وصف و معنى و تعريف كلمة وننيب:


وننيب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح وننيب في معاجم اللغة العربية:



وننيب

جذر [نيب]

  1. نَوْب: (اسم)
    • نَوْب : مصدر نابَ
  2. نَوب: (اسم)
    • مصدر نَابَ
    • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
    • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
    • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  3. نُوَب: (اسم)
    • نُوَب : جمع نَوبة
  4. نوَّبَ: (فعل)
    • نوَّبَ ينوِّب ، تَنوِيبًا ، فهو مُنوِّب ، والمفعول مُنَوَّب
    • نَوَّبَهُ : جعل له النَّوْبَة


  5. تَناوَبَ: (فعل)
    • تناوبَ / تناوبَ على يتناوب ، تَناوُبًا ، فهو مُتناوِب ، والمفعول مُتناوَب
    • تَنَاوَبَ الحَارِسَانِ عَلَى الحِرَاسَةِ : تَعَاقَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى الْحِرَاسَةِ فَتْرَةً
    • تَنَاوَبَتِ الأحْزَابُ الحُكْمَ : تَوَلَّوْا الحُكْمَ بِالتَّعاقُب مُرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • تَنَاوَبَ الْمُعَلِّمُونَ الفَصْلَ : تَقَاسَمُوهُ
    • تَنَاوَبَتْهُ الهُمُومُ أوِ المصَائِبُ : تَتَابَعَتْ عَلَيْهِ، تَعَاقَبَتْ
    • تَنَاوَبَ الأمرَ: قام به مرَّة بعد مَرَّة
  6. ناوَبَ: (فعل)
    • ناوبَ يناوب ، مناوبةً ، فهو مُناوِب ، والمفعول مُناوَب
    • نَاوَبَهُ في الشيء والأمر: سَاهَمَهُ فيه وتداوله معه بالنَّوْبَة
  7. نائِب: (اسم)
    • الجمع : نائبون و نُوَّاب ، المؤنث : نائبة ، و الجمع للمؤنث : نائبات و نوائبُ
    • النائِبُ : مَن قام مقام غيره في أمر أَو عَمَل
    • خَيْرٌ نائبٌ: كثيرٌ عَوَّادٌ
    • نَائِبٌ فِي الْبَرْلَمَانِ : مُمَثِّلُ جَمَاعَةٍ مِنَ الأُمَّةِ يَنْتَخِبُهُ الشَّعْبُ لِيَنُوبَ عَنْهُ وَلِيُدَافِعَ عَنْ حُقُوقِهِ وَيَصُونَهَا، كَمَا يَعْمَلُ عَلَى سَنِّ القَوَانِينِ فِي مَجْلِسِ النُّوَّابِ، أَوْمَجْلِسِ الأُمَّةِ
    • نَائِبٌ عَسْكَرِيٌّ : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ فِي صَفِّ الضَّابِطِ
    • النَّائب العامّ: مُمثِّل النِّيابة العامّة
    • نائب الفاعل: (النحو والصرف) اسم صريح أو مُؤوَّل تقدَّمه فعل مبنيٌّ للمجهول وناب عن الفاعل بعد حذفه
  8. اِنتابَ: (فعل)
    • انتابَ يَنتاب ، انْتَبْ ، انتيابًا ، فهو مُنتاب ، والمفعول مُنتاب
    • اِنْتابَهُ غَضَبٌ شَديدٌ : أَصابَهُ، اِسْتَوْلى عَلَيْهِ نادِراً ما يَنْتابُهُ الغَضَبُ
    • اِنْتابَتْهُ رَعْشَةُ حُمَّى في اللَّيْلِ : حَلَّتْ بِهِ
    • اِنْتابَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ
  9. نائِب: (اسم)
    • نائِب : فاعل من نابَ
  10. تَناوُب: (اسم)


    • مصدر تَناوَبَ
    • التَّنَاوُبُ عَلَى الحِرَاسَةِ : التَّعَاقُبُ
    • بِالتَّنَاوُبِ : بِالتَّدَاوُلِ، بِالتَّتَابُعِ
    • حُكُومَةُ التَّنَاوُبِ : أي الحكُومَةُ الَّتِي تَأْتِي عَلَى إِثْرِ انْتِخَابَاتٍ بَرْلَمَانِيَّةٍ تُعْطِيهَا الحَقَّ فِي تَوَلِّي تَسْيِيرِ شُؤُونِ البِلاَدِ
    • سِباق التَّناوب: سباق بين فريقين أو أكثر حيث يركض كلُّ فرد من الفريق إلى مسافة معيّنة ثمّ يكمل فرد آخر السِّباق،
  11. مُناوَب: (اسم)
    • مُناوَب : اسم المفعول من ناوَبَ
  12. مُناوِب: (اسم)
    • مُناوِب : فاعل من ناوَبَ
  13. نَوبة: (اسم)
    • الجمع : نُوبات و نُوَب
    • اسم مرَّة من نابَ
    • النُّوْبَةُ : النَّازِلَة والمصيبة
    • النَّوْبَةُ : اسم من المناوَبة ، جَاءَت نَوْبَتُه
    • على نَوْبات: على دَفْعات
    • نوبة نهاريّة: مجموعة الموظفين أو العمّال الذين يقومون بالعمل في الفترة الصباحيّة
    • نوبات الغضب: انفجاراته،
    • النَّوْبَةُ: الفُرصَة
    • النَّوْبَةُ :الجماعةُ من الناس والجمع : نُوَبٌ
    • و(بلادُ النُّوبة) : وَطَنُ ذلك الجيل، ويقع في الجزء الجنوبي من بلاد مصر
    • أَهْلُ النُّوبَةِ : سَاكِنُو النُّوبَةِ، أَي الْمِنْطَقَةُ الَّتِي تَقَعُ فِي الْجُزْءِ الْجَنُوبِيِّ مِنْ مِصْرَ
    • النُّوْبَةُ :جيلٌ من الناس الواحدُ: نُوبِيٌّ
    • نَوْبة قلبيَّة: (طب) الإصابة بالجلطة التي تسدُّ مجرى الشّرايين التي تغذِّي القلب بالدّم فتعجز عضلاتُ القلب عن العمل، وأعراضها آلامٌ في الصَّدر، وكثرة العرق، والقيء
  14. نُوَّاب: (اسم)
    • نُوَّاب : جمع نائِب
  15. نوائبُ: (اسم)
    • نوائبُ : جمع نائِبة
  16. مُنَوَّب: (اسم)


    • مُنَوَّب : اسم المفعول من نوَّبَ
  17. مُناوِب: (اسم)
    • فاعل من نَاوَبَ
  18. مُنوِّب: (اسم)
    • مُنوِّب : فاعل من نوَّبَ
  19. نَوابٍ: (اسم)
    • نَوابٍ : جمع نابية
  20. إِنابة: (اسم)
    • مصدر أَنابَ
    • تَوَلَّى إِنابَةَ الرَّئيسِ: القِيامُ بِتَوَلِّي مَهامِّ الرَّئِيسِ بِتَفْوِيضٍ مِنْهُ
    • الإِنابَةُ إلى اللَّهِ: الرُّجوعُ إلى الحَقِّ بَعْدَ التَّوْبَةِ
    • (القانون) قيام شخص بتنفيذ التزامٍ إزاءَ شخصٍ آخر بتفويضٍ من ثالث
  21. إِنابة: (اسم)
    • إنابة : مصدر أَنابَ
  22. مَنُوب: (اسم)


    • مَنُوب : اسم المفعول من نابَ
  23. نائِبة: (اسم)
    • الجمع : نائبات و نوائبُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نابَ
    • النَّائِبَةُ : مصيبة شديدة، ما ينزل بالرَّجُل من الكوارث والحوادث المؤلمة والجمع : نَوَاِئبُ
    • الْحُمَّى النَّائِبَةُ : الْحُمَّى الَّتِي تَأْتِي كُلَّ يَوْمٍ
    • نوائب الدَّهر: ما ينزل بالناس من مصائب ومضرّات
  24. مُناوَبة: (اسم)
    • مصدر ناوبَ
    • مُناوَبة :تتابع
    • بالمناوبة: بالدَّوْر، بالتَّتابع الواحد بعد الآخر،
    • فرقة إطفاء النَّار بالمناوبة: صفّ من الأشخاص المشكَّلين لمحاربة النِّيران بتمرير دلاء الماء من مصدر ما إلى النِّيران لإطفائها
    • فترة زمنيَّة تقسَّم خلالها مهامّ أفراد طاقم الخدمة كلّ في فترته المحدّدة
  25. نَوَابكُ: (اسم)
    • نَوَابكُ : جمع نابك
,
  1. نوب (المعجم لسان العرب)
    • "نابَ الأَمْرُ نَوْباً ونَوبةً: نزَلَ.
      ونابَتْهم نَوائبُ الدَّهْر.
      وفي حديث خَيْبَر: قسَمها نِصْفَينِ: نِصْفاً لنَوائِـبِه وحاجاتِه، ونِصفاً بين المسلمين.
      النَّوائِبُ: جمع نائبةٍ، وهي ما يَنُوبُ الإِنسانَ أَي يَنْزِلُ به من الـمُهمَّات والحَوادِثِ.
      والنَّائِـبَةُ: الـمُصيبةُ، واحدةُ نوائبِ الدَّهْر.
      والنائبة: النازلةُ، وهي النَّوائِبُ والنُّوَبُ، الأَخيرةُ نادرة.
      قال ابن جني: مَجِـيءُ فَعْلةٍ على فُعَلٍ، يُرِيكَ كأَنها إِنما جاءَتْ عندهم من فُعْلَة،فكأَنَّ نَوْبَةً نُوبَةٌ، وإِنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة؛ قال: وهذا يؤَكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة، وكذلك القولُ في دَوْلَةٍ وجَوبةٍ، وكلٌّ منهما مذكور في موضعه.
      ويقال: أَصبَحْتَ لا نَوْبةَ لك أَي لا قُوَّة لك؛ وكذلك: ترَكْتُه لا نَوْبَ له أَي لا قُوَّةَ له.
      النضر: يقال للـمَطَرِ الجَوْد: مُنِـيبٌ، وأَصابنا رَبيعٌ صِدْقٌ مُنِـيبٌ، حَسَنٌ، وهو دون الجَوْدِ.
      ونِعْمَ الـمَطَرُ هذا إِن كان له تابعةٌ أَي مَطْرةٌ تَتْبَعه.
      ونابَ عني فلانٌ يَنُوبُ نَوْباً ومَناباً أَي قام مقامي؛ ونابَ عَني في هذا الأَمْرِ نيابةً إِذا قام مقامَك.
      والنَّوْب: اسم لجمع نائبٍ، مثلُ زائرٍ وزَوْرٍ؛ وقيل هو جمع.
      والنَّوْبةُ: الجماعةُ من الناس؛ وقوله أَنشده ثعلب: انْقَطَع الرِّشاءُ، وانحَلَّ الثَّوْبْ، * وجاءَ من بَناتِ وَطَّاءِ النَّوْبْ، قال ابن سيده: يجوز أَن يكون النَّوْبُ فيه من الجمع الذي لا يُفارق واحدَه إِلاَّ بالهاءِ، وأَن يكون جمعَ نائبٍ، كزائرٍ وزَوْرٍ، على ما تَقَدَّم.
      ابن شميل: يقال للقوم في السَّفَر: يَتَناوبونَ، ويَتَنازَلُونَ، ويَتَطاعَمُون أَي يأْكلون عند هذا نُزْلةً وعند هذا نُزْلةً؛ والنُّزْلةُ: الطعامُ يَصْنَعه لهم حتى يشبعوا؛ يقال: كان اليومَ على فلان نُزْلَتُنا، وأَكلْنا عنده نُزْلَتَنا؛ وكذلك النَّوْبة؛ والتَّناوُبُ على كل واحدٍ منهم نَوْبةٌ يَنُوبُها أَي طعامُ يومٍ، وجمعُ النَّوْبةِ نُوَبٌ.
      والنَّوْبُ: ما كان منك مَسيرةَ يومٍ وليلةٍ، وأَصله في الوِرْدِ؛ قال لبيد: إِحْدَى بَني جَعْفَرٍ كَلِفْتُ بها، * لم تُمْسِ نَوْباً مِني، ولا قَرَبا وقيل: ما كان على ثلاثة أَيام؛ وقيل: ما كان على فَرسخين، أَو ثلاثة؛ وقيل: النَّوْبُ، بالفتح، القُرْب، خِلافُ البُعْد؛ قال أَبو ذؤَيب: أَرِقْتُ لذكْرِهِ من غَير نَوْبٍ، * كما يَهْتاجُ مَوْشِـيٌّ نَقِـيبُ أَراد بالـمَوْشِـيِّ الزَّمَّارةَ مِن القَصَبِ الـمُثَقَّبِ.
      ابن الأَعرابي: النَّوْبُ القَرَبُ.
      (* قوله «ابن الأعرابي النوب القرب إلخ» هكذا بالأصل وهي عبارة التهذيب وليس معنا من هذه المادة شيء منه فانظره فإنه يظهر أن فيه سقطاً من شعر أو غيره.).
      يَنُوبُها: يعهَدُ إِليها،ينالها؛ قال: والقَرَبُ والنَّوْبُ واحدٌ.
      وقال أَبو عمرو: القَرَبُ أَن يأْتيَها في ثلاثة أَيام مرَّة.
      ابن الأَعرابي: والنَّوْبُ أَن يَطرُدَ الإِبلَ باكِراً إِلى الماءِ، فيُمْسي على الماءِ يَنْتابُه.
      والـحُمَّى النائبةُ: التي تأْتي كلَّ يوم.
      ونُبْتُه نَوْباً وانْتَبْتُه: أَتيتُه على نَوْب.
      وانْتابَ الرجلُ القومَ انْتياباً إِذا قصَدَهم، وأَتاهم مَرَّةً بعد مَرَّة، وهو يَنتابُهم، وهو افْتِعال من النَّوبة.
      وفي حديث الدعاءِ: يا أَرْحَمَ مَن انْتابه الـمُسْتَرحِمُون.
      وفي حديث صلاة الجمعة: كان الناسُ يَنْتابونَ الجمعة من مَنازِلهم؛ ومنه الحديث: احْتاطُوا لأَهْلِ الأَمْوالِ في النَّائبة والواطِئَةِ أَي الأَضْيافِ الذين يَنُوبونهم،ويَنْزلون بهم؛ ومنه قول أُسامةَ الـهُذَليّ: أَقَبُّ طَريدٌ، بِنُزْهِ الفَلا * ةِ، لا يَرِدُ الماءَ إِلاَّ انْتِـيابا ‏

      ويروى: ‏ائتيابا؛ وهو افْتِعال من آبَ يَـؤُوبُ إِذا أَتى ليلاً.
      قال ابن بري: هو يصف حمارَ وَحْشٍ.
      والأَقَبُّ: الضَّامِرُ البَطْنِ.
      ونُزْهُ الفَلاةِ: ما تَباعَدَ منها عن الماءِ والأَرْياف.
      والنُّوبةُ، بالضم: الاسم من قولك نابه أَمْرٌ، وانْتابه أَي أَصابه.
      ويقال: الـمَنايا تَتَناوبُنا أَي تأْتي كُلاًّ مِنَّا لنَوْبَتِه.
      والنَّوبة: الفُرْصة والدَّوْلة، والجمع نُوَبٌ، نادر.
      وتَناوَبَ القومُ الماءَ: تَقاسَمُوه على الـمَقْلةِ، وهي حَصاة القَسْم.
      التهذيب: وتَناوَبْنا الخَطْبَ والأَمرَ، نَتَناوَبه إِذا قُمنا به نَوبةً بعد نَوبة.
      الجوهري: النَّوبةُ واحدةُ النُّوَبِ، تقول: جاءتْ نَوْبَتُكَ ونِـيابَتُك، وهم يَتَناوبون النَّوبة فيما بينهم في الماءِ وغيره.
      ونابَ الشيءُ عن الشيءِ، يَنُوبُ: قام مَقامه؛ وأَنَبْتُه أَنا عنه.
      وناوَبه: عاقَبه.
      ونابَ فلانٌ إِلى اللّه تعالى، وأَنابَ إِليه إِنابةً، فهو مُنِـيبٌ: أَقْبَلَ وتابَ، ورجَع إِلى الطاعة؛ وقيل: نابَ لَزِمَ الطاعة، وأَنابَ: تابَ ورجَعَ.
      وفي حديث الدعاءِ: وإِليك أَنَبْتُ.
      الإِنابةُ: الرجوعُ إِلى اللّه بالتَّوبة.
      وفي التنزيل العزيز: مُنِـيبين إِليه؛ أَي راجعين إِلى ما أَمَرَ به، غير خارجين عن شيءٍ من أَمرِه.
      وقوله عز وجل: وأَنِـيبُوا إِلى ربكم وأَسْلِمُوا له؛ أَي تُوبوا إِليه وارْجِعُوا، وقيل إِنها نزلتْ في قوم فُتِنُوا في دِينِهم، وعُذِّبُوا بمكة، فرجَعُوا عن الإِسلام، فقيل: إِنَّ هؤُلاء لا يُغْفَرُ لهم بعد رُجوعهم عن الإِسلام، فأَعْلم اللّهُ، عز وجل، أَنهم إِن تابوا وأَسلموا، غَفَرَ لهم.
      والنُّوبُ والنُّوبةُ أَيضاً: جِـيلٌ من السُّودانِ، الواحد نُوبيّ.
      والنُّوبُ: النَّحْلُ، وهو جمعُ نائبٍ، مثل عائطٍ وعُوطٍ، وفارهٍ وفُرْه، لأَنها تَرْعى وتَنُوبُ إِلى مكانها؛ قال الأَصمعي: هو من النُّوبةِ التي تَنُوبُ الناسَ لوقت معروفٍ، وقال أَبو ذؤيب: إِذا لَسَعَتْهُ النَّحْلُ، لم يَرْجُ لَسْعَها، * وحالفَها في بَيْت نُوبٍ عَواسِل؟

      ‏قال أَبو عبيدة: سميتْ نوباً، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد؛ وقال أَبو عبيد: سميت به لأَنها تَرْعَى ثم تَنُوبُ إِلى موضِعها؛ فمَن جعلها مُشَبَّهةً بالنُّوبِ، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد، فلا واحد لها؛ ومَن سماها بذلك لأَنها تَرْعى ثم تَنُوبُ، فواحدُها نائبٌ؛ شَبَّه ذلك بنَوبةِ الناسِ، والرجوعِ لوَقتٍ، مَرَّةً بعد مرَّة.
      والنُّوبُ: جمع نائبٍ من النحل، لأَنها تعود إِلى خَلِـيَّتها؛ وقيل: الدَّبْرُ تسمى نُوباً، لسوادِها، شُبِّهَتْ بالنُّوبةِ، وهم جِنْس من السُّودانِ.
      والـمَنابُ: الطريقُ إِلى الماءِ.
      ونائِبٌ: اسمُ رجل.
      "
  2. تناوبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • تناوبَ / تناوبَ على يتناوب ، تَناوُبًا ، فهو مُتناوِب ، والمفعول مُتناوَب :-
      تناوب الأمرَ قام به مرَّةً بعد مرَّة :-تناوب زيارةَ صديقه، - بشكل متناوب:-
      بالتَّناوب: بالتبادل، - سِباق التَّناوب: سباق بين فريقين أو أكثر حيث يركض كلُّ فرد من الفريق إلى مسافة معيّنة ثمّ يكمل فرد آخر السِّباق، - طاقم التَّناوب: طاقم من العمال يُريحون طاقما آخر.
      تناوب الجندُ حراسةَ الثُّكنة/ تناوب الجندُ على حراسة الثُّكنة: تداولوه بينهم وتقاسموه :-تناوبوا الأمنَ في المنطقة البتروليّة.
      تناوبته الهمومُ: أصابته، تعاقبت عليه :-تناوبته المصائبُ.
  3. نَوْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَوْبُ: نُزولُ الأَمْرِ، كالنَّوْبَةِ، وجمعُ نائب، وما كان منكَ مَسيرَةَ يومٍ وليلةٍ، والقُوَّةُ، والقُرْبُ،
      ـ نُوْبُ: جيلٌ من السُّودان، والنَّحْلُ، واحِدُهُ: نائبٌ، وقرية بِصَنْعَاءِ اليَمنِ.
      ـ نَوبةُ: الفُرْصةُ، والدَّوْلَةُ، والجماعةُ من الناسِ، وواحدَةُ النُّوَبِ، تقوْلُ: جاءَتْ نَوْبَتُكَ ونِيابَتُكَ،
      ـ نُوبةُ: بِلادٌ واسعةٌ للسُّودانِ بِجَنوبِ الصَّعيد، منها: بِلالٌ الحَبَشِيُّ.
      ـ نُوبةُ: صحابِيَّةٌ.
      ـ عبدُ الصمدِ بنُ أحمدَ النُّوبِيُّ، وهِبةُ الله بنُ أحمدَ بنِ نُوبَا النُّوبِيُّ: مُحَدِّثانِ.
      ـ نابَ عنه نَوْباً ومَنَاباً: قامَ مَقَامَه. وأنَبْتُه عنه.
      ـ ناب إلى الله: تابَ، كأنابَ.
      ـ ناوَبَهُ: عاقَبَه.
      ـ مَنابُ: الطريقُ إلى الماءِ.
      ـ مُنيبُ: المَطَرُ الجَوْدُ، والحَسَنُ من الربيعِ، واسْمٌ، وماءٌ لضَبَّةَ.
      ـ تَناوَبوا على الماءِ: تَقَاسَموه على حَصاةِ القَسْمِ.
      ـ بيت نُوبى: بلد من فَلَسْطينَ.
      ـ خَيْرٌ نائبٌ: كثيرٌ.
      ـ نابَ: لَزِمَ الطاعةَ.
      ـ انْتابَهُمْ انْتياباً: أتاهمْ مَرَّةً بعدَ أُخرى،
      ـ وسَمَّوْا: مُنْتَاباً.
  4. نَوْبَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَوْبَة :-
      جمع نَوَبات (لغير المصدر {ونَوْبات} لغير المصدر) ونُوَب (لغير المصدر):
      1 - مصدر نابَ2.
      2 - اسم مرَّة من نابَ عن ونابَ1/ نابَ إلى ونابَ2
      • على نَوْبات: على دَفْعات.
      3 - وقتُ المناوبة :-نوبةُ الحارس/ المطر:-
      نوبة نهاريّة: مجموعة الموظفين أو العمّال الذين يقومون بالعمل في الفترة الصباحيّة.
      4 - نازلة، نوبة مفاجئة مثل شلل الأطفال أو ضربة الشّمس :-اعترته نوبةٌ عصبيّة، - نوبات الغضب: انفجاراته، - نوبة جنون.
      5 - (طب) زمانُ أخذ الحُمّى :-جاءته نوبتُه:-
      • أصبح لا نوبةَ له/ خسِر نوبتَه: فاتَتْه الفرصةُ.
      نَوْبة قلبيَّة: (طب) الإصابة بالجلطة التي تسدُّ مجرى الشّرايين التي تغذِّي القلب بالدّم فتعجز عضلاتُ القلب عن العمل، وأعراضها آلامٌ في الصَّدر، وكثرة العرق، والقيء.
  5. نائِب (المعجم الرائد)
    • نائب - ج، نوب ونواب
      1- نائب من قام مقام غيره في أمر أو عمل : «نائب الرئيس». 2- نائب : «خير نائب» : كثير. 3- نائب : و جمع : نواب من يمثل الشعب فينوب عنه في السلطة التشريعية فيسن القوانين ويسهر على مصلحة البلاد. 4- نائب : رتبة عسكرية في صف الضابط. 5- نائب : واحد «النوب» للنحل.
  6. انتابَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتابَ يَنتاب ، انْتَبْ ، انتيابًا ، فهو مُنتاب ، والمفعول مُنتاب :-
      انتابه أمرٌ أصابه وألمّ به :-انتابه الفزعُ/ الاكتئابُ/ الضَّحكُ/ المرضُ.
      انتاب صديقَه: قصده مرَّةً بعد مَرَّة :-فلانٌ ينتابُنا، - تنتاب السِّباعُ المنهلَ.


  7. ناوبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناوبَ يناوب ، مناوبةً ، فهو مُناوِب ، والمفعول مُناوَب :-
      ناوبه في الشّيء أو الأمر قاسمه فيه وتداوله معه بالنَّوْبة :-ناوبتِ المرأةُ زوجَها في مرافقة أطفالها إلى المدرسة.
  8. تَنَاوَبَ (المعجم الغني)
    • [ن و ب]. (فعل:خما). تَنَاوَبْتُ أتَنَاوَبُ، تَنَاوَبْ، مصدر تَنَاوُبٌ.
      1. :-تَنَاوَبَ الحَارِسَانِ عَلَى الحِرَاسَةِ :- : تَعَاقَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى الْحِرَاسَةِ فَتْرَةً.
      2. :-تَنَاوَبَتِ الأحْزَابُ الحُكْمَ :- : تَوَلَّوْا الحُكْمَ بِالتَّعاقُب مُرَّةً بَعْدَ أُخْرَى.
      3. :-تَنَاوَبَ الْمُعَلِّمُونَ الفَصْلَ :- : تَقَاسَمُوهُ.
      4. :-تَنَاوَبَتْهُ الهُمُومُ أوِ المصَائِبُ :- : تَتَابَعَتْ عَلَيْهِ، تَعَاقَبَتْ. :-تَتَنَاوَبُهُ هُمُومُ الخُطُوبِ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ :- (م. حسين هيكل).
  9. نائِبَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نائِبَة :-
      جمع نائبات ونوائبُ (لغير العاقل):
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل نابَ عن ونابَ1/ نابَ إلى ونابَ2: :-نائبة في البرلمان.
      2 - مصيبة شديدة، ما ينزل بالمرء من الكوارث والحوادث المؤلمة :-أخوك سيفُك إن نابتك نائِبَة [مثل]: للحثّ على المحافظة على الأخوّة والصَّداقة، - لا تجزعنّ إذا نابتك نائبة ... واصبر ففي الصَّبر عند الضِّيق مُتَّسعُ:-
      نوائب الدَّهر: ما ينزل بالناس من مصائب ومضرّات.
      • الحمّى النَّائبة: الحمّى التي تنوب الإنسانَ كلّ يوم.
  10. نائب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نائب :-
      جمع نائبون ونُوَّاب، مؤ نائبة، جمع مؤ نائبات ونوائبُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من نابَ عن ونابَ1/ نابَ إلى ونابَ2
      • النَّائب العامّ: مُمثِّل النِّيابة العامّة.
      2 - مَن يمثِّل الشّعبَ في السُّلطة التَّشريعيّة أو البرلمان :-نائب في البرلمان، - فلانة نائب/ نائبة في مجلس الشّعب:-
      • مجلس النُّوَّاب: مجلس الشّعب، البرلمان، - مَجْلِس النوّاب الأدنى: واقع ما دون الآخرين.
      نائب الفاعل: (النحو والصرف) اسم صريح أو مُؤوَّل تقدَّمه فعل مبنيٌّ للمجهول وناب عن الفاعل بعد حذفه.
  11. نوَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نوَّبَ ينوِّب ، تَنوِيبًا ، فهو مُنوِّب ، والمفعول مُنَوَّب :-
      نوَّبه في الاجتماع جعله نائبًا عنه :-نوّبه في حراسة المصنع.
  12. نائبة (المعجم الرائد)
    • نائبة - ج، نائبات ونوائب
      1- نائبة : مؤنث نائب. 2- نائبة : مصيبة شديدة. 3- نائبة : «الحمى النائبة» التي تأتي المرء كل يوم.
  13. نِيابيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نِيابيّ :-
      اسم منسوب إلى نيابة.
      • المجلس النِّيابيّ: (السياسة) مجلس الأمَّة أو البرلمان
      • حكومة نيابيَّة: حكومة ديمقراطيّة.
      • الحصانة النِّيابيَّة: (القانون) حالة تمنع مقاضاةَ النَّائب إلاّ بعد رفع الحصانة عنه بقرار من المجلس النِّيابيّ.
      • الدَّورة النِّيابيَّة: (القانون) مدَّة انعقاد المجلس النِّيابيّ في موسم أو سنة، وتكون عاديّة أو استثنائيّة.
      • لجنة الطُّعون النِّيابيّة: (القانون) لجنة تنظر في اعتراضات المرشّحين الخاسرين على العمليَّات الانتخابيَّة.
  14. نَوبة (المعجم الرائد)
    • نوبة - ج، نوب
      1- مصدر ناب ينوب. 2- مناوبة، دور : «جاءت الحارس نوبته». 3- فرصة. 4- جماعة من الناس. 5- دولة. 6- في الطب : زمان اشتداد الحمى. 7- إشتداد المرض فجأة على عضو من أعضاء المريض أو على عدة أعضاء : «نوبة قلبية، نوبة عصبية».
  15. اِنْتابَ (المعجم الغني)
    • [ن و ب ]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَابَ، يَنْتابُ، مصدر اِنْتِيابٌ.
      1. :-اِنْتابَهُ غَضَبٌ شَديدٌ :- : أَصابَهُ، اِسْتَوْلى عَلَيْهِ. :-نادِراً ما يَنْتابُهُ الغَضَبُ.
      2. :-اِنْتابَتْهُ رَعْشَةُ حُمَّى في اللَّيْلِ :- : حَلَّتْ بِهِ.
      3. :-اِنْتابَ صَاحِبَهُ :- : قَصَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ.
  16. نَوْبَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُوَبٌ. [ن و ب]. (مصدر نَابَ).
      1. :-قَامَ بِنَوْبَتِهِ :- : بِدَوْرَتِهِ. :-نَوْبَةُ الْحَارِسِ.
      2. :-اِعْتَرَتْهُ نَوْبَةٌ عَصَبِيَّةٌ :-: نازِلَةٌ. :-اِشْتَدَّتْ بِهَا نَوْبَةٌ مِنَ البُكَاءِ وَالنَّحِيبِ. (محمود تيمور) :-نَوْبَةُ جُنونٍ :- :
      3. :-فاتَتْهُ النَّوْبَةُ :- : الفُرْصَةُ. ¨ :-أَصْبَحَ لا نَوْبَةَ لَهُ.
  17. نَاوَبَ (المعجم الغني)
    • [ن و ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَاوَبْتُ، أُنَاوِبُ، نَاوِبْ، مصدر مُنَاوَبَةٌ. :-نَاوَبَهُ فِي الْحِرَاسَةِ :- : تَدَاوَلَهَا مَعَهُ بِالنَّوْبَةِ.
  18. نَائِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، نُوَّابٌ، [ن و ب]. (فاعل من نَابَ).
      1. :-تَوَلَّى نَائِبُ الْمُدِيرِ الأَمْرَ :- : مَنْ يَقُومُ مَقَامَ الْمُدِيرِ فِي مُهِمَّةٍ أَوْ عَمَلٍ. :-غَابَ الرَّئِيسُ وَحَضَرَ نَائِبُهُ.
      2. :-نَائِبٌ فِي الْبَرْلَمَانِ :- : مُمَثِّلُ جَمَاعَةٍ مِنَ الأُمَّةِ يَنْتَخِبُهُ الشَّعْبُ لِيَنُوبَ عَنْهُ وَلِيُدَافِعَ عَنْ حُقُوقِهِ وَيَصُونَهَا، كَمَا يَعْمَلُ عَلَى سَنِّ القَوَانِينِ فِي مَجْلِسِ النُّوَّابِ، أَوْمَجْلِسِ الأُمَّةِ.
      3. :-نَائِبٌ عَسْكَرِيٌّ :- : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ فِي صَفِّ الضَّابِطِ.
  19. تَناوَب (المعجم الرائد)
    • تناوب - تناوبا
      1- تناوب القوم الأمر : قاموا به مرة بعد أخرى. 2- تناوب القوم الشيء أو عليه : تقاسموا فعله بينهم «تناوب الجنود الحراسة». 3- تناوبته الهموم أو المصائب : تتابعت عليه.
  20. انتابَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انتابَهُ أمْرٌ: أصَابَهُ ونزل به.
      و انتابَهُ صَديقَه: قَصَدَهُ مرَّة بعد أُخرى.
      يقال: فلانٌ ينتابُنا، والسِّبَاعُ تنتابُ الْمَنْهَلَ.
  21. تَنَاوَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاوَبَ الأمرَ: قام به مرَّة بعد مَرَّة.
      و تَنَاوَبَ القومُ الشيءَ، وعليه: تداولوه بينهم وتقاسموه.
      يقال: تناوَبوا المَاءَ، وتناوَبوا العملَ.
      و تَنَاوَبَ الهمومُ فلانًا: تعاقبت عليه.
  22. مُنِيبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن و ب]. (فاعل من أَنَابَ).
      1. :-مُرْتَدٌّ مُنِيبٌ :- : تَائِبٌ.
      2. :-مَطَرٌ مُنِيبٌ :- : غَزِيرٌ.
      3. :-رَبِيعٌ مُنِيبٌ :- : مُخْضَوْضِرٌ.
      4. :-مُنِيبٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.
  23. استنابَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استنابَ يستنيب ، اسْتَنِبْ ، استِنابَةً ، فهو مُستنيب ، والمفعول مُستناب :-
      استنابَ الرَّجلَ أنابه؛ أقامه مقامه :-استناب المديرُ أحدَ موظَّفيه لحضور الاجتماع مكانه.
  24. مُناوَبَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُناوَبَة :-
      1 - مصدر ناوبَ.
      2 - تتابع :-مناوبة الرَّأي:-
      بالمناوبة: بالدَّوْر، بالتَّتابع الواحد بعد الآخر، - فرقة إطفاء النَّار بالمناوبة: صفّ من الأشخاص المشكَّلين لمحاربة النِّيران بتمرير دلاء الماء من مصدر ما إلى النِّيران لإطفائها.
      3 - فترة زمنيَّة تقسَّم خلالها مهامّ أفراد طاقم السَّفينة في الخدمة كلّ في فترته المحدّدة.
  25. نُوبَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نُوبَة :-
      جمع نُوبات ونُوَب: نائبة، نازلة أو مصيبة :-نُوَب الدهر.


معنى وننيب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَيَّبَ** \- [ن ي ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَيَّبَ**،** يُنَيِّبُ**، مص. تَنْيِيبٌ. 1. "نَيَّبَتِ النَّاقَةُ" : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ. 2. "نَيَّبَ النَّبَاتُ" : خَرَجَ أَصْلُهُ. 3. "نَيَّبَ الشَّيْبُ" : ظَهَرَ. 4. "نَيَّبَ فِي اللَّحْمِ" : أَنْشَبَ فِيهِ نَابَهُ. 5. "نَيَّبَ الوَلَدَ" : عَضَّهُ بِنَابِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناب ينيب ، نب ، نيبا ، فهو نائب ، والمفعول منيب• ناب الرجل : أصاب نابه نابته الضربة - ناب الملاكم خصمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائب [ مفرد ] : اسم فاعل من ناب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناب [ مفرد ] : ج أنياب وأنيب ونيوب : 1 - سن بجانب الرباعية ، وللإنسان نابان في كل فك ، وهو محدد بين القواطع والأضراس ( وهو مذكر وقيل مؤنث ) ناب إنسان - أنياب أسد - ناب متسوسة - إذا رأيت نيوب الليث بارزة . . . فلا - [ 2312 ] - تظنن أن الليث يبتسم ° عضه الدهر بنابه / عضته أنياب الدهر : أصابه بشره - كشر عن أنيابه : أبدى استياءه ، هدد ، استعد للقتال - نابه أزرق : خبيث ، شرير - وقع بين نابي أسد : أحاط به الخطر من الجانبين ، كان بين خطرين . 2 - سن مطول وحاد ممتد خارج الفم عند حيوانات معينة كالفيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيب [ مفرد ] : مصدر ناب .
مختار الصحاح
ن ي ب : نَابَهُ ينِيبُه أصاب نَابَهُ و نَيَّبه تَنْيِيبا أثَّر فيه بنابِه
الصحاح في اللغة
الناب من السِنِّ، والجمع أنياب ونُيوبٌ أيضاً على غير قياس. ونابَهُ يَنيبُهُ، أي أصاب نابَهُ. ونَيَّبَ سهمَه، أي عجم عودَه وأثَّر فيه بنابه. ونابُ القومِ: سيِّدهُم. والناب: المُسِنَّة من النوق، والجمع النيبُ. وفي المثل: "لا أفعلُ ذلك ما حَنَّتِ النيبُ". تقول منه: نَيّبتِ الناقة، أي صارت هرمة.
تاج العروس

النّاب مُذَكَّرٌ : من الأَسْنَان . قال ابْن سِيدَهْ : النّاب : السِّنُّ الّذِي خَلْفَ الرَّبَاعِيّة مُؤنَّثٌ لا غَيْر كما في المحكم . ولا فَرْقَ بينَ أَنْ يَكونَ لفظُها مُؤنَّثاً أَي يُسْتَعْمَل استعْمَالَ الأَلفاظِ المؤنَّثة العارِيَةِ عن الهاءِ كنظائرِها أَو خاصَّة بالإِناث من النٌّوقِ لاتُطْلق على الجَمل كما سيأْتي . قال ابْنُ سِيده قال سِيبوَيْهِ : أَمالوا ناباً في حَدِّ الرَّفْعِ تشْبِيهاً له بأَلِفِ رمَى لأَنّها مُنقلبة عن ياءٍ وهو نادرٌ ؛ يعنى أَنَّ الأّلِفَ المنقلبةَ عن الياءِ والواو إِنّما تُمَال إِذا كانت لاماً وذلك في الأَفعال خاصَّةً . وما جاءَ من هذا في الاسم نادر : وأّشدُّ منه ما كانت أَلِفُه منقلِبَةً عن ياءٍ عَيناً وج أَنْيُبٌ عن اللِّحْيَانيّ وأَنْيَابٌ ونُيُوب بالضَّمّ وهو شاذٌّ واردٌ على غير قياس لأَنّ فَعَلاً محَرّكةً لايُجْمَع على فُعول . قال شيخنَا : وَبقِيَ عليه نِيُوب بالكسر لأَنّه لغَةٌ في كلِّ جَمْع على فُعُول يائِيّ العينِ كبِيُوتٍ وعِيُوب وأَنَايِيتُ عندَ سِيبَوَيُهِ جج أَي جمْعُ الجمعِ وقد سقطت هذه العلامة من نسخة شيخنا فاعترضَ عليه . النّابُ : النّاقَةُ المسِنَّةُ سَمَّوْها بذلك حين طالَ نابُها وعَظُمَ مَؤنَّثة أَيضاً وهو ممّا سُمِّيَ فيه الكُلُّ باسم الجزءِ . وتصغيرُ النّاب من الإِبِل : نُيَيْبٌ بغير هاءٍ وعلى هذا نحو قولهم للمرأة : ما أَنتِ إِلاّ بُطَيْنٌ . كالنُّيُّوبِ كَتَنُّورٍ كذا في نسختنا ومثلهُ في نسخة شيخِنا . قال : وهو من غرائبه الّتي أَغفلها الجَمّاءُ الغَفِيرُ . وفي نسخةٍ أُخْرَى : كالنَّيُوبِ بالفتح وهو الصَّواب . وجَمْعهُما معاً أَنْيَابٌ ونُيُوبٌ بالضم ونِيبٌ بالكسر . فذهبَ سِيبَوَيْهِ إِلى أَنّ نِيباً جمُع نابِ وقال : بَنَوْها على فُعْلٍ كما بَنَوا الدّارَ على فُعْل كراهِيَةَ نُيُوبٍ ؛ لأَنّها ضمَّة في ياءٍ وقبلَهَا ضّمَّة وبعدها واوٌ فكَرِهُوا ذلك . وقالوا فيها أَيضاً : أَنيابٌ كَقَدمٍ وأَقْدامٍ ؛ هذا قولهُ . قال ابْن سيدهْ : والذِي عندي أَن أَنْياباً جمعُ نابٍ على ما فَعلْت في هذا النحْو كقَدَمٍ وأَقدام ؛ وأَنَّ نِيباً جمع نَيُوبٍ كما حَكَى هو عن يُونُسَ أَنَّ من العرب مَن يقول صِيدٌ وبِيضٌ في جمع صَيُودٍ وبَيُوضٍ على من قال رُسْلٌ وهي التَّمِيميّة . ويُقَوِّي مَذهبَ سِيبَوَيْهِ أَنّ نِيباً لو كانت جمعَ نَيُوب لكانت خليقَةً بِنُيُبٍ كما قالوا في صَيُود صُيُدٌ وفي بَيُوضٍ بُيُضٌ ؛ لأَنهم لا يَكرهون في الياءِ من هذا الضَّرب كما يكرهون في الواو لِخفّتها وثِقَلِ الواو فأَنْ لم يَقولوا نُيُبٌ دَليلٌ على أَنّ نِيباً جمع نابٍ كما ذهب إِليه سِيبَوَيْهِ وكلا المذهَبَيْن قَيَاسٌ إِذا صَحَّت نَيُوبٌ وإِلاّ فَنِيبٌ جمعُ نابٍ كما ذهب إِليه سيبويه قياساً على دُورٍ . كذا في لسان العرب . وفي الحديث : " لَهُمْ مِنَ الصَّدَقَةِ الثِّلْبُ والنَّابُ " . وفي الحديث أَنّهُ قال لقَيْسِ ابْنِ عاصِمٍ : " كَيْفَ أَنْتَ عندَ القِرَى ؟ قال : أُلْصِقُ بالنّابِ الفانيَةِ " . والجَمْع النّيبُ . وفي المَثَل : " لا أَفعَل ذلِكَ ما حَنَّتِ النِّيبُ " . قال مَنظورُ بْنُ مَرْثَدٍ الفَعْسِيّ :

" حَرَّقَهَا حَمْض بلاد فِلِّ

" فمَا تَكَادُ نِيبُهَا تَوَلِّيأي : تَرْجِعُ من الضَّعْف وهو فُعْلٌ مِثْلُ أَسَدٍ وأُسْدٍ وإِنَمَا كسروا النُّونَ لِتسلم الياءُ . قال الجَوْهَرِيُّ : ولا يُقال للجَمَل : نابٌ قال سِيبَوَيْهِ : مِن العرب مَن يقول في تصغير ناب : نُوَيْبٌ فيجيءُ بالواو لأَنّ هذه الأَلفَ يَكثرُ انقلابُهَا من الوَاوات . قال ابْنُ السَّرّاج : هذا غلطٌ منه . هذا نصّ الصِّحاح في لسان العرب . قال ابْن بَرِّيّ : ظاهِرُ هذا اللَّفْظ أَنّ ابْنَ السَّرَّاج غَلَّط سيبويه فيما حكاه قال : وليس الأَمْرُ كذلك وإِنّما قوله : وهو غَلَطٌ مِنْهُ من تَتِمَّة كلامِ سِيبَوَيْهِ إِلاّ أَنّه قال : مِنْهُمْ وغَيَّرَهُ ابْن السّرَّاج فقال : منه فإِنّ سيبويه قال : وهذا غلطٌ منهم أَي . من العرب الَّذِين يقولونَه كذلك . وقول ابنِ السَّرَّاج غَلَطٌ منه هو بمعنى : غَلَط من قائله وهو من كلام سيبويه وليس من كلام ابْنِ السَّرَّاج . انتهى . قال شيخنَا : قلت الظَاهرُ يُنَافِيه . نعم يُمْكِن حملُه على موافقةِ سيبويهِ بأَنَّ الجَوْهَرِيِّ نقلَ أَوَّلَ كلامِ سَيبَوَيْهِ أَوّلاً وأَيَّده بكلامِ ابْنِ السَّرَّاج وقال ابْن السَّرَّاج قال هذا الكلام الّذي نقله سِيبَوَيْه غَلَطٌ من قائله فيتَّفِقانِ على تغليط المتكلّم بهذا اللُّغَة ويكون كلام ابْنِ السَّرّاج موافِقاً لكلام سيبويهِ لا اعتراضَ ولا نقلَ عنه بالنسبة لِما في الصِّحاح كما هو ظاهر والله أَعلم . وأَمّا دَعْوَى ابْنِ بَرِّيّ أَنّ ابْنَ السَّرَّاج نقل كلامَ سِيبويهِ بعَيْنه وأَنّه مُرادُ الجَوْهريّ فدُونَ إِثباتهِ وأَخْذِه من هذه الأَلْفاظِ خَرْطُ القَتادِ وإِنْ نقله ابْن المُكَرَّم وسَلَّمَهُ فلا يَخْفَى ما فيه من التَّنَافُر وعدم تلاؤُم الأطرافِ . انتهى . وهو تحقيقٌ حَسَنٌ . النّابُ بْنُ حُنَيْف أَبُو لَيْلَى أي : والدُها أُمِّ بالجرّ صفة لَيْلَى أَي : والِدُ لَيْلَى الّتي هي أُمُّ عِتْبانَ بْنِ مالِكٍ الصَّحابيّ المشهور إِمام مَسْجِدِ قُبَاءَ حدِيثه في الصَّحيحَيْنِ لها صَحْبَةٌ أَيضاً . ونَهْرُ نابٍ : في نواحِي دُجيْل قُرْب أَوَانَى مقصوراً ببَغْدادَ . من المَجَاز : النّابُ : سَيِّدُ القَوْمِ وكَبيرُهُم جمعُه أَنْيَابٌ وأَنشد أَبو بَكْرٍ قولَ جَمِيل :

رَمَى اللهُ في عَيْنيْ بُثَيْبَةَ بالقَذَى ... وفي الغُرِّ من أَنْيَابِهَا بالقَوَادِحِ قال : أنْيَابُها : ساداتُها أَي : رَمَى الله بالُهلاكِ والفَسَاد في أَنْيَاب قومِها وساداتِهَا إِذْ حالُوا بينَها وبين زِيارَتي . وقالت الكِنْدِيَّةُ تَرْثِي إِخْوَتَها :

" هَوَتْ أُمُّهُمْ ما ذَامُهُمْ يَوْمَ صُرِّعُوابِبَيْسَانَ من أَنْيَابِ مَجْدٍ تَصَرَّمَا والأَنْيَبُ : الغَلِيظُ النّابِ لا يَضْغَم شَيْئاً إِلاّ كَسَره عن ثعلب ؛ وأَنشد :

فقلْت تَعَلّمْ أَنَّنِي غَيْرُ نائِمٍ ... إِلى مُسْتَقِلٍّ بالخِيانَةِ أَنْيَبَا ونِبْتُهُ كخِفْتُه : أَصَبْتُ نابَهُ وكذا نابَهُ يَنِيبُهُ . ونَيَّبَ السَّهْمَ بالتَّشديد : عَجَمَ عُودَهُ . ويُقَال : ظَفَّرَ فيه السَّبُع . نَيَّبَ : أَثَّرَ فيهِ بِنابِه وفي حديث زَيْدِ بْنِ ثابِتٍ : " أَنَّ ذِئْباً نَيَّبَ في شاةٍ فذَبَحُوها " أَي : أَنْشَبَ أَنْيابَهُ فيها قال اللِّحْيَانيّ : نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ وهي مُنَيِّبٌ . وفي الأَساس : صارتْ ناباً . نَيَّبَ النَّبْتُ : خَرَجَتْ أَرُومَتُه كَتَنَيَّبَ وكذلك الشَّيْبُ . قال ابن سِيدَهْ : وأُراه على التَّشْبِيه بالنّاب ؛ قال مُضَرِّسٌ :

فقالَتْ أَمَا يَنْهَاكَ عن تَبَعِ الصِّبَا ... مَعالِيك والشِّيبُ الّذي قد تَنَيَّبا وذو الأَنْيَابِ : لَقَبُ قَيْسِ بْن مَعْدِ يكَرِبَ بْنِ عمرِو بْنِ السِّمْط . أَيضاً : لَقَبُ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ وُدٍّ العامِريّ الصَّحَابيّ رَضِيَ الله تعَالَى عَنْهُ أُمُّه حُبَّى بنت قَيْسِ الخُزَاعِيَّة . وكنْيَتُه أَبو يَزِيدَ أَحدُ أَشرافِ قرَيْشٍ وخُطبائِهم وكانَ أَعْلَم الشّفةِ . كذا في المعجم . وممّا يُسْتَدْرَك عليهِ : نُيُوبٌ نُيَّبٌ على المُبَالغة قال :

" مَجُوبَةٌ جَوْبَ الرَّحَى لم تُثْقَبِ" تَعَضُّ مِنها بالنُّيُوبِ النُّيَّبِ واستعار بعضهم الأَنيابَ لِلشَّرّ وأَنشدَ :

أَفِرُّ حَذَارَ الشَّرّ والشَّرُّ تَارِكِي ... وأَطْعُنُ في أَنْيَابِهِ وهْوَ كالِحُ ومن المَجَاز : عَضَّتْهُ أَنيابُ الدَّهْرِ ونُيُوبُهُ . وظَفَّرَ فلانٌ في كذا ونَيَّبَ : نَشِبَ فيه كذا في الأَساس

فصل الواو

لسان العرب
النَّابُ مذكر ( 1 ) ( 1 قوله « الناب مذكر » مثله في التهذيب والمصباح ) من الأَسنانِ ابن سيده النَّابُ هي السِّنُّ التي خلف الرَّباعِيَةِ وهي أُنثى قال سيبويه أَمالوا ناباً في حَدِّ الرفع تشبيهاً له بأَلِف رَمَى لأَنها منقلبة عن ياءٍ وهو نادر يعني أَن الأَلِف المنقلبة عن الياءِ والواو إِنما تمال إِذا كانت لاماً وذلك في الأَفعال خاصة وما جاء من هذا في الاسم كالمَكا نادر وأَشذُّ منه ما كانت أَلفه منقلبة عن ياء عيناً والجمع أَنْيُبٌ عن اللحياني وأَنْيابٌ ونُيُوبٌ وأَناييبُ الأَخيرة عن سيبويه جمعُ الجمع كأَبْياتٍ وأَبايِيتَ ورجل أَنْيَبُ غَليظُ النابِ لا يَضْغَمُ شيئاً إِلاَّ كَسَرَه عن ثعلب وأَنشد فَقُلْتُ تَعَلَّمْ أَنَّني غيرُ نائمٍ ... إِلى مُسْتَقِلٍّ بالخِيانَةِ أَنْيَبا ونُيُوبٌ نُيَّبٌ على المُبالغة قال مَجُوبةٌ جَوْبَ الرَّحَى لم تُثْقَبِ ... تَعَضُّ منها بالنُّيُوبِ النُّيَّبِ ونِبْتُه أَصَبْتُ نابه واستعار بعضُهم الأَنْيابَ للشَّرِّ وأَنشد ثعلب أَفِرُّ حِذارَ الشَّرِّ والشَّرُّ تارِكي ... وأَطْعُنُ في أَنْيابِه وهو كالِحُ والنَّابُ والنَّيُوبُ الناقةُ المُسِنَّة سَمَّوْها بذلك حين طال نابُها وعَظُم مؤَنثة أَيضاً وهو مما سُمِّي فيه الكُلُّ باسم الجُزْءِ وتصغيرُ النَّابِ من الإِبل نُيَيْبٌ بغير هاء وهذا على نحو قولهم للمرأَة ما أَنتِ إِلاَّ بُطَيْنٌ وللمهزولة إِبْرةُ الكَعْبِ وإِشْفَى المِرْفَقِ والنَّيُوبُ كالنَّابِ وجمعهما معاً أَنْيابٌ ونُيُوبٌ ونِيبٌ فذهب سيبويه إِلى أَن نِيباً جمعُ نابٍ وقال بَنَوها على فُعْل كما بَنَوا الدارَ على فُعْل كراهية نُيُوبٍ لأَنها ضمة في ياءٍ وقبلها ضمة وبعدها واو فكرهوا ذلك وقالوا فيها أَيضاً أَنْيابٌ كقَدَم وأَقْدامٍ هذا قوله قال ابن سيده والذي عندي أَنَّ أَنْياباً جمع نابٍ على ما فعلت في هذا النحو كقَدَمٍ وأَقْدامٍ وأَن نِيباً جمع نَيُوب كما حكى هو عن يونس أَن من العرب من يقول صِيدٌ وبِيضٌ في جمع صَيُود وبَيُوض على من قال رُسْل وهي التميميَّة ويقوّي مذهب سيبويه أَن نِيباً لو كانت جمع نَيُوبٍ لكانتْ خَليقةً بِنُيُب كما قالوا في [ ص 777 ] صَيُود صُيُد وفي بَيُوض بُيُض لأَنهم لا يكرهون في الياءِ من هذا الضرب كما يكرهون في الواو لخفَّتها وثقل الواو فإِن لم يقولوا نُيُب دليلٌ على أَن نِيباً جمعُ نابٍ كما ذهب إِليه سيبويه وكلا المذهبين قياسٌ إِذا صحت نَيُوب وإِلاَّ فنِيبٌ جمع نابٍ كما ذهب إِليه سيبويه قياساً على دُورٍ ونابه يَنِيبُه أَي أَصابَ نابه ونَيَّبَ سَهْمَه أَي عَجمَ عُودَه وأَثَّرَ فيه بنابه والنَّابُ المُسِنَّة من النُّوق وفي الحديث لهم من الصَّدَقةِ الثِّلْبُ والنَّابُ وفي الحديث أَنه قال لقَيْسِ بن عاصمٍ كيفَ أَنْتَ عِنْدَ القِرَى ؟ قال أُلْصِقُ بالنَّاب الفانيةِ والجمع النِّيبُ وفي المثل لا أَفْعَلُ ذلك ما حَنَّتِ النِّيبُ قال مَنْظُورُ ابنُ مَرْثَدٍ الفَقْعَسِيُّ حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ ... فما تَكادُ نِيبُها تُوَلِّي أَي تَرْجِعُ من الضَّعْفِ وهو فُعْلٌ مِثْلُ أَسَدٍ وأُسْدٍ وإِنما كَسروا النون لتسلم الياءُ ومنه حديث عمر أَعْطاهُ ثلاثةَ أَنيابٍ جَزائر والتصغير نُيَيْبٌ يقال سُمِّيَتْ لطول نابِها فهو كالصفة فلذلك لم تَلْحقه الهاء لأَن الهاءَ لا تَلحقُ تصغير الصفات تقول منه نَيَّبَتِ الناقةُ أَي صارت هَرِمَةً ولا يقال للجمل نابٌ قال سيبويه ومن العرب من يقول في تصغير نابٍ نُوَيْبٌ فيجيءُ بالواو لأَن هذه الأَلف يكثر انقلابُها من الواوات وقال ابن السراج هذا غلط منه قال ابن بري ظاهر هذا اللفظ أَن ابن السراج غلَّط سيبويه فيما حكاه قال وليس الأَمر كذلك وإِنما قوله وهو غَلَطٌ منه من تتمة كلام سيبويه إِلاَّ أَنه قال منهم وغَيَّره ابن السراج فقال منه فإِن سيبويه قال وهذا غلط منهم أَي من العرب الذين يقولونه كذلك وقول ابن السراج غَلَطٌ منه هو بمعنى غلط من قائله وهو من كلام سيبويه ليس من كلام ابن السراج وقال اللحياني النَّابُ من الإِبل مؤَنثة لا غير وقد نَيَّبَتْ وهي مُنَيِّبٌ وفي حديث زيد بن ثابتٍ أَن ذِئْباً نَيَّبَ في شاة فذَبَحُوها بمَرْوَة أَي أَنْشَبَ أَنْيابَه فيها والنَّابُ السِّنُّ التي خلف الرَّباعِية ونابُ القوم سيدُهم والنَّابُ سيدُ القوم وكبيرهم وأَنشد أَبو بكر قولَ جَمِيلٍ رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بالقَذَى ... وفي الغُرِّ من أَنْيابِها بالقَوادِحِ قال أَنْيابُها ساداتُها أَي رَمَى اللّهُ بالهلاك والفساد في أَنيابِ قَومِها وساداتِها إِذ حالوا بينها وبين زيارتي وقوله رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنةَ بالقَذَى كقولك سُبحانَ اللّهِ ما أَحْسَنَ عَيْنَها ونحوٌ منه قاتَله اللّهُ ما أَشْجَعه وهَوَتْ أُمُّه ما أَرْجَلَه وقالت الكِنْدِيَّة تَرْثي إِخْوَتَها هَوَتْ أُمُّهُمْ ما ذامُهُمْ يَوْمَ صُرِّعُوا ... بنَيْسانَ من أَنْيابِ مَجْدٍ تَصَرَّمَا ويقال فلانٌ جَبَلٌ من الجِبالِ إِذا كان عزيزاً وعِزُّ فلانٍ يُزاحِمُ الجِبالَ وأَنشد أَلِلبأْسِ أَمْ لِلْجُودِ أَمْ لمُقاوِمٍ ... من العِزِّ يَزْحَمْنَ الجِبالَ الرَّواسِيا ؟ ونَيَّبَ النَّبْتُ وتَنَيَّبَ خرجتْ أَرومَتُه وكذلك الشَّيْبُ قال ابن سيده وأُراه على التَّشْبيه بالنَّابِ قال مُضَرِّسٌ [ ص 778 ] فقالت أَما يَنْهاكَ عن تَبَع الصِّبا ... مَعالِيكَ والشَّيْبُ الذي قد تَنَيَّبا ؟
الرائد
* نيب تنييبا. 1-ت الناقة: صارت «نابا»، أي هرمت وأسنت. 2-النبات: خرج أصله. 3-السهم: عض عوده ليعلم صلابته من رخاوته. 4-ه: عضه بنابه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: