وصف و معنى و تعريف كلمة ونمورا:


ونمورا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و ميم (م) و واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح ونمورا في معاجم اللغة العربية:



ونمورا

جذر [مور]

  1. نَمَر: (اسم)
    • مصدر نمِرَ
  2. نَمَرَ: (فعل)
    • نَمَرَ نَمْرًا
    • نَمَرَ في الجبل والشجَر: علا فيهما وصعَّد
  3. نَمِر: (اسم)
    • الجمع : أنْمُر و نمَار و نِمَارة و نُمْر و نُمور و نُمورة ، المؤنث : نَمِرة ، و الجمع للمؤنث : نَمِر
    • نَمِر / نِمْر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِرَ
    • النَّمِرُ : حيوانٌ مفترسٌ أرقطُ من الفصيلة السنِّوْريَّة ورتبة اللّواحم، أهيفُ القدّ، مستدير الرّأس، جميل الشَّكل، مزاجه كمزاج الأسد، إلاّ أنّه أقهر وأعنف
    • نَمِرٌ مِنْ وَرَقٍ : مَنْ كَانَ مَظْهَرُهُ مَخُوفاً وَهُوَ ضَعِيفُ الْمَخْبَرِ
    • لبِس له جِلْدَ النِّمر: كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة،
    • مجموعة البلاد الملقَّبة بالنمور: بلاد جنوب آسيا التي حقَّقت نموًّا اقتصاديًّا مُعتمدةً على الصناعة التحويليّة وعلى التصدير، وهذه البلاد هي: ماليزيا، الفلبِّين، تايلاند، أندونسيا
    • القِطّ النَّمِر: (الحيوان) قطٌّ برِّيّ (سنّور) ذو أرجل طويلة شعره أسمر مُصفرّ منقّط بالأسود، له أذنان كبيرتان منتصبتان دون شعر
  4. نَمِر: (اسم)
    • نَمِر : جمع نَمِرة


  5. نَمِرَ: (فعل)
    • نمِرَ يَنمَر ، نَمَرًا ونُمْرَةً ، فهو نمِرٌ، وهي نَمِرَةٌ وهو أَنْمَرُ، وهي نَمْرَاءُ والجمع : نُمْرٌ
    • نمِرَ الشَّخصُ :غضِب وساءَ خلُقُه فصار كالنَّمِر الغاضِب
    • نَمِرَ وجْهَهُ: غيَّرَهُ وعبَّسَه
    • نَمِرَ الشيءَ: لوَّنه بلون النَّمِر
    • نمِرَ الثَّوبُ: كان على شكل النّمر، بقعة بيضاء وأخرى على أي لون كان
    • نَمِرَ السَّحَابُ : صَارَ عَلَى لَوْنِ النَّمِرِ، أَيْ أَنْ تَكُونَ فِيهِ بُقْعَةٌ بَيْضَاءُ وَأُخْرَى عَلَى أَيِّ لَوْنٍ كَانَ
    • وما نمَّروا: أي ما جمَّعوا من قومهم
  6. نَمْر: (اسم)
    • نَمْر : مصدر نَمَرَ
  7. نُمْر: (اسم)
    • نُمْر : جمع نَمِر
  8. نُمْر: (اسم)
    • نُمْر : جمع أنمَر
  9. نُمْر: (اسم)
    • نُمْر : جمع نَّمْرَاءُ
  10. نمِر: (اسم)


    • نمِر : فاعل من نَمِرَ
  11. نمَّرَ: (فعل)
    • نمَّرَ ينمِّر ، تنميرًا ، فهو مُنمِّر ، والمفعول مُنمَّر - للمتعدِّي
    • نمَّرَ الشَّخصُ :نمِر؛ غضب وساء خلقُه وصار كالنَّمر الغاضب
    • نَمَّرَ وَجْهَهُ : قَطَّبَ جَبِينَهُ وَظَهَرَتْ عَلاَمَاتُ الْغَضَبِ عَلَيْهِ
    • نمَّرَ ثوبَه: لوّنه بلون النَّمِر
    • نمَّرَ المقاعدَ ونحوَها: رقّمها، أعطى كلَّ واحدٍ منها نِمْرةً
  12. تَنَمَّرَ: (فعل)
    • تنمَّرَ / تنمَّرَ لـ يتنمَّر ، تنمُّرًا ، فهو مُتنمِّر ، والمفعول مُتنمَّر له
    • تنمَّرَ الشَّخصُ : نمِر؛ غضِب وساء خلقُه، وصار كالنَّمِر الغاضب
    • تَنَمَّرَ: تشبَّهَ بالنَّمر في لونه أو طبعه
    • تنمَّر لفلانٍ: تنكَّر له وأوعده
    • تَنَمَّرَ: مدَّد في صَوته عند الوعيد
  13. نَمِرة: (اسم)
    • الجمع : نَمِرٌ
    • النَّمِرَةُ : أنثى النَّمِر
    • النَّمِرَةُ :القطعة من السّحاب المكوَّن من قطعٍ صَغارٍ متدانٍ بعضُها من بَعْضٍ
    • النَّمِرَةُ كِسَاء فيه خطوطٌ بيضٌ وسود والجمع : نِمَارٌ
    • النَّمِرَةُ النامِرَةُ
  14. نَمير: (اسم)
    • مَاءٌ نَمِيٌر : مَاءٌ نَافِعٌ عَذْبٌ
    • شَرَفٌ نَمِيرٌ : شَرَفٌ زَاكٍ لَهُ حَسَبٌ نَمِيرٌ
    • النَّمِيرُ من الماء: الطَّيِّبُ الناجع في الرِّيِّ
    • له حَسَبٌ نَمِيرٌ: زاكٍ
  15. نُمرة: (اسم)
    • الجمع : نُمُرات و نُمْرات و نُمَر
    • النُّمْرةُ : نُكتة أو علامة من أي لونٍ كانت
    • النُّمْرةُ :البَلَقُ
    • مصدر نمِرَ
    • النُّمْرةُ : رقم، نُمرة سيَّارة
  16. نمير: (اسم)


    • ماء نمير طيّب، سَلِس، حلو المذاق
    • له حَسَبٌ نمير: زاكٍ
  17. نُمْرَة: (اسم)
    • نُمْرَة : مصدر نَمِرَ
  18. أَنمَرَ: (فعل)
    • أَنْمَرَ، يُنْمِرُ، مصدر إِنْمَارٌ
    • أَنْمَرَ الظَّمْآنُ : صَادَفَ مَاءً نَمِيراً، أَيْ عَذْباً
  19. أنمَر: (اسم)
    • الجمع : نُمْرٌ ، مُؤَنّث : نَمْرَاءُ
    • فَرَسٌ أَنْمَرُ : فِيهِ نُمْرَةٌ بَيْضَاءُ وَأُخْرَى عَلَى أَيِّ لَوْنٍ كَانَ. ثَوْبٌ أَنْمَرُ
  20. مُتَنَمِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَنَمَّرَ
    • وَلَدٌ مُشَاكِسٌ مُتَنَمِّرٌ : مُتَشَبِّهٌ بِالنَّمِرِ
  21. مُتنمَّر: (اسم)
    • مُتنمَّر : اسم المفعول من تَنَمَّرَ
  22. مُتنمِّر: (اسم)


    • مُتنمِّر : فاعل من تَنَمَّرَ
  23. مُنمَّر: (اسم)
    • مُنمَّر : اسم المفعول من نمَّرَ
  24. مُنمِّر: (اسم)
    • مُنمِّر : فاعل من نمَّرَ
  25. نُمورة: (اسم)
    • نُمورة : جمع نَمِر
,
  1. نمر
    • "النُّمْرَةُ: النُّكْتَةُ من أَيِّ لونٍ كان.
      والأَنْمَرُ: الذي فيه نُمْرَةٌ بيضاء وأُخرى سوداء، والأُنثى نَمْراءُ.
      والنَّمِرُ والنِّمْرُ: ضربٌ من السباع أَخْبَثُ من الأَسد، سمي بذلك لنُمَرٍ فيه، وذلك أَنه من أَلوان مختلفة، والأُنثى نَمِرَةٌ والجمع أَنْمُرٌ وأَنْمارٌ ونُمُرٌ ونُمْرٌ ونُمُورٌ ونِمارٌ، وأَكثر كلام العرب نُمْرٌ.
      وفي الحديث: نهى عن ركوب النِّمارِ، وفي رواية: النُّمُورِ أَي جلودِ النُّمورِ، وهي السباع المعروفة، واحدها نَمِرٌ، وإِنما نهى عن استعمالها لما فيها من الزينة والخُيَلاء، ولأَنه زِيُّ العجم أَو لأَن شعره لا يقبل الدباغ عند أَحد الأَئمة إِذا كان غير ذَكِيٍّ، ولعل أَكثر ما كانوا يأْخذون جُلودَ النُّمور إِذا ماتت لأَن اصطيادها عسير.
      وفي حديث أَبي أَيوب: أَنه أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُورٌ فَنَزَع الصُّفَّةَ، يعني المِيْثَرَةَ، فقيل الجَدَياتُ نُمُورٌ يعني البِدَادَ، فقال: إِنما ينهى عن الصُّفَّةِ.
      قال ثعلب: من، قال نُمْرٌ ردَّه إِلى أَنْمَر، ونِمارٌ عنده جمع نِمْرٍ كذئبٍ وذئابٍ،وكذلك نُمُورٌ عنده جمع نِمْرٍ كَسِتْرٍ وسُتُورٍ، ولم يحك سيبويه نُمُراً في جمع نَمِرٍ.
      الجوهري: وقد جاء في الشعر نُمُرٌ وهو شاذ، قال: ولعله مقصور منه؛

      قال: فيها تَماثِيلُ أُسُودُ ونُمُر؟

      ‏قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده من قوله: فيها عَيايِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ فإِنه أَراد على مذهبه ونُمْرٌ، ثم وقف على قول من يقول البَكُرْ وهو فَعْلٌ؛ قال ابن بري البيت الذي أَنشده الجوهري: فيها تَماثِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ هو لحُكَيْم بن مُعَيَّةَ الرَّبَعِيِّ، وصواب إِنشاده: (* قوله« وصواب إنشاده إلخ» نقل شارح القاموس بعد ذلك ما نصه: وقال أبو محمد الاسود صحف ابن السيرافي والصواب غياييل، بالمعجمة، جمع غيل على غير قياس كما نبه عليه الصاغاني.) فيها عَيايِيلُ أُسُودٌ ونُمُر؟

      ‏قال: وكذلك أَنشده ابن سيده وغيره.
      قال ابن بري: وصف قناة تنبت في موضع محفوف بالجبال والشجر؛ وقبله: حُفَّتْ بأَطوادِ جبالٍ وسَمُرْ،في أَشَبِ الغِيطانِ مُلْتَفِّ الحُظُرْ يقول: حُفَّ موضع هذه القناة الذي تنبت فيه بأَطواد الجبال وبالسَّمُرِ،وهو جمع سَمُرَةٍ، وهي شجرة عظيمة.
      والأَشَبُ: المكان المُلْتَفُّ النَّبْتِ المتداخل.
      والغِيطانُ: جمع غائط، وهو المنخفض من الأَرض.
      والحُظُرُ: جمع حظيرة.
      والعَيَّالُ: المُتَبَخْتِرُ في مشيه.
      وعَيايِيلُ: جمعه.
      وأُسُودٌ بدل منه، ونُمُر معطوفة عليه.
      ويقال للرجل السيء الخُلُقِ: قد نَمِرَ وتَنَمَّرَ.
      ونَمَّرَ وجهَه أَي غَيَّره وعَبَّسَه.
      والنَّمِرُ لونه أَنْمَرُ وفيه نُمْرَةٌ مُحْمَرَّةٌ أَو نُمْرَةٌ بيضاء وسوداء، ومن لونه اشتق السحابُ النَّمِرُ، والنَّمِرُ من السحاب: الذي فيه آثار كآثار النَّمِر، وقيل: هي قِطَعٌ صغار متدان بعضها من بعض، واحدتها نَمِرَةٌ؛ وقول أَبي ذؤيب: أَرِنِيها نَمِرَة أُرِكْها مَطِرَة، وسحاب أَنْمَرُ وقد نَمِرَ السحابُ، بالكسر، يَنْمَرُ نَمَراً أَي صار على لون النَّمِر ترى في خَلَلِه نِقاطاً.
      وقوله: أَرنيها نَمِرَةً أُرِكْها مَطِرَةً، قال الأَخفش: هذا كقوله تعالى: فأَخرجنا منه خَضِراً؛ يريد الأَخْضَرَ.
      والأَنْمَرُ من الخيل: الذي على شِبْهِ النَّمِر، وهو أَن يكون فيه بُقْعَة بيضاء وبقعة أُخرى على أَيّ لون كان.
      والنَّعَمُ النُّمْرُ: التي فيها سواد وبياض، جمع أَنْمَر.
      الأَصمعي: تَنَمَّرَ له أَي تَنَكَّر وتَغَيَّرَ وأَوعَدَه‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎نَّمِرَ لا تلقاه أَبداً إِلا مُتَنَكِّراً غضْبانَ؛ وقول عمرو بن معد يكرب:وعلِمْتُ أَنِّي، يومَ ذا كَ، مُنازِلٌ كَعْباً ونَهْدا قَوْمٌ، إِذا لبِسُوا لحَدِيدِ تَنَمَّرُوا حَلَقاً وقِدَّا أَي تشبهوا بالنَّمِرِ لاختلاف أَلوان القِدِّ والحديد، قال ابن بري: أَراد بكعب بني الحرثِ بن كَعْبٍ وهم من مَذْحِج ونَهْدٌ من قُضاعة، وكانت بينه وبينهم حروب، ومعنى تنمروا تنكروا لعدوّهم، وأَصله من النَّمِر لأَنه من أَنكر السباع وأَخبثها.
      يقال: لبس فلان لفلان جلدَ النَّمِرِ إِذا تنكر له، قال: وكانت ملوك العرب إِذا جلست لقتل إِنسان لبست جلود النمر ثم أَمرت بقتل من تريد قتله، وأَراد بالحلق الدروع، وبالقدِّ جلداً كان يلبس في الحرب، وانتصبا على التمييز، ونسب التنكر إِلى الحلق والقدِّ مجازاً إِذ كان ذلك سَببَ تَنَكُّر لابِسِيهما، فكأَنه، قال تَنَكَّر حَلَقُهم وقِدُّهم، فلما جعل الفعل لهما انتصبا على التمييز، كما تقول: تَنَكَّرَتْ أَخلاقُ القوم، ثم تقول: تَنَكَّرَ القومُ أَخْلاقاً.
      وفي حديث الحُدَيْبِية: قد لبسوا لك جُلودَ النُّمورِ؛ هو كناية عن شدة الحقد والغضب تشبيهاً بأَخْلاقِ النَّمِر وشَراسَتِه.
      ونَمِرَ الرجلُ ونَمَّر وتَنَمَّر: غَضِب، ومنه لَبِسَ له جلدَ النَّمِرِ.
      وأَسدٌ أَنْمَرُ: فيه غُبْرَةٌ وسواد.
      والنَّمِرَةُ: الحِبَرَةُ لاختلاف أَوان خطوطها.
      والنَّمِرَةُ: شَملة فيها خطوط بيض وسود.
      وطيرٌ مُنَمَّرٌ: فيه نُقَط سود، وقد يوصف به البُرودُ.
      ابن الأَعرابي: النُّمْرَةُ البَلَقُ، والنَّمِرَةُ العَصْبَةُ، والنَّمِرَةُ بُرْدَةٌ مُخَطَّطَةٌ، والنَّمِرَةُ الأُنثى من النَّمِر؛ الجوهري: والنَّمِرَةُ بُرْدَةٌ من صوف يلبسها الأَعراب.
      وفي الحديث: فجاءه قوم مُجْتابي النِّمار؛ كلُّ شَمْلَةٍ مُخَطَّطَةٍ من مآزِرِ الأَعراب، فهي نَمِرَةٌ، وجمعها نِمارٌ كأَنها أُخذت من لون النَّمِر لما فيها من السواد والبياض، وهي من الصفات الغالبة؛ أَراد أَنه جاءه قوم لابسي أُزُرٍ مخططة من صوف.
      وفي حديث مُصْعَبِ بن عُمَيْرٍ، رضي الله عنه: أَقبل النبي،صلى الله عليه وسلم، وعليه نَمِرَةٌ.
      وفي حديث خَبَّابٍ: لكنَّ حَمْزَةَ لم يترك له إِلا نَمِرَة مَلْحاء.
      وفي حديث سعد: نَبَطِيٌّ في حُبْوَتِه،أَعرابيٌّ في ثَمِرَتِه، أَسَدٌ في تامُورَتِه.
      والنَّمِرُ والنَّمِيرُ، كلاهما: الماء الزَّاكي في الماشية، النامي،عذباً كان أَو غير عذب.
      قال الأَصمعي: النَّمِير النامي، وقيل: ماء نَمِيرٌ أَي ناجِعٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: قد جَعَلَتْ، والحمدُ للهِ، تَفرْ من ماء عِدٍّ في جُلودها نَمِرْ أَي شَرِبَتْ فَعَطَنَتْ، وقيل: الماء النَّمِير الكثير؛ حكاه ابن كَيْسانَ في تفسير قول امرئ القيس: غَذَاها نَمِيرُ الماءِ غير المُحَلَّلِ وفي حديث أَبي ذر، رضي الله عنه: الحمد لله لذي أَطْعَمَنا الخَمِيرَ وسقانا النَّمِيرَ؛ الماءُ النَّمِير الناجع في الرِّيِّ.
      وفي حديث معاوية،رضي الله عنه: خُبْزٌ خَمِيرٌ وماء نَمِيرٌ.
      وحَسَبٌ نَمِرٌ ونَمِيرٌ: زَاكٍ، والجمع أَنْمارٌ.
      ونَمَرَ في الجبل (* قوله« ونمر في الجبل إلخ» بابه نصر كما القاموس.) نَمْراً: صَعَّدَ.
      وفي حديث الحج: حتى أَتى نَمِرَة؛ هو الجبل الذي عليه أَنصابُ الحَرَمِ بعرفات.
      أَبو تراب: نَمَرَ في الجبل والشجرِ ونَمَلَ إِذا علا فيهما.
      قال الفرّاء: إِذا كان الجمع قد سمي به نسبت إِليه فقلت في أَنْمارٍ أَنْمارِيٌّ، وفي مَعافِرَ مَعافِرِيٌّ، فإِذا كان الجمع غير مسمى به نسبت إِلى واحده فقلت: نَقِيبيٌّ وعَرِيفِيٌّ ومَنْكِبيٌّ.
      والنَّامِرَةُ: مِصْيَدَةٌ تربط فيها شاة للذئب.
      والنَّامُورُ: الدمُ كالتَّامورِ.
      وأَنْمارٌ: حَيٌّ من خُراعة، قال سيبويه: النسب إِليه أَنْمارِيٌّ لأَنه اسم للواحد.
      الجوهري: ونُمَيْرٌ أَبو قبيلة من قَيْسٍ، وهو نُمَيْرُ بن عامر بن صَعْصَعَةَ بن معاوية بن بكر ابن هَوازِن.
      ونَمِرٌ ونُمَيْرٌ: قبيلتان، والإِضافة إِلى نُمَيْرٍ نُمَيْرِيٌّ.
      قال سيبويه: وقولوا في الجمع النُّمَيْرُونَ، استخفوا بحذف ياء الإِضافة كما، قالوا الأَعْجَمُونَ.
      ونَمِرٌ: أَبو قبيلة، وهو نَمِرُ بن قاسط ابن هِنْبِ بن أَفْصى بن دُعْمِيِّ بن جَدِيلَةَ بن أَسَدِ ابن ربيعة، والنسبة إِلى نَمِر‎ ‎بن‎ قاسط نَمَرِيٌّ، بفتح الميم، استيحاشاً لتوالي الكَسَراتِ لأَن فيه حرفاً واحداً غير مكسور.
      ونُمارَةُ: اسم قبيلة.
      الجوهري: ونِمْرٌ، بكسر النون،اسم رجل؛

      قال: تَعَبَّدَني نِمْرُ بن سَعْدٍ وقد أُرى،وَنِمْرُ بنُ سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِع؟

      ‏قال ابن سيده: ونِمْرانُ ونُمارَةُ اسمان.
      والنُّمَيْرَةُ: موضع؛ قال الراعي: لها بِحَقِيلٍ فالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ،تَرى الوَحْشَ عُواذاتٍ به ومَتالِيا ونُمارٌ: جبلٌ؛ قال صخر الغَيّ: سَمِعْتُ، وقد هَبَطْنا من نُمارٍ،دُعاءَ أَبي المُثَلَّمِ يَسْتَغِيثُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. نُمْرَةُ

    • ـ نُمْرَةُ: النُّكْتَةُ من أيِّ لَوْنٍ كان.
      ـ أَنْمَرُ: ما فيه نُمْرَةٌ بَيْضاءُ وأخْرَى سَوْداءُ، وهي نَمْراءُ.
      ـ نَمِرُ ونِمْرُ: سَبُعٌ معروفٌ، سُمِّيَ لِلنُّمَرِ التي فيه، ج: أنْمُرٌ وأنْمارٌ ونُمُرٌ ونُمْرٌ ونِمارٌ ونِمارَةٌ ونُمورَةٌ.
      ـ نَمِرَةُ: القِطْعَةُ الصغيرَةُ من السَّحابِ، ج: نَمرٌ، والحِبَرَةُ، وشَمْلَةٌ فيها خُطوطٌ بيضٌ وسُودٌ، أو بُرْدَةٌ من صُوفٍ تَلْبَسُها الأعرابُ.
      ـ نَمِرُ ونَمِيْرُ: الزاكِي من الماءِ، والنَّمِرُ من الحَسَبِ، والكثيرُ،
      ـ نَمِرُ من الماءِ: الناجِعُ، عَذْباً كان أو غيرَ عَذْبٍ.
      ـ نامِرَةُ ونَمِرَةُ ونامُورَةُ: مَصِيدَةٌ تُرْبَطُ فيها شاةٌ للذِّئْبِ، أو حديدَةٌ لها كَلالِيبُ، تُجْعَلُ فيها لَحْمَةٌ، يُصادُ بها الذِّئْبُ.
      ـ نامورُ: الدَّمُ.
      ـ نَمِرَ ونَمَّرَ وتَنَمَّرَ: غَضِبَ، وساءَ خُلُقُهُ.
      ـ نَمَرَ في الجَبَلِ: صَعَّدَ.
      ـ نَمِرَةُ: موضع فاتٍ، أو الجَبَلُ الذي عليه أنْصابُ الحَرَمِ، على يَمينِكَ خارِجاً من المَأْزِمَيْنِ تُريدُ المَوْقِفَ، ومَسْجِدُها معروف، وموضع بِقُدَيْدٍ.
      ـ عَقيقُ نَمِرَةَ: موضع بأَرْضِ تَبالَةَ.
      ـ ذُو نَمِرٍ: وادٍ بِنَجْدٍ.
      ـ نِمَارُ: جبلٌ لِسُلَيْمٍ.
      ـ نُمَارُ: وادٍ لِجُشَمَ، أو موضع بِشِقِّ اليمامةِ.
      ـ نُمارَةُ: موضع له يومٌ، واسمٌ.
      ـ نُمَيْرَةُ بَيْدانَ: جَبلٌ، أو هَضْبَةٌ بينَ نَجْدٍ والبَصْرَةِ، أو هَضْبَتَانِ قُرْبَ الحَوْأبِ، وهُما نُمَيْرَتانِ.
      ـ أنْمارُ بنُ نِزارٍ، ويُقالُ له: أنْمارُ الشاةِ، وذُكِرَ في ح م ر.
      ـ نُمْرَانِيَّةُ: قرية بالغُوطَةِ.
      ـ نَمِرُ بنُ قاسِطٍ: أبو قبيلةٍ، والنِّسْبَةُ: نَمَرِيٌّ، ومنه المَثَلُ: ‘‘اسْقِ أخاكَ النَّمَرِيَّ يَصْطَبِحْ’‘، منهم: حاتِمُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ، والحافِظُ يوسُفُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ البَرِّ.
      ـ نَمِرُ ونَمْرُ ونِمْرُ ابنُ تَوْلَبٍ: شاعِرٌ مُخَضْرَمٌ، لَحِقَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ نُمَيْرُ بنُ عامِرٍ: أبو قبيلةٍ.
      ـ نَمِرَ السَّحابُ: صارَ على لَوْنِ النَّمِرِ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘أرِنيها نَمِرَةً، أُرِكْها مَطَـرَةً’‘، والقِياسُ: نَمْراءُ، يُضْرَبُ لما يُتَيَقَّنُ وقُوعُهُ، إذا لاَحَتْ مخايِلُهُ.
      ـ أَنْمَرُ من الخَيْلِ والنَّعَمِ: ما على شِيَةِ النَّمِرِ.
      ـ أنْمَرَ: صادَفَ ماءً نَميراً.
      ـ تَنَمَّرَ: تَمَدَّدَ في الصَّوْتِ عندَ الوَعِيدِ، وتَشَبَّهَ بالنَّمِرِ،
      ـ تَنَمَّرَ له: تَنَكَّرَ، وتَغَيَّرَ، وأوعَدَهُ، لأَنَّ النَّمِرَ لا يُلْقَى إلاَّ مُتَنَكِّراً غَضْبانَ،
      ـ وسَمَّوْا: نِمْرانَ.
      ـ أَنْمارُ: خُطُوطٌ على قَوائِمِ الثَّوْرِ الوَحْشِيِّ.
      ـ نِمْرَى: قرية من نواحي مِصْرَ.
      ـ نُمْرُ: موضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نمَّرَ
    • نمَّرَ ينمِّر ، تنميرًا ، فهو مُنمِّر ، والمفعول مُنمَّر (للمتعدِّي) :-
      نمَّرَ الشَّخصُ نمِر؛ غضب وساء خلقُه وصار كالنَّمر الغاضب :-لم نجادله إذ رأيناه يُنَمِّر.
      نمَّرَ وجهَه: غيَّره وعبَّسه :-نمَّر الضابِطُ، - نمّر وجهَه حين وبّخ ابنَه المذنب.
      نمَّرَ ثوبَه: لوّنه بلون النَّمِر :-عباءَة مُنمَّرة، - هذه الطَّير مُنمّرة.
      نمَّرَ المقاعدَ ونحوَها: رقّمها، أعطى كلَّ واحدٍ منها نِمْرةً :-دفتر منمَّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تنمَّرَ
    • تنمَّرَ / تنمَّرَ لـ يتنمَّر ، تنمُّرًا ، فهو مُتنمِّر ، والمفعول مُتنمَّر له :-
      تنمَّرَ الشَّخصُ
      1 - نمِر؛ غضِب وساء خلقُه، وصار كالنَّمِر الغاضب :-دائما أنت متنمِّر.
      2 - مُطاوع نمَّرَ: تشبَّه بالنَّمِر في لونه أو طبعه :-تنمَّر بهلوان، - تنمَّر مصوّرٌ في الغابة.
      تنمَّرَ لمنافسِه: تنكّر له وأوعده :-تنمّر لمن سلبه حقّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نمِرَ
    • نمِرَ يَنمَر ، نَمَرًا ونُمْرَةً ، فهو نَمِر وأنْمَرُ :-
      نمِرَ الشَّخصُ غضِب وساءَ خلُقُه فصار كالنَّمِر الغاضِب :-طفلٌ نَمِر، - ما أصعبَ نَمَرَ الرِّجال.
      نمِرَ الثَّوبُ: كان على شكل النّمر، بقعة بيضاء وأخرى على أي لون كان :-نُمْرةُ السَّحاب، - قطٌّ نَمِر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَمِرَ
    • نَمِرَ نَمِرَ نَمَرًا، ونُمْرَة: كان على شِبْهِ النَّمر، وهو أَن تكون فيه بُقْعَةٌ بيضاء وبقعةٌ أخرى على أيّ لونٍ كان.
      يقال: نَمِرَ السَّحابُ.
      فهو نمِرٌ، وهي نَمِرَةٌ.
      وفي المثل: :-أَرِنيها نَمِرةً أُرِكَهَا مَطِرَةً.
      وهو أَنْمَرُ، وهي نَمْرَاءُ. والجمع : نُمْرٌ.
      و نَمِرَ فلانٌ: غَضِب وساءَ خُلُقُهُ فَصَارَ كالنَّمِر؛ لأنَّه لا يُلفَى إلا غضبانَ.
      فهو نَمِرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَمَّرَ
    • [ن م ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَمَّرَ، يُنَمِّرُ، نَمِّرْ، مصدر تَنْمِيرٌ.
      1. :-نَمَّرَ الوَلَدُ :- : سَاءَ خُلُقُهُ وَغَضِبَ.
      2. :-نَمَّرَ وَجْهَهُ :- : قَطَّبَ جَبِينَهُ وَظَهَرَتْ عَلاَمَاتُ الْغَضَبِ عَلَيْهِ.
      3. :-نَمَّرَ الصَّفَحَاتِ :- : وَضَعَ عَلَيْهَا النُّمَرَ، أَي الأَرْقَامَ، رَقَّمَهَا.
      4. :-نَمَّرَ لِبَاسَهُ :- : لَوَّنَهُ بِلَوْنِ النَّمِرِ.

    المعجم: الغني

  8. تنمَّر
    • تنمر - تنمرا
      1- تنمر : تشبه بالنمر في أخلاقه أو لونه. 2- تنمر : ساءت أخلاقه وغضب. 3- تنمر له : تنكر له وتغير. 4- تنمر له : هدده. 5- تنمر : مدد في صوته عند التهديد.

    المعجم: الرائد

  9. نمِر
    • نمر - ينمر ، نمرا ونمرة
      1- نمر : ساء خلقه وغضب. 2- نمر السحاب : صار على لون النمر.

    المعجم: الرائد

  10. الأنْمَرُ
    • الأنْمَرُ ما فيه نُمْرَة بَيْضَاء وأخرى على أَي لون كانَ.
      يقال: فرسٌ أَنْمَرُ، وثوب أَنْمَرُ.
      وهيَ نَمْرَاء. والجمع : نُمْرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النَّمِرَةُ
    • النَّمِرَةُ : أنثى النَّمِر.
      و النَّمِرَةُ القطعة من السّحاب المكوَّن من قطعٍ صَغارٍ متدانٍ بعضُها من بَعْضٍ. والجمع : نَمِرٌ.
      و النَّمِرَةُ كِسَاء فيه خطوطٌ بيضٌ وسود. والجمع : نِمَارٌ.
      و النَّمِرَةُ النامِرَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَمِرَ
    • [ن م ر]. (فعل: ثلاثي لازم). نَمِرَ، يَنْمَرُ، مصدر نَمَرٌ، نُمْرَةٌ.
      1. :-نَمِرَ الوَلَدُ :- : صَارَ عَلَى شَبَهِ النَّمِرِ.
      2. :-نَمِرَ الرَّجُلُ :- : سَاءَ خُلُقُهُ، غَضِبَ.
      3. :-نَمِرَ السَّحَابُ :- : صَارَ عَلَى لَوْنِ النَّمِرِ، أَيْ أَنْ تَكُونَ فِيهِ بُقْعَةٌ بَيْضَاءُ وَأُخْرَى عَلَى أَيِّ لَوْنٍ كَانَ.

    المعجم: الغني

  13. أنمَر
    • أنمر - ج، نمر ، -مؤ، نمراء
      1- أنمر : ما فيه نقطة بيضاء وأخرى على لون آخر. 2- أنمر من الخيل أو غيرها : ما كان فيه سواد في بياض على هيئة النمر.

    المعجم: الرائد

  14. نَمِرة
    • نمرة - ج، نمر
      1- نمرة : أنثى النمر. 2- نمرة : قطعة صغيرة من السحاب قريب بعضها من بعضها الآخر. 3- نمرة : و جمع : نمار : «الحبرة»، وهي نوع من ثياب «اليمن»، لاختلاف خطوطها. 4- نمرة : كساء من صوف فيه خطوط بيض وسود.

    المعجم: الرائد

  15. نَمِرَ
    • نَمِرَ فلانٌ: غضِب وساءَ خُلُقُه.
      و نَمِرَ وجْهَهُ: غيَّرَهُ وعبَّسَه.
      و نَمِرَ الشيءَ: لوَّنه بلون النَّمِر.
      يقال: بُرْدةٌ مُنَمَّرَة.
      وأقبلت نُمَيرٌ.
      وما نمَّروا: أي ما جمَّعوا من قومهم: قال دريد:

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَمَرَ
    • [ن م ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَمَرْتُ، أَنْمُرُ، اُنْمُرْ، مصدر نَمْرٌ. :-نَمَرَ فِي الجَبَلِ :- : عَلاَ فِيهِ وَصَعَّدَ. :-نَمَرَ الْحَيَوَانُ فِي الشَّجَرَةِ.

    المعجم: الغني

  17. تَنْمِيرٌ
    • [ن م ر]. (مصدر نَمَّرَ).
      1. :-تَنْمِيرُ الصَّفَحَاتِ :- : وَضْعُ نُمْرَةٍ، جمع: نُمْرٍ، أَيْ أرْقَامٍ عَلَيْهَا.
      2. :-تَنْمِيرُ الوَجْهِ :- : تَقْطِيبُهُ وَظُهُورُ عَلاَمَاتِ الغَضَبِ عَلَيْهِ.
      3. :-تَنْمِيرُ اللِّبَاسِ :- : تَلْوِينُهُ بِلَوْنِ النَّمِرِ.

    المعجم: الغني

  18. نُمْرة
    • نُمْرة :-
      جمع نُمُرات (لغير المصدر {ونُمْرات} لغير المصدر) ونُمَر (لغير المصدر):
      1 - مصدر نمِرَ.
      2 - نُكتة أو علامة من أي لونٍ كانت :-هذه القطَّة ذات نُمرة في جبهتها تميّزها.
      3 - رقم :-نُمرة سيَّارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَنَمَّرَ
    • [ن م ر]. (فعل: خماسي لازم). تَنَمَّرَ، يَتَنَمَّرُ، مصدر تَنَمُّرٌ. :-أرَادَ أنْ يُخِيفَ رِفَاقَهُ فَتَنَمَّرَ :- : تَشَبَّهَ بِالنَّمِرِ وَحَاوَلَ أنْ يُقَلِّدَ شَرَاسَتَهُ.

    المعجم: الغني

  20. أنْمَرُ
    • جمع: نُمْرٌ، مُؤَنّث: نَمْرَاءُ. [ن م ر]. :-فَرَسٌ أَنْمَرُ :-: فِيهِ نُمْرَةٌ بَيْضَاءُ وَأُخْرَى عَلَى أَيِّ لَوْنٍ كَانَ. :-ثَوْبٌ أَنْمَرُ.

    المعجم: الغني

  21. مُتَنَمِّرٌ
    • جمع: ون، ات. [ن م ر]. (فاعل مِنْ تَنَمَّرَ). :-وَلَدٌ مُشَاكِسٌ مُتَنَمِّرٌ :- : مُتَشَبِّهٌ بِالنَّمِرِ. :-فَإِذَا اسْتَفَزَّتْهَا امْرَأَةٌ وَعَارَكَتْهَا انْقَلَبَتْ إِلَى قِطَّةٍ مُتَنَمِّرَةٍ، سِلاَحُهَا أَظَافِرُهَا وَأَسْنَانُهَا وَلِسَانُهَا. (حنا مينه).

    المعجم: الغني

  22. نمر
    • نمر - ينمر ، نمرا
      1-نمر في الجبل : صعد

    المعجم: الرائد

  23. نمر
    • ن م ر: النَّمِرُ بوزن الكَّتِف سَبُعٌ وجمعه نُمُورٌ بالضم وجاء في الشِّعر نُمُر بضمتين وهو شاذ والأُنثى نَمِرةٌ والنَّمِرة أيضا بُردة من صوف تلبسها الأَعراب وهي في حديث سعد وماء نَمِيرٌ بوزن سمير أي ناجِع عَذْبا كان أو غير عَذْب

    المعجم: مختار الصحاح

  24. المُنَمَّرُ
    • المُنَمَّرُ : ما فيه نُقَطٌ سُودٌ وأُخرى بِيضٌ.
      يقال: طَيْرٌ مُنَمَّراتٌ، وبُرُدٌ منَمَّرَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النُّمْرةُ
    • النُّمْرةُ : النُّكْتَةُ من أيِّ لَوْنٍ كانت.
      و النُّمْرةُ البَلَقُ. والجمع : نُمَرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ونمورا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مار يمور ، مر ، مورا ، فهو مائر• مار الشيء / مار الرجل : تحرك وتدافع في اضطراب ذهابا وجيئة مارت السحابة - { يوم تمور السماء مورا } : تدور وتدوم - { ءأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور } ° مار البحر : اضطرب وماج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائر [ مفرد ] : اسم فاعل من مار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مور [ مفرد ] : مصدر مار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مورة [ مفرد ] : ( حن ) نوع من الأسماك البحرية له ثلاث زعانف ظهرية وزعنفتان شرجيتان ، يصل طوله إلى 1 . 5 مترا ، ووزنه حتى 40 كيلو جرام ، انتشاره واسع يغطي الجزء الشمالي من المحيطين الهادي والأطلسي ، وللمورة أهمية اقتصادية كبرى إذ يصاد منها سنويا حوالي مليون ونصف المليون من الأطنان .
مختار الصحاح
م و ر : مارَ من باب قال تحرَّك وجاء وذهب ومنه قوله تعالى { يوم تمور السماء مَوْرا } قال الضحاك تموج مَوْجا وقال أبو عُبيدة والأخفش تَكَفَّأُ
الصحاح في اللغة
 مارَ الشيء يَمورُ مَوْراً: تَرَهْيَأَ، أي تحرَّك وجاء وذهب، كما تَكَفَّأُ النخلةُ العَيْدانة. والتمَوُّرُ مثله. وقوله تعالى: "يومَ تَمورُ السماء مَوْراً". قال الضحاك: تموج موجاً. وقال أبو عبيدة: تَكَفَّأُ. والأخفش مثله. وأنشد للأعشى: كأنَّ مِشْيَتَها من بيت جارتِـهـا   مَوْرُ السحابةِ لا رَيْثٌ ولا عَجَلُ ويقال: مارَ الدمُ على وجه الأرض. وأَمارَهُ غيره. والمائِراتُ: الدماءُ. والمَوْرُ: الطريقُ. والمَوْرُ: الموجُ. وناقةٌ مَوَّارَةُ اليدِ، أي سريعةٌ. والبعير يَمورُ عَضُداهُ، إذا تَرَدَّدا في عُرض جَنْبه. قال الشاعر: على ظهرِ مَوَّارِ المِلاطِ حِصانِ وقولهم: لا أدري أَغارَ أم مارَ? أي أتى غَوْراً، أم دار فرجع إلى نجد. والمُورُ بالضم: الغُبارُ بالريح. والمُوارَةُ: نَسيلُ الحمار. وقد تَمَوَّرَ عليه نَسيلُهُ، أي سقط. وانْمارَتْ عقيقةُ الحمار، أي سقطت عنه أيامَ الربيع. والقطاة المارِيَّةُ: الملساءُ.
تاج العروس

مارَ الشيءُ يَمورُ مَوْراً : تَرَدَّد في عَرْضٍ كَتمَوَّرَ كذا في المُحكم وزاد الزّمخشريّ : كالدَّاغِصَة في الرُّكْبَة . والعَرَب تقول : ما أَدري أَغارَ أَمْ مارَ ؟ حكاه ابن الأعرابيّ وفَسَّره فقال : غارَ : أَتى الغَوْرَ ومارَ : أَتى نَجْداً . وقيل في تفسيره : أي أَتى غَوراً أمْ دارَ فرجَع إلى نَجْد . وعلى هذا فيكون المَوْرُ هو الدَّوْر . ومارَ الدَّمُ والدَّمْعُ : سالَ وجَرى وفي حديث أَبي هريرة رَفَعَه : فأَمّا المُنْفِقُ فإذا أَنْفَقَ مارَتْ عليه وسَبَغَت حتى تَبلُغَ قدميه . قال الأَزْهَرِيّ : مارَتْ أي سالَتْ وترَدَّدَتْ عليه وذهَبَتْ وجاءت يعني نفقته . وقال الزّمخشريّ : والدَّم يمور على وجه الأَرض إذا انصَبَّ فتَرَدَّدَ عَرْضاً . وأَمارَهُ : أَسالَهُ قال :

سوفَ تُدْنِيكَ من لَميسَ سَبَندا ... ةٌ أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراضِ

وفي تهذيب ابن القطّاع : مارَ الدَّمَ والشَّيءَ مَيْراً وأَمارَهُ : أَسالَه فمارَ هو مَوْراً ففيه أَنَّ مارَ يتَعَدَّى بنفسه وبالهَمز . والذي في الصحاح والتَّهذيب والمُحْكَم الاقْتصارُ على تعَدِّيه بالهَمْز وفي حديث عَدِيِّ بنِ حاتمٍ أَنَّ النبيَّ صلّى اللهُ عليه وسلَم قال له : " أَمِرِ الدَّمَ بما شِئت " قال شَمِرٌ : معناه سَيِّلْهُ وأَجْرِه . من مارَ الدَّمُ إذا جرى وأَمَرْتُه أَنا . ورواه أبو عبيد : امْرِ الدمَ أَي سَيِّله واستخرِجْهُ من مَرَيْتُ الناقةَ إذا مسَحْتَ ضَرْعَها لِتَدِرَّ . قلتُ : والعامَّة تقول : مَيِّرْه وهو غلَط . والمَوْرُ : المَوْجُ والاضطرابُ والجَرَيانُ على وجه الأرض والتَّحَرُّكُ . يقالُ : مارَ الشّيءُ مَوْراً إذا تَرَهْيَأً أي تحَرَّكَ وجاءَ وذهَب كما تتَكَفَّأُ النَّخلةُ العَيْدانة . . ومارَتِ الناقةُ في سيرها مَوْراً : ماجَتْ وتَرَدَّدَت وكذلك الفَرَسُ والبعيرُ تَمورُ عضُداه إذا تَردَّدا في عُرْضِ جَنْبِه . ومارَ يمورُ مَوْراً إذا جعل يذهبُ ويجيءُ ويتَرَدَّد ومنه قوله تعالى : " يومَ تَمُورُ السَّماءُ مَوْراً " قال الجَوْهَرِيّ : تَموجُ مَوْجاً . وقال أبو عبيدة : تَكَفَّأُ . والأَخفشُ مثلُه وأَنشدَ للأَعشى :

كأَنَّ مِشْيَتَها مِنْ بيتِ جارَتِها ... مَوْرُ السَّحابَةِ لا رَيْثٌ ولا عَجَلُ ومارَ الشيءُ مَوْراً : اضطَرَبَ وتَحرَّكَ حكاه ابنُ سِيدَه عن ابن الأَعرابيِّ والدِّماءُ تَمورُ أي تجري على وَجْهِ الأَرض . وفي حديث ابن الزُّبير : " يُطْلَقُ عِقالُ الحَربِ بكتائبَ تَمْوُر كرِجلِ الجَراد " أي تترَدَّد وتَضطَرب لكثرَتِها . وفي حديث عِكرِمة : " لما نُفِخَ في آدمَ الروح مارَ في رَأْسِه فَعَطَس " . أي دارَ وترَدَّد . وفي حديث قُسٍّ : " ونُجوم تَمْوُر " أي تجيءُ وتذهب . والطَّعْنة تَمْوُر إذا مالتْ يَميناً ويساراً . في حديث قُسٍّ : " فَتَرَكت المَوْرَ وأخذتُ في الجبل " المَوْر : الطريقُ المَوْطوء المُستَوي كذا في المُحكم وسُمِّي بالمصدر لأنه يُجاءُ فيه ويُذهَب ومنه قَوْلُ طَرَفَة :

تُباري عِتاقاً ناجِياتٍ وأَتْبَعتْ ... وَظِيفاً وَظِيفاً فَوْقَ مَوْرٍ مُعَبَّدِ المُعَبَّد : المُذَلَّل . المَوْر : الشيءُ اللَّيِّن هكذا في سائر النسخ وصوابُه : والمَشْيُ اللَّيِّن قال :

" ومَشْيُهُنَّ بالحبيبِ مَوْرُ المَوْر : نَتْفُ الصُّوف وقد مارَه فانْمار . وادي مَوْرٍ : ساحلٌ لقُرى اليمن شَمالِيَّ زَبيد قيل : سُمِّي لمَوْرِ الماءِ فيه أي جَرَيَانِه . وفي حديث لَيْلَى : " انْتَهَيْنا إلى الشُّعَيْثَةِ فَوَجَدنا سفينةً قد جاءت من مَوْرٍ " قيل : هو هذا الموضع الذي من اليمن . قلت : وهو أحدُ أَوْدِية اليمن المشهورة وهو بالقرب من وادي صَبْيَا . ونقل ياقوت عن عُمارة اليمنيّ قال : مَوْرٌ وذو المَهْجَم والكَدْراء والوَدْيان هذه الأعمال الأربعة جُلّ الأعمال الشماليّة عن زَبيد . وإليه يصبُّ أكثرُ أَوْدِيةِ اليمن وهو من زاب تهامة الأعظم وقال شاعرٌ يمنيٌّ :

فُعجْت عِناني للحُصَيْب وأَهْلِه ... ومَوْرٍ ويَمَّمْت المُصَلَّى وسُرْدُر المَوْر بالضم : الغُبار المُتَرَدِّد في الهواء قيل : هو التُّراب تُثيره الريح وقد مارَ مَوْرَاً . وأمارتْهُ الرِّيحُ وريحٌ مَوَّارَة وأَرْيَاحٌ مُورٌ . وناقةٌ مَوَّارة اليد وفي المُحكم : مَوّارةٌ سهلةُ السَّيْر سريعةٌ قال عَنْتَرة :

خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّرى مَوَّارةٌ ... تَطِسُ الإكامَ بذاتِ خُفٍّ مِيثَمِ وكذلك الفرسُ . وسهمٌ مائرٌ : خفيفٌ نافذٌ داخلٌ في الأجسام . قال أبو عامر الكلابيُّ :

لَقَدْ عَلِمَ الذئبُ الذي كان عادياً ... على الناسِ أنِّي مائرُ السَّهْمِ نازِعُ وامرأةٌ مارِيَّةٌ : بَيْضَاء بَرَّاقةٌ كأنَّ اليد تَمْوُر عَلَيْها أي تذهبُ وتجيءُ وقد تكون المارِيَّةُ فاعُولَةً من المَرْيِ وهو مذكورٌ في مَوْضِعه . ومُرْتُ الوَبَرَ فانْمارَ أي نَتَفْتُه فانْتَتَف . والمُورةُ والمُوارةَ بضمِّهما : ما نَسَلَ من عَقيقةِ الجحش وصُوف الشَّاة حيَّةً كانت أو ميِّتةً وهي المُرَاطة أيضاً قال :أَوَيْتُ لِعَشْوَةٍ في رأسِ نِيقٍ ... ومُورةِ نَعْجَةٍ ماتتْ هُزالا ومارَ سَرْجِس بفتح الراءِ والسينَيْن المُهملَتَيْن : ع بالعَجَم وهما اسمانِ جُعلا واحداً وسيأتي أيضاً في السين . ويقال مارَ سَرْجِيس . قال الأخطل :

لمَّا رَأَوْنا والصَّليبَ طالِعا ... ومارَ سَرْجِيسَ وَمَوْتاً ناقِعا

خَلَّوْا لنازاذانَ والمزارِعا ... وحِنْطَةً طَيْسَاً وكَرْماً يانِعا هكذا أنشده الجَوْهَرِيّ . والتَّمَوُّر : المَجيءُ والذَّهاب والتَّردُّد كالمَوْر قاله ابنُ سِيدَه . التَّمَوُّر : أن يَذْهَب الشَّعرُ يَمْنَةً ويَسْرَةً فلا يَبْقَى أو هو أن يَسْقُط الوبرُ ونحوُه عن الدابَّة كالانْمِيار . يقال : تَمَوَّرَ عن الحِمارِ نَسِيلُه أي سقط . وانْمارَتْ عَقِيقةُ الحمار إذا سقطتْ عنه أيَّامَ الربيع . وامْتارَ السَّيفَ : اسْتَلَّه لم أجد الامْتِيار بمعنى الاستِلال في كتبِ الغَريب وأُمَّهات اللغة ولعلَّه أُخِذ من امْتَأَر فلانٌ على فلان إذا احْتَقَد أو من غير ذلك فتأَمَّل . ومُوران بالضم هكذا في النسخ على وزن عثمان وصوابُه مُورِيانُ بضمِّ الميم ثم السكون وكسرِ الراء : ة بنواحي خُوزِسْتان منها أبو أيُّوب سليمان ابنُ أبي أيُّوب المُورِيانِيُّ وزير المنصور هكذا في سائر النسخ وصوابُه : سليمان بن أبي سليمان بن أبي مُجالِد وقتله المنصور . كذا في معجم ياقوت . وخُورِيانُ مُورِيان جزيرةٌ ببحرِ اليمن مما يلي الهند . ومما يُستدرَك عليه : مارَ مَوْرَاً ومَيْرَاً : سارَ عن ابن القَطّاع . والمَوْر بالفتح : السرعة وبالضم : جَمْعُ ناقةٍ مائر ومائرة إذا كانت نشيطةً في سَيْرِها فتْلاءَ في عَضُدِها . والمَوَّار كشَدَّاد : البعيرُ تَمُور عَضُداه في عُرْضِ جَنْبِه قال الشاعر :

" على ظَهْرِ مَوَّارِ المِلاطِ حِصَانِ وريحٌ مَوَّارة وأرياحٌ مُور . وقَطاةٌ مارِيَّةٌ : مَلْسَاء . ومارِيَّةُ القِبْطِيَّة التي أهداها المُقَوْقِسُ إلى النبي صلّى الله عليه وسلَّم فاسْتَوْلَدَها إنْ كانت بالتشديد فهذا موضع ذِكرِها أو بالتخفيف ففي مرى . والمَوْر : الدَّوَران . والمُواراة كثُمامة : الشيءُ يسقطُ من الشيء ؛ والشيءُ يَفْنَى فَيَبْقى منه الشيء . والمائِرات : الدِّماء قال رُشَيْد بن رُمَيْض العَنَزيّ :

حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ ... وأَنْصَابٍ تُرِكْنَ لدى السُّعَيْرِ عَوْض والسُّعَيْر : صَنَمَان . ومَوْرَة بالفتح : حِصْن بالأندلس من أعمال طُلَيْطلة . يُنسَب إليه أبو القاسم إسماعيلُ بن يونس المورِيّ حدَّث عن أبي محمد عبد الله بن محمد بن قاسم الثَّغْريّ وعنه أبو عَمْرُوٍ الهُرْمُزِيّ . والمائِرُ : الرجلُ اللَّيِّنُ الخَفيفُ العَقْل . والمَوْرية : مدينةٌ باليمن يقال لها مُلْحة لعَكّ نَقَلَه ياقوت عن ابن الحائك

لسان العرب
مار الشيءُ يَمورُ مَوْراً تَرَهْيَأَ أَي تحرّك وجاء وذهب كما تتكفأُ النخلة العَيْدانَةُ وفي المحكم تَردّدَ في عَرْض والتَّمَوُّرُ مثله والمَوْرُ الطريق ومنه قول طرفة تُبارِي عِتاقاً ناجِياتٍ وأَتْبَعَتْ وَظِيفاً وظِيفاً فَوْقَ مَوْرٍ مُعَبَّدِ تُبارِي تُعارِض والعِتاقُ النُّوقُ الكِرامُ والناجِياتُ السريعاتُ والوظيفُ عظم الساق والمُعَبَّدُ المُذَلَّلُ وفي المحكم المَوْرُ الطريق المَوطوء المستوي والمور المَوْجُ والمَوْرُ السرْعة وأَنشد ومَشْيُهُنَّ بالحَبِيبِ مَوْر ومارَتِ الناقةُ في سيرها مَوْراً ماجَتْ وتَردّدتْ وناقة مَوَّارَةُ اليد وفي المحكم مَوَّارَةٌ سَهْلَةُ السيْرِ سَرِيعة قال عنترة خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّرى مَوَّارَةٌ تَطِسُ الإِكامَ بِذاتِ خُفٍّ مِيثَمِ ( * في معلقة عنترة زيّافةٌ ووخدُ خفٍّ في مكان موّارة وذات خفّ ) وكذلك الفرس التهذيب المُورُ جمع ناقة مائِرٍ ومائِرَةٍ إِذا كانت نَشِيطة في سيرها قَتْلاءَ في عَضُدها والبعير يَمُورُ عضداه إِذا تَردّدا في عَرْضِ جنبه قال الشاعر على ظَهْرِ مَوَّارِ المِلاطِ حِصانِ ومارَ جَرى ومارَ يَمورُ مَوْراً إِذا جعل يَذْهَبُ ويجيء ويَتَردّد قال أَبو منصور ومنه قوله تعالى يوم تَمُورُ السماءُ مَوْراً وتسير الجبال سيراً قال في الصحاح تَمُوجُ مَوْجاً وقال أَبو عبيدة تَكَفَّأُ والأَخفش مثله وأَنشد الأَعشى كأَنّ مِشْيَتَها منْ بَيْتِ جارَتِها مَوْرُ السَّحابةِ لا رَيْثٌ ولا عَجَلُ ( * في قصيدة الأعشى مَرُّ السحابة ) الأَصمعي سايَرْتُه مسايَرةً ومايَرْتُه مُمايَرةً وهو أَن تفْعل مثل ما يَفْعل وأَنشد يُمايِرُها في جَرْيِه وتُمايِرُهْ أَي تُبارِيه والمُماراةُ المُعارَضةُ ومار الشيءُ مَوْراً اضْطَرَب وتحرّك حكاه ابن سيده عن ابن الأَعرابي وقولهم لا أَدْري أَغارَ أَمْ مارَ أَي أَتى غَوْراً أَم دارَ فرجع إِلى نَجْد وسَهْم مائِرٌ خَفِيفٌ نافِذٌ داخِلٌ في الأَجسام قال أَبو عامر الكلابي لَقَدْ عَلِم الذِّئْبُ الذي كان عادِياً على الناسِ أَنِّي مائِرُ السَّهْم نازِعُ ومَشْيٌ مَوْرٌ لَيِّنٌ والمَوْرُ ترابٌ والمَور أَنْ تَمُورَ به الرِّيحُ والمُورُ بالضم الغُبارُ بالريح والمُورُ الغُبارُ المُتَرَدِّدُ وقيل التراب تُثيرُه الريحُ وقد مارَ مَوْراً وأَمارَتْه الريحُ وريحٌ موَّارة وأَرياحٌ مُورٌ والعرب تقول ما أَدْري أَغارَ أَمْ مارَ حكاه ابن الأَعرابي وفسره فقال غار أَتى الغَوْرَ ومارَ أَتى نَجْداً وقَطاةٌ مارِيَّةٌ مَلْساءُ وامرأَةٌ مارِيَّةٌ بيضاءُ بَرَّاقَةٌ كأَنّ اليَدَ تَمُورُ عليها أَي تَذهَبُ وتَجِيءُ وقد تكون المارِيَّةُ فاعُولة من المَرْيِ وهو مذكور في موضعه والمَوْرُ الدَّوَرانُ والمَوْرُ مصدر مُرْتُ الصُّوفَ مَورْاً إِذا نَتَفْتَهُ وهي المُوَارَةُ والمُراطَةُ ومُرْتُ الوَبَرَ فانْمار نَتَفْتُهُ فانْتَتَفَ والمُوارَةُ نَسِيلُ الحِمارِ وقد تَمَوَّرَ عنه نَسِيلُه أَي سقط وانمارَتْ عقِيقةُ الحِمار إِذا سقطت عنه أَيامَ الربيعِ والمُورَة والمُوارَةُ ما نَسَلَ من عَقِيقَةِ الجحش وصُوفِ الشاةِ حيَّةً كانت أَو مَيِّتَةً قال أَوَيْتُ لِعَشْوَةٍ في رأْسِ نِيقٍ ومُورَةِ نَعْجَةٍ ماتَتْ هُزالا قال وكذلك الشيء يسقط من الشيء والشيءُ يفنى فيبقى منه الشيء قال الأَصمعي وقع عن الحمار مُوارَتُه وهو ما وقع من نُسالهِ ومارَ الدمْعُ والدمُ سال وفي الحديث عن ابن هُرْمُز عن أَبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَنه قال مَثَلُ المُنْفِقِ والبخيلِ كمثلِ رجلين عليهما جبتان من لدن تراقيهما إِلى أَيديهما فأَما المُنْفِقُ فإِذا أَنْفَقَ مارَتْ عليه وسَبَغَتْ حتى تَبلُغَ قَدَمَيْهِ وتَعْفُوَ أَثَرَه وأَما البخيل فإِذا أَراد أَن يُنْفِق أَخذَتْ كلُّ حَلْقَةٍ مَوْضِعَها ولَزِمَتْه فهو يريد أَن يُوسِّعَها ولا تَتَّسِع قال أَبو منصور قوله مارت أَي سالت وتردّدت عليه وذهبت وجاءت يعني نفقته وابن هُرْمُز هو عبد الرحمن بن هرمز الأَعرج وفي حديث ابن الزبير يُطْلَقُ عِقالُ الحَرْبِ بكتائِبَ تَمُورُ كرِجْلِ الجراد أَي تتردّد وتضطرب لكثرتها وفي حديث عِكْرِمة لما نُفِخ في آدمَ الروحُ مارَ في رأْسِهِ فَعَطَسَ أَي دار وتَردّد وفي حديث قُسٍّ ونجوم تَمُورُ أَي تَذهَبُ وتجيء وفي حديثه أَيضاً فتركت المَوْرَ وأَخذت في الجبل المَوْرُ بالفتح الطريق سمي بالمصدر لأَنه يُجاء فيه ويُذهب والطعنة تَمُورُ إِذا مالت يميناً وشمالاً والدِّماءُ تَمورُ على وجه الأَرض إِذا انْصَبَّتْ فتردّدت وفي حديث عديِّ بن حاتم أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال له أَمِرِ الدمَ بما شئت قال شمر من وراه أَمِرْهُ فمعناه سَيِّلْه وأَجْرِه يقال مارَ الدمُ يَمُورُ مَوْراً إِذا جَرى وسال وأَمَرْتُه أَنا وأَنشد سَوْفَ تُدْنِيكَ مِنْ لَمِيسَ سَبَنْدا ةٌ أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراضِ ورواه أَبو عبيد امْرِ الدمَ بما شئت أَي سيِّله واسْتَخْرِجْه من مَرَيْت الناقةَ إِذا مَسَحْتَ ضَرْعها لتَدُرَّ الجوهري مار الدمُ على وجه الأَرض يَمُورُ مَوْراً وأَمارَه غيرُه قال جرير بن الخَطَفى نَدَسْنا أَبامَنْدُوسَةَ القَيْنَ بالقَنَا ومارَ دمٌ منْ جارِ بَيْبَةَ ناقِعُ أَبو مَنْدُوسَة هو مُرَّة بن سُفيان بن مُجاشع ومجاشع قبيلة الفرزدق وكان أَبو مندوسة قتله بنو يَرْبوع يوم الكُلابِ الأَوّل وجارُ بَيْبَةَ هو الصِّمَّة بن الحرث الجُشَمي قتله ثعلبة اليربوعي وكان في جِوار الحرث ابن بيبة بن قُرْط بن سفيان بن مجاشع ومعنى نَدَسْناه طعنَّاه والناقِعُ المُرْوي وفي حديث سعيد بن المسبب سئل عن بعير نحروه بعُود فقال إِن كان مارَ مَوْراً فكلوه وإِنْ ثَرَّدَ فلا والمائِراتُ الدماءُ في قول رُشَيْدِ بنِ رُمَيْض بالضاد والصاد معجمة وغير معجمة العنزي حَلَفْتُ بِمائِراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لَدَى السَّعِيرِ وعَوْضٌ والسَّعِيرُ صنمان ومارَسَرْجِسَ موضع وهو مذكور أَيضاً في موضعه الجوهري مارَسَرْجِسَ من أَسماء العجم وهما اسمان جعلا واحداً قال الأَخطل لما رأَوْنا والصَّلِيبَ طالِعاً ومارَسَرْجِيسَ ومَوْتاً ناقِعا خَلَّوْا لَنا زَاذانَ والمَزارِعا وحِنْطَةً طَيْساً وكَرْماً يانِعا كأَنما كانوا غُراباً واقِعا إِلا أَنه أَشبع الكسرة لإِقامة الوزن فتولدت منها الياء ومَوْرٌ موضع وفي حديث ليلى انْتَهَيْنَا إِلى الشُّعَيْثَة فَوَجَدْنا سفينةً قد جاءت من مَوْرٍ قيل هو اسم موضع سمي به لِمَوْرِ الماء فيه أَي جَرَيانهِ
الرائد
* مور. 1-مص. مار يمور. 2-سرعة. 3-مشي لين. 4-طريق موطوء مستو. 5-موج. 6-إضطراب.
الرائد
* مور. 1-غبار منتشر في الهواء. 2-تراب تثيره الرياح. 3-جنس من الخراف. 4-«رياح مور»: تثير التراب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: