وصف و معنى و تعريف كلمة ونمشى:


ونمشى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و ميم (م) و شين (ش) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ونمشى في معاجم اللغة العربية:



ونمشى

جذر [مشى]

  1. نَمَشَ: (فعل)
    • نَمَشَ نَمْشًا
    • نَمَشَ مِنَ الأَرْضِ : اِلْتَقَطَ
    • نَمَشَ الجَرَادُ الأَرْضَ : أَكَلَ مَا عَلَيْهَا
    • نَمَشَ الكَلاَمَ : كَذَبَ فِيهِ، زَوَّرَهُ
    • نَمَشَ رَفِيقَهُ : سَارَّهُ
    • نَمَشَ الشيءَ: التقطه كالعابث
    • نَمَشَ الشَّيءَ: نقَشَهُ ودبَّجَه
  2. نَمِشَ: (فعل)
    • نمِشَ يَنمَش ، نَمَشًا ، فهو نَمِش وأنمشُ وهي نَمْشَاءُ والجمع : نُمْشٌ
    • نمِش الشَّخصُ :كلِف، صار بجلده بُقعٌ تُخالِفُ لونَه
    • وجهٌ نَمِشٌ،
  3. نَمَّشَ: (فعل)
    • نمَّشَ ينمِّش ، تنميشًا ، فهو مُنَمِّش ، والمفعول مُنمَّش
    • نمَّش الشَّيءَ :نقشه ودبَّجه وزخرفه
    • نَمَّشَ الحديثَ: أسرَّهُ
    • نَمَّشَ فِي الكَلاَمِ : خَلَطَ فِيهِ، أَيْ أَتَى بِكَلاَمٍ حَسَنٍ وَخَلَطَهُ بِآخَرَ قَبِيحٍ
  4. نَمَش: (اسم)
    • مصدر نمِشَ
    • النَّمَشُ : أثر الشيءِ في غيره
    • النَّمَشُ :خطوطُ النُّقوش من الوَشْي ونحوه
    • النَّمَشُ ب:ُقَعٌ على جلد الوجه تخالف لونَه، وأَكثر ما يكون في الشُّقْر
    • النَّمَشُ: بياضٌ في أصول الأظفار يذهب ويعود


  5. نَمِش: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِشَ
    • وَجْهٌ نَمِشٌ : فِيهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ لَوْنَهُ
    • سيف نَمِشٌ: فيه شُطَبٌ، وهي خطوط تتراءَى في متنه
  6. نَمِش: (اسم)
    • نَمِش : فاعل من نَمِشَ
  7. نَمْش: (اسم)
    • نَمْش : مصدر نَمَشَ
  8. نَمش: (اسم)
    • النَّمْشُ : النميمةُ
    • النَّمْشُ :الكلامُ المُزخْرَفُ المكذوب
  9. نُمْش: (اسم)
    • نُمْش : جمع أنمش
  10. نُمْش: (اسم)


    • نُمْش : جمع نَّمْشَاءُ
  11. نُمْش: (اسم)
    • نُمْش : جمع نَّمِشُ
  12. النمش: (اسم)
    • صوت المسارة الخفي للآخر
  13. مُنَمِّش: (اسم)
    • مُنَمِّش : فاعل من نَمَّشَ
  14. مُنمَّش: (اسم)
    • اسم مفعول من نمَّشَ
  15. مُنمَّش: (اسم)
    • مُنمَّش : اسم المفعول من نَمَّشَ
  16. أَنمَشَ: (فعل)


    • أنْمَشَ : بين القوم: نمَّ وأفسد
  17. أنمش: (اسم)
    • الجمع : نُمْش ، المؤنث : نمشاءُ ، و الجمع للمؤنث : نمشاوات و نُمْش
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِشَ
  18. أنمشُ: (اسم)
    • أنمشُ : فاعل من نَمِشَ
  19. تنميش: (اسم)
    • تنميش : مصدر نَمَّشَ
  20. نَمْشَاءُ: (اسم)
    • نَمْشَاءُ : فاعل من نَمِشَ
  21. نمشاءُ: (اسم)
    • نمشاءُ : مؤنت أنمش
  22. نمش الشّخص:


    • كلِف، صار بجلده بُقعٌ تُخالِفُ لونَه ''رجلٌ أنمشُ- وجهٌ نَمِشٌ- نمش الولدُ بعد تعرُّض شديد للشَّمس''.
  23. النَّمَشُ ب:
    • قَعٌ على جلد الوجه تخالف لونَه، وأَكثر ما يكون في الشُّقْر.
  24. سيف نَمِشٌ:
    • فيه شُطَبٌ، وهي خطوط تتراءَى في متنه.
  25. نَمَشَ الْحَبَّ:
    • اِلْتَقَطَهُ.
,
  1. نمش (المعجم لسان العرب)
    • "النَّمَشُ: خُطوط النُّقوشِ من الوَشْي وغيرِه؛

      وأَنشد: أَذاكَ أَم نَمِشٌ بالوَشْي أَكْرُعُه،مُسَفَّعُ الخَدِّ عادٍ ناشِطٌ شَبَبُ؟ والنَمَشُ، بالتحريك: نُقَطٌ بيض وسُود؛ ومنه ثور نَمِشٌ، بكسر الميم،وهو الثور الوحشي الذي فيه نقط.
      والنَّمَشُ: بياضٌ في أُصول الأَظفار يذهب ويعود، والنَّمَشُ يقَعُ على الجِلْد في الوجه يخالف لونَه، وربما كان في الخَيل، وأَكثرُ ما يكون في الشُّقْر، نَمِشَ نَمَشاً وهو أَنْمَشُ.
      ونَمَشَه يَنْمِشُه نَمْشاً: نَقََه ودَبَّجَه.
      ونَمِشٌ نعتٌ للأَكْرُعِ،أَراد بالشِّعْر: أَذاك أَمْ ثَوْرٌ نَمِشٌ أَكْرُعُه.
      وفي الحديث: فعَرَفْنا نَمَشَ أَيديهم في العُذوقِ.
      والنَّمشُ، بفتح الميم وسكونها: الأَثرُ، أَي أَثَرَ أَيديهم فيها، وأَصلُ النَّمَشِ نُقطٌ بيض وسود في اللَّون.
      وثَوْر نَمِشٌ، بالكسر.
      الليث: النَّمْشُ النميمةُ والسِّرارُ، والنَّمْشُ الالتِقاطُ للشيء كما يَعْبَثُ الإِنسان بالشيء في الأَرض؛ وروى المنذري أَن أَبا الهيثم أَنشده: يا مَنْ لقَوْمٍ رأْيُهمْ خُلْفٌ مَدَنْ،إِنْ يَسْمَعُوا عَوْراءَ أَصْغَوْا في أَذَنْ،ونَمَشُوا بكَلِمٍ غير حَسَن؟

      ‏قال: نَمَشُوا خَلَطُوا.
      وثورٌ نَمِشُ القوائِم: في قوائمه خطوطُ مختلفة؛ أَرادَ: خَلَطُوا حديثاً حسَناً بقبيح، قال: ويُرْوى نَمَّشُوا أَي أَسَرُّوا وكذلك هَمَشُوا.
      وعَنْز نَمْشاءُ أَي رَقْطاء.
      ويقال في الكذب: نَمَشَ ومَشَنَ وفَرَشَ ودَبَشَ.
      وبعير نَمِشٌ ونَهِشٌ إِذا كان في خُفِّه أَثر يتبيّن في الأَرض من غير إِثْرة.
      ونَمَشَ الكلامَ: كذَب فيه وزوّرَه؛ قال الراجز:، قال لها، وأُولِعَتْ بالنَّمْشِ: هل لكِ يا خَلِيلتي في الطَّفْشِ؟ استعمل النَّمْشَ في الكَذِب والتَّزْوير؛ ومثله قول رؤبة: عاذِلَ، قد أُولِعْتِ بالتَّرْقُِيشِ،إِليّ سِرّاً فاطْرُقي ومِيشِي يعني بالترقيش التزيينَ والتزويرَ.
      ونَمَشَ الدَّبى الأَرضَ يَنْمُشُها نَمْشاً: أَكلَ من كَلَئِها وترك.
      والنَّمْشُ: الالتِقاطُ والنَّمِيمةُ،وقد نَمشَ بينهم، بالتخفيف، وأَنمَشَ.
      ورجل مُنْمِشٌ: مُفْسِد؛

      قال: وما كُنْت ذا نَيْرَبٍ فيهمُ،ولا مُنْمِشٍ منهمُ مُنْمِل جَرّ مُنْمِشاً على توهم الباء في قوله ذا نَيْرَب حتى كأَنه، قال: وما كنت بذي نَيْرَبٍ؛ ونظيرُه ما أَنشده سيبويه من قول زهير: بَدا لِيَ أَني لسْتُ مُدْرِكَ ما مَضى،ولا سابقٍ شيئاً إِذا كان جائيَا"
  2. نَمَشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَمَشُ: نُقَطٌ بيضٌ وسودٌ، أو بُقَعٌ تَقَعُ في الجِلْدِ تُخَالِفُ لَوْنَهُ، وقد نَمِشَ، وخُطوطُ النُّقُوشِ من الوَشْيِ وغيرِهِ.
      ـ بعيرٌ نَمِشٌ: في خُفِّهِ أثَرٌ يَتَبَيَّنُ في الأرضِ، من غيرِ أُثْرَةٍ.
      ـ سيفٌ نَمِش: فيه شُطَبٌ.
      ـ نَمْشُ: النَّميمةُ، كالإِنْماشِ، والسِرَارُ، والالْتِقَاطُ في الأرضِ كالعابِثِ، والكذِبُ، وأكلُ الجَرادِ ما على الأرضِ.
      ـ تَنْميشُ: الإِسْرارُ.
      ـ نامشُ: قرية ببَيْهَقَ.
  3. نمِشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نمِشَ يَنمَش ، نَمَشًا ، فهو نَمِش وأنمشُ :-
      نمِش الشَّخصُ كلِف، صار بجلده بُقعٌ تُخالِفُ لونَه :-رجلٌ أنمشُ، - وجهٌ نَمِشٌ، - نمش الولدُ بعد تعرُّض شديد للشَّمس.
  4. نمَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نمَّشَ ينمِّش ، تنميشًا ، فهو مُنَمِّش ، والمفعول مُنمَّش :-
      نمَّش الشَّيءَ نقشه ودبَّجه وزخرفه.
  5. نَمش (المعجم الرائد)
    • نمش - ينمش ، نمشا
      1- نمش الكلام : كذب فيه. 2- نمش الجراد الأرض : أكل ما عليها. 3- نمش من الأرض التقط. 4- نمش الشيء التقطه. 5- نمش الشيء : نقشه، زينه.
  6. نَمَشَ (المعجم الغني)
    • [ن م ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَمَشَ، يَنْمُشُ، مصدر نَمْشٌ.
      1. :-نَمَشَ مِنَ الأَرْضِ :- : اِلْتَقَطَ.
      2. :-نَمَشَ الْحَبَّ :- : اِلْتَقَطَهُ.
      3. :-نَمَشَ الجَرَادُ الأَرْضَ :- : أَكَلَ مَا عَلَيْهَا.
      4. :-نَمَشَ الكَلاَمَ :- : كَذَبَ فِيهِ، زَوَّرَهُ.
      5. :-نَمَشَ رَفِيقَهُ :- : سَارَّهُ.


  7. أنمش (المعجم الرائد)
    • أنمش - ج، نمش ، -مؤ، نمشاء
      1- أنمش في جلده بقع تخالف لونه. 2- أنمش : «عنزة نمشاء» : أي سوداء تخالطها نقط بياض، أو بالعكس.
  8. نَمَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَمَشَ الشيءَ نَمَشَ نَمْشًا: التقطه كالعابث.
      و نَمَشَ الجرادُ الأرضَ: أكل من كلئها وترك بقيّة منه.
      و نَمَشَ فلانًا: سارَّه.
      و نَمَشَ الشَّيءَ: نقَشَهُ ودبَّجَه.
      و نَمَشَ الكلامَ: زوَّرَهُ وكذب فيه.
  9. نَمِشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَمِشَ نَمِشَ َ نَمَشًا: صَار بجلده.
      بُقَعٌ تُخالف لونَه.
      فهو نمِشٌ، وأنْمَشُ.
      وهي نَمْشَاءُ. والجمع : نُمْشٌ.
  10. نَمَّشَ (المعجم الغني)
    • [ن م ش]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَمَّشْتُ، أُنَمِّشُ، نَمِّشْ، مصدر تَنْمِيشٌ.
      1. :-نَمَّشَ اللَّوْحَةَ :- : نَقَشَهَا.
      2. :-نَمَّشَ الْحَدِيثَ :- : أَسَرَّهُ.
      3. :-نَمَّشَ فِي الكَلاَمِ :- : خَلَطَ فِيهِ، أَيْ أَتَى بِكَلاَمٍ حَسَنٍ وَخَلَطَهُ بِآخَرَ قَبِيحٍ.
  11. النَّمَشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمَشُ : أثر الشيءِ في غيره.
      وفي الحديث: حديث شريف فعرَفْنَا نَمَشَ أيديهم في العذوق//.
      و النَّمَشُ خطوطُ النُّقوش من الوَشْي ونحوه.
      و النَّمَشُ بُقَعٌ على جلد الوجه تخالف لونَه، وأَكثر ما يكون في الشُّقْر.
      و النَّمَشُ بياضٌ في أصول الأظفار يذهب ويعود.
  12. أنمشُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنمشُ :-
      جمع نُمْش، مؤ نمشاءُ، جمع مؤ نمشاوات ونُمْش: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِشَ.
  13. نَمِشَ (المعجم الغني)
    • [ن م ش]. (فعل: ثلاثي لازم). نَمِشَ، يَنْمَشُ، مصدر نَمَشٌ. :-نَمِشَ الرَّجُلُ :- : صَارَ فِيهِ نَمَشٌ، أَيْ ظَهَرَ عَلَى جِلْدِهِ نُقَطٌ، بُقَعٌ تُخَالِفُ لَوْنَهُ.
  14. نمش (المعجم الرائد)
    • نمش - ينمش ، نمشا
      1-صار فيه «نمش»، وهي بقع صغار في الجلد تخالف لونه
  15. النَّمِشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمِشُ النَّمِشُ يقال: سيف نَمِشٌ: فيه شُطَبٌ، وهي خطوط تتراءَى في متنه.
  16. أنمش (المعجم الرائد)
    • أنمش - إنماشا
      1-أنمش بين القوم : أفسد بينهم
  17. نمش الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كلِف، صار بجلده بُقعٌ تُخالِفُ لونَه :-رجلٌ أنمشُ- وجهٌ نَمِشٌ- نمش الولدُ بعد تعرُّض شديد للشَّمس.
  18. النَّمْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمْشُ : النميمةُ.
      و النَّمْشُ الكلامُ المُزخْرَفُ المكذوب.
  19. نَمَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَمَّشَ الشّيء: دبَّجَه، ومبالغة في نَمَشَ.
      و نَمَّشَ الحديثَ: أسرَّهُ.
  20. مُنمَّش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُنمَّش :-
      1 - اسم مفعول من نمَّشَ.
      2 - مُبقَّع :-جلدٌ/ وجهٌ مُنمَّش.
  21. نَمِشٌ (المعجم الغني)
    • [ن م ش]. (صِيغَةُ فَعِل). :-وَجْهٌ نَمِشٌ :- : فِيهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ لَوْنَهُ.
  22. نَمَشٌ (المعجم الغني)
    • [ن م ش]. (مصدر نَمِشَ). :-ظَهَرَ عَلَى جِلْدِهِ نَمَشٌ :- : بُقَعٌ، نُقَطٌ فِي الْجِلْدِ تُخَالِفُ لَوْنَهُ.
  23. نَمِش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَمِش :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِشَ.
  24. إنمش (المعجم الرائد)
    • إنمش - انمشاشا
      1-إنمش له الشيء : حصل له
  25. نمش (المعجم الرائد)
    • نمش
      1- مصدر نمش. 2- بقع صغار في الجلد تخالف لونه بها شقرة إجمالا. 3- خطوط النقوش من نقش الثوب وغيره. 4- أثر الشيء في غيره.


معنى ونمشى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَشَّى** \- [م ش ي]. (ف: ربا. متعد).** مَشَّيْتُ**،** أُمَشِّي**،** مَشِّ**، مص. تَمْشِيَةٌ. 1. "مَشَّى الطِّفْلَ" : جَعَلَهُ يَمْشِي. 2. "مَشَّى طُولَ النَّهَارِ" : أَيْ مَشَى كَثِيراً.
معجم الغني
**مَشَى** \- [م ش ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَشَيْتُ**،** أَمْشِي**،** اِمْشِ**، مص. مَشْيٌ. 1. "مَشَى الوَلَدُ" : اِنْتَقَلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَانٍ بِنَقْلِ قَدَمٍ تِلْوَ الأُخْرَى. "مَشَى بِخَطَوَاتٍ سَرِيعَةٍ". 2. "مَشَى بَيْنَ النَّاسِ بِالنَّمِيمَةِ" : وَشَى، أَفْسَدَ. 3. "مَشَى بَطْنُهُ" : أُصِيبَ بِالِإسْهَالِ. 4. "مَشَى عَلَى آثَارِهِ" : حَذَا حَذْوَهُ. 5. "مَشَتِ الْمَرْأَةُ" : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا. "مَشَتِ الْمَاشِيَةُ". 6. "مَشَى بِنُورِهِ" : اِهْتَدَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمشى يُمشِي، أمْشِ، إمشاءً، فهو مُمْشٍ، والمفعول مُمْشًى • أمشاه: جعله يمشي "تمشي الأمُّ صغيرَها وتساعده على نقل خطواته". • أمشى الدَّواءُ بطنَه: أسهله وأطلقه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماشى يتماشى، تَماشَ، تماشيًا، فهو مُتماشٍ • تماشى الأصدقاءُ: ساروا معًا. • تماشى اللَّونُ مع لون آخر: انسجم، اتّسق "تماشى القميصُ مع البنطلون- تماشى مع أقرانه في الرأي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمشَّى يتمشَّى، تمشّيًا، فهو مُتمشٍّ • تمشَّى الشَّخْصُ وغيرُه: مشَى في مُهْلة، جال ابتغاء النُّزهة، تنزّه سيرًا على الأقدام "تمشَّى بعد العَشاء". • تمشَّى الشَّخْصُ مع صديقه: وافقه "تمشَّى مع أعوانه في الفساد- هذه القصة تتمشّى مع ما سمعته- واجهت الحكومة الأزمةَ تمشِّيًا مع الرَّأي العام- يتمشَّى هذا الأمرُ مع ذوق النَّاس".
لسان العرب
المَشي معروف مَشى يَمْشي مَشْياً والاسم المِشْية عن اللحياني وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً قال الحطيئة عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ وأَنشد الأَخفش للشماخ ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَجِ وقال آخر ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْداً قال ابن بري ومثله قول الآخر تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِمِ وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس والمِشْيةُ ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى وحكى سيبويه أَتيته مَشْياً جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله وليس في كل شيءٍ يقال ذلك إِنما يحكى منه ما سُمع وحكى اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ أَخَّذْته بدُبَّاءِ مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ ثم فسره فقال التِّمْشاءُ المَشي قال ابن سيده وعندي أَنه لا يستعمل إِلا في الأُخْذة وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال قد مشى هذا الأَمر وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا قال يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود من قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموضع كلَّ ما ركِب فيه من طريقه والمَشَّاءُ الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة والمُشاةُ الوُشاة والماشِيةُ الإِبل والغنم معروفة والجمع المَواشي اسم يقع على الإِبل والبقر والغنم قال ابن الأَثير وأَكثر ما يستعمل في الغنم ومَشَتْ مَشاء كثُرت أَولادُها ويقال مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذا كثرت والمَشاء النَّماء ومنه قيل الماشيةُ وكلُّ ما يكون سائمةً للنسل والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ وأَصل المَشاء النَّماء والكثرة والتَّناسُل وقال الراجز مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَعِ يعني الغنم وأَسْفَع اسم كَبْش ابن السكيت الماشِيةُ تكون من الإِبل والغنم يقال قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه ومَشَت الماشِيةُ إِذا كثرت أَولادُها قال النابغة الذبياني فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ القَرِينُ وكلُّ فَتًى وإِن أَثْرَى وأَمْشى ستَخْلِجُه عن الدُّنْيا مَنُونُ وكلُّ فَتًى بما عَمِلتْ يَداهُ وما أَجْرَتْ عَوامِلُه رَهِينُ وفي الحديث أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ عليهما السلام فقال له إِنَّا لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مما أَفاء اللهُ عليك فقال أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئني فتَسأَلني المالَ ؟ قوله أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُرت ماشيتُك وقوله لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً قيل كانوا يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة وهي هاجَر وأُمُّ إِسحق حُرَّة وهي سارةُ وناقةٌ ماشِيةٌ كثيرة الأَولاد والمَشاء تَناسُل المالِ وكثرته وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا قال طُرَيْحٌ فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُمُ دَفْعاً إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَبا وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله وهو الفَشاء والمَشاء ممدود الليث المَشاء ممدود فعل الماشية تقول إِن فلاناً لَذُو مَشاءٍ وماشِيةٍ وأَمْشَى فلان كثرت ماشيتُه وأَنشد للحطيئة فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها ويَمْشِي إِن أُرِيدَ به المَشاءُ قال أَبو الهَيثَم يَمْشِي يكثُر ومشى على آلِ فلان مالٌ تَناتَجَ وكثُر ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ وامرأَة ماشيةٌ كثيرة الولد وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء ممدود إِذا كثر ولدها وكذلك الماشيةُ إِذا كثر نسلها وقول كثير يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه ولا يَرْجِعُ الماشِي به وهْوَ جادِبُ يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه التفسير لأَبي حنيفة ومَشَى بطنُه مَشْياً اسْتَطْلَق والمَشِيُّ والمَشِيَّة اسم الدواء وشربت مَشِيّاً ومَشُوًّا ومَشْواً الأَخيرتان نادرتان فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلوا فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء التهذيب والمَشاء ممدود وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ يقال شَرِبت مَشُوًّا ومَشِيًّا ومَشاء أَو استطلاقُ البطن والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِبَ المَشِيَّ والدَّواء يُمْشِيه وفي حديث أَسماء قال لها بِم تَسْتَمْشِينَ أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ ؟ قال ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذي يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج ابن السكيت شربت مَشُوًّا ومَشاء ومَشِيّاً وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء قاله بفتح الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً وهو صحيح وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء ولا تقل شربت دواء المَشْيِ ويقال اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء وفي الحديث خير ما تداوَيْتم به المَشِيُّ ابن سيده المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل قال شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْيِ قال ابن دريد والمَشْيُ خطأٌ قال وقد حكاه أَبو عبيد قال ابن سيده والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء أَبو زيد شربت مَشِيّاً فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً قال ابن بري المَشِيُّ بياء مشدَّدة الدواء والمَشْيُ بياء واحدة اسم لما يجيء من شاربه قال الراجز شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي ابن الأَعرابي أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه ( * قوله « أنجى دواؤه » في القاموس والتكملة ارتجى دواؤه ) ومَشَى يَمْشِي بالنَّمائم والمَشا نبت يشبه الجَزَر واحدته مَشاةٌ ابن الأَعرابي المَشا الجَزَرُ الذي يُؤكل وهو الإِصْطَفْلِينُ وذات المَشا موضع قال الأَخطل أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ عَشِيَّةً خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ
الرائد
* مشى يمشي: مشيا وتمشاء. (مشي) 1-نقل القدم من مكان إلى مكان. 2-كثرت ماشيته. 3-إهتدى.
الرائد
* مشى يمشي: مشاء. (مشي) 1-بطنه: استطلق. 2-بالنميمة: سعى بها ووشى ونم وأفسد. 3-ت المرأة أو الماشية: كثر أولادها.
الرائد
* مشى تمشية. (مشي) 1-ه: جعله يمشي. 2-مشى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: