهم: "أسْمَحُ من لافِظَةٍ"، يقال هي العنزُ، لأنها تُشلى للحلب وهي تجترُّ، فتَلْفِظُ بِجِرَّتِها وتُقْبِلُ فرحاً منها بالحلب. ويقال: هي التي تَزُقُّ فرخَها من الطير لأنها تُخرِج ما في حوصلتها وتُطعمه. قال الشاعر: تَجودُ فَتُجْزِلُ قبل السُؤالِ   وكَفُّكَ أسْمَحُ من لافِظَهْ ويقال: هي الرحى، ويقال: هو الديك، ويقال: هو البحرُ لأنه يَلْفِظُ بالعنبر والجواهر، والهاء فيه للمبالغة.
تاج العروس

لَفَظَه من فِيهِ يَلْفِظُهُ لَفْظاً و لَفَظَ به لَفْظاً كضَرَبَ وهو اللُّغَةُ المَشْهُورَةُ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : وفيه لُغَةٌ ثَانِيَةٌ : لَفِظَ يَلْفَظُ مِثَالٌ سَمِعَ يَسْمَعُ . وقَرَأَ الخَلِيلُ : " ما يَلْفَظُ من قَوْلٍ " بفَتْحِ الفاءِ أَيْ رَمَاهُ فهو مَلْفُوظٌ ولَفِيظٌ . وفي الحَدِيثِ : ويَبْقَى في الأَرْضِ شِرَارُ أَهْلِها تَلْفِظُهُمْ أَرَضُوهُمْ أَيْ تَقْذِفُهُم وتَرْمِيهِمْ . وفي حَدِيثٍ آخَرَ : ومَنْ أَكَلَ فَمَا تَخَلَّل فَلْيَلْفِظْ أَيْ فَلْيُلْقِ ما يُخْرِجُهُ الخِلالُ مِنْ بَيْنِ أَسْنانِه . وفي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ سُئِلَ عَمَّا لَفَظَهُ البَحْرُ فَنَهَى عَنْهُ أَرادَ ما يُلْقِيهِ البَحْرُ من السَّمَكِ إِلى جانِبِهِ من غَيْرِ اصْطِيَادٍ . وفي حَدِيثِ عائِشةَ : فَقَاءَتْ اُكُلَهَا ولَفَظَتْ خَبِيئَها أَي أَظْهَرَتْ ما كَانَ قد اخْتَبَأَ فِيهَا من النَّبَاتِ وغَيْرِه . ومن المَجازِ : لَفَظَ بالكَلامِ : نَطَقَ به كَتَلَفَّظَ به ومنهُ قَوْلُهُ تَعَالَى : " ما يَلْفِظُ منْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " وكَذلِكَ لَفَظَ القَوْلَ : إِذا تَكَلَّمَ به

ولَفَظَ فُلانٌ : ماتَ

ومن المَجَازِ : اللاَّفِظَةُ : البَحْرُ لأَنَّهُ يَلْفِظُ بِمَا في جَوْفِهِ إِلَى الشُّطُوطِ كلاَفِظَةَ مَعْرِفَةً

وقِيلَ : اللاّفِظةَ : الدِّيكُ لأَنَّهُ يأَخُذُ الحَبَّةَ بمِنْقَارِهِ فلا يَأْكُلَها وإِنَّما يُلْقِيهَا إِلَى الدَّجَاجَةِ . وقِيلَ : هي الَّتِي تَزُقُّ فَرْخَها من الطَّيْرِ لأَنَّهَا تُخْرِجُ من جَوْفِهَا لفَرْخِها وتُطْعِمُهُ ويُقالُ : هي الشَّاةُ الَّتِي تُشْلَى لِلْحَلْبِ وهي تُعْلَفُ فتَلْفِظُ بجِرَّتِهَا أَي تُلْقِي ما فِي فِيها وتُقْبِلُ إِلى الحالِبِ لِتُحْلَبَ فَرَحاً مِنْهَا بالحَلْبِ لِكَرَمِها

ومن المَجَازِ : اللاّفِظَةُ : الرَّحَى لأَنَّهَا تَلْفِظُ ما تَطْحَنُهُ مِنَ الدَّقِيقِ أَيْ تُلْقِيهِ . ومِنْ إِحْدَاها قَوْلُهُم : أَسْمَحُ مِنْ لافِظَةٍ وأَجْوَدُ من لافِظَةٍ وأَسْخَى مِنْ لافِظَةٍ قال الشاعر :

تَجُودُ فَتُجْزِلُ قَبْلَ السُّؤالِ ... وكَفُّكَ أًسْمَحُ مِنْ لافِظَهْ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ - ويُقَالُ إِنَّه لِلْخَلِيلِ - :

فَأَمَّا الَّتِي سَيْبُها يُرتَجَي ... قَدِيماً فَأَجْوَدُ من لافِظَهْ في أَبياتٍ تَقَدَّمَ ذِكْرُها في ف ي ظ قال الصّاغَانِيُّ : فمَنْ فَسَّرَها بالدِّيكِ أَو البَحْرِ جَعَلَ الهاءَ لِلْمبالَغَةِ . واللاّفِظَةُ في غَيْرِ المَثَلِ : الدُّنْيَا سُمِّيت لأَنَّها تَلْفِظُ أَيْ تَرْمِي بِمَنْ فِيها إِلى الآخِرَةِ وهو مَجَازٌ

وكُلُّ ما زَقَّ فرْخَهُ : لاَفِظَةٌ . واللُّفَاظَةُ كَثُمَامَةٍ : ما يُرْمَى من الفَمِ ومنه لُفَاظَةُ السِّوَاكِ

ومن المَجَازِ : اللُّفاظَةُ : بَقِيَّةُ الشَّيْءِ . يُقَالُ : ما بَقِيَ إِلاّ نُضَاضَةٌ ولُعَاعَةٌ ولُفَاظَةٌ أَي بَقِيَّةُ قَلِيلَةٌ

واللِّفَاظُ كَكِتَابٍ : البَقْلُ بِعَيْنِهِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . ولِفَاظٌ : ماءٌ لِبَنِي إِيادٍ ويُضَمُّ

ومن المَجَازِ : جاءَ وقد لَفَظَ لِجَامَهُ أَي جاءَ مَجْهُوداً عَطَشاً وإِعْيَاءً نَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ والزَّمَخْشَرِي

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : اللَّفْظُ : واحِدُ الأَلْفَاظِ وهو في الأصْلِ مَصْدَرٌ

واللُّفَاظُ كغُرَابٍ : ما طُرِحَ به واللَّفظُ مِثْلُه عن ابنِ بَرِّيّ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لامْرِئِ القَيْسِ يَصِفُ حِمَاراً :

يُوَارِدُ مَجْهُولاتِ كُلِّ خَمِيلَةٍ ... يَمُجُّ لُفَاظَ البَقْلِ في كُلِّ مَشْرَبٍ وقال غَيْرُه :

" والأَزْدُ أَمْسَى شِلْوُهُم لُفَاظا أَي : مَتْرُوكاً مَطْرُوحاً لَمْ يُدْفَنْ والمَلْفَظُ : اللَّفْظُ والجَمْع المَلافِظُ

واللافِظَةُ : الأَرْضُ لأَنَّها تَلْفْظُ المَيِّتَ أَي تَرْمِي به وهو مَجاَزٌ . ولَفَظَ نَفْسَهُ يَلْفِظُها لَفْظاً كَأَنَّهُ رَمَى بِهَا وهو كِنايَةٌ عن المَوْتِ وكَذلِكَ قَاءَ نَفْسَه . وكَذلِكَ لَفَظَ عَصْبَهُ : إِذا ماتَ وعَصْبُه : رِيقُه الَّذِي تعَصَبَ بفِيهِ أَي غَرِيَ به فَيَبِسَ . ويُقَالُ : فُلانٌ لاَفِظٌ فائِظُ

ولَفَظَتِ الرَّحْمُ ماءَ الفَحْلِ : أَلْقَتْهُ وكَذَا الحَيَّةُ سُمُّهَا والبِلاَدُ أَهْلَهَا . وكُلُّ ذلَكَ مَجَازٌ

ورَجُلٌ لَفَظَانُ مُحَرَّكَة أَيْ كَثِيرُ الكَلامِ عامِّيّة

لسان العرب
اللفظ أَن ترمي بشيء كان في فِيكَ والفعل لَفَظ الشيءَ يقال لفَظْتُ الشيء من فمي أَلفِظُه لَفْظاً رميته وذلك الشيء لُفاظةٌ قال امرؤ القيس يصف حماراً يُوارِدُ مَجْهُولاتِ كلِّ خَمِيلةٍ يَمُجُّ لُفاظَ البقْلِ في كلِّ مَشْرَبِ قال ابن بري واسم ذلك المَلْفوظ لُفاظة ولُفاظ ولَفِيظٌ ولفْظ لبن سيده لَفَظ الشيءَ وبالشيء يَلْفِظُ لَفْظاً فهو مَلْفُوظ ولَفِيظ رمى والدنيا لافِظة تَلفِظ بمن فيها إِلى الآخرة أَي ترمي بهم والأَرض تلفِظ الميّت إِذا لم تقبله ورمَتْ به والبحر يلفِظ الشيء يَرمي به إِلى الساحل والبحرُ يلفِظ بما في جَوْفِه إِلى الشُّطوط وفي الحديث ويَبْقى في كل أَرض شِرارُ أَهلِها تَلفِظُهم أَرَضُوهم أَي تَقْذِفُهم وترْمِيهم من لفَظ الشيءَ إِذا رَماه وفي الحديث ومَن أَكل فما تخَلَّل فَلْيَلْفِظْ أَي فلْيُلْقِ ما يُخْرِجُه الخِلال من بين أَسنانه وفي حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما أَنه سُئل عما لَفَظ البحر فنَهى عنه أَراد ما يُلقِيه البحر من السمك إِلى جانبه من غير اصْطِياد وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها فقاءتْ أُكُلَها ولَفَظَت خَبيئها أَي أَظهرت ما كان قد اختبأَ فيها من النبات وغيره واللاَّفِظةُ البحر وفي المثل أَسْخى من لافِظةٍ يعنون البحر لأَنه يلفِظ بكلّ ما فيه من العَنبر والجواهر والهاء فيه للمبالغة وقيل يعنون الديك لأَنه يلفظ بما فيه إِلى الدّجاج وقيل هي الشاةُ إِذا أَشْلَوْها تركت جِرَّتَها وأَقبلت إِلى الحَلْب لكَرَمِها وقيل جُودها أَنها تُدْعى للحَلَب وهي تَعْتَلِف فتُلْقي ما في فيها وتُقبل إِلى الحالب لتُحْلَب فرَحاً منها بالحلب ويقال هي التي تَزُقُّ فرْخَها من الطير لأَنها تخرج ما في جَوْفها وتُطعمه قال الشاعر تَجُودُ فَتُجْزِل قَبْلَ السُّؤال وكفُّكَ أَسْمَحُ من لافِظَه وقيل هي الرَّحى سميت بذلك لأَنها تلفظ ما تطحَنُه وكلُّ ما زَقَّ فرخه لافِظة واللُّفاظُ ما لُفِظ به أَي طرح قال والأَزْدُ أَمْسى شِلْوُهُم لُفاظا أَي متروكاً مَطْروحاً لم يُدْفَن ولفَظ نفسَه يَلْفِظُها لَفْظاً كأَنه رمى بها وكذلك لفَظ عَصْبَه إِذا ماتَ وعَصْبُه رِيقُه الذي عصَب بفيه أَي غَرِي به فَيَبِس وجاء وقد لفظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العَطش والإِعْياء ولفَظ الرجلُ مات ولفَظ بالشيء يَلْفِظُ لَفظاً تكلم وفي التنزيل العزيز ما يَلفِظ من قولٍ إِلاَّ لَدَيْه رَقِيب عَتِيد ولَفَظْت بالكلام وتلَفَّظْت به أَي تكلمت به واللَّفْظ واحد الأَلْفاظ وهو في الأَصل مصدر
الرائد
* لفظ يلفظ: لفظا. 1-بالكلام: نطق به وتكلم. 2-الشيء أو بالشيء من فمه: رمى به وطرحه. 3-البحر الغريق أو السمكة أو الشيء: قذفه إلى الساحل. 4-نفسه: مات. 5-ت البلاد أهلها: أخرجتهم. 6-«جاء وقد لفظ لجامه»: أي مجهودا عطشا وتعبا.
الرائد
* لفظ. ج ألفاظ. 1-مص. لفظ. 2-ما ينطق به من الكلمات. 3-كلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: