وصف و معنى و تعريف كلمة وننئكن:


وننئكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و نون (ن) و ياء همزة (ئ) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وننئكن في معاجم اللغة العربية:



وننئكن

جذر [نئ]

  1. أَوتَنَ : (فعل)
    • أَوْتَنَتِ المرأَةُ : ولدت وَتْنًا
    • أَوْتَنَ القومُ دارَهم: أَطالوا الإِقامة فيها
  2. بَوْن : (اسم)
    • بَوْن : مصدر بانَ
  3. بَون : (اسم)
    • البَوْنُ، والبُونُ : مسافةُ ما لين الشيئين
    • بُعْد، مسافة ما بين الشيئين هناك بَونٌ شاسع بين المعسكرين الشرقي والغربي،
    • بون اجتماعيّ/ بون اقتصاديّ: فارق اجتماعيّ/ اقتصاديّ
    • بَيْنَ المدينَتَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ : مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ
    • مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ : فَرْقٌ كَبِيرٌ
  4. بُوَن : (اسم)
    • بُوَن : جمع بِوان


  5. ماتَنَ : (فعل)
    • مَاتَنَهُ :باراه وباعَدَهُ في الغاية
    • مَاتَنَهُ :عارَضَهُ في جَدَلٍ أَو خصومة
    • وبينهما مُماتَنَةٌ: مباراة
    • سار سيْرًا مُماتِنًا: شديدًا
  6. وَنّي : (فعل)
    • وَنِّي الرَّجلُ: لم يَجِدَّ في العمل
  7. وَنيَ : (فعل)
    • وَنِيَ، يَوْنِي، مصدر وَنْيٌ، وَنىً، وَنِيٌّ، وِنَاءٌ
    • وَنيَ: وَنَى
  8. وأن : (اسم)
    • الوَأْنُ : الرجلُ العريضُ المقتدرُ البدن
  9. آتَنَ : (فعل)
    • آتَنَ إِيتانًا
    • آتَنَتِ الوالدةُ: نزل ولدها برجليه قبل يديه ورأسه
  10. آنَ : (فعل)


    • أُنْتُ، أَؤونُ، أَوْناً، فهو آين
    • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
    • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
    • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
    • آنَ : تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة
    • آنَ: أعيا وتَعِبَ وجَفَت الإبل
    • على الأين: على الإعياء
  11. آوِنَة : (اسم)
    • آوِنَة : جمع أوان
  12. آوِنَة : (اسم)
    • آوِنَة : جمع آن
  13. ناك : (فعل)
    • النَّيْكُ: ‏هو الجماع بلهجاتنا العامية
    • ‏النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد;ناكَها يَنيكها نَيْكاً. ‏‏
    • والنَّيّاك: الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ.
    • وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها ‏على بعض. الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها (لسان العرب)‏
  14. لَوَّنَ : (فعل)
    • لوَّنَ يلوِّن ، تلوينًا ، فهو ملوِّن ، والمفعول مُلوَّن
    • لَوَّنَ : ظَهَرَ فيه اللَّوْنُ
    • ولَوَّنَ الشَّيبُ فيه: بدا في شعره وضَحُ الشَّيب
    • لَوَّنَ الشيءَ: جَعَلَهُ ذا لَونٍ أَوْ أَلْوَانٍ
    • لَوَّنَ الْبَلَحُ : ظَهَرَ فِيهِ أَثَرُ النُّضْجِ
    • لَوَّنَ الصُّورَةَ : جَعَلَهَا ذَاتَ
    • لَوَّنَ الشَّيْبُ فِيهِ : ظَهَرَ، بَدَا فِي شَعْرِهِ الشَّيْبُ
  15. لَون : (اسم)
    • الجمع : ألوان
    • اللَّوْنُ : صَفةُ الجسم من السَّواد والبياض والحمرة وغيره
    • ثُنائيّ اللَّون: الذي يكشف للعين عن لونين معًا،
    • ذو اللَّونين: النمر،
    • ذو لونين: منافق، مُراءٍ،
    • كثرة الألوان: خاصّيّة في بعض البلورات التي تعكس عدّةَ ألوان عند النظر إليها من محاور مختلفة،
    • لَوْنٌ أساسيّ: لَوْن ضمن مجموعات الألوان الرئيسيّة الثلاثة التي يتولّد عن كلّ لَوْن منها ألوان ودرجات أخرى، من تلك الألوان الرئيسيّة الأحمر والأخضر والأزرق
    • نوع، صنف لَوْن أدبيّ،
    • ألوان الطَّعام،
    • قاسى ألوانًا من العذاب،
    • لون من الثِّياب
    • لَوْنٌ محليّ: صبغة محليّة تضفيها عادات أو معالم مميزة لها،
    • لَوْنٌ نغميّ: جرس لصوت أو أداة
    • مُزْدَوِج اللَّون: نبات يحمل في حالات شاذّة أزهارًا ذات لون يختلف عن لون أزهاره الأخرى
    • عمى الألوان: (طب) عجز في التمييز بين الألوان خاصّة الأحمر والأخضر، ويرجع ذلك إلى عيب في مخاريط شبكيّة العين
    • جمع: أَلْوَانٌ
    • لَوْنٌ أَحْمَرُ أَوْ أَسْوَدُ أَوْ أَبْيَضُ : صِفَةُ الشَّيْءِ وَهَيْئَةُ مَادَّتِهِ
    • لَدَيْهِ لَوْنٌ جَيِّدٌ مِنَ الثِّيَابِ : صِنْفٌ، نَوْعٌ قَدَّمَ لَهُ أَلْوَاناً مِنَ الطَّعَامِ يَأْتِي بِأَلْوَانٍ مِنَ الْحَدِيثِ
  16. نُونات : (اسم)


    • نُونات : جمع نون
  17. نَّانَاةُ : (اسم)
    • النَّانَاةُ : العجزُ والضعف
  18. ناكٍ : (اسم)
    • ناكٍ : فاعل من نكَى
  19. نونة : (اسم)
    • النُّونَةُ : النُّقْرَةُ في ذَقَن الصَّبيّ الصَّغير
    • النُّونَةُ :السَّمَكَةُ
  20. وَنَى : (فعل)
    • ونَى / ونَى عن / ونَى في ينِي ، نِ / نِهْ ، وَنْيًا ووَنًى ، فهو وانٍ، وهي وانيةٌ، والمفعول مَونِيّ
    • ونَى الشَّيءَ/ ونَى عن الشَّيءِ :تركه وأهمله
    • ونَى في الأمرِ: ضَعُف وفَتَر، وكَلَّ وأعيا ،
    • وَنَى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ
    • لا يَنِي يفعل كذا: لا يزال، لا ينفك
    • وَنَتِ السَّحَابَةُ : أَمْطَرَتْ
  21. وَنِيّ : (اسم)
    • وَنِيّ : مصدر وَنيَ
  22. وَنِيّ : (اسم)


    • وَنِيّ : جمع وَنيَّةُ
  23. وَنْي : (اسم)
    • وَنْي : مصدر وَنَى
  24. وَني : (اسم)
    • مصدر ونَى/ ونَى عن/ ونَى في
  25. وَنيّ : (اسم)
    • مصدر وَنَى، وَنِيَ
    • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً
    • الوَنِيُّ : الدُّرُّ
,
  1. الوَنِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَنِيَّةُ : الدُّرَّة.
      و الوَنِيَّةُ العِقد من الدُّر.
      و الوَنِيَّةُ الجُوالق.
  2. ملح بونيه (المعجم الأعشاب)


    • هو النوشاذر وسيأتي ذكره في النون.
  3. إِلوَنّ (المعجم الرائد)
    • إلون - الونانا
      1-تلون، صار ذا لون
  4. بون (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْنُ والبُونُ: مسافةُ ما بين الشيئين؛ قال كُثيِّر عزَّة: إذا جاوَزوا معروفَه أَسْلَمْتُهُمْ إلى غمرةٍ‏.
      ‏ ينظرُ القومُ بُونَها (* قوله «إلى غمرة إلخ» هكذا فيه بياض بالأصل).
      وقد بانَ صاحبُه بَوْناً.
      والبِوانُ، بكسر الباء: (* قوله «بكسر الباء» عبارة التكملة: والبوان بالضم عمود الخيمة لغة في البوان بالكسر، عن الفراء).
      عمود من أَعْمِدة الخِباء، والجمع أَبْوِنةٌ وبُونٌ، بالضم، وبُوَنٌ، وأَباها سيبويه.
      والبُونُ: موضعٌ؛ قال ابن دريد: لا أَدري ما صحتُه.
      الجوهري: البانُ ضربٌ من الشجر، واحدتها بانةٌ؛ قال امرؤُ القيس: بَرَهْرهةٌ رُؤْدةٌ رَخْصةٌ،كخُرْعوبةِ البانةِ المنفطِرْ ومنه دُهْنُ البانِ، وذكره ابن سيده في بَيَنَ وعلله، وسنذكره هناك.
      وفي حديث خالد: فلما أَلْقى الشامُ بَوانِيَه عزلَني واستعمل غيري أَي خيرَه وما فيه من السَّعة والنّعْمة.
      ويقال: أَلقى عَصاه وأَلقي بَوانِيَه.
      قال ابن الأَثير: البَواني في الأَصل أَضْلاعُ الصدْرِ، وقيل: الأَكتافُ والقوائمُ، الواحدة بانية، قال: ومنْ حقِّ هذه الكلمة أَن تجيء في باب الباء والنون والياء، قال: وذكرناها في هذا الباب حملاً على ظاهرها، فإنها لم ترد حيث وردت إلا مجموعة.
      وفي حديث عليّ: أَلقَت السماءُ بَرْكَ بَوانيها؛ يريدُ ما فيها من المطر.
      والبُوَيْن: موضع؛ قال مَعْقِل ابن خوَيلد:لعَمْري لقد نادى المُنادي فراعَني،غَداةَ البُوَيْنِ، من قريب فأَسْمَعا وبُوانات: موضع؛ قال مَعْن بن أَوس: سَرَتْ من بُواناتٍ فبَوْنٍ فأَصْبَحَتْ بقَوْرانَ، قَورانِ الرِّصاف تُواكِله وقال الجوهري: بُوانةُ، بالضم، اسمُ موضع؛ قال الشاعر: لقد لَقِيَتْ شَوْلٌ، بجَنْبَيْ بُوانةٍ،نَصِيّاً كأَعْرافِ الكَوادِنِ أَسْحَما وقال وضَّاح اليمن: أَيا نَخْلَتَيْ وادِي بُوانةَ حَبَّذا،إذا نامَ حُرَّاسُ النخيلِ، جَناكم؟

      ‏قال: وربما جاء بحذف الهاء؛ قال الزَّفَيان: ماذا تَذَكَّرْتُ من الأَظْعان،طَوالِعاً من نحوِ ذي بُوان؟

      ‏قال: وأَما الذي ببلاد فارس فهو شِعْب بَوَّان، بالفتح والتشديد؛ قال محمد بن المكرَّم: يقال إنه من أَطْيب بقاع الأَرض وأَحسَن أَماكِنِها؛ وإيّاه عَنى أَبو الطّيب المتنَبِّي بقوله: يَقول بشِعْبِ بَوَّانٍ حِصاني: أَعَنْ هذا يُسارُ إلى الطِّعانِ؟ أَبوكُمْ آدَمٌ سَنَّ المَعاصي،وعَلَّمكُمْ مُفارَقةَ الجِنانِ وفي حديث النذْر: أَن رجلاً نَذَرَ أَن يَنْحَر إبلاً بِبُوانَةَ؛ قال ابن الأَثير: هي بضم الباء، وقيل: بفتحها، هَضْبةٌ من وَراء يَنبُع.
      ابن الأَعرابي: البَوْنة البنت الصغيرة.
      والبَوْنة: الفصيلة.
      والبَوْنة: الفراق.
      "
  5. لون (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْنُ: هيئةٌ كالسَّوَاد والحُمْرة، ولَوَّنْتُه فتَلَوَّنَ.
      ولَوْنُ كلِّ شيء: ما فَصَلَ بينه وبين غيره، والجمع أَلْوَان، وقد تَلَوَّنَ ولَوَّنَ ولَوَّنه.
      والأَلْوانُ: الضُّروبُ.
      واللَّوْنُ: النوع.
      وفلان مُتَلَوِّنٌ إذا كان لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحد.
      واللَّوْنُ: الدَّقْلُ، وهو ضَرْب من النخل؛ قال الأَخفش: هو جماعة واحدتها لِينَة، ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء؛ ومنه قوله تعالى: ما قطَعْتُمْ من لِينَةٍ، قال: وتمرُها سَمِينُ العَجْوة.
      ابن سيده: الأَلْوانُ الدِّقَلُ، واحدها لَوْنٌ، واللِّينَةُ واللُّونَة: كل ضربٍ من النخل ما لم يكن عجوة أو بَرْنيّاً.
      قال الفراء: كل شيء من النخل سوى العجوة فهو من الليِّنِ، واحدته لِينَةٌ، وقيل: هي الأَلْوانُ، الواحدة لُونَة فقيل لِينَةٌ، بالياء، لانكسار اللام، قال ابن سيده: والجمع لِينٌ ولُونٌ ولِيَانٌ؛

      قال: تَسْأَلُني الليِّنَ وهَمِّي في الليِّنْ، واللِّينُ لا يَنْبُتُ إلاَّ في الطينْ وقال امرؤ القيس: وسالفةٍ، كسَحوقِ اللِّيَا نِ، أَضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُر؟

      ‏قال ابن بري: صوابه وسالفةٌ، بالرفع؛ وقبله: لها ذَنَبٌ مثل ذيْلِ العَرُوسِ،تَسُدُّ به فَرْجَها من دُبُرْ ورواه قوم من أَهل الكوفة: كسَحُوق اللُّبَان، قال: وهو غلط لأَن شجر اللُّبان الكُنْدُرِ لا يطول فيصير سَحُوقاً، والسَّحُوق: النخلة الطويلة.
      والليَّانُ، بالفتح: مصدر لَيِّنٌ بيِّنُ اللِّينَةِ واللَّيانِ؛ وقال الأَصمعي في قول حُميدٍ الأَرْقط: حتى إذا أَغْسَتْ دُجَى الدُّجُونِ،وشُبِّه الأَلْوانُ بالتَّلْوينِ ‏

      يقال: ‏كيف تركتم النخل؟ فيقال: حين لَوَّنَ، وذلك من حين أَخذ شيئاً من لَوْنِه الذي يصير إليه، فشبه أَلْوانَ الظلام بعد المغرب يكون أَولاً أَصفر ثم يحمرُّ ثم يسودُّ بتلوين البُسْرِ يصفرُّ ويحمرّ ثم يسودّ.
      ولَوَّنَ البُسْرُ تَلْويناً إذا بدا فيه أَثَرُ النُّضج.
      وفي حديث جابر وغُرَمائه: اجْعَلِ اللَّوْنَ على حِدَته؛ قال ابن الأَثير: اللَّوْنُ نوع من النخل قيل هو الدَّقَلُ، وقيل: النخل كله ما خلا البَرْنِيَّ والعجوةَ،تسميه أَهل المدينة الأَلوانَ، واحدته لِينَة وأَصله لِوْنَة، فقُلبت الواو ياء لكسرة اللام.
      وفي حديث ابن عبد العزيز: أَنه كتب في صدقة التمر أَن يؤْخذ في البَرْنِيِّ من البَرْنِيِّ، وفي اللَّوْنِ من اللَّوْنِ، وقد تكرر في الحديث.
      ولُوَيْنٌ اسم.
      "
  6. وني (المعجم لسان العرب)
    • "الوَنا: الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور.
      والتَّواني والوَنا: ضَعْفُ البَدَن.
      وقال ابن سيده: الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ، ضِدٌّ، يمدّ ويقصر.
      وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى؛ الأَخيرة عن كراع، فهو وانٍ، وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ؛ قال جَحْدَرٌ اليماني: وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيها نَسِيمٌ، لا يَرُوعُ التُّرْبَ، وانِي والنَّسِيم الواني: الضَّعِيفُ الهُبُوبِ، وتوانَى وأَونَى غيرَه.
      ونَيْتُ في الأَمر: فتَرْتُ، وأَوْنيْتُ غيري.
      الجوهري: الوَنا الضَّعْفُ والفُتور والكَلالُ والإِعْياء؛ قال امرؤ القيس: مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ، على الوَنَى،أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّلِ وتوَانَى في حاجته: قَصَّر.
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي الله عنهما: سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَي يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم، وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء؛ وقول الأَعشى: ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَري بِوْشْكِ الظُّنونِ، ولا بالتَّوَنْ أَراد بالتَّوانْ، فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة؛ قال ابن بري: والذي في شعر الأَعشى: ولا يدع الحمد، أَو يشتَرِيه بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَنْ أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً، فالجارّ والمجرور في موضع الحال؛

      وأَنشد ابن بري: إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَنْ نَسوقُها سَنًّا، وبَعضُ السُّوْقِ سَنّْ وناقةٌ وانِيةٌ: فاتِرةٌ طَلِيحٌ، وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ؛

      وأَنشد: ‏ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاها وأَوْنَيْتُها أَنا: أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها.
      تقول: فلان لا يَني في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ، وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذا بمعنى لا يَزالُ؛

      وأَنشده: فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم،يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتارا وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ.
      وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناةٌ وأَنِيَّةٌ: حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ، الهمزة فيه بدل من الواو؛ وقال سيبويه: لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً، وقيل: هي التي فيها فُتور عند القِيام،وقال اللحياني: هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي، وفي التهذيب: فيها فُتور لنَعْمَتِها؛

      وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري: رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ،نَؤُومُ الضحى، في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم؟

      ‏قال ابن بري: أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد.
      قال: وحكى الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم، وأَصله وَخْيُهُمْ، وزاد أَبو عبيد: كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه،وزاد ابن الأَعرابي: واحد آلاءِ اللهِ أَلىً، وأَصله وَلىٍ، وزاد غيره: أَزِيرٌ في وَزِيرٍ، وحكى ابن جني: أَجٌّ في وَجٍّ، اسم موضع، وأَجَمٌ في وَجَمٍ.
      وقوله عز وجل: ولا تَنيا في ذِكري؛ معناه تَفْتُرا.
      والمِينا: مَرْفَأُ السُّفُن، يُمدّ ويقصر، والمد أَكثر، سمي بذلك لأن السفن تَني فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها؛ قال كثير في المدّ: فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها،وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ: سَفِينُ،تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه،وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُونُ (*قوله «مالمناخ» يريد من المناخ.
      وقوله «شحون» بالحاء هو الصواب كما أورده ابن سيده في باب الحاء، ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ.) وقال نصيب في مدّه: تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه،بِدِجْلَة في الميناء، فُلْكٌ مُقَيَّر؟

      ‏قال ابن بري: وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ، بالتخفيف ولم يسمع فيه التشديد.
      التهذيب: المِينى، مقصور يكتب بالياء، موضع تُرْفأُ إِليه السُّفن.
      الجوهري: المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها، وهو مِفْعال من الوَنا.
      وقال ثعلب: المِينا يمد ويقصر، وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى.
      والمِيناء، ممدود: جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج.
      وحكى ابن بري عن القالي، قال: المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير، قال: وأَما ابن ولاد فجعله مقصوراً، وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً، قال: وهذا خلاف ما عليه الجماعة.
      وقال أَبو العباس: الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة؛ قال أَبو منصور: واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ، والوَنِيّةُ الدُّرَّة؛ أَبو عمرو: هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة؛ قال ابن الأَعرابي: سميت وَنِيَّةً لثقبها.
      وقال غيره: جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة، قال: والوَنِيّةُ اللؤلؤة، والجمع وَنِيٌّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر.
      فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِرٍ وهَى نَظْمُها، فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِفُ شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها، ويروى: وَهِيَّةُ تاجِرٍ، وهو مذكور في موضعه.
      والوَنِيّةُ: العِقدُ من الدرّ، وقيل: الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ.
      التهذيب: الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل.
      "


  7. البَوْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَوْنُ: كُورتانِ باليمن، أعْلَى وأسْفَلَ، وفيهما البئْرُ المُعَطَّلَةُ، والقَصْرُ المَشِيدُ المَذْكورتانِ في التَّنْزيلِ،
      ـ البُوْنُ: مسافةُ ما بين الشيْئَيْنِ، والبَوْنُ، وموضع بِبلادِ مُزَيْنَةَ,وبلد باليمن، وقرية بهراة.
      ـ تلُّ بُونَى: قرية بالكوفَة.
      ـ البُوانُ، والبِوانٌ: عَمودٌ للخِباءِ,ج: أبْوِنَةٌ وبُونٌ، وبُوَنٌ.
      ـ بانَةُ بنتُ بهزِ ابنِ حكيمٍ. وعَمْرُو بنُ بانَةَ المُغَنِّي: له نَوادِرُ.
      ـ البَوْنَةُ: البنْتُ الصغيرةُ،
      ـ البُوْنَةُ: بلد بإفْريقيةَ، منها: مَرْوانُ بننُ محمدٍ شارحُ المُوَطَّأِ، وأحمدُ بنُ عليٍّ شيخُ الطريقةِ.
      ـ جَدُّ الوليدِ بنِ أبانَ بنِ بُونَةَ: محدِّثٌ، ووادٍ.
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ بُوْنُهْ: شيخٌ أنْدَلُسِيٌّ، رَوَى عنه ابنُ دِحْيَةَ.
      ـ بُوانَةُ: هَضْبةٌ وراءَ يَنْبُعَ، وماءَةٌ لبني جُشَمَ، وماءٌ لبني عُقَيْلٍ.
      ـ شِعْبُ بَوَّانٍ: بفارِسَ، إحدَى الجِنانِ الأرْبَعِ الدُّنْيَوِيَّةِ.
      ـ بُواناتُ: موضع بها أيضاً.
      ـ البانُ: قرية بمصرَ، وقرية بنَيْسابورَ، وشجرٌ، ولِحَبِّ ثَمَرِهِ دُهْنٌ طَيِّبٌ، وحَبُّه نافِعٌ للبَرَشِ، والنَّمَشِ، والكَلَفِ، والحَصَفِ، والبَهَقِ، والسَّعَفَةِ، والجَرَبِ، وتَقَشُّرِ الجِلْدِ طِلاءٌ بالخَلِّ، وصَلابَةِ الكَبِدِ والطِّحالِ شُرْباً بالخَل، ومِثْقالٌ منه شُرْباً مُقَيِّئٌ مُطْلِقٌ بَلْغَماً خاصَّاً.
      ـ ذو البانِ: موضع، وجبلٌ.
      ـ أبْوانُ: قرية بِدِمْياطَ، وقَرْيتانِ بالصَّعيد.
      ـ البُوَيْنُ: موضع، وبانَهُ يَبُونُهُ كَيبينُهُ.
      ـ بانُويَةُ: والِدُ عبدِ الباقي الإِمامِ النَّحْوِيِّ، وجَدُّ طاهِرِ بنِ أبي بَكْرٍ المحدِّثِ.


معنى وننئكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: