وصف و معنى و تعريف كلمة ونمس:


ونمس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و ميم (م) و سين (س) .




معنى و شرح ونمس في معاجم اللغة العربية:



ونمس

جذر [مس]

  1. نِمس: (اسم)
    • الجمع : نُمُوسٌ ، و أَنماسٌ
    • النِّمْسُ : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ، مِنْرُتْبَةِ الضَّوَارِي الْبَرِّيَّةِ، فَرْوُهُ أَحْمَرُ اللَّوْنِ فِي الظَّهْرِ، وَأَبْيَضُ فِي الصَّدْرِ، مُسْتَطِيلُ الْجِسْمِ وَالذَّنَبِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ، يَصْطَادُ الأَفَاعِيَ وَالْجِرْذَانَ وَالْعَظَائِيَّاتِ
  2. أنمَس : (اسم)
    • الجمع : نُمْسٌ ، المؤنث : نَمْسَاءُ
    • الأنْمَسُ : الأكدَرُ
  3. نَمِسَ: (فعل)
    • نَمِسَ نَمَسًا فهو نَمِسٌ
    • نَمِسَ السَّمْنُ : فَسَدَ نَمِسَ الدُّهْنُ أَوِ الطِّيبُ
    • نَمِسَ بِهِ : وَشَى بِهِ، أَفْسَدَ
  4. نَمَسَ: (فعل)
    • نَمَسَ نَمْسًا
    • نَمَسَ السِّرَّ : كَتَمَهُ
    • نَمَسَ رَفِيقَهُ : سَارَّهُ
    • نَمَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ


  5. نَمَّسَ: (فعل)
    • نَمَّسَ، يُنَمِّسُ، مصدر تَنْمِيسٌ فهو مُنَمِّسٌ
    • نَمَّسَ الشَّعْرُ: أصَابه دُهْنٌ فَتَوَّسخَ
    • نَمَّسَ السَّمْنُ والجُبْنُ ونحوُهُمَا: أخذ يَفْسُد ويُنْتِن
    • نَمَّسَ عليه الأمرَ: لبَّسَهُ عليه ودَلَّس
    • نَمَّسَ العَرَقُ الجَسَدَ: بَلَّلَهُ
  6. نَمَس: (اسم)
    • مصدر نَمِسَ
    • نَمَسُ السَّمْنِ : فَسَادُهُ، أَيْ بِهِ نَتَانَةٌ نَمَسُ الطِّيبِ أو الدُّهْنِ
    • النَّمَسُ : ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَمِ
  7. نَمِس: (اسم)
    • نَمِس : فاعل من نَمِسَ
  8. نَمْس: (اسم)
    • نَمْس : مصدر نَمَسَ
  9. نُمْس: (اسم)
    • نُمْس : جمع أنمَس
  10. نامَسَ : (فعل)


    • نَامَسْتُ، أُنَامِسُ، مصدر مُنَامَسَةٌ
    • نَامَسَ الصَّائِدُ : دَخَلَ نَامُوسَهُ، أَيِ الْمَخْبَأُ الَّذِي يَكْمُنُ فِيهِ لِيَتَمَكَّنَ مِنْ صَيْدِهِ
  11. نوامِيسُ : (اسم)
    • نوامِيسُ : جمع ناموس
  12. نَمَسة : (اسم)
    • النَّمَسَةُ : الرّائحة المنتنة
  13. مَسا: (فعل)
    • مَسَا مَسْواً
    • مَسَا فلانٌ: وعد بأَمر ثم أَبطأ عنه
    • مَسَا الحِمارُ: حَرَنَ
    • مَسَا الناقَةَ ونحوَها: أَخرج الولدَ من بطنها ميِّتاً
  14. نامُوس : (اسم)
    • نامُوس : جمع ناموسة
  15. ناموس : (اسم)
    • الجمع : نوامِيسُ
    • الناَّمُوسُ :القانونُ أو الشَّريعة
    • الناَّمُوسُ :الوصيُّ
    • الناَّمُوسُ: الحاذِقُ
    • النَّاموسُ: من أسماء جبريل عليه السَّلام
    • الناَّمُوسُ: بيتُ الرَّاهب
    • الناَّمُوسُ : صَاحب سرِّ الرَّجل، والذي يطلعه دُون غيرهِ على باطن أمرهالناَّمُوسُ جبريلُ
    • نَامُوس: حِيلَةٌ، مَهَارَةٌ
    • الناَّمُوسُ: مأوى الأسد والجمع : نواميسُ
    • الناَّمُوسُ:بيتُ الصائد يستتر فيه عن الصَّيد
    • اِخْتَبَأَ الصَّيَّادُ فِي النَّامُوسِ : مَكْمَنٌ، مَخْبَأٌ
    • النَّامُوس : البَعُوض
  16. ناموسيّة : (اسم)


    • النَّامُوسِيَّةُ :نسيج رقيق يوضع على السَّرير ونحوه وقايةً من الذُّباب والنّاموس جعلت الأمُّ على فراش طفلها ناموسيّة
  17. نُمُوس : (اسم)
    • نُمُوس : جمع نِمس
  18. مُنَمِّس : (اسم)
    • مُنَمِّس : فاعل من نَمَّسَ
  19. تَنْمِيس : (اسم)
    • تَنْمِيس : مصدر نَمَّسَ
  20. مَسَنَ: (فعل)
    • مَسَنَ مَسْناً
    • مَسَنَ فلانٌ: مَجَنَ
    • مَسَنَ فلاناً: ضَرَبَه حتى يسقُط
    • مَسَنَ الشيءَ من الشيءِ: استلَّهُ
  21. نَمْسَاءُ : (اسم)
    • نَمْسَاءُ : مؤنت أنمَس
  22. تَنَمَّسَ : (فعل)


    • تَنَمَّسَ الصَّائدُ: اتَّخذ بيتًا يستتر فيه للصَّيْد
    • تَنَمَّسَ الأمرُ: تَلَبَّسَ
  23. اِنَّمَسَ : (فعل)
    • اِنَّمَسْتُ، أَنَّمِسُ، اِنَّمِسْ، مصدر اِنِّمَاسٌ
    • اِنَّمَسَ الْوَلَدُ: اِسْتَتَرَ
    • اِنَّمَسَ فِي الْغَارِ : دَخَلَ فِيهِ
  24. أَنمَسَ : (فعل)
    • أَنْمَسَ، يُنْمِسُ، مصدر إِنْمَاسٌ
    • أَنْمَسَ بَيْنَ النَّاسِ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ وَأَغْرَى
    • أَنْمَسَ بين القوم: أَفْسَد وأَغرى
  25. مُنَامَسَة : (اسم)
    • مُنَامَسَة : مصدر نامَسَ
,
  1. نمس (المعجم لسان العرب)
    • "النَّمَسُ، بالتحريك: فساد السَّمْن والغَالِية وكلِّ طِيبٍ ودُهْن إِذا تغير وفسد فساداً لَزِجاً.
      ونَمِسَ الدهن، بالكسر، يَنْمَسُ نَمَساً، فهو نَمِسٌ: تغير وفسد، وكذلك كل شيء طيِّب تغير؛ قال بعض الأَغفال:وبِزُيَيْتٍ نَمِسٍ مُرَيْرِ ونَمَّسَ الشعرُ: أَصابه دهن فتوسخ.
      والنَّمَسُ: ريح اللبَنِ والدَّسَم كالنَّسَم.
      ويقال: نَمِسَ الوَدَكُ ونَسِمَ إِذا أَنْتَن، ونمَّسَ الأَقِطُ، فهو مُنَمِّسٌ إِذا أَنتن؛ قال الطرماح: مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَريصِ الضَّوائِن والكريص: الأَقِطُ.
      والنِّمْسُ: سَبُع من أَخبث السُّبُع (* قوله «سبع» هكذا بالأصل مضبوطاً ولم نجده مجموعاً إلا على سباع وأَسبع كرجال وأَفلس.).
      وقال ابن قتيبة: النِّمْسُ دُوَيْبَّةٌ تقتل الثُّعْبان يتخذها الناظر إِذا اشتد خوفه من الثعابين، لأَن هذه الدابة تتعرض للثعبان وتَتَضاءَلُ وتَسْتَدِقُّ حتى كأَنها قطعة حبل، فإِذا انطوى عليها الثُّعْبان زَفَرَتْ وأَخذت بنَفَسِها فانتفخ جوْفها فيتقطع الثعبان، وقد ينطوي عليها (* قوله «ينطوي عليها» كذا بالأَصل.
      ولعل الضمير للثعبان وهو يقع على الذكر والأنثى.) النِّمْسُ فَظَعاً من شدة الزَّفْرَة؛ غيره: النِّمْس، بالكسر، دوَيْبَّة عريضة كأَنها قطعة قَدِيدٍ تكون بأَرض مصر تقتل الثعبان.
      والنَّامُوس: ما يُنَمِّسُ به الرجل من الاحْتِيالِ.
      والنامُوسُ: المَكْرُ والخِداع.
      والتَّنْمِيسُ: التَّلْبيس.
      والنامِسُ والنامُوس: دوَيْبَّة أَغْبَرُ كهيئة الذَّرَّة تلكع الناس.
      والنامُوسُ: قُتْرة الصائد التي يَكْمُن فيها للصيد؛ قال أَوس بن حجر: فَلاقَى عليها من صُباحٍ مُدَمِّراً لِنامُوسِه من الصَّفِيح سَقائِفُ.
      قال ابن سيده: وقد يهمز، قال: ولا أَدري ما وجه ذلك.
      والنامُوسُ: بيت الراهب.
      ويقال للشَّرَكِ نامُوس لأَنه يُوارَى تحت الأَرض؛ وقال الراجز يصف الركاب يعني الإِبل: يَخْرُجْنَ من مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسِ،تَنْمِيسَ نامُوسِ القَطا المُنَمَّسِ يقول: يخرجن من بلد مشتبه الأَعلام يشتبه على من يسلكه كما يشتبه على القطا أَمر الشَّرَكِ الذي ينصب له.
      وفي حديث سعد: أَسَدٌ في نامُوسِه؛ الناموسُ: مَكْمَن الصياد فشبه به موضع الأَسد.
      والنَّامُوس: وِعاء العِلْم.
      والنَّاموس: جبريل، صلى اللَّه على نبينا محمد وعليه وسلم، وأَهل الكتاب يسمون جبريل، عليه السلام: الناموس.
      وفي حديث المَبْعَث: أَن خديجة،رضوان اللَّه عليها، وصفت أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لِوَرَقَة‎ ‎بن‎ نَوْفَل وهو ابن عمها، وكان نصرانيّاً قد قرأَ الكتب، فقال: إِن كان ما تقولين حقّاً فإِنه ليَأْتِيه النامُوس الذي كان يأْتي موسى، عليه السلام،وفي رواية: إِنه ليأْتيه النَّاموس الأَكبر.
      أَبو عبيد: النامُوس صاحب سر الملِك أَو الرجل الذي يطلعه على سِرِّه وباطن أَمره ويخصه بما يستره عن غيره.
      ابن سيجه: نامُوسُ الرجل صاحبُ سِرِّه، وقد نَمَسَ يَنْمِسُ نَمْساً ونامَسَ صاحبَه مُنامَسَةً ونِماساً: سارَّه.
      وقيل: النامُوسُ السِّرُّ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.
      ونَمَسْتُ الرجلَ ونامَسْتُه إِذا سارَرْته؛ وقال الكميت: فأَبْلِغْ يَزِيد، إِنْ عَرَضْتَ، ومُنْذراً وعَمَّيْهِما، والمُسْتَسِرَّ المُنَامِسا ونَمَسْتُ السِّرَّ أَنْمِسُه نَمْساً: كَتَمْتُه.
      والمُنَامِسُ: الداخل في الناموس، وقيل: النامُوس صاحب سِرّ الخير، والجاسُوسُ صاحب سِرّ الشر، وأَراد به وَرَقَةُ جبريلَ، عليه السلام، لأَن اللَّه تعالى خصه بالوحي والغيب اللذين لا يطَّلع عليهما غيره.
      والنَّامُوسُ: الكذَّاب.
      والنَّاموس: النمَّام وهو النمَّاس أَيضاً.
      قال ابن الأَعرابي: نَمَسَ بينهم وأَنْمَسَ أَرَّشَ بينهم وآكل بينهم؛

      وأَنشد: وما كنتُ ذا نَيْرَبٍ فيهمُ،ولا مُنْمِساً بينهم أُنْمِلُ أَدِبُّ وذو النُّمْلَةِ المُدْغِلُ أُؤَرِّشُ بينهمُ دائباً،ولكِنَّنني رائبٌ صَدْعَهُمْ،رَقُوءٌ لِما بينَهُمْ مُسْمِلُ رَقُوءٌ: مُصْلِحٌ.
      رَقأْتُ بينهم، أَصلحت.
      وانَّمَسَ في الشيء: دخل فيه.
      وانَّمَسَ فلان انِّماساً: انْغَلَّ في سُتْرةٍ.
      الجوهري: انَّمَسَ الرجلُ، بتشديد النون، أَي استتر، وهو انْفَعَلَ.
      "
  2. نَمَس (المعجم الرائد)


    • نمس - ينمس ، نمسا
      1- نمس السمن أو الدهن أو الطيب : فسد. 2- نمس به : وشى به وأفسد.
  3. نمس (المعجم الرائد)
    • نمس - ينمس ، نمسا
      1- نمس السر : كتمه. 2- نمسه : ساره. 3- نمس بين القوم : أفسد.
  4. النَّمَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمَسُ : ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَمِ.
  5. النِّمْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّمْسُ : جنس حيوان من الثَّديِّيَّات اللواحم والفصيلة الزباديَّة، فيه أَنواع كالمصريّ والهنديّ والأشعل. والجمع : نُمُوسٌ، وأَنماسٌ.
  6. ناموسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ناموسُ: صاحِبُ السِّرِّ، المُطَّلِعُ على باطِنِ أمرِكَ، أو صاحِبُ سِرِّ الخيرِ، وجِبريلُ، صلى الله عليه وسلم، والحاذِقُ، ومن يَلْطُفُ مَدْخَلُهُ، وقُتْرَةُ الصائِدِ.
      ـ نامَسَ: دَخَلَها، والشَّرَكُ، والنَّمَّامُ، كالنَّمَّاسِ، وما تُنُمِّسَ به من الاحْتِيَالِ، وعِرِّيسَةُ الأسَدِ، كالناموسَةِ.
      ـ نِمْسُ: دُوَيبَّةٌ بمصْرَ، تَقْتُلُ الثُّعْبَانَ،
      ـ نَمَسُ: فَسَادُ السَّمْنِ، نَمِسَ.
      ـ أنْمَسُ: الأكْدَرُ، ومنه يُقالُ للقَطا: نُمْسٌ.
      ـ تَنْميسُ: التَّلْبِيسُ.
      ـ نامَسَهُ: سارَّهُ.
      ـ نامَسَ بينهم: أرَّشَ.
      ـ انَّمَسَ: اسْتَتَرَ.


  7. ومس (المعجم لسان العرب)
    • "الوَمْس: احْتِكاك الشيء بالشيء حتى يَنْجَرد؛ قال الشاعر: وقد جَرّد الأَكْتافَ وَمْسُ الحَوارِك؟

      ‏قال: ولم أَسمع الوَمْس لغيره، والرواية مَوْر المَوارِكِ.
      وأَوْمَسَ العِنَب: لانَ للنُّضْجِ.
      وامرأَةٌ مُومِسٌ ومُومِسَةٌ: فاجرة زانية تميل لمُرِيدِها كما سميت خَرِيعاً من التَخَرُّع وهو اللين والضعف، وربما سميت إِماءُ الخِدْمَة مُومِسات، والمُومِسات: الفواجر مجاهرة.
      وفي حديث جريج: حتى يَنْظُرَ في وجوه المُومِسات، ويجمع على مَيامِس أَيضاً ومَوامِيس،وأَصحاب الحديث يقولون: ميامِيس ولا يصح إِلا على إِشباع الكسرة ليصير ياء كمُطْفِل ومَطافِل ومَطافِيل.
      وفي حديث أَبي وائل: أَكْثر أَتْباع الدَّجَّال أَولاد المَيامِس، وفي رواية: أَولاد المَوامِس؛ قال ابن الأَثير: وقد اختلف في أَصل هذه اللفظة فبعضهم يجعله من الهمزة وبعضهم يجعله من الواو، كلٌّ منهما تكلَّف له اشتقاقاً فيه بُعْدٌ، وذكرها هو في حرف الميم لظاهر لفظها ولاختلافهم في لفظها.
      "
  8. وَمْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَمْسُ: احْتِكاكُ الشيءِ بالشيءِ حتى يَنْجَرِدَ.
      ـ مُومِسَةُ: الفاجِرَةُ، والجمعُ: المُومِساتُ والمَواميسُ.
      ـ أومَسَتْ: أمْكَنَتْ من الوَمْسِ: الاحْتِكاكِ.
      ـ مُوَمَّسُ: الذي لم يُرَضْ من الإِبِلِ.
  9. النّاموس (المعجم عربي عامة)
    • من أسماء جبريل عليه السَّلام.
  10. الأنْمَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنْمَسُ : الأكدَرُ.
      وهي نَمْسَاءُ. والجمع : نُمْسٌ.
  11. الناَّمُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الناَّمُوسُ : صَاحب سرِّ الرَّجل، والذي يطلعه دُون غيرهِ على باطن أمره و الناَّمُوسُ جبريلُ.
      و الناَّمُوسُ الوصيُّ و الناَّمُوسُ القانونُ أو الشَّريعة: (مو) .
      و الناَّمُوسُ الحاذِقُ.
      وَبيتُ الصائد يستتر فيه عن الصَّيد.
      و الناَّمُوسُ بيتُ الرَّاهب.
      و الناَّمُوسُ مأوى الأسد. والجمع : نواميسُ.
  12. النَّامُوسَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّامُوسَة : عَرِّيسَة الأسد.
      و النَّامُوسَة البعوضة الصغيرة،، والجمع ناموس.
  13. النَّامُوسِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّامُوسِيَّةُ : كِلَّةٌ رقيقَة ذات خروق صغيرة تُتَّخَذُ للوقاية من النَّاموس .
  14. النَّمَسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمَسَةُ : الرّائحة المنتنة.
      يقال للشَّيءِ المُنتِن ذي الرائحة: فيه نَمَسَةٌ.
  15. أنمس (المعجم الرائد)
    • أنمس - إنماسا
      1-أنمس بين القوم : أفسد بينهم
  16. نامَس (المعجم الرائد)
    • نامس - منامسة
      1- نامس الصائد : دخل «الناموس»، وهو غرفة يكمن فيها الصائد للصيد. 2- نامسه : ساره، باح له بسر.
  17. ناموس (المعجم الرائد)
    • ناموس - ج، نواميس
      1- ناموس : صاحب سرك المطلع على باطن أمرك. 2- ناموس : حاذق، ماهر. 3- ناموس : كذاب. 4- ناموس : نمام مفسد. 5- ناموس : مكر وخداع. 6- ناموس : ما تنمس به من الاحتيال. 7- ناموس : غرفة يكمن فيها الصائد للصيد. 8- ناموس : شرك، مصيدة. 9- ناموس بيت الراهب. 11- ناموس : وحي. 12- ناموس : شريعة. 13- ناموس : عرين الأسد، مأواه. 14- ناموس : حشرة غبراء تشبه النملة الصغيرة.
  18. أمس (المعجم لسان العرب)
    • "أَمْسِ: من ظروف الزمان مبني على الكسر إِلا أَن ينكر أَو يعرَّف،وربما بني على الفتح، والنسبة إِليه إِمسيٌّ، على غير قياس.
      قال ابن جني: امتنعوا من إِظهار الحرف الذي يعرَّف به أَمْسِ حتى اضطروا بذلك إِلى بنائه لتضمنه معناه، ولو أَظهروا ذلك الحرف فقالوا مَضَى الأَمسُ بما فيه لما كان خُلْفاً ولا خطأً؛ فأَما قول نُصيب: وإِني وَقَفْتُ اليومَ والأَمْسِ قَبْلَه ببابِكَ، حتى كادَتِ الشمسُ تَغْرُبُ فإِن ابن الأَعرابي، قال: روي الأَمْسِ والأَمْسَ جرّاً ونصباً، فمن جره فعلى الباب فيه وجعل اللام مع الجر زائدة، واللام المُعَرَّفة له مرادة فيه وهو نائب عنها ومُضَمن لها، فكذلك قوله والأَمس هذه اللام زائدة فيه، والمعرفة له مرادة فيه محذوفة عنه، يدل على ذلك بناؤه على الكسر وهو في موضع نصب، كما يكون مبنيّاً إِذا لم تظهر اللام في لفظه، وأَما من، قال والأَمْسَ فإِنه لم يضمنه معنى اللام فيبنيه، لكنه عرَّفه كما عرَّف اليوم بها، وليست هذه اللام في قول من، قال والأَمسَ فنصب هي تلك اللام التي في قول من، قال والأَمْسِ فجرّ، تلك لا تظهر أَبداً لأَنها في تلك اللغة لم تستعمل مُظْهَرَة، أَلا ترى أَن من ينصب غير من يجرّ؟ فكل منهما لغة وقياسهما على ما نطق به منهما لا تُداخِلُ أُخْتَها ولا نسبة في ذلك بينها وبينها.
      الكسائي: العرب تقول: كَلَّمتك أَمْسِ وأَعجبني أَمْسِ يا هذا، وتقول في النكرة: أَعجبني أَمْسِ وأَمْسٌ آخر، فإِذا أَضفته أَو نكرته أَو أَدخلت عليه الأَلف والسلام للتعريف أَجريته بالإِعراب، تقول: كان أَمْسُنا طيباً ورأَيت أَمسَنا المبارك ومررت بأَمسِنا المبارك، ويقال: مضى الأَمسُ بما فيه؛ قال الفراء: ومن العرب من يخفض الأَمْس وإِن أَدخل عليه الأَلف واللام، كقوله: وإِني قَعَدْتُ اليومَ والأَمْسِ قبله وقال أَبو سعيد: تقول جاءَني أَمْسِ فإِذا نسبت شيئاً إِليه كسرت الهمزة، قلت إِمْسِيٌّ على غير قياس؛ قال العجاج: وجَفَّ عنه العَرَقُ الإِمْسيُّ وقال العجاج: كأَنَّ إِمْسِيّاً به من أَمْسِ،يَصْفَرُّ لليُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ الجوهري: أَمْسِ اسم حُرِّك آخره لالتقاء الساكنين، واختلفت العرب فيه فأَكثرهم يبنيه على الكسر معرفة، ومنهم من يعربه معرفة، وكلهم يعربه إِذا أَدخل عليه الأَلف واللام أَو صيره نكرة أَو أَضافه.غيره:ابن السكيت: تقول ما رأَيته مُذْ أَمسِ، فإِن لم تره يوماً قبل ذلك قلت: ما رأَيته مذ أَوَّلَ من أَمْسِ، فإِن لم تره يومين قبل ذلك قلت: ما رأَيته مُذ أَوَّلَ من أَوَّلَ من أَمْسِ.
      قال ابن الأَنباري: أَدخل اللام والأَلف على أَمس وتركه على كسره لأَن أَصل أَمس عندنا من الإِمساء فسمي الوقت بالأَمر ولم يغير لفظه؛ من ذلك قول الفرزدق: ما أَنْتَ بالحَكَمِ التُرْضى حُكومَتُهُ،ولا الأَصيلِ ولا ذي الرأْي والجَدَلِ فأَدخل الأَلف واللام على تُرْضى، وهو فعل مستقبل على جهة الاختصاص بالحكاية؛

      وأَنشد الفراء: أَخفن أَطناني إِن شكين، وإِنني لفي شُغْلٍ عن دَحْليَ اليَتَتَبَّعُ (* قوله «أخفن أطناني إلخ» كذا بالأصل هنا وفي مادة تبع.) فأَدخل الأَلف واللام على يتتبع، وهو فعل مستقبل لما وصفنا.
      وقال ابن كيسان في أَمْس: يقولون إِذا نكروه كل يوم يصير أَمْساً، وكل أَمسٍ مضى فلن يعود، ومضى أَمْسٌ من الأُموس.
      وقال البصريون: إِنما لم يتمكن أَمْسِ في الإِعراب لأَنه ضارع الفعل الماضي وليس بمعرب؛ وقال الفراء: إِنما كُسِرَتْ لأَن السين طبعها الكسر، وقال الكسائي: أَصلها الفعل أُحذ من قولك أَمْسِ بخير ثم سمي به، وقال أَبو الهيثم: السين لا يلفظ بها إِلا من كسر الفم ما بين الثنية إِلى الضرس وكسرت لأَن مخرجها مكسور في قول الفراء؛

      وأَنشد: وقافيةٍ بين الثَّنِيَّة والضِّرْسِ وقال ابن بزرج:، قال عُرامٌ ما رأَيته مُذ أَمسِ الأَحْدَثِ، وأَتاني أَمْسِ الأَحْدَثَ، وقال بِجادٌ: عهدي به أَمْسَ الأَحْدَثَ، وأَتاني أَمْسِ الأَحْدَثَ، قال: ويقال ما رأَيته قبل أَمْسِ بيوم؛ يريد من أَولَ من أَمْسِ، وما رأَيته قبل البارحة بليلة.
      قال الجوهري:، قال سيبويه وقد جاء في ضرورة الشعر مذ أَمْسَ بالفتح؛

      وأَنشد: لقد رأَيتُ عَجَباً، مُذْ أَمْسا،عَجائزاً مِثْلَ السَّعالي خَمْسا يأْكُلْنَ في رَحْلِهنَّ هَمْسا،لا تَرك اللَّهُ لهنَّ ضِرْس؟

      ‏قال ابن بري: اعلم أَن أَمْسِ مبنية على الكسر عند أَهل الحجاز وبنو تميم يوافقونهم في بنائها على الكسر في حال النصب والجرّ، فإِذا جاءَت أَمس في موضع رفع أَعربوها فقالوا: ذهب أَمسُ بما فيه، وأَهل الحجاز يقولون: ذهب أَمسِ بما فيه لأَنها مبنية لتضمنها لام التعريف والكسرة فيها لالتقاء الساكنين، وأَما بنو تميم فيجعلونها في الرفع معدولة عن الأَلف واللام فلا تصرف للتعريف والعدل، كما لا يصرف سَحَر إِذا أَردت به وقتاً بعينه للتعريف والعدل؛ وشاهد قول أَهل الحجاز في بنائها على الكسر وهي في موضع رفع قول أُسْقُف نَجْران: مَنَعَ البَقاءَ تَقَلُّبُ الشَّمْسِ،وطُلوعُها من حيثُ لا تُمْسِي اليَوْمَ أَجْهَلُ ما يَجيءُ به،ومَضى بِفَصْلِ قَضائه أَمْسِ فعلى هذا تقول: ما رأَيته مُذْ أَمْسِ في لغة الحجاز، جَعَلْتَ مذ اسماً أَو حرفاً، فإِن جعلت مذ اسماً رفعت في قول بني تميم فقلت: ما رأَيته مُذ أَمْسُ، وإِن جعلت مذ حرفاً وافق بنو تميم أَهل الحجاز في بنائها على الكسر فقالوا: ما رأَيته مُذ أَمسِ؛ وعلى ذلك قول الراجز يصف إِبلاً: ما زالَ ذا هزيزَها مُذْ أَمْسِ،صافِحةً خُدُودَها للشَّمْسِ فمذ ههنا حرف خفض على مذهب بني تميم، وأَما على مذهب أَهل الحجاز فيجوز أَن يكون مذ اسماً ويجوز أَن يكون حرفاً.
      وذكر سيبويه أَن من العرب من يجعل أَمس معدولة في موضع الجر بعد مذ خاصة، يشبهونها بمذ إِذا رفعت في قولك ما رأَيته مذ أَمْسُ، ولما كانت أَمس معربة بعد مذ التي هي اسم، كانت أَيضاً معربة مع مذ التي هي حرف لأَنها بمعناها، قال: فبان لك بهذا غلط من يقول إن أَمس في قوله: لقد رأَيت عجبا مذ أَمسا مبنية على الفتح بل هي معربة، والفتحة فيها كالفتحة في قولك مررت بأَحمد؛ وشاهد بناء أَمس إِذا كانت في موضع نصب قول زياد الأَعجم: رأَيتُكَ أَمْسَ خَيْرَ بني مَعَدٍّ،وأَنت اليومَ خَيْرٌ منك أَمْسِ وشاهد بنائها وهي في موضع الجر وقول عمرو بن الشَّريد: ولقدْ قَتَلْتُكُمُ ثُناءَ ومَوْحَداً،وتَرَكْتُ مُرَّةَ مِثْلَ أَمْسِ المُدْبِرِ وكذا قول الآخر: وأَبي الذي تَرَكَ المُلوك وجَمْعَهُمْ،بِصُهابَ، هامِدَةً كأَمْسِ الدَّابِر؟

      ‏قال: واعلم أَنك إِذا نكرت أَمس أَو عرَّفتها بالأَلف واللام أَو أَضفتها أَعربتها فتقول في التنكير: كلُّ غَدٍ صائرٌ أَمْساً، وتقول في الإِضافة ومع لام التعريف: كان أَمْسُنا طَيِّباً وكان الأَمْسُ طيباً؛ وشاهده قول نُصَيْب: وإِني حُبِسْتُ اليومَ والأَمْسِ قَبْلَه ببابِك، حتى كادَتِ الشمسُ تَغْرُب (* ذكر هذا البيت في صفحة ؟؟ وفيه: وإِني وقفت بدلاً من: وإني حبست.
      وهو في الأغاني: وإني نَوَيْتُ.؟

      ‏قال: وكذلك لو جمعته لأعربته كقول الآخر: مَرَّتْ بنا أَوَّلَ من أُمُوسِ،تَمِيسُ فينا مِشْيَةَ العَرُوس؟

      ‏قال الجوهري: ولا يصغر أَمس كما لا يصغر غَدٌ والبارحة وكيف وأَين ومتى وأَيّ وما وعند وأَسماء الشهور والأُسبوع غير الجمعة.
      قال ابن بري: الذي حكاه الجوهري في هذا صحيح إِلا قوله غير الجمعة لأَن الجمعة عند سيبويه مثل سائر أَيام الأُسبوع لا يجوز أَن يصغر، وإِنما امتنع تصغير أَيام الأُسبوع عند النحويين لأَن المصغر إنما يكون صغيراً بالإِضافة إِلى ما له مثل اسمه كبيراً،وأيام الأُسبوع متساوية لا معنى فيها للتصغير، وكذلك غد والبارحة وأَسماء الشهور مثل المحرّم وصفر.
      "
  19. أمْسِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أمْسِ وأمْسَ وأمْسُ: اليومُ الذي قبلَ يَوْمِكَ بِلَيْلَةٍ، يُبْنَى مَعْرِفَةً، ويُعْرَبُ مَعْرِفَةً، فإذا دَخَلَهَا أَلْ، فَمُعْرَبٌ. وسُمِعَ: رأَيْتُهُ أَمْسٍ، مُنَوَّناً وهي شاذَّةٌ، ج: آمُسٌ وأُمُوسٌ وآماسٌ.
  20. المُومِسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُومِسَةُ : المُومِسُ.
  21. المُومِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُومِسُ من النساءِ: الفاجرةُ التي تلين لمن يريدها. والجمع : مَيَامِسُ، ومَوامِسُ، ومَوامِسُ.
  22. المُوَمَّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَمَّسُ : البعير الذي لم يُرَضْ.
  23. أمسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمسَّ يُمِسّ ، أمْسِسْ / أمِسَّ ، إمساسًا ، فهو مُمِسّ ، والمفعول مُمَسّ :-
      • أمسَّه النَّارَ جعله يلمسها :-أمسَّ وجهَه الماءَ.
      • أمسَّه شكواه: شكاها إليه.
  24. أَومَس (المعجم الرائد)
    • أومس - إيماسا
      1- أومست المرأة : صارت «مومسا»، أي فاجرة زانية. 2- أومس العنب : لان ونضج.
  25. أمس (المعجم الرائد)
    • أمس - ج، آمس وأموس وآماس
      1- أمس : يوم من الأيام الماضية. 2- أمس الماضي.


معنى ونمس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَسٌّ** \- [م س س]. (مص. مَسَّ، مُسَّ). "أَصَابَهُ مَسٌّ" : جُنُونٌ.
Advertisements
معجم الغني
**مَسَّ** \- [م س س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَسَسْتُ**،** أَمَسُّ**،** مَسَّ**، مص. مَسٌّ، مَسِيسٌ. 1. "مَسَّ جِلْدَهُ" : لَمَسَهُ بِيَدِهِ.![الواقعة آية 78]** فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ**  ! (قرآن). 2. "مَسَّهُ الْمَرَضُ"  : أَصَابَهُ. "مَسَّهُ الكِبَرُ" "مَسَّهُ بِأَذًى" "مَنْ مَسَّ كَرَامَتَهُ فَكَأَنَّهُ طَعَنَهُ فِي الصَّمِيمِ" (ن. محفوظ) "الحُرُّ حُرٌّ وَإِنْ مَسَّهُ الضُّرُّ". 3. "مَسَّتِ الْحَاجَةُ إِلَى تَعْزِيزِ الصُّفُوفِ" : دَعَتْ إلى، دَفَعَتْ إلى. 4. "مَسَّ الْمَرْأَةَ" : جَامَعَهَا.![آل عمران آية 47]** قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ!**** (**قرآن). 5. "مَسَّ مِنْهُ" : أَخَذَ. 6. "مَسَّهُ الخَيْرُ" : عَرَضَ لَـهُ.![المعارج آية 20،21]** إِذا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا**! (قرآن) "مَسَّهُ العَذاَبُ". 7. "مَسَّهُ الشَّيْطَانُ" : جُنَّ. 8. "مَسَّهُ بِالسَّوْطِ" : ضَرَبَهُ.
معجم الغني
**مُسَّ** \- [م س س]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). يُمَسُّ، مص. مَسٌّ. "مُسَّ الشَّابُّ" : صَارَ بِهِ مَسٌّ، أَيْ جُنُونٌ.
الرائد
* مس يمس ويمس: مسا ومسيسا ومسيسى. 1-ه أو الشيء: لمسه بيده. 2-ه المرض أو الكبر: أصابه. 3-ت الحاجة إلى كذا: ألجأت إليه. 4-ه الشيطان بتعب أو عذاب: أصابه به. 5-من فعل «مسى» نحتت كلمة «مساج» MASSAGE.
الرائد
* مس مسا. صار به «مس»، أي جنون.
الرائد
* مس. 1-مص. مس ومس. 2-جنون.
الرائد
* مس. نحاس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: